مشروع تربية الارانب في تركيا

مشروع تربية الارانب في تركيا ..  3 جهات تساعدك في إجراءاتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تربية الأرانب في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع تربية الارانب في تركيا

إذا كنت من المقيمين في تركيا وتريد البدء بعمل مشروع حيث يمكنك الاستثمار في مشروع تربية الارانب في تركيا، يعتبر هذا المشروع من المشاريع المتوسطة التكلفة والناجحة حيث يمكنك إنشاء مزارعة لتربية الأرانب بأقل التكاليف ورأس مال صغير، ومن خلال منصة الموثوق ستجد كافة المعلومات تابعونا في هذا المقال.

دراسة جدوى مشروع الارانب

يعتبر مشروع مزرعة الأرانب من المشاريع الهامة في تركيا واسطنبول وهو مشروع ضروري جدا وهو مشروع سهل وبسيط ومن مميزات مشروع الأرانب سهولة تربيته حيث يعتمد الأرنب في طعامه على العلف الرخيص المتاح ويمكنه تربية عدد كبير في مكان صغير حيث أن إنتاج اللحم من الأرنب سريع ولا يمكن بيع الأرنب إلا في سن الثانية أشهر مقارنة ببقية الأنواع ومعرفة هل تربية الارانب مربحة أم لا؟

تربية الأرانب يفضل المربي شراء أرنب في سن 2 إلى 3 أشهر والاعتناء به حتى نضجه حيث يوجد مكاتب تساعدك في عمل دراسة جدوى لمشروعك ومنها:

  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال لدراسات الجدوى: وهو مكتب ذو خبرة في إجراء دراسات الجدوى لمختلف المجالات ولديه فرق خاصة قادرة على إنتاج دراسة جدوى ممتازة مثل دراسة جدوى مشروع تربية الارانب للمبتدئين تقوم الشركة بتحليل المشاريع جيدًا. والتواصل إضغط هنا  
  • مكتب سنابل الإبداع: من أشهر وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية، يقوم بإجراء دراسات الجدوى في جميع المجالات لديه 10 سنوات من الخبرة في إعداد أبحاث الربحية للمشاريع من جميع الجوانب ومنها دراسة جدوى مشروع تربية الارانب بالتفصيل ويمكنه تجنب مخاطر المشروع وتحديدها من أجل التغلب على العقبات.
  • مكتب أبحاث الجدوى المعتمد من Yoctomax: هذه شركة تقنية رسمية رائدة تقدم حلول أعمال متكاملة لمحترفي الأعمال، وتقدم دراسات جدوى لشركات التسويق وتعدها بشكل احترافي والمساعدة في معرفة كيف ابدأ مشروع في تركيا للاستثمار فيه.

قد تفيدك قراءة … افضل مشروع ناجح في تركيا .. هذه الأماكن توفر لك افضل الاستشارات

 عوامل نجاح مشروع للأرانب:

1- اختر سلالة الأرانب المختارة بعناية.

2- اختر مصدرًا موثوقًا به مثل المزارع المعروفة أو معاهد البحوث

3- توفير علف جيد مطابق للمواصفات أو شرائه من الأماكن التي تباع بها لوازم تربية الأرانب حيث أن العلف المجهول يمكن أن يسبب الأمراض.

 4- المكان المخصص للأرانب مطابق للمواصفات ووجود تهوية جيدة

5- الإشراف السليم على المزرعة من قبل الأطباء البيطريين أو المهندسين الزراعيين المتخصصين في الإشراف على المزرعة وله دور كبير في نجاح المشروع وتحقيق أهداف المشروع.

بدء مشروع صغير للأرانب في البداية يجب أن يكون هدف إنشاء المشروع منحرفًا الهدف هو مشروع مزرعة واسع النطاق أو مشروع صغير في حالة بدء مشروع مزرعة صغير يمكن تخصيص غرفة لبدء المشروع مع توفير بطاريات معدنية وبعض الصناديق الخشبية وفي حال كانت الأعداد كبيرة نستخدم أقفاص معدنية وبطاريات كبيرة لذلك المكان المحدد، يجب اختيار المزرعة مع مراعاة أن المكان قريب من مصدر شراء الأرانب حتى لا يتعرض للتوتر وتوفير مكان هادئ لتربية الأرانب بتهوية جيدة وتوفير الإضاءة المناسبة للمشروع.

البدء في تصنيع المعدات الهامة والضرورية لإقامة المشروع وذلك باختيار سلالات الأرانب وتجهيز البطاريات وتحضير العلف المناسب واختيار العلف المناسب لعمر الأرنب مع مراعاة توفير أدوات النظافة والمستحضرات الطبية المناسبة.

دراسة جدوى مشروع الارانب
دراسة جدوى مشروع الارانب

التكلفة الفعلية لمشروع الأرنب

من الصعب تحديد تكلفة مشروع الأرانب بسبب اختلاف أسعار الأرانب وأسعار العلف وتكلفة المكان الذي سنقيم فيه المشروع ولكن هناك بعض العناصر التي تم إصلاحها ويمكن لصاحب المشروع الاعتماد عليها التي تحدد أسعار المعدات والمستلزمات الطبية اللازمة لإقامة المشروع. تحديد تكلفة الأرانب سواء كانت أمهات أو ذكور مع معرفة تكلفة العلف وأنواعه وهذه هي التكاليف الثابتة التي يتم دفعها في بداية المشروع يتم احتساب تكاليف الإيجار والعمالة والمصروفات والمياه والكهرباء وأي شيء خلال فترة شهرين من فترة الدورة.

يجب أن تعرف الإجراءات المهمة للعناية الكاملة بمزرعة الأرانب.

1- لعند اختيار الأنثى المناسبة للمشروع ولها خصائص معينة تميزها عن أن لديها 8 إلى 10 حلمات والشكل العام للأنثى متوافق مع السلالة وخلية المرض والتشوهات إنها أكبر من الأنثى بشهر، بحيث يتم الإخصاب بكفاءة

2- يجب شراء الأرانب من الأسواق القريبة من المزرعة حتى لا تتعرض للإرهاق والإجهاد عند نقلها لمسافات طويلة

3- انتبه إلى النظافة، حيث تحتاج الأرانب إلى تنظيف المكان باستمرار، ويجب استخدام المطهرات المناسبة لقتل الجراثيم بفرشاة تغيير الأرضيات، والعناية بالأسنان، ونظافة فروة رأس الأرنب.

4- مطلوب معرفة كيفية التعامل مع الأرانب والعناية بها بشكل صحيح من أجل تحقيق أقصى فائدة من المشروع.

5- اختر العمر المناسب الذي لا يتجاوز 3 أشهر معرفة وقت التلقيح للأرانب ومعرفة الفترة المناسبة بين كل حمل وآخرها وتوفير المكان المناسب للولادة ومعرفة نوع الطفل، ومعرفة بطرق التغذية والرعاية.

اسعار الارانب في تركيا

وزارة الزراعة تراقب الأسواق في تركيا للأسعار والمواصفات وتعمل على تنظيم الأسواق لكل محافظة لذلك، تعد تجارة الماشية من أكثر الشركات تنظيمًا في تركيا، وتختلف الأسعار من بلد إلى آخر حسب نوع ودرجة الجودة.

 ارتفعت أسعار اللحوم البيضاء في تركيا بشكل حاد بعد ارتفاع اللحوم الحمراء منذ بداية أبريل، لأن الطلب على اللحوم البيضاء زاد بشكل كبير مع ارتفاع سعر الأرانب في تركيا 9-9. من 5 إلى 12. 5-13 ليرة. كان وكان ارتفاع أسعار علف الأرانب في تركيافي وقت سابق بنحو 28٪ عن الشهر الجاري بمقدار 12. 5 ليرات. تركيا هي واحدة من منتجي المواد الغذائية الرائدة لأن اسطنبول مدينة الذواقة وقد ازداد الطلب مؤخرًا على لحوم الأرانب بسبب جودتها العالية وطعمها اللذيذ ونظامها الغذائي الصحي. اللحوم من وهذه هي شركات الاستيراد من تركيا التي تستورد اللحوم.

قد تفيدك قراءة … مشروع صغير ناجح في تركيا .. تكاليفك مدروسة مع هذه الجهات 

سلالات الأرانب وأسعارها

نتجت عن انتقال الأرانب من منطقة إلى أخرى وزواجهم المختلط سلالات مختلفة أدت إلى سلالات جديدة يُعرف هذا باسم التهجين، حيث اخترع مربو الأرانب سلالات جديدة غيرت جينات الأرانب تنتج سلالات مختلفة بخصائص محددة مرغوبة من الضروري اختيار السلالة المناسبة للغرض المقصود منها تربية الأرانب، لأنها تختلف في خصائصها.

لحم الأرانب هو لحم لذيذ يجذب العديد من الذواقة وهو منتج مناسب للبيع لذلك، فإن سلالة الأرانب تحظى بشعبية كبيرة بين المربين لأنها مربحة وسلالة الأرانب موجودة منذ فترة طويلة لأكثر من 2000 عام منذ ذلك الحين، تم تربية أكثر من 700 نوع على نطاق صناعي وأصبحت أرانب التناسل يفضل مربي الأرانب سلالة الأرانب المناسبة للغرض الذي أنشئ من أجله المشروع، ولا توجد سلالة واحدة تفي بجميع الأغراض سواء كانت لحوم أو فرو أو شعر أو زينة.

 هناك العديد من الأصناف التي نشأت منها هذه الأشياء كما يوجد العديد من الأصناف التي تتميز بجمع أكثر من منتج لحوم وفراء، بالإضافة إلى وجود سلالات هجينة مع عدة أصناف من الحجر لإنتاج اللحوم وإنتاجها من قبل عدة شركات متخصصة قسّم السجلات بعدة طرق.

  • الأرانب مقسومة على الحجم
  • توجد أرانب كبيرة مثل باقات وقشور وقردة يصل وزن الذكر فيها إلى 4. 5 كيلو جرام بينما يبلغ وزن الإناث حوالي 5 كيلو جرام أرانب.
  • متوسط الحجم، سلالات ارانب بيور للبيع هي نيوزيلندا وكاليفورنيا وأنجور، ويبلغ وزن الذكر 3 كجم، بينما يبلغ وزن الأنثى 3 كجم إلى 3. 5 كجم.
  •  3- الأرانب صغيرة وأهمها سلالات الهيمالايا والهولندية يصل وزن الذكر إلى 2 كجم والأنثى 2. 5 كجم.
اسعار الارانب في تركيا
اسعار الارانب في تركيا

تقسم الأرانب إلى إنتاج: –

 1- موضوع إنتاج اللحوم والغرض من السلالات إنتاج اللحوم، والفراء منتج ثانوي تتميز بحجمها وجودتها ونموها السريع مثل أرانب كاليفورنيا وأرانب نيوزيلندا، فهي من أفضل السلالات في العالم.

 2 سلالات إنتاج الفراء: – الغرض الرئيسي من التربية هو إنتاج الفراء، واللحوم منتج ثانوي، وأهمها هافانا وألاسكا وشيشلا وأنجورا.

3- أرانب للزينة والمعارض، وتربى على الصنف كهواية للمشاركة في مسابقات ومعارض الأرانب، ومن أهمها السلالة الهولندية.

ووجد سلالات أخرى مثل سلالة الأرانب الفضية وسلالة الأرانب الإنجليزية وسلالة الأرنب الفلمنكي التي تتميز بلون فروها المصبوغ.

مزارع الارانب في تركيا

يريد الإنسان دائمًا تجربة أي شيء جديد، ويريد أيضًا تنفيذ مشروع جديد يدر ربحًا بوفرة وهو ملكه، ويجب أن يكون مسؤولاً بالكامل عن ذلك من جميع النواحي، ومن المشاريع التي انتشرت مؤخرًا، يعتبر الأرنب مشروعًا للتربية، واليوم سنشرح كيفية شراء مزرعة صغيرة في تركيا يحتاج إلى تخطيط أفضل من أجل تحقيق الكثير من الأرباح، وفي هذه المقالة سنتعرف على الخطوات الأساسية لإنشاء مزارع أرانب صغيرة.

 كيف تنشئ مزرعة أرنب صغيرة:

 كيف تصنع مزرعة أرنب صغيرة لكي تعرف كيف تصنع مزرعة أرنب صغيرة لا بد من معرفة جميع الجوانب الضرورية التي يحتاجها هذا المشروع، فمن الأفضل أن يتعلم صاحب المشروع كل ما هو مهم ويحتاج المشروع للتنفيذ من جميع الجهات، هناك سنتحدث عن كيفية قيام أرنب صغير بتربية الأنواع الجيدة في السوق في الفترة الحالية، وهو الأمر الذي يمكن تحقيقه إذا تم تنفيذ هذا المشروع في الميدان حيث يوجد مزارع رخيصة للبيع في تركيا.

من الضروري أيضًا تحديد السلالات التي يمكن أن تنتج إنتاجًا كبيرًا أثناء الشراء، مما يزيد من فرص الحصول على ربح أفضل، كما يجب معرفة أسعار السوق لكل سلالة، وأفضل المناطق من خلالها قم بالشراء بحيث تضمن السلالات بأسعار منخفضة. من بين هذه الأنواع يمكن الحصول على سلالة نيوزيلندا البيضاء، كاليفورنيا، بوش، فلاندرز، شينشيلا، ويجب الحصول على الأرانب من مصدر موثوق وجدير بالثقة قد يتساءل المرء عمن نفذ مثل هذه المشاريع في الماضي عن  مزارع للبيع في بورصة تركيا والغادرة من أصل غير معروف.

يجب أيضًا مراعاة عدد من النقاط عند تنفيذ الخطوات المطلوبة لتشغيل مزارع الأرانب الصغيرة المهمة، بما في ذلك مراعاة وزنها وحالتها الصحية والارتفاع الحالي للأرانب، والتأكد من عدم وجود اضطرابات، سواء كانت وراثية أو أسباب أخرى، ويمكن معرفة متى اتصل بأخصائي بيطري.

  • العناية الكاملة بمزارع الأرانب: كيفية تربية الارانب في تركيا هناك العديد من الطرق التي يجب أن يكون صاحب المزرعة على دراية بها بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعملون معه لرعاية هذا المشروع الفريد، حيث تحتاج مزارع الأرانب بشكل عام إلى مزيد من الرعاية والاهتمام بالأرانب، منها:
  • النقل: عند شراء الأرانب يجب أن يتم نقلها من مكان قريب من المزرعة حتى لا تتعرض الأرانب للتلوث، ويجب نقلها بطريقة نظيفة وجيدة التهوية.
  • النظافة: يجب أن تكون الأرانب نظيفة، لذلك يجب الحرص على تنظيف المكان بشكل دائم، وإزالة براز الأرانب، مشروع تربية الارانب في تركيا واستخدام المطهرات لقتل البكتيريا، وتغيير الفراش تحت الصغار، والاحتفاظ بالأرانب من حيث أظافرها وأسنانها، والعناية بالفرو وتنظيفه.
  • التناسل: يجب أن يعرف صاحب المزرعة كيفية التعامل مع الأرانب حتى يتمكن من تحقيق أقصى استفادة من المشروع. اختر العمر المناسب للأرانب، حيث يجب ألا يزيد عمر الأرانب عن 3 أشهر.

كما يجب معرفة الوقت المناسب لعملية التلقيح، وكذلك الفترة المناسبة بين التلقيح والتلقيح التالي حتى لا تعاني الأرانب من الإجهاد والضعف، ويجب معرفة برنامج التزاوج والإناث الحامل والمتقدمة إنه غير موجود.

مزارع الارانب في تركيا
مزارع الارانب في تركيا

بخصوص تراخيص تربية الأرانب.

  • بعد الاطلاع على قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966 والقوانين المعدلة له. والقانون حيث يوجد مزارع للايجار اليومي في تركيا.
  • تصنف مزارع الأرانب إلى: القسم الأول مزارع الأرانب الأمومية (وهي مزارع متخصصة في إنتاج السلالات والخطوط).
  • إتاحة إمكانية إقامة أنشطة ومزارع لتربية وإنتاج الأرانب في البادية والأراضي التي عادت حديثاً دون رقابة.
  • مشاريع تربية الأرانب وإنتاجها داخل المزرعة وخارجها: مشروع تربية الارانب في تركيا إذا حصل سابقًا على رخصة تشغيل وممنوع صيد الارانب في تركيا.
  • في حالة الرغبة في تغيير نشاط (تربية الأرانب أو إنتاجها) في مجال تنمية الحيوانات والدواجن.
  • يجوز منح تراخيص التشغيل لمنشآت ومؤسسات تغذية الأرانب على أساس التفتيش الفني الذي تجريه لجنة مشكلة من القطاعات.
  • يعتبر ترخيص مزاولة نشاط تربية الأرانب وإنتاجها وإنتاج غذاءها دليلاً على نشاط المزرعة.

ارباح مشروع تربية الارانب

تربية الأرانب ليست سهلة، فالأرانب تحتاج إلى رعاية خاصة ومراقبة مستمرة لتقليل معدلات الأمراض والوفيات، ونتيجة لذلك سيكون لديك خصوبة عالية حيث أن الأمهات يلدن كثيرًا على طول الطريق.

على مدار السنة وبكميات كبيرة في كل مرة (حتى 8 صغار) وبالطبع يمكنك كسب الكثير من خلال بيع الصغار في مختلف الأعمار ولكن في حالة الإهمال أو قلة الخبرة والنصائح، ستؤثر الأمراض على الأرانب الكبيرة والصغيرة، وستنتشر العدوى، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج وارتفاع معدلات الوفياتنتيجة لذلك، سيضيع المشروع. إذا كنت قادرًا على تقديم الرعاية والمتابعة المستمرة، فننصحك بتنفيذ المشروع، وإلا فمن الأفضل البحث عن اسعار قطع الاراضي في اسطنبول مثل أراضي مشروع تربية الأغنام أو الماعز.

1- يجب أن تكون سلالة الأرانب المختارة ذات نوعية جيدة وأن تأتي من مصادر موثوقة مثل المزارع المعروفة أو معاهد البحوث.

2- ألا يقل شحن البطاريات عن 3. 5 كجم وأبعادها 60 * 50 * 40 ويجب أن تكون مجلفنة مع إضافة طبقة إلكتروستاتيكية.

3- توافر علف جيد طبقاً للمواصفات الصادرة عن وزارة الزراعة فإن “الغذاء من مصدر غير معروف قد يسبب الأمراض في الأرانب”.

4- بيت الأرانب مطابق للمواصفات ولديه تهوية جيدة بمساحة 15٪ من مساحة المنزل.

5- يلعب الإشراف المناسب على المزرعة دورًا رئيسيًا في جودة الإنتاج وفي تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع (يفضل التنسيق مع طبيب بيطري أو مهندس زراعي متخصص في الإشراف على المزرعة).

احتساب فوائد مشروع تربية الأرانب: –

  • إنتاج حوالي 500 أرنب “زومبي”.
  • بيع 1. 5 كجم للأرانب.
  • يبلغ سعر السوق للكيلو حاليا 50 ليرة في المتوسط.
  • الوزن الإجمالي للأرانب المعروضة للبيع بعد انتهاء دورة الإنتاج البالغة 45 يوم 500 أرنب * وزن 1. 5 أرانب كجم.
  • العائد لكل دورة إنتاج 750 كيلو جرام * 50 ليرة.
  • صافي الربح لدورة الإنتاج/الدخل لدورة الإنتاج – تكاليف التشغيل لدورة الإنتاج.
  • التكاليف 000 غذاء + 1500 دواء + 1000 إشراف + 500 ماء وكهرباء\ 20. 000ليرة.
  • صافي ربح مشروع تربية الأرانب كل 45 يوم “دورة إنتاج”عائد – 20000 تكلفة 17،500 ليرة.
  • صافي الربح السنوي: – يمكن تحقيق 5 دورات

قد تفيدك قراءة … مشروع تسمين العجول في تركيا .. 3 شركات توفر لك أفضل الخدمات

ارباح مشروع تربية الارانب
ارباح مشروع تربية الارانب

شراء مزرعة في تركيا

تركيا دولة خصبة وبيئة مواتية للاستثمار وخاصة الاستثمار الزراعي، وذلك لموقعها الجغرافي الخاص، ومناخها المناسب للزراعة وأرضها الخصبة، بالإضافة إلى سياقها التاريخي الذي يؤكد ازدهار الزراعة في المساحات الخضراء القديمة الأناضول التي لا تزال خصبة وتنتج العديد من المحاصيل كالحبوب والحمضيات والزهور.

وكثير منها يُصدَّر للخارج، ناهيك عن طفرة الاستثمار الحيواني في تركيا، وتتميز المزارع المعروضة في تركيا بمساحات كبيرة من أفضل الأراضي الزراعية في تركيا، يشمل الكثير منها العقارات المبنية عليها والمرافق المصاحبة لها ووصل الاستثمار إلى عدة مجالات، فكانت اسطنبول في 2018 أكثر من 50٪، وخففت الحكومة التركية من مسألة الزراعة التي حصل أصحابها على العديد من المزايا الاستثمارية.

بالإضافة إلى تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص، وإمكانية تدريبه من المزرعة الأصلية للحصول على الجنسية التركية بشروط معينة قد يتبادر إلى ذهن المستثمر الأجنبي في تركيا، سواء كان الأفضل شراء مزرعة جاهزة في تركيا أو الأفضل شراء أرض زراعية في كل منطقة وبدء الأنشطة بشكل تدريجي، حتى نعرف المعلومات المهمة قبل شراء مزرعة جاهزة في تركيا.

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا لكم  كيفية عمل مزرعة صغيرة لتربية الأرانب  وعمل دراسة جدوى لإنشاء مزرعة.

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى