ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا

مشروع في تركيا ..  جهات توفر لك خيارات متعددة لبدء استثماراتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع في تركيا

هل سبق لك أن زرت تركيا وأعجبتك كثيرًا، وهل فكرت بجدية في العيش في أنت وعائلتك؟ هل تفكر في أي مجالات لتأسيس مشروع في تركيا ؟ سنقدم اليوم من خلال منصة “موثوق” أفكارًا لمشروع تجاري في تركيا حتى يتمكنوا من العمل معهم في الحياة الواقعية والاستفادة منها كثيرًا، من ناحية للاستثمار، وستتعرف على أهم التفاصيل فتابع قراءة هذا المقال.

مشروع في تركيا

تعتبر تركيا من الدول التي تهتم بالمجال الصناعي  والاقتصادي خاصة في الفترة السابقة، حيث شهدت تركيا تغيرًا ملحوظًا في المستوى الاقتصادي والصناعي  لان تجربتي في الاستثمار في تركيا تؤكد ذلك وكل هذا من أجل رقى شعبها، حيث أن تلك المشاريع الكبرى توفر فرصة عمل كبيرة للشباب وباقي افراد الشعب، لذلك نقدم تفاصيل كافة التكاليف التى تحتاجها سواء فى المشاريع الصغيرة أو المتوسطة، كل هذا واكثر نعرضه لكم . رأس مال مشروع صناعي في تركيا ينقسم إلى:

تكاليف أساسية:

يتم دفعها في بداية المشروع وتشمل التراخيص والرسوم والاستشارات، وأيضا كل ما يتطلب شراؤه في البداية لفتح المشروع.

تكاليف استثمارية أو رأسمالية تحقق ربحا:

وتشمل كل ما يجب شراؤه ويمكن فيما بعد بيعه مثل العقار والاثاث والمستلزمات  الصناعية والمعدات كالماكينات والآلات.

التكلفة الانشائية للمشروع:

وهذه الكلفة يمكن توقعها وتحديدها بطريقة بسيطة فمثلا لو أن ارباح  عمل مشروع في تركيا هي خمس مئة ألف في مشروع ما، والتكاليف الشهرية تنقسم إلى:

تكاليف ثابتة:

تتضمن شتى المصاريف الشهرية في المشروع، وتشمل الرواتب والإيجارات والاشتراكات وغيرها، ويمكن تحديدها فلنفترض إنها مائة ألف في المشروع.

تكاليف متغيرة:

وتتضمن مجموع المصاريف التي تظهر عندما يكون هناك إنتاج أو بيع، أو شراء الخامات المستخدمة والاساسية أو اليوميات المستحقة للعمال أو عمولات البيع، ولأن من المفترض أن يتم دفعها من مبلغ المبيعات ذاته فلن تدخل ضمن حسابات التكاليف الثابتة .

مشروع في تركيا
مشروع في تركيا

قد تفيدك قراءة … فتح مشروع في تركيا .. هذه الأماكن تساعدك في تخطيط استثماراتك

شروط تأسيس الشركة في تركيا

 لكي تؤسس شركة في تركيا لابد من وجود بعض الشروط البسيطة والالتزام ببعض المعاير لكي تكون شركة قانونية وفيها جميع شروط ومؤهلات العمل وذلك للحصول على وثيقة إقامة العمل فيما بعد:

  1. أولًا: يجب أن يكون لديك جواز سفر صالح المدة لمدة لا تقل عن ثلاث شهور.
  2. ثانيًا: يجب أن يكون لديك مقر ثابت ومعلوم العنوان للشركة داخل الأراضي التركية، وفي حال عدم وجود مكان يمكن لنا تأمين مقر رسمي وقانوني مقابل أجرة 250 ليرة شهريًا.
  3. ثالثًا: من اللازم أن يكون رأس مال الشركة المزمع انشاؤها كحد أدنى 100 ألف ليرة تركية لكي تحصل على وثيقة  إقامة العمل لاحقًا.
  4. رابعًا: لا يلزم وجود رأس مال (نقدا)  حاضرا فقط يدون على عقد تأسيس الشركة كتابيًا.
  5. خامسًا: يجب أن لا تقل حصة كل شريك في الشركة عن 40 ألف ليرة

تكلفة فتح مشروع في تركيا

أولا: المحاسب القانوني

المحاسب القانوني هو الشخص المسؤول عن حسابات الشركة لدى الدولة. أي أن المحاسب القانوني هو المحاسب الذي يمثلك ويعبر عنك أمام الدولة وليس المحاسب الداخلي لشركتك فدور هذا المحاسب يأتي نهاية كل شهر حيث أنه يأتي لاستلام كلا من الفواتير والمصروفات والمشتريات كي يقوم بتسجيلها لدى الدولة لتجنب المساءلة القانونية فالقانون التركي يشترط وجود هذا المحاسب ويعتبر عدم وجوده مخالفة قد تؤدي إلى نتائج غير مرضية قد تصل إلى إغلاق الشركة.

ثانيا: دفاتر الخاصة بالشركة

دفاتر الشركة هي تلك الدفاتر التي يتم  فيها تسجيل حسابات الشركة بالكامل ويتم تسليمها للدولة في نهاية السنة .

ثالثا: ضرائب الشركة

حيث توجد الضرائب الربع سنوية وأيضا الضرائب السنوية وضرائب الإيجار.

احسن مشروع في تركيا

إذا كنت تبحث عن أفكار  مشروع في تركيا، فهناك مشاريع صغيرة في يمكن للمقيمين فيها بصفة دائمة أو مؤقتة أن ينفذوها برؤوس أموال صغيرة وعن طريقها يمكنهم تحقيق ارباح ممتازة كبيرة تساعدهم على العيش الكريم في تركيا، بل وربما الادخار، الجدير بالذكر أن المشاريع التي نحن بصدد عرضها ليست بالمبتكرة، وانما هي مشروعات سبق تنفيذها فيما قبل في السوق التركي وحققت الكثير من النجاح والارباح بكل تأكيد سواء مع مواطنين اتراك أو غيرهم من المقيمين من العرب وغير العرب، فإذا كنت مقيم جديد أو تنوي الذهاب إلى تركيا بغرض الاستقرار أو لغرض ما، وتبحث عن مشروع مناسب مربح لتنفيذه وإليك افكار مشاريع تجارية ناجحة.

توفير السكن للسوريين

يتواجد في تركيا ما يزيد عن ثلاث مليون سوري لديهم حق اللجوء هناك ومن بينهم الكثير من الشباب الذين ذهبوا بمفردهم وحدهم من غير ودون عائلاتهم، الجدير بالذكر أن العديد والكثير من هؤلاء الشباب السوريين يواجهون صعوبة في الحصول على سكن للإقامة فيه، وذلك لأن اغلب ملاك العقارات هناك لا يفضلون تسكين الشباب بمفردهم، فهم يفضلون العائلات أكثر.

التصدير للأسواق العربية

تركيا بلد صناعي، ومنها يتم تصدير انواع مختلفة ومتعددة من البضائع إلى مختلف اسواق العالم شرقا وغربا، ومن الجدير بالذكر أن الدول العربية تعتبر الاكثر استيرادًا للسلع من تركيا، حيث أن اغلبها دول غير مصنعة وتعتمد على الاستيراد أكثر لتغطية حجم الطلب على البضائع المختلفة التي تحتاجها.

وبصفتك شاب مقيم في تركيا فيمكنك زيارة الشركات والمعارض ومعرفة اسعار تصدير السلع المختلفة، ومن ثم يمكنك البحث عن فرص لتصدير البضائع التي تعتقد بأنها اكثر عائد ربحي عليك إلى بلدك الرئيسي وتحديد افضل تجارة من تركيا، بمعنى أنه يمكنك تحديد نوع واحد أو اكثر من المنتجات التي تباع بسهولة في بلدك الام وبسعر جيد وتبحث من خلال الانترنت وفي التعليقات أو ما شابه ذلك.

على المدونات التي يدور محتواها حول الاستيراد والتصدير وكذلك الاعلانات وغيرها من الطرق عن مستوردين لتعرض عليهم خدمة مثل امدادهم بالبضائع التي يحتاجونها، وفي المقابل يمكنك الحصول على عمولة مناسبة من الشركة التي بعت لها وكذلك يمكنك أخذمبلغ مالي من المستورد نظير ما تم  تقدمه له من خدمات ولكن الافضل هو أن تتفق مع الشركات وتعمل على تسويق منتجاتهم والترويج لها وتصديرها في مقابل الحصول على عمولة جيدة.

قد تفيدك قراءة … فكرة مشروع في تركيا .. 7 جهات تلبي جميع احتياجاتك

الاستيراد من موطنك الاصلي

بعض الاشخاص ذوي العقلية التجارية الممتازة يعملون دائما على البحث عن الفرص ومحاولة التماسها بالشكل الذي يعود عليهم بالربح، وفي حالتك كشخص عربي مقيم في تركيا، يمكنك تحديد ما تمتاز به بلدك من منتجات فريدة من نوعها ولا تتوافر أو تتواجد بقلة في تركيا بنفس الجودة مثل التمور السعودية والبرتقال المصري وزيت الاركان الاصلي بالنسبة كذلك للمغاربة، وهكذا في مختلف البلدان العربية المتنوعة.

ومن ثم يمكنك احضار كميات قليلة في البداية من تلك المنتجات كفكرة مشاريع ناجحة براس مال صغير والعمل على بيعها في تركيا بسعر يضمن لك الربح، ومع الوقت يمكنك زيادة الكميات لتتحول إلى تاجر فيما بعد وذلك بعد الالمام بالأمر أو حتى يمكنك البدا بشكل كبير من خلال ترخيص شركة استيراد وتصدير على مستوى أكبر، ولكن في هذه الحالة ستحتاج إلى رأس مال كذلك اكبر.

عربة طعام

في الأسواق الشعبية وفي الساحات ومختلف المناطق التجارية في تركيا توجد العديد من عربات الطعام اللذيذ التي تقدم انواع مختلفة من الطعام التركي أو العربي فتوجد عدد من مشاريع تركيا يمكن تنفيذها وبكل تأكيد يحقق اصحاب تلك العربات الكثير من الارباح يوميا.

فإذا كنت تفضل هذا النوع من العمل فيمكنك حساب تكاليف شراء عربة طعام وتجهيزها بمعدات صناعة نوع الطعام المرغوب طهيه، ومن ثم يمكنك توفير رأس المال اللازم للمشروع من خلال استثمار جزء من اموالك أو عن طريق الاقتراض الحسن أو مشاركة احد الاصدقاء لتنفيذ المشروع، ومن ثم يمكنك بدأ العمل وتقديم الاطعمة الشهية للزبائن لتجني المال الكثير في المقابل.

 العمل على الانترنت

تكاليف المشروعات لا يمكن تحديدها بكل سهولة ويسر، فكل مشروع لا بد أن يحتاج إلى تكاليف مختلفة تمام عن نظيره، كما تلعب طبيعة المشروع دور كبير في تحديد تكلفته الفعلية الاساسية فمثلا المشروعات التجارية تختلف عن الصناعية عن الزراعية عن الادارية.

العمل على الانترنت
العمل على الانترنت

كما تختلف التكلفة باختلاف المكان والزمان ايضا، وأبضا حجم المشروع والمتطلبات اللازم توفيرها فيه، لذلك لا يمكنك تحديد تكلفة انشاء مشروع في تركيا الا بعد البحث والعمل على فكرة واضحة وكتابة كافة المتطلبات لها، ويمكن جمع جميع هذه المعلومات في دراسة جدوى تجمع لك كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع المطلوب، وتساعدك في تحديد التكلفة المطلوبة بالضبط.

بداية أي مشروع ناجح هو كتابة دراسة جدوى مميزة، ودراسات الجدوى الجيدة لا يمكن أن تجدها في أي مكتب بسهولة، فدراسات الجدوى الاقتصادية تحتاج إلى مهارات عالية وطقم عمل متخصص ومتميز في الأعمال الإدارية، كما لابد وأن يكون المكتب على استعداد تام للرد على أي استشارات وأسئلة اقتصادية، ويمكنك أن تجد الكثير من مكاتب عمل دراسات الجدوى في المملكة وكذلك تركيا.

حيث تنتشر هذه المكاتب في أرجاء البلاد، وتقوم بتوفير وقتك وجهدك الثمين، فهي تساعدك في تنسيق الأعمال الخاصة بك من تخطيطات للمشروع ودراسة متطلباته، وسوف نرشح لكم بعض المكاتب التي تساعدك في كتابة  دراسة جدوى مشروع في تركيا استيراد وغيرها من المشروعات في المملكة السعودية وتركيا، ومنهم:

دراسة جدوى استيراد

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

وهو من المكاتب الرسمية المتخصصة التي تقوم بإعداد دراسات الجدوى للمشروعات المميزة الاحترافية في السعودية، وتوفر لك الشركة تكاليف لدراسة الجدوى مناسبة للجميع، كما يعمل على مساعدتك على نجاح مشروعك الجديد وأن تتجنب الخسارة فيه، فهو يعتمد على إعداد الدراسات المعمقة  من أرض الواقع للعمل على نجاح أفكارك المستقبلية وتحقيق الأرباح المطلوبة، وكذلك يقوم بتدريبك على استعمال أساليب التسويق الحديثة، وللتواصل (إضغط هنا)

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تقوم الشركة بكتابة دراسات الجدوى المميزة في أسواق العمل، فهي تقوم بدراسة المنافسين للمشروع، ودراسة سوق المشروع القادم، كما أنها تمتلك خبرة أكثر من عشرة سنوات في مجال كتابات دراسات الجدوى، لذلك فهي من الشركات المتفوقة في هذا المجال، كما أن أسعارها مناسبة للجميع ويمكنك أخذ الرد السليم على الاستشارات الاقتصادية في أي وقت، ومكانها في الرياض.

محددات دراسة الجدوى الاقتصادية

 للتعرف على تكلفة إنشاء مصنع ملابس في تركيا :

  • قرب المشروع من الأسواق ومراكز الخدمات وذلك لتسهيل النقل والتوزيع على التجار.
  • أماكن العمالة الكثيفة والمدربة وتوفير أماكن سكن قريب من المشروع إذا كان في مكان ناء.
  • أن تكون البيئة المحيطة بالمشروع ملائمة للمعيشة الآدمية ويتوافر فيه مراكز الخدمات الأساسية، وغير معرضة للتلوث البيئي.
  • أن يكون المشروع قريب من أماكن شراء المواد الخام الأولية أو اماكن استخراجها، وكذلك أن يكون بالقرب منه مراكز للمواد التشغيلية التي يحتاج إليها.
  • أن تكون فروع المشروع أو المباني الملحقة بالمشروع للإدارة في مكان  بالقرب من بعضها البعض أوفي مكان موحد.
  • توفر شبكة مواصلات عالية الجودة لتسهل التنقل حول موقع المشروع للمساعدة في سرعة الانجاز.
  • أن يكون المشروع قريب من موقع الشركات المنافسة وذلك لسهولة متابعة السوق العام وما يحدث فيه من تقلبات، ومتابعة البضائع المنافسة.

كيف افتح مشروع في تركيا

بعد أن تقوم بتطبيق وتحقيق كافة الشروط من أجل عمل مشروع في تركيا، وبعد الحصول على التراخيص اللازمة لفتح مشروع يمكنك البدء في خطوات المشروع الناجح، حيث أن كل مشروع لكي يتم نجاحه عليك القيام بعدة خطوات للحصول على مشروع رائع يدر عليك الأرباح الكثيرة، مثل خطوات عمل مشروع مثل مشروع تسمين العجول في تركيا وهو من المشروعات الناجحة للغاية في تركيا، وإليك خطوات عمل مشروع صناعي في تركيا:

أولا مرحلة قبل البدء في تنفيذ المشروع:

  • دراسة السوق المستهدفة لمعرفة المطلوب والناقص في الوقت الحالي.
  • اختيار المشروع  الاستثماري الذي يتناسب مع إمكانياتك.
  • كتابة دراسة جدوى معمقة من شركة رائدة في المجال للتعرف على تفاصيل المشروع المناسب لك.
  • جمع وتوفير رأس المال المطلوب، والذي علي أساسه سيتم عمل المشروع.
  • التواصل مع الشركات المسئولة.

ثانيا مرحلة الإجراءات القانونية الواجب توافرها لإتمام المشروع:

  • جهز الأوراق الرسمية المطلوبة لتأسيس المشروع محل الدراسة.
  • قم بكتابة عقد قانوني عند محاسب قانوني للمشروع محل الدراسة.
  • إصدار الرقم الضريبي للشركة المزمع انشاؤها.
  • الذهاب إلى البنك التجاري المعروف عنه السهولة واليسر في المعاملات البنكية التجارية وعمل حساب مصرفي وإيداع مبلغ فيه.
  • سجل تجاري ساري للشركة.
  • الذهاب إلى الغرفة التجارة التركية للموافقة على المشروع. وإدراجه لديها
  • اعتماد تجاري رسمي على العقد الخاص بتأسيس الشركة المستقبلية.
  • البحث عن مكان مناسب كمقر يناسب طبيعة النشاط فهذه شروط فتح مشروع في تركيا

ثالثا خطوات بعد تأسيس الشركة:

  • قم بافتتاح كبير رسمي للمشروع.
  • طاقم عمل مدرب وذو خبرة  للمشروع، وعمل إقامات لهم.
  • العمل على تجهيز المكاتب.
  • عمل صفحة إلكترونية تعريفية  بالمشروع وترويجية له.
  • البدء في التسويق الجيد للمشروع بأحدث الطرق لضمان نجاحه بعد حساب تكلفة مشروع.
كيف افتح مشروع في تركيا
كيف افتح مشروع في تركيا

ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا

كثير من الشباب الأجانب وخاصة الشباب العربي يسافرون إلى تركيا لبدء تجارتهم الخاصة مما يدفعهم للتساؤل عن كيفية فتح مشروع في تركيا ويكون مشروع صغير في النفقات والتكاليف ويحقق أرباح كثيرة في نفس الوقت، ومن خلال منصة موثوق لدراسات الجدوى لنتعرف على أهم الأفكار .

يوجد الكثير من الأفكار التجارية قليلة التكلفة لعمل مشروع مربح في تركيا وقبل البدء في معرفة كيفية فتح مشروع في تركيا يجب معرفة المتطلبات التي يحتاجها فتح هذا المشروع، ومن المشاريع التي يوجد عليها إقبال هي فتح محل لبيع أي نوع من البضائع في تركيا فمن شروط فتح محل في تركيا تقديم بعض الاوراق للحكومة لاستخراج رخصة ولكن يوجد استثناء في معاملة السوريين عند إقامة المشروع، حيث تستثني السلطات التركية مشاريع السوريين من الاشتراطات القانونية ولا تطالبهم بالأوراق واستخراج رخصة.

اجراءات فتح مشروع صغير بتركيا             

ما هي الأوراق المطلوبة فكانت اجابته بالصادمة حيث اشار إلى أن السلطات التركية تعامل السوريين معاملة خاصة فهي تتغاضى عن مشاريعهم الا في حالة الشكوى سواء من الاتراك أو من الجيران وفي هذه الحالة يطالب صاحب المتجر بالرخصة والا فسوف يتم اغلاق المتجر فهي توفر مشاريع في تركيا للسوريين.

والرخصة تستوجب اقامة شركة تجارية ومن بعدها اذن عمل واذن العمل يستوجب اقامة سياحية واذا كان هذا اللاجئ السوري مقيما أو مخالفا بحسب القانون الجديد للسوريين في تركيا فيجب عليه مغادرة البلاد ومن ثم دفع مخالفة على تجاوز مدة الاقامة وغيرها من الامور . طبعا بعض السوريين يتساءلون هل يعقل أن كل السوريين الموجودين في تركيا واصحاب المتاجر الصغيرة قد اسسوا شركات تجارية ؟ الجواب: بالطبع لا. البعض يقوم بتأسيس شركة تجارية والبدء بعمل مشروع تجاري واسع نوعا ما عن طريق شراكة اكثر من شخص.

وأما الاخرين وهي النسبة الاكبر يقوم بتسجيل المتجر أو مشروعه الصغير باسم شخص تركي يثق به وبذلك يصبح المتجر مرخص وبذلك يتم ترخيص محل في تركيا وبأقل تكلفة. وقد نصحنا معظم أصحاب المتاجر السوريين أن يقوم السوري بفتح متجره والعمل بشكل طبيعي وأن يتجاهل الترخيص حتى يتم مراجعته من قبل موظفين المالية حيث انهم قد يتجاهلون مراجعته, اما اذا كانت هناك شكوى فانهم يقومون بتنبيهه واعطائه مدة زمنية للترخيص والسبب الاخر أن بعض الاحياء الفقيرة في المدن وبعض القرى لا تستوجب عمل رخصة ولكن هذا ليس عام ويلعب في هذا الدور عامل الصدفة والحظ، ما هي المصاريف التي يستوجب على السوري دفعها اذا اراد الاتكال على شخص تركي في فتح متجره؟

  • دفع 400 ليرة تركية شهريا مصاريف تأمينات اجتماعية للتركي
  • قيمة التراضي فيما بينهم بعض الاتراك يساعدون السوريين بالمجان والبعض يأخذ اجر 100 ليرة… هذا الأمر ليس ثابت.
  • 80  ليرة تركية للمحاسب
  • 70 ليرة تركية ضرائب شهرية للمالية

قد تفيدك قراءة … تكلفة انشاء مشروع في تركيا .. خطط استثماراتك مع أفضل 7 خبراء

أفكار مشاريع تجارية جديدة

الإنشاء .. السيارات والمعادن … الطاقة … الأطعمة السريعة المُعلبة … المنسوجات. …السياحة. … زراعة وتصدير البندق…متجر إلكترونيات وأجهزة منزلية.

أفكار مشاريع تجارية جديدة
أفكار مشاريع تجارية جديدة

في السنوات الأخيرة, ازداد عدد الأشخاص الذين يرغبون في العمل في تركيا أو العيش فيها لفترة طويلة بشكل كبير من ناحية أخرى حاولت الحكومة التركية على عكس حكومات الدول المجاورة, استخدام المعايير الدولية لدفع رواتب وأجور الموظفين والعمال الأجانب في أراضيها فان رواتب العمالة في تركيا هي كالاتي.

  • الحد الأدنى للأجور للعاملين في الخدمات الصحية أو المنزلية مثل التمريض والرعاية أو التنظيف.
  • الحد الأدنى للأجور العاملين في قطاعات السياحية المختلفة والخدمات السياحية في تركيا.
  • الحد الأدنى للأجور في قانون العمل التركي لعام 2020 للمواطنين الذين يعملون كبائعين ومسوقين وخبراء مبيعات ووظائف مماثلة هو 1.5 ضعف الحد الأدنى للأجور
  • الحد الأدنى للأجور والرواتب بالنسبة للمهن المتخصصة مثل المعلمين والأطباء هو 3 أضعاف الحد الأدنى للأجور البالغ.
  • الحد الأدنى للأجور لمديري الوحدات والأقسام والمهندسين والمعماريين هو 4 أضعاف الحد الأدنى للأجور
  • الحد الأدنى للأجور لكبار المديرين والطيارين والمهندسين والمعماريين التنفيذيين هو 6.5 أضعاف الحد الأدنى للأجور مشاريع زراعية في تركيا

يمكن أن تبدأ مشروع زراعي في تركيا بقليل من التدريب، فأنت لست بحاجة إلى الكثير للبدء، ما عليك سوى قضاء بعض الوقت في التعرف على تعقيدات العمل، ومن أفضل المشاريع الزراعية المربحة المشاريع الزراعية والحيوانية التي يمكنك البدء بها في المدن أو القرى بدلاً من البقاء في صفوف العاطلين عن العمل.

كثير من الشباب الأجانب وخاصة الشباب العربي يسافرون إلى تركيا لبدء تجارتهم الخاصة مما يدفعهم للتساؤل عن كيفية فتح مشروع في تركيا والإجراءات الازمة لذلك ويكون مشروع صغير من حيث الكلفة والانشاء ويحقق أرباح كثيرة في نفس الوقت.

https://www.youtube.com/watch?v=iwKgEhK9G40

المصدر | موثوق 

انتقل إلى أعلى