الأحد , 25 أكتوبر 2020
الرئيسية / العسل / دراسة جدوى  مشروع توزيع عسل نحل

دراسة جدوى  مشروع توزيع عسل نحل

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى  مشروع توزيع عسل نحل …

التخوف من بدء أي مشروع جديد يصاحب أي تاجر في بداية مشواره ولكنها تظل أيام يضحك عندما يتذكرها مستقبلا بعد نجاح مشروعه، وهذا هو الحال أيضا عند تنفيذ مشروع توزيع عسل نحل ولكن إصرار التاجر على عمل دراسة جدوى لمشروعه يجعله مطمئن ومرتاح لنتائج مشروعه ويعرف التزاماته جيدا تجاهه وما سوف يحصل عليه من أرباح، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي.

 

  1. طرق تسويق عسل النحل :

نظرا للتطور الكبير في طرق التجارة حول العالم أصبحت التجارة الإلكترونية هي المسيطرة على الأسواق العالمية والعربية، وحتى تتمكن من التسويق لهذه التجارة يمكنك اتباع إحدى الطرق التالية:

  • تهيئة محركات البحث SEO :

تهيئة محركات البحث أهم طرق التسويق وتعتبر تهيئة محركات البحث هي فن زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في النتائج الأولى من الصفحات الأولى من محركات البحث مثل محرك البحث جوجل، وهذا يتم عن طريق استهداف الكلمات المفتاحية في موقعك الإلكتروني حتى تظهر في محركات البحث في الترتيب الأول.

  • الإعلانات المدفوعة:

الإعلانات المدفوعة هي عبارة عن إعلانات تظهر في محركات البحث، وهي أحد أسرع أنواع التسويق الإلكتروني وهي تظهر بجانب أو أعلى نتائج البحث، وتعتمد على الكلمات المفتاحية التي تستخدمها من أجل ظهور إعلانك في محركات البحث.

  • الإعلان عبر الانترنت :

الإعلام الإجتماعي هو نوع من التواصل مع عملائك بطريقة مباشرة من أجل تسليط الضوء على قيمة منتجات و خدمات شركتك وزيادة شهرتها وانتشارها وذلك من خلال عدة قنوات إجتماعية مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس ولينكد إن وإنستجرام واليوتيوب، وهناك تسويق على مواقع التواصل الاجتماعي غير مدفوع أو مدفوع، ومن أهم مميزات التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي ما يلي:

  • سرعة و سهولة نشر المحتوى.
  • زيادة معرفة وشهرة علامتك التجارية من خلال قنوات التواصل الإجتماعي و زيادة المبيعات.
  • زيادة ولاء العملاء لعلامتك التجارية بنسبة كبيرة في حالة تفاعلك معهم بإستخدام قنوات التواصل الإجتماعي.
  • استهداف شريحة أو فئة معينة بكفاءة ومعرفة إحتياجات عملائك.
  • إيجاد متابعين لصفحتك وزيادة عددهم.
  • سرعة الرد على المتابعين لصفحتك ومعرفة رودود فعلهم في وقت قصير.
  • زيادة عدد الزائرين على موقعك الإلكتروني وارتفاع ترتيبك في محركات البحث من خلال توجيه متابعيك في قنوات التواصل الإجتماعي إلى موقعك الإلكتروني بطريقة غير مباشرة.
  • الإعلان عبر مواقع الإنترنت:

الإعلان عبر مواقع الإنترنت يختلف عن الإعلانات المدفوعة، فالإعلان عبر الإنترنت هو عبارة عن الإعلان على المواقع الإلكترونية التي يمتلكها أشخاص آخرون، ومن أهم مميزات الإعلان على مواقع الانترنت ما يلي:

  • يمكنك الإعلان لمتابعي المواقع الإلكترونية بتكلفة أقل مقارنة بتكاليف الإعلانات التقليدية.
  • دفع التكلفة لشركة الإعلانات مرة واحدة بغض النظر عن النتائج.
  • سهولة قياس النتائج.
  • سهولة الوصول إلي العملاء المستهدفين بشكل أكبر و على نطاق واسع.
  • التسويق عبر تطبيقات الجوال:

التسويق عبر الجوال أحدث أنواع التسويق الإلكترونيتصميم تطبيقات الجوال هي واحدة من أكبر أنواع التسويق الإلكتروني، و هذا بسبب زيادة مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم وسرعة وصول المعلومات في الوقت المناسب، ومن أهم مميزات التسويق عن طريق تطبيقات الجوال ما يلي:

  • التطبيق فى شكله العام هو برنامج يظل متواجداً على جهاز المستخدم 24 ساعة يومياً لذا فوجود تطبيق خاص بمنتجاتك وخدماتك يوفر لك فرصة ذهبية في أن يظل المستخدم يراه كلما استخدم جواله الذكي.
  • تعطى الشركات إمكانية التواصل مع عملائهم في الوقت الحالي من خلال الموقع الجغرافي.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تفاصيل.. استيراد العسل من تركيا  وأفضل طريقة لشحنه

 

 

 

  1. تجارة العسل في السعودية :

تجارة العسل في السعودية
تجارة العسل في السعودية

السعودية بيئة غنية وسوق مفتوح لكافة أشكال التجارة وللعسل دور كبير في الأسواق السعودية فهو من أكثر السلع مبيعا في المملكة حيث تنعم المملكة بمناخ وطبيعة جغرافية مميزة للنحل، والنحالين الذين يتابعون مواسم التزهير في جميع المناطق التي تناسب أن تكون مراعي نحل يتم التحضير فيها بشكل جيد فيتابع النحالون تواريخ إزهار النباتات في كافة المناطق الماطرة وتزود المناحل بمستلزمات النحل مع العمالة المدربة ليبدأ موسم عسل السمر في شهر مارس في تهامة الحجاز ثم السراة وحرات شمال الطائف والمدينة المنورة، وهذه بعض أنواع العسل المشهورة في اسواق العسل في السعودية وأسعارها:

  • عسل المبخرة: هو أغلى أنواع العسل في المملكة يبلغ ثمن الكيلو الواحد منه 700ريال، والسدر 300 ريال، يليه عسل الزهور سعره بين 200 و250 ريال.
  • عسل مانوكا الأصلي: صحي ومفيد يقوي المناعة يبلغ ثمن الربع كيلو 125 ريال، والنصف كيلو 180 ريال، الكيلو غرام الواحد 260ريال.
  • عسل دوعني حضرمي: سعر الكيلو 280 ريال.
  • عسل سمرة رقم 1: سعر الكيلو 160 ريال.
  • العسل اليمني: سعر العسل في السعودية سعة 250 مل بسعر 250 ريال سعودي.
  • عسل الغابة السوداء: يستخدم في التغذية وعلاج الكثير من الأمراض كفقر الدم والجيوب الأنفية ويستخدم في تقوية الجهاز المناعي متوافر في الأسواق السعودية سعة 500 غرام بقيمة 63ريال سعودي.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أسعار العسل في تركيا هل  تناسب جودته؟..إليك الإجابة

 

 

 

 

  1. شراء العسل بالجملة من تركيا :

أغلب التجار حول العالم يتهجون إلى استيراد أنواع مختلفة من العسل حتى تتوسع تجارتهم ويجد أغلب العملاء كل ما يحتاجونه متوفر من خلال المتجر الخاص بهم واشتهر العسل التركي في الأسواق العربية والأوروبية نظراً لجودته وتميزه عن باقي أنواع العسل المغشوشة فمن لما عرف عنه من نوعيته الجيدة وتوافر مناحل العسل في تركيابأنواعه، حيث يتم استيراد كميات كبيرة من العسل التركي سنوياً لدول الخليج العربي والدول الأوروبية ولبنان ، حيث يلجأ الكثيرين لشراء العسل التركي بسعر الجملة ليتم بيعه في الأسواق الخارجيةفهو يتمتع بشعبية كبيرة في السعودية ويطلبه العملاء بشكل مستمر لاستخدامه في علاج الكثير من الأمراض, وحتى تتمكن من استيراد العسلالتركي بسعر الجملة هناك بعض النقاط التي ستساعدك على نجاح هذه الخطوة:

أولا: أنواع العسل التركي :

  • عسل كومار التركي :

هو نوع عسل ذو شهرة واسعة في عالمنا العربي، حيث يعد من أغلى الأنواع في الأسواق بسبب فوائده الطبية الهائلة في علاج مشاكل المعدة والشيخوخة، وهو افضل انواع العسل للكبد ينتج هذا العسل بعد تناول النحل للغذاء من الزهور الصغيرة لشجرة السدر قبل تحولها إلى ثمار، وهي شجرة دائمة الخضرة تنبت في الأجواء الحارة الرطبة، وتتحمل الظروف المناخية القاسية.

  • يعزز من القدرة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • ينشط المبيض، ويساعد في تكوين البويضة.
  • يحول الأكسجين الذي يتم استنشاقه إلى طاقة مفيدة للجسم.
  • يحسن أداء الجهاز العصبي، والجهاز التناسلي، والجهاز الهضمي، والبنكرياس.
  • يحسن عملية نقل الجلوكوز إلى داخل الجسم.
  • يخلّص الجسم من الشعور بالإجهاد والتعب، والإرهاق.
  • عسل ديف التركي.

المقوي الجنسي الطبيعي الأول في تركياتركيبة نباتية مع العسل التركي الصافي،مقوي طبيعي للانتصاب وللرغبة الجنسية بدون أي آثار جانبية.

يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية لدى كلا الجنسين مما يمكن من استخدامه من قبل الرجال والنساء على حد سواء.

للاستعمال قبل الممارسة الجنسية: ملعقة إلى ملعقين قبل الممارسة الجنسية بنصف ساعة

للتقوية الجنسية العامة: ملعقة صغيرة صباحاً ومساء

ينصح بخلط مكونات المعجون جيداً قبل تناوله.

  • العسل الملكي في تركيا:

العسل الملكي التركي من أشهر أنواع العسل في تركيا ولديه إقبالا كبيرا من قبل الكثيرين الذين يفضلون مذاقه الطيب، ولهذا النوع خاصة فوائد متعددة على الصعيد الصحي والغذائي والتجميلي، وذلك بسبب تركيبته الغذائية الغنية بالمعادن والأحماض الأمينية.

يحتوي أيضا على عدد كبير من من الفيتامينات الأساسية والضرورية لنمو الجسم والحفاظ على صحته وقوته، حيث يحتوي أيضا على نسبة عالية من الحديد والفسفور، بالإضافة إلى كونه من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه وقاية من الأمراض الخطيرة.

ويتميز العسل الملكي عن غيره من أنواع العسل الأخرى بمميزات عدة، فيمكنه علاج أمراض السرطان بأنواعه المختلفة، لأنه يحارب بقوة كافة الجذور أو الشقوق الحرة التي تعتبر مسبباً رئيسياً لانتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

  • عسل الأبيميديوم:

عسل الأبيميديوم التركي هو منتج طبيعي 100% يحتوي في مكوناته على هدايا الطبيعة القيمة والتي تحسن الحياة الجنسية بدون أي ضغط أو آثار جانبية ضارة المكون الرئيسي في المنتج هو خلاصة نبتة الابيميديوم والتي تعرف بعشبة الماعز الهائج والتي تستخدم في الطب الصيني القديم منذ آلاف السنين بهدف تعزيز القدرة والرغبة الجنسية.

ولأسباب واضحة، فقد سميت نبتة الابيميديوم بعشبة الماعز الهائج من قبل البحارة البريطانيين الذين كانوا يزورون الصين منذ القدم، حيث اكتشفت الفعالية الجنسية لهذه النبتة عندما لوحظ تغير في السلوك الجنسي للماعز التي كانت تتغذى على هذا النبات البري.

منذ ذلك الحين يزرع نبات الابيميديوم في مناطق مختلفة من آسيا وأوروبا بهدف الاستفادة من تأثيراته المقوية جنسياً، حيث يستخدم كمقوي جنسي للرجال والنساء معاً، بعد أن ثبت تأثيره الفعال على زيادة التدفق الدموي إلى الأعضاء التناسلية لدى الجنسين.

تركيبة نباتية مع العسل التركي الصافي مكونها الرئيسي خلاصة نبات الابيميديوم التركي “عشبة العنزة” والتي استخدمت منذ آلاف السنين في آسيا الوسطى كمقوي جنسي.

ثانيا: افضل مكان لبيع العسل في تركيا :

افضل مكان لبيع العسل في تركيا
افضل مكان لبيع العسل في تركيا
  • شركة yavuzbal لإنتاج العسل في تركيا :

تنافس أفضل مكان يقدم العسل في تركيا وتقدم لك أفضل أنواع عسل الزهور وعسل الصنوبر وعسل الشمع وحب الطلع، وتصدر منتجاتها إلى كل دول العالم بأفضل الإمكانيات والمواصفات العالمية، وأرخص الأسعار بسوق العسل أيضا وهذا مشروع توزيع عسل نحل .

  • Arihoney :

من أشهر شركات تجارة العسل في تركيا، وتقدم أفضل أنواع العسل التركي الطبيعي ١٠٠%، وتتعدد الأنواع لديها لتكفي كل حاجات المستخدمين، وكل ما يريدونه من منتجات العسل الأصلية.

تعمل الشركة على إنتاج العسل من مناحلها الخاصة، والمنتشرة في كل أنحاء تركيا مثل ساحل البحر المتوسط، وساحل البحر الأسود، والمناطق الشرقية في منطقة الأناضول. سوق العسل في اسطنبول

العسل لديهم طبيعي بنسبة 100%، وفقا لما يخضع له من تحاليل معملية، ويثق بهم عدد كبير للغاية من العملاء، وإذا كنت من العملاء المستوردين لعسل النحل فستقوم الشركة بعمل تحاليل خاصة لكل عملية شحن تقوم بإرسالها.

تتم عملية البيع عن طريق موقع Eselamiالذي يقوم بتصدير المنتجات التركية عن طريق الإنترنت.

  • تركيا ستور :

أفضل محلات العسل في طرابزونو إلى جانب وجود أنواع العسل التي لا مثيل لها به، ستجد أيضا كافة المنتجات التركية من إكسسوارات، وفواكه مجففة، وحلويات تركية، ومنتجات العسل من شمع عسل وحبوب لقاح.

العنوان: بيشيكتاش، حي ليفينت، شارع باياز كارانفيل.

رقم الهاتف: +90 549 549 31 30 .

هو متجر متخصص في بيع العسل التركي بالجملة  بأفضل الأسعار.

للتواصل من خلال واتس اب: ( هنا )

  • متجر إشك بهارات :

لا يتخصص المتجر في بيع أجود أنواع العسل فقط، بل ينتج  العديد من المنتجات الأخرى كشمع العسل والبهارات، والأعشاب الطبيعية.

يسهل التواصل مع المتجر عبر موقعه الإلكتروني المتحدث باللغة العربية، ويمكن أن تجده به كل أنواع العسل الممكنة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: افكار تسويق العسل لتجارة ناجحة وربح وفير

 

 

 

 

ثالثا: شركات شحن العسل من تركيا :

  • شركة أدويت لوحيستك :

توفر شركة  أدويت لوجستيك  خدمات نقل البضائع  من تركيا إلى جميع الدول العربية وهي الشركة العربية الوحيدة في تركيا التي تقدم خدمة توصيل البضائع من الباب إلى الباب مع التخليص الجمركي وبأسعار منافسة و كجزء من برنامجها الشامل خصصة خدمة الربط بين جميع المدن التركية والدول العربية في الخليج العربي وشمال أفريقيا.

ولديها ارتباطات مع أهم شركات الملاحة الجوية والبحرية وتسعى دائما لتقديم خدمات مميزة للزبائن من خلال تقديم أفضل الخدمات اللوجستية وأفضل الأسعار التي تنافس كبرى الشركات .

– خدماتها :

  • الشحن البحري والشحن الجوي.
  • استلام وتسليم البضائع من الباب إلى الباب.
  • خدمات توصيل البضائع مجمركة إلى كافة الدول العربية.
  • خدمة التأمين على البضائع.
  • شحن جزئي بالبحر والجو.
  • شحن الأشياء الشخصية.
  • حاويات كاملة لجميع أنواع البضائع وحاويات البرادات أيضا.
  • خدمات الاستشارة التجارية والجمركية إذا كنت تعاني من متاهة قواعد التجارة الدولية وإجراءاتها، فيمكنك اللجوء إلى افضل شركة شحن في تركيا ادويت لوجيستيك AdWhit logistic كمستشار موثوق لتوفير المال والحصول على قدر أعلى من الكفاءة والتوافق مع التشريعات.
  • خدمات التأمين على البضائع سواء كنت تعمل في الاستيراد أو التصدير، وفر حماية لبضائعك من خلال نظام التأمين على البضائع.
  • خدمات توصيل الشحن الزائد للمسافرين إلى شمال أفريقيا و الشرق الأوسط إن كان لديك حمولة زائدة أو أمتعة شخصية وحقائب سفر تزيد على الوزن المسموح للطائرة، بإمكانك شحنها عن طريق الشركة بأسعار تقل عن أسعار شحنها بالطائرة.
  • شركة لؤلؤة الشرق :

شركة لؤلؤة الشرق للاستيراد والتصدير والشحن الدولي  المقر الرئيسي في تركيا – اسطنبول، لدى الشركة أفرع في أهم المدن الصناعية والتجارية التركية،نشأت شركة  لؤلؤة الشرق  للشحن الدولي والتخليص الجمركي عام 2012 ومنذ بدء العمل والشركة تعمل على تقديم أفضل وأسرع خدمات الشحن والتخليص الجمركي، سواء فى مجال الشحن الجوى أو البحري، وثابرت الشركة على تقديم أفضل الخدمات وعلى أن تكون حريصة على رضى العملاء, وكان هدفها دائما الارتقاء للمستوى الذي يرضي جميع العملاء.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل محلات بيع العسل في بورصة

 

 

 

  1. ارباح تجارة العسل :

بدء أي مشروع جديد يصيب صاحبه بالإرتباك ويكون دائما في حيرة وتدور في مخيلته استفسارات كثيرة قد تجعله يفكر في التأجيل أكثر من مرة، ولكن من أهم الأسئلة التي تشغل بال الجميع عند البدء في تجارة العسل هو دراسة جدوى مشروع تجارة العسل؟

مشروع العسل من أكثر المشاريع المربحة التي يمكنها تعويض رأس المال في وقت قصير جدا فمشروع تربية النحل قادر على تحقيق 80% إلى 100% من رأس المال خلال العام الأول فقط، وأي نشاط قادر على تغطية رأس المال في العام الأول له يعتبر من المشاريع المربحة جداً.

 

  1. إدارة موقع بيع العسل :

مواقع بيع العسل كثيرة جدا وحتى تتمكن من إيجاد مكان لك بينهم يتوجب عليك التميز فيما تقدمه وطريقة تقديمه ويفضل أيضا أن يكون لك مكان ثابت أيضا لمشروعك، وحتى تتمكن من أن تضمن نجاح هذا المشروع يفضل عمل دراسة جدوى وفيما يلي دراسة جدوى مشروع تجارة العسل:

  • فكرة المشروع وأهدافه:

الفكرة قائمة على أساس شراء العسل الأصلي بسعر الجملة من مصادر إنتاجة وبيعة في متجر خاص في أحد المناطق التى يكثر بها الطلب، والهدف من مشروع توزيع عسل نحل هو مساعدة الناس على الحصول على منتجات أصلية تمكنهم من الحصول على الفوائد المرغوبة.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على تجربتي مع تجارة العسل

  • موقع متجر العسل الأصلي:

تمتاز السلعة التي سيعرضها مشروع تجارة العسل الطبيعي الخاص بكتتميز بإرتفاع أسعارها وهذا يعني أن من سيقوم بشرائها إما أشخاص أغنياء ومهتمون بصحتهم او أشخاص متوسطين من حيث المستوى المعيشي بغرض الحصول على بعض الفوائد العلاجية، وعلى ذلك يمكنك اختيار منطقة ذات مستوي معيشي مرتفع أو أعلى من المتوسط لإقامة المشروع بها، وبالنسبة لموقع المتجر فيفضل أن يكون في موقع به الكثير من حركة الشراء والبيع وليكن داخل أحد المولات أو بجوار المتاجر المختلفة، وبالنسبة للمساحة فيمكن البدء بمساحة صغيرة حيث أن السلع حجمها صغير بالإضافة إلى أنك لن تحتاج إلى معدات أو أدوات للعمل.

  • التجهيزات اللازمة للمتجر:

يجب عمل الإضاءة اللازمة وبعض الديكورات داخل مشروع العسل مثل لصق ورق الحائط المرسوم عليه بعض من النحل أو مكتوب عليه بعض العبارت التي تساعدك على تسويق منتجك، بالإضافة إلى ذلك ستحتاج إلى تعليق لافتة تحمل الإسم علي المحل من أعلى كما ستحتاج إلى تركيب أرفف جميلة الشكل لوضع برطمانات العسل الأصلي عليها كما إنك ستحتاج إلى فاترينة صغيرة تفصل بين الزبائن ورجل المبيعات المتواجد داخل المحل.

  • كيفية تجارة العسل:

كيفية تجارة العسل
كيفية تجارة العسل

توجد أنواع كثيرة من العسل الأصلي ويمكن شراء تشكيلة متنوعة بأسعار الجملة بحيث يكون لديك مجموعة من أفضل الأصناف وبالتالي تضمن توفير وإشباع رغبات كافة الزبائن مما يضمن تحقيق مبيعات مرتفعة وكسب ولاء العملاء بالطبع إذا كانت المنتجات فعلا مفيدة وقدمت لهم ما يبحثون عنه، ولكي تشتري كافة هذه الانواع فستحتاج إلى التعامل مع مصادر مختلفة وهي المصادر تتمثل في “اصحاب المناحل، المستوردين، الموزعين المحليين” ويمكنك البحث عنهم على الانترنت أو في كتالوجات المبيعات أو في دليلك عن أشهر محلات بيع العسل في تركيا وتتواصل معهم لتعرف أسعارهم، وعند اختيار مصدر الشراء يجب أن تراعي عنده نقاط مثل جودة منتجاته وسوابق أعمالة وأسعاره وقدرته على التوريد في أي وقت وغيرها من العوامل.

  • العمالة اللازمة للمشروع:

لا يحتاج مشروع توزيع عسل نحل إلى أى نوع من أنواع العمالة وذلك لأنة من المفترض أن يقوم صاحب المشروع نفسه بأعمال البيع و شراء العسل بالجملة من الموردين وهذا يضمن بالطبع توفير راتب عامل لمدة شهر كما يزيد أرباح المشروع لأن اهتمامة سيكون أكبر وحماسته وجهده على تطوير المشروع سيكون أكبر من حماسة وجهد الموظف العادي الذي يهتم فقط براتبه الشهري.

  • تسويق وبيع العسل الأصلي:

يمكنك إحضار جهاز لاب توب ووصلة انترنت وتقوم بإدارة موقع بيع العسل وتسويقه على مواقع بيع العسل وعلى المنتديات الخاصة بالأعشاب والوصفات وغيرهم لتزيد من مبيعاتك، كذلك يمكنك بيع العسل الأصلي عبر طرق آخرى عديدة منها الإعلان في المجلات المحلية والمجلات الغذائية والبيع لمحلات السوبر ماركت وغيرهم من مشروع توزيع عسل نحل .

مشروع توزيع عسل نحل مشروع ناجح ومبرح وتنفيذه بسيط ولا يحتاج لوقت كبير ولا لمجهود.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

العسل للصلع

العسل للصلع .. أفضل خلطات مجربة تمنحك نتائج سريعة

حتى يحصل لكم فائدة من العسل في مرضكم هذا يجب أن يكون العسل أصلي؛ وحسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.