اراضي للبيع في اسطنبول

اراضي للبيع في اسطنبول .. احصل عليها من أفضل 8 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن متخصص عقاري متخصص في الاراضي  للبيع في اسطنبول؛ فإن افضل مختص بهذا المجال من وجهة نظرنا هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

اراضي للبيع في اسطنبول

يعتبر الاستثمار العقاري في اراضي للبيع في اسطنبول بشكل عام وفي تركيا بشكل خاص من الأنشطة الاقتصادية المميزة في العالم والتي جذبت العديد من الطاقات الرائدة في السنوات الأخيرة وأن تركيا ضمن أفضل 10 دول لشراء العقارات لعام 2017، ومن أجل ضمان نجاح مشروعك وزيادة الربح يجب عليك اتباع بعض المعلومات والنصائح، سنخبرك بها في منصة الموثوق ونتعرف على المزيد من التفاصيل من خلال المقال التالي.

اراضي للبيع اسطنبول

شراء ارض في اسطنبول للبيع يسمح لك ببناء عقارك كما تحلم به وتصميمه حسب ما تراه مزايدة من الصفر، وتختلف أسرار أرض للبيع في تركيا حسب المكان الذي توجد فيه الأرض بإطلالة على البحر، ويمكن أن يصل سعر الأرض إلى الملايين ومساحتها كبيرة وفي مواقع مواجهة للشاطئ مباشرة وفي أماكن ومراكز مرغوبة، فإن الأراضي المعروضة للبيع في تركيا بشكل عام لها رخصة بناء وتمديد الطرق وكذلك وصلات المياه والكهرباء والغاز، ويوجد عدد كبير من الأراضي المطلة على البحر تتناسب مع حجمها لبناء فنادق كبيرة، فهي خيار رائع للاستفادة من تنامي السياحة والاستثمار المربح في تركيا.

 شركات عقارية في أسطنبول

اسطنبول هومز هي فرع لشركة Tekçe Overseas Gayrimenkul AŞ وهي الشركة العقارية الدولية الرائدة في تركيا، ويتم تحديث موقعها الإلكتروني يوميًا لضمان دقة الأسعار والتوافر لكل عقار، ولدى اسطنبول هومز مكتبين في جيفيزليبا (اسطنبول الأوروبية) وجوزتيبي (اسطنبول آسيا) يقع مكتبنا في جيفيزليبا في مبنى مكاتب Aeropa Konutlar Kiel على الطريق السريع E-5 في زيتين بورنو، ويقع مكتبنا في جوزتيبي في بيزنس بيس اسطنبول في مردفينكوي ماه، كاديكوي.

اراضي زراعية للبيع في بورصة تركيا: مميزات الأرض وموقعها، بورصة هي من المناطق الزراعية المعروفة في تركيا. المساحة: 10.680 متر مربع ، 70 كيلو متر من مركز مدينة بورصة، طريق سريع 2 كيلو متر، 60 كيلو متر من ساحل بحر مرمرة، قريب من المساجد والمستشفيات، قريب من عدة بحيرات، منطقة تخدمها الأسواق والمراكز التجارية هي واحدة من أكثر المناطق شعبية بالنسبة للسياح.

هل الاستثمار في تركيا مربح؟

تأثير التضخم, تأثير العرض والطلب على سوق العقارات, تحسين البنية التحتية, التحولات والنمو الاقتصادي, زيادة في متوسط التدفق النقدي من العقار, تحسينات على الممتلكات، مثل الزخارف.

وهذه قائمة بأفضل مكاتب اسطنبول العقارية:

  1. 1. مكتب بيت العقار التركي.
  2. 2. مكتب عقاري الذهبي.
  3. 3. مكتب امتلاك ريال.
  4. 4. مكتب ماج العقاري.
  5. 5. مكتب عقار اسطنبول.
  6. 6. مكتب الفنان العقارية.
  7. 7. مكتب ميرنا للاستثمارات العقارية.
  8. 8. مكتب سارا العقاري.

ارض استثمارية للبيع في اسطنبول

تمثل الأرض المعروضة للبيع في بودروم فرصة مثالية للاستثمار أو بناء منزل الأحلام لأولئك الذين يرغبون في العيش في تركيا تقع الأرض في Yaliciftlik وتسمح ببناء فيلتين على عشرة بالمائة من مساحتها موقع الأرض مثالي حيث أنه على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من وسط بودروم، في منطقة ريفية لمن يرغبون للهروب من ضوضاء المدينة ارض واسعة للبيع في يالتشيفتيك، يقع على بعد 16 كم من وسط بودروم, موقع هادئ للحياة الأصيلة في القرية قطعة أرض كبيرة تصاريح مقامة على عشرة بالمئة من مساحتها, يمكنك بناء عقارين على الأرض.

 أراضي للبيع في بورصة تركيا:

هذه فرصة للاستثمار في تركيا بقطعة أرض للبيع في بورصة تقع على بعد ثلاثين دقيقة فقط من اسطنبول عبر جسر عثمان غازي الجديد، الأرض على بعد دقائق فقط من بحيرة إزنيك وتتمتع بإطلالات خلابة على الطبيعة المحيطة بالمكان.

انواع الاراضي في تركيا

هناك نوعان من الأراضي في تركيا:

أرازي: الأراضي الزراعية التي لا يغطيها التخطيط تحددها التلال والمنازل والأسوار والوديان والأشجار المحيطة بها، والتي تصلح للاستثمار الزراعي والحيواني، وتسمى أيضًا تارلا.

حفل زفافه: اراضي زراعية للبيع في يلوا تركيا التي طورتها البلدية (المسؤولة عن التخطيط في تركيا) ونظمتها مخططها الإنشائي، مبيناً حدود قطعة الأرض على الخريطة، وتحديد نوع البناء وأبعاده، وسنتعامل مع بعض من هذه الأنواع من البناء.

استثمار الاراضي في تركيا

هل تبحث عن أراضي في تركيا وتفكر في شراء أرض للاستثمار؟ تعتبر الأرض استثمار طويل الأجل وهي أهم استثمار بين الاستثمارات العقارية لذلك يجب على من يقبل الاستثمار في الأراضي معرفة أنواعها وأفضل المناطق للاستثمار، خاصة إذا كان هذا الاستثمار في دولة أجنبية، حيث أن شراء الأراضي في تركيا يعد من الركائز المهمة للاستثمار العقاري في تركيا، حيث إن إقبال المواطنين الأتراك على الاستثمار في الأرض قوي ومستمر، وكذلك الأجانب، خاصة إذا كانت الحكومة تنوي تنفيذ أحد المشاريع الضخمة في إحدى المناطق (مترو-جامعة-مطار).

لذلك، تجد أن أسعار الأراضي في المناطق التي تشهد مشاريع جديدة من قبل الحكومة تقفز بمعدل قد يتجاوز ألف في المائة، خاصة في البلدان ذات النمو السريع، في 15 عامًا فقط، ارتفعت تركيا من المرتبة 111 في الاقتصاد العالمي إلى المرتبة أثنى عشر في العالم، وهذا يجعل قيمة الأرض عالية ومتنامية بشكل مستمر نتيجة النمو الذي جلب العديد من المشاريع إليها.

 شقق للبيع في اسطنبول الجانب الاوروبي: بمجرد أن يكون لديك شقق للبيع في تركيا تمكنك من التفكير جيدًا في الاستثمار فيها، يجب عليك شراء أرض في المناطق المركزية حيث تزداد قيمة تلك الأراضي بمرور الوقت، حيث يتيح هذا الموقع تفضيلها في المباني مثل الإسكان والمستشفيات ومراكز التسوق، وهذا يسلط الضوء على الاستخدام الأكثر ربحية للأراضي, بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستثمر استخدام الأرض لبناء مسكن خاص به، أو بناء شقة أو مبنى سكني، وعندما يمتلك مالك الأرض موقعه الخاص أو مبناه السكني، يمكنه كسب دخل كبير, يمكن أيضًا تأجير الأرض، ويشغل المستأجر الأرض وفقًا للقضايا التي يحددها المستثمر، مما يجلب الكثير من المال للمستثمر.

ارخص الاراضي في تركيا

بدأ بعض الأشخاص بالفعل في البحث عن أراضٍ زراعية رخيصة للبيع في تركيا، راغبين في شراء أكثر الأراضي الزراعية تميزًا في تركيا، فهي ليست دائمًا الأرخص والأسوأ، وغالبًا ما يبيع أصحاب الأراضي أراضيهم بسعر رخيص للحصول على سعرها بسرعة.

  • قائمة العروض المتجددة للبيع في تركيا:

اراضي للبيع في تركيا, بسعة 50 ألف ليرة (اراضي زراعية رخيصة للبيع في تركيا)

  • في هذه الفقرة نستعرض الأراضي التي يتراوح سعرها من 40 إلى 60 ألف دولار.

 1- ارض للبيع في بلجيك بسعر مميز: 42.18 دولار: سعر الارض 3 دولارات سعر المتر المربع 2 المساحة الكلية 14136 قدم مربع ارض للبيع في بيلجيك الارض لها واجهة على الطريق الرئيسي وتقع عند تقاطع مهم الأرض صالحة للزراعة والثروة الحيوانية، سعر الأرض معقول جدا لأن المالك الأرض التي يريد بيعها بسرعة، سيتم تخصيص الأرض للبناء في غضون سنوات قليلة، حتى يرى الأرض مدى الحياة فرصة.

2- ارض للبيع في تكرداج رخيصة الثمن: 48 ألف دولار عن ثمن الأرض, 2 دولار: سعر الارض 20800 م: المساحة الاجمالية, هذه الأرض تمتلك جميع شروط الاستثمار في زراعة الجوز, يمكن أيضًا تحويلها إلى مزرعة عن طريق الحصول على ترخيص إذا كنت ترغب في ذلك.

  • ارض للبيع في بيلجيك تركيا ارخص الاسعار و مساحة مناسبة:

50200 دولار: لسعر الارض 4 دولارات: سعر متر الارض 11459 م: المساحة الإجمالية هناك 400 شجرة دراق في الارض اضافة الى 200 شتلة من شتلة الجوز في سن الثانية سنة، تتمتع الأرض بإطلالة رائعة على الطبيعة، فهي قريبة جدًا من القرية وينبوع القرية لا توجد مياه على الارض ولكن من الممكن الحصول عليها بالحفر.

4 ارض للبيع في كيركلاريلي 57.580 دولار: سعر الأرض 3 دولارات: سعر المتر للأرض 18.751 م: المساحة الكلية، الأرض مفصولة عن الطريق السريع بمسافة كيلومتر واحد فقط, وهي قريبة من المدينة ومحاطة بالمزارع.

اراضي للبيع في اسطنبول سيليفري
اراضي للبيع في اسطنبول سيليفري

ربما تفيد القراءة …تسديد القروض العقارية .. إجراءات موثقة من أفضل خبراء السوق المصرفي بالمملكة

استصلاح الاراضي في تركيا

تحتل تركيا المرتبة السابعة بين أكبر دول العالم في مجال الإنتاج الزراعي والصناعات الغذائية، كما أنها الأولى على مستوى الدول الأوروبية المنتجة للزراعة، وتهدف إلى أن تكون من بين أكبر خمس دول منتجة للزراعة في العالم, بحلول عام 2023، حيث أنها دولة ذات موقع جغرافي ومناخ مناسب للزراعة وتمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة وموارد مائية وفيرة، وتشجع الحكومة التركية جميع المستثمرين في مجال الزراعة والصناعات الغذائية والإنتاج الحيواني، وتهتم باستصلاح الأراضي وتحسين الأراضي الزراعية.

 أرض زراعية للبيع في سكاريا تركيا مزرعة خيول للبيع في تركيا:

  1. سعر الارض: 758 الف دولار.
  2. سعر متر الأرض: 22 دولاراً.
  3. كلية المساحة: 35000 م 2.

المزرعة عبارة عن أرض محسنة، مقسمة إلى مصطلحات سكنية وسياحية، يمكن استخدام مزرعة الخيول هذه لأغراض سياحية، ملكية الأرض تعود لعائلة مشهورة في تركيا، تقع في منطقة فاخرة، كميناء جوار مزارع الأثرياء المدينة.

  1. مزرعة للبيع في سكاريا بإطلالة رائعة على النهر والطبيعة:

سعر الأرض: 799900 دولار, سعر متر الأرض: 67 دولاراً, المساحة الإجمالية: 11800, المساحة الإجمالية: 11800.

يمكن استخدام هذه الأرض كمزرعة خاصة أو تجارية، وتقع الأرض بجوار نهر سكاريا على بعد كيلومتر واحد فقط من طريق أنطاليا – اسطنبول السريع، والأرض 5 + 2، بمساحة 350 متر مربع، بما في ذلك 3 حمامات ومولد تدفئة وتدفئة أرضية مدفأة ومبنيين خارجيين (2 + 1و 1 + 1) وملعب تنس وآخر لكرة السلة وحديقة أطفال ومسبح مزخرف.

أهم المدن مزارع للبيع في تركيا:

  • تأتي “قونية” في المرتبة الأولى كأكبر مدينة زراعية في تركيا تبلغ مساحة الأراضي المزروعة 106386 ديكاراً وتشتهر بإنتاج الحبوب.
  • بينما تأتي مدينة “يلوا” في المرتبة الأخيرة كأصغر مدينة زراعية في تركيا، تقدر مساحة الأراضي الزراعية بـ 329،599 ليرة.

  هناك العديد من المدن الزراعية الأخرى في تركيا مثل:

  1. أوردو إنها مشهورة بإنتاج الفاكه والبهارات.
  2. إزمير يتم فيها إنتاج نباتات الزينة.
  3. تشتهر مدينة “أزناك” ببورصة بزراعة الزيتون, سامسون، دنيزلي، إيروم، غازي عنتاب، قيصري، سابانا، سيلفاري والمناطق الواقعة في الشرق والقريبة من نهري دجلة والفرات.
مشروع عقاري
مشروع عقاري

ربما تفيد القراءة …اراضي للبيع في اسطنبول سيليفري .. أماكن مميزة من أشهر 7 جهات

مساحة الاراضي الزراعية في تركيا

تبلغ مساحة الأراضي في تركيا حوالي 769 مليونًا ، و 632 ألف دونم ، منها 31.1٪ أراضي صالحة للزراعة من مساحة الأراضي في تركيا، أي نحو 239 مليونًا، و 430 ألف دونم.

من مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، يستخدم حوالي 198 مليون و 962 ألف دونم لزراعة الحبوب والمحاصيل الزراعية الأخرى، منها 8 ملايين و 41 ألف دونم تستخدم كحقول زراعية لإنتاج الخضروات بأنواعها، منها 32 مليون وتستخدم 398 ألف دونم في إنتاج الفاكهة والتوابل، منها 48.909 دونم لزراعة وإنتاج نباتات الزينة.

كيف تستثمر هيئة تشجيع الاستثمار في تركيا في المشاريع الصناعات الزراعية والحيوانية والزراعية؟

تشجع الحكومة التركية المستثمرين ورجال الأعمال في مجال الزراعة والثروة الحيوانية ومشتقاتها، ولهذا السبب أطلقت الحكومة التركية برنامج الدعم والحوافز (IPARD)، وهو برنامج دعم حكومي يصل فيه الدعم إلى أكثر من 50٪ من إجمالي مصاريف الاستثمار في المجال الزراعي والحيواني ولا يشمل قيمة الارض كما يحظى البرنامج بدعم إضافي بنسبة عشرة بالمئة لإدارة النفايات في المنشآت الزراعية، وخصصت الحكومة لهذا البرنامج في عام 2020 مبلغ أربعة عشر مليار ليرة تركية، وتختلف برامج الدعم والحوافز من مدينة إلى أخرى، وكذلك تختلف قيمة الدعم حسب كل مشروع، وقد سمحت الدولة للأجانب بشراء الأراضي الزراعية, في تركيا، الحصول على رخصة شراء من الوزارة منذ مايو 2012 بشرط تنفيذ مشاريع زراعية تصل إلى 30 هكتارًا (74 فدانًا).

 منحت الحكومة التركية المستثمرين العرب في القطاع الزراعي إعفاءات من الرسوم الحكومية وضريبة القيمة المضافة، ومنحتهم تخفيضات ضريبية، ودعم أقساط الضمان الاجتماعي لصاحب العمل والعاملين، بالإضافة إلى تخصيص الأراضي، وفي حالة مشاركة المستثمر الأجنبي، يحق للمستثمر التركي الحصول على الدعم المقدم من الحكومة والذي يصل إلى 50٪ من قيمة المشروع الزراعي.

مميزات  الجنسية التركية للمستثمرين:

  1. تم تصميم عملية التقديم بشكل سهل ومباشر في إطار زمني من 4-6 أشهر للحصول على جنسيتك الجديدة.
  2. بصفتك مواطنًا تركيًا، ستتمكن أيضًا من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة مستثمر A-2 للولايات المتحدة الأمريكية.
  3. كمواطن تركي، يمكنك السفر بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول إلى أكثر من 110 دولة ومنطقة، بما في ذلك سنغافورة وهونج كونج والبرازيل.
  4. ليس هنالك حاجة للتخلي عن جنسيتك الحالية.
  5. لا توجد متطلبات إقامة فعلية، ولا يلزمك زيارة تركيا قبل تقديم طلب الجنسية أو بعده.
  6. لا تفرض تركيا ضرائب على الدخل وأرباح رأس المال والأوقاف والثروة والميراث في جميع أنحاء العالم.
 اراضي للبيع اسطنبول
اراضي للبيع اسطنبول

ربما تفيد القراءة …اراضي للبيع اسطنبول .. الدليل الشامل لخبراء التسويق العقاري

اسعار قطع الاراضي في اسطنبول

تختلف اسعار الاراضي في اسطنبول حسب المكان ومساحة وستتعرف عليها معنا:

أرض سكنية مناسبة لأغراض استثمارية مربحة في أورهان غازي:

تقع الأرض مع تصريح تقسيم المناطق في أورهان غازي، بورصة يمكن الوصول بسهولة إلى Orhan Gazi إلى أجزاء أخرى من المدينة من خلال موقعها بالقرب من طرق النقل الرئيسية بين تقاطع Bursa وYalova إذا كنت ترغب في شراء أرض مناسبة في بورصة تركيا لأغراض استثمارية مربحة، فإن هذه الأرض ستكون الخيار الأمثل لك, أهم ما يميز الأرض هو موقعها الذي يبعد 25 كم فقط عن مصنع سيارات TOGG والذي سيبدأ الإنتاج في غضون 1-2 سنوات هذا يعني أن الناس سيحتاجون إلى عقارات جديدة في المنطقة لمدة 2-3 سنوات مقبلة بمزيد من التفصيل، الأرض للبيع 900 م إلى مركز التسوق توكي، 2 كم عن مركز أورهانجازي، 4.5 كم عن الشاطئ ، 40 كم عن محطة الحافلات، 46 كم عن مطار بورصة ينيسهير ، 47 كم عن مركز بورصة, مساحة الأرض 32000 متر مربع الأرض جاهزة لبناء مشروع سكني كبير في منطقة تطوير أورهان غازي في رسومات المشروع النموذجية، يمكن بناء 275 شقة و 50 فيلا على الأرض بسعر خمسة ملايين ليرة, يضم المشروع العديد من المناطق الاجتماعية للسكان هذه هي محطة معالجة المباني، والمحولات، وسلم الميزان، وعمود المصعد، والساحات والحدائق الداخلية، والمناور، والبرجولات والتعريشات، والمسابح الخارجية، والتراسات الأرضية الخارجية والداخلية، وجدار الحديقة والجدار الاستنادي، وخزائن التحكم، ومواقف السيارات الداخلية والخارجية، والمأوى وحدات التخزين وخزانات المياه لم يتم تضمين هذه المناطق في حساب الحد الأقصى لمساحة البناء بمعنى آخر، تسمح لك خطة التطوير لهذه الأرض ببناء 30٪ أخرى، بما في ذلك الميزات المذكورة أعلاه لذلك تبلغ مساحة البناء الإجمالية حوالي 41.404 متر مربع بفضل المشروع, سيحصل المشتري أيضًا على مساحة بناء إضافية قدرها 15000 متر مربع (تقريبًا) في نهاية الحفريات لأن الأرض مائلة سيتم استخدام المنطقة الإضافية لمناطق مثل المأوى ومواقف السيارات والمرافق الاجتماعية وحمامات السباحة.

 سعر المتر في اسطنبول: متوسط سعر المتر المربع4.368.

عملية حسابية:

مساحة الأرض: 32000 متر مربع, مساحة الأرض القانونية: 41.404 م², أرض إضافية مشروعة للعناصر المرغوبة: 15000 م 2, إجمالي مساحة البناء: 56.404 متر مربع.

أرض بأسعار معقولة مطلة على البحر بالقرب من الطريق السريع في أراكلي طرابزون:

ارض للبيع في طرابزون تركيا تقع في منطقة اراكلي أراكلي هي منطقة ساحلية توفر حياة هادئة وخصوصية متشابكة مع الطبيعة في طرابزون, يمكن الوصول بسهولة إلى الأراضي ذات الأسعار المعقولة من الطريق السريع وتقع على مسافة قريبة من الساحل أرض للبيع 100 متر من أقرب سوق، 350 متر من أقرب مطعم  500 متر من أقرب شاطئ، 1 كم من مركز أراكلي ، 8 كم من سورميني، 25 كم من مطار طرابزون الدولي وجامعة طرابزون التقنية، 33 كم إلى طرابزون وسط المدينة, الأرض مع رخصة البناء مقامة على مساحة 1.178 متر مربع يمكن بناء 3 فلل ثلاثية في هذه المنطقة مع إطلالات خلابة على البحر والحديقة.

أهم 3 أسباب للشراء:

تصلح لبناء 3 فلل ثلاثية, سعر معقول, إطلالة رائعة على البحر.

اسعار الاراضي السكنية في اسطنبول:

  1. قطعة ارض بمساحة 650 متر مربع مطلة على البحر القطعة بين الفيلات – سعرها 700 ألف ليرة تركية والآن يقترب من 200 ألف دولار.
  2. قطعة أرض قريبة من البحر 394 متر مربع غير مبنية من 3 طوابق – سعرها 400 ألف ليرة تركية ، الآن ما يقارب 14 ألف دولار.
  3. قطعتين ارض 4 طوابق مطلة على البحر 310 متر قطعة واحدة – السعر 400 الف ليرة تركية.
  4. قطعة 665 متر مربع لبناء 3 طوابق بالقرب من طريق e5 ، قطعة أرض على شارعين – السعر 700 ألف ليرة تركية.
  5. قطعة أرض بمساحة 550 متر مربع لبناء 3 طوابق على شارعين تبلغ 500.000 ليرة تركية.
  6. فيلا مطلة على البحر من طابق واحد وثلاث غرف وصالة مجهزة بالكامل مليون ليرة تركية أي ما يعادل 285000 دولار أمريكي، مطلوب في منطقة كوتشوك شكمجة في اسطنبول.
  • ارض للبيع بحديقة موالح 2001 متر مربع في كيبيز، أنطاليا:

تقع الارض في انطاليا في موقع جيد في كيبيز هذه المنطقة هي واحدة من المناطق سريعة النمو في أنطاليا يتميز بجو هادئ بعيدًا عن ضوضاء المدينة كما يوفر سهولة الوصول إلى المدينة هناك الكثير من المشاريع الفاخرة التي تحيط بها المساحات الخضراء والأشجار, تبعد الأرض 3.5 كم عن مطار أنطاليا الدولي و6 كم عن البحر ووسط المدينة, ارض في انطاليا تبلغ مساحتها الاجمالية 2001 متر مربع الأرض مناسبة للأنشطة الزراعية توجد حديقة حمضيات واسعة في الأرض إذا كنت ترغب في الاستثمار في أنطاليا، فإن كيبيز خيار رائع لك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية جولتنا في تلك المقالة  مزارع للبيع في بورصة تركيا، أفضل الأماكن التي تستطيع الشراء منها عقارات على وجه الخصوص، ونأمل أن نكون قد ساعدناك في ترتيب الأفكار التي يجب التعامل معها بكل سهولة.

ربما تفيد القراءة … شقق مفروشة للايجار في كايا شهير .. قائمة مكاتب تساعدك في الاختيار

 

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى