الخميس , 3 ديسمبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / المشاريع الالكترونية المربحة..12 فكرة تحقق لك الثراء من المنزل  
المشاريع الالكترونية المربحة

المشاريع الالكترونية المربحة..12 فكرة تحقق لك الثراء من المنزل  

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في  المشاريع الالكترونية المربحة؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 المشاريع الالكترونية المربحة

هل مللت من الأعمال المكتبية الروتينية وترغب في تأسيس عملك الخاص؟ إذا كنت كذلك فعليك بالتفكير في بدأ رحتلك في عالم التجارة الإلكترونية، ونحن سنحاول أن نساعدك لنقدم لك أفكار المشاريع الالكترونية المربحة لتبدأ تجارتك الخاصة، فتلك المشاريع إذا أُديرت بشكل منظم وجيد، واتبعت كل التقينات الحديثة للتسويق والإدارة فسيكون لها بلا شك مستقبل جيد مع قليل من الصبر والاجتهاد.  

 المشاريع الالكترونية المربحة
المشاريع الالكترونية المربحة

افكار متاجر الكترونية 

إن أهم ما يميز  المشروعات الإلكترونية أنها لا تكاد تكلف شيئا، فكل ما هو مطلوب توفر جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو أي وسيلة أخرى، واتصال مع الإنترنت، إلى جانب تقديم منتج مميز يهم شريحة مناسبة من الناس ويساعدهم في حل مشكلاتهم بطريقة جذابه، وبسعر مناسب، وعبر قنوات الاتصال التي تضمن وصول فكرة المشروع إليهم. 

إن ما يمكن تقديمه من أفكار مشاريع ناجحة لا يكاد يحصى، ويمكن في كثير من الأحوال تنفيذها بدون الحاجة إلى خبرة واسعة، بل يمكن تعلم المهارات المطلوبة لبدء مشروع إلكتروني ناجح بكل سهولة ومجاناعن طريق الإنترنت –  في بعض الأحيان. وغني عن القول إن تنفيذ أفكار المشاريع يحتاج إلى توفر الرغبة والاهتمام الشخصي في المجال الذي تنتمي إليه فكرة المشروع، والحد الأدنى من المعرفة والمهارة، والصبر والإصرار على المتابعة، وعدم التسرع واستعجال النتائج. 

أنشئ مدونتك الخاصة 

وهو من الـمشاريع على الانترنت بدون راس مال والأكثر دخلا بصورة ملحوظة، وخاصة إذا كنت ممن يمتلكون موهبة الكتابة والتدوين. كل ما في الأمر أن تنشئ مدونة خاصة تكتب فيها موضوعات في مجال تُجيده ويهم شريحة من الناس. على سبيل المثال، من الممكن أن تكون متخصصا في التسويق أو الإدارة ولديك مقدرة على كتابة موضوعات مفيدة تجذب عدد كبير من الزوار إلى مدونتك وتجعلها مشهورة، الأمر الذي قد يشجع الشركات على وضع إعلاناتها على مدونتك، مما يؤدي إلى تحقيق الدخل. 

ربما يفيدك قراءه أعرف كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي ..وأبدأ في تنمية مسيرتك المهنية  

قناتك الخاصة على يوتيوب 

بإمكان أي شخص إنشاء قناته الخاصة على يوتيوب وتقديم مقاطع هادفة ومفيدة حول أي موضوع يهم الناس ويرغبون في متابعته. وبالطبع فإن معيار نجاح هذا المشروع الإلكتروني يتوقف على عدد متابعي القناة، فكلما ازداد كلما كان ذلك سببا في شهرة القناة ورغبة الشركات بوضع إعلاناتها عليها، ومن هنا ستبدأ في جني المال من مشروعك الإلكتروني. 

أنشئ متجرك الإلكتروني 

إذا كان لديك منتج مبتكر (سلعة أو خدمة) يشبع حاجة عدد من المستهلكين ويحل مشكلاتهم، فإنه سيكون بإمكانك البدء في مشروع متجر الكتروني ناجح. أنشئ متجرك الخاص واعرض عليه ما لديك، بأسلوب تسويقي ومقنع، وعليك أن تكون صبورا، لأن الأمر قد يأخذ بعض الوقت. إلا أننا نؤكد لك أن هذا المشروع يعد مشروعا إلكترونيا ناجحا، إن قمت بما هو مطلوب منك بالطريقة الصحيحة. 

العمل كمسوق 

وهذا مشروع تجاري صغير يعد من ضمن المشروعات الناجحة التي تؤدي إلى كسب المال، المطلوب منك أن تقوم بعرض منتجات بعض الشركات على موقعك أو مدونتك أو صفحتك على الفيسبوك أو تويتر أو غيرها من صفحات التواصل الاجتماعي، ومقابل كل إعجاب أو مشاركة من الأعضاء الموجودين على الموقع أو الصفحة ستكسب مبلغا معينا. 

استغل صوتك 

التعليق على مقاطع الفيديو هو أيضا من مشاريع منزلية مربحة الناجحة والمجربة والذي لا يكلف شيئا. قد يكون لديك خامة صوتية مميزة يمكن أن تستغلها للتعليق على مقاطع الفيديو أو الإعلانات أو في قراءة النصوص وتجني المال. 

قدم خدمات بسيطة 

هنالك العديد من الأفراد يحتاجون إلى من يقوم بطباعة صفحات مكتوبة بخط اليد أو تحويل ملفات من صيغة بي دي أف إلى صيغة وورد أو تفريغ صوتي لمقاطع مرئية أو مسموعة، أعتقد أن بإمكان الكثيرين القيام بهذه الخدمات وتحويلها إلى مشروع إلكتروني ناجح يحقق ربحا ماديا لا بأس به. 

ربما يفيدك قراءه أشهر برامج ادارة المتاجر الالكترونية .. اعرفها الآن

انشر كتابك 

قد يكون لديك كتاب أو ديوان من الشعر وترغب في نشره كي يتعرف الناس على منتجك، وربما يرغبون في شرائه. الآن يمكنك أن تعرض كتابك على أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة وتبيعه وتجني دخلا محترما من خلال ذلك. 

اعمل في الوساطة العقارية 

إذا كنت تتمتع بمهارات التواصل والإقناع ولديك علاقات مع أصحاب العقارات الذين يريدون بيعها أو تأجيرها، يمكنك البدء في مشروعك الإلكتروني فورا. استخدم موقعك أو مدونتك الشخصية أو صفحتك على أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي في عرض ما هو متوفر للإيجار أو البيع واكسب عمولة مجزية. 

صمم شعارات 

قد يكون لديك الخلفية العلمية والحس الفني الإبداعي لتصميم الشعارات لصالح الشركات والمؤسسات التي تحتاج إلى ذلك. العديد من الأشخاص اليوم يكسبون مبالغ ممتازة عن طريق هذا المشروع الإلكتروني الناجح. فلماذا لا تسخر مواهبك في التصميم وتجني المال؟

ابحث في الإنترنت 

كثير من الناس يبحثون عن معلومات في الإنترنت لأهداف مختلفة، وقد تستغرب إذا قلت لك أنهم قد لا يملكون الوقت أو لا يعرف بعضهم كيف يصل إلى المعلومات التي يحتاج إليها. وهنا تكمن فرصتك، فإذا كان لديك الوقت والمعرفة بكيفية البحث والوصول إلى المعلومات، بإمكانك أن تبدأ مشروعك الإلكتروني لتقديم هذه الخدمة إلى أولئك الأشخاص مقابل مبلغ جيد من المال. 

قدم خدمات استشارية 

هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي تحتاج إلى بعض الاستشارات مثل دراسة الجدوى لإنشاء مشروع أو منتج جديد، أو دراسة السوق، أو إعداد خطة عمل وغير ذلك. في حال كنت متخصصا في مثل هذه المجالات فإن الوقت مناسب لكي تبدأ مشروعك الإلكتروني الذي سيدر عليك مالاً لم تكن تتوقعه أو تحلم به، فإذا اكتسبت سمعة جيدة، فسيكون مشروع الكتروني مربح جدا لك. 

بيع الصور 

من مشاريع الالكترونية بسيطة  التي تمكنك من استغلال موهبتك، فالعديد من الأفراد يتمتعون بموهبة تصوير المناظر والأماكن والأشخاص، وربما تكون واحدا من هؤلاء. هل فكرت يوما بتحويل هذه الموهبة إلى مشروع إلكتروني ناجح؟ إذا لم تكن كذلك، ننصحك بأن تبدأ منذ اليوم بعرض ما لديك عبر موقعك أو المواقع المتخصصة في ذلك، وسوف يأتي من يرغب في شراء صورك الإبداعية، وستحقق مبلغا جيدا. 

 

 المشاريع الالكترونية المربحة
المشاريع الالكترونية المربحة

ادارة المشاريع الالكترونية 

ما هي إدارة الـمشاريع الالكترونية؟  

إدارة المشاريع هي الانضباط الدقيق للتخطيط أو التخطيط والتنظيم والتحفيز والتحكم في الموارد لتحقيق أهداف محددة وتلبية معايير النجاح المحددة. 

 يتمثل التحدي الرئيسي لإدارة المشروع في تحقيق جميع أهداف وغايات المشروع مع احترام القيود المسبقة،  عادة ما يتم وصف هذه المعلومات في دليل المستخدم أو المشروع  والذي يتم إنشاؤه في بداية التطوير. القيود الأساسية هي النطاق والوقت والجودة والميزانية. 

بعبارات بسيطة  فإن إدارة المشروع هي فن إنجاز شيء قبل الموعد النهائي، وحتى معايير الجودة، أو في حدود الميزانية أو أقل منها. أنت لست بحاجة إلى تعيين مدير مشروع بدوام كامل لزيادة لعبة إدارة مشروع التجارة الإلكترونية 

الإدارة المنهجية 

تعد أساليب تطوير المنتج وإدارة المشروعات اللينة عملية تكرارية، وعادة ما تتضمن إنشاء بعض الإصدارات (حتى لو كانت إصدارًا أساسيًا للغاية) من النتيجة النهائية في كل دورة. بالنسبة لأنواع المشاريع التي ستعمل عليها في عملك، قد لا ينطبق ذلك دائمًالكن يمكنك أن تأخذ هذه الفكرة وتعديلها، على سبيل المثال  بدلاً من إنشاء حملة تسويقية لمدة عام، يمكنك إنشاء مشروع مدته 30-60 يومًا لاختبار تقنية تسويقية محددة لعملك، ثم قياس فعاليته قبل المضي قدمًا في ذلك. 

 

الفكرة الأساسية لأساليب  الإدارة المنهجية هي التخلص من كل ما هو غير ضروري، قم بوقف الاجتماعات غير المجدية، ولا تحتاج إلى نواتج مضرةركز على العناصر القابلة للتنفيذ التي تدفع عملك إلى الأمام، مثل النموذج الأولي لمنتج جديد أو تجربة عربة تسوق محسّنة. 

جوانب أخرى من فلسفة الإدارة المنهجية:  

تجنب إعادة صياغة من خلال توضيح الأهداف والغايات (والقيام بذلك بشكل صحيح في المرة الأولى). 

راقب دائمًا الاختناقات في العمل والعمليةالأماكن التي تميل فيها المشروعات إلى التوقف، مثلما يحتاج شخص واحد إلى موافقته (ويستغرق ذلك دائمًا أسابيع للقيام بذلك). 

مبدأ المخطط الأخير  مما يعني أنك ستخطط بمزيد من التفصيل كلما اقتربت من القيام بالعمل الفعلي. بدلاً من التخطيط لتقويم تسويقي مدته 18 شهرًا بتفصيل كبير، ستخطط للأشهر الثلاثة الأولى بتفصيل كبير، والأشهر 3-6 أشهر التالية بتفاصيل متوسطة، والأشهر الـ 9-12 القادمة في ضربات عريضة. ستقوم أيضًا بإنشاء خطط مع الأشخاص الذين سيقومون بالعم ، مما يمنحهم فهمًا أفضل للعمل الذي يتعين القيام به. 

ربما يفيدك قراءه تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

إدارة المشاريع على طريق شركة Agile 

بدأت Agile في حوالي عام 2001 مع Agile Manifesto، واكتسبت شعبية سريعة. إنه بديل للطرق التكرارية يتم إنشاء إصدار من المنتج النهائي في كل دورة. في Agile، يتم إنشاء أجزاء صغيرة من المشروع النهائي في كل دورة، ويتم تعديل الدورة التدريبية للمشروع بناءً لى التعليقات المقدمة لتلك الأجزاء الأصغر من المشروع الأكبر. 

 

بناءً على المشاريع الالكترونية التي تعمل عليها، قد يكون Agile أكثر فائدة من الطريقة الأولىى لذلك من الجيد أن يكون كلاهما في صندوق الأدوات الخاص بك، على سبيل المثال  إذا كنت تعمل كمدير للمشروع في إطلاق منتج جديد لمنتج رئيسي محتمل، فيمكنك استخدام Agile للمساعدة في التأكد من أن المنتج يستحق وضع الجزء الأكبر من مواردك فيه. 

 المشاريع الالكترونية المربحة
المشاريع الالكترونية المربحة

يمكنك: 

  • استخدم زر Shopify buy لاختبار سرعة المبيعات والاستجابة الأصلية على موقع الويب الخاص بالشريك المتخصص. 
  • إذا كانت المبيعات قوية، راجع كيف تسير عملية اختبار مستهدفة ومحدودة باستخدام زر Twitter Buy. 
  • إذا كان ذلك ناجحًا أيضًا، فاختبر في متجر فيسبوك باستخدام الإعلانات. 
  • استخدم حلقة التعليقات من كل قناة لتحسين المراسلة وتحديد المواقع مع كل عملية إطلاق مصغرة. بعد أن يكون لديك بضع جولات من التعليقات المهمة إحصائيًا، انتقل إلى وضع التشغيل الكامل، ولديك إطلاق أكثر نجاحًا مما كنت ستحصل عليه. 
  • مع القليل من العمل الإضافي، يمكنك إنشاء منتجات أكثر نجاحًا تطلق بهذه الطريقة. 
  • من بين هذه الطرق  تعد Agile هي الطريقة الوحيدة التي يتم استخدامها بشكل شبه حصري في عالم تطوير البرامج. 

 

أسلوب إدارة الشلال 

الشلال هو الأقدم من هذه الأساليب، وفي نواح كثيرة قد خرج عن الموضة. الفرق بين الشلال والوسائل الأخرى المشمولة هنا هو أن الشلال متسلسل، وليس دوريًا أو تكراريًا، قد تكون هذه الطريقة مناسبة لـمشاريع صغيرة لا تحتاج إلى كثير من التخطيط.  

هذا يعني أنك تخطط للمشروع بالكامل في بداية المشروع، على سبيل المثال  كل شيء من البحث والتطوير إلى تطوير المنتج إلى طرح المنتج في السوق وإطلاقه. ثم  اتبع هذه الخطوات حتى يتم الانتهاء من المشروع. 

الجانب السلبي لهذا أسلوب إدارة المشروع هو أنه يمكن أن يكون غير فعال ويعتمد على جميع افتراضاتك حول صحة المشروع. إذا افترضت أن تطوير المنتج والحصول عليه من الشركات المصنعة سيستغرق ثلاثة أشهر، ولكن يضيف سوء فهم بسيط وثلاثة أشهر إضافية، فأنت الآن مضطر إلى إعادة التخطيط والتنسيق مع كل صاحب مصلحة رئيسي، أوعلى سبيل المثال إذا افترضت أن عملائك يريدون الميزة أ ، ثم تقوم بإجراء بحث للمستخدم ومعرفة أنهم يريدون بالفعل الميزة ب، فأنت مضطر إلى إعادة النظر في الجدول الزمني الخاص بك. في كل مرة يحدث شيء من هذا القبيل أثناء المشروع، تقضي المزيد من الوقت في التخطيط، وهذا يمكن أن يضيف الكثير من الوقت والجهد الضائع على مدار المشروع 

ربما يفيدك قراءه 3 خطوات أساسية لحساب تكلفة انشاء متجر الكتروني .. اعرفها الآن !

افضل المشاريع الالكترونية 

اتجه العديد من الناس في الوقت الحالي لتنفيذ المشاريع الإلكترونية بدلًا من المشروعات التقليدية الصغيرة حيث أنها أقل تكلفة وأقل جهدًا وأكثر استقلالية ويمكن إدارتها من أي مكان في العالم، إليك أفضل الـمشاريع الالكترونية الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير.  

متجر الكتروني: 

إنشاء متجر إلكتروني لبيع أي نوع من أنواع السلع أو مجموعة مختلفة من السلع ربما يكون افضل مشروع على الانترنت وأكثره شهرة أيضا، فالمتجر الإلكتروني هو بمثابة المتجر الحقيقي وبالطبع لا يمكننا المقارنة بين تكاليف استئجار وتجهيز متجر حقيقي بتكاليف انشاء متجر الكتروني، بخلاف ذلك فإن المتجر الحقيقي يخدم منطقة معينة وعدد محدود من العملاء بينما المتجر الإلكتروني يمكن أن يبيع لعميل موجود في الهند أو الاكوادور، أضف إلى ذلك أن المتجر الإلكتروني يمكن أن يديرة شخص واحد فقط من منزله أما المتجر الحقيقي فيحتاج إلى أكثر من موظف.

هذا ومن أمثلة المتاجر الإلكترونية التي يمكن تنفيذها دون أن تواجه منافسة شرسة من المتاجر الإلكترونية الكبرى (بيع الملابس المستعملة، بيع بوكيهات الورد، بيع الهدايا، الاكسسوارات الهاند ميد، السلع المصنوعة يدويًا بشكل عام). 

 متجر على السوشيال ميديا: 

توجد العديد من المتاجر على الانستجرام والفيسبوك وتويتر ويحقق أصحابها الكثير من الأرباح، الجدير بالذكر أن تأسيس تلك المتاجر لا يكلف أي أموال، فقط يتحملون تكاليف شراء البضائع وربما بعض المال الإضافي لعمل إعلانات للمتجر بهدف جذب عملاء مستهدفين وتسريع عمليات البيع، فإذا كان لديك منتج معين أو منتجات متنوعة يمكنك بيعها فأفضل ما تفعله هو إنشاء متجر الكتروني على أحد مواقع السوشيال ميديا التي يتصفحها المواطنين في بلدك وبكثرة وربما يفضل عمل إعلانات إلكترونية في البداية لضمان كسب عملاء مستهدفين بسرعة وبالتالي تبيع بشكل سريع. 

 

 تنفيذ الحملات الاعلانية للغير: 

هي من أفكار  مشاريع اون لاين 2020كل ما تحتاجه هو التعلم، وهنا أقصد تعلم كيفية عمل إعلانات الفيسبوك وتويتر وجوجل ادوردز باحترافية كبيرة، بحيث تتمكن من استهداف أكبر عدد من العملاء بأقل سعر من المال، ومن ثم تبدأ في عمل صفحة الكترونية من خلالها تقدم خدماتك للشركات والأفراد وأصحاب المتاجر الكترونية، وإن نجحت في ذلك فإنك ستحقق أرباح ممتازة في المقابل، ولكن احذر أن تتعامل مع الأشخاص أو الشركات التي تريد إعلانات تحتوي على صور خادشة للحياء أو عبارات من شأنها الإضرار بالناس. 

التسويق بالعموة الافيليت: 

يربح الناس وخصوصًا في الدول المتقدمة الكثير من الأموال وربما تقدر أرباح بعضهم بملايين الدولارات وكل هذا من الافيليت أو البيع بالعمولة. فالفكرة بكل بساطة تكمن في وجود بائعين يرغبون في بيع منتجاتهم المختلفة مثل الكتب وكورسيه التخسيس والمنتجات المختلعة وغيرها ولكي يتمكنوا من ذلك فإنهم يعرضوهم في بعض الشركات المتخصصة في مجال الافيليت ومن ثم يدخل الراغبين في التسويق لتصفح العروض واختيار أفضلها والبدأ في عمل حملات إعلانية للتسويق لتلك العروض، وبالطبع يمكنك أن تكون واحد من هؤلاء المسوقين وتحصل على أرباح هائلة ولكن يشترط أن تكون لغتك الإنجليزية جيدة كما يشترط أن تقرأ كثيرًا عن الافليليت، فكلما قرأت كلما زادت معرفتك وتنوعت أساليبك وقدرتك على التسويق وتحقيق المبيعات وجني الأرباح. 

 صناعة التطبيقات: 

أصبحت صناعة تطبيقات الجوال مربحة للغاية في الوقت الحالي، فالتطبيق الواحد يمكن وضع إعلانات بداخلة أو بيع نسخ منه بسعر محدد أو حتى يمكنك بيع التطبيق بأكلمة لفرد أو شركة، هو  مشروع تقني يحتاج إلى فكرة مبعدة، ولحسن الحظ أنت لست مطالب بتعلم البرمجة حيث يمكنك تكليف مبرمج متخصص بتحويل فكرتك إلى تطبيق متميز ومن ثم يمكنك التسويق للتطبيق بطرق مختلفة لشهرته وتنتظر جني الأرباح في المقابل. هذا ومن أمثلة التطبيقات التي يمكن أن تنجح بسهولة (التطبيقات التعليمية للكبار مثل تعليم الإنجليزية أو تعليم التصوير أو غيره، تعليم الأطفال، الألعاب). 

دعم المشاريع الالكترونية

تم إنشاء صندوق دعم المشاريع كإحدى مبادرات حِزَم التحفيز، لدعم استمرارية واستكمال المشاريع برأسمال مبدئي قدره عشرة مليارات ريال سعودي. ويركز الصندوق بدوره على توفير دعم تمويل المشاريع الكبرى في القطاعات الصحية والتعليمية والسياحية والتطوير العقاري. 

أهداف الصندوق: 

زيادة مشاركة القطاع الخاص: بتوفير القروض للمشاريع في القطاعات ذات الأولوية، وتشجيع المؤسسات المالية على المشاركة في تقديم القروض. 

تعظيم الأثر الاقتصادي: من خلال توفير الفرص الوظيفية، وزيادة مساهمة المحتوى

المحلي في عمليات التشييد والتشغيل، وتعظيم الأثر على الناتج المحلي 

تشجيع التنويع الاقتصادي: من خلال تمويل المشاريع في مختلف مناطق المملكة، وسد الفجوة بين العرض والطلب في القطاعات المستهدفة. 

لا يدعم هذا الصندوق المشاريع الالكترونية السعودية ولكن بنك التنمية الاجتماعية يقدم تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، فبنك التنمية الاجتماعية يعد المصدر الرئيس في مجال تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة حيث يهدف إلى تمكين المواطنين والمواطنات من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في النهضة الاقتصادية للوطن. 

 

 

 المشاريع الالكترونية المربحة
المشاريع الالكترونية المربحة

أهداف برنامج تمويل الأعمال 

  • تشجيع المواطنين والمواطنات المؤهلين للعمل بأنفسهم في منشآتهم. 
  • المساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين. 
  • المساهمة في تعزيز دور المنشآت الصغيرة و الناشئة في الاقتصاد الوطني. 
  • تشجيع النشاط الاقتصادي في المناطق الأقل نمواً. 
  • الاستفادة من الميزات النسبية المتوفرة في المنطقة التي ينشأ فيها المشروع. 

مشاريع تجارة الكترونية جاهزة

نقدم لك فكرة مشروع إلكتروني لن يكلفك الكثير، فكل ما تحتاجه هو جهاز لابتوب فقط، وهو إعداد الكتب الرقمية، إن إعداد الكتب الرقمية هو مشروع الكتروني ناجح لأولئك الناس الذين يرغبون في إعداد عمل تجاري رقمي مربح بطريقة سريعة وسهلة. إن الكتاب الرقمي، هو أداة شائعة جداً ومطلوبة كثيراً من قبل المستخدمين على الإنترنت. هذه الفكرة هي الأفضل من أية افكار أخرى لكونها سهلة التنفيذ،  كل ما عليك فعله هو تحويل كتاب صوتي إلى كتاب مكتوب، فالكتب الصوتية انتشرت كثيرا، يمكنك  أن تحول الكتاب إلى نص مكتوب.  

 ربما يفيدك قراءه التجارة الالكترونية..7 أنواع مضمونة الربح

ليس هناك تعريف محدد للتجارة المربحة، فأنت يمكنك أن تحول المشروع الذي لا نفع منه إلى مشروع ناجح ويدر ربح كبير عليك بالتفكير خارج الصندوق وإبداع طرق إدارة مبتكرة وجديدة.  

 

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.