الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / تفاصيل مشروع انشاء تطبيق الكتروني ناجح

تفاصيل مشروع انشاء تطبيق الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إنشاء تطبيق الكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

مشروع انشاء تطبيق الكتروني

هل تعلم أن الأبحاث أظهرت ما يزيد عن 40% من دخل التسوق والتجارة عبر الإنترنت يأتي عن طريق الهواتف المحمولة، كما أن ما يزيد عن 41% من نسبة الشراء التي تتم على الانترنت تكون بواسطة الهواتف المحمولة، ولذلك مشروع انشاء تطبيق الكتروني أصبح ضرورة عمل لكل تاجر عليه أخذ خطوات جدية.

حيث تشير تلك الدراسات أيضاً أن إجمالي النفقات على التسوق باستخدام الهواتف المحمولة في الشرق الأوسط وصل إلى حوالي 2.8 مليار دولار وكان هذا المبلغ عام 2016

وعلى الرغم من أهمية امتلاك متجر الكتروني ودوره الكبير في الترويج لنشاطك التجاري وإبراز علامتك التجارية إلا أنه لم يعد كافي، فلم يعد تصفح المستخدمين لموقعك عبر الويب كافيا لهم في ظل الانتشار الرهيب للأجهزة المحمولة والتطور والتقدم المذهل في مجال التكنولوجيا مما يوجب عليك إنشاء تطبيقات الجوال مرتبطة بالمتجر الخاصة بموقعك لمواكبة هذا التطور وتلبية متطلبات المستخدمين. لذا في هذا المقال نرصد لك كل ما تتود معرفته عن هذا المشروع..

 

تصميم تطبيقات
تصميم تطبيقات

دراسة مشروع تطبيق جوال

من المعروف أن الإقدام على أي مشروع دون علم دراسة وافية له من أكبر الأخطاء التي يقع فيها أي رجل أعمال.
فالدراسة الجيدة لأي مشروع تجعلك تفتح لك أفاق وأفكار جديدة من شأنها أن تغير من أعمالك تماماً، كما أن إهمال عمل دراسة جدوى لأي مشروع قد يضعك في مشكلة إهدار الأموال وفشل المشروع لظهور عقبات ومشكلات لم تكن في الحسبان
لذا تأتي الخطوة الأولى في عمل دراسة وافية عن المشروع تشمل كل الجوانب التي تحتاج إلى معرفتها من أجل الخروج بنتائج وملخص قوي يضمن لك القدرة على المنافسة والحفاظ على مكانتك في السوق.

ونرصد لك الجوانب التي يجب أن تشملها دراستك كالتالي:

1-فكرة تطبيق جوال

تحتاج في البداية إلى تحديد الفكرة بدقة، فعند عمل تطبيق غالبا يكون ناتج عن الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الخاص بك الذي تعمل على تطويره وزيادة الشرائح التي تستهدفها من أجل البيع وتحقيق المزيد من الأرباح، أو يكون دفك هو إنشاء تطبيق وتحقيق الأرباح منه.

وهو الأمر الذي يحتاج إلى تناوله عند عمل دراسة، ما احتياجات العملاء التي سيغطيها ويلبيها هذا التطبيق، ويجب دراسة احتياجات العملاء بدقة من أجل تحديد احتياجاته الحقيقة وليس مجرد تخمينات أو تصورات قد لا تكون حقيقية أو موجودة لكن هناك احتياجات أخرى ذات أولوية يحتاج إليها الجمهور، لذا تتناول الدراسة ما المحتوى الذي ستقدمه على هذا التطبيق، ما الخدمات والأهداف التي سيعمل على تلبيتها، من هم الجمهور المستهدف، وما هي طبيعتهم وما يبحثون عنه، وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها صاحب المشروع من أجل تغطية تلك الاحتياجات.

من المهم وصف الاحتياجات التي أدت إلى تطوير فكرة المشروع ويجب أن توفر دراسة الجدوى أيضًا توصية حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي الحالي أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا .

ربما تفيدك قراءه كيف تنشأ متجر الكتروني نسائي بخطوات بسيطة؟

فكرة تطبيق مربح

تكثير الأفكار التي يمكن تنفيذها بسهولة والعمل على تطويرها من أجل الاستثمار والنجاح فيها، ومن هذه الأفكار:

* عمل تطبيق خاص بتجارتك التي تقدمها، فقد يكون لديك مشروع تجاري من مصنع ملابس أو ميكب أو أحذية أو منتجات العناية بالشعر والبشرة وغيرها من الأفكار، ويتم عمل تطبيق لاسم علامتك التجارية من أجل توسيع نشاطك التجاري والتسهيل على زبائنك التعامل معك من خلال التطبيق وطلب منتجاتك بسهولة.

* عمل تطبيق عن الخدمات التي تقدمها مثل مستشفى أو عيادات أو فندق، تتيح للمستخدم الوصول للمعلومات التي يريدها وإمكانية حجز الخدمات المختلفة من خلال التطبيق.

* قد تحتاج إلى عمل تصميم تطبيقات الطعام من أجل تحسين التواصل مع عملاء مطعمك أو لامتلاكك مشروع طبخ منزلي، لتقوم الشركة بتصميم تطبيق يحتوي على كل شيء يخص الطبخ والطعام، والمنيو الخاصة بك وطرق طلب الطعام، أو قد يكون تطبيقك لتعليم وتقديم وصفات وقوائم للمستخدمين ونصائح للتغذية السليمة ودليل للمطاعم والمقاهي في بلدك وقائمة المأكولات الخاصة بهم، وجميع الأشياء التي تندرج في هذه الفئة، ليصبح مشروع قائم بذاته من أجل تحقيق الأرباح

* من أفكار مشروع تطبيق الكتروني تصميم تطبيقات للتعليم حيث يتم تبادل المعرفة بطريقة تفاعلية، ستجد في هذا التطبيق الكتب والمراجع الشهيرة بأغلب الكُتاب في مختلف المجالات العلمية مع توفير الكتب المسموعة، ويمكن أن يستفيد من هذه التطبيقات المعلمين في تسهيل طرق التعليم على طلابهم وتقديم المناهج بشكل أكثر تفاعلي

* أيضاً برمجة تطبيقات الأخبار من التطبيقات الشهيرة والمميزة والتي تحقق الكثير من الأرباح فهدف هذه التطبيقات هو تزويد المستخدمين بمعلومات حول الأحداث الجارية في مجالات متنوعة، عادة ما يقدم هذا النوع محتوى بتنسيق قارئ الأخبار، وتقدم هذه التطبيقات الأخبار التليفزيونية والإذاعية والبرامج الإخبارية المختلفة.

* تصميم تطبيقات الموسيقى واحد من الأفكار الناجحة أيضاً، فبالنسبة للعديد من المستخدمين حول العالم تعد الموسيقى جزءاً لا يتجزأ من الحياة، لذلك توفر تطبيقات الموسيقى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخيارات لاكتشاف الموسيقى والاستماع إلى أشهر المطربين والملحنين.

* أو يمكنك برمجة وتصميم تطبيقات رياضية، حيث توفر هذه الفئة من التطبيقات كافة الأنشطة الرياضية بجميع أنواعها والتمارين التي يمكن القيام بها في المنزل مع وجود فيديوهات لكبار المدربين لكيفية القيام بكل تمرين، كما تضم الأحداث الرياضية والبطولات، فيمكنك جمع كل المعلومات المفيدة وخبراتك في هذا المجال ووضعها في تطبيق يساعد العملاء على اتباع نظام حياتي صحي.

* عمل تطبيق يقدم خدمات ترفيهية أيضاً، حيث تهدف هذه التطبيقات إلى تقديم المتعة والترفيه للمستخدم، ويتم تصميم هذه التطبيقات التفاعلية وتطويرها لتسلية المستخدمين بالمحتوى الصوتي والفيديوهات وغيرها من المحتويات المختلفة وتضم أيضاً قنوات التلفاز الشهيرة.

* قد تمتلك متجر إلكتروني وترغب في برمجة تطبيق متجر الكتروني من أجل زيادة معدلات الزيارة لمتجرك، ومن أجل الوصول إلى مزيد من المستهلكين عبر هواتفهم الذكية.

* كما قد ترغب في تصميم تطبيقات الألعاب، لتوفر للعملاء خدمات ألعاب، من خلال مجموعة متنوعة من الخيارات المختلفة من الألعاب الفكرية أو التعليمية المفيدة، مع توفير ألعاب تناسب كل الفئات العمرية؛ لإضفاء المزيد من التسلية والمتعة.

قد يفيدك قراءه أهم 4 خطوات لإنشاء متجر الكتروني عربي إحترافي

2-تحديد الأهداف عند دراسة جدوى لعمل تطبيق جوال

فيتم وضع الأهداف والمتطلبات يتحدد نجاح أي مشروع على مدى تحقيق الأهداف الخاصة به وعندما يحقق النتائج المتوقعة، وهي من أهم الخطوات التي يجب أن تشملها

لذا يجب تحديد الأهداف التي يسعى إليها صاحب التطبيق بشكل واضح في بنود واضحة حتى يتمكن من تحديد مدى نجاحه في تحقيق هذه الأهداف على اختلاف أشكالها، وتساعد عملية تحديد الأهداف في تحديد النتائج النهائية بأكبر قدر ممكن من الوضوح قبل بدء المشروع.

يجب أن تتضمن دراسة الجدوى توصية حول ما يجب على موقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وما هي المشاكل في المؤسسة التي يجب أن تحلها ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل ملموس كمفهوم أولي.

إن التفاصيل حول الخطوات المحددة والحلول التقنية اللازمة لتحقيق الهدف تقع خارج نطاق دراسة الجدوى، ولكن يتم تناولها لاحقًا في مرحلة تحديد المتطلبات، لكن من المهم أهداف ومتطلبات المشروع مع تعريف أولي للمتطلبات، والذي يعمل كنقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلاً، وحتى يتمكن صاحب العمل من قياس مدى نجاح المشروع في الوصول إلى تلك الأهداف، مع العلم أن الأهداف تتسم بالمرونة، فبعد العمل قد تظهر أهداف جديدة يمكن العمل عليها ويتضح أن هناك أهداف غير واقعية يتم تجنبها.

3-تكاليف انشاء تطبيق الكتروني

وهي من الخطوات الهامة التي يبج الانتباه لها، وأهم ما فيها القيام بوضع الميزانية بواقعية، فبعد أن يتم تحديد الهدف من المشروع والاحتياجات التي سيغطيها، يجب عمل دراسة دقيقة للميزانية التي سيحتاج إليها المشروع لضمان أن الأموال تكفي لتطوير المشروع والاستمرار به، فهي من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثيرون مع الأخذ في الاعتبار النفقات المستقبلية، وتشمل دراسة الميزانية في نموذج دراسة جدوى تطبيق جوال العديد من النقاط التي تشمل:

* كم تكلفة إنشاء تطبيق.
* تكاليف تطوير التطبيق وتحديثه باستمرار
* تراخيص البرمجيات
* تكاليف الصيانة والاستضافة
* تكاليف ورواتب العاملين في التطبيق، فإذا كان تطبيق تجاري فستحتاج لتوظيف عاملين من أجل أخذ الطلبات وتنفيذها وتسليمها
* تكلفة النظام الفعلي
* يجب أن تغطي الميزانية أيضًا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار .
* تحديد الفوائد والأرباح بشكل تقريبي، فبمجرد معرفة تكاليف المشروع ، يمكن موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير ربحيته حيث تعد

الربحية المقدرة للمشروع العامل الأهم في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي قدما أم لا.
وبالطبع كل مشروع برمجي يختلف من ناحية الفائدة والربحية حسب مجال عمل المشروع ، وهو ما تكشفه لك دراسة جدوى لعمل ابلكيشن على الموبايل كما يجب عمل توقع لمتى سيبدأ المشروع في تحقيق أرباحه وإدرار دخل، حتى يتم معرفة عما إذا كانت الميزانية ستكفي لتغطية المشروع واستمراره لحين البدء في تحقيق الأرباح.
ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

يحتاج أي مشروع يتم تنفيذه إلى معرفة الإجراءات القانونية، والخطوات الصحيحة من أجل تنفيذها، بمعرفة الشروط والقوانين والتراخيص التي يجب الحصول عليها يجعلك تسير بشكل قانوني بما يضمن حقوقك وحقوق المستهلك.
وهي من الخطوات الهامة التي لا يجب إغفالها بجانب معرفة هل هناك رسوم من أجل تنفيذها أم لا من أجل ضبط الميزانية.
أما عن تصريح تطبيق الكتروني فقد أعلنت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية عن الشروط والخطوات التي يجب على أي فرد يرغب في إطلاق متجر إلكتروني أو موقع ويب للبيع أونلاين من أجل الحصول على ترخيص أو إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجره، حتى يمكنه العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته تجاه كافة المستهلكين في السعودية.

ربما يفيدك قراءه مهام منسق المشاريع الالكترونية في 6 نقاط

وبناء عليه، كانت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية قد أطلقت صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني الرسمي يمكن من خلالها لكافة الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص به التسجيل من خلال خطوات بسيطة وإتباع كافة التعليمات المتاحة على تلك الصفحة.

وتتميز عملية الحصول على ترخيص تطبيقات الجوال أنها عملية سهلة وبسيطة ولا تحتاج للكثير من الإجراءات أو الذهاب لمقر الوزارة من أجل استخراجها

فبمجرد دخول التاجر إلى الموقع الرسمي للوزارة يمكنه ببساطة التسجيل خلال 180 ثانية فقط دون أي معاناة أو تعب.
وفيما يلي أهم تلك الخطوات والطريقة لإصدار سجل تجاري إلكتروني من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

1-الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول على الموقع
2-الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
3-إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
4-دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
5-إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

كما أطلقت وزارة التجارة خدمة معروف والتي تُعد واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الوزارة التجارة بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال بغرض بناء مزيد من الثقة بين المتاجر الإلكترونية والمتسوقين تسهيلًا لعمليات التسوق عبر الإنترنت.
وتعمل خدمة معروف التي أطلقتها حكومة المملكة العربية السعودية على التحقق من كافة التجار الذين يطلقون متاجر إلكترونية لهم على الإنترنت وكذلك توثيق متاجرهم الإلكترونية والتأكد من جودة المنتجات المعروضة داخل هذه المتاجر لحماية المتسوق من الغش أو النصب، وهي خطوة هامة تساعد على تنمية هذا القطاع وتنشيطه بقوة بما يحمي التاجر والمستهلك معاً.

افكار متاجر الكترونيه
افكار متاجر الكترونيه

5-كيفية انشاء تطبيق الكتروني

بعد عمل دراسة وافية عن عمل تطبيق ومتجر الكتروني، تأتي خطوة التنفيذ والبدء في بحث عن شركة تقدم أفضل خدمات التصميم وخدمات ما بعد البيع من صيانة وتحديث التطبيق بشكل دوري.

وتكثر الشركات في المملكة التي تقدم خدمات تصميم التطبيقات باحترافية عالية مع العديد من الخدمات الأخرى، ويرجع أهمية الاستعانة بشركة أو مصمم لتصميم تطبيقات الجوال لك إلى العديد من الأسباب:

* عند تصميم وبرمجة التطبيقات المختلفة، يتم التعاون مع شركات تصميم وبرمجة تلك التطبيقات والتي يقوم فيها فريق العمل من المصممين والمطورين بالجلوس معك من أجل معرفة تصورك عن التطبيق وما تبحث عنه، لتكون جلسة عمل ونقاش للخروج بأفضل تصور للتطبيق الذي تسعى إلى تنفيذه، مع مناقشة الأهداف التي تريد تحقيقها من أجل تصميم التطبيق بشكل يحقق هذه الأهداف.

* تملك تلك الشركات الخبرة الطويلة في كيفية تصميم تطبيق يصل إلى العملاء بسهولة، ويعجبون به ويحرصون على فتحه واستخدامه.

* تملك تلك الشركات مصداقية كبيرة فهي تضع مكان لتقييمات العملاء السابقين لها، كما تضع مشاريعها السابقة والحالية التي تعمل عليها من أجل جذب عملاء جدد تنفذ لهم مشاريعهم، كما يمكنك هذا الأمر في معرفة شكل أعمالهم السابقة وهل هي متوافقة مع ذوقك وما تبحث عنه في تصميم تطبيقك.

ربما يفيدك قراءه أشهر منصة متجر الكتروني .. مع أهم خطوات إنشاء المتاجر

 تحرص هذه الشركات على تصميم تطبيق بشكل مميز وأنيق يجذب نظر العملاء إليه من النظرة الأولى، وعند فتح التطبيق تقوم هذه الشركات بتصميمه بشكل سهل وسلس يسهل من الحصول على الخدمات والمنتجات، ويجعل المستخدم يتعامل معه بسهولة، خاصة أن هناك تطبيقات شكلها جيد لكن التعامل معها صعب ومعقد يجعل العميل يقوم بحذفها بعد دقائق من التحميل.

* تقوم هذه الشركات بعمل تطبيقات ملائمة لجمهورك المستهدف وتلبي تطلعاتهم وما يبحثون عنه، لذا احرص على البحث عن أفضل شركات من أجل الحصول على تطبيق محترف تستطيع به المنافسة على جوجل بلاي وسط آلاف التطبيقات الموجودة على المتجر.

* تستطيع تلك الشركات توفير العديد من الخدمات انشاء متجر الكتروني السعودية وتطبيق خاص بالمتجر أو تطبيق مستقل وغيرها من الخدمات المختلفة، مثل الاهتمام بسرعة التطبيق وتحميله حتى لا يشعر المستخدم بالملل فور تنزيل التطبيق، حيث يجب أن يكون تطبيق الجوال سهل الاستخدام حتى يستطيع جمهورك التعامل معه بسهولة وعدم التشتت بخصائصه الكثيرة حتى لا يقوم المستخدم بحذفه لصعوبته، وهو ما يحققه لك التعامل مع شركات التصميم تلك، من خلال فرقها المحترفة من ذوي الخبرة والكفاءة والإبداع، حتى تتمكن من تحقيق ارباح تطبيقات الجوال

* تستطيع تلك الشركات معرفة ما هي الصعوبات التي واجهة المستخدم عند التعامل مع التطبيق أو ما هو أكثر شئ تعلق به وأعجبه في التطبيق فهذه الملاحظات والتعليقات تساعد على تحسين تطبيقك وتفادي العيوب وإصلاحها بشكل مستمر، بما يضمن وزيادة تعلق المستخدم بالتطبيق الخاص بك، وإعطائه تقييم عالي على متجر التطبيقات

* من أهم المزايا التي توفرها لك شركات التصميم الحرص هو توفير حماية وأمان وخصوصية عالية من خلال تأمين التطبيق لحماية لبيانات المستخدم، فهي من أهم عوامل نجاح أي تطبيق خاصة في المجال الطبي فلابد لك من التأكيد على هذه النقطة عند تصميم تطبيقات الموبايل.

* بعد الانتهاء من التطبيق وتصميمه وبرمجته، توفر لك هذه الشركة مجموعة من الخدمات الأخرى التي تساعدك على أن يكون تدخل باب تجارة الكترونية السعودية بقوة، فلدى هذه الشركات الكوادر الفنية التي تصمم وتنفذ حملات دعاية وتسويق للتطبيق من خلال العديد من الطرق، منها عمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لهذه التطبيق وشرح مزاياه، من خلال عمل دعاية على جوجل وعلى المتجر نفسه، ومن خلال إتاحة الفرصة للمستخدم بالتسجيل من خلال مواقع التواصل مثل ( الفيس بوك – تويتر – انستجرام ) لأنها من أسهل وأسرع المواقع والتي يوجد عليها الملايين من المستخدمين وبالتالي يزيد من فرصة التحميلات للتطبيق، وغيرها من طرق التسويق المحترفة.

ربما يفيدك قراءه ما لا تعرفه عن منصات التسويق الالكتروني

أما عن طريقة تعامل هذه الشركات مع العملاء، فيقوم الفرق المختص داخل الشركة بالتحدث مع رائد الأعمال وصاحب التطبيق المستقبلي والإنصات جيداً إلي الهدف المنشود من تصميم التطبيق.

* يقوم الفريق المختص بدراسة وتحليل الفكرة التي تريد إنشاء تطبيق لأجلها ثم إعطاء العميل بعض الاقتراحات التي تحسن من شكل وكفاءة التطبيق.

* بعدها يقوم العميل بوضع التخيل الخاص به عند تصميم التطبيق ثم يقوم مسئول قسم تصميم تطبيقات الجوال ببدء التصميم لشكل التطبيق الخاص بالعميل مع اختيار الألوان التي تتناسب مع فكرة التطبيق ثم يقوم بعرضها علي العميل لأخذ الموافقة أو القيام بأية تعديلات حتى يتطابق مع الصورة التي في خيال العميل.

* بعد ذلك تقوم الشركة بتحديد التكاليف والميزانية وتوفير عدد من العروض التي تساعد على اختيار الخدمات التي تحتاج لها مقابل سعر مناسب.

* بعد إجراء التعديلات علي التصميم ثم أخذ الموافقة النهائية على التطبيق يتم الانتقال إلي قسم برمجة تطبيقات الجوال الذي يقوم بدوره بالبدء في المشروع ثم يقوم المختص بعرض نسخة تجريبية من التطبيق عليك لسهولة إجراء التعديلات التي ترغب بها

* بعد الانتهاء من التعديلات تقوم باستلام التطبيق وبإضافة التطبيق الخاص إلي Google Play في حالة رغبتك بذلك .

* تقوم الشركة بعدها بتوفير الدعم الفني المستمر بعد الانتهاء من التصميم والبيع ، فلا تكتفي بتصميم التطبيق وإعطائه لك لكنها تتابع معك باستمرار.

* إذا كانت الشركة بها قسم للتسويق الالكتروني، فيمكن الاتفاق على هذه الخدمة من أجل اختيار أفضل طرق التسويق للتطبيق من أجل الوصول إلى العملاء، والحرص على انتشار التطبيق والقدرة على تحقيق الأرباح، فهذه الشركات لا تقتصر خدماتها على تصميم وتطوير المواقع والمتاجر الالكترونية والتطبيقات فقط، وإنما لديها فرق محترفة لإدارة الأقسام المختلفة، من التسويق الالكتروني، إدارة حسابات السوشيال ميديا، وعمل الإعلانات المدفوعة وغيرها من الخدمات المختلفة في المزايا المتوفرة فيها والأسعار، وهو ما يعرف بالباقات التي تختار من بينها عدد الخدمات التي تحتاج إليها مع الأسعار.

ملايين الدولارات استطاعت كثير من الشركات تحقيقها من عمل تطبيق الكتروني والاستثمار فيه، لذا يجب ألا تتأخر أكثر من ذلك وتسارع في الدخول لهذا السوق، وتذكر أن التكنولوجيا دائماً ما تربح لذا احرص على مواكبتها.

 

المصدر :موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.