الأحد , 6 ديسمبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / أشهر منصة متجر الكتروني .. مع أهم خطوات إنشاء المتاجر
منصه متجر الكتروني
منصه متجر الكتروني

أشهر منصة متجر الكتروني .. مع أهم خطوات إنشاء المتاجر

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 منصة متجر الكتروني

المقصود بمنصة متجر الكتروني لحسابك الشخصي أن يكون لك تصور معين عن الآلية التي سيعمل بها متجرك الإلكتروني، الشكل الخارجي، طريقة عرض المنتجات وصفحات المنتجات، الألوان، الخصائص، طرق الدفع، وغيره؛ وترسم هذا التصور على ورق، وتعرضه على مبرمج وتطلب منه إخراج هذا التصور بحذافيره إلى النور, قد يكون الموقع الوليد مشابهًا للمنصات المجهزة مسبقًا، ولكنه – يقينا – شيء فريد خاص بك وحدك، لا يشاركك أحد فيه، في الهيئة والتصميم والخصائص مجتمعة.

 

منصه متجر الكتروني
منصه متجر الكتروني

1-منصات انشاء متجر الكتروني

في الماضي كان على مستخدمي المنصات الإلكترونية تهيئة جميع متطلبات العمل بأنفسهم، ولكن في السنوات الأخيرة تطور هذا الموضوع كثيرا، وأصبح بإمكان صاحب المتجر متابعة عمله يوميا دون أن يشغل باله بالأمور التقنية، وهذه مجموعة اسماء منصات التسويق الالكتروني:

ربما تفيدك قراءه  أهم 4 خطوات لإنشاء متجر الكتروني عربي إحترافي

Magneto

تعتبر هذه المنصة متخصصة أكثر مع الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تعرض الكثير من المنتجات على متاجرها، وهذا يعني أنها من المنصات القوية والأنواع التي يمكن التعامل معها من قبل المؤسسات الكبرى، تتميز أيضا أنها مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج إلي دعم فني لكن بالرغم من تلك المزايا إلا أنها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها مقارنة ب المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية الأخرى، كما أن هذا النوع به صعوبة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا تشتهر بارتفاع سعرها.

وردبريس WordPress

تعتبر منصة وردبريس من أشهر منصات التجارة الالكترونية العربية المجانية المتاحة لمنشئي المحتوى نظراً لطابعها ذو المصدر المفتوح خاصةً للمدونات، والذي يسمح بكمية كبيرة من القوالب themes والإضافات plugins التي يمكن تنزيلها مجانًا أو شراؤها بسعر ممتاز.
تتفوق منصة WordPress عندما يتعلق الأمر بالقوالب الجاهزة، والقوالب المحسنة للجوال، والأدوات التي تسمح لك بتضمين كل شيء من التعليقات إلى الصور، كما يمنحك WordPress معلومات عن حركة زيارات الموقع Traffic information، والتي يمكن أن تساعدك على تحسين موقعك بحيث يناسب الزوار أكثر، بالإضافة إلى 3 جيجابايت من مساحة التخزين وعرض نطاق ترددي غير محدود.
نظرًا لأن منصة بيع ووردبريس تعتبر المشغل الرئيسي لنسبة 31% من مواقع الإنترنت، فغالبًا ما ستجد إجابات عن أية أسئلة قد تكون لديك عبر منتدى المطورين والمستخدمين.

منصة Woo Commerce

من مميزات هذه المنصة إنها تأتي كإضافة للـ WordPress. لذلك فهناك سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها.
توفر انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به، وأشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما يساعد على متابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء خاص بالمتجر وحركة البيع والشراء والزيارات.
كما أنها توفر الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن من عيوبها أنها غير مجانية، وقد تجد بعض الصعوبات في تخصيص متجرك ونقل المحتوي الخاص بك.

منصة Shopify

تعتبر هذه المنصة أسهل متجر الكتروني الدفع عند الاستلام وأفضل قوالب موقع متعدد التجار، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتجهيزها، حيث أنك من خلال اشتراك شهري بسيط سيكون لديك متجر فوري جاهز للتعامل مباشرة مع العملاء.
كما من مميزاتها أنه يوجد نسخة منه للتعامل مع الشبكات الاجتماعية، ورغم أن هذه المنصة من أفضل المنصات المتواجدة على الساحة، إلا أنها مكلفة للغاية، لارتفاع أسعارها الكبير مقارنة بالأنواع الأخرى.

Big Commerce

وهي من المنصات الغير مجانية فهي أفضل منصات الكترونية للبيع، فتحتاج إلى عمل اشتراكات شهرية مدفوعة مقدما، لكن بها نفس المميزات من التخصيص والإضافات، التي توفرها المنصات الأخرى.
اختيار أحد تلك المنصات من أجل عمل متجر الكتروني يحتاج إلى شركة ذات خبرة تختار معك المنصة الأفضل من أجل بدء نشاطك عليها، ومساعدتك على إدارة المنصة وتعريبها وتوفير غيرها من الخدمات الأخرى.

 

متجر الكتروني عربي
متجر الكتروني عربي

* منصة أمازون

تعتبر أمازون أكبر منصة تجارة إلكترونية في العالم، حيث حققت إيرادات بقيمة 177.9 مليار دولار في عام 2017 وبنمو في الدخل الصافي بنسبة 27.8٪.

ربما تفيدك قراءه تفاصيل مشروع انشاء تطبيق الكتروني ناجح

والحذر كل الحذر، فالمنافسة في هذه المنصة مرتفع جداً، ففيها يوجد ملايين المنتجات بمختلف أنواعها وفي جميع الاقسام والتخصصات، بعض الإحصائيات تذكر أنه يوجد أكثر من 5 ملايين بائع في منصة أمازون، و هناك ما يقرب من 10,000 بائع حققو مبيعات بمقدار مليون دولار في السنة أو أكثر، و وجود أكثر من 100,000 بائع حققوا مبيعات سنوية تبلغ 100,000 دولار, ولكن للأسف ليست جميع الدول العربية يُسمح لها التعامل مع منصة أمازون.

ولكن وبعد إستحواذ أمازون على موقع سوق.كوم، يمكن للبائعين التعامل من خلال منصة سوق.كوم وبيع منتجاتهم، نعم لا تزال منصة في أول مشوارها (مقارنة بـ أمازون)، ولكنها الأن تدار بعقلية أمازون.

وهناك نوعين من رخص المنصات الإلكترونية فهناك رخص مغلقة، وورخص مفتوحة المصدر, وبالطبع سيكون استخداك للمنصات صاحبة الرخص المفتوحة هي الأفضل لك فهي تسمح لك انشاء منصة الكترونية بالطريقة التي ترغب بها، ويمكنك العثور على منصات تجارة إلكترونية عربية، وبالأخص منصات البيع في السعودية ومن هذه المنصات:

* منصة رواق

هي منصة تعليمية عربية أُنشِئت بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، تقدم دورات أكاديمية مجانية بالعربية في العديد من التخصصات (علوم الحاسب والبرمجة، علوم الاقتصاد وعلوم الشريعة ومجالات الموهبة والإبداع والعلوم الطبية).
تكون هذه الدورات مقدمة بالشراكة مع مؤسسات تعليمية وأكاديمية ومؤسسات في القطاع المدني، ويقدمها نخبةٌ من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذه المجالات.

يعطى بنهاية بعض الدورات شهادات حضور وإكمال عند حصول الطالب على علامة نجاح تحدد مسبقًا، كما تعتمد الدورات على أسلوب تعليمي تفاعلي، حيث يطلب من المتدربين الخضوع لتدريبات وأسئلة قصيرة تشكل جزءًا من درجة نجاح المادة، بالإضافة إلى اختبار أخير يخضع له الطالب بنهاية المادة.

* منصة إدراك

أفضل المنصات الالكترونية أُنشئت منصة إدراك من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وهي منصة إلكترونية للدورات المجانية مفتوحة المصدر، وهي تعمل بالشراكة مع منصة edx التابعة لجامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتوفر إدراك نوعين من التعليم الأول هو التعليم المدرسي والذي يقسم المساقات تبعًا للمراحل الدراسية، أما التعليم المستمر فهو التعلم الحر، وهي عبارة عن دورات في مختلف المجالات كالتكنولوجيا والإدارة، ودورات مفيدة في المجالات الأكاديمية والمهنية.
تشترك إدراك مع العديد من الهيئات والمنظمات منها موقع بيت.كوم، الجامعة الأميركية في بيروت، المركز الثقافي البريطاني والعديد من الهيئات الأُخرى.

2-تطوير متجر الكتروني

حتى يبقى موقعك متصدر لمحركات البحث يجب الاستمرار في تطوير المتجر بصورة دورية حتى تجذب العملاء، وهذه بعض الطرق التي يمكنك بها جذب العملاء وقد قمت بها في تجربتي في انشاء متجر الكتروني:

* التفاعل مع الزوار عبر نموذج التعليقات:

قراءة الزائر لموضوعك سيترك عنده إنطباعاً وهو يريد التعبير عنه في تلك اللحظة، بكلام لك، ونحن نقصد أن تقوم بتمكين خاصية التعليقات سواء تعليقات جوجل أو تعليقات الشبكات الإجتماعية مهما كانت، ولكن لا تترك التعليقات التي يضعها الزوار بلا رد بل حاول قدر المستطاع الرد على هذه التعليقات، لأنها العنصر الوحيد الذي يجيز لك التواصل مع زوارك.

* إتاحة خاصية الإشتراك عبر البريد الإلكتروني في موقعك ليصل للزائر كل ماهو جديد

من أهم الخواص التي يجب توفرها في مشروع تصميم متجر الكتروني ناجح، صندوق الاشتراك بالبريد الإلكتروني هو همزة وصل بين زوارك المستهدفين وموقعك، لأن هذه الخاصية تقوم بعمل إشعارات مسبقة من خلال إرسالك لزوارك ومتابعيك عبر البريد الإلكتروني رسائل تتحدث عن جديد الموقع وماذا أضفنا في الموقع، وهذه الخاصية يستفيد منها الآلاف بل الملايين في بيع المنتجات لأنها من أهم الخصائص المساعدة على الربح من الإنترنت.

ربما يفيدك قراءه تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

 إضافة أداة بحث داخل الموقع لتسهل علي الزائر الوصول إلى ما يريده

أداة البحث في الموقع هي من أهم العناصر التي يجب عدم الاستغناء عنها في أي موقع مهما كان، لأنها توفر للزائر عناء البحث في أطراف الموقع بدون فائدة، فهي تساعده فبمجرد بحثه عنك يريد إن وجده فسيقرأ ما يبحث عنه وإن لم يجده فسيبحث في موقع أخر لأن ليس كل المواقع كاملة فأكبر المواقع تغفل عن أبسط ما يريده الزائر.

* استخدام صور ذات جودة عالية وبأحجام صغيرة

أثبتت دراسات سابقة عن افكار مشاريع اون لاين أن الصور تعتبر أهم عنصر في أي موقع لأنها ستوضح للزائر محتوى الموضوع بطريقتها لأنها تعبر عن المحتوى، وليست أي صورة وفقط بل أن تكون صورة ذات جودة معقولة ولها علاقة بالموضوع وأن يكون حجمها صغير أو متوسط لأن ذلك يساعد في سرعة إقلاع او فتح الموقع.

* وضع شرح بالفيديو إن أمكن:

الفيديو أصبح في الوقت الحاضر من أهم طرق إيصال المعلومة فنلاحظ التلفاز في الحياة اليومية، أما في الإنترنت فاليوتوب بالدرجة الأولى، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة، ووضع فيديو في كل موضوع يحتاج الشرح المبسط.

3-تكلفة انشاء متجر الكتروني

التكلفة الخاصة بالمتاجر الإلكترونية تختلف من شخص لأخر وفقا لميزانياته وطبيعة عمل هذا المتجر فلا يمكن تحديد تكلفة ثابته حيث أنه توجد الكثير من العوامل التي تتوقف عليها هذه التكلفة، وهذا هو السؤال الذي يؤرق الكثيرين ممن يرغبون في البدء، ومسألة الميزانية قد تكون محيرة للبعض، ولكنها شديدة الوضوح إذا تم معالجة بعض البنود البسيطة، على رأسها: ما الذي تحتاجه فعليًا للبدء؟

هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل انشاء متجر الكتروني، واستضافته، ومتطلباته، يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا، تستطيع اختيار الحل (أ) بدلاً من الحل (ب) طلبًا للتوفير، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستعاضة عنها ببدائل مقبولة.
لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

1. شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال انشاء متجر الكتروني السعودية, سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر، في هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها، طبعًا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، اجمع البيانات ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرًا.

2. متى أقوم بتعيين موظفين

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة، أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة، فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟

ربما تفيدك قراءه مهام منسق المشاريع الالكترونية في 6 نقاط

منصه متجر الكتروني
منصه متجر الكتروني

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

القاعدة بسيطة للغاية: قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة، مثل من؟ المبرمج على سبيل المثال، المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخاصة إذا كان موقعًا ضخمًا– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني، لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يُدفع له.
موظف مبيعات؟ بالتأكيد بل أكثر من موظف إن أمكن، المتجر بأكمله قد يقوم على أكتاف رجال المبيعات فترة من الزمن.

كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرًا في بنود الميزانية.

3. شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخرى – وكما فعلنا في المنتجات – سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات, كذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تضطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

4. هل وجود مكان ضروري في البداية؟

قبل أن تعترض، هناك شركات عملاقة تقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة جيف بيزوس مؤسس أمازون من مرآب منزله، مايكل دل من حجرته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز.

الكثير من شركات الملابس الآن تُفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني، لماذا لا تبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية – إن كانت منتجاتك كذلك – لن تحتاج فيها إلى مقر شركة، هناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت.

وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول – حتمًا – إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله، في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.
ما الذي يمكنك توفير نفقته كذلك؟
الخطوة التالية بسيطة للغاية، هي عملية جمع (+) وضرب (×) ليس أكثر، قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع، سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2,000$.
فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,000$ تكلفة تشغيل.
أضف عليهم مصاريف البدء – 2,000$ – ليكون الإجمالي 5,000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور، الآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.

 

منصه متجر الكتروني
منصه متجر الكتروني

4-استضافة متجر الكتروني

استضافة المواقع الالكترونية كثيرة لكل نوع استضافة ما يميزه عن الاخر وأيضا علي حسب متطلبات موقعك.
لإنك عند إنشاء الموقع الإلكتروني وتحديد هويته تقوم بعد ذلك باختيار شركة الاستضافة للموقع واختيار أسم الدومين المناسب أيضا.
لكن كل ذلك يتم تحديده بعد معرفة هوية الموقع التي من خلالها تتعرف علي المساحة التي تحتاجها للاستضافة ومعدل نقل البيانات المطلوب وكل الأمور التقنية تجدها في اختيار الاستضافة المناسبة.
كيفية تحديد خطة الاستضافة المناسبة في خطوات انشاء متجر الكتروني؟
هناك بعض العوامل التي يجب معرفتها كي تستطيع تحديد الخطة المناسبة لمتجرك الالكتروني:
* الهدف من المتجر والسلع التي سوف تقدمها من خلاله.
* حجم المتجر الالكتروني (صغير، متوسط، كبير) معتمدا على عدد السلع.
* حجم الزيارات القادمة إلى الموقع (الترافيك).
كيفية الاستفادة من استضافة المتجر الإلكتروني؟
* يمكنك عمل إدارة شاملة لكل أقسام الموقع وإمكانية إضافة عدد لا نهائي من الأقسام.
* إمكانية إضافة بانر أعلاني داخل كل قسم من الأقسام.
* إدارة جيدة للمنتجات وإمكانية وضع تفاصيل لكل منتج من أنواع ومقاسات وأسعار.
* إمكانية وضع فيديو توضيحي لكل منتج لعرض مميزات المنتج بالكامل.
* توافق المتجر الالكتروني مع كل وسائل العرض سواء لاب توب أو الهواتف الذكية.

ربما يفيدك قراءه  أهم 4 خطوات لإنشاء متجر الكتروني عربي إحترافي

5- مواقع تصميم متجر الكتروني

الإلمام بكافة جوانب المشروع الخاص بك سبب من أسباب نجاحك، ومعرفة خطواتك تحدد لك الطريق الصحيح، ويمكنك بدء مشروعك اللكتروني الخاص بدراسة الجدوى التالية:

* البحث عن فريق العمل المناسب للعمل فى المتجر

من أهم النقاط التى تؤدى إلى نجاح مشروعك هو وجود فريق عمل كل منهم محترف في مجاله، مثل:
مدير المخازن وفريق العمل معه:
ودورهم في إرسال وشحن المنتج إلى العميل وإخبار مدير المتجر بحالة الطلب ويقوم مدير المتجر بدوره بإرسال رسالة للعميل.

مصور محترف:

وهو المساعد الخاص لمدير المتجر ويقوم بتصور المنتج بشكل إحترافى وإرساله إلى مدير المتجر الذي بدوره يقوم بإضافة المنتج إلى المتجر مع جمع المعلومات اللازمة عن كل منتج.

المحاسب:

ودور المحاسب هنا يقوم بحساب تكلفة المنتج، وهامش الربح الصافي المراد تحقيقه من وذلك حتى إيصال المنتج إلى العميل.

مدير المتجر الإلكتروني:

وهو أهم شخص في المشروع كله، يجب أن يكون ملم بخطة عمل متجر الكتروني بل ومحترف وليس مبتدئ، يستطيع إضافة المنتجات في المتجر بشكل إحترافي والتعامل مع الطلبات الواردة وتعديل وإضافة الأسعار والعروض للمتجر والتعديل على أسعار المنتجات القديمة، فيجب عليك عندما تفكر فى تصميم متجر إلكتروني أن تستعين بخبير إدارة متاجر إلكترونية.

* ثانيا : تحديد وسيلة الشحن للعميل

هو موضوع نسبي يختلف حسب ظروف كل مشروع، فمثلا إذا كنت تريد فتح متجر إلكتروني لبيع الملابس فيمكن أن تقوم بتوفير وسيلة شحن عبارة عن سيارة خاصة بالمحل، تقوم بتجميع كافة الطلبات دفعة واحدة يوميا وإرسالها إلى الزبائن مجانا وهو أفضل من الناحية التسويقية أو التعاقد مع شركة شحن وتحدد مسبقا سعر شحن قطعة الملابس.

* ثالثا: طريقة الدفع

وهو عبارة عن الطريقة التي سيقوم بها العميل من أجل سداد قيمة المنتج الذي سيقوم بشرائة من متجرك الإلكترونى وهي متعلقة بافكار مواقع ربحية عديدة، ومن أشهر طرق الدفع (الدفع عند الاستلام – تحويل بنكي مباشرا – الدفع بالفيزا أو الماستركارد).

* رابعا: التكاليف

التكاليف والميزانية عنصر هام من عناصر نجاح أى مشروع متجر الكتروني مربح، فجيب عليك تحديد التكاليف اللازمة للمشروع إبتداء من تصميم المتجر الإلكتروني والتسويق حتى المصاريف الأخرى من الشحن والتوزيع والتخزين وشراء البضائع.

إن تجارب المتاجر الإلكترونية التي تكللت بالنجاح حقق أصحابها مكاسب مهولة من هذه المتاجر دون بزل مجهود كبير وإضاعة الوقت في العمل الروتيني الممل، وسبب نجاح هذه المشاريع هي تنفيذ هذا المتجر بطريقة صحيحة وعلى يد شركات متخصصة في هذا المجال. منصة متجر الكتروني منصة متجر الكتروني منصة متجر الكتروني منصة متجر الكتروني منصة متجر الكتروني

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.