الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / ما لا تعرفه عن منصات التسويق الالكتروني

ما لا تعرفه عن منصات التسويق الالكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي منصات التسويق الالكتروني المعروفة؟

يعد التسويق عبر منصات التسويق الالكتروني والتواصل الاجتماعي أداة قوية للحصول على عملاء محتملين لجميع الأعمال التجارية مهما كان حجمها،فالعملاء يتفاعلون مع العلامات التجارية من خلال هذه المنصات فإذا لم تتوجه بخطابك مباشرةً إلى العملاء من خلال تلك المنصات مثل الفيس بوك أو تويتر أو انستغرام أو بنترست فقد فاتك الكثير! فالتسويق عبر المنصات يُعد طريقة رائعة ومميزة للوصول على نجاح منقطع النظير مما يخلق لك عملاء مخلصين لعلامتك التجارية وبالتالي تحقيق مبيعات أعلى.

مفهوم التسويق الالكتروني

قد تختلف مفاهيم التسويق الالكتروني من شخص لآخر واليوم سنتعرف بشكل سريع على أهم هذه المفاهيم  يوجد للتسويق الإلكتروني العديد من المسميات المختلفة التي من الممكن أن يوصف من خلالها في عالم التسويق مثل التسويق بواسطة الإنترنت والتسويق الرقمي.

خطة عمل مشروع متجر الكتروني
خطة عمل مشروع متجر الكتروني

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

فن التسويق الالكتروني والتسويق الإلكتروني هو عبارة عن الاستراتيجية التي تستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة وذلك عن طريق تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس ويعتبر التسويق الإلكتروني جزء مهم من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة حيث أنه يعتبر نوع مهم من أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت.

كما يوصف بأنه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق من خلال استخدام الوسائط الإلكترونية وبشكل أكثر خصوصية استخدام شبكة الإنترنت.

والتسويق الإلكتروني هو أن تتمكن الشركة من استخدام الإنترنت بشكل مستمر في كل خطوة من خطوات البيع (ما قبل البيع، وأثناء البيع، وما بعد البيع)، حيث يهتم التسويق الإلكتروني في العمليات التجارية بشكل كامل (eCRM) وذلك من خلال البحث عن عملاء جدد وخدمة العملاء الحاليين والقدامى وهذا يعتبر من النظريات الحديثة في التسويق التي تعتمد على التكنولوجيا لتلبية احتياجات العملاء ولتحقيق أهداف المنظمة وتطوير أسواق جديدة وزيادة الأرباح

وتكمن أهمية التسويق الإلكتروني بالنسبة للشركة على تمكينها من جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن والعملاء عبر الإنترنت بالإضافة إلى مساعدتها على الإعلان والترويج لسلعها وخدماتها عبر الإنترنت

التسويق الالكتروني والاعمال على الإنترنت

ما هو التسويق الالكتروني

يوجد هناك اختلاف ما بين التسويق الإلكتروني من جهة والأعمال والتجارة الإلكترونية من جهة أخرى حيث أن الأعمال الإلكترونية هي عبارة عن كيان واسع النطاق يضم العديد من التخصصات مثل التجارة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية، والتسويق الإلكتروني، والتعليم الإلكتروني وغيرها, كما من الممكن أن تتعامل الأعمال الإلكترونية مع أنظمة محوسبة معقدة التكوين مثل Oracle E-Business suite, Microsoft E-Business, Sap E-Business للمساعدة في تنفيذ النشاطات الداخلية والخارجية التي تقوم بها الشركة، وتعتبر التجارة الإلكترونية تقنياً بأنها جزء من الأعمال الإلكترونية حيث تندرج تحتها جميع المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت مثل المعاملات الإلكترونية للأموال، ويعتبر التسويق الإلكتروني جزء من الأعمال والتجارة الإلكترونية حيث يتيح للشركات للوصول إلى الأسواق العالمية لتسويق سلعها وخدماتها مثل الموسيقى والكتب والفيديو وغيرها

كيف ابدا التسويق الالكتروني

البعض من أصحاب المشاريع والمؤسسات التجارية يتساءل عن كيفية الشروع فى استخدام هذا النوع من التسويق وكيفية الحصول على نتائج ربحية مضاعفة دون التعرض للخسائر المادية، لنختصر عليك القول عزيزي القارئ ونوضح لك أن التسويق الالكتروني يعتبر من أساليب التسويق التي تحصل من خلالها علي نسبة أرباح عالية دون التعرض للخسائر الفادحة التي قد تتعرض لها نتيجة لطرق التسويق التقليدية والتي تحتاج إلى كثير من الوقت والمجهود والمال ايضاً ولكي تحصل علي خدمات تسويق الكتروني متكاملة دون وجود عامل المجازفة أو القلق عليك بالتواصل مع شركة تسويق إلكتروني متخصصة والتي من خلالها سوف تحصل على عروض تسويقية متميزة علاوة على ما تقدمة الشركة لك من خطط ممنهجة علي عكس أتباع الطرق العشوائية التي ينصحك بها الاشخاص الغير مدربين علي مثل هذة الامور.

اسعار المتاجر الالكترونية
اسعار المتاجر الالكترونية

اهم منصات التسويق الالكتروني

التجارة الالكترونية أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية فالتطور السريع للتكنولوجيا أدى إلى زيادة الحاجة لمنصات ومتاجر الكترونية يسهل التعامل معها لتلبية حاجة السوق أصبح تصميم موقع الكتروني أو تصميم متجر أحدي ركائز الاعمال الأساسية حالياً فلا يخفي علي أحد عملاق التجارة الالكترونية في الوطن العربي

أشهر منصات المتاجر الالكترونية ومميزاتها وافضل منصات التسويق الالكتروني

Open cart

أوبن كارت من أكثر منصات التجارة الالكترونية شهره في الوسط الالكتروني، نظراً لكونها مفتوحة المصدر وسهولة استخدامها وايضاً توافر الإضافات يكمن قوة هذه المنصة ايضاً في التصميم الخاص بها حيث توفر لك الكثير من الخيرات حتى تعدل متجرك الخاص بك بما يتناسب مع زوقك او ما يناسب حاجتك.

وتعتبر من أفضل منصات البيع في السعودية بالإضافة الي انها تقبل الدفع من خلال منصتها بالتعاون مع مزودي خدمة مثل الباي بال وغيرهم الكثير على النقيض Open cart لا تتناسب مع المتاجر كبيرة الحجم ولا تقدم الكثير من المميزات مثل منافسها الأول Magento.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على كيفية تصميم تطبيقات الموبايل

Magneto

تعتبر هذه المنصة متخصصة أكثر مع الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تستوجب الكثير من المنتجات وهذا وإن دل فانه يدل على قوة هذه المنصة إلا انها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها مقارنة مع open cart

ولكن تتقاسم ايضاً معها انها مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج الي دعم فني.

وهي من أفضل منصات التجارة الالكترونية العربية وتأتي صعوبة هذه المنصة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا ارتفاع سعرها إذا رغبت استخدام الخدمة المدفوعة منها.

Woo Commerce

من مميزات هذه المنصة انها تأتي كإضافة للـ WordPress. لذلك إذا كنت من مستخدمي الـ WordPress ستجد سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها

 مع اخدي أشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما تساعد على متابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء بالمتجر. ويمكن تخصيص هيه الخدمات كما تشاء. وتقدم ايضاً منصة الـ Woo Commerce الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن اذا اردت تخصيص موقعك بعيداً عن الـWordPress هنا لن تعد المنصة مجانية، وأيضا هي من افضل المنصات الالكترونية وأيضاً قد تجد بعض الصعوبات في تخصيص متجرك ونقل المحتوي الخاص بك.

خطة عمل مشروع متجر الكتروني
خطة عمل مشروع متجر الكتروني

Shopify

تعتبر هذه المنصة من أسهل منصات التجارة الالكترونية سهولة وشهرة لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتجهيزها، حيث أنك من خلال اشتراك شهري بسيط سيكون لديك متجر فوري جاهز للتعامل مباشرة مع العملاء حتى انه يوجد نسخة منه للتعامل مع الشبكات الاجتماعية ورغم أن هذه المنصة اعتبرها من أفضل منصات انشاء متجر الكتروني

والمنصات المتواجدة على الساحة، إلا انها مكلفة للغاية وهذه لا يعتبر خيار جيد علي الاطلاق في بدايات انشاء متجر الكتروني جديد.

Big Commerce

تأتي مثل مثيلتها Shopify حيث أن كلاهما يعتمد على أنهم ذو اشتراكات شهرية مدفوعة مقدما تقريباً مع نفس المميزات والاختلاف هنا يأتي في السعر ومميزات التخصيص والاضافات.

جميع هذه المتاجر تمثل الحل الأمثل لأي شخص او مؤسسة ترغب في تصميم متجر الكتروني. حيث يوجد لديك ما يمكن تنصيبه علي موقعك الالكتروني اذا كان WordPress مثل WooCommerece أو ما يعطيك الامكانية لبناء متجرك بتوفير أدوات خاصة لذلك مثل Shopify و Big Commerce. اما Magento و open cart فهما حلول للمؤسسات التي ترغب بإنشاء متجر احترافي من البداية، مع الأفضلية لـ Magento بالتأكيد.

تكلفة انشاء متجر الكتروني
تكلفة انشاء متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءة: تحقيق ارباح مدهشة من مشروع الاثاث المكتبي بطرق تسويق مبتكرة

انواع المنصات الالكترونية

1-المنصات ذات المصدر المفتوح هي أنظمة تحتوي على رمز مفتوح، يمكن أن يحتوي على وظائف ومخططات layout قابلة للتعديل حسب احتياجات صاحب المتجر.

في هذا النموذج لا توجد أنظمة تنص على حقوق الاستخدام ولا حتى رسوم شهرية، وهو ما يُعتبر جيداً لرائد الأعمال الذي ليس لديه الكثير من المال لاستثماره. هنا يجب أن تتوفر لديه المعرفة في البرمجة للاستفادة أكبر قدر ممكن من هذه المنصات.

ومن ضمن انواع المتاجر الالكترونية

منصة خاصة

تعمل المنصة الخاصة بشكل معاكس تماماً لنظام المصدر المفتوح، أي لا يمكن لرائد الأعمال الدخول إلى الرمز المصدري – الشيفرة المصدرية – Source Code لصفحته، بل يمكنه فقط تخصيص ما تسمح به المنصة والتي تكون بشكل عام عبارة عن الوظائف المتعلقة بمظهر الصفحة وتعتبر أفضل منصة بيع.

على الرغم من هذه المحددات، إلا أن هذا النموذج هو الخيار الأفضل لرواد الأعمال غير الخبيرين، لأن المنصة تعتني بكامل الجزء المتعلق بتقنية التجارة الإلكترونية e-commerce مثل إعداد مستودع، بينما يمكنه التركيز على مسائل أكثر عملية.

منصة SaaS

تستخدم المنصة SaaS – أي البرمجيات كخدمة Software as a Service – الحوسبة السحابية لتأمين البنية التحتية الضرورية لإقامة المتجر الافتراضي الخاص بك في هذا النموذج لا يعود المتجر ولا حتى بياناته إلى صاحب المتجر، بل يشبه تماماً كما لو قمت باستئجار حيز لتوفير منتجاتك.

منصة مُرخّص لها

  • هي من أشهر اسماء منصات الكترونية المنصة التي يحصل فيها رائد الأعمال / الشركة على ترخيص لاستخدام رمز مصدري Source Code تم تطويره بواسطة أشخاص آخرين. هذا هو الخيار الأفضل للشركات التي لديها فريق يتمتع بالمعارف التقنية للاعتناء ببناء وصيانة المتجر الافتراضي.
  • رأيت أن منصات التجارة الإلكترونية هي الخيار الأفضل لأعمالك التجارية، صحيح؟
  • فيما يلي سوف نتحدث عن الوظائف التي يجب عليك ملاحظة وجودها، يجب عليك تحسين خبرة الشراء لدى المستخدم وبالتالي زيادة المبيعات.
افضل موقع لانشاء متجر الكتروني
افضل موقع لانشاء متجر الكتروني

فريق دعم متاح ومتعاون

كيفية التسويق الالكتروني

قبل اختيار المنصة الملائمة، أكتشف قنوات الدعم التي تقدمها، والزمن الوسطيّ المستَغرق للإجابة على كل طلب أو سؤال.

يمكنك العثور على هذا النوع من المعلومات بواسطة أصحاب ومالكي نشاط التجارة الإلكترونية e-commerce وفي المواقع المخصصة لرصد الشكاوى التي تأتي على المواقع المختلفة ولا تنسَ القيام ببحوث السوق، حيث تحتاج إلى دعم يكون فعالاً عندما تواجه مشكلات مع متجرك الافتراضي.

 توفّر شريط للبحث عن المنتجات

  • يمكن للمستخدم أن يعثر على متجرك بفضل إعلان أثناء بحثه عن منتَج محدد، أو يصل إلى الصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني بناءً على إرشاد من صديق، ومن خلال منشورات على شبكات التواصل.
  • مهما كان مسار هذا المستهلك، يجب على العملية أن تكون سلسة وبسيطة، ليتمكن من تصفية المنتجات حسب اهتمامه ومعرفة الخيارات المتاحة في متجرك، وبالتالي تأمين عملية شراء قائمة على الوعي.

 تقسيم المنتجات إلى فئات

  • هناك وظيفة أخرى تسهّل تصفح الزائر وهي تقسيم المنتجات إلى فئات.
  • في حالة تجارة إلكترونية e-commerce تتعلق بالملابس، من السهل جداً على المستهلك أو المستهلكة العثور على قطعة ملابس معينة إذا كانت الملابس مصنفة ضمن فئة أو مجموعة محددة، أكثر مما لو كان يتوجب على الشخص النظر إلى جميع العناصر المتوفرة في المحل. ويسوء هذا الموقف أيضاً إذا كان المشتري يستخدم هاتفه الخليوي في الشراء.

 إمكانية الشراء بنقرة

يفضل أغلب الناس الشراء أونلاين لأنه يمكنهم القيام بذلك من دون الخروج من المنزل، أو العمل أو حتى أثناء تواجدهم ضمن وسائل النقل العامة. بهذا يختصرون زمن الانتظار في المحل ويهربون من صفوف الناس المتجمعين للدفع ويمكنك دعم المتاجر الالكترونية

كما يحدث تماماً في متجر مادي، لا يتمتع الناس بالكثير من الصبر على الإنترنت أيضاً، من هنا يجب على الشراء ضمن منصات التجارة الإلكترونية e-commerce أن تكون آلية وبسيطة، ليتمكن الناس من إتمام الشراء بسرعة، قبل أن يتشتت انتباههم عما كانوا يقومون به ويتراجعون عن الشراء.

النصيحة الذهبية لك هنا هي: اطلب معلومات التواصل إذا كنت تتعامل مع عميل جديد أما في حالة الزبائن المواظبين، حافظ على وجود تسجيل لهم لديك لتقلّل من مظاهر البيروقراطية في الصفقة.

 اقتراحات للمنتجات استناداً إلى المنتجات السابقة

  • لا تعد هذه الوظيفة هامة فقط لتقديم خبرة شراء أكثر شمولاً للزبائن، بل تساعد على زيادة معدل المبيعات الوسطية في تجارتك الإلكترونية.
  • أي العلاقة هي عبارة عن علاقة مربحة للجميع win، يكسب فيها الزبون حيث يمكنه اكتشاف عناصر أخرى تضيف قيمة إلى المنتَج الذي اشتراه، وأنت تكسب أيضاً حيث تكون أمامك الفرصة لكسب المزيد من المبيعات.

ربما تفيدك قراءة: كيف تنشئ موقع اثاث الكتروني بسهولة

توفر أدوات تحسين محركات البحث SEO

  • حتى يتم العثور على زبائن جدد، يحتاج موقع التجارة الإلكترونية أن يظهر في الأماكن العضوية الأولى للبحث، باعتبار أن 33% من الناس ينقرون على الصفحة الأولى من القائمة. عند انشاء منصة الكترونية وهذا يعني عملاً مستمراً في التحسين، والذي “يُظهر” لمحركات البحث أن محتوى صفحتك هام لآلاف المستخدمين الذين يقومون بالأبحاث يومياً.
  • سيكون هذا العمل أبسط إذا كانت المنصة تتضمن أدوات أساسية في السيو فضلاً عن وجود موضوع جذاب، يجب على المتجر الافتراضي أون لاين أن يتضمن خيارات صياغة النص، مسارات URL الصديقة للمستخدم مع وجود أدوات مثل جوجل أناليتيكس Google Analytics.

 إمكانية التكامل مع أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني e-mail marketing

  • يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني e-mail marketing الطريقة الأبسط والأقل ثمناً لتغذية العلاقة مع عملائك.
  • لهذا من الجوهري أن تتمتع منصة التجارة e-commerce المختارة بإمكانية التكامل البسيط مع أدوات نشر الرسائل الإلكترونية.
  • يمكنك دعوة المشترين إلى التسجيل في صفحتك، مقابل استلامهم للمستجدات في متجرك. هناك فكرة أخرى يمكن مساعدتك على زيادة مبيعاتك وعلى الأمد الطويل: تقديم حسومات للناس الذين يقومون بتسجيلات جديدة، لأن هؤلاء الأشخاص يمكن تغذيتهم وتثقيفهم بالمحتوى الذي يتمتع بالجودة حتى يشعروا بالأمان للشراء من متجرك.

فوائد التسويق الالكتروني

لتسويق الإلكتروني (e- Marketing) على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت، أي يتم عرض منتجات الشركات على شبكة الانترنت وتتم عملية البيع والشراء عن طريق الانترنت من خلال قنوات التسويق المختلفة، حيث أصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً من حياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة.

فإلى جانب اعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبح بالإمكان خلق مساحة جديدة يمكن استثمارها في التسويق لبعض السلع أو الخدمات والوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق وانتشارها بشكل أسرع عن طريق الإنترنت عن طريق منسق المشاريع الالكترونية.

تتركز فكرة التسويق الالكتروني في “كيفية تسخير التكنولوجيا لجعل التسويق أكثر فاعلية، ولجذب انتباه الأفراد “.وكل هذا يعتمد على الإدارة الجيدة للحملات التجارية والمنتج الأفضل وتصميم التسويق، حيث أثبتت الأبحاث أن أكثر من 80 % من مستخدمي الشبكة قد صنعوا صفقات عن طريق الإعلانات البريدية على شبكة الانترنت، و هذا أشبه بسوق تجاري للتسويق على الشبكة العنكبوتية.

مزايا التسويق الالكتروني

  1.  سهولة الحصول على معلومات عن أي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للأنترنت.
  2. إمكانية الحصول على السلعة من أي شخص كان فرد أو منظمة.
  3.  إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى مكان السلعة فيمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضا.
  4. انخفاض تكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.
دراسة الجدوى التسويقية
دراسة الجدوى التسويقية

عيوب التسويق الالكتروني

على الرغم من المزايا المتعددة للتسويق الالكتروني إلا انه لا يخلو من بعض العيوب منها:-

  1.   قد لا يكون هناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت.
  2.  وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.
  3.  عدم وجود سرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل هكر الانترنت.
  4.  عدم مجاراة المستهلكين للتطور الالكتروني

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

التسويق التقليدي عالي التكلفة، أما التسويق الإلكتروني فهو أقل كلفة، حيث يحتاج النوع الأول من التسويق إلى استخدام وسائل الإعلام، كالتلفزيون، والجرائد، أما النوع الثاني فهو من خلال الإنترنت، أي أنّ الإعلانات مجانية أو قليلة التكلفة.

إيجاد صعوبة في التواصل مع العملاء في التسويق التقليدي على العكس من التسويق الإلكتروني الذي يجد سهولة في التواصل معهم، وذلك من خلال استعمالهم للبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الأخرى عبر الإنترنت وهو من احدث المشاريع الالكترونية.

عدم القدرة على طلب المنتج فوراً بالتسويق التقليدي لوصوله من خلال خدمة العملاء، أما في التسويق الإلكتروني فبالإمكان طلب المنتج مباشرة عن طريق الموقع الإلكتروني الذي تمتلكه الشركة.

إيجاد صعوبة في معاينة كافة منتجات الشركة في التسويق التقليدي؛ ويعود السبب في ذلك إلى حاجتها إلى مكان واسع وكبير لعرضها، أما في التسويق الإلكتروني فتسهل معاينة كافة المنتجات من خلال عرضها على الموقع الإلكتروني.

أهمية التسويق الإلكتروني

استمرارية البيع في كافة الأوقات، حيث لا يرتبط البيع في مواعيد محددة، فبالإمكان التسويق للمنتجات في كافة الأوقات دون توقف، وذاك يعني القدرة على الوصول إلى العملاء المستهدفين في أوقات فراغهم وخلال عملهم وهذا ما تجده في مواقع انشاء متاجر الكترونية.

إمكانية الوصول إلى العملاء في الأماكن البعيدة جغرافياً، فالتسويق الإلكتروني لا ينحصر على منطقة مُعينة.

قلة التكلفة التسويقية، حيث إنّ التخطيط من أجل إنشاء متجر لعرض المنتجات يُعد من الأمور المقلقة للمستثمر نتيجة للتكلفة العالية التي يتطلبها المتجر، إذ يدخل بها إيجارات العرض، والمصاريف، والمخازن، وتختفي هذه الأمور في التسويق الإلكتروني.

عرض المنتج الملائم للمشتري من خلال التعرف على أنماط سلوك المشترين، مما يُساعد على عمل ملف مُحدد من المنتجات، والخدمات لكل مجموعة من العملاء وزيادة مُعدلات الشراء.

استمرارية العلاقة بين المُسوق والمشتري بعد عملية الشراء الأولى، إذ يدل ذلك على أنّ المشتري بدأ بتكوين علاقة خاصة مع المُسوقين، وهذه العلاقة تُثبت عن طريق تسويق المنتجات الجديدة من خلال الإيميلات الدعائية، فذلك يُساعد على تكرر عملية الشراء مُستقبلاً.

تصميم تطبيقات الجوال ومواقع الانترنت
تصميم تطبيقات الجوال ومواقع الانترنت

في نهاية هذه المقالة قدمنا لكم أفضل أنواع المنصات الإلكترونية وكذلك أهمية التسويق الالكتروني في حياتنا.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.