الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على تكلفة انشاء متجر الكتروني تفصيليًا

لجأ العديد من أصحاب الشركات والأعمال مؤخرا إلى إنشاء العديد من المتاجر الالكترونية بما يسهل عليهم البيع والشراء مع ضمان وصول المنتج للعميل المستهدف لذا سنتناول سويا  تكلفة انشاء متجر الكتروني، مع عرض مختلف الأسعار التي تساعد العميل في إنشاء متجر الكتروني بكل سهولة خاصة مع التطورات الحديثة في مجال الإنترنت.

 

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية:

هناك تكاليف أساسية وأولية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته، لكن هناك مجموعة من النقاط الهامة التي تعتبر من أساسيات المتجر الالكتروني ومنها:

شراء المنتجات أم تصنيعها محليا:

من الطبيعي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني، سواء أكان هذا المنتج معك أم تنوي تصنيعه أو شراءه أو استيراده من خلال طرف آخر، في هذه الحالة يجب  أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها، مع افتراض ثبات جودة المنتج سواء كان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، كما يجب أن تجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختار أقلهما سعرا.

تعيين موظفين:

تعتبر هذه النقطة من المتطلبات الأساسية لأي متجر الكتروني ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة، لذا يجب الاهتمام بمجموعة من النقاط الهامة التي تساعدك في تعيين موظف ناجح لمتجرك الالكتروني.

قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة، مثل المبرمج الذي يهتم ب تطوير متجر الكتروني، المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع وخاصة إذا كان موقعا ضخما ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني، لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تهتم بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير سوى من مجهودك ووقتك.

لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر ضروري للحفاظ على الموقع من التعرض لأي موقف يهدد استمرارية، وهناك ما يعرف بموظف مبيعات؟ ويفضل أن يكون أكثر من موظف، خاصة وأن المتجر قد يقوم على مجهودات موظفي المبيعات لفترة زمنية.

كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرا في بنود الميزانية.

تطوير متجر الكتروني
تطوير متجر الكتروني

ربما  تفيدك قراءة: تعرف على أفضل مصانع غرف النوم في تركيا

شحن المنتجات ذاتيا أم التعامل مع شركة شحن:

في تلك المرحلة سيتم مقارنة تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات، كذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

هل وجود مكان ضروري في البداية:

هناك شركات عملاقة تقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة، مثل جيف بيزوس مؤسس أمازون من منزله، ومايكل دل من حجرته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز.

الكثير من شركات الملابس الآن تفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر انشاء متجر الكتروني احترافي، كذلك غالبية المنتجات الرقمية لن تحتاج فيها إلى مقر شركة، هناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت.

وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله، في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.

ولكن  يمكنك توفير نفقته من خلال خطوة بسيطة هي عملية جمع وضرب  ليس أكثر، قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع، سنفترض أن تكلفة سعر تصميم متجر الكتروني وإطلاقه هي 2،000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3،000$ تكلفة تشغيل، أضف عليهم مصاريف البدء – 2،000$ – ليكون الإجمالي 5،000$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور، وبعدها يمكنك أن تقوم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.

معادلة الأرباح :

صافي الربح = الإيرادات – المصروفات

ويمكن تطبيق تلك النظرية للحصول على مشروع متجر الكتروني مربح تعظيم صافي الربح بأي صورة من الصور، بدون التأثير على جودة العمل أو راحة الموظفين. تعظيم الربح يأتي بتوفير النفقات،المصروفات، أو زيادة المبيعات.

شركات انشاء متجر الكتروني:

لـ انشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به عليك الفهم جيدا أن التجارة الناجحة تأتي بالصبر وبالتعلم، ويمكن لأي مشروع أن يكون ناجحا مهما كان المنتج الذي تبيعه وذلك بسبب الشركة التي تختاها والتي ستقوم بتصميم موقعك ووضعه على أول طريق النجاح.

هناك العديد من المنتجات التي تلقى نجاحا كبيرا، ومن تلك المنتجات:

  • العطور بأنواعها المختلفة سواء شرقية أو غربية، حيث تشهد العديد من الدول إقبالا على سوق العطور بنسبة 12%.
  • الملابس، فأشهر المتاجر الإلكترونية تبيع ملابس مثل جولي شيك، وسوق كوم.
  • الإلكترونيات: من أكثر مشاريع الكترونية مربحه، حيث أن 40% من التجارات عبر الإنترنت مركزة على الجوالات والاكسسوارات.

المميزات التي يجب توفرها عند تصميم موقعك الإلكتروني الخاص:

  • على الموقع أن يكون سهل الاستعمال، ويوفر كل الخيارات التي قد يحتاجها العميل، توفير نظام تكبير الصور للمنتجات، حتى يسهل على المستهلك أن يراه بشكل أوضح.
  • وضع قائمة بالرغبات، يمكنك أن تضع سلة رغبات يضيف فيها العميل المنتجات التي يريد شراؤها،  حتى تسهل عليه الوصول إليها.
  • وضع قائمة المفضلة، أكثر المنتجات التي يفضلها العميل ويمكنه جمعها في سلة واحدة، وضع أيقونة الاسترجاع، إذا رغب المستهلك في استرجاع منتج اشتراه من قبل.

لتصميم متجر إلكتروني تحتاج إلى مرونة كبيرة، وأن يكون سريع التحميل، واختيار افضل موقع لانشاء متجر الكتروني  إلى جانب اختيار الألوان والتصميمات الجذابة هي خطوة مهمة جدا لجذب عدد كبير من العملاء، فمثلا إذا كانت منتجاتك موجهة أكثر للرجال فعليك اختيار تصميم يناسب ذوق عملائك والعكس إذا كانت منتجاتك موجهة أكثر للنساء فإن اختيار ألوان رقيقة وجذابة.

افضل موقع لانشاء متجر الكتروني
افضل موقع لانشاء متجر الكتروني

مميزات التجارة الالكترونية:

الامتداد العالمي:

يتيح ذلك النوع من التجارة فرصة وصول للعديد من الدول العالم أكثر من الطرق التقليدية للتجارة، حيث وجدت الدراسات أن العديد من المتسوقين يبحثوا عن منتجات في متاجر إلكترونية خارج بلدهم.

ويمكن أن يكون متجر womens best مثال حي على ذلك، حيث توفر في موقعها الإلكتروني محتوى بلغات متعددة، لضمان الوصول للعدد الأكبر من المستهلكين من دول العالم المختلفة.

مفتوح دائما:

تتيح المتاجر الإلكترونية فرصة أن يكون متوفر في أى وقت وليس له مواعيد محددة للعملاء، فهي مفتوحة 24 ساعة طوال العام.

توفير التكاليف:

كل ما تحتاجه لإنشاء متجرك الإلكتروني هو عدد قليل جدا من الموظفين وهم في الغالب كتاب محتوى، وهو ما يجعلك توفر تكاليف إيجار متجر أو تعيين عمال، ومحاسبين وغيرها من التكاليف المعتادة لفتح محل في أحد المولات مثلا.

استهداف العملاء:

تمكن التجارة الإلكترونية تقنية فهم ما يحتاجه المستهلك، ومعرفة ما يرغب به، وهو ما يجعل من السهل استهداف العملاء الذين ترغب أن تبيع لهم منتجك.

سهلة الوصول:

الآن أصبح الإنترنت هو الوسيلة الأكثر استخداما في العالم وخاصة بين الشباب، وهو ما يجعل هناك فرصة ضخمة لك للوصول إلى نسبة كبيرة من المستهكين والزبائن.

هناك العديد من تصاميم فريدة للمتاجر الإلكترونية في صورة موقع إلكتروني متجاوب للاستخدام من خلال الهواتف الذكية وتقبل الدفع بالدولار، كما يوفر المتجر الالكتروني  باقات أسعار مختلفة تناسب أحجام مختلفة للمتاجر تبدأ من 29 دولار شهريا في المتجر المبتدئ غير شامل لنطاق الموقع الذي سيكون عليك شرائه بنفسك.

وهناك العديد من المتاجر الالكترونية تستطيع أن تضيف أكثر من 300 منتج على متجرك إلا بترقية باقتك إلى باقة أخرى بتكلفة تبلغ على الأقل 139 دولار شهريا ستتيح لك إضافة عدد لا نهائي من المنتجات، وهناك بعض الشركات توفر خدمات مناسبة للمتاجر متناهية الصغر، لذا فلن يكون العميل بحاجة لدفع الكثير للحصول على متجر صغير وبمساحة تخزينية كافية وإن كانت محدودة.

وهناك مجموعة أخرى من الشركات تتيح إضافة 100 منتج بينما الثانية 1000 منتج والأخيرة عدد لا محدود من المنتجات، ويتراوح اسعار المتاجر الالكترونية سنويا بين 440$ و2700$ وفقا للباقة المختارة، فهى لا تهتم  بتطبيق جوال خاص بالمتجر في أي من الباقات الثلاثة وإنما يقتصر المتجر على موقع فقط،كما توفر الشركات خدمة وجود مساعد شخصي ليقوم نيابة عنك باطلاق المتجر ومساعدتك في زيادة المبيعات وتعتبر تلك الخدمة ضمن الباقتين الأعلى سعرا، كما أن باقة الأغلى ستعطيك ميزة امتلاك خاصية المتاجر المتعددة بالإضافة إلى إمكانية تحليل الحملات التسويقية التي ستقوم بها في المستقبل.

لكي تحصل على متجر متكامل يؤهلك لإدارة تجارتك بشكل احترافي وتستطيع إضافة أكثر من 100 منتج على متجرك سيتعين عليك الاختيار من بين باقة بمبلغ 2000 أو 4000 ريال سنويا، إذا كنت جديدا على التجارة الإلكترونية ربما ستحتاج الباقة الأكبر منهما والتي تكون مزودة بفريق يقوم بتنصيب المتجر بدلا عنك، كما أن  نسخة المتجر الإلكتروني التي توفرها إحدى الشركات هى موقع إلكتروني فقط بدون تطبيق، أما إذا أردت تطبيق خاص لمتجرك الإلكتروني ستحتاج للاشتراك بنفس الشركة في باقة الـ 4000 ريال سنويا.

بإمكانك أن تحصل على متجر كامل، أو متجر مكون من موقع فقط أو تطبيق فقط وفقا لرغبتك، وتبدأ الأسعار بداية من 4000 ريال للموقع فقط إلى 6000 ريال للموقع والتطبيق بدون أي تكاليف إضافية، مع العلم أن هذه المبالغ تدفع مرة واحدة فقط على أنها تكاليف تأسيس المتجر، بينما تدفع مصروفات سنوية بسيطة، وهو ما يعطي بعض الشركات طريقة مميزة هى نقطة تفوق على غيرها من الشركات التي تفرض نفس التكاليف السنوية عن كل سنة وتستطيع من خلال ذلك الحصول على ارباح المواقع الالكترونية الكبيرة التي تصل إلى الملايين من الدولارات.

ربما تفيدك قراءة : كل ما تحتاجه من معلومات لاستيراد أثاث من تركيا

ارباح المتاجر الالكترونية:

التجارة الالكترونية هي المجال الوحيد للربح من الإنترنت الذي يمكنك من خلاله تحقيق أرباح تصل الي ملايين الدولارات بخلاف جميع مجالات الربح من الإنترنت مثل التدوين، اليوتيوب، الأفليت، كما أنه المجال الوحيد الذي لا يتطلب خبرة معينة ولا يحتاج إلى رأس مال مرتفع، كما أنه كل من بدأ في التجاره الالكترونيه بصورة جدية و اتباع هذه الخطوات سيساعدك ذلك في تحقيق نجاح ملحوظ و البعض تمكن من تحقيق دخل شهري مرتفع عرض سعر متجر الكتروني  من 5،000 إلى 20،000 دولار.

اسعار المتاجر الالكترونية
اسعار المتاجر الالكترونية

ما هو المتجر الالكتروني:

هو منصة لبيع وشراء السلع سواء كانت منتجات أو خدمات أو معلومات عبر شبكة الإنترنت، وهو مجال يزدهر بقوة في السنوات الأخيرة بعد صعود مؤشرات تعداد المتاجر الإلكترونية والمتسوقين عبر الإنترنت علي الصعيد العربي والدولي.

لكن مع ذلك لا نرى الناجح منها علي الصعيد العربي إلا القليل، وقد يرجع ذلك إلي عدة أسباب، منها قلة المحتوى التعليمي المتعلق بكيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية بتفاصيلها، ويعتقد البعض أنه مجال يحتاج لرأس مال كبير يصعب امتلاكه في البداية.

ومن الجميل في التجارة الالكترونية هو الاستثمار في المتاجر الالكترونية من خلال المنصات من خلال مبالغ قليلة تبدأ من ٣٠ دولار شهريا فما فوق، ويمكن بواسطة هذا المبلغ الحصول على متجر إلكتروني متكامل وجاهز للعمل.

المتجر الإلكتروني ببساطة هو عبارة عن كتالوج به منتجات معينة بمواصفات معينة، ويكون من السهل الربح من التجارة الالكترونية كما يجب توافر أركان أساسية مع عدم إهمال العامل الأهم الذي غالبا ما يمثل أكبر عوامل نجاح المتاجر الإلكترونية.

يجب أن تعلم أيضا أنه هناك الكثيرين الذين استطاعوا تحقيق حرية مالية كامل و ارباح التسويق الالكتروني وصلت إلى ملاين الدولارات.

هناك بعض الخطوات التى يجب عليك أن تقوم بها لبدء عمل تجاري إلكتروني ناجح بدون أى مشاكل (وبطريقة قانونية).

ولكن في معظم الدول العربية لا تطلب من عمل إجراءات معقدة، وخصوصا في البداية إذا لم يكن متجرك الإلكتروني ذات شهرة واسعة ولكن هناك مجموعة من النقاط الهامة التي يجب الانتباه إليها منها:

١- اختيار وتسجيل اسم الشركة الخاصة بك فى الجهة الحكومية المعنية بالشركات والأعمال فى بلدك.

٢- اختيار إسم دومين جيد للموقع الخاص بك  حيث لا يساوى إسم الشركة الخاصة بك أى شئ، إن لم يكن إسم الدومين الخاص بموقعك جيدا جداَ

٣- اختيار هيكل شركتك الذي يناسب احتياجاتك، فمثلاَهل ستكون المالك الوحيد لموقعك أم سيكون هناك نوع من الشراكة مع أشخاص أخرين.

٤- الحصول على بطاقة ضريبية أو سجل تجارى للعمل الخاص بك، وهذا ضروري حتى بالنسبة للشركات التي ليس لديها موظفين، حيث ستساعدك هذه البطاقة أو السجل التجارى فى فتح حساب بنكى فى بلدك والذى ستحتاجه فيما بعد لتحويل أرباحك من موقعك إليه.

٥- الحصول على كافة التراخيص وتصاريح العمل، نظرا لأن القيام بالأعمال عبر الإنترنت لا يعفي الشركات من دفع الضرائب كضريبة المبيعات وغيرها.

ولكن كل هذا يرجع على حسب دولتك، فبعض الدول ليست لديها سياسات واضحة أو لاتقوم بفرض الضرائب على الأموال القادمة عن طريق العمل على الإنترنت.

بعد ذلك، تحتاج إلى البدء في بناء حضورك على الإنترنت.

تصميم متجر الكتروني بالرياض
تصميم متجر الكتروني بالرياض

ربما تفيدك قراءة: معلومات لا تفوتك قبل بدء تجربة شراء الأثاث من تركيا

عوامل يجب توافرها في تصميم متجر الكتروني بالرياض:

أولا: لابد من وجود وسيلة شحن مناسبة وموثوقة، ولتحقيق ذلك لابد من اختيار أفضل الشركات من حيث سرعة التوصيل والتكلفة الإقتصادية.

ثانيا: لابد من توفر طريقة دفع آمنة، وبجانب الدفع عبر متجرك يفضل إتاحة خدمة الدفع عند الإستلام، وتتم هذه الخدمة بواسطة بعض شركات البريد السريع وتقوم بتطبيقها مؤخرا مواقع تسوق عالمية لأنها المفضلة لدى المتسوقين العرب.

ثالثا: سياسات واضحة وقوية، على سبيل المثال وضع سياسة للخصوصية، شروط الإستخدام، سياسة المنتجات المرتجعة، وسياسة حماية المشتري.

رابعا: نظام أمان محكم لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء ويمكن شراء تلك الأنظمة كاملة تماما كشراء أحد برامج الأمان ضد الفيروسات.

خامسا: نظام تخزين محكم، لأن المنتجات بغض النظر عن مواد تصنيعها يمكن أن تتلف في حالة التخزين الخاطئ، وهو ما يسبب خسائر كبيرة.

خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني:

يعتبر إصدار سجل تجاري إلكتروني لأي متجر إلكتروني من ضمن بنود المواد التي نص عليها قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في العديد من الدول العربية، لذلك كان من الضروري الإشارة إلى طبيعة هذا القانون قبل الخوض في استعراض الخطوات المطلوبة من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني.

كما أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملكة، بغرض انشاء متجر الكتروني السعودية من خلال تنظيم كافة المعاملات التجارية التي تتم من خلال شبكة الإنترنت، ويهدف إلى دعم وتعظيم شأن التجارة الإلكترونية وتقوية ثقة العملاء في هذا النمط الشرائي االجديد، إلى جانب حماية المستهلك من كافة عمليات الاحتيال أو التضليل.

وجدير بالذكر أن نشير إلى أن قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تسري بنوده وتشريعاته وكافة مواده على كل من يقدم خدمة أو منتج معين أو أي سلعة إلكترونيا “أي عن طريق الإنترنت” وكل من يمارس نشاط التجارة الإلكترونية بشكل عام في المملكة.

ويتكون مشروع قانون التجارة الإلكترونية الصادرعن وزارة التجارة والاستثمار في العديد من الدول العربية  من 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كافة المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني.

كما أعلنت مؤخرا وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية عن الشروط والخطوات التي يجب على أي فرد يرغب في إطلاق متجر إلكتروني أو موقع ويب للبيع أونلاين، القيام بها من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني لمتجره، حتى يمكنه العمل بشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته تجاه كافة المستهلكين في السعودية.

لذلك تم إطلاق صفحة خاصة على موقع الوزارة الإلكتروني الرسمي يمكن من خلالها لكافة الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص به التسجيل من خلال خطوات بسيطة وإتباع كافة التعليمات المتاحة على صفحة وزارة التجارة والاستثمار.

وجدير بالذكر أنه من الضروري إصدار سجل تجاري إلكتروني، على الرغم من إنها خطوات سهلة وبسيطة فبمجرد دخول التاجر إلى الموقع الرسمي يمكنه ببساطة التسجيل خلال 180 ثانية فقط دون أي معاناة أو تعب.

وفيما يلي أهم تلك الخطوات وطريقة  ترخيص موقع الكتروني في السعودية من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

  • الدخول أولا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.
  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

ومن الجدير بالذكر أن  وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية  أوضحت  أنه يجب على من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، هناك عدة خيارات مدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

ربما تفيدك قراءة: إليك.. أهم مصانع الاثاث في بورصة

موقع الكتروني في السعودية
موقع الكتروني في السعودية

وأخيرا بعد تناول العديد من الاجراءات والترتيبات اللازمة لانشاء المتاجر الالكترونية ومعرفة التكلفة اللازمة أصبح من السهل على العديد من الأشخاص القيام بعمل متجر الكتروني خاص به.

ربما تفيدك قراءة: معلومات تهمك عن مراحل تصنيع الاثاث

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.