الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
الرئيسية / تصميم تطبيقات / مهام منسق المشاريع الالكترونية في 6 نقاط
 منسق المشاريع الالكترونية
 منسق المشاريع الالكترونية

مهام منسق المشاريع الالكترونية في 6 نقاط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في تنسيق المشاريع الالكترونية؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 منسق المشاريع الالكترونية … بالتفاصيل 

لا تتجرأ على البدء في إطلاق موقعا إلكترونيا خاصل بك، دون الاستعانة بأحد منسق المشاريع الالكترونية تلك المواقع، خاصة إذا كنت جديدا في سوق العمل هذا ولا تزال تضع خطواتك الأولى به، فـ منسق المشاريع الالكترونية من اهم الخطوات التي ستمهد الطريق أمامك للحصول على مشروع إلكتروني ناجح دون التعرض للخسارات أو العواقب الخيمة، ويمكنك الاستعانة بأهل الخبرة للوصول إلى الربح الوفير في هذا المجال بكل سهولة ويسر، وسنستعرض معا كيف يمكنك القيام بالأمر.

ادارة المشاريع الالكترونية

هل سألت نفسك قبل الإقدام على إنشاء متجرا إلكترونيا كيف يمكنك إدارة هذا النوع من المتاجر؟، فيجب أن تعرف أولا ان هذا النوع من المشروعات يحتاج إلى  منسق المشاريع الالكترونية له خبرة جيدة في هذا المجال وملم بكل ما هو جديدحتى يستطيع منحك متجرا مثاليا.  منسق المشاريع الالكترونية ه شخص شخص يدير كل مراحل التنفيذ والمتابعة حتى يتم تحقيق الهدف المطلوب من المشروع في النهاية بأفضل أداء وأقل جهد ووقت.

في البداية لابد أن تقوم بتحديد من سيتولى تصميم مشاريع الكترونية أو التطبيق الخاص بك،فهل ستلجأ إلى شركة معينة أم شخص ما لتنفيذ فكرتك، وسنستعرض معا الخطوات التي يجب أن تبدأ بها لإدارة مشروعك بشكل يدر أرباحا كثيرة ونجاحا منقطع النظير. من ستختاره للعمل في شركتك هل ستقوم بالبحث عن فريق من المطورين وتوظيفهم في شركتك؟

هذا الخيار لن يكون الأسهل دائما لماذا؟ لأنه من الصعب عليك العثور على مطورين أصحاب كفاءة كبيرة والذين ستعتمد عليهم في بناء تطبيق يستجيب للمعايير التي تتمنى أن تكون في تطبيقك. وبالإضافة إلى ذلك فهذا الأمر سيكلفك الكثير من المال، وسيضع على كتفيك مهمة كبيرة هي متابعة هؤلاء المطورين وإدارة الوقت، وهي مهمة ليست بالسهلة خاصة إذا كان لديك أولويات أخرى تعمل على متابعتها.

 

تصميم مشاريع الكترونية
تصميم مشاريع الكترونية

 

يمكن إيجاد حل لهذه النقطة عن طريق إيجاد خبير متخصص في إدارة افضل المشاريع الالكترونية ليدير مشروعك ولكن هذا يعني المزيد من الأموال التي يجب أن تدفعها.

هل ستبحث عن مطورين يعملون عن بعد؟

يعتبر أيضا هذا اختيارا مميزا لكونه أقل تكلفة من غيره، وقد يكون ملائما إذا كان مشروعك بسيطا وليست فيه تفاصيل كثيرة تتطلب متابعة دقيقة منك وهو أمر يفضله الكثير من المستثمرين. إذا قارنت هذا الحل بالحلول الأخرى ستجده الأقل تكلفة كما ذكرنا، لكن يشترط هنا أن تبحث عن مطورين ذوي خبرات جيدة، فالسوق مليئة بالمطورين من شتى أنحاء العالم ولكن القليل منهم فقط يمكن عدهم من المطورون الجيدون الذين يمكن التعويل عليهم.

يجب أن تعلم أيضا أن المطورين الأحرار لا يولون أهمية كبيرة للتواصل والتفاعل مع العملاء، وهذا يشكل مصدر قلق وإزعاج كبير للعميل الذي يود الاطمئنان على عمله وسيره، وبالتالي وجب وضع النقاط على الحروف معهم قبل عقد الاتفاق في حال ذهبت مع هذا الخيار ليكون لعملك الأولوية لديهم.

هل ستوكل مهمة إنجاز افضل مشروع على الانترنتلشركة خاصة؟

هذا أيضا خيارا رائعا يمكنك الاعتماد خلاله على إحدى الشركات الخاصة، والتي تعمل في مجال إنجاز التطبيقات على أعلى مستوى من الكفاءة، ويمتلكون خبرات كبيرة في هذا المجال نظرا لعملهم به لسنوات وامتلاكهم خبراء أكفاء في هذا المجال أيضا.

هذه الشركات تمتلك فرقا منظمة، وكل فريق مسؤول عم مرحلة محددة من مراحل الإنتاج، ودورك هنا كرجل أعمال أن تتابع أعمالك عن قرب ومعرفة مستوى التقدم في الإنجاز وإبداء ملاحظاتك عند الحاجة.

ربما تفيدك قراءة … أذكى سبل ادارة المشاريع الالكترونية.. لربح مضمون

  1. دعم المشاريع الالكترونية

لا يتوقف الأمر عند إنشاء موقعا إلكترونيا فقط، ولكن لابد أن تعمل على دعم هذا المشروع بأفضل السبل المتاحة. وإليك ما يجب على منسق المشاريع الالكترونية عمله:-

يقوم منسق المشاريع الإلكترونية بالعديد من المهام مثل التخطيط والتنفيذ والتنظيم لجميع عناصر المشروع لذلك اختياره هو أهم خطوة لتنفيذ مشروعك. فيعتبر هذا الشخص من واجبه صنع خريطة زمنية للقيام بتنفيذ المهام الصغيرة والكبيرة في المشروع الموكل إليه.و يعمل بكل جهده على التنسيق بين التخصصات والمهام داخل الفريق.

 

المشاريع الإلكترونية
المشاريع الإلكترونية

 

يقوم بمراقبة الجودة الشاملة لأداء فريق العمل وهي من أهم مهام منسق المشاريع الالكترونية.

يتابع الخطط، ويعمل على مراجعة كل التقارير والدراسات المرتبطة بمستقبل المشروع.

من أهم مهامه هي التنسيق، فيهتمون بالتفاصيل التي تشكل هيكل المشروع وأيضاً الميزات المرتبطة بتصميم المشروع.

مراقبة المشروع: يراقب الخطط التي يمشي عليها المشروع.

يدير طاقم العمل، ويحدد مهندس المشاريع مع مهندس التصميم من هم الاشخاص الذين يحتاجهم في المشروع والاشراف عليهم.

كيفية الحصول على تمويل مشروع:

يمكن أن يكون دعم المشاريع الإلكتروني من خلال تمويلها، وهناك الكثير من المؤسسات التي تقوم بهذا الأمر لنشر مفهوم لتجارة الإلكترونية.

1- بنك التنمية الاجتماعية:

وجهة حكومية لدعم المشاريع الإلكترونية ويدعم التطور في مجال المشروعات الإلكترونية، كما يساعد كل شخص يرغب فى فتح أي مشروع يقع ضمن القطاعات التى تم توطينها مؤخرا.

 

2- تمويل المشاريع الالكترونية باب رزق جميل:

هو برنامج اجتماعى مقدم من باب رزق جميل لدعم المشساريع الصغيرة.

 3- برنامج كفالة من وزارة المالية:

تعمل على كفالتك لدى البنوك

4-  تمويل قطاع الاتصالات فى السعودية:

تعمل على تمويل المشروعات بمبلغ قد يصل إلى 200 ألف ريال.

خطة عمل مشروع موقع الكتروني

لابد أن تضع خطة جيدة من أجل إتمام مشروعك الإلكتروني بنجاح، وهنا لابد أن تهتم باختيار أفضل شركة تصميم مواقع يمكن أن تجدها.و اهتم بتصميم شعار متجرك لأنه يعكس صورة جيدة عنك، ويشير إلى تأسيس موقع متاجر قوي ومنافس ويعبر عن هوية متجر ويتميز بالتطوير المستمر والبحث بما يحتاجه السوق.

 

خطة عمل مشروع موقع الكتروني
خطة عمل مشروع موقع الكتروني

إليك بعض النصائح التي ستجعل عملك أفضل وأكثر سهولة.

اجعل أسلوب البحث داخل موقعك سهلا ويتم في خطوات قليلة.

اهتم بدراسة السوق جيدا من كل الجوانب ليتم عرض المنتجات المتميزة.

هناك الكثير من الحملات الممولة التي يجب أن تتابعها من اجل ظهور متجرك في نتائج البحث الأولى بشكل يجعل العميل يثق بك ويقبل على الشراء منك حتى يصبح عميلك المميز.

لا تنسى عرض تقييم العملاء على كل منتج، لإظهار البيانات اللازمة للآخرين ومنحهم الثقة..

قم بدراسة المنافسين ولا تنسى الحملات الممولة من جوجل والتي تتميز بالفاعلية الكبيرة.

  1. افكار للتجارة الالكترونية

إن كانت تلك المشروعات متواجدة عبر الإنترنت كثيرة ومتنوعة  فالأفكار التي يجب أن تختارها لابد أن تكون متميزة، وتصلح لهذا النوع من التجارة، وإليك عدد من أفكار المشروعات المربحة التي تساعدك في أفكار مشروع موقع الكتروني.

 

 منسق المشاريع الالكترونية
افكار للتجارة الالكترونية

 

  1. الكتب الرقمية

هل تحلم بالحصول على مشروع تجاري متميز؟ إذا يمكنك العمل على إعداد الكتب الرقمية فهو مشروع تجاري لأولئك الناس الذين يرغبون في إعداد مشروع متجر الكتروني مربح بطريقة سريعة وسهلة، ولا يحتاج إلى الكثير من الخبرة. إن الكتاب الرقمي، هو أفضل افكار متجر الكتروني مشهورة للغاية، ويطلبها الكثير من المستخدمين، وتعد مشروع الكتروني ناجح.

إذا تمكنت من النجاح في إعداد كتاب يقدِّم قيمة مضافة يمكن أن يصبح تطبيقك معينا للآخرين، ومساعدا لهم على تعلم الكثير من الخبرات. ومن أفكار الكتب الإلكترونية إعداد كتب الطبخ لوجبات صحية متعددة، أوكتب لتعلم اللغات إذا كنت تجيدها أيضا.

 

  1. الدورات التعليمية أون لاين

من لا يرغب في تعلم الكثير من الأشياء، وأصبح الأمر سهل للغاية بالنسبة لهم لأن الإنترنت أصبح يتيح للجميع كل ما يريدونه. وهذا هو السبب وراء انتشار الدورات التعليمية وجعلها من المشروعات المميزة.   وتوفر تلك الدورات الكثير من الفوائد للطلاب وكذلك المعلمين، وتعد مشاريع منزلية مربحة.

ومن المزايا التي يكسبها الطلاب، أنهم لا يضطرون للخروج من المنزل والتنقل من أجل  دورة تعليمية، حيث يمكن للطالب أن يشاهد الدروس في التوقيت الذي يراه مناسباً، حتى لو كان ذلك خلال ساعات الفجر مثلاً، أو في أي وقت يراه مناسبا دون قيد.

 كما يتمتع بالاستقلالية لاتباع الدورة التعليمية بالأسلوب الذي يراه مناسباً، والتمتع بتعليم مخصص بما يتناسب مع احتياجاته. ومن المزايا التي يحصل عليها المعلم أنه يستطيع تسجيل دوارته التعليمية مرة واحدة فقط وبيعها إلى عشرات ومئات الطلاب في العالم كله، وقد يصل إلى آلاف الطلبة الذين يبعدون عنه آلاف الكيلو مترات. وبالطبع يعود عليه الأمر بالكثير من الأرباح ولهذا السبب تعد هذه الفكرة من أفضل أفكار مشاريع الانترنت يمكن أن تقوم بها.

  1. مشروع منتج إلكتروني خاص

الكثير من الشباب العرب حققوا الكثير من المال  من خلال هذا الطريق على سبيل المثال “فؤاد بدوي” مصمم وصانع قوالب الوورد برس الذي حققت قوالبه مبيعات تجاوزت المليون دولار في مجموعها.  قوالب الوورد برس هي المنتج الرقمي الذي يبيعه فؤاد ويكسب المال من خلاله، أما أنت فيمكنك صنع أي منتج من المنتجات الرقمية لاقتحام هذا السوق.

يمكن بيعه عن طريق الانترنت، وتعبك الذي ستبذله على هذا المنتج مرة ستقوم ببيعه، ويعتمد ذلك على جودة منتجك. من أمثلة المنتجات الرقمية التي من الممكن أن تتحول إلى أفكار مشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت: كورس تدريبي – كتاب رقمي – قوالب وتصميمات جاهزة – أكواد وبرامج وتطبيقات وغيرها الكثير، المهم أن تكون في مجال اهتمامك وخبرتك، وأن تتعب في البداية وتأخذ وقتك لصنع منتج مميز واحترافي، بعد ذلك ستجد ألف طريقة لتسويق ذلك المنتج، وسوف يجد المنتج طريقه للانتشار مادامت جودته عالية وذو فائدة كبيرة للمستخدم.

  1. تطبيقات الأجهزة المحمولة

يمكنك العمل في تطبيقات الأجهزة المحمولة وتعلم كيفية انشاء متجر الكتروني إذا كنت تعرف كيفية تطوير البرمجيات والتطبيقات على الأجهزة المحمولة لتكون أمامك فرصة رائعة للعمل من خلال الانترنت، وكذلك الوصول إلى الكثير من الإنجازات المهنية. إذا لم تكن لديك معرفة في مجال البرمجة، لكن لديك فكرة عظيمة يمكن تطبيقها، يمكنك العثور على أحد ما يملك هذه المعرفة الضرورية كي يكون شريكاً لك.

  1. خدمات الترجمة

يمكنك تقديم خدمات الترجمة للكثيرين من خلال الانترنت بما أن الترجمة تدخل في الكثير من الأعمال، حيث لا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة.

  1. المحتوى الرّقمي الحر

زيادة الطّلب في مجال إنشاء المحتوى عبر الإنترنت في تزايد مستمر، حيث اصبح انتاج المحتوى من المشاريع ذات احتمالات النمو الحقيقيّة على المدى الطويل. وقد أصبح هذا النوع من الأعمال الرقميّة مطلوبا في الوقت الحاضر؛ نظراً للحاجة المستمرة لإنشاء المحتوى أو تطويره، حيث يتميّز هذا النوع من الأعمال كونه يعتمد بشكل أساسي على المهارات.

  1. ارباح المواقع الالكترونية

 

لا يمكن تحديد أرباح موقعك الإلكتروني إلا عند التعرف على الخطوات التي تمكنك من الحصول على أرباح كافية لك، ويجدر الأإشارة إلى أن نوع متجرك وحجمه يشكلان فرقا كبيرا في معرفة أرباحك.

 

1- الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق جوجل ادسنس

يعد  جوجل ادسنس هو أشهر وأسرع طريقة للربح من خلال موقعك الإلكتروني المتخصص. الأشهر في الربح من المواقع الإلكترونية المتخصصة في تقديم محتوى للزوار (أي المدونات الإلكترونية)، وفي الحقيقة العمل كناشر مع جوجل ادسنس به الكثير من المميزات. من هذه المميزات السهولة في التنفيذ، ففي حالة عملك كناشر مع جوجل ادسنس، كل ما هو مطلوب منك أن تمتلك حسابا معهم، ثم تقوم بعمل وحدات إعلانية وتضعها بموقعك عن طريق كود برمجي بسيط.

لمن ليس لديه فكرة عن ما هي شركة جوجل ادسنس، فهي شركة متخصصة في الإعلانات وهي تعمل كوسيط بين المعلنين الذين يريدون الحصول على زوار لمواقعهم، أو لصفحات الهبوط الخاصة بهم، والناشرين أي أصحاب المواقع الذين يريدون الحصول على دخل من مواقعهم الإلكترونية.

جوجل ادسنس لديها سياسات ومعايير خاصة لقبول ناشرين لديها، وعلى رأس هذه المعايير، ألا يكون الموقع به أي محتوى غير شرعي، وأن يحتوي الموقع على محتوى ذا مستوى عالي من الجودة والكفاءة ويقدم فائدة للزائر و  منسق المشاريع الالكترونية .هذا دليل شامل في مشروع الكتروني مربح جدا من جوجل أدسنس.

 

 منسق المشاريع الالكترونية
مشروع الكتروني مربح جدا

 

2- الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق بدائل جوجل أدسنس

بالطبع شركة جوجل أدسنس هي أشهر وأهم الشركات في الربح من المواقع الإلكترونية التي تقدم محتوى هادف، ولكنها ليست الشركة الوحيدة المتخصصة في ذلك.يمكنك العمل مع الكثير من الشركت الأخرى أيضا لوضع إعلانات بموقعك والحصول على أرباح من خلالها، من أشهر هذه الشركات المنافسة لادسنس والتي تدار من خلال محركي البحث بينج وياهو هي شركة media.

 

3- الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق شركات Native ads

Native ads مصطلح ظهر مؤخراً في عالم التسويق الإلكتروني، وهو يعني بالعربية الإعلانات المحلية أو الإعلانات الذاتية، Native ads تمثل جيل جديد من الإعلانات. هذه الإعلانات تظهر في المواقع الإلكترونية وكأنها تابعة للموقع وليست إعلانات لمواقع أو منتجات خارجية.

 

4- الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق الأفلييت أو التسويق بالعمولة

هو أفضل خيارا من جوجل ادسنس، لأن أرباحه تعتبر أفضل ايضا. على سبيل المثال لو كان لديك موقع يتحدث عن التأمين على السيارات، تقدم فيه مقالات ونصائح عن أفضل شركات التامين، والنظام الأمثل لكل حالة، هنا خيار التسويق بالعمولة هو الخيار الأفضل لك.

 

5- الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق تأجير مساحات اعلانية

لو كان لديك موقع يحتوي على موضوعات جذابة، وكان موقعك يحصل على عدد زوار جيد. فمن الممكن أن تحصل على عروض خاصة لشراء مساحات إعلانية بموقعك، يمكنك أن تحقق أرباح جيدة من موقعك لو استطعت الوصول للمعلن المناسب. كل ما عليك فعله في البداية أن تستغل المساحات الإعلانية بموقعك للإعلان عن وجود مساحات إعلانية شاغرة، ومن ثم ستتوالى عليك العروض.

 

6- الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق بيع المنتجات أو الخدمات

لو كان لديك منتج ما سواء ملموس أو منتج ديجيتال، يمكنك بيعه من خلال موقعك الإلكتروني وتحقيق أرباح من خلاله.

 

7- الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق فتح باب التبرعات

هناك الكثير من المؤسسات والكيانات على أرض الواقع التي تقوم علي التبرعات كمصدر للتمويل، أيضاً هناك الكثير من المواقع التي تقبل التبرعات.لو كانت فكرة موقعك غير هادفة للربح بشكل أساسي، أو تخدم فئة معينة بحيث لا يمكن تحقيق أرباح جيدة من خلالها، حينها يمكنك فتح باب التبرعات للحصول على مصدر جديد للتمويل أو تحقيق أرباح من أجل الاستمرار في تقديم الرسالة.

 

8- الربح من المواقع الإلكترونية عن طريق إنشاءها ثم بيعها

واحد من الطرق الرائعة والمبتكرة لتحقيق أرباح من المواقع الإلكترونية، يكون عن طريق إنشاء الموقع واستثمار بعض المجهود والوقت والأموال حتى يبدأ في الحصول على مستوى جيد من الأرباح، وفي النهاية القيام ببيعه مع تحقيق هامش ربح جيد.

الشيء الرائع هنا أنه يمكن تكرار هذه العملية لبناء مواقع باستمرار من أجل بيعها في النهاية. يمكنك بيع موقعك من خلال أشهر المواقع المتخصصة في تجارة المواقع Flippa

 

  1. ارباح المتاجر الالكترونية

أرباح المواقع الإلكترونية من أفضل أرباح المشروعات لذلك فهي تستحق أن تسعى للحصول عليها. بدايةة لابد أن تحدد طريقة الربح المناسبة لموقعك. في مجال الربح من الإنترنت بشكل عام التخطيط يعد من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بها، فعندما تقوم بتحديد طريقتك في الربح من موقعك، فأنت بذلك سوف تختصر الكثير من التعديلات التي ربما يتوجب عليك فعلها في المستقبل.

على سبيل المثال لو كانت خطتك مرتكزة على الربح من ادسنس، حينها يمكنك اختيار تصميم لموقعك به مساحات إعلانية مناسبة لإعلانات أدسنس. لابد أن تكون مرنا في التعامل، فربما تظهر هذه النقطة وكأنها غير منسجمة مع النقطة السابقة، ولكن هذه نقطة مكملة لها، لذلك اختر طريقة التفكير المرنة التي تزيد من ربحك.

الجدير بالذكر أن المرونة عنصر في غاية الأهمية في احدث المشاريع الالكترونية والتسويق والربح من الإنترنت بشكل عام وهي تمثل سر من أسرار النجاح، لذا عليك أن تختبر طرق أخرى لكي تعرف الأفضل لك.

موقع بلا زوار هو موقع غير قادر على توليد أرباح. لابد أن تحرص على ملأ موقعك بالزوار لأن ذلك هو أفضل حل للحصول على أرباح جيدة، لذلك عليك أن تستثمر جيدا في الحصول على المزيد من الزوار لموقعك. الحصول على الزوار بكثرة يتطلب موقعا جيدا ولديه أفضل اداء ممكن وهذا لضمان ولاء العملاء وعودتهم لك

  1. الاستثمار في المتاجر الالكترونية

إن الاستثمار في مجال المتاجر الإلكترونية هو استثمار العصر الحديث فالجميع يرتبطون الآن ارتباطا وثيقا بهواتفهم المحمولة، وهي فرصتك لتغتنم ذلك. يمكنك الاعتماد على إحدى شركات التصميم لمنحك ما تود من مواقع أو تطبيقات، ثم يأتي دورك، لذلك لا تهمل تثقيف نفسك فس هذا الجانب الذي ربما يدر عليك آلاف الدولارات.

هناك العديد من مشاريع الكترونيه مشروحه بالعربي والتي تعد من أفضل الطرق للتعرف على أفكار المشروعات، ولذلك لابد أن تضع خطة جيدة لاستهداف الأفكار وتنسيق وإدارة مشروعك بالشكل الذي يوفر الراحة لك، مع الربح الذي تتمنى الحصول عليه.

 

 

 

المصدر | الموثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

اسعار التسويق الالكتروني في السعودية:

شركات تصميم تطبيقات الجوال في الرياض بأعلى معايير الجودة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.