الجمعة , 27 نوفمبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / التجارة الالكترونية..7 أنواع مضمونة الربح
التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية..7 أنواع مضمونة الربح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على أصول التجارة الالكترونية …

تشير التجارة الالكترونية إلى المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت، هذا يعني أنه كلما قمت بشراء وبيع شيء باستخدام الإنترنت، فأنت تشارك في هذه  التجارة بدأ ذلك النوع من التجارة  لأول مرة  عام  1994، قام Phil Brandenberger من فيلادلفيا بتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص به واستخدم بطاقته الائتمانية لشراء مجموعة حكايات من الإنترنت  مقابل 12.48 دولارًا بالإضافة إلى الشحن.

قد يعتقد البعض أن هذه القصة عادية، ولكن ما حدث هو ما صنع تاريخ تلك التجارة؛ لأنها كانت المرة الأولى التي تستخدم فيها تقنية التشفير لتمكين عملية الشراء عبر الإنترنت، وينظر الكثيرون إلى تلك اللحظة باعتبارها أول معاملة “حقيقية” للتجارة الإلكترونية في هذا المقال سنتحدث عن التجارة الإلكترونية، ومستقبلها.

 

تعريف التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية هي شراء وبيع السلع والخدمات، أو نقل الأموال أو البيانات، عبر شبكة إلكترونية، وفي المقام الأول الإنترنت، غالبًا ما تستخدم مصطلحات التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية بالتبادل، يستخدم المصطلح e-tail أيضًا أحيانًا للإشارة إلى عمليات المعاملات للتسوق عبر الإنترنت.

تاريخ التجارة الإلكترونية

يمكن تتبع بدايات التجارة الإلكترونية حتى الستينيات  عندما بدأت الشركات باستخدام تبادل البيانات الإلكتروني  لمشاركة مستندات العمل مع الشركات الأخرى، وفي عام 1979  طور المعهد القومي الأمريكي للمعايير ASC X12 كمعيار عالمي للشركات لتبادل الوثائق من خلال الشبكات الإلكترونية.

بعد زيادة عدد المستخدمين الأفراد الذين يتشاركون في المستندات الإلكترونية مع بعضهم البعض في الثمانينيات، أحدث صعود eBay وAmazon في التسعينات ثورة في صناعة التجارة الإلكترونية، يمكن للمستهلكين الآن شراء كميات لا حصر لها من العناصر عبر الإنترنت  من أدوات الخياطة الإلكترونية، وغيرها من المنتجات والعناصر.

ربما تفيدك قراءة:  أعرف كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي .. وأبدأ في تنمية مسيرتك المهنية

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

انواع التجارة الالكترونية

هناك الكثير من الأنواع للتجارة عبر الإنترنت، ومنها:

1- B2B (الشركات إلى الشركات)

تشير التجارة الإلكترونية بين الأعمال التجارية (B2B) إلى التبادل الإلكتروني للمنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين الشركات وليس بين الشركات والمستهلكين. وتشمل الأمثلة الدلائل على الإنترنت ومواقع تبادل المنتجات والإمداد التي تتيح للشركات البحث عن المنتجات والخدمات والمعلومات وبدء المعاملات من خلال واجهات الشراء الإلكتروني.

في عام 2017  توقعت فوريستر للإحصائيات أن يصل سوق التجارة الإلكترونية B2B إلى 1.1 تريليون دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2021، وهو ما يمثل 13 ٪ من إجمالي مبيعاتها في الولايات المتحدة.

2- B2C (الشركات إلى المستهلك)

من افضل انواع التجارة الالكترونية فهي تعني جزء البيع بالتجزئة في التجارة الإلكترونية على الإنترنت، وهو عندما تبيع الشركات المنتجات أو الخدمات أو المعلومات مباشرة للمستهلكين، كان هذا المصطلح شائعًا خلال طفرة dot-com في أواخر التسعينيات، عندما كانت تجارة التجزئة عبر الإنترنت  مازالت حديثة، أما اليوم  هناك عدد لا يحصى من المتاجر ومراكز التسوق على الإنترنت التي تبيع جميع أنواع السلع الاستهلاكية والمثال الأكثر شهرة لـ منصات التسويق الالكتروني هو Amazon  التي تهيمن على سوق B2C.

3- C2C (المستهلك إلى المستهلك)

يُعد “المستهلك إلى المستهلك” (C2C) نوعًا من التجارة الإلكترونية حيث يتاجر المستهلكون بالمنتجات والخدمات والمعلومات مع بعضهم البعض عبر الإنترنت، تتم هذه المعاملات بشكل عام من خلال جهة خارجية توفر منصة على الإنترنت يتم تنفيذ المعاملات عليها.

تمثل المزادات عبر الإنترنت والإعلانات المبوبة مثالين على منصات C2C، حيث يعد eBay وCraigslist من أكثر انواع المتاجر الالكترونية شعبية لهذا النوع، نظرًا لأن eBay  شركة تجارية يمكن أيضًا تسمية هذا النوع من التجارة الإلكترونية C2B2C – من عميل إلى عميل إلى مستهلك.

4- C2B (المستهلك إلى الشركات)

يُعد “المستهلك إلى الشركات” (C2B) نوعًا من التجارة الإلكترونية حيث يتيح المستهلكون منتجاتهم وخدماتهم على الإنترنت للشركات للمزايدة عليها وشرائها، هذا  عكس نموذج التجارة التقليدية من B2C.

من الأمثلة الشائعة على منصة C2B هو السوق الذي يبيع الصور الفوتوغرافية والصور والوسائط وعناصر التصميم الخالية من حقوق الملكية مثل iStock.

5- B2A

يشير مصطلح (Business-to-management (B2A) إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية، تعتمد العديد من فروع الحكومة على الخدمات الإلكترونية أو المنتجات بطريقة أو بأخرى، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالوثائق القانونية والسجلات والضمان الاجتماعي والجهاز الوظيفي والعمالة، يمكن للشركات توفير هذه إلكترونيا. نمت خدمات B2A بشكل كبير في السنوات الأخيرة حيث تم إجراء استثمارات في قدرات الحكومة الإلكترونية.

C2A

يشير مصطلح “المستهلك إلى الإدارة” (C2A) إلى المعاملات التي تتم عبر الإنترنت بين المستهلكين الأفراد والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية، نادراً ما تشتري الحكومة منتجات أو خدمات من المواطنين، لكن الأفراد يستخدمون الوسائل الإلكترونية بشكل متكرر في المجالات التالية:

  • التعليم: نشر المعلومات، التعلم عن بعد/ المحاضرات عبر الإنترنت إلخ.
  • الضمان الاجتماعي: توزيع المعلومات، والمدفوعات، وما إلى ذلك
  • الضرائب: تقديم الإقرارات الضريبية، سداد المدفوعات، إلخ.
  • الصحة: ​​تحديد المواعيد، تقديم معلومات حول الأمراض، تسديد مدفوعات الخدمات الصحية، إلخ.

التجارة الإلكترونية المتنقلة

M-commerce  هي نوع من التجارة الإلكترونية في ارتفاع يشتمل على معاملات مبيعات عبر الإنترنت تتم عبر الأجهزة المحمولة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وتشمل التسوق عبر الهاتف المحمول، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والمدفوعات المحمول، توفر برامج الدردشة المحمولة أيضًا فرصًا للتجارة الإلكترونية للشركات  مما يتيح للمستهلكين إكمال المعاملات مع الشركات عبر المحادثات الصوتية أو النصية.

مزايا وعيوب التجارة الالكترونية

تشمل مزايا التجارة الإلكترونية توفرها على مدار الساعة، وسرعة الوصول، والتوافر الواسع للسلع والخدمات للمستهلك، وسهولة الوصول إليها والوصول الدولي إليها، ونشرح لك مزايا التجارة الالكترونية بشكل من التفصيل.

تتوفر على مدار الساعة:

 بصرف النظر عن الانقطاعات أو الصيانة المجدولة تتوفر مواقع التجارة الإلكترونية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، مما يسمح للزوار بالتصفح والتسوق في أي وقت.

سرعة الوصول:

 من أهم خصائص التجارة الالكترونية ففي حين يمكن للمتسوقين إبطاء المتسوقين في متجر مادي، فإن مواقع التجارة الإلكترونية تعمل بسرعة  والتي يتم تحديدها من خلال اعتبارات حساب وعرض النطاق الترددي على كل من جهاز المستهلك وموقع التجارة الإلكترونية. يتم تحميل صفحات المنتج وصفحات عربة التسوق في بضع ثوانٍ أو أقل، يمكن أن تشتمل معاملة التجارة الإلكترونية على بضع نقرات وتستغرق أقل من خمس دقائق.

توافر واسع:

 يعد من أهم اهداف التجارة الالكترونية  فهي تهدف إلى إلغاء الحدود الجغرافية، وأشهر مثال على ذلك  شعار أمازون الأول وهو  “أكبر مكتبة في الأرض” ويمكنهم تقديم هذه المطالبة لأنهم كانوا موقعًا للتجارة الإلكترونية وليسوا متجرًا فعليًا كان عليه تخزين كل كتاب على أرففه، تُمكّن التجارة الإلكترونية العلامات التجارية من توفير مجموعة واسعة من المنتجات، والتي يتم شحنها بعد ذلك من مستودع بعد إجراء عملية شراء.

ربما يفيدك قراءه: شركة تصميم متجر الكتروني .. إليك 4 من أشهر الشركات الإلكترونية

 

اهداف التجارة الالكترونية  
اهداف التجارة الالكترونية

 

سهولة الوصول:

 قد يواجه العملاء الذين يتسوقون في متجر مادي صعوبة في تحديد الممر الذي يوجد فيه منتج معين. في التجارة الإلكترونية  يمكن للزوار تصفح صفحات فئات المنتجات واستخدام ميزة البحث عن الموقع في العثور على المنتج على الفور.

الوصول الدولي:

يمكن للشركات البيع لأي عميل يمكنه الوصول إلى الويب، التجارة الإلكترونية لديها القدرة على توسيع قاعدة عملاء الشركة على مستوى العالم.

أقل تكلفة:

تتجنب شركات التجارة الإلكترونية الخالصة التكلفة المرتبطة بالمخازن المادية  مثل الإيجار والمخزون والصرافين  على الرغم من أنها قد تتكبد تكاليف الشحن والمستودعات.

التخصيص وتوصيات المنتج:

يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية تتبع سجل الزوار والبحث والسجل، يمكنهم الاستفادة من هذه البيانات لتقديم توصية منتج مفيدة وشخصية من الأمثلة على ذلك أقسام صفحات منتجات أمازون التي تحمل اسم “يشترون معًا بشكل متكرر” و”العملاء الذين شاهدوا هذا العنصر شاهدوا أيضًا”.

عيوب التجارة الإلكترونية

يشمل الجانب السلبي المتصور في التجارة الإلكترونية خدمة عملاء محدودة في بعض الأحيان، وعدم تمكن المستهلكين من رؤية أو لمس منتج قبل الشراء ووقت انتظار شحن المنتج.

خدمة عملاء محدودة:

 إذا كان لدى أحد العملاء سؤال أو مشكلة في متجر مادي  فيمكنه رؤية الموظف أو أمين الصندوق أو مدير المتجر للحصول على المساعدة، أما في متجر التجارة الإلكترونية  قد تكون خدمة العملاء محدودة: قد يوفر الموقع الدعم فقط خلال ساعات معينة من اليوم، أو قد تؤدي مكالمة إلى رقم هاتف خدمة العملاء إلى إبقاء العميل في حالة تعليق.

عدم القدرة على اللمس أو الرؤية:

 على الرغم من أن الصور الموجودة على إحدى صفحات الويب يمكن أن توفر إحساسًا جيدًا بمنتج ما، إلا أنه يختلف عن تجربته “مباشرة”  مثل تشغيل الموسيقى على مكبرات الصوت، أو تقييم جودة صورة التلفزيون أو تجربة قميص أو فستان. يمكن أن تقود التجارة الإلكترونية المستهلكين إلى تلقي المنتجات التي تختلف عن توقعاتهم، والتي تؤدي إلى عواقب  ففي بعض الأحيان يتحمل العميل عبء تكلفة شحن العنصر المرتجع إلى بائع التجزئة.

وقت الانتظار:

إذا رأى أحد العملاء أما التجارة عبر الإنترنت هناك وقت انتظار حتى يتم شحن المنتج إلى عنوان العميل، على الرغم من أن نوافذ الشحن تتناقص نظرًا لأن التسليم في اليوم التالي أصبح شائعًا للغاية  إلا أنه ليس فوريًا.

الأمان:

 يمكن للمتسللين المهرة إنشاء مواقع ويب ذات مظهر أصيل تدعي أنها تبيع منتجات معروفة  بدلاً من ذلك  يرسل الموقع العملاء بيانات مصادرة أو مقلدة من تلك المنتجات أو ببساطة  يجمع معلومات بطاقة ائتمان العملاء، وهي من أشد  مخاطر التجارة الالكترونية.

ربما يفيدك قراءه : سعر تصميم متجر الكتروني .. أدخل عالم التجارة الإلكترونية ب 002 $ فقط ..

 

مخاطر التجارة الالكترونية
مخاطر التجارة الالكترونية

افكار للتجارة الالكترونية

عامل النجاح في التجارة الإلكترونية هو تقديم كل ما هو جديد ومبتكر، وسنحاول أن نقدم لك بعض الأفكار التي قد تساعدك في تجارتك، أو تكون مصدر إلهام لك.

منتجات المنزل الذكي وملحقاته

على الرغم من ارتفاع الطلب على المنتجات الذكية لا تبيع العديد من متاجر التجارة الإلكترونية هذه المنتجات فخلال العام الماضي وحده  استخدم ما لا يقل عن 40 في المائة من جيل الألفية في أمريكا مكبر صوت ذكي، هذه واحدة من أفكار التجارة الإلكترونية المبتكرة التي ستزيد إلى 50٪  هذا العالم لقد حان الوقت لتخطيط وجودك عبر الإنترنت في هذا المجال المثير.

7- سماعات الرأس، والتطبيقات، ومتجر الملحقات

من المؤسف أن الواقع المعزز الافتراضي (AR / VR) استغرق هذا الوقت الطويل ليصبح متاحًا للجماهير، ولكن  الآن  ارتفع الطلب بشكل كبير بعد اعتماد المستخدم الأولي، هذا يعني أن المزيد من الشركات ستستثمر وتطور تطبيقات AR / VR في الأشهر المقبلة، حيث سيصل نمو VR / AR إلى ما يقرب من 108 مليار دولار من مبيعاتها بحلول نهاية عام 2022،  توفر لك هذه الفرصة فرصة لتصبح مدافعا مبكرا عن إثارة التكنولوجيا التي سوف تصبح قريبا الأعمال التجارية الإلكترونية الهامة.

منصات التعلم عبر الإنترنت

من مجالات التجارة الالكترونية التي لها مستقبل واعد وقبل أن تقول  “هناك بالفعل العديد من بوابات التعليم المتاحة …” فقط ضع في اعتبارك أنه عند الطلب  لا توجد قيود على الدخول، لا تزال منصات التعلم عبر الإنترنت تتطور  مما يوفر مكانًا رائعًا لعملك، شيء واحد تجدر الإشارة إليه هو العدد المتزايد من الطلاب الذين يبحثون عن طرق غير تقليدية للوصول إلى الموارد التعليمية، في هذه المرحلة  يكون الحقل مفتوحًا على مصراعيه ولديك اختيار من الفروع الأكاديمية والمهنية وغيرها من المجالات الفرعية.

8- البقالة عبر الإنترنت والأغذية

تعتمد ربحية الصناعة  مثل مكانة البقالة عبر الإنترنت  على علاقات البائعين والدفع المتواصل لزيادة قاعدة العملاء .. ومع ذلك، وبالنظر إلى المجموعة الواسعة من المنتجات والسوق المستهدفة الضخمة على حد سواء، ستظل هذه فكرة رائعة لبدء التجارة الإلكترونية يمكنك أن تبدأ صغيرًا باستخدام المنتجات المحلية فقط في متجرك، ومع زيادة الأرباح  يمكنك اتخاذ قرار بشأن زيادة الأعمال التجارية لجعلها التجارة الإلكترونية الأكثر ربحية لنفسك.

التجارة الالكترونية في السعودية

تأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة كافة بلدان العالم العربي التي تنتشر فيها التجارة الإلكترونية بشكل كبير، وهو ما تُبرهن عليه الأرقام والنتائج التي وصلت لها التجارة الإلكترونية هناك في السنوات الأخيرة،

حجم التجارة الالكترونية في السعودية

  • بلغ حجم التجارة الالكترونية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة.
  • تستحوذ المملكة العربية السعودية على 45% من حجم التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط والعالم العربي.
  • بلغ عدد شركات التجارة الالكترونية في السعودية حوالي 25501 متجر الكتروني.
  • 21% من تلك المحال التجارية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تعمل بمجال التسويق الالكتروني، بينما تأتي متاجر الطبخ والمخبوزات في المركز الثاني بنسبة 15%، تليها متاجر مستلزمات المرأة بنسبة 13%، تليها متاجر الالكترونيات والإكسسوارات، ثم التصميم والطباعة، ثم تخطيط المناسبات والحفلات، والحرف والصناعات اليدوية، والحلول الالكترونية، ثم الخدمات الأكاديمية، والأثاث والديكور، ثم التجميل والتصوير والسيارات، وأخيرا العقارات

9- نمو التجارة الالكترونية في السعودية

في يوليو من عام 2019 أعلنت الحكومة السعودية عن إصدار قانون التجارة الإلكترونية في المملكة، بغرض تنظيم كافة المعاملات التجارية التي تتم من خلال شبكة الإنترنت، ويهدُف إلى دعم وتعظيم شأن التجارة الإلكترونية وتقوية ثقة السعوديين في هذا النمط الشرائي المُستحدث، علاوة على حماية المستهلك من كافة عمليات الغش أو الاحتيال أو التضليل أو الخداع. وتضمن مشروع قانون التجارة الإلكترونية 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كافة المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني، وهو ما يعني حفظ حقوق البائع والمشتري، مما يوجِد ثقة أكثر عند التعامل عبر الإنترنت.

كما أطلقت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني الرسمي يمكن من خلالها لكافة الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني خاص به التسجيل من خلال خطوات بسيطة وإتباع كافة التعليمات المتاحة على تلك الصفحة.

فرص التجارة الالكترونية

يتزايد يوماً بعد يوم عدد التجار الذين يعربون عن تفاؤلهم بالفوائد المرجوة من التجارة الإلكترونية، إذ تسمح هذه التجارة الجديدة للشركات الصغيرة بمنافسةَ الشركات الكبيرة، وتُستحدَث العديد من التقنيات لتذليل العقبات التي يواجها الزبائن، ولا سيما على صعيد سرية وأمن المعاملات المالية على الإنترنت، وأهم هذه التقنيات بروتوكول الطبقات الأمنية (Secure Socket Layers- SSL) وبروتوكول الحركات المالية الآمنة (Secure Electronic Transactions- SET)، ويؤدي ظهور مثل هذه التقنيات والحلول إلى إزالة الكثير من المخاوف التي كانت لدى البعض، وتبشر هذه المؤشرات بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، وخلاصة الأمر أن التجارة الإلكترونية قد أصبحت حقيقة قائمة، وأن آفاقها وإمكاناتها لا تقف عند حد.

برغم كل هذه المؤشرات التي تُبشِّر بمستقبل مشرق للتجارة الإلكترونية، إلا أنه من الصعب التنبؤ بما ستحمله إلينا هذه التجارة، ولكن الشيء الوحيد المؤكد بأن التجارة الإلكترونية وجِدَت لتبقى.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 5 خطوات لانشاء موقع لبيع المنتجات .. أبدأ استثمارك الخاص الآن !

 

شركات التجارة الالكترونية في السعودية
شركات التجارة الالكترونية في السعودية

 

تعلم التجارة الالكترونية

يعد إنشاء التجارة الإلكترونية أمراً سلسلاً جداً، وهي أولى الخطوات التي عليك معرفتها عند البدأ في تجارتك الإلكترونية.

التجارة الالكترونية خطوة بخطوة إليك الخطوات التفصيلية:

قم بشراء دومين (نطاق) 

كما هو الحال في أي موقع، إن اختيار دومين ما يجب أن يتعلق بالمنتَج الذي سوف تبيعه في أعمالك التجارية الإلكترونية، ويجب أن يكون اسماً بسيطاً وسهل التذكر. وعملية شراء نطاق يجب أن تتم عبر الموقع Godaddy  أو name.com، إذا كان لديك موقع ما يمكنك إنشاء مسار ضمنه من أجل متجرك مثال:  www. xxxxxxxxxxxx/store 

اختر أداة للتجارة الإلكترونية

إذا لم يكن لديك معرفة تقنية في مجال البرمجيات، ننصحك كثيراً باستخدام أدوات للتجارة الإلكترونية.   بالإضافة إلى العديد من الإمكانات المتاحة للتخصيص، تضم هذه المنصات جميع الوظائف التي تحتاج إليها للبدء. توجد خدمات مثل تلك التي يقدمها موقع فنون المسلم وموقع سيرف فايف، موقع إفادة التي تقدم حلولاً ذكية لإنشاء متجر إلكتروني أونلاين. يمكنك دراسة جميع تلك المواقع وتقرير الخيار الذي يلائم احتياجاتك بشكل أفضل.

نصيحة جيدة جداً لك، وهي البحث عن مجموعات في الفيس بوك بخصوص موضوع التجارة الإلكترونية، بذلك تتعرف على آراء الناس الآخرين الذين يستخدمون هذه الخدمات وهكذا يمكنك أن تتخذ قرار مستنداً على مزيد من الحقائق والمعرفة.

اختر نمط الدفع

لكي تضمن أن تكون  المشاريع الالكترونية  التي تريد أن تبدأها أن تكون ناجحة عليك أن تهتم بشكل كبير بطرق الدفع، وتوفير الطرق المختلفة للشراء، من خلال أداة التجارة الإلكترونية ذاتها، يمكنك إعداد خيارات الدفع لمنتجاتك بما في ذلك الدفع ببطاقة الائتمان، فاتورة…الخ نذكرك أنه من المهم تقديم أكبر عدد ممكن من إمكانيات الدفع من أجلك زبونك، بشرط ألا تؤثر هذه الطرق سلباً على أرباحك أو تؤثر على الصعيد اللوجستي في الأعمال التجارية.

اختر نوع المنتَج: مادي أو رقمي

  • إن اختيار المنتَج الذي سوف تبيعه يمكن أن يكون الخطوة الأولى لعملية إعداد التجارة الإلكترونية ويمكن أن تكون الأخيرة، لكن بالتأكيد تعد إحدى أهم المراحل، حيث تؤثر على مراحل التوزيع والأعمال اللوجستية.
  • تعد المنتجات المادية الخيار الأكثر شيوعاً فهذا هو النوع من السوق التي نكون معتادين عليها أكثر، وهي سلع استهلاكية تدوم لوقت طويل أو لا تدوم، مثل الكتب، الغذاء، الملابس والأحذية ..الخ
  • أما المنتجات الأخرى يتم توزيعها أونلاين، وتعد عادة محتويات تعليمية مثل الكتب الإلكترونية، الدورات التعليمية أونلاين، البرمجيات وخدمات الاشتراك.

اعتنِ بالأعمال اللوجستية

إن أحد العوامل التي تجعل الناس تشعر بقلة الأمان أثناء الشراء أونلاين، هي حقيقة أنهم لا يحملون المنتَج معهم إلى المنزل بعد قيامهم بالدفع مباشرة، باستثناء المنتجات الرقمية التي سبق ذكرها والتي يمكن استخدامها والدخول إليها اعتباراً من اللحظة الي يتم فيها إثبات الدفع.

إن التجارة الإلكترونية هو التوجه الرائد الآن، وهو ما تهتم به العديد من الشركات الضخمة حول العالم لما له من المميزات الكثيرة.

ربما تفيدك قراءة:  تصميم موقع متجر الكتروني .. 4 مواقع عالمية وشركتين بالمملكة في انتظارك لتصميم موقعك الخاص ..

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.