الخميس , 26 نوفمبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / أفضل 5 خطوات لانشاء موقع لبيع المنتجات .. أبدأ استثمارك الخاص الآن !
انشاء موقع لبيع المنتجات
انشاء موقع لبيع المنتجات

أفضل 5 خطوات لانشاء موقع لبيع المنتجات .. أبدأ استثمارك الخاص الآن !

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 انشاء موقع لبيع المنتجات … موقع مربح 

 

سنعرفك اليوم على طرق انشاء موقع لبيع المنتجات أو ما يسمى بالتجارة الإلكترونية هي المجال الوحيد للربح من الانترنت الذي يمكنك من خلاله تحقيق ارباح تصل إلى ملاين الدولارات بخلاف جميع مجالات الربح من الانترنت مثل التدوين، اليوتيوب، الأفليت، الخ.. واقصد بالمجال الوحيد أي المجال الوحيد الذي لا يتطلب خبره معينه ولا يحتاج إلى رأس مال مرتفع ومن حيث خبرتي الشخصية فكل من بدا في التجارة الإلكترونية بجديه واتبع هذه الخطوات قد حقق نجاحاً ملحوظاً والبعض تمكن من تحقيق دخل شهري مرتفع من 5,000 إلى 20,000 دولار واخرين استطاعوا تحقيق حريه ماليه كامله وارباح وصلت إلى ملاين الدولارات، ابدأ الأن ولا تؤجل اذا كنت حقا تريد حرية مالية بمعرفة الخطوات.

 

  1. كيفية انشاء موقع لبيع المنتجات

التجارة الإلكترونية هي ببساطه بيع السلع أو الخدمات عبر الانترنت وهذا هو ما سنتعرف عليه في تلك الفقرة حيث سنسرد في هذه الفقرة كل ما تحتاج إلى معرفته بداية من كيف تبدأ البيع على الانترنت ومن اين تحصل على المنتجات وكيفية عمل حملات التسويق الالكتروني باقل تكلفه وكيف يمكنك زيادة مبيعاتك وضمان استمرار عملك.

 

كيفية انشاء موقع لبيع المنتجات
كيفية انشاء موقع لبيع المنتجات

 

  • الخطوة الأولي: انشئ متجرك الالكتروني

في الماضي كانت هذه الخطوة معقده وتحتاج إلى الكثير من العمل والخبرة والمال لكن الأن يمكنك انشاء متجر الكتروني احترافي بنفسك وفي وقت قياسي وبتكلفه بسيطة جدا وهذا من خلال منصة اكسباند كارت الفريدة، والأجمل هو أن منصة اكسباند كارت تقدم تجربه مجانيه لمدة 15 يوما حتي تتمكن من انشاء متجرك اولا ثم بعد ذلك الاشتراك لتفعيل الدومين وكل الأمور الأخرى. وتحتوي منصة اكسباند كارت على كل ما تحتاجه لانشاء وادارة متجر الكتروني ناجح من دومين، استضافه فائقة، ولوحة تحكم ذكيه وفريده وتصاميم رائعة وايضا دمج مع اكثر من 20 بوابة دفع وشحن لتتمكن من اتمام المبيعات بمنتهي السهولة والعديد من المزيات الأخرى.

 

  • الخطوة الثانية: أحصل على منتجات

في الماضي كانت هذه الخطوة ايضا معقده وتحتاج إلى الكثير من الأموال وبها مخاطرة كبيره حيث انك ستحتاج إلى دفع مبالغ كبيره لتؤمن مخزون من المنتجات هذا بالاضافة إلى صعوبة الوصل إلى مصدر المنتج (المصنع) لتحصل على المنتج بأفضل سعر، لكن الأن وبعد ان ظهر مواقع المتاجر الالكترونية لم يعد لهذه المشاكل وجود، فموقع علي اكسبرس يحتوي على ملاين المنتجات من جميع الأنواع والأصناف والاجمل هي ان هذه المنتجات تعرض من قبل مصنعيها مباشرة مما يضمن لك افضل سعر هذا بالاضافة إلى السهولة المتناهية للشراء من الموقع وامكانية أن يشحن الموقع المنتجات لك لأي عنوان في أي مكان في العالم. ومن هنا يمكنك عرض منتجات من موقع على اكسبرس على متجرك الالكتروني على اكسباند كارت بعد اضافة هامش ربح مناسب ومن هنا تحصل على الأرباح عند بيع هذه المنتجات.

 

واختار من بين طريقتين لتأمين توصيل الطلبات لعملائك:

الطريقة الأولى هي ان يتولى موقع علي اكسبرس شحن المنتجات لعملائك مباشرة وهو ما يعرف بالدروب شيبنج وهي بالطبع الطريقة الأسهل وليس بها أي مخاطرة ولا تحتاج إلى أي رأس مال حيث انك ستقوم بشراء هذه المنتجات بعد ان تصلك طلبات الشراء من عملائك أي بعد ان تحصل على ثمنها بالفعل.

الطريقة الثانية هي انشاء مخزونك الخاص عن طريق موقع علي اكسبرس بان تقوم بتحديد عدد من الأصناف وتقوم بعمل شراء مسبق لهذه المنتجات بكميات مناسبه من موقع علي اكسبرس ثم بعد ان تصلك هذه المنتجات تقوم بإضافتها على متجرك وبدأ البيع وتتميز هذه الطريقة بأن بها هامش ربح مرتفع جدا يصل إلى 300% بالاضافة إلى سرعة شحن الطلبات لعملائك.

  • الخطوة الثالثة: جلب الزوار لمتجرك الالكتروني

وهو ما يعرف بال Traffic لنوضح الفكرة دعوني اشرح هذا الأمر بمثال، اذا قمت باستئجار محل تجاري وقمت بملئه بأفضل البضائع في العالم وبأفضل الأسعار في العالم لكن كان هذا المحل في الصحراء! أي لا يمر به أي شخص فهل ستحقق أي مبيعات من هذا المتجر؟؟ بالطبع لا، يجب ان تجلب بعض الزوار لمتجرك والأمر نفسه في التجارة الإلكترونية ستحتاج إلى جلب الزيارات لمتجرك الإلكتروني غير انه في التجارة الإلكترونية يكون تنفيذ ذلك اسهل وارخص وأسرع كثيرا من التجارة التقليدية. الطريقة الأسرع والأسهل والأرخص لجلب زيارات حقيقه من مشترين لمتجرك هي عبر الإعلانات الممولة في الفيس بوك.

  • الخطوة الرابعة: زيادة المبيعات

هل دخلت مره إلى مطعم ماكدونالدز ثم بعد ان طلبت ساندويتش البيرجر سألك البائع هل تريد بطاطس مع البيرجر فقلت نعم ثم اضاف البائع هل تريد مشروب بيبسي، في علم التسويق يعرف هذا باسم ال Up Selling أي زيادة المبيعات من نفس المشتري بعرض سلع اخري ذات صله بالسلعة الأساسية. بهذا الأسلوب يزيد ماكدونالدز من قيمة البيعة الواحدة بمعدل يصل إلى 300%، اتبع نفس الأسلوب في التجارة الإلكترونية وبعد ان تحصل على الطلب الاول من العميل اعرض عليه بعض العروض الأخرى ذات الصلة بنفس المنتج واتبع هذا ايضا بأرسال ايملات تسويقيه بشكل مستمر لكن يجب أن تكون غير مزعج للتنويه عن كل ما لديك من منتجات جديده وبهذا ستحصل على العديد والعديد من المبيعات من نفس المشتري ولفتره طويله مما سيضمن لك تكبير حجم اعمالك.

 

  • الخطوة الخامسة: التحليل والتكرار

والأن هو وقت تحليل البيانات بعد أن تبدا في تحقيق بعض المبيعات ابدا في تحليل البيانات وتعرف على ما هي اكثر المنتجات مبيعا ومن هم افضل عملائك وما هي اكثر المنتجات ربحاً، الخ.  وطبقاً لهذه البيانات ابدا في تحسين عملية التسويق والمنتجات بالتركيز على ما يعود عليك بأكبر ربح ممكن.

  • كيف تقوم بشحن البضائع

يجب عليك الاستعانة بشركات النقل مثل ارامكس التي تمكنك من انشاء حساب في الموقع الخاص بها وتوفر لك خدمة جيدة جدا وهي عدم تحصيل أي رسوم قبل  عملية تسليم البضاعة للعميل واستلام الأموال وهو ما يجعل المخاطرة في مجال تصميم المواقع

 

مجال تصميم المواقع
مجال تصميم المواقع

 

  • كيفية تسويق المنتجات من خلال متجرك الإلكتروني

اختيار أشخاص لديهم خبر: يجب عليك اختيار أشخاص لديهم خبرة كبيرة في عملية التسويق واسلوب مبدع يمكنهم من جذب العملاء إلى منتجاتك الخصومات والعروض: ينجذب العملاء إلى الخصومات جدا فيجب عليك عمل عروض وخصومات على منتجاتك لتتمكن من جلب الكثير العملاء

 

  • تهيئة موقعك لمحركات البحث:

 تعتبر هي أهم الخطوات لجذب العملاء حيث ان أعلى النقرات تكون لأعلى 5 متاجر متصدرة محركات البحث فيجب عليك تطبيق السيو بما هو متوافق مع محركات البحث، كل هذه الخدمات نقدمها لك بأسعار قليلة جدا ولا تقبل التنافس كل ما عليك فعله الآن هو التحدث إلينا لنبدأ في إنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك والانتهاء منه سريعا.  من أهم الأدوات التي يجب توافرها في أي متجر إلكتروني هو وسيلة الدفع وعدم وجودها يعتبر الموقع غير مهم ومُجدى لذلك يمكنك معرفة اهم منصات  الدفع في أي متجر إلكتروني

ربما يفيدك قراءة: أرباح متجر الكتروني

  1. كيفية بيع المنتجات على الانترنت

لبيع المنتجات على الانترنت تحتاج وبشدة إلى خطة تسويق ناجحة وفعالة من خلال شبكات الانترنت وهذا ما ستجده في تلك الفقرة.كل ما تحتاجه لتسويق منتج على الإنترنت كمبيوتر وخط إنترنت بشكل أساسي، ثم يجب عليك التعرف على أدوات التسويق الممكنة أو المتاحة والمعروفة. إليك قائمة أدوات التسويق أو وسائل التسويق التي تمكنك من تسويق منتجك من خلالها مجانًا أو استخدام الخدمات المدفوعة إن أردت، وهي كما يلي:

  • شبكات التواصل الاجتماعي (مجانا أو مدفوع)
  • صفحات نتائج البحث (الظهور في صفحات نتائج بحث محركات البحث مثل جوجل، وفي هذه الحالة فأنت بحاجة لموقع إلكتروني).
  • النشرات البريدية (بحاجة موقع لبيع منتجاتك أو شركة تقدم خدمات إرسال نشرات بريدية وهذه خدمة مدفوعة بالطبع).
  • جوجل ادوردز (إعلانات لتظهر في النتائج الأولى في صفحات محركات البحث وفي هذه الحالة تحتاج لموقع إلكتروني أو يمكنك ترويج صفحات شبكات التواصل الاجتماعي نفسها).
  • المنتديات (البعض يعتبرها من ضمن شبكات التواصل الاجتماعي والبعض الآخر يفضل تصنيفها بشكل منفصل، ولكن بشكل عام يمكن استخدامها للتسويق عبر الإنترنت وبالمجان في أغلب المنتديات.
  • هنالك وسائل متعددة أخرى، ولكن هذه كافية لكي تقود منتجك أو خدمتك للضوء، وسأقوم بوضع شرح مختصر لكل وسيلة من الوسائل السابقة كي تتعرف عليها عن كثب.
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي كل ما عليك أن تمتلك حساب في إحدى هذه الشبكات دون الحصر: فيس بوك و تويترو انستغرام و سناب شات و يوتيوب

لو فرضنا أنك تمتلك متجر يبيع الورد، وترغب بزيادة مبيعاتك من خلال عرض منتجاتك عبر الإنترنت والهدف هو الوصول لشريحة أكبر من الجمهور لزيادة المبيعات بالطبع، فكيف تبدأ بفعل هذا وأي شبكة اجتماعية عليك البدء معها في هذه الحالة؟ حسنًا في هذه الحالة فرزق مشروعك يعتمد بعد الله على الصور التي تمتلكها لباقات الورود أو للورود والهدايا في متجرك عمومًا وعليه ابتعد عن فيس بوك وتويتر وفكر بالترويج على انستغرام بشكل خاص. لماذا انستغرام في مثل حالتك هذه؟ لأن الانستغرام بكل بساطة موقع يعتمد على الصور وجودتها، فإن امتلكت صور عالية الجودة وفريدة، ثق بأنك ستجمع أكبر عدد من الجمهور في غضون أيام.

لكن ماذا لو كان معك ميزانية وترغب بضخها على الإعلانات فما هو المكان المفضل للبدء بها؟ دائمًا ما أنصح كل من يستشيرني بهذا الخصوص بأن يبتعد عن انستغرام، لأن الشبكة الاجتماعية هذه ليست متهيئة بعد لزيادة عدد الفولورز من خلال الإعلانات، والفلو في تويتر سيكلفك أكثر من 0.70$، لذلك فإن الخيار الأفضل هو التوجه للفيس بوك وإنشاء صفحة ثم نشر بوستات عدة عليها قبل البدء في الحملات الإعلانية المدفوعة، ووجود نوعين من الحملات سيكون جيد لك بالبداية، الأول (Page Like)، والثاني (Boosting Post). لن أخوض في تفاصيل الترويج في كل شبكة بتفاصيلها، لكن أحببت أن أضع الصورة العامة بين يديك وكيفية اختيار الشبكة الأنسب للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك.

عندما أتحدث عن صفحات نتائج البحث، فهذا يعني محركات البحث مثل جوجل، بينغ وغيرهم، وأنت بهذه الحالة بحاجة لموقع إلكتروني بالطبع، فالاعتماد على صفحة الفيس بوك غير كافي، وإن كان لديك موقع إلكتروني فعليك البدء في تعلم أساسيات تحسين محركات البحث (سيو). ولو كنت تفكر بتوسيع مشروعك، فعليك ببناء موقع إلكتروني، والعمل على عرض صفحاته في صفحة نتائج البحث، فكل من يبحث عن كلمات متعلقة بموقعك تعني فرصة جديدة للحصول على عملاء جدد في حال كان موقعك مهيئ بكل احترافية ويستقبل زيارات من محركات البحث.

 

التسويق عبر صفحات نتائج البحث
التسويق عبر صفحات نتائج البحث

 

ولو ربطنا الحديث عن السيو بمشروع الـ (متجر الورود)، فإن فكرة إنشاء موقع إلكتروني وعرض الورود عليه رائعة للغاية خاصة أن المنافسين في الوطن العربي ليسوا كثر في هذا المجال، بينما الطلب كبير وكبير جدًا وخاصة في المناسبات المعروفة مثل (عيد العشاق) وغيره.. لذا لو استشرتني فأنا أنصحك بالطبع بإنشاء متجر إلكتروني وعرض ورودك عليه مع تقديم خدمات مميزة مثل الدفع عند الاستلام والتوصيل المجاني وخط تواصل مجاني مثل (واتس آب).

ربما يفيدك قراءة: ترخيص موقع الكتروني في السعودية

  1. استضافة المواقع الالكترونية

الاستضافة هي عبارة عن مجموعة من الخوادم المتصلة ببعضها البعض والتي تحتوي على محتويات الموقع الذي يمكن لأجهزة حاسوب أخرى الوصول إليه عبر شبكة الانترنت، لتوضيح الأمر أكثر، فكـّـر في الاستضافة كأنها شخص يملك عقاراً ما ويطرحه للإيجار، فبعد أن قام هذا المالك ببناء العقار, يعرضه لأي شخص يرغب في الحصول على مكان بالإيجار ممن لا يستطيعون بناء أو شراء عقار خاص بهم … وهكذا، فيحصلون على مكان للإقامة مقابل مبلغ معين.. ويكون في إمكانهم الإقامة في العقار وتغييره وتأثيثه بما يتناسب مع أذواقهم وحاجاتهم, و يكون أمر صيانة البيت من مسؤولية المالك. فالأمر نفسه في خدمة استضافة المواقع، حيث تقوم شركات الاستضافة بتأجير مساحة معينة على أجهزة الخادم الخاصة بها لمواقع مختلفة وكل موقع له شكله وحجمه الخاص بينما تكون مسؤولية صيانة الخادم هي من مسؤولية شركه استضافه.

خدمة الاستضافة المجانية: هي خدمة تقدمها بعض المواقع الكبيرة ولكن يكون هذا مقابل الإعلانات التي تضعها وتنشرها في مواقع العملاء.

خدمة الاستضافة المشتركة: خادمو الاستضافة يحتوي على العديد من المواقع تتراوح بين مئات أو آلاف المواقع (وهذا يتم احتسابه حسب حجم السيرفر).

خدمة الاستضافة الافتراضية: وهي أن يتم مشاركة خادمو (سيرفر) بين مجموعة من المواقع على أن يكون لكل موقع نظام تشغيل خاص به وتوزع المصادر بينهم.

 

انواع الاستضافة

  • خدمة استضافة السحاب:

وهي شبيهة بالاستضافة الافتراضية الا انها تتسم بأن مشاركة خادم ( سيرفر ) عبر تقسيم الموارد من قطع الخادم نفسه أو على بيئة الهارد وير وليس تبعاً للتقسيم عبر برنامج وتحت بيئة السوفت وير وتدعي Cloud Hosting.

 

  • خدمة الاستضافة المخصصة:

وهي أن يستأجر الموقع خادم (سيرفر) خاص وينفرد به ولا يشاركه فيه أحد وهذا أغلى الأنواع السابقة.

 

  • الريسيلرات:

 وهي خدمة لموزعي الاستضافة، تتيح للشخص أن يقدم استضافة مجانية أو مدفوعة للآخرين.

 

  • الخادم:

 هو خادم خاص لموقعك أو لعمل شركة استضافة تقوم بأخدة من أحد مراكز البيانات الأجنبية أو العربية ويكون مجهزا في الاعدادات المهمة فقط مثل لوحة التحكم وغيرها وتقوم أنت بتجهيز اعداداته من الحماية والاضافات التي ترغب بها ويمنحك السيرفر قدرة أكثر للتحكم في موقعك بحيث تستطيع عن طريقة تنصيب برامج للخادم وغيرها ويمكنك الاعتماد على شركة الاستضافة بتجهيز السيرفر بالكامل ويكون مدار من خلالها ولكن هذا سيكلفك مبلغ أكثر.

تقسم شركات الاستضافة الخدمات التي تقدمها إلى عدد من الخطط، كل خطة عمل متجر الكتروني لها مواصفات ولها سعر محدد، المواصفات الأهم للخطة والتي يجب الوقوف عندها عند اختيار الخطة ما يلي:

  • المساحة التخزينية: وهي مقدار المساحة المتاحة للعميل في القرص الصلب، والتي ستحتوي على جميع ملفات محتويات موقعه.
  • حجم تبادل البيانات: أو ما يسمى بالمعدل نقل البيانات وهو مقدار البيانات التي يتم نقلها من وإلى الموقع، سواءً عن طريق التصفح (يعتبر نقل للصفحة من الخادم إلى جهاز المتصفح) أو عن طريق التحميل أو أي شكل من أشكال تبادل البيانات.
  • عدد المواقع المسموح به: كم عدد المواقع المسموح إضافتها إلى نفس الخطة.
  • عدد قواعد البيانات: كم عدد قواعد البيانات المسموح انشائها على نفس الخطة.
  • عدد حسابات الاف تي بي: كم عدد حسابات الاف تي بي التي يمكن لمالك الموقع عملها لمساعديه في الموقع.
  • عدد حسابات البريد: كم عدد حسابات البريد على المستضاف على نفس الخطة.
  • أي بي خاص للموقع: وهو عنوان أي بي مخصص فقط لاستخدام الموقع المستضاف.
  • عدد النطاقات الفرعية: كم عدد النطاقات أو الدومينات الفرعية مثال example.domain.com فيعتبر في المثال السابق example اسم دومين فرعي.
  • السعر: وهو ما تتفاوت فيه الشركات وتتنافس لتقديم أوفر الأسعار لكسب أكبر شريحة من العملاء.

 

 

كل خطة عمل متجر الكتروني
كل خطة عمل متجر الكتروني

ربما يفيدك قراءة: كيف تصمم متجر الكتروني

  1. تصميم المواقع الالكترونية

يزداد عدد مواقع الإنترنت بدرجةٍ كبيرة، وتتنوّع محتويات تلك المواقع، لذلك أصبح من الهام للشركات والمؤسسات التجارية إنشاء مواقع إنترنت خاصّة بها لتسويق منتجاتها على الشبكة والوصول إلى المزيد من العملاء، ممّا زاد من الطلب على مصمّمي المواقع، وزاد التنافس بينهم.

 

تصميم المواقع الالكترونية
تصميم المواقع الالكترونية
  • كيفية تعلم طريقة انشاء موقع لبيع المنتجات

 تصميم الشكل واختيار الألوان من الهام قبل الشّروع في بناء الموقع أن يتمّ وضع تصميم مرسوم للشكل المتوقع، وذلك في حال عرض المقترح على أصحاب الموقع أو في حالة كان الموقع شخصيّاً، ويتمّ رسم التصميمات عبر أحد برامج فوتوشوب الشهيرة التي يُفضل أن يتعلمها مصممو المواقع، ويمكن الحصول على مساعدة أحد الأصدقاء.

 بناء الموقع في هذه المرحلة يتم تحويل التصميم إلى صفحة إنترنت عبر تعلم إحدى لغات الهيكلة مثل HTML أو CSS، وهي لغات البرمجة الأساسية التي يجب على مصمم المواقع تعلمها. بعد إتمام مرحلة البناء الأساسية يجب استخدام برامج أخرى متخصّصة لربط البيانات وجعلها تفاعلية عبر تعلم لغات برمجة مثل PHP، وهي الأنسب لكثرة المصادر التي يمكن التعلم منها عبر الإنترنت، ولغة قواعد البيانات MYSQL، وهي بسيطة للغاية ويمكن تعلمها بسهولة في حالة معرفة لغة PHP.

نشر الموقع المرحلة النهائية من التصميم تكون عبر نشره على الإنترنت، وتكون بحجز نطاقٍ واستضافة مدفوعة لأحد الشركات المتخصصة ونشر الموقع على الشبكة بعد إضافة الإعدادات اللازمة. نصائح هامة لتعلّم تصميم المواقع يجب البدء بتحسين مستوى اللغة الإنجليزية لدى المصمم؛ لأنّ كل تلك التعاملات على الشبكة تكون بها، وبالطبع خلوّ اللغة العربية من الأخطاء في حالة تصميم مواقع باللغة العربية. خطوات العمل لتصميم موقع إلكتروني على شبكة الانترنت

  • الخطوة الاولى – الفهم والتحليل

نتناقش مع العميل ونحدد متطلبات الموقع ( عدد الصفحات – معرض منتجات – أفلام – صور متحركّة مستوى التفاعل على الإنترنت، محركات بحث، غرف دردشة… الخ ) ثم نجمع المعلومات الكاملة حول الأهداف ومتطلبات نشاط العميل لتمييز التصميم والحلول التقنية الضرورية لنجاح الموقع.

 

  • الخطوة الثانية – التصميم والتطوير

بناء على فهمنا وتحليلنا لمتطلبات العميل، نقوم بأعداد مخطط تجريبي للموقع يعكس نظرة مباشرة عن شكل الموقع قبل البدء بالتصميم الفعلي يجب تحديد اهداف الموقع وكيفية تحقيقها، فحتى لو كان موقعكم بسيط ويحتوى على رؤوس أقلام عن مشروعكم، من المهم ان ينسجم مع اهدافكم الحالية والمستقبلية، التصميم التجريبي سيساعدك على فهم الموقع وعندما يحظى بموافقتكم، نقوم بتصميم كامل الموقع ليبلي احتياجاتكم المرجوة.

  • الخطوة الثّالثة – الاختبار والنشر

أثناء الاختبار والنشر، نقدم الموقع كاملا بشكل تجربي، لاختبار ميزات الموقع وضمان سهولة الإستعمال وجودة الأداء واجراء أي تعديلات أو تغييرات يراها العميل، وأخيرا نقوم بعملية نشر الموقع. وبذلك تكون قد عرفت اسس تصميم أنواع المتاجر الالكترونية وما عليك سوى أن تتبع ما تحدثنا عنه من انشاء موقع لبيع المنتجات انشاء موقع لبيع المنتجات وذكرناه في تلك المقالة.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.