الخميس , 26 نوفمبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / 3 خطوات أساسية لحساب تكلفة انشاء متجر الكتروني .. اعرفها الآن !
تكلفة انشاء متجر الكتروني
تكلفة انشاء متجر الكتروني

3 خطوات أساسية لحساب تكلفة انشاء متجر الكتروني .. اعرفها الآن !

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على تكلفة انشاء متجر الكتروني

الغالب العام من الأشخاص الذين يفكرون في عمل متجر إلكتروني يعتقدون أن تكلفة انشاء متجر الكتروني مرتفعة للغاية وأن من يتمكن من تنفيذه فقط المتاجر الكبيرة، ولكن هذه التكلفة ترتفع وتنخفض تباعا للكثير من العوامل وكلما قلت متطلباتك انخفضت معها التكلفة، ومن خلال المقال التالي سنتعرف بصورة أوضح على كيفية حساب التكلفة الخاصة بإنشاء متجر إلكتروني.

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

تتوقف تكلفة انشاء متجر إلكتروني على نقطتين هما الفيصل في تحديد التكلفة هل ستقوم بتنفيذ المتجر معتمدا على نفسك أم ستعتمد على شركة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية.

أولا الإعتماد على شركة إنشاء متجر إلكتروني:

هذه الشركات تتميز بتفاوت وتنوع الأسعار التي تقدمها حيث تجد بسهولة جميع الأسعار التي تناسب ميزانيتك، ويرجع اختلاف هذه الأسعار إلى نوع المواقع التي سيتم استضافتها من أجل تصميم وبرمجة موقعك، مع زيادة الخدمات التي توفرها تلك الشركات، واختيار أفكار المشاريع الإلكترونية التي ستقوم بالاعتماد عليها، فهناك الكثير من الأنواع التي تختلف في ميزاتها وأسعارها، والتي يوجد منها الباهظ جدا والقليل في التكلفة.

ثانيا: إنشاء موقع إلكتروني بنفسك:

إذا كنت ستقوم بالبحث عن مواقع وتصممها بنفسك، فستحتاج إلى حساب تكلفة المواقع التي ستقوم بشرائها مع البحث عن مصمم ومطور ليقوم بتركيبها وتعريبها لك، لكن من الأفضل القيام بتلك الخطوات من خلال شركة مختصة فلديها كل الكوادر الفنية التي تجعل موقعك جاهز للعمل بأفضل طريقة وبأقل سعر، ويجب حساب حجم الموقع الذي تنوي عمله وعدد الصفحات به، وهي أمور يتم الاتفاق من خلالها مع الشركة المصممة من أجل الوصول إلى الخدمات التي تود أن تكون متواجدة، مع معرفة أسعار الباقات الخاصة بالشركة لاختيار منها ما يناسبك.

إنشاء موقع إلكتروني بنفسك
إنشاء موقع إلكتروني بنفسك

سعر تصميم متجر الكتروني:

يمكنك البدئ فى إنشاء مشروعك الإلكتروني بسعر يبدأ من 200$ ويمكنك أن تنفق شهريا بعد الإنتهاء من تصميم الموقع وبرمجتة 200 دولار على التسويق للمتجر وبعد ذلك عندما تأتى الأرباح يمكنك زيادة التكاليف التسويقية وتكبير المشروع إذا كنت تطمح في إنشاء مشروع متجر إلكترونى صغير كبداية.

 ربما يفيدك قراءة: برمجة تطبيق متجر الكتروني

كيفية انشاء متجر الكتروني

المتجر الإلكتروني هو منصة إلكترونية يمكنك من خلالها التسويق لمنج ما أو لفكرة، وهو منتشر بشكل كبير في العالم العربي وعلى وجه الخصوص في المملكة، وفيما يلي كيفية انشاء متجر إلكتروني:

إصدار سجل تجاري إلكتروني

أول وأهم مرحلة في خطوات انشاء متجر الكتروني في السعودية هي إصدار سجل تجاري إلكتروني خاص بمتجرك؛ وهو ما يتطلب منك عدد من الإجراءات التي أصبح من الممكن القيام بها إلكترونيًا دون الحاجة إلى الخروج من منزلك والذهاب إلى أي مصلحة حكومية.

البحث عن فريق العمل المناسب للعمل في المتجر

من أهم النقاط التى تؤدى إلى نجاح مشروعك هو وجود فريق عمل كل منهم محترف في مجاله، مثل:

مدير المخازن وفريق العمل معه:

ودورهم في إرسال وشحن المنتج إلى العميل وإخبار مدير المتجر بحالة الطلب ويقوم مدير المتجر بدوره بإرسال رسالة للعميل.

مصور محترف:

وهو المساعد الخاص لمدير المتجر ويقوم بتصور المنتج بشكل إحترافى وإرساله إلى مدير المتجر الذي بدوره يقوم بإضافة المنتج إلى المتجر مع جمع المعلومات اللازمة عن كل منتج.

كيفية انشاء متجر الكتروني
كيفية انشاء متجر الكتروني

المحاسب:

ودور المحاسب هنا يقوم بحساب تكلفة المنتج، وهامش الربح الصافي المراد تحقيقه من وذلك حتى إيصال المنتج إلى العميل.

مدير متجر الكترونيه:

وهو أهم شخص في المشروع كله، يجب أن يكون ملم بأساسيات إدارة المتاجر الإلكترونية بل ومحترف وليس مبتدئ، يستطيع إضافة المنتجات في المتجر بشكل إحترافي والتعامل مع الطلبات الواردة وتعديل وإضافة الأسعار والعروض للمتجر والتعديل على أسعار المنتجات القديمة، فيجب عليك عندما تفكر فى تصميم متجر الكتروني أن تستعين بخبير إدارة متاجر إلكترونية.

توفير المنتجات أو السلع أو الخدمات

توفير المنتجات التي سوف تقوم ببيعها عبر المتجر الإلكتروني هي خطوة بديهية الكثير من الناس يجدون أنها خطوة صعبة لعدم كونهم أصحاب منتج أو سلعة أو لا يتملكون أي شيء ليقومون ببيعه أونلاين.

لذا يتوجب عليك أولا أن تحدد الفكرة التي سيقوم عليها مشروعك في الأساس ولا شك في ضرورة أن يتميز القالب الذي وقع عليه الاختيار في استضافة متجر الكتروني بكونه جذاب وبسيط ويمتاز بسهولة الاستخدام؛ حتى يتمكن عملائك من التعامل مع متجرك بسهولة.

ربما يفيدك قراءة: تصميم و برمجة متجر الكتروني

ثانيا: تحديد وسيلة الشحن للعميل

هو موضوع نسبى يختلف حسب ظروف كل مشروع، فمثلا إذا كنت تريد فتح متجر إلكتروني لبيع الملابس فيمكن أن تقوم بتوفير وسيلة شحن عبارة عن سيارة خاصة بالمحل، تقوم بتجميع كافة الطلبات دفعة واحدة يوميا وإرسالها إلى الزبائن مجانا وهو أفضل من الناحية التسويقية أو التعاقد مع شركة شحن وتحدد مسبقا سعر شحن قطعة الملابس.

إعداد وتوفير طرق مختلفة للدفع الإلكتروني

من الخطوات الأساسية في خطة عمل متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية هي إعدادات الدفع الإلكتروني، إذ تعتبر واحدة من أهم مقومات التجارة الإلكترونية التي تقوم عليها كل العمليات التجارية عبر الإنترنت.

ويوجد في المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة ومميزة من بوابات الدفع الإلكتروني التي توفر خدمات إرسال واستقبال المدفوعات إلكترونيًا بين أصحاب المتاجر الإلكترونية والمتسوقين السعوديين، على رأٍها سداد ومدى وغيرها من بوابات الدفع الأخرى.

ولذلك لابد لك من تضمين خدمات تلك البوابات ضمن وسائل الدفع المتاحة داخل متجرك الإلكتروني، وهو ما تساعدك فيه كذلك شركة التصميم التي تعاقدت معها سواء كانت الشركة توفر تكامل مع مثل هذه البوابات أو لا توفرها.

التسويق لمتجرك ومنتجاته

أصبح التسويق للخدمات أو المنتجات أو السلع التي تقدمها المتاجر الإلكترونية المختلفة ضرورة ملحة من أجل النجاح في التجارة الإلكترونية وتحقيق معدلات بيع عالية ومن ثم تحصيل ارباح المتاجر الالكترونية الضخمة والتي يتكالب عليها الناس بهدف الحصول على أرباحها السريعة والتي لا تحتاج إلى مجهود كبير ولا وقت وإالتزام بالعمل بصورة دائمة ودائما ما تجد أرباحه مضمونة إذا ما تم التسويق له بطريقة جيدة بخيث يصل متجرك إلى كل عميل في أي مكان في العالم يرغب في التعامل معك.

استضافة متجر الكتروني
استضافة متجر الكتروني

شروط انشاء متجر الكتروني

السعودية تأتي في صدارة الدول العربية في مجال التجارة الإلكترونية بأكبر نسبة متسوقين ومشترين عبر الإنترنت في المنطقة يصل إلى 10.6 مليون، وبلغ عدد الشركات التي تعمل بمجال التجارة الإلكترونية حول العالم وصل إلى 2 مليون شركة تستحوذ منهم المملكة العربية السعودية وحدها على حوالي 25501 متجر الكتروني مسجل، وحتى تتمكن من ترخيص موقع الكتروني في السعودية اتبع الخطوات التالية:

مع مراعاة ما تقتضي به الأنظمة والاتفاقيات، يشترط تقدم شخص أو أكثر لمن يرغب الحصول على ترخيص مزاولة أنشطة النشر الإلكتروني الواردة في المادة الخامسة من هذه اللائحة ما يلي:

  • أن يكون سعودي الجنسية.
  • ألا يقل عمره عن 25 عاماً.
  • ألا يكون موظفاً حكومياً.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  • أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي، أو ما يعادله.
  • في حالة الشركات تطبق الشروط السابقة على ممثليها.
  • إرفاق عقد التأسيس للشركات.

خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

  • الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخو ل من خلال هذا الرابط.
  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

انشاء تطبيق متجر الكتروني

التطبيقات الغلكترونية يمكنها أن تصل بالمحتوى الذي تقدمه إلى العلاء المستهدفين لك في أي مكان حول العالم، وحتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني بالطريقة الصحيحة هناك بعض العناصر التي يجب عليك الإهتمام بها عند انشاء موقع متجر الكتروني، ومنها:

ربما يفيدك قراءة: كيف تصمم متجر الكتروني

اختيار عنوان جذاب يرتبط بمحتوى موقعك:

العنوان الخاص بالموقع هو أول خطوة يقوم بها شخص يريد بناء موقع مهماً كان ولكن لمن يريد موقعاً الكترونياً ناجحاً فسيفكر طويلاً – وهذا هو الواقع – في عنوان الموقع لأنه يعتبر أهم عنصر وأول بداية نحو بناء عمل متجر الكتروني، ولذا وجب التفكير كثيراً في عنوان الموقع ووجب أيضاً اختيار عنوان للموقع يكون له علاقة بمحتوى الموقع وليس عنوان وكفى، لأنك من خلال موقعك ستحدد الزائر المستهدف.

اختيار موضوعات حصرية وأن تكون معبرة ودقيقة:

محتويات الموقع الالكتروني  يعتبر أهم عنصر بعد عنوان الموقع مباشرة، لأن المحتوى هو ما يبحث عنه الزائر مثل أفكار مشاريع نسائيه وكنصيحة يقدمها الآلاف من أصحاب المواقع والمحترفين في هذا المجال: إبتعد عن النسخ واللصق لأنه ببساطة سترمي بموقعك في أسفل الترتيب، إضافة لذلك فخوارزميات غوغل مصممة أيضاً لتتبع المواضيع المعاد كتابتها كما هي، إذا لا تستهن بعدم قدرتك على الكتابة ابداً وإبدأ رحلة التدوين من الآن.

تقسيم الموضوع إلى عناوين جانبية:

لتعلم انشاء متجر الكتروني احترافي احرص على جدولة خدماتك أو منتجاتك، واجعل من زوار موقعك يدركون الكم والكيفية التي تطرحها، إن المحتوى الناجح إنما يتطلب شرح مفصلاً، لا يكون طويلاً أو مملاً، وبالوقت ذاته يجذب الزائر ويجعل منك محط ثقة لديه.

اختيار ألوان مريحة للعين:

القالب يعتبر أهم شيء في بناء الموقع وبالتحديد الألوان فهي التي تحدد نسبة بقاء الزائر في موقعك، لذا وجب الإهتمام بهذه النقطة جيداً، واحترم الألوان من خلال وضع ألوان جذابة مريحة للعين خاصة ولها خاصية الجذب أو الإحتفاظ بالزائر، انظر لأكبر المواقع الإلكترونية الشهيرة ناجحة في الويب وانظر لسلسلة الألوان المستعملة فيها، ومن تلك المواقع قم أنت بأخذ فكرة على نمط تلك الألوان والألوان المتناسقة لأن تلك الألوان تم الحصول عليها من خلال دراسة طويلة للموقع وبقاء الزائر فيه من قبل مختصين في اللون، أي إنك أنت الآن لديك الحل مباشرة فلا تفكر ولا تجرب فقد قام بعملك مختصون في اللون فقط قم بأخذ مجموعة الألوان المستعملة في هذه المواقع الكبيرة وابدأ رحلة تلوين موقعك واحترم سلسلة الألوان المتدرجة لأنها الأفضل.

انشاء متجر الكتروني احترافي
انشاء متجر الكتروني احترافي

التفاعل مع الزوار عبر نموذج التعليقات:

قراءة الزائر لموضوعك سيترك عنده إنطباعاً وهو يريد التعبير عنه في تلك اللحظة، بكلام لك، ونحن نقصد أن تقوم بتمكين خاصية التعليقات سواء تعليقات جوجل أو تعليقات الشبكات الإجتماعية مهما كانت، ولكن لا تترك التعليقات التي يضعها الزوار بلا رد بل حاول قدر المستطاع الرد على هذه التعليقات، لأنها العنصر الوحيد الذي يجيز لك التواصل مع زوارك.

إتاحة خاصية الاشتراك عبر البريد الإلكتروني في موقعك ليصل للزائر كل ماهو جديد

من أهم الخواص التي يجب توفرها في مشروع متجر إلكتروني ناجح، فصندوق الاشتراك بالبريد الإلكتروني هو همزة وصل بين زوارك المستهدفين وموقعك، لأن هذه الخاصية تقوم بعمل إشعارات مسبقة من خلال إرسالك لزوارك ومتابعيك عبر البريد الإلكتروني رسائل تتحدث عن جديد الموقع وماذا أضفنا في الموقع، وهذه الخاصية يستفيد منها الآلاف بل الملايين في بيع المنتجات لأنها من أهم الخصائص المساعدة على الربح من الإنترنت.

إضافة أداة بحث داخل الموقع لتسهل علي الزائر الوصول إلى ما يريده

أداة البحث في الموقع هي من أهم العناصر التي يجب عدم الاستغناء عنها في أي موقع مهما كان، لأنها توفر للزائر عناء البحث في أطراف الموقع بدون فائدة، فهي تساعده فبمجرد بحثه عنك يريد أن وجده فسيقرأ ما يبحث عنه وإن لم يجده فسيبحث في موقع أخر لأن ليس كل المواقع كاملة فأكبر المواقع تغفل عن أبسط ما يريده الزائر.

استخدام صور ذات جودة عالية وبأحجام صغيرة

أثبتت دراسات سابقة عن تطوير متجر الكتروني أن الصور تعتبر أهم عنصر في أي موقع لأنها ستوضح للزائر محتوى الموضوع بطريقتها لأنها تعبر عن المحتوى، وليست أي صورة وفقط بل أن تكون صورة ذات جودة معقولة ولها علاقة بالموضوع وأن يكون حجمها صغير أو متوسط لأن ذلك يساعد في سرعة إقلاع او فتح الموقع.

وضع شرح بالفيديو إن أمكن:

الفيديو أصبح في الوقت الحاضر من أهم طرق إيصال المعلومة فنلاحظ التلفاز في الحياة اليومية، أما في الإنترنت فاليوتوب بالدرجة الأولى، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة، ووضع فيديو في كل موضوع يحتاج الشرح المبسط.

ربما يفيدك قراءة: ترخيص موقع الكتروني في السعودية

تطوير متجر الكتروني
تطوير متجر الكتروني

تصميم متجر الكتروني

 الكثير من المواقع الإلكترونية انتشرت في المملكة وحققت نجاح كبير نافست به كبرى المواقع العالمية، وتمكن الكثيرون من تحقيق أرباح كبيرة وغير متوقعة، وحتى تتمكن من اتخاذ نفس طريقهم يمكنك تصميم موقعك الإلكتروني الخاص بكل سهولة من خلال دراسة جدوى متجر الكتروني ممتازة وواضحة تبين لك كافة عوامل النجاح في مشروعك وتنظم الايرادات والمصروفات، ومن خلال النقاط التالية:

اختيار شركة تصميم مواقع مناسبة:

التعامل مع شركات انشاء متجر الكتروني  محترفة من أجل انشاء متجر الكتروني و إعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به، فهذه الشركات تتميز بتفاوت وتنوع الأسعار التي تقدمها حيث تجد بسهولة جميع الأسعار التي تناسب ميزانيتك، ويرجع اختلاف هذه الأسعار إلى نوع المواقع التي سيتم استضافتها من أجل تصميم وبرمجة موقعك، مع زيادة الخدمات التي توفرها تلك الشركات.

– اختيار فكرة المتجر الإلكتروني:

اختيار أفكار المشاريع الإكترونية التي ستقوم بالاعتماد عليها، فهناك الكثير من الأنواع التي تختلف في ميزاتها وأسعارها، والتي يوجد منها الباهظ جدا والقليل في التكلفة.

شراء المنتجات أم تصنيعها محليًا

عند عمل دراسة جدوى انشاء متجر الكتروني السعودية من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال المتجر الإلكتروني سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر في هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليًا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها.

وإذا كنت تنوي  البحث عن مواقع و انشاء موقع تسوق الكتروني بنفسك، فستحتاج إلى التالي:

حساب تكلفة المواقع التي ستقوم بشرائها مع البحث عن مصمم ومطور ليقوم بتركيبها وتعريبها لك، لكن من الأفضل القيام بتلك الخطوات من خلال شركة مختصة فلديها كل الكوادر الفنية التي تجعل موقعك جاهز للعمل بأفضل طريقة وبأقل سعر.

المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية

منصات التجارة الإلكترونية هي المنصات الأكثر استخداماً, وتقدم منصات التجارة الإلكترونية وظائف أساسية تساعدك لتبدأ مشروعك الإلكتروني فتخيل وجود مستهلك يدخل إلى متجرك ويعثر على المنتج الذي يحتاجه عند تصفح الصفحة أو يعثر على المنتج لكنه لا يستطيع الشراء بنقرة واحدة فقط، وهذه بعض منصات التسوق الإلكتروني:

CS-Cart Multi-Vendor

عبارة عن منصة تجارة إلكترونية مستضافة ذاتيا تحصل عليها وتثبيتها في الخادم الذي تختاره بعد ذلك  يمكنك تشغيل وإدارة جميع الأدوات الناتجة وهذا يترجم إلى مرونة غير محدودة، لا سيما بالنظر إلى أنه نظام مفتوح المصدر.

توفر لك جميع الميزات التي قد تحتاجها لإعداد وإدارة مركز تجاري افتراضي على الإنترنت بالإضافة إلى ذلك، يحصل البائعون على الوظائف والتكاملات الأساسية في واجهة المتجر لديهم امتياز اختيار سمات قابلة للتخصيص لمتاجرهم على الإنترنت.

 منصة Woo Commerce

افضل موقع لانشاء متجر الكتروني من مميزات هذه المنصة أنها تأتي كإضافة للـ WordPress. لذلك فهناك سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها.

توفر الكثير من المميزات، وأشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما يساعد على متابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء خاص بالمتجر وحركة البيع والشراء والزيارات.

كما أنها توفر الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن من عيوبها أنها غير مجانية، وقد تجد بعض الصعوبات في تخصيص متجرك ونقل المحتوي الخاص بك.

Magneto

تعتبر هذه المنصة متخصصة أكثرمن غيرها من المنصات التي تعرض الكثير من المنتجات على متاجرها، وهذا يعني أنها من المنصات القوية والأنواع التي يمكن التعامل معها من قبل المؤسسات الكبرى، تتميز أيضا أنها  مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج إلي دعم فني لكن بالرغم من تلك المزايا إلا أنها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها مقارنة بأنواع منصات أخرى، كما أن هذا النوع به صعوبة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا تشتهر بارتفاع سعرها.

ربما يفيدك قراءة: أرباح متجر الكتروني

 

خطة عمل متجر الكتروني
خطة عمل متجر الكتروني

متاجر Opencart

أوبن كارت من أكثر المتاجر شهره، نظراً لكونها مفتوحة المصدر وسهولة استخدامها وايضاً توفر الإضافة.

ومن أهم مميزات أوبن كارت هي التصميم الخاص بها حيث توفر لك الكثير من الخيارات حتى تتمكن من تعديل متجرك الخاص بك بما يتناسب مع زوقك وما يناسب حاجتك وما تريده على متجرك الإكتروني.

من أهم مزايا انشاء المتاجر الإلكترونية من خلال هذه المنصة أنها تقبل الدفع من خلال منصتها بالتعاون مع مزودي خدمة مثل الباي بال وغيرهم الكثير، ومن عيوب ذلك النوع من المنصات أنها  لا تتناسب مع المتاجر كبيرة الحجم ولا تقدم الكثير من المميزات الأنواع الأخرى.

بعد التعرف على تكلفة إنشاء المتاجر الإلكترونية في المملكة نضمن لك أنها مهما كانت مرتفعة ستحصل في النهاية على أرباح تغطي كافة نفقاتك وتضمن لك بعض الربح الذي تحلم به فهي من أكثر المشاريع المربحة التي يمكنك تنفيذها بنفسك.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.