الخميس , 26 نوفمبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / أهم 5 خطوات تساعدك على برمجة متجر الكتروني احترافي
برمجة متجر الكتروني
برمجة متجر الكتروني

أهم 5 خطوات تساعدك على برمجة متجر الكتروني احترافي

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

دليلك لتتعرف على كيفية إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص …

مع الانتشار الواسع الذي حققه الإنترنت وشبكات التواصل، بات من السهل الوصول لأي منتج من خلال المتاجر الإلكترونية، لذلك نرشحه كمشروع مربح، وسنعرض خطة برمجة متجر الكتروني حتى يتسنى لك معرفة تفاصيل المتجر الإلكتروني وشروط تنفيذه، وتوضيح النقاط الهامة التي يجب الإلتزام بها حتى يكون المتجر مربح، وسوف نطلعك أيضا في هذا المقال عن أفضل المواقع المصممة للمتاجر الإلكترونية ونوضح كيفية التسويق في تلك المتاجر.

برمجة تطبيق متجر الكتروني

إن تطبيق المتجر الإلكتروني يحتاج لبرمجة على يد مبرمج محترف حتى يبقى موقعك متصدر لمحركات البحث، ويجب الاستمرار في تطوير المتجر بصورة دورية حتى تجذب العملاء، وهذه بعض الطرق التي يمكنك بها جذب العملاء:

1- التفاعل مع الزوار عبر نموذج التعليقات:

قراءة الزائر لموضوعك سيترك عنده إنطباعاً وهو يريد التعبير عنه في تلك اللحظة، بكلام لك، ونحن نقصد أن تقوم بتمكين خاصية التعليقات سواء تعليقات جوجل أو تعليقات الشبكات الإجتماعية مهما كانت، ولكن لا تترك التعليقات التي يضعها الزوار بلا رد بل حاول قدر المستطاع الرد على هذه التعليقات، لأنها العنصر الوحيد الذي يجيز لك التواصل مع زوارك.

برمجة تطبيق متجر الكتروني
برمجة تطبيق متجر الكتروني

 ربما يفيدك قراءة: تفاصيل مشروع انشاء تطبيق الكتروني ناجح

2- إتاحة خاصية الإشتراك عبر البريد الإلكتروني في موقعك ليصل للزائر كل ماهو جديد

وهي من أهم الخواص التي يجب توفرها في تصميم و برمجة متجر الكتروني ناجح، فصندوق الاشتراك بالبريد الإلكتروني هو همزة وصل بين زوارك المستهدفين وموقعك، لأن هذه الخاصية تقوم بعمل إشعارات مسبقة من خلال إرسالك لزوارك ومتابعيك عبر البريد الإلكتروني رسائل تتحدث عن جديد الموقع وماذا أضفنا في الموقع، وهذه الخاصية يستفيد منها الآلاف بل الملايين في بيع المنتجات لأنها من أهم الخصائص المساعدة على الربح من الإنترنت.

3- إضافة أداة بحث داخل الموقع لتسهل علي الزائر الوصول إلى ما يريده

أداة البحث في الموقع هي من أهم العناصر التي يجب عدم الاستغناء عنها في أي موقع مهما كان، لأنها توفر للزائر عناء البحث في أطراف الموقع بدون فائدة، فهي تساعده فبمجرد بحثه عنك يريد أن وجده فسيقرأ ما يبحث عنه وإن لم يجده فسيبحث في موقع أخر لأن ليس كل المواقع كاملة فأكبر المواقع تغفل عن أبسط ما يريده الزائر.

4- استخدام صور ذات جودة عالية وبأحجام صغيرة

أثبتت دراسات سابقة عن افكار مشاريع اون لاين أن الصور تعتبر أهم عنصر في أي موقع لأنها ستوضح للزائر محتوى الموضوع بطريقتها لأنها تعبر عن المحتوى، وليست أي صورة وفقط بل أن تكون صورة ذات جودة معقولة ولها علاقة بالموضوع وأن يكون حجمها صغير أو متوسط لأن ذلك يساعد في سرعة إقلاع او فتح الموقع.

5- وضع شرح بالفيديو إن أمكن:

الفيديو أصبح في الوقت الحاضر من أهم طرق إيصال المعلومة فنلاحظ التلفاز في الحياة اليومية، أما في الإنترنت فاليوتوب بالدرجة الأولى، لذا يجب الاهتمام بهذه النقطة، ووضع فيديو في كل موضوع يحتاج الشرح المبسط.

ربما يفيدك قراءة: كيفية تأسيس متجر الكتروني ناجح .. إليك أهم الخطوات

عرض سعر متجر الكتروني
عرض سعر متجر الكتروني

6 – تصميم متجر الكتروني

يعتبر أهم خطوة في خطة تنفيذ مشروع متجر إلكتروني هي تصميم المتجر، فإذا كان لديك منتجات وتريد بيعها من خلال الأنترنت، فيجب عليك إمتلاك متجر إلكتروني، والمتجر الإلكتروني هو موقع إنترنت مصمم خصيصا لبيع المنتجات من خلال الأنترنت، لدينا عرض خاص لتصميم وعمل متجر الكتروني على الانترنت، يشمل العرض تصميم المتجر بشكل عصري وجذاب ومتوافق مع شاشات الموبايل والتابلت والكمبيوتر، وأيضا لوحة تحكم سهلة للتحكم في اقسام الموقع والمنتجات وادارة عمليات البيع والشراء على الموقع.

المواصفات الخاصة بعرض تصميم متجر الكتروني متعدد البائعين على الانترنت:

  • تصميم عصري جذاب يناسب عمليات التجارة الالكترونية وبيع المنتجات على الأنترنت.
  • تصميم صفحة رئيسية تحتوي على سلايدر صور متحركة لأفضل العروض والمنتجات المميزة.
  • موديول الصفحات الداخلية، تستطيع إضافة / تحرير / حذف أيا من هذه الصفحات.
  • صفحة اتصل بنا – تحتوي على نموذج اتصال عند ملئه يتم ارسال البيانات إلى عنوان بريد الكتروني من اختيارك
  • سلة شراء متكاملة.
  • موديول أقسام المتجر، وموديول المنتجات والتحكم فيها بشكل كامل.
  • موديول البحث في المتجر، للبحث عن المنتجات بطريقة سهلة وسلسة.
  • إمكانية اضافة موديول الدفع أونلاين عن طريق الفيزا/الماستر كارد.
  • التحكم الكامل في عمليات الشراء والبيع من خلال لوحة التحكم في المتجر.
  • التصميم متوافق مع كافة أجهزة الموبايل والتابلت والكمبيوتر واللأبتوب.
  • لوحة تحكم في محتوى الموقع بالكامل.
  • الموقع لغة واحدة عربي أو انجليزي.
  • يتم استخدام نظام OpenCart لإدارة المتجر بشكل كامل.
  • حجز أسم الدومين .com , .net , .org
  • خطة استضافة (25 جيجا + 150 ايميل) – على سيرفرات امريكية لضمان السرعة والكفاءة
  • يتم تصميم الموقع خلال 20 يوم عمل من يوم استلام الداتا الخاصة بالموقع كاملة.
  • شهادة SSL لتأمين الموقع

دعني أوضح لك السبل التي يمكن لأصحاب محلات التجزئة السعودية سلكها من أجل التحول إلى التجارة الإلكترونية وبيع منتجاتهم عبر الإنترنت؛ إذ أنه هناك ثلاثة طرق رئيسية وهي:

  • انشاء متجر الكتروني السعودية وحساب تاجر على واحدة من كبرى مواقع التجارة الإلكترونية الموجودة في المملكة العربية السعودية مثل سوق كوم  ووادي كوم والبيع من خلال هذه المواقع عن طريق الحساب الشخصي لهم عليها، إلا أن تلك الطريقة تحمل في طياتها عدد من السلبيات أهمها العمولات المرتفعة نسبيًا والتي تفرضها شركات انشاء تطبيق متجر الكتروني على التجار في حالة بيع منتجاتهم من خلالها.
  • إنشاء متجر إلكتروني خاص بمحلات التجزئة بعيدًا عن مواقع البيع عبر الإنترنت الكبرى في السعودية والسالف ذكرها، وذلك إما بالاعتماد على الذات في كل مرحلة من مراحل تطوير المتجر وتشغيله وهو أمر في غاية الصعوبة لأنه يحتاج إلى مزيد من الخبرة والمجهود وكذلك الأموال.
  • أما بالنسبة للطريقة الثانية فهي التعاقد مع أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني الإحترافية المنتشرة بشدة حول العالم، ومنها كثير من الشركات العربية التي تقدم خدمات ومزايا تنافسية وتساعد التجار على إنشاء متاجرهم الإلكترونية في أسرع وقت وبأقل تكلفة.
  • تأتي منصة “اكسباند كارت” في مقدمة شركات تصميم المتاجر الإلكترونية الإحترافية في العالم العربي والشرق الأوسط كذلك، إذ يمكنك الاعتماد عليها في كل الخطوات والمراحل المطلوبة من بدء نشاطك الإلكتروني، كما يمكن كذلك أن تسقط عن عاتقك مسئولية  كيف تصمم متجر الكتروني من خلال الاشتراك في خدمة “أطلق متجري” التي تتكفل فيها المنصة بكل شيء من البداية وحتى استلام المتجر جاهز على البيع وتحصيل الأرباح.
  • السبيل الثالث والأخير أمام محلات التجزئة السعودية هو الاعتماد على شركات الطرف الثالث التي تتكلف بإنشاء وتشغيل وكذلك إدارة متجر الكتروني للبيع؛ إذ يوجد في المملكة عدد لا بأس به من الشركات المحلية التي تعمل في هذا السبيل.
  • إلا أن مثل هذه الشركات لم تصل إلى الإحترافية الكاملة التي تجعلك تتعامل معها بأمان دون تخوف.
  • هناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، و استضافة متجر الكتروني، ومتطلباته.
  • يمكنك البحث في الخيارات المتاحة التي توفر لك كم ما تنفق، ولكن بالطبع لا يمكن الاستغناء عن بند كهذا، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها، والاستغناءعنها ببدائل مقبولة.

ربما يفيدك قراءة: أهم 4 خطوات لإنشاء متجر الكتروني عربي إحترافي

انشاء متجر الكتروني

حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني ناجح وتتأكد من ثباته وعدم إنهياره أمام المنافسة يجب أن ترضي العملاء بصورة كبيرة وتحدد طرق جذب لهم حتى يشعروا بأن متجرك عنده الحل لكل ما يرغبون به وإلى جانب ذلك فأنت بحاجة إلى دراسة جدوى متجر الكتروني:

أولا: البحث عن فريق العمل المناسب للعمل فى المتجر

من أهم النقاط التى تؤدى إلى نجاح مشروعك هو وجود فريق عمل كل منهم محترف في مجاله، مثل:

مدير المخازن وفريق العمل معه:

ودورهم في إرسال وشحن المنتج إلى العميل وإخبار مدير المتجر بحالة الطلب ويقوم مدير المتجر بدوره بإرسال رسالة للعميل.

مصور محترف:

وهو المساعد الخاص لمدير المتجر ويقوم بتصور المنتج بشكل إحترافى وإرساله إلى مدير المتجر الذي بدوره يقوم بإضافة المنتج إلى المتجر مع جمع المعلومات اللازمة عن كل منتج.

المحاسب:

ودور المحاسب هنا يقوم بحساب تكلفة المنتج، وهامش الربح الصافي المراد تحقيقه من وذلك حتى إيصال المنتج إلى العميل.

مدير متاجر الكترونيه:

وهو أهم شخص في المشروع كله، يجب أن يكون ملم بأساسيات إدارة المتاجر الإلكترونية بل ومحترف وليس مبتدئ، يستطيع إضافة المنتجات في المتجر بشكل إحترافي والتعامل مع الطلبات الواردة وتعديل وإضافة الأسعار والعروض للمتجر والتعديل على أسعار المنتجات القديمة وتطوير متجر الكتروني، فيجب عليك عندما تفكر فى تصميم متجر الكترونى أن تستعين بخبير إدارة متاجر إلكترونية.

تصميم و برمجة متجر الكتروني
تصميم و برمجة متجر الكتروني

ثانيا : تحديد وسيلة الشحن للعميل

هو موضوع نسبى يختلف حسب ظروف كل مشروع، فمثلا إذا كنت تريد فتح اسم متجر الكتروني لبيع الملابس فيمكن أن تقوم بتوفير وسيلة شحن عبارة عن سيارة خاصة بالمحل، تقوم بتجميع كافة الطلبات دفعة واحدة يوميا وإرسالها إلى الزبائن مجانا وهو أفضل من الناحية التسويقية أو التعاقد مع شركة شحن وتحدد مسبقا سعر شحن قطعة الملابس.

ثالثا: طريقة الدفع

وهو عبارة عن الطريقة التي سيقوم بها العميل من أجل سداد قيمة المنتج الذي سيقوم بشرائة من متجرك الإلكترونى وهي متعلقة بافكار مواقع ربحية عديدة، ومن أشهر طرق الدفع (الدفع عند الاستلام – تحويل بنكي مباشرا – الدفع بالفيزا أو الماستركارد).

رابعا: تكلفة و سعر تصميم متجر الكتروني

التكاليف والميزانية عنصر هام من عناصر نجاح أى مشروع متجر إلكتروني مربح، فجيب عليك تحديد التكاليف اللازمة للمشروع إبتداء من تصميم المتجر الإلكترونى والتسويق حتى المصاريف الأخرى من الشحن والتوزيع والتخزين وشراء البضائع.

وحتى تتمكن من عرض سعر متجر الكتروني هناك الكثير من العوامل التي تعتمد عليها هذه التكلفة، وهي:

  • – شعار المتجر.
  • – الهوية التجارية.
  • – إسم نطاق  أو الدومين..
  • – استضافة مناسبة.
  • – تصميم وبرمجة متجر الكتروني.
  • – تصميم الصور والبنرات.
  • – إدخال المنتجات.
  • – تشغيل الموقع أول شهر ودعم فني قوي.
  • – تسريع المتجر اﻻلكتروني.
  • – أرشفة أساسية وتهئية المتجر لمحركات البحث.
  • – الإشهار والتسويق الإلكتروني

ويمكنك البدئ فى عمل متجر الكتروني بسعر يبدأ من 200$ ارخص متجر الكتروني ويمكنك أن تنفق شهريا بعد الإنتهاء من تصميم الموقع وبرمجتة 200 دولار على التسويق للمتجروبعد ذلك عندما تاتى الأرباح يمكنك زيادة التكاليف التسويقية وتكبير المشروع إذا كنت تطمح في إنشاء مشروع متجر إلكترونى صغير كبداية.

خطوات فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط متجر الكتروني للبيع عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”.

  • ـ صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  • ـ صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  • ـ ترخيص موقع الكتروني في السعودية من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
  • وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة بوازرة التجارة.
  • ـ أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

ربما يفيدك قراءة: أشهر منصة متجر الكتروني .. مع أهم خطوات إنشاء المتاجر

برمجة متجر التطبيقات

برمجة التطبيقات الخاصة بالمتجر تتطلب التدقيق في تنفيذ الخطوات الخاصة بك حتى تتمكن من برمجته بالطريقة الصحيحة، وتحصل على تطبيق ناجح ومختلف، وذلك من خلال الخطوات التالية:

أولاً: تعلم الأساسيات

البرمجة كتعلم أي لغة، فعليك أن تدرك أن تعلم لغة البرمجة يأخذ وقتاً فعليك التحلي بالصبر والاستمرار وعدم الإحساس بأن ذلك مهمة مستحيلة، لم يولد أحد مبرمجاً فكل شيء يأتي خطوة بخطوة:

تعلم بقدر ما تستطيع من لغات البرمجة التي تخص تطوير فكرتك:

على سبيل المثال، لتصميم تطبيق توصيل له قاعدة بيانات وواجهة رسومية يعمل على الويب وأيضاً له تطبيق على الجوال تحتاج لتعلم اللغة التي بني عليها تطبيق الويب وتعلم لغة تطوير التطبيق على الأنظمة المختارة وكيفية الإتصال بين الويب والتطبيق.

بعدها يمكنك الغوص إلى المنصات الخاصة بالنظام المستهدف، لغة مثل الجافا، والتي تستخدم لمعظم تطبيقات الأندرويد، أو Swift والتي تستخدم لمعظم تطبيقات iOS, على حد سواء، ستحتاج إلى بعض الأدوات مثل قراءة مرجعك الأساس لكل نظام من الوثائق Documentation والإبحار في منصة تطوير البرامج SDK.

انشاء متجر الكتروني السعودية
انشاء متجر الكتروني السعودية

ثانياً: ابدأ بمشروع

البرمجة والتطوير تتطلب من المواكبة والتعلم المستمر, إذا لم تكن مواكباً ومطلعاً على طريقة عمل تطبيق متجر الكتروني، سرعان ما تجد نفسك متأخراً عن الكثير.

  • ابدأ بمشروعك ولا تنتظر حتى تتعلم كل شيء، ستتعلم كل ما تحتاجه عندما تبدأ بمشروعك.
  • دون كل شيء لتطوير أي تطبيق، من مواصفات ومزايا ومتطلبات ومعلومات التصميم وغيرها.
  • لا تحاول أن يكون أول مشروع الكتروني ناجح لك تطبيق هائل ذو مواصفات عالية جداً، بل إنشئ مشروع بسيط بتصميم جيد ولكن يوفر حلول مجدية للمستخدم النهائي.
  • إذا كنت ضمن فريق فهذا رائع، تعلم منهم، شاركهم أفكارك وحاول الحصول على حلول لمشاكلك.

والهدف الأول من تنفيذ التطبيقات هو الحصول على أرباح متجر الكتروني, وهناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها جعل هذه التطبيقات تمنحك المال, ومن هذه الطرق:

طريقة Freemium Upsell

هذه الطريقة تعني وجود نسخة أخرى من نفس التطبيق لكنها نسخة مدفوعة ويتم شراؤها بالمال, وعادة ما تحمل هذه النسخة تحسينات عن السابقة مثل كونها HD على سبيل المثال, بهذه الطريقة، عادةً ما يوضع رابط في التطبيق المجاني يتيح للمستخدم الوصول إلى التطبيق الآخر بسرعة، وعليه دفع المال مقابل تحميله على هاتفه الذكي.

الشراء داخل التطبيق In-app purchase

الكثير من التطبيقات المجانية تحتوي على صفقات شراء بداخلها, على سبيل المثال، الكثير من الألعاب المجانية مثل لعبة Tap Zoo يحتاج خلالها اللاعب إلى شراء الذهب عبر البطاقة الإئتمانية من أجل إكمال مراحل معينة أو الحصول على ميزات إضافية في اللعبة.

حيث يتم تحفيز المستخدم بشكل مستمر لشراء الخاصيات الأخرى والمميزة التي يوفرها التطبيق والتي تحسن تجربة المستخدم, وتعتبر هذه الطريقة الأكثر شعبية بين المطورين في جني الأرباح وتدر الكثير من المال على صاحب التطبيق.

الإعلانات داخل التطبيق Advertising

بطريقة مشابهة للإعلانات في تسويق متجر الكتروني، بعض التطبيقات المجانية تستعمل هذه الطريقة في تحقيق الأرباح للمطور عبر استعمال الإعلانات بأشكال وأحجام مختلفة داخل اللعبة أو البرنامج, ويتم عادةً تحديد تكلفة الإعلان بناءً على أهميته وطريقة عرضها, وتعتبر شبكتي iAds و Admob من أكبر شبكات الإعلانات على الإنترنت, حيث تتبع الأولى لشركة أبل، والثانية لشركة جوجل.

طريقة شبكات CPI (الدفع مقابل التثبيت)

آلية تسويقية جديدة نسبيًا يستعملها المطورون لتحقيق الربح, حيث يتم دفع المال مقابل تثبيت التطبيق على الهاتف بعد تحميله مجانًا من المتجر, ومن الأمثلة على تطبيقات تعمل بهذه الطريقة: Playhaven، Chartboost. ومن أشكال هذه الطريقة في الدفع ما تشاهده في بعض البرامج والألعاب على الهاتف كتطبيقات منبثقة تنصحك بتثبيتها على الفور.

الشراكات Sponsorships

يتم استخدام هذه الطريقة لبيع المساحات الإعلانية المميزة والسلع التي يتم بيعها داخل التطبيق وتحسين تجربة المستخدم بما يتلاءم مع الشركات المعلنة, حيث يتم نشر العلامة التجارية للشركة داخل التطبيق بشكلٍ مميز للغاية, من الأمثلة على هذه اللعبة angry birds، حيث يعمل التطبيق على توفير مساحة إعلانية كافية ومميزة عن فيلم حرب النجوم “star wars” داخل مراحل اللعبة.

طريقة تطوير التطبيق White label

يستعين بعض المطورين ممن يجدون صعوبة في تحسين التطبيق الخاص بهم ببعض الشركات المختصة مثل شركة Chupamobile, حيث يتم تطوير أكثر من نسخة لكود التطبيق ثم بيعه لهذه الشركة وبالتالي تحقيق نسبة من الربح.

ربما يفيدك قراءة: أرباح متجر الكتروني

تطوير متجر الكتروني
تطوير متجر الكتروني

برمجة موقع متجر الكتروني

هناك عوامل أخرى تحدد مدى نجاح مشاريع الويب، وهي تختلف عن دراسات الجدوى العادية يمكنك تطبيق النواحي الفنية والسوقية والمالية كالتالي، سؤالك يتحدث عن موقع تجاري بالنسبة للمواقع التجارية تتطلب فريق عمل محترف في عدة أمور، أولها الفريق التقني المسؤل عن برمجة الموقع و تحليل نظام موقع تجارة الكترونية أو حتى تركيب بعض القوالب والإسكربتات الجاهزة.

ويجب أن يكون لديه إلمام وخبرة في تهيئة الموقع لمحركات البحث وضبط السيو الداخلي والخارجي للموقع، كذلك تحتاج إلي فريق متخصص في التسويق الإلكتروني للتسويق للموقع والتسويق عبر السوشيال ميديا وإدارة صفحات الموقع عليها، وفريق أخر مسؤول عن إضافة المحتوي وهي المنتجات، وطبعاً للحملات الإعلانية دور جيد في إنجاح هذا النوع من المواقع وهي عبر google adwords وكذلك الحملات الإعلانية الممولة عبر فيس بوك، أما عن الدراسة المالية ما تحتاج إليه هو حجز استضافة قوية بمساحة تتناسب مع حجم الموقع مع نطاق خاص بالموقع.

وكذلك الأمور الأخري المتعلقة بالتسويق والحملات الإعلانية وفريق العمل وغيرها، أما عن نجاح الموقع فيترتب علي جميع الامور التي ذكرتها بالإضافة الي مدي المنافسة والتغلب على المنافسين والحصول على مكانة في محركات ويعتمد ذلك علي قوة الأرشفة والسيو الخاص بموقعك.

إن مهمة إنشاء متجر إالكتروني هي مهمة صعبة جدا لا يمكنك إجرائها بنفسك لذلك يمكنك الإعتماد على الشركات المختصة بتصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية الإحترافية.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.