الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / خارطة طريق التجارة الإلكترونية: كيف يمكنك تأسيس متجر الكتروني

خارطة طريق التجارة الإلكترونية: كيف يمكنك تأسيس متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على كيفية تأسيس متجر الكتروني

هل تتساءل عن الطريقة المناسبة لبدء إنشاء متجرا للتجارة الإلكترونية، إذا سنصحبك في جولة معنا لفهم خطوات تأسيس متجرا ناجحا عبر الإنترنت. اختلف هذا العصر عن الماضي كثيرا، فقد أصبح الأغلبية يتطلعون ليصبحوا المسؤولون عن مستقبلهم، أو ليديروا مستقبلهم بأنفسهم، وهنا ستجد أن الإنترنت قد جعل الأمر سهل للغاية أكثر من أي وقت مضى، خاصة التجارة الإلكترونية التي تعد وسيلة مثيرة للنجاح.

وبالرغم من ذلك قد يجد البعض أنه من الصعب إنشاء متجرا إلكترونيا يعمل بشكل جيد يكفي للحصول على عائد مادي مناسب بسبب كثرة المعلومات المطروحة للتصفح لذلك فإن وضع خطة عمل أمر ضروري لبدء عملك بشكل صحيح، من تحديد الأولويات وتطوير خطة الأعمال الخاصة بك. وإليك بعض النصائح التي تفيد المتطلعين لإقامة مشروع متجر إلكتروني وإتخاذ أولى خطواتهم في عالم التجارة الإلكترونية.

 

منصات التسويق الالكتروني
منصات التسويق الالكتروني

ربما تفيدك قراءة: تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

بدء الأعمال التجارية الإلكترونية

إذا كنت ممن يمتلكون العديد من الأفكار الحالمة والمبدعة، فننصحك بترك أحلامك جانبا وأن تركز فقط على الخطوات العملية لبدء تجارتك الإلكترونية، فإذا كنت من المبتدئين فأنت بحاجة إلى متجرا بسيطا لبيع منتجاتك أون لاين، ويكفي أن تحصل على قالب لمتجر جيد من Shopify للوصول لغرضك.

ومع وضع خطة جيدة لبدء نشاطك قد تستغرق 30 دقيقة للقيام بالأمر، لكن عليك الانتباه إلى الوقت الذي قمت بتحديده مسبقا.

ضع بعض الكلمات الثمينة للمؤسس المشارك بموقع لينكد إن ريد هوفمان في رأسك، والذي قال:- إن لم تكن تشعر بالحرج من إصدارك الأول لمتجرك، فقد بدأت متأخرا، وينطبق الأمر بالطبع على شركات التجارة الإلكترونية، فمفتاح العمل الناجح في هذا المجال هو البدء سريعا، ثم التفكير في طرق للحصول على مبيعات من خلال التسويق عبر الإنترنت، وستصادف فرصا لتحسين موقعك طوال الطريق.

بمجرد أن تبدأ نشاطك التجاري ضع قائمة للتحقق من أنك تسير بخطوات صحيحة.

تحديد منتج للبيع :

إذا كنت ممن يطرقون عالم التجارة الإلكترونية لأول مرة فقد تتساءل ما الذي يجب علي بيعه بالضبط ، ففي الحقيقة يجب أن تكون لديك استراتيجية محددة لمجموعة من المنتجات أو على الأقل منتج واحد من المنتجات الترند، أو من الصعب العثور عليه بالمتاجر الأخرى لتتميز به، لأن السير في الطريق المعتاد كبيع الكتب أو المجوهرات وماشابه سيؤدي بك إلى طرق مسدد، لأن هناك الكثير من التجار الأساسيين لتلبية تلك الطلبات بالفعل.

يمكنك أن تعثر على الإلهام أينما ذهبت، ويمكنك أيضا التحقق من كون أفكارك جيدة وفريدة من نوعها عن طريق البحث عبر موقع جوجل في كل اتجاه وللحصول على المزيد من المعلومات حول ما يجب عليك بيعه.

ربما أيضا تتساءل عن مصادر الحصول على المنتج الذي ستبيعهوهنا يأتي دور دروبشيبينج كخيار عملي لخطة أعمال التجارة الإلكترونية، وهو نموذج أعمال شهير بين رواد الأعمال لأنه يحتوي على تكاليف استثمارية مبدأية أقل ويعتبر بديل أقل مخاطرة لنماذج أعمال التجارة الإلكترونية التقليدية التي تطلب منك العثور على موردين.

طريقة عمله تكون كما يلي:- تعثر على موردي المنتجات التي ترغب في بيعها بسوق التجارة الإلكترونية مثل Oberlo، ثم تستورد تلك العناصر إلى متجرك، وعندما يقوم أحد العملاء بشراء المنتج منك فتطلب الطلب من أحد مورديهم، ليوصلوا المنتج للعميل مباشرة، وفي هذه الحالة لن تضطر للتعامل مع البضائع بشكل مباشر.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

البحث في الأعمال الصغيرة الأخرى عبر الإنترنت

إن الأفكار التسويقية للمؤسسات التجارية الصغيرة تعتبر جزء لا يتجزأ من نجاح متجر التجارة الإلكترونية، فبمجرد اختيار منتجاتك لابد من فحص ما يفعله المنافسين وما هي الحواجز التي تقابلهم وهل يستخدمون الإعلانات بكثافة ولابد من معرفة مقدار العمل والمال أيضا الذي سيتم إنفاقه للاستثمار في شركتك الناشئة حديثا، ومن خلال هذا البحث من الممكن أن تعثر على منتجات جديدة أفضل لبيعها، وسيفتح لك الآفاق لإنشاء مشروع تجاري صغير ناجح أون لاين.

بناء المتاجر عبر الإنترنت

إن بدء عملا تجاريا من الصفر ليس بالأمر السهل، لذلك إذا كنت تود الحصول على بداية رائعة فعليك أن تعرف أولا ما قام الآخرين بعمله لتحقيق النجاح، وإليك بعض الأشياء التي يجب أن الانتباه إليها عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية:-

  • ما هو نموذج أعمالهم؟
  • هل يبيعون منتجا واحدا أم أكثر من منتج.؟
  • ما هي مواقع التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها؟
  • ماهو السوق المستهدف؟
  • كيف يدفعون للمبيعات مثل تكلفة النقرة ومحركات البحث والبريد الإلكترني ومواقع التواصل؟
  • كيف يحصل على عملاء ذو ولاء؟

بعد اختيار منتجك وإجراء بعض الأبحاث عن منافسيك، تأتي الخطوة التالية وهي بناء متجرك، ويمكنك اختيار بعض الأدوات مثل Shopify لجعل إعداد متجرك أمرا سهلا.

تمتلك Shopify العديد من القوالب للبدء، ويمكنك اختيار سمة تناسب جمهورك المستهدف والأسعار التي تضمن النجاح الذي تتوقعه.

لا تنسى تسمية متجرك باسم مميز لا ينسى حتى يتذكره الآخرين، وينطبق الأمر على الشعار الخاص بك أيضا، والذي يجب أن يكون ملونا ومبدعا.

عندما تجد ان موقعك قد أصبح جاهزا  لاستقبال الطلبات قم بتجربته بنفسك حتى تتأكد من سلاسة العملية بالنسبة للبائع، اعمل على التخلص من أي خطوات إضافية والتزم فقط بالخطوات الضرورية لعملية الشراء.

عقب خطوة الإطلاق لموقعك التجاري يجب أن تركز على التسويق بنسبة 110%، أي شئ آخر يمكن أن ينتظر أو يؤجل، حتى تتأكد من أن حركة المرور مناسبة، ويمكنك الوصول بسهولة لعملائك المحتملين.

يرجع سر التسويق الجيد إلى العثور على القناة المناسبة لمنتجاتك، ثم إتقان الاستراتيجية الخاصة بالتسويق، حتى تتمكن من كسب أكثر مما تنفق يوميا.

تأكد أيضا من إعادة استثمار أرباحك في الإعلانات، فالوقت ليس مناسبا لجني الأموال ووضعها جانبا، بل عليك مراقبة العلاقة بين الأرباح التي حققتها والأموال التي تنفق على التسويق لتجارتك الإلكترونية، وما حققته من عائد الاستثمار الإعلاني على أن تقوم بالأمر مرتين بالأسبوع كحد أدنى، ولمثالية أكثر قم بالأمر يوميا.

من خلال الإعلان المباشر عبر Facebook أو Adwords ، يمكنك الحصول على المزيد من المبيعات على الفور، وهنا عليك معرفة كيفية تطوير التسويق عبر فيس بوك، وليس فقط القيام بحملة تسويقية عبره.

يمكنك القراءة عن التسويق عبر انستجرام، وأيضا أحدث أساليب الإعلان عبر سناب شات.

موقع متعدد التجار
موقع متعدد التجار

النجاح في التجارة الإلكترونية، ماذا بعد ذلك؟

بعد أن تتأكد من جودة فكرتك، والاطمئنان على التدفق المستمر للمبيعات، لا تتوقف عن السير فلابد أن تتأكد أيضا من مواكبتك لسوق التجارة الإلكترونية ومدى تطوره، وهنا سنستعرض معا بعض النصائح الإضافية المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، والتي ربما تود الأخذ بها عند وضع خطتك.

خدمة العملاء

هل تعلم أن 45% من المستهلكين الأمريكيين سوف يتخلون عن معاملاتهم التجارية عبر الإنترنت إذا لم يتم معالجة مخاوفهم والإجابة على أسئلتهم على الفور، لذلك خدمة العملاء الاستثنائية أمر هام للغاية لنجاح عملك على المدى الطويل.

يمكنك الاستعانة بإنشاء محتوى الخدمة الذاتية وصفحة للإجابة على الأسئلة الشائعة والمتوقعة من العملاء أو المتكررة منهم، وقدم أيضا الدعم المباشر من خلال خدمة الدردشة،وحفز العملاء لترك تقييما لمنتجاتك واعمل على بناء علاقة ثقة متينة بعملاءك.

كل ذلك سيسمح لك بالحصول على عملاء متكررين وهو أرخص 5 مرات من محاولة جذب عملاء جدد.

كسب العملاء بسبل متعددة

سيغادر حوالي 69% من زوار موقعك دون أن يتموا عملية الشراء، لكن ماذا لو كسبت هؤلاء العملاء، يمكنك بالفعل القيام بالأمر من خلال تحسين رحلة عميلك داخل المتجر ووضع عروض مميزة مرتبطة بتوقيت محدد، أو إطلاق حملة إعادة استهداف، ويمكنك تجربة أكثر من أمر حتى تعثر على الحل الأفضل لعميلك

ربما تفيدك قراءة: تحقيق ارباح مدهشة من مشروع الاثاث المكتبي بطرق تسويق مبتكرة

متجر مثالي

44% من المتسوقين عبر الإنترنت لن يترددوا في إخبار أصدقائهم عن تجاربهم السيئة في التسوق عبر الإنترنت، ولكن بمجرد أن تطلق موقعك لابد أن تتأكد من السير في خطوات ثابتة لعمل خطة تطوير لموقعك هذا، من خلال جعله أسرع، وضع شريط بديهي للتنقل، ركز على أن تكون صفحات عرض المنتجات جذابة، إعرض العناصر ذات الصلة بما يبحث عنه العميل، حسن من عملية البحث بمتجرك، تحقق من جودة وشكل متجرك عبر أجهزة الهاتف المحمولة.

البضائع المخزونة

تنفذ المنتجات الأكثر مبيعا بشكل سريع لذلك لابد من أن يكون لديك مخزونا احتياطيا منها، كما يجب أن تبحث دائما عن أفكار جديدة لمنتجات تبقي على حركة مرور موقعك بشكل أفضل دائما، فلا تعتمد على عدد قليل من المنتجات لزيادة مبيعاتك، اعتمد على اتجاهات جوجل المتغيرة في اختيار منتجاتك الجديدة. تأسيس مت

تصميم تطبيقات الجوال ومواقع الانترنت
تصميم تطبيقات الجوال ومواقع الانترنت

الاستنتاج

كن سابقا لتفكير العميل، وفكر دائما لماذا لا يشتري أحد من متجرك؟ وما الذي يمكنك القيام به حيال هذا الأمر، فيمكن أن تجد الحل في منتج استثنائي أو خدمة عملاء متميزة.

يمكنك الاستعانة بعدة مفاتيح مما طرحناها خلال خطة إطلاق متجرك الإلكتروني، ويجب أن تترك القلق جانبا ولا تنتبه للحصول على تصميم فريد من نوعه أو منتج محدد، فيمكنك التعلم دائما خلال العمل ويمكنك أن تضع التسويق كمنارة تنير طريقك في هذا المجال لمواصلة أعمالك وبدء جني الأموال.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على كيفية تصميم تطبيقات الموبايل

تأسيس متجر الكتروني

تأسيس متجر الكتروني

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.