الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / كم دراسة جدوى مصنع

كم دراسة جدوى مصنع

كم دراسة جدوى مصنع لمشروع محسوب التفاصيل

عند التفكير بإقامة مشروع استثماري لابد لنا أن نقوم بمعرفة كم دراسة جدوى مصنع حتّى نتمكن من خلالها من اتخاذ القرار  المناسب في تنفيذ هذا المشروع أو عدمه.

فدراسة الجدوى هي التى تمنح المستثمر رؤيا شاملة حول مشروعه القادم وتساعده على تجنب المخاطر وتحمل الخسائر كما أنّها تضمن فرز وتخصيص الموارد الاقتصادية الشحيحة نسبياً ومعرفة التغيرات التي تحدث سواء أكانت تغييرات سياسية أو اقتصادية أو قانونيـة، وهي أولي خطوات نجاح أى مشروع، لذلك سنقدم لك إجابات عن كل ما يشغلك عن دراسة الجدوي.

 

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

دراسة جدوى مصنع
دراسة جدوى مصنع

اسعار دراسة الجدوى في السعودية

لا توجد أسعار محددة ادراسة الجدوي حيث أن التكلفة تختلف بناءا علي عوامل كثيرة وهي:

  • إذا كان من يشرف على الدراسة متخصصون لهم خبرة طويلة في مجالهم تكون في الغالب الدراسة مكلفة.
  • المشاريع الصغيرة التي في الغالب يبتدأها الشباب الراغبين في فتح مشروع لهم تكون هذا الدراسات بسيطة التكلفة.
  • يجب علي المستثمر عدم الاهتمام بالتكلفة دراسة جدوى مشروعك مهما بلغت وعلية أن ينظر فقط لأهميتها التي تعكس مدي جدوي المشروع لأستثمار من عدمة دراسة جدوى ذا كانت الدراسة دقيقة وتفصيلية وبها العديد من البيانات عن كل جوانب المشروع، تكون الدراسة مكلفة.
  • إذا كان حجم الاستثمار في المشروع كبير ويحتاج الكثير من التمويل تكون الدراسة مكلفة، لانها ستحتاج إلى جهد وبحث أكثر عمقا، ومعلومات تفصيلية أكثر.
  • إن إعداد  نموذج دراسة جدوى يختلف سعره بحسب اختلاف المكتب وحسب تفاصيل المشروع نفسه.

 

 

دراسة جدوى مصنع

تكلفة اعداد دراسة جدوى:

لا يوجد تكلفة محددة  لدراسات الجدوى فكل مكتب يقدم تسعيرته الخاصة وفقا لعدة عوامل منها شهرة هذا المكتب ومدى نجاح المشاريع التي أشرف عليها وقدم دراسات جدوى لها.

نوعية المشروع نفسه والميزانية المقدرة له فمثلا  اسعار دراسة جدوى مصنع صغير يصل لـ50 ألف ريال سيحتاج إلى دراسة جدوى مبسطة  بدون تكلفة كبيرة وهذا يختلف عن مشروع ضخم يصل حجم استثماراته مثلا إلى مليون ريال سعودي.

خبرة المشرف على المشروع ومدى قدرته على تناول كافة جوانب المشروع والمقدرة على تحديد العقبات التي يمكن أن تقف حائلا أما نجاح المشروع.

هناك مكاتب تقدم ارخص تكلفة اعداد دراسة جدوى  ولكن يمكن أن تكون تلك الدراسة غير جيدة كفاية فالطبع مدى الجهد المبذول في المشروع يجب أن يتناسب مع سعر الدراسة لذا لا تتهافت على عمل دراسات مع تلك المكاتب الرخيصة إلا لو تأكدت أنهم أمناء حقا.

هناك مكاتب أخرى تقدم نموذج دراسة جدوى بشكل أولي قبل النموذج الكبير وهي تعمل ذلك لتعطيه للعميل فإذا وافق على هذا النموذج يتم التعاقد مع المكتب والسير على الخطة المتبعة في هذا النموذج.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أرخص متجر اثاث الكتروني للحصول على أجمل اثاث تركي

 

 

 

 

 

مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية: 

هل تعبت من كثرة البحث عن أفضل مكاتب دراسات جدوى معتمدة في السعودية؟

اليك أفضل مكاتب وشركات دراسة جدوى في السعودية: 

مكتب دراسة جدوى المستشار لتطوير الأعمال:

لدية خبرة طويلة في عمل دراسات جدوى لمختلف المجالات ولدية كادر متخصص قادر على التحليل الجيد للمشاريع ومعرفة قدر المنافسة ومن هم المنافسون المحتملون للمشروع .

 

 

 

دراسة جدوى مصنع
دراسة جدوى مصنع

– مكتب سنابل الإبداع:

من أشهر وأهم مكاتب الذي يعمل دراسة جدوى  في كل المجالات حيث أن خبرته تمتد لـ10 أعوام دراسة اقتصادية للمشروع من كل الجوانب قادر على تفادي مخاطر المشروع والمساعدة في تخطي العقبات التي تقف أمامه هو الشريك الأمثل لمشروع ناجح ويقدم ايضا افكار مشاريع ناجحة صغيرة مربحة وغير مكلفة | ناجحة برأس مال صغير.

يعتبر أفضل مكتب دراسة جدوى في الرياض بشكل خاص، وفي المملكة السعودية بشكل عام، وذلك بشهادة جميع عملاء المكتب الذين حصلوا على دراسات جدوى لمشاريعهم ولشركاتهم ولمؤسساتهم التجارية، حيث حققت هذه الدراسات الكثير من النجاحات، لأن المشاريع نجحت بشكل فائق وسريع، ويرجع الفضل في ذلك إلى فريق عمل مكتب “بناء” والذي يحتوي على المتخصصين في دراسات الجدوى.

3- يوكتوماكس مكتب دراسة جدوى معتمد:

مؤسسة سعودية رسمية رائدة في مجال التقنية وحلول الاعمال المتكاملة لخدمة رجال الاعمال والشركات لتسويقية وفي إعداد دراسة جدوى تسويقية للعديد من المشروعات

ولديهم فريق عمل يعمل مع الكثير من المؤسسات العلمية المتخصصة، وذلك بهدف توفير الحلو العلمية ونقل وتطبيق التكنولوجيا في مجالات تخصصها لمختلف القطاعات وبأسعار منافسة، ويوفرمن خلال خبرائه ومتخصصيه المتميزين دراسات الجدوى والاستشارات الفنية والتصاميم المتعددة في مختلف المجالات بأحدث البرامج والمختبرات والمعدات.

يسعى الكثير من الشباب للبحث عن بعض أفكار مشاريع صغيرة / مشروعات صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة. أفكار يمكن من خلالها بدء مشروع مربح وناجح وحيـاة مهنية وتحقيق أرباح من خلال افكار مشاريع صغيرة مربحة وناجحة جدا .. التي قد تمكنهم من العيش الكريم، مشروع بديل لعدم رغبتهم أو قدرتهم في الحصول على إحدى الوظائف التي توفرها الدولة، القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

إما نتيجةً لقلة الفرص المتاحة أو عدم امتلاكهم الخبرة والتأهيل العلمي اللازمين للحصول على هذه الفرص أو لعدم رغبتكم في العمل الحكومي أو لدى جهة أخرى  والتحرر من قيود وتبعات العمل لدى الآخر ما يجعل لهم الرغبة في تأسيس مشروع خاص بهم سواء بالمنزل أو  خارج المنزل في حين تجد البعض الآخر يبحث عن أفكار مشاريع تجارية أو مشاريع صغيرة للنساء أو للبنات برأسمال قليل وغير مكلفة وتحتاج فيها الى تمويل قليل.

وأفكار مشاريع بدون رأس مال لأنه ما أحوجنا إلى أفكار  مشروع استثماري صغيرة مربحة  وناجحة جدا إذا أراد المستثمر تقديم  دراسة جدوى سواء  كان صغيراً في الحجم أو كبيرا  رأس المال من المهم  عمل دراسة احترافية يجب أن تتبع منهج محدد، لتتمكن من اتخاذ قرار استثماري للعمل على إعداد دراسة جدوى خاصة به.

وإليك معلومات عن المراحل الرئيسيّة والخطوات لمعرفة كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع مطعم  وهي المساهمة في وضع مخطط مستقبلي لطبيعة العمل وذلك لتحديد الفرص المتاحة لنجاحه في السوق المحلي ومن ثم العالمي.

  • العمل على التسويق للمشروع في مراحل إعداده الأولى حتى يبدأ بخطواته الأساسية نحو تحقيق النجاح. تساعد على تحديث مكونات المشروع حتى تتناسب مع طبيعة التغيرات التي قد تحدث خلال مراحل العمل الخاصة بهِ وتعتبر من خطوات دراسة جدوي
  • كما تشمل  دراسة جدوى مصنع   وتعتمد دراسة الجدوى على وضع تقديرات  واحتمالات تتشابه مع النتائج التي من الممكن أن تحصل في الواقع كما تهتمّ بالاستفادة من الموارد المتاحة في إنجاز النشاطات الاقتصادية وتتطلّب دراسة الجدوى ملاحظةً دقيقةً لكافة الأمور المرتبطة بها وتربط كافة مراحل إعداد دراسة الجدوى معا فلا يمكن تجاوز تنفيذ إحدى مراحلها.

ولو فشلت في تحديد السوق المستهدف التي تعتبر  دراسة السوق  من أهم الأمور الواجب دراستها لبيان مدى نجاح المشروع لتقديم خدماته لأكبر عدد من المستهلكين بالإضافة لقدرة المشروع على الاستمرار من خلال إجراء مسح للسوق يشمل ما يلي:

المنتج وتأتي هذه الخطوة مُباشرة بعد دراسة السّوق أو القطاع المُستهدَف  وتهدِف إلى الكشف عن مدى تقبُّل ورغبة المُستهلكين المُحتمَلين للسِّلع أو الخدمات التي سيُقدّمها المشروع  إضافةً إلى تحديد الموارد الضروريّة لإنتاج السّلعة أو تقديم الخدمة. والقيام بعمل وصف للمنتج من خلال عيّنات وصور كتيبات.

كما يتم خلال هذه المرحلة  جَسُّ نبض المُستهلِكين لمعرفة ما إذا كانت لديهم القابليّة لشراء السّلعة أو الخدمة التي سيُقدّمها المشروع إضافة إلى تقييم قدرة المشروع على تقديم الخدمات والسّلع بتكاليف وأرباح معقولة وعادةً ما يتمّ هذا عن طريق مَصدرَين أساسيّين للمعلومات

  • البحوث الأوليّة: يقوم من خلالها القائمون على الدّراسة بجمع المعلومات بأنفسهم مُباشرةً من المُستهلِكين المُحتملِين عن طريق إجراء استبيانات واستطلاعات رأيٍ بطرٍق عديدة ومُتنوّعة ومن ثمّ تحليل البيانات التي تمّ جمعها للتّوصل إلى نتائج.
  • البحوث الثانويّة يقوم فيها القائمون على الدّراسة بالاستعانة بمعلومات تمّ جمعها بشكلٍ مُسبق من قبل مصادر خارجيّة ويكون ذلك بمقابل ماديٍّ وأحيانا بشكل مجانيّ.
  • العرض والطلب ويتم من خلال تحديد نسبة المنتجين المحليين وتحديد الكميات المستوردة، ويُمكن معرفة نسبة الطلب من خلال حجم الصادرات من نفس المنتج من مجموع مبيعات المنتجين لمعرفة مدى الإقبال على المنتج، ومعرفة إذا كان المنتج مطلوباً أكثر في الداخل أم في الخارج.
  • الأسعار: من خلال دراسة هيكل الأسعار المعروضة للمنتج بالأسواق المحلية ومعرفة سعر البيع للمنتج محلياً بالإضافة لسعر استيراده  ثم اوضع سعر يتناسب مع الأسعار المحلية والتكلفة.
  • المنافسة: حتي لو كان دراسة جدوى مبسطة لمشروع صغير من المهم  معرفة المنافسين في السوق ومعرفة نقاط قوّتهم وضعفهم سواءً داخلياً أو خارجياً.
  • التوزيع: تحديد قنوات البيع والتوزيع من خلال وضع استراتيجيّة وأساليب مُعيّنة    للتسويق وتوزيع المنتج بشتى الطرق.

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أشهر 5 شركات للاثاث في تركيا

 

 

 

 

 

 

 

 

دراسة جدوى مصنع
دراسة جدوى مصنع

خطوات دراسة الجدوى:

قبل التعرف على خطوات دراسة الجدوي، عليك أن تعلم أولا ما هي دراسة الجدوى؟ وهي تحليل وتقييم مشروع معين مقترح التنفيذ ومعرفة ما إذا كان ممكناً من الناحية التقنية والفنية وهل هو ضمن التكلفة المالية المقدرة وهل سيعود بإرباح حقيقية ضمن فترة زمنية محددة وغالباً ما تكون هذه الدراسة لمشاريع ضخمة تتطلب مبالغ مالية كبيرة ويتضمن وصف المشروع معرفة التفاصيل الهامة المتعلقة به بحيث توضح التفاصيل الأساسية المتعلقة بالمشروع والغرض أو الهدف الذي قام من أجله ‏‎كما يجب أن تتضمن هذه الخطوة وصفاً تفصيلياً لنطاق المشروع ومدى تأثيره على الفئة المستهدفة وكيف سيقوم بهذا التأثير؟ إضافة لوضع معلومات شاملة عنهم وتفصيل المشروع ضمن جدول زمني نسبي دقيق لتوضيح المهام المطلوب القيام بها كوقت البدء في تنفيذ المشروع  أو المكان الذي سيقام عليه وغير تلك التفاصيل الهامة إضافة لتفصيل النتيجة النهائية للمشروع ما الذي سينتجه المشروع لنا؟

فتقدم دراسة السوق الوصف التفصيلي الدقيق لحاجة السوق للمنتج أو الخدمة المقدمة وهذا يمنحنا إشارة واضحة لمدى نجاح المشروع في الأيام القادمة أو فشله في ضوء المعطيات التي سنحصل عليها جراء الإجابة على الأسئلة التالية هل هناك فئة تحتاج هذا المنتج أو الخدمة؟ هل هناك منتج أو خدمة مماثلة متوفرة حالياً من شأنها أن تمنع نجاح المشروع؟ تحديد ما إذا كان المنتج سيتم بيعه في سوق السلع الأساسية أو سوق المنتجات/الخدمات المتمايزة.تحديد كميات الطلب والاستخدام لهذا المنتج أو الخدمة في السوق أو تحديد السوق الذي سيشارك فيه.دراسة إمكانيات الفرص التسويقية المطروحة سواء أكانت ناشئة أم مجزأة أم متخصصة.

إمكانية الحصول على منتج يحمل علامة تجارية. تقييم استخدام السوق لهذا المنتج وتخمين حصة المستثمر المُحتملة فيه تجدر الإشارة إن كانت الخدمة أو المنتج يقدم للعملاء مقابل المال هنا لا بد من التأكد من وجود السوق المناسب لتلك الخدمة مع ضرورة وضع نموذج تسعير وضمان يفيد بعدم توفر منتجات أو خدمات مماثلة في السوق بسعر أقل ومن الضروري أن نعلم إن كان هناك استثمار للمال والوقت والموارد بشكل جيد ولكن لم يتوفر المقابل المادي عليها فهذه دلالة واضحة على فشل المشروع، وهي طريقة دراسة الجدوى الدراسة المالية أو الاقتصادية للمصنع حيث يؤخذ بعين الاعتبار وجود المال الكافي للقيام بهذا المشروع  فلو كان المشروع سيقدم خدمة أو منتجاً تقنياً لا بد من دراسة حاجة السوق لهذا المنتج أو الخدمة ومعرفة التكاليف الفعلية المطلوبة لإنشائه وهل سيكون المشروع باهظ التكلفة أم لا؟.

‏‎وهنا سوف نحتاج إلى إجراء تحقيق أولي في مدى تكلفة المشروع بحيث يشمل هذا التحقيق الإجابة عن عينة الأسئلة التالية كم عدد الموارد التي سوف نحتاجها؟ ما هو الوقت الذي سيستغرقه إنشاء هذا المنتج أو الخدمة؟ ما هي الموارد الإضافية التي يحتاجها المشروع  ودراسة الجدوى الاقتصادية بهدف عام هو تقرير نتيجة القيام بالاستثمار في المشروع المقترح أم لا أما أهدافها الفرعية فهي تقييم المشروعات الاقتصادية وتطويرها وذلك من خلال وضع أساليب وأنماط مبتكرة في دراسة الجدوى بمعنى أن  تبقى دراسة الجدوى دراسة اقتصادية بحتة دون الإسراف فيها.

معرفة فرص الاستثمار المتاحة والبديلة. ترسيخ المفاهيم الأساسية الخاصة للمشاريع من جميع النواحي  سـواء أكان ذلك من الناحية التقنية أم الفنية أم التكنولوجية أم المالية وحتى الاقتصادية منها تعتبر اساسيات دراسة الجدوى حيث أن دراسة الجدوى تتألف من عدة مكوّنات من ضمنها التحليل الاجتماعي الذي يتضمن دراسة تأثير المشروع على البيئة وتأثير البيئة على المشروع أذن ما ماهي دراسة الجدوى الاجتماعية هي إعادة توزيع الدخل القومي تقدير العوائد الاجتماعية التي تتحقق من وراء المشروع في شكل منافع اجتماعية تعود على المجتمع في شكل تشغيل أفراد المجتمع وبالتالي حل مشكلات البطالة  ذلك بالتوافق مع الجوانب القانونية ودراسة السوق والدراسة الفنية والهندسية  والجدوى المالية والاقتصادية والبنية التنظيمية والمؤسسية للمشروع.

عن دراسة الجدوى الفنية والهندسية  وعددًا من النقاط الهامة في هذا الشأن وأبرزها دراسة الموقع  ووصف عام لمخطط وإطار المشروع والتصميم الفني والهندسي للمشروع وتحديد نوع التقنية المستخدمة وتحديد الطاقة التصميمية للمشروع وتحديد العمر الافتراضي للمشروع ووصف مراحل الإنتاج وتحديد المدخلات والمخرجات  يلي ذلك دراسة الجوانب التشغيلية والتقنية للمشروع التي تعنى بكيفية إدارة موارد وأصول النشاط المختلفة.

ويقوم أصحاب المشروع بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال جمع المعلومات ونقاشها وتحليلها اعتماداً على ست خطوات متتابعة ومتسلسلة وتشكل هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التى لا بد منها لعمل  اعداد دراسة جدوى  لمشاريع  صغيرة  ناجحة  وهي:

الخطوة الأولى: اختار سلعة أو خدمة تبيعها وهنا لابد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسب، والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها يقرر أى مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.

الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا وهى الخطوة الثانية على تأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة وهنا لابد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقيين وكذلك لابد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

الخطوة الثالثة: أقرر كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير  حيث إنه من الضروري أن تتخذ قرارا مدروسا حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.

الخطوة الرابعة: احسب تكاليف المشروع يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذ بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى ، وتنقسم التكليف إلى نوعيين:

تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب ،تحديد الموقع المناسب لانشاء مصنع ، تحديد كفاءة وعدد العمالة اللازمة والاستهلاك).

تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخامة أجور الصيانة مواصلات مصروفات الكهرباء المياه المحروقات).

الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع  وتصور الشكل النهائي للموضوع .

الخطوة السادسة: أقرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لابد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع وذلك لابد من سؤال أنفسنا

 

 

دراسة جدوى مصنع

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  اهم نقاط دراسة جدوى مصنع اثاث معدني

 

 

 

 

خصائص دراسة الجدوى: 

لدراسة الجدوى عدة خصائص تتميز بها وهي تساهم في وضع مخطط مستقبلي لطبيعة العمل وذلك لتحديد الفرص المتاحة لنجاحه في السوق المحلي ومن ثم العالمي.

  • تعمل على التسويق للمشروع في مراحل إعداده الأولى حتى يبدأ بخطواته الأساسية نحو تحقيق النجاح.
  • تساعد على تحديث مكونات المشروع حتى تتناسب مع طبيعة التغيرات التي قد تحدث خلال مراحل العمل الخاصة بهِ.
  • تعتمد دراسة الجدوى على وضع تقديرات واحتمالات تتشابه مع النتائج التي من الممكن أن تحصل في الواقع.
  • تهتمّ بالاستفادة من الموارد المتاحة في إنجاز النشاطات الاقتصادية.
  • تتطلّب دراسة الجدوى ملاحظةً دقيقةً لكافة الأمور المرتبطة بها ترتبط كافة مراحل إعداد دراسة الجدوى معاً فلا يمكن تجاوز تنفيذ إحدى مراحلها.

 

 

 

 

 

 

 

وفي نهاية  نجد أن المستثمر سواء كان شابا في بداية طريقة او رجل أعمال له خبرة طويلة في مجال الاستثمار عليهما معرفة أن التخطيط والأعداد الجيد والمدروس من خلال دراسة جدوي لأي مشروع اقتصادي يعد  أهم  عنصر في  نجاح المشروع إذ توضح دراسة الجدوى للمشروع مدي نجاحه وفاعليته وكذلك العائد المالي الجيد المتوقع للمشروع.

 

 

 

 

اسعار دراسة جدوى مصنعأفضل مكاتب وشركات دراسة جدوى فى السعوديةتكلفة اعداد دراسة جدوىافكار مشاريع ناجحة.

 

 

 

 

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية

دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية.. 3 جهات تضمن لك النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.