الاستثمار في تركيا 2020

اجراءات تأسيس شركة في تركيا .. 4 مكاتب تخدمك في بدايك مشوارك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل جهتين متخصصات في تأسيس شركة في تركيا من الخارج؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

اجراءات تأسيس شركة في تركيا

 إذا كنت تبحث عن مكاتب تخدمك في بداية مشوارك في اجراءات تأسيس شركة في تركيا ، وإنجاز مشروعك في وقت قياسي، فإن منصة “موثوق” ترشح لك أفضل الجهات التى يمكنها مساعدتك مع شرح لكل المعلومات التى تحتاجها لمشروعك.

خطوات تأسيس شركة في تركيا

عندما تفكر في تأسيس شركة في تركيا، هناك بعض الخطوات التي يجب القيام بها في تأسيس شركة في تركيا، وقد يدلك عليها الشركات الأتية:

  • مكتب الفنار
  • مكتب أبو زين لتأسيس الشركات في تركيا
  • مكتب الشاطئ لإنجاز المشروعات.
  • شركة ليمتد في تركيالتأسيس المشروعات المربحة.

 وإليك خطوات تأسيس شركة في تركيا، وهي على النحو التالي:

– اولا: الخطوة الأولى تحديد مقر الشركة

ينص القانون التركي على وجوب أن يكون لكل شركة مقرخاص بها، ويوجد حلين لهذا المقر:

الحل الأول: المقر الحقيقي

المقر الحقيقي هو مكان موجود بالفعل أي مكتب أو محل يستأجره الشخص ويمارس نشاطه بشكل طبيعي، ومتوسط ​​التكلفة من 1500 إلى 2000 ليرة تركية شهريًا، وعيب هذا المقر أنك ستشتريه أولاً ويلزم دفع 2000 ليرة ايجار الشهر الاول و4000 ليرة كتأمين مكتبي و2000 ليرة للسمسار، أو للمكتب العقاري وقد يصل المبلغ إلى8000 ليرة في بداية مشروعك.

الحل الثاني: المقر الافتراضي

المقر الافتراضي هو موقع موجود بالفعل مكتب أو متجر، ويكون مكتبك أو شركتك مسجلة في هذا المكان بحيث تكون حقيقية وقانونية للدولة، ولكنها وهمية بالنسبة لك، مما يعني أنه لا يمكنك استخدام هذا المقر لممارسة نشاطك، ويكون العنوان هو عنوان شركتك فقط وهذا الأمر قانوني 100٪.

ثانيا: الخطوة الثانية: تحديد رأس مال الشركة وهي مصاريف تاسيس شركة في تركيا.

ويعتبر رأس مال الشركة أهم نقطة في تأسيس الشركة حيث ينص القانون التركي على أن الحد الأدنى لرأس المال هو 10000 ليرة تركية ولكن هذا النوع من رأس المال لا يمنحك أي صلاحيات وذلك لأن القانون التركي يعامل الشركة وفقًا لنخبرك أن الحد الأدنى لرأس المال 100 ألف ليرة تركية وهذا يفيدك في:

– الحصول على إذن أو إقامة وظيفة.

– يمكنك الانضمام إلى جميع المنظمات التجارية داخل تركيا، وكذلك الشركات والجمعيات التجارية التركية.

– القدرة على إبرام العقود الكبيرة من خلال استيراد وتصدير البضائع بسهولة أكبر، ولا يشترط إيداع رأس المال في البنك خلال مرحلة التأسيس على أن يتم إيداع المبلغ قبل التقديم لتأسيس العمل أو خلال 24 شهرًا من تاريخ التأسيس.

وهناك عدة ملاحظات حول تأسيس شركة في تركيا وهي كالأتي:

– يمكن لأي أجنبي أن يؤسس شركة في تركيا وأن يكون مديرها، ولكن فقط بعد حصوله على تصريح عمل.

– يمكن لأي أجنبي امتلاك جميع أسهم الشركة، أي أن 100٪ من الأسهم باسمه.

– يجب إعداد النظام الأساسي من أجل تأسيس الشركة، وتصديقه من مكتب كاتب العدل، ويجب إرفاق النظام الأساسي ببيان حول عنوان الشركة، وبطاقة التاجر في تركيا، وبعد ذلك ربع على الأقل يجب أن يتم إيداع رأس المال في البنك، ثم بعد ذلك تكون الإضافة إلى النسخة الأصلية من النظام الأساسي للشركة من نسختين، مصدقة من مكتب السجل العقاري، خلال أسبوعين من تاريخ التصديق مع النوتر.

– يجب توثيق جميع أوراق الشركة في مكتب Notre وتصديقها، في يوم تسجيل الشركة، حتى تحتفظ الأوراق بسجل موحد لكل منهم.

– يتم نشر النظام الأساسي للشركة علنًا في الجريدة الرسمية لسجل الأراضي التركية.

– عادة ما يتم تعليق شهادة ضريبة في مكتب الإدارة أو في مكان واضح في الشركة، فمن مهام مكتب التسجيل العقاري في تركيا إبلاغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا بتأسيس الشركة، الأمر الذي يحتم على مؤسس الشركة تسجيل جميع العاملين في شركته، بما في ذلك مدراء الشركة في وزارة العمل.

– يُلزم القانون التركي مؤسسي الشركات بتسجيل جميع موظفي الشركة في التأمينات الاجتماعية والتأمينات التقاعدية، أي أنه يجب على الشركة دفع أقساط التأمين بانتظام لكل عامل في الشركة “مديرين، موظفين، محاسبين والجميع، ونشير إلى أن هناك غرامات يتم فرضها في حال التأخر في دفع مبالغ التأمين في موعدها.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع في تركيا اسطنبول .. خدمة مميزة من 7جهات متخصصة

رسوم تأسيس شركة في تركيا
رسوم تأسيس شركة في تركيا

رسوم تأسيس شركة في تركيا

هناك رسوم لتأسيس شركة في تركيا، وهي المصاريف الثابتة للشركة، وهي بعض المصاريف التي سيتم دفعها سواء كانت الشركة فاعلة أوغير فعالة، وإليك تلك الرسوم:

– رسوم المحاسب القانوني: هو المستشار المالي للشركة ويجب على كل شركة تعيين محاسب قانوني، وهذا قانون دولة ومحاسب قانوني جيد بتكلفة 250 ليرة تركية.

– رسوم دفاتر الشركة وتكلفة تاسيس شركة في تركيا: وهي الدفاتر التي يسجل المحاسب بها جميع حساباته ويجب تسليمها للدولة في نهاية العام وتكلفك حوالي 200 دولار سنويًا.

– رسوم الضرائب ربع السنوية: هي الضرائب التي تظهر شهريًا على الشركة ويمكن تحصيلها كل أربعة أشهر، وهذه الضرائب بسيطة، حوالي 60 ليرة تركي.

– رسوم تجديد الرخصة التجارية: وهي شروط تاسيس شركة في تركيا وتبلغ 300 ليرة تركية أي ما يعادل 85 دولارًا تقريبًا سنويًا.

وهناك ضرائب يتم دفعها للمستهلك النهائي مقابل سلعة لبعض المنتجات والخدمات

فعلى الملابس والمنسوجات 8٪، وخدمات وجولات سياحية 8٪، والغذاء والمأكولات بما في ذلك المطاعم والمقاهي 8٪، وتعليم وتدريس لا يشمل الاستشارات التربوية 8٪، وأي شيء آخر 18٪، وضريبة المبيعات يتحملها المستهلك، أما ضرائب الأرباح والتي يتم تحصيلها كل ثلاثة أشهر، وهي ضريبة أرباح صافية، أي إجمالي إيرادات الشركة – إجمالي مصروفات الشركة = صافي الربح، وتحصل الدولة على 20٪ من صافي ربحك كل ثلاثة أشهر.

فوائد تأسيس شركة في تركيا
فوائد تأسيس شركة في تركيا

فوائد تأسيس شركة في تركيا

هناك فوائد لتأسيس شركة في تركيا تعود على أي أجنبي يقوم بتأسيس الشركة، ومن أهم هذه الفوائد:

– يمكن لأي أجنبي أن يؤسس شركة في تركيا وأن يكون مديرها، ولكن فقط بعد حصوله على تصريح عمل، كما يمكن انشاء شركة في تركيا للسوريين.

– يمكن لأي أجنبي امتلاك جميع أسهم الشركة، أي أن 100٪ من الأسهم باسمه.

– يجب إعداد النظام الأساسي من أجل تأسيس الشركة، وتصديقه من مكتب كاتب العدل، ويجب إرفاق النظام الأساسي ببيان حول عنوان الشركة، وبعد ذلك يجب أن يتم إيداع رأس المال في البنك، ثم بعد ذلك تكون الإضافة إلى النسخة الأصلية من النظام الأساسي للشركة من نسختين، مصدقة من مكتب السجل العقاري، ويكون ذلك خلال أسبوعين من تاريخ التصديق مع النوتر

ربما تفيدك قراءة : أفكار مشاريع في تركيا .. احصل على أرباح عالية مع 9 شركات

– يجب توثيق جميع أوراق الشركة في مكتب Notre وتصديقها، في يوم تسجيل الشركة، حتى تحتفظ الأوراق بسجل موحد لكل منهم.

– يتم نشر النظام الأساسي للشركة علنًا في الجريدة الرسمية لسجل الأراضي التركية.

– عادة ما يتم تعليق شهادة ضريبة Vergi Levhasi الضريبية في مكتب الإدارة أو في مكان واضح في الشركة، حيث إنه من مهام مكتب التسجيل العقاري في تركيا إبلاغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي في تركيا بتأسيس الشركة، الأمر الذي يحتم على مؤسس الشركة تسجيل جميع العاملين في شركته، بما في ذلك مدراء الشركة في وزارة العمل.

– يُلزم القانون التركي مؤسسي الشركات بتسجيل جميع موظفي الشركة في التأمينات الاجتماعية والتأمينات التقاعدية، أي أنه يجب على الشركة دفع أقساط التأمين بانتظام لكل عامل في الشركة سواء مديرين، أوموظفين، أومحاسبين والجميع، وهناك غرامات يتم فرضها في حال التأخر في دفع مبالغ التأمين في موعدها.

الاستثمار في تركيا 2020
الاستثمار في تركيا 2020

الاستثمار في تركيا 2020

ازدهر الاستثمار في تركيا 2020 وأصبح العديد من الأجانب يذهبون إلى تركيا من أجل الأستثمار، وهناك عدة شروط للاستثمار في تركيا، ومن شروط الاستثمار في تركيا من أجل تأسيس شركة عن طريق السفر إلى تركيا يجب أن تكون هناك بعض الشروط البسيطة والالتزام ببعض المعايير حتى تكون شركة قانونية، ويحتوي على كافة شروط ومؤهلات العمل ومن ثم الحصول على إقامة العمل في وقت لاحق.

أولاً: يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

ثانيًا: يجب أن يكون هناك مقر للشركة داخل الأراضي التركية، وفي حال عدم وجود مكان يمكننا تأمين مقر رسمي وقانوني مقابل رسم قدره 250 ليرة شهريًا.

ثالثاً: يجب أن يكون رأس مال الشركة 100 ألف ليرة تركية كحد أدنى للحصول على إقامة.

رابعًا: لا داعي لقيد رأس المال (CASH) إلا في عقد تأسيس الشركات في تركيا.

خامساً: ألا يقل نصيب كل شريك عن 40 ألف ليرة تركي.

وتختلف تكلفة تأسيس شركة محدودة في تركيا حسب نوع العمل وعدد الشركاء وعدد المديرين ورأس المال وسعر الإيجار، ولا يمكن للمساهمين أوالموظفين الأجانب للشركة المؤسسة الحصول على تصريح العمل، إلا إذا كان رأس المال 100 ألف ليرة تركية، وللحصول على تصريح العمل، سيكون الحساب التالي قاعدة أساسية (أو مثالاً) لتأسيس شركة.

وتعد تركيا الآن من بين البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي 799.54 مليار دولار سنويًا، مما يضعها في المركز السابع عشر كقوة اقتصادية عالمية ودولة متميزة للاستثمار، ففي أقل من عقد، ضاعفت تركيا نصيب الفرد من الدخل بمقدار ثلاثة أضعاف، والآن يتجاوز دخل الفرد في تركيا 10500000 دولار سنويًا.

وتركيا هي أيضًا عضو في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين، وهي جهة مانحة مهمة في المساعدة الإنمائية الرسمية الثنائية، وهي أصبحت أيضًا مصدرًا موثوقًا للسلع الاستهلاكية عالية الجودة، وهي الآن أكبر منتج في أوروبا لأجهزة التلفزيون والمركبات التجارية الخفيفة، حيث تنتقل البضائع والمنتجات التركية إلى السوق الألمانية بسبب دقتها وجودة الصناعة، كما تعد تركيا هي ثامن أكبر منتج للمواد الغذائية في العالم وسادس أكثر الوجهات السياحية شعبية أيضًا، وهناك 43 شركة من بين أكبر 250 شركة إنشاءات تركية حول العالم.

 وكثرت أنواع ومجالات الاستثمار في تركيا فالاستثمار هو نوع من التجارة يلجأ إليها رجال الأعمال والتجار في مختلف أنحاء العالم بهدف تحقيق أرباح مالية ومضاعفة ممتلكاتهم، وتتنوع مجالات الاستثمار وتتفاوت أهميتها من دولة إلى أخرى في تركيا، فعلى سبيل المثال، يتم تلخيص مجالات الاستثمار الأكثر شيوعًا في ثمانية قطاعات رئيسية يلجأ إليها المستثمرون الأتراك والأجانب، وكونهم من أنجح القطاعات الحيوية التي تحقق لهم أرباحًا مرضية، وفي هذه السطور سوف نستعرض بالترتيب امجالات الاستثمارًا في تركيا.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشاريع في تركيا مع أفضل مكاتب

اولا – الاستثمار العقاري:

يعتبر هذا النوع من الاستثمار الأكثر انتشارًا في مختلف المدن والمناطق التركية، وعلى الرغم من كونه استثمارًا طويل الأجل، إلا أنه من أكثر الاستثمارات ليس فقط في تركيا ولكن في مختلف دول العالم لأنه آمن لأنه يحقق أرباحًا مضمونة سواء كان الاستثمار في عقارات قيد الإنشاء أو في عقارات جاهزة، وتتنوع معدلات الربح وفقًا لعدة عوامل، مثل مساحة العقار وموقعه وإطلالاته وقربه من الخدمات والمشاريع الحيوية الكبرى، حيث يوجد فلل للبيع في تركيا، ذات إطلاله رائعة.

ثانياً – الاستثمار الصناعي:

يميل بعض التجار والمستثمرين إلى العمل في مجال الصناعة لأن تركيا تمتلك مجالات إنتاج صناعية ضخمة وتعتبر من أكثر الدول الصناعية، لذلك يعتبر هذا النوع من الاستثمار استثمارًا ناجحًا ويأتي في المرتبة الثانية بعد الاستثمار العقاري حيث يحمل البعض على عكس الاستثمار العقاري الآمن، وتتطلب الصناعة آلات ومعدات وعمال وتسويق، لكن الصناعة تحقق أرباحًا جيدة ترضي الصناعيين.

ثالثا – الاستثمار الصحي:

لجأ كثير من المستثمرين إلى العمل في القطاع الصحي من خلال فتح مستشفيات خاصة وتعيين أطباء بمستويات علمية عالية من مدراء مستشفيات وأطباء متخصصين وممرضات، بالإضافة إلى الاستثمار في المختبرات الطبية والأشعة والتصوير المقطعي المحوري، بالإضافة إلى قطاع شركات التأمين الصحي ومصانع الأدوية ومصانع المعدات الطبية، حيث تعتبر تركيا من دول العالم التي تنتج المنتجات الطبية، مما يجعل الاستثمار الصحي نوعًا مهمًا يجذب المستثمرين الأتراك والأجانب.

رابعا – الاستثمار السياحي:

تحتل تركيا موقع الصدارة بين دول العالم الجاذبة للسياح، خاصة وأن السنوات الماضية شهدت زيادة كبيرة في عدد السياح، خاصة أنه في العام الماضي كان هناك أكثر من 48 مليون سائح إلى تركيا لزيارة متاحفها ومساجدها والمواقع الأثرية بهدف السياحة العلاجية مما يجعل قطاع السياحة من القطاعات التي تشجع المستثمرين على الدخول فيها وفتح وكالاتهم السياحية بالإضافة إلى الاستثمار الفندقي، وهناك شقق للبيع في تركيا 2020من أجل سكن الأجانب فيها.

خامساً – الاستثمار التجاري:

تتنوع مجالات التجارة في تركيا ما بين الاستيراد والتصدير، بالإضافة إلى تجارة المواد الغذائية والمنظفات والملابس والإكسسوارات والأقمشة وغيرها مما يلفت انتباه المستثمرين للاستثمار فيها لأنها تحقق أرباحًا جيدة.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع الطائرات المسيرة في تركيا .. 7 اماكن تخدمك باحترافية

سادسا – الانتاج الحيواني:

يوجد في تركيا عدد كبير من الدواجن والمسالخ والأغنام، مما يجعل الاستثمار فيها مجديًا للغاية حيث تنتج البيض والحليب واللحوم بكميات ضخمة مع إمكانية تسويق سهلة نسبيًا عند التعامل مع تجارة الجملة والتجزئة لما لها من الاستهلاك الكبير بسبب تعداد السكان البالغ أكثر من 84 مليون نسمة حقق هذا القطاع أرباحاً جيدة.

سابعا- الاستثمار الزراعي:

تمتلك تركيا أراض زراعية خصبة أعطتها لقب (تركيا جنة الأرض) لاحتوائها على مزارع وحقول بفضل مناخها وتنوع المواسم ووفرة الأمطار لتأخذ صفة دولة زراعية تنتج آلاف الأنواع الحمضيات والخضار والفاكهة، ليكون هذا القطاع قطاعا حيويا بامتياز والاستثمار فيه ناجح جدا.

ثامنا – الاستثمار التربوي:

تستقبل تركيا طلابًا من مختلف أنحاء العالم للدراسة فيها، مما يجعلها من الدول المتقدمة في هذا الأمر، حيث يوجد بها جامعات حكومية وخاصة ذات مستويات عالمية تقدم أنواعًا مختلفة من العلوم والآداب والدراسات العليا لجعل قطاع التعليم من القطاعات التي يلجأ إليها المستثمرون بافتتاح رياض أطفال ومدارس بمختلف المراحل، بصرف النظر عن الجامعات، توظيف أكثر الأساتذة والمعلمين المؤهلين في هذا المجال، والتنافس مع المدارس والجامعات الأخرى.

تأسيس شركة شخصية في تركيا

يمكنك تأسيس شركة شخصية في تركيا، فالشركة الشخصية في تركيا هي شركة للعمل داخل تركيا فقط (محل – مقهى – مكتب …) ولا يحق لأصحاب هذا النوع من الشركات الاستيراد أو التصدير، والمزايا محدودة بمعنى أن هذه الشركة ليس لها عضوية في غرفة التجارة التركية، ويمكن الحصول على عضوية الغرفة التجارية بإجراءات إضافية، حيث يتم تسجيلها كفئة في غرفة الفئات، ولا يوجد حد أدنى لرأس مال الشركة ولا يشترط إيداع الأموال في البنك، وليس لديها شركاء متعددين، وهناك أوراق يجب إحضارها، عند تأسيس شركة شخصية، وهى:

– رقم ضريبي لمالك الشركة مستخرج من دائرة الضرائب.

– عدد (2) صور شخصية.

– ترجمة جواز السفر من قبل مترجم قانوني محلف وتصديقه من قبل كاتب عدل، و(“يمكن لحاملي الجنسية السورية استبدال جواز السفر ببطاقة حماية مؤقتة” كاملك)

وهناك أنواع من الشركات التي ترغب في تأسيسها في تركيا، وتختلف الأنواع حسب حجم الشركة وإليك أنواع الشركات في تركياعلى النحو التالي

– شركة محدودة المحدودة:

وهي من أشهر الشركات في تركيا حيث يلجأ إليها معظم المستثمرين العرب لأنها تلبي احتياجات إقاماتهم واستثماراتهم في تركيا، ومن ميزاتها:

– هي شركة للعمل داخل تركيا وخارجها حيث يمكن لمالكي هذه الشركة الاستيراد والتصدير من تركيا.

– بمجرد التأسيس، تصبح الشركة عضوًا في غرفة التجارة التركية وتمتلك صحيفة تجارية للشركة، وتبدأ بتمتع خدمات الاستثمار في تركيا.

– لتأسيس الشركة يشترط وجود رأس مال الشركة بمبلغ مالي لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية للشريك الواحد، مما يزيد مع زيادة عدد الشركاء، وقد تتطلب هذه الشركة الأوراق الأتية:

– ورقة الرقم الضريبي لمالك الشركة مستخرج من دائرة الضرائب

– عدد (2) صور شخصية.

– ترجمة جواز السفر من قبل مترجم قانوني محلف وتصديقه من قبل كاتب عدل:

وتبدأ المراحل الأولى من التأسيس مع كاتب العدل، أو ما يعرف باسم “noter”، حيث يتم منح وكالة لتأسيس الشركة، ويتم تزويد الشركة بالاسم التجاري للشركة ومن ثم البحث عن إمكانية استخدام هذا الاسم إضافة الى بعض التفاصيل الاضافية مثل عنوان الشركة ومقدار رأس مال الشركة وعدد الشركاء وحصة كل شريك في بالإضافة إلى اختصاصات الشركة، ويمكنك تأسيس شركة في تركيا من الخارج.

وبعد ذلك يتم إعداد العقد الرئيسي للشركة باللغة التركية والذي يحتوي على معلومات الشركة التي تم تزويدنا بها، وبعد الموافقة على عقد الشركة يتم أخذ موعد من الغرفة التجارية للمصادقة على العقد وإصدار سجل تجاري للشركة برقم محدد للشركة وفي هذه المرحلة تكون عملية التأسيس قد اكتملت والشركة لديها رقم ضريبي ورقم سجل تجاري خاص لدى الدولة.

وبعد ذلك، توجه إلى كاتب العدل “Notre” واحصل على توقيع ائتماني للشركة، حيث يقوم المدير الذي تم تعيينه عند كتابة العقد بتوقيع الائتمان، ويمنح وكالة إلى مكتب المحاسبة القانونية لاستكمال إجراءات فتح الشركة ومتابعة الأمور القانونية للشركة مع دوائر الدولة.

ويتم فتح الحساب المصرفي للشركة بعد استخراج ختم الشركة وتجهيز أوراق الشركة، وعند الوصول إلى هذه المرحلة تنتهي إجراءات تأسيس شركة استثمار تجاري في تركيا.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع في تركيا صغيرة .. أفكار متنوعة بأبسط التكاليف من 5 أماكن

وختاما: يمكن القول أنك تستطيع اجراءات تأسيس شركة في تركيا، وتستعين ببعض المكاتب التي تساعدك، لإنجاز مشروعك، فلا تتردد في التعامل معم، فهم يدلوك على الخطوات الميسرة لإنجاز مشروعك في وقت قياسي.

 

https://www.youtube.com/watch?v=6uVJ6DR67Io

 

 

المصدر |موثوق

انتقل إلى أعلى