شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين

 شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين .. أفضل 3 جهات تريحك من الإجراءات المعقدة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل جهتين متخصصات في تأسيس شركة في تركيا للسوريين؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين     

هل أنت سوري؟؟.. هل لديك طموح كبير لكي تصل إلى ما تريد؟؟..إليك شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين وذلك لكي تتمكن من العمل بشكل جيد وفي ظروف مناسبة دون حدوث مشكلات لمشروعك، ومن خلال منصة “موثوق” سنشرح لك التفاصيل الكاملة وهي….

انشاء شركة في تركيا للسوريين

هناك عدة إجراءات وشروط لإنشاء شركة لتأسيس شركة في تركيا للسوريين، حيث يعتبر تأسيس شركة في تركيا من القرارات المهمة في حياة الفرد العملية، وتقدم تركيا المساعدة في هذا الصدد من خلال اعتماد قانون جذب الاستثمارات الدولية المباشرة إلى تركيا على أساس مبدأ المساواة في المعاملة، حيث يمنح المستثمرين الأجانب فرصة الحصول على حقوق وواجبات المستثمرين المحليين، بالإضافة إلى تطبيق نفس الشروط والأحكام لتأسيس الأعمال التجارية ونقل الأسهم للمستثمرين الأجانب والمحليين.

كما تتيح تركيا الفرصة لتأسيس شركة على أراضيها لشخص طبيعي أو اعتباري، دون الحاجة إلى مساهم أو مدير من الجنسية التركية، حيث نص القانون التجاري التركي رقم 6102 الذي تم تقديمه في عام 2011 م على السماح بإنشاء الشركات في تركيا التي لديها مساهم واحد ويمكن أن يكون هذا المساهم شخصًا طبيعيًا أو شخصًا اعتباريًا أجنبيًا، مع تقديم نهج منهجي متميز لحكومة الشركات يضمن استيفاء جميع المعايير الدولية للشركات.

كما أنه يعزز الملكية الخاصة وأنشطة الاكتتاب العام، ويوفر بيئة للأنشطة التجارية التركية المتفق عليها بموجب تشريعات الاتحاد الأوروبي والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى إنشاء إطار متكامل للشفافية من إدارة الأعمال، وقد اهتمت تركيا بذلك تطوير البيئة الاستثمارية من خلال إدخال مجموعة من الإصلاحات والتعديلات لمزاولة الأعمال دون عوائق، بالإضافة إلى التخلص من بيروقراطية عملية إنشاء الأنشطة التجارية، وخفض التكاليف والنفقات، وتسهيل الإجراءات، وتنفيذ هذه السياسة، وتكون مكاتب السجل التجاري هي المسؤولة عن تأسيس الشركات.

ربما تفيدك قراءة : تأسيس شركة في تركيا من الخارج .. حلول مميزة من 3 أماكن

وتنقسم الشركات في تركيا إلى عدة أنواع تختلف في الاسم التجاري والخصائص، وإليك أنواع الشركات في تركيا على النحو التالي:

– شركة مساهمة.

– شركة التضامن.

– شراكة محدودة بسيطة.

– شركة ذات مسؤولية محدودة.

ومن خطوات تأسيس الشركات في تركيا:

1- تقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس الشركة.

2- كتابة عقد تأسيس الشركة.

3- تسجيل عقد الشركة في الغرفة التجارية.

4- استخراج التوقيع المعتمد من المدير.

5- عمل وكالة المحاسبة.

6- توفير جميع الأوراق والمستندات المتبقية الخاصة بالشركة.

وفي ما يلي، سنتناول الخطوات التي يجب أن تتم بالتفصيل لتأسيس شركة للسوريين:

أولاً: الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة في تركيا للسوريين:

تقوم مكاتب السجل التجاري في تركيا بتأسيس شركات داخل الأراضي التركية، بحيث يتحقق الهدف في تعزيز بيئة الاستثمار، وإنهاء البيروقراطية، وخفض التكاليف، وغيرها من الإصلاحات الجيدة التي تؤثر على قطاع الاستثمار في الدولة التركية، وتأسيس شركة في تركيا يتطلب توفير مجموعة من الأوراق والمستندات. أهمها كما يلي:

  1. عدد 2 صورة شخصية واضحة
  2. نسخة واحدة من جواز سفرك مع ترجمته وتوثيقه، ولكن في حالة الجنسية السورية، فهي تتطلب فقط هوية تركية مؤقتة كبديل لجواز السفر.
  3. عقد إيجار المكان لممارسة نشاطك التجاري وفي حال عدم وجود مكان فعلي سيتم استخدام مقر افتراضي
  4. رقمك الضريبي حتى تتمكن من دفع ضرائب الشركات في تركيا.

ثانياً: كتابة عقد تأسيس الشركة

تعتمد هذه الخطوة على كتابة النظام الأساسي للشركة بحضور جميع الشركاء والمديرين مع توفير بعض المعلومات والبيانات الهامة:

– اختيار اسم مناسب للشركة وكتابته في العقد بعد التأكد من عدم استخدامه في شركات أخرى.

– يجب تحديد المقر الرئيسي للشركة سواء كان حقيقيًا أو افتراضيًا على النحو التالي:

المقر الحقيقي للشركة من شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين وهو المقر الفعلي للشركة المتمثل في مكتب أو محل مؤجر لممارسة النشاط التجاري للشركة، ومتوسط مصاريف الشركة في تركيا ​​ بالنسبة لتكلفة الإيجار الشهرية 2000 ليرة تركية أي ما يعادل 341 دولار أمريكي، مع قيمة التأمين 4000 ليرة تركية اي ما يعادل 683 دولار امريكي اضافة الى مبلغ 2000 ليرة تركية اي ما يعادل 341 دولار امريكي تدفع للمكتب العقاري.

والمقر الافتراضي لحين العثور على موقع فعلي للشركة وهو مقر قائم موجود في مكتب أو محل وعندما يتم تسجيل الشركة يستخدم هذا المقر ليكون بمثابة المقر الحقيقي أمام الدولة ولكن في الواقع هو موضوع وهمي لا يمكن استخدامه للشركة لممارسة نشاطها الخاص، فهو لا يمثل أكثر من عنوان الشركة، ولا داعي للقلق، فهذا الأمر لا يخالف القانون بأي شكل من الأشكال.

– تحديد قيمة رأس مال الشركة مع الأخذ بعين الاعتبار نص القانون التركي الذي ينطبق ويكون الحد الأدنى لرأس مال الشركة 10.000 ليرة تركية أي ما يعادل 1709 دولار أمريكي، ويفضل أن يكون الحد الأدنى لرأس المال 100.000 ليرة تركية أي ما يعادل 17094 دولار أمريكي، حيث يوفر مجموعة من المزايا للشركة منها الانضمام إلى المنظمات التجارية التركية، والحصول على تصريح عمل في تركيا، بالإضافة إلى إمكانية إبرام العقود الكبيرة بسهولة مثل الاستيراد والتصدير.

– تحديد عدد حصصها مع وجوب توزيعها على جميع الشركاء ومدة الشركة.

ربما تفيدك قراءة :طريقة تأسيس شركة في تركيا .. هذه الجهات تجنبك تعقيد الإجراءات

ثالثاً: تسجيل عقد الشركة الشخصية في تركيا في الغرفة التجارية.

يجب التوجه إلى الغرفة التجارية بحضور المترجم المحلف لتسجيل الشركة، واستخراج السجل التجاري الذي يتيح الفرصة لممارسة النشاط التجاري للشركة في تركيا، والسجل التجاري للشركة يشمل جميع البيانات المدرجة في عقد الشركة.

رابعاً: استخراج التوقيع المعتمد من المدير

بعد استخراج السجل التجاري للشركة تأتي خطوة مهمة وهي استخراج التوقيع المعتمد للمدير ويتم ذلك بالذهاب إلى كاتب العدل، وترجع أهمية هذا المستند إلى اعتباره هوية للشركة تشمل جميع بياناته ومعلوماته بتوقيع مدير الدوائر الحكومية والغرفة التجارية.

خامساً: عمل وكالة المحاسبة

وتجدر الإشارة إلى أهمية دور المحاسب في تأسيس الشركات، وبعد استخراج التوقيع يجب أن يعمل المدير بوكالة المحاسبة، مع ضرورة أن يكون المحاسب تركيًا، وتشمل مسؤولياته تقديم البيانات والتقارير الشهرية للشركة إلى الحكومة التركية، ويتم تسليم الوكالة بعد الانتهاء إلى المحاسب القانوني لممارسة العملة.

سادساً: تقديم باقي الاوراق والمستندات الخاصة بالشركة

في نهاية مراحل تأسيس الشركات في تركيا تأتي خطوة مهمة وهي استكمال بيانات وأوراق الشركة، وتتمثل في الآتي:

– الجريدة الرسمية للشركة.

– ورقة نشاط.

– لوحة الضرائب.

– الحساب البنكي التجاري للشركة.

– كتاب قرار المدير.

سجل تجاري في تركيا
سجل تجاري في تركيا

سجل تجاري في تركيا

استخراج سجل تجاري لمشروعك الناشئ في تركيا، من أهم الخطوات التي يجب عليك إكمالها، لإنهاء الإجراءات القانونية المطلوب تنفيذها، ولتتمكن من بدء ممارسة عملك بشكل صحيح وتنفيذ شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين.

فالسجل التجاري هو السجل الذي يجمع جميع بيانات التجار والمعلومات المتعلقة بهم وأنشطتهم التجارية داخل وزارة التجارة والصناعة، بحيث تخصص الوزارة صفحة تجارية لكل تاجر تحتوي على بيانات عنه ونشاطه التجاري وذلك بحسب التحديثات التي تتم عليه بشكل مستمر، كما أن السجل التجاري يشمل أنشطة الأفراد (المسجلين كتجار) والشركات التجارية في جميع أنواع الأنشطة الاقتصادية سواء كانت صناعية أو زراعية أو تجارية.

ويحتوي السجل التجاري على بعض البيانات المهمة منها: –

– الاسم التجاري والعلامة التجارية للشركة.

– نوع الشركة.

– عنوان المقر الرئيسي للشركة.

– البيانات الشخصية للتاجر (مالك أو مالكي المشروع).

– (الاسم / اللقب / تاريخ ومكان الميلاد / رقم الهوية الوطنية).

– نوع النشاط التجاري والغرض من تأسيس الشركة.

– تاريخ بدء التاجر ممارسة النشاط التجاري (تاريخ إصدار السجل التجاري).

– مقدار رأس مال المشروع.

– رقم الموافقة الأمنية (في حالة الحصول عليها).

والسجل التجاري هو المستند الثاني الذي يمثلك بصفتك مالك مشروع لتصريح قانوني رسمي لممارسة نشاطك التجاري، كما أنه يمنحك التسجيل كتاجر في وزارة التجارة والصناعة، ويمنح السجل التجاري التجار فرصة للاستعلام عن بيانات النشاط التجاري للتجار الآخرين، مما يضمن أنك متأكد من الهوية التجارية للتجار أو الشركات التي ترغب في التعامل معها.

ويضمن استخراج سجل تجاري لشركتك أنك ستحصل على الكثير من الامتيازات التي تقدمها الحكومات لمساعدة أصحاب الشركات الناشئة، كما يعتبر السجل التجاري من أهم المستندات القانونية التي يحتاجها أي تاجر، ومن أجل إبرام اتفاقيات تجارية مع تجار آخرين أو مع شركات أخرى، ويمكنك التقدم بطلب للحصول على تمويل أو دعم مالي من مؤسسة تنمية مجتمعية، بناءً على ملكيتك لمشروع على الأرض مع المستندات القانونية بما في ذلك (السجل التجاري والبطاقة الضريبية) من شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين.

وفي حالة رغبتك في توسيع شركتك بالحصول على قرض مالي من أحد البنوك بضمان المشروع، يصبح السجل التجاري والبطاقة الضريبية معًا من أهم المستندات التي يجب تقديمها.

ويمكنك تعديل المسمى الوظيفي في بطاقة الهوية الوطنية بعد الحصول على البطاقة الضريبية والسجل التجاري.

وإليك خطوات استخراج السجل التجاري:

1- بعد استكمال خطوات استخراج بطاقتك الضريبية، وخلال الفترة المحددة لاستلام البطاقة، تصدر مصلحة الضرائب خطابًا موجهًا إلى الغرفة التجارية يفيد بأن صاحب المشروع قد قدم جميع المستندات المطلوبة وحصل على الضريبة، ورقم التسجيل.

2- في هذا الوقت يجب التوجه إلى الغرفة التجارية التابعة للمنشأة مع المستندات التالية: –

– كتاب مصلحة الضرائب للغرفة التجارية.

– نسخة من بطاقة الهوية الوطنية لصاحب المشروع.

– نسخة من عقد الشركة إن وجد.

– نسخة من عقد موقع المشروع.

– نسخة من إيصال كهرباء حديث.

– احضر معك الأوراق الأصلية أيضًا لأنك ستحتاجها.

3- التقدم بطلب للحصول على (شهادة إجازة مزاولة المهنة).

4- تقوم بتعبئة طلب للحصول على شهادة ترخيص مقابل (رسوم رمزية).

5- بعد استلام شهادة مزاولة المهنة يتم تعبئة طلب فتح سجل تجاري.

6- ثم تقوم بدفع الرسوم المقررة لاستخراج ملف السجل التجاري، وتقوم إدارة السجل التجاري بتحديد موعد لك لاستلام السجل الخاص بك.

وفي حالة حصولك بالفعل على البطاقة الضريبية مسبقًا، ستذهب إلى إدارة الغرفة التجارية بنفس الأوراق التي أشرنا إليها، بالإضافة إلى (النسخة الأصلية والممسوحة ضوئيًا من البطاقة الضريبية) ، وتبدأ في استخراج سجل تجاري بنفس الخطوات السابقة.

ربما تفيدك قراءة : أفضل مكاتب تقدم لك دراسة جدوى مزرعة ابقار في تركيا

ويتم 2% من قيمة رأس مال المشروع، ويتم دفعها سنويا لادارة الغرفة التجارية باسم شركتك.

تكلفة انشاء شركة للسوريين في تركيا
تكلفة انشاء شركة للسوريين في تركيا

تكلفة انشاء شركة للسوريين في تركيا

تكلفة إنشاء شركة للسورين في تركيا، تشمل الأتي:

– تكاليف الموقع:

مكتب أو محل يستأجره الشخص ويمارس نشاطه فيه بشكل طبيعي وتكلفة تأسيس شركة من 1500 إلى 2000 ليرة تركية شهريًا وعيوب هذا المقرأنك ستحتاج أولاً إلى دفع مبلغ 2000 ليرة للإيجار للشهر الأول، 4000 ليرة للتأمين على المكتب و2000 ليرة للوسيط أو المكتب العقاري، وبالتالي، سوف تضطر إلى دفع ما يقرب من 8000 ليرة تركية في بداية مشروعك.

– تكاليف رأس المال:

يمكنك البدء برأسمال 10 آلاف ليرة تركية، لكن هذا سيعيقك عند إتمام عملك، ولن تجد الكثير من التسهيلات عند تأسيس الشركة، لذا يفضل ألا تقل الأموال عن 100 ألف ليرة تركية .

– تكلفة دفاتر الشركة لتسجيل حسابات الشركة وتكلفتها 1200 ليرة تركية أي ما يعادل 205 دولار.

– تكلفة ضرائب الشركة والتي تشمل الضرائب ربع السنوية والضرائب السنوية وضرائب الإيجار، والقيمة الإجمالية السنوية للضرائب هي 1800-2500 ليرة تركية أي ما يعادل 307 – 427 دولار أمريكي.

– التكلفة الشهرية للمحاسب القانوني 450 ليرة تركية، أي ما يعادل 76 دولارًا أمريكيًا المحاسب القانوني المسئول عن كافة حسابات الشركة لدى الدولة غير محاسب الشركة من الداخل حيث يستلم في نهاية كل شهر جميع الفواتير والنفقات والمشتريات المراد تسجيلها وتسجيلها لدى الدولة، وتجدر الإشارة إلى أن القانون التركي يلزم جميع الشركات بتوظيف محاسب قانوني، وغياب مثل هذا المحاسب في الشركة يعتبر مخالفة يترتب عليها إغلاق الشركة.

أشهر شركات لمساعدتك في إنهاء الإجراءات
أشهر شركات لمساعدتك في إنهاء الإجراءات

أشهر شركات لمساعدتك في إنهاء الإجراءات

يسعى الكثير من السوريين لتأسيس شركة في تركيا ومن هذه الشركات:

1- شركة: ICSturk

هي شركة لديها أكثر من 41 عامًا من الخبرة في تقديم الخدمات التركية مثل تصريح العمل وتأسيس الشركة وبطاقة التاجر في تركيا وغيرها من الخدمات التي تحتاج بالطبع إلى شريك تركي لمساعدتك في إنهائها، وقد تساعدك الشركة في إقامة مشاريع في تركيا للسوريين، وتساعدك أيضا في إنهاء الأوراق اللازمة لتأسيس شركة وإرسالها إلى غرفة التجارة التركية، ويساعدك في إنشاء عنوان أو مقر افتراضي لشركتك، وترجمة جميع الأوراق المطلوبة عند تأسيس الشركة، وهذه الأوراق كالتالي:

– ترجمة جواز السفر وتصديقه من كاتب العدل (3 نسخ).

– عنوان مفصل في الوطن.

– مستند الإقامة السياحية مرفقا به تاريخ ومدة الإقامة.

– صورتان شخصيتان لكل شريك.

– اختر اسم الشركة من أجل تأسيس شركة في تركيا من الخارج.

– يتم إصدار الرقم الضريبي بجواز السفر، وهذا الرقم سيلزمك بجميع المعاملات القانونية في تركيا بشكل عام.

– الموافقة على تأسيس الشركة من دائرة الضرائب.

2- شركة اوكلرالتركية.

هي من الشركات التي ستساعدك في فتح شركة في تركيا للسوريين وتأسيس شركتك دون أي صعوبات، حيث تساعدك على إنشاء مقر وهمي، وتقديم كافة المستندات المطلوبة لتأسيس الشركة، لكي يتم اعتمادها من غرفة التجارة التركية، كما توفر لك خدمات استشارية لمساعدتك في اختيار المجال الذي ترغب في الاستثمار فيه.

3- مجموعة شركات إيمان

وهي شركة تقدم خدمات استشارية لتأسيس الشركات في تركيا، حيث تعمل على تقديم المساعدة للشركات ورجال الأعمال لتسهيل تجارتهم واستثماراتهم في تركيا، كما تساعد هذه الشركة في ترجمة جميع الأوراق الرسمية، وتساعدك خلال مرحلة التنفيذ، وكذلك استخراج رقم ضريبي لشركتك.

الاقامة في تركيا للسوريين

هناك عدة شروط في تركيا بالنسبة للأقامة في تركيا للسوريين، حيث هناك خمسة أنواع من الإقامة في تركيا يمكن للمواطنين الأجانب الاستفادة منها أو الحصول عليها، وهي تصاريح العمل قصيرة الأجل، وإقامة الأسرة، والدراسة، والإقامة طويلة الأمد، وبسبب الوضع الأخير، مُنع المواطنون السوريون من دخول تركيا بدون تأشيرة، وإليك الشروط التي يجب أن يستوفيها المواطن السوري من أجل الحصول على تصريح إقامة في تركيا:

–  يجب أن يكون لدى المواطن السوري المتقدم للحصول على الإقامة في تركيا:

– جواز سفر ساري المفعول لمدة ستين يومًا على الأقل من الفترة المطلوبة للإقامة (أي إذا كانت مدة طلب الحصول على إقامته لمدة عام، فتكون مدة سريانه عام، و يجب أن يكون جواز السفر سنة وستين يومًا على الأقل) ، أو أي وثيقة بديلة عن جواز السفر، وذلك من شروط الحصول على الإقامة الدائمة في تركيا.

– تظهر نتيجة تصريح الإقامة بعد تقديم طلب الإقامة خلال 90 يومًا.

– يتم إصدار تصريح الإقامة لكل فرد حسب الغرض من إقامته في تركيا.

– يتم إرسال بطاقة الإقامة مباشرة إلى عنوان الإقامة مباشرة.

بعد تقديم الطلب من خلال الموقع الرسمي للحكومة ، يحصل مقدم الطلب على موعد محدد أو موعد ، يحضر مقدم الطلب إلى إدارة الهجرة والهجرة في التاريخ الذي تم تأكيده من قبله، وبعد إصداره والموافقة عليه، يتم إرسال الإقامة إلى العنوان المكتوب في الطلب عن طريق البريد التركي PT T PTT، وهناك نقاط تلفت الانتباه من بين شروط البقاء في تركيا، وبحسب تقرير دائرة الهجرة فإن مواطني دول العراق وسوريا وأذربيجان وتركمانستان من بين أكثر الدول التي يحمل مواطنوها تصريح إقامة في تركيا وجدنا أن عدد تصاريح الإقامة الصادرة تجاوز خمسة آلاف.

ونظرًا لأنه من المقبول عمومًا أن تصاريح الإقامة لفترة قصيرة هي تصاريح لفترة معينة تمنحها السلطات المختصة لكل أجنبي يتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في تركيا، أما بالنسبة لتصريح الإقامة لفترة طويلة، فيمنح هذا التصريح لمن يقيمون في تركيا لمدة لا تقل عن 8 سنوات متصلة. شروط فتح محل في تركيا

والمواطن السوري هو مثل أي مواطن من بلد أجنبي آخر، فجميع الشروط التي تنطبق على الأجانب تنطبق على المواطن السوري، ويمكن لأي شخص عاش في تركيا لمدة 8 سنوات التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لفترة طويلة، أما عن  شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين والأوراق والمستندات المطلوبة هي:

– جواز السفر أو أي مستند يحل محله، ونسخة منها.

– استمارة طلب من موقع إدارة الهجرة.

– عدد 2 صورة بحجم جواز السفر.

– وثيقة تثبت القدرة المالية على العيش في تركيا، طوال فترة الإقامة، حيث أن أسعار الاقامة في تركيا مناسبة وفي متناول اليد.

– تأمين صحي ساري المفعول سواء من شركات خاصة أو عامة كالتالي:

– وثيقة تمكنك من الاستفادة من الخدمات الصحية في تركيا في نطاق اتفاقيات الضمان الاجتماعي الثنائية.

– وثيقة مؤقتة من مؤسسة الضمان الاجتماعي، تأمين صحي خاص، رعاية صحية للأجانب.

– وثيقة تثبت عدم تلقي أي مساعدة مادية من أي منظمة خلال السنوات الثلاث الماضية.

– وجود مستند رسمي يثبت عنوان إقامة مقدم الطلب في عنوانه الحالي، يحصل عليها من دائرة السكان (النفوس)، وللحول على هذا المستند يجب إحضار بطاقة التاجر في تركيا.

– وثيقة توفير تم الحصول عليها من مؤسسة الضمان الاجتماعي.

– يتم تقديم طلب الإقامة إلى إدارة الهجرة مع المستندات المذكورة أعلاه، وتمنح الإقامة لفترة طويلة دون فترة محددة وغير قابلة للتمديد، ويجب على السوريين الذين قاموا بتسجيل الدخول والخروج مرة أخرى بسبب انتهاك قانوني لحقوقهم في السابق التقدم بطلب للحصول على الإقامة في غضون عشرة أيام.

ربما تفيدك قراءة : كيف افتح مشروع في تركيا … 3 شركات تقدم لك أوثق الاستشارات

وختاما: يمكن القول أن فوائد تأسيس شركة في تركيا يضمن لك السكن وميزات عديدة، ويمكنك التعامل مع الشركات التي تدلك على المعايير المناسبة اللازمة لإنشاء شركتك وتجنبك الخسارة.



المصدر : موثوق

انتقل إلى أعلى