كيف افتح مشروع في تركيا

كيف افتح مشروع في تركيا … 3 شركات تقدم لك أوثق الاستشارات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع في تركيا ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

كيف افتح مشروع في تركيا

كثير من الشباب الأجانب وخاصة الشباب العربي يسافرون إلى تركيا لبدء تجارتهم الخاصة مما يدفعهم للتساؤل عن كيف افتح مشروع في تركيا ويكون مشروع صغير ويحقق أرباح كثيرة في نفس الوقت، ومن خلال منصة موثوق نتعرف على أهم الأفكار.

 

كيفية فتح مشروع في تركيا

يوجد الكثير من الأفكار لعمل مشروع مربح في تركيا وقبل البدء في كيف افتح مشروع في تركيا يجب معرفة المتطلبات التي يحتاجها فتح هذا المشروع.

ومن المشاريع التي يوجد عليها إقبال هي فتح محل لبيع أي نوع من البضائع في تركيا فمن شروط فتح محل في تركيا تقديم بعض الاوراق للحكومة لاستخراج رخصة ولكن يوجد استثناء في معاملة السوريين عند إقامة المشروع، حيث تتغاضى السلطات التركية عن مشاريع السوريين ولا تطالبهم بالأوراق واستخراج رخصة.

ولكن تغاضى السلطات التركية عن المشاريع الصغيرة  للسوريين ليست مطلقة، فأنها تطالب بالأوراق ولكن في حالة واحدة عندما تقدم شكوى من الاشتراك أو الجيران وفى تلك الحالة تطالب الحكومة صاحب المحل باستخراج الرخصة أو إغلاق المحل.

ولمعرفة كيفية فتح مشروع صغير في تركيا

يجب اختيار المكان الملائم للمشروع:

يعتبر سر نجاح أي مشروع خدمي في تركيا هو اختيار مكان قريب من المناطق السياحية؛ فبالرغم من ارتفاع ايجار المحلات في هذه المناطق إلا أنها تعج بالمارة ليلا ونهاراً وخاصة في موسم الصيف في اسطنبول.

فتتراوح إيجار المحلات في اسطنبول بين 2000 ـ 2500 ليرة تركية شهرياً، وتقل بالنسبة للمدن التركية الأخرى ففي بعض المدن قد تصل إلى 1500 ليرة تركية.

دراسة جدوى مشروع في تركيا

تعتبر دراسة الجدوى هي حجر الأساس في أي مشروع، لذلك عليك دائما وضع دراسة جدوى مميزة لمشروعك حتى تضمن النجاح فيه.

 فيمكنك الاستعانة بالشركات المتخصصة إذا لم تكن تعرف كيفية عمل دراسة جدوى مشروع في تركيا فمن تلك المكاتب.

ربما تفيدك قراءة: مشروع عقاري في اسطنبول .. أفضل الاستشارات من هذه الجهات

مؤسسة سنابل الإبداع:

وهي شركة متخصصة في خدمة الأعمال وكتابة دراسات الجدوى لكيف افتح مشروع في تركيا، ولها خبرة تفوق عشر سنوات في هذا المجال، وعمل على نجاح ودعم مشاريع صغيرة مربحة.

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

وهو مكتب استشاري يمكنك التعاون معه لكتابة دراسة جدوى مصنع أثاث وموبيليا مميزة تعينك في مشروعك، وهو من المكاتب المتخصصة التي تقوم بدراسة السوق جيدا ودراسة المنافسين جيدا، وتوضح لك نقاط القوة في مشروعك وكيفية النجاح.

ويمكنك التواصل مع أفضل مكاتب دراسات جدوى عن طريق الضغط على هذا الرابط أو هذا .

مكتب إنماء:

مكتب للاستشارات في المشاريع أيا كان نوعها وعلى يد نخبة من أفضل الخبراء.

كيفية فتح مشروع في تركيا
كيفية فتح مشروع في تركيا

فتح مشروع صغير في تركيا

القطاع السياحي من القطاعات التي تجذب الشباب للعمل بها وخاصة تركيا، فتركيا بلد سياحي من الطراز الأول، كما يوجد لديها العديد من المدن الساحرة الجاذبة لأعداد كبيرة من السياح وبالأخص مدينة اسطنبول فهي اهم مدن تركيا ومركز التجارة والسياحة والاقتصاد فيها.

فيعتبر فتح مشروع كافيه في تركيا أو كوفي شوب من المشاريع الاستثمارية التي تحقق نجاح كبير وارباح لا بأس بها مقارنة بالمشاريع الاخرى، فلا يحتاج هذا المشروع من صاحبه خبرات أو مؤهلات معينة عكس العديد من المشاريع الأخرى.

وبالطبع من المتوقع أن يزيد الإقبال على الكافية في فترة الصيف، أما بالنسبة لموسم الشتاء فيوجد سياحة في اسطنبول ولكنها ليست بنفس الحجم والغزارة السياحية في الصيف، ويمكن التعويض حينها بجذب السكان المحليين من الأتراك والمقيمين من مختلف الجنسيات، بتقديم مشروبات ومأكولات بأسعار منخفضة وفي متناول الجميع.

تكلفة فتح مقهى في تركيا تنقسم إلى:

التكاليف الثابتة للمشروع (وهي تكاليف تخصم لمرة واحدة):

تحسب تكلفة إيجار المكان ضمن التكاليف الثابتة للمشروع والتي تدفع مرة واحدة فقط، وهنا يجب اولا التأكد من صلاحية المكان المستأجر للحصول على رخصة البلدية قبل الشروع في تأجيره وتجهيزه، وبعدها يمكنك استخراج السجل التجاري، بشرط تسجيل نوع النشاط الحقيقي الذي تنوى إقامته.

التكلفة المتغيرة للمشروع (تخصم شهرياً):

تحسب مرتبات العمالة ضمن التكاليف الغير ثابتة للمشروع التي تدفع شهريا، وستحتاج لمشروع الكافية 6 موظفين، وكذلك الاحتياجات الأساسية من (كهرباء ومياه.. الخ).

كيف افتح مشروع في تركيا مربح فمن مشاريع تركيا وتكون مربحة هي العمل كمترجم مع السياح، فيمكنك تعلم اللغة التركية وبالنسبة لشخص مقيم لن يكون صعبًا على الإطلاق، فقط يحتاج إلى بعض الوقت، كما يوجد عديد من الأماكن في تركيا مطلوب مترجم تركي عربي 2020 بها وأيضا يمكن لهذا الشخص العمل كمترجم حر عبر الانترنت لترجمة المقالات من التركية إلى العربية والعكس، وبكل تأكيد ستزيد فرصه في الربح إذا استطاع تعلم الإنجليزية.

 

شروط فتح مشروع في تركيا

يتطلب فتح أي مشروع في تركيا العديد من الإجراءات والخطوات، كما لابد من الاستعلام عن رخصة المكان، وخطوات تجديد الرخصة الخاص بنشاطه، وأيضا يجب وضع تصور لفكرة كيف افتح مشروع في تركيا في بداية الأمر مع العمل على اختيار اسم جذاب ومناسب للمشروع.

فمن شروط بدء مشروع في تركيا ما يلي:

  • توفير رخصة بناء المقر الذى يبدئ فيه النشاط التجاري.
  • تقديم إثبات لهوية صاحب المشروع.
  • تقديم ترخيص الاستثمار لصاحب الجنسية التركية.
  • إذا كان الشخص غير تركي يقوم بإثبات رسمي لجنسيته وهويته.
  • تقديم عقد إيجار المحل التجاري على أن يكون سار لست أشهر بحد أدنى.
  • تجميع محتويات المحل التجاري وأيضا ممولين مشاريع في تركيا.
  • تصوير كاميرات المراقبة للمحل ليتم إثبات وجودها.
  • شهادة بناء ليتم لإكمال البناء التجاري.
  • النشاط التجاري يتم تسجيله عبر السجل التجاري.
  • توفير هوية الوكيل أن وجد.

تكلفة فتح مشروع في تركيا

تنتشر في أرجاء تركيا العديد من مصانع الصابون والمنظفات، وهذه المصانع بحاجة إلى كميات كبيرة لزيوت الطعام المستعملة، ويمكنك بالطبع العمل على تجميعها في جراكن بلاستيكية كبيرة وتوريدها إلى تلك المصانع وهي إحدى مشاريع متوسطة ناجحة في تركيا والتي تحقق أرباح هائلة.

ولابد من تحديد تكلفة أي مشروع قبل الشروع فيه حتى يصبح ناجح ولا يتعرض صاحبه لأي خسائر تجعله لا يستمر في ذلك المشروع كما إنه يتم تحديد التكلفة على عدة عوامل.

فرأس مال مشروع صناعي في تركيا ينقسم إلى:

تكاليف أساسية:

يتم دفعها في بداية المشروع وتشمل التراخيص والرسوم والاستشارات، وأيضا كل ما يتطلب شراؤه في البداية لفتح المشروع.

تكاليف استثمارية أو رأسمالية:

وتشمل كل ما ينبغي شراؤه ويمكن فيما بعد بيعه مثل العقار والاثاث ومستلزمات ومعدات كالماكينات.

التكلفة الانشائية:

وهذه التكلفة يمكن توقعها وتحديدها بسهولة فلنفترض مثلا أن ارباح  عمل مشروع في تركيا هي خمس مئة ألف في مشروع ما.

التكاليف الشهرية تنقسم إلى:

تكاليف ثابتة:

تتضمن مجموع المصاريف الشهرية في المشروع، وتشمل الرواتب والإيجارات والاشتراكات وغيرها، ويمكن تحديدها فلنفترض إنها مائة ألف في المشروع.

تكاليف متغيرة:

وتتضمن مجموع المصاريف التي تظهر عندما يكون هناك إنتاج أو بيع، وشراء الخامات ويوميات العمال وعمولات البيع، ولأن من المفترض أن يتم دفعها من مبلغ المبيعات ذاته فلن تستطيع أن تدخل ضمن حسابات التكاليف ولنفترض أن التكلفة المتغيرة المرتبطة بوحدة من المنتج هي سبع مائة.

 

مشروع فتح مطعم في تركيا

إذا زرت تركيا يوماً ما، وتعرفت عليها عن قرب، أو فكرت في عمل مشروع  ناجح فيها، مثل فتح مطعم لتقديم المأكولات العربية ستجد عليها طلب، أو للمأكولات التركية كذلك ستجد لها زبائن وطلبات بطبيعة الحال.

وبذلك ستعرف كيف افتح مشروع في تركيا ولماذا عمل مشروع مطعم في تركيا من مشاريع مربحة جدا في تركيا فتنوع الأعراق في تركيا وتواجد العرب والأجانب فيها بشكل واضح يجعل لهذا المشروع فرصة أكبر للنجاح.

وهذه دراسة جدوى كيف افتح مشروع في تركيا ومنها فتح مشروع مطعم في تركيا:

الأوراق اللازمة لإقامة مطعم في تركيا:

جواز السفر:

يجب أن تقدم نسخة عن جواز السفر الخاص بك ساري المفعول ويجب أن يكون مترجم إلى اللغة التركية ومصدق عليه من قبل مكتب العدل المختص.

الرقم الضريبي:

لا تقلق فهذا الأمر سهل حيث بإمكانك الذهاب إلى دائرة المالية في الولاية التي أنت فيها ومن هناك بسهولة تأخذ الرقم الضريبي.

سجل تجاري:

يجب أن تقوم بعمل سجل تجاري باسمك بما أنك صاحب المشروع، وهذا السجل تستطيع استخراجه عن طريق أي مكتب معاملات أو عن طريق أي شركة متخصصة بهذه الأمور.

ويمكنك البحث على الانترنت فهي كثيرة، ومن حيث فترة الحصول على السجل التجاري فتتراوح بين يومين وثلاثة أيام وقد تتراوح التكلفة بين 1100 إلى 1800 دولار.

تقوم بعد ذلك بالذهاب إلى غرفة التجارة بعد جمع الأوراق وترجمتها وتصديقها من الدوائر الحكومية، وكذلك التأكد من أي أوراق أخرى يطلبونها ومن ثم تحصل على الترخيص لبدء مشروعك بشكل قانوني على أراضي الدولة التركية.

رخصة المشروع:

يجب عليك استخراج رخصة من أجل عمل مطعم في تركيا، وفي هذه المرحلة، فإن الحصول على الرخصة تختلف من ولاية إلى أخرى وحتى في نفس الولاية تختلف من بلدية إلى أخرى.

ربما تفيدك قراءة: افضل مشروع في تركيا … أفضل أفكار مع هذه المكاتب

تكاليف عمل مشروع مطعم في تركيا:

من خلال معرفة تكلفة فتح مطعم في تركيا وكافة المستلزمات والمصاريف من استخراج الأوراق واستئجار المكان وشراء المعدات ..الخ، تستطيع تحديد كيف افتح مشروع في تركيا وأيضا إذا كان هذا المشروع مناسب لقدراتك المادية أم لا.

إيجار المطعم:

يختلف قيمة الدفع الشهري ( إيجار العقار ) للمطعم بحسب الولاية والمنطقة والمساحة، وبشكل أوضح فإن إيجار العقارات بشكل عام في ولاية اسطنبول يكون أضعاف المبلغ في ولاية عنتاب مثلا.

والسبب أن اسطنبول مدينة كبيرة ووجهة سياحية واقتصادية لكل العالم، ولكن بشكل تقريبي إذا كنت تريد إنشاء المطعم في ولاية اسطنبول وفي منطقة متوسطة الحركة والخدمة ومساحة المكان 300 متر مربع تقريبا، يكون الآيجار الشهري بمعدل 10000 ليرة تركي.

الديكور:

إن عمل ديكور جميل ومناسب لفكرة المشروع أمر يختلف لأن هذا يعود لأذواق الناس، لذلك لن أتحدث بالتفصيل عنه فقط سأخبرك بتكلفة عمل الديكور بشكل تقريبي ( للتنويه ) 25 إلى 50 ألف ليرة تركي.

الآلات والمعدات:

يوجد العديد من الشركات المتواجدة في تركيا التي تستطيع توفير كافة المعدات والأدوات اللازمة للمطعم ومنها:

chefhoreca

Ersozgas

شركة بوش

الضرائب والرسوم:

الحكومة التركية في الغالب تعفي المطاعم والمشاريع ذات الطابع الخدمي وكذلك الشركات من الضرائب، وذلك بالنسبة للسنة الأولى والثانية فقط من تاريخ تأسيس المشروع وبعدها يتم حساب الضريبة كما يلي:

8 % على إجمالي المبيعات.

20 % ضريبة دخل، وهذه الضريبة تدفع أربع مرات في السنة ، كل 3 أشهر.

وتقدر تكلفة الضرائب بالنسبة لمشروع مطعم في مكان مميز وعليه إقبال كبير حوالى 2500 ليرة تركية في الشهر، أي ما يعادل 400 دولار تقريبا وذلك على حسب المشروع والمنطقة والمساحة وغيرها من الأمور.

تكلفة فتح مطعم في تركيا
تكلفة فتح مطعم في تركيا

مشروع للبيع في تركيا

تركيا بلد صناعي، ومنها يتم تصدير أنواع مختلفة من البضائع لمختلف أسواق العالم، كما من الجدير بالذكر أن الدول العربية تعتبر الأكثر استيرادًا للسلع من تركيا، حيث أن أغلبها دول غير مصنعة وتعتمد على الاستيراد لتغطية حجم الطلب على البضائع المختلفة.

وبصفتك شاب مقيم في تركيا فيمكنك زيارة الأسواق والشركات والمعارض ومعرفة اسعار بيع ملابس الاطفال بالجملة في تركيا ومن ثم يمكنك البحث عن فرص لتصدير البضائع التي تعتقد بأنها تحقق ربح اكثر إلى بلدك الأم، بمعنى إنه يمكنك تحديد نوع واحد أو أكثر من نوع للمنتجات التي تباع بسهولة في بلدك الام وبسعر جيد.

وتبحث من خلال الانترنت وفي التعليقات على الإعلانات المبوبة وكذلك المدونات التي يدور محتواها حول الاستيراد من تركيا والتصدير وغيرها من الطرق عن مستوردين لتعرض عليهم خدمة إمدادهم بالبضائع التي يريدونها، وفي المقابل يمكنك الحصول على عمولة من الشركة التي بعت لها وكذلك يمكنك تقاضي مبلغ مالي من المستورد نظير الخدمات التي تقدمها له.

ولكن الأفضل هو أن تتفق مع الشركات وتقوم بتسويق منتجاتهم والمساعدة على تصديرها في مقابل الحصول على عمولة جيدة.

 

مشروع في تركيا خاص بالملابس:

فإذا كنت ترغب في التعامل مع مكاتب استيراد ملابس محجبات في المملكة، فإن مكتب أنوار العالمية هو الحل الأمثل لك فهي شركة سعودية مقرها مدينة جدة تعمل في مجال الاستيراد من تركيا وخاصة استيراد الملابس بكل أنواعها حريمي رجالي أطفالي وأحذية فهو أشهر مكتب استيراد ملابس حريمي تركى كما أنه يعمل في مجال الاستثمار العقاري في تركيا.

تاسيس مشروع في تركيا

كيف أفتح مشروع في تركيا ومنه مشروع إنشاء سوبر ماركت في تركيا وهو من المشاريع الناجحة التي يقبل علي تنفيذها الكثيرين من العرب؛ فهو مشروع يحقق مبيعات يومية وبالتالي أرباح جيدة ويتميز بأن نسبة الخسائر تكون محدودة للغاية.

بشرط القيام بدراسة جدوى مفصلة ل مشروع بقالة في تركيا لتحديد المكان الملائم واختيار السلع الأكثر طلباً وتنفيذ المشروع بشكل لائق لتحقيق أهدافه المرجوة.

الأوراق المطلوبة لكيف افتح مشروع في تركيا كتأسيس سوبر ماركت في تركيا:

القانون التركى ينص على ضرورة تأسيس شركة في تركيا للسماح بفتح أي نشاط تجارى مثل مطعم، أو سوبر ماركت، أو كافيه، ولكن لارتفاع تكلفة تأسيس الشركات في تركيا والتي تفوق تكلفة إنشاء السوبر ماركت بمراحل، وكذلك لوجود شروط عند تأسيس أي شركة يجب تعيين 5 أتراك مقابل كل شخص أجنبي والذي سيفرض عليك عمالة معينة مرتفعة التكلفة وقد لا تجد التخصص المطلوب بينهم.

ولهذا تحايل الكثيرين على هذه القوانين بطريقتين حتى يمكن الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط

الطريقة الأولى:

الاستعانة بخدمات شخص تركى أو شخص أجنبي يحمل الجنسية التركية لمساعدتك على استخراج رخصة البلدية اللازمة بسهولة، فالقانون التركى يسهل هذه الإجراءات للأتراك بدون تأسيس شركة وخلافه على أن تدفع له أجرة مقابل مساعدته وهي عبارة عن مبلغ متعارف عليه حوالى 100 ليرة تركية.

الطريقة الثانية:

عمل شراكة مع أكثر من شخص لتقليل تكلفة تأسيس الشركة ولأنشاء مشروع السوبر ماركت.

تكلفة فتح سجل تجاري في تركيا

يتطلّب كشرط لتأسيس شركة في تركيا أن يكون لها مقر، أي يمتلك المؤسسين بالفعل مكتب في تركيا أو محل أو بناء بحسب ما يلزم لإنشاء الشركة في تركيا.

حيث يقوم صاحب الشركة باستئجاره أو شرائه، ويختلف سعر المكتب أو قيمة إيجاره باختلاف المنطقة التي يود أصحاب الشركة وممولين مشاريع في تركيا إنشاء شركتهم فيها، ويتطلب الاستئجار دفع تكاليف إضافية كالتأمين والكومسيون الخاص بالمكتب العقاري أو السمسار.

تفاصيل حول رأس المال:

الجانب الأهم في مسألة تأسيس شركة في تركيا هو جانب رأس المال، ينصّ القانون التركي على أنّ الحدود الدنيا لرأس المال هي 10 آلاف ليرة تركية، ولكن هذا المبلغ لا يعطي أي صلاحيات إضافية، فإنّ القانون التركي تختلف معاملته مع الشركات في تركيا بحسب قيمة رأس المال، لذا يُنصَح دائماً بأن يكون رأس المال على الأقل 100 ألف ليرة تركية

ولذلك فوائد إضافية وهي:

  • الحصول على إذن عمل وإقامة عمل لأصحاب الشركة والعاملين فيها.
  • إمكانية الشركة في تركيا الانضمام إلى المنظمات والتجمعات التجارية التركية، مثل : تُرساب TÜRSAB.
  • إمكانية عمل عقود كبيرة وتسهيل استيراد البضائع إلى تركيا أو تصديرها وهي أفضل تجارة من تركيا .

 

تجهيز عقد تأسيس الشركة في تركيا:

يلزم لتوقيع عقد تأسيس شركة في تركيا ما يلي:

المحاسب القانوني:

هو المعتمد من قبل الدولة التركية حيث تكمن مسؤوليته في تمثيل الشركة أمام الدولة، وعمله يختلف عن عمل المحاسب الداخلي للشركة، إذ يقوم المحاسب القانوني في نهاية كل شهر ويقوم باستلام فواتير ومصاريف ومشتريات الشركة ويقوم بتسجيلها لدى دوائر الدولة التركية.

كما أنّ القانون التركي يعتبر وجود المحاسب القانوني شرطاً أساسياً وفي حال عدم وجوده يعتبر ذلك مخالفة قد تصل عقوبتها إلى إغلاق الشركة.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ تكاليف المحاسب القانوني هي 400 ليرة تركية شهريا على الاقل، وتختلف قيمة المبلغ الذي يُمنح للمحاسب بحسب طبيعة وحجم الشركة.

دفاتر الشركة:

هي الدفاتر التي يتم تسجيل جميع حسابات الشركة في تركيا، ويتم تسليمها لدوائر الدولة المختصة بشكل دوري في نهاية كل سنة، وتبلغ تكلفة هذه الدفاتر سنوياً حوالي 1100 ليرة تركية فقط.

بعد التعاقد مع محاسب “مشاور” قانوني للشركة، وتحضير دفاتر الشركة يصبح من الممكن البدء بتجهيز عقد تأسيس الشركة في تركيا والانتقال للمراحل الأخرى.

ربما تفيدك قراءة: مشاريع عمل في تركيا … طريق الربح يبدأ مع 8 شركات

استخراج الرقم الضريبي للشركة:

حيث تعتبر الشركة في تركيا شخصية اعتبارية ولها رقم ضريبي، كما توجد على الشركات في تركيا ضرائب ربع سنوية وأخرى سنوية، بالإضافة إلى ضرائب الإيجار مجموعها في المتوسط بين 1500 و3000 ليرة تركية

بعد الانتهاء من تجهيز عقد التأسيس للشركة وتصديقه وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة به بالتعاون مع الوكيل أو الوسيط، يتم التوجّه إلى دائرة الضرائب من أجل عملية تسجيل الشركة في تركيا والحصول على رقم ضريبي خاص بالشركة، بعد ذلك يمكن سداد الضرائب المترتبة على الشركة بشكل دوري في دوائر الضرائب المختصة وبذلك تكون لديك القدرة على معرفة كيف افتح مشروع في تركيا.

نجد أن تركيا من الدول المتميزة والتي عن طريقها يمكنك تحقيق الكثير من المشاريع المربحة.

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى