تأسيس شركة في تركيا من الخارج

تأسيس شركة في تركيا من الخارج .. حلول مميزة من 3 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل جهتين متخصصات في تأسيس شركة في تركيا من الخارج؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تأسيس شركة في تركيا من الخارج

 إذا كنت من محبى إلى تركيا، وتفكر في استثمار أموالك، بـ تأسيس شركة في تركيا من الخارج ، وتريد أن تتعرف على الإجراءات وكيفية إنهائها سريعا، فإن منصة “موثوق” تريحك من عبء ذلك وتوفر لك كل المعلومات التى تحتاجها مع ترشيح لأفضل الخبراء ليرشدك لمعرفة رأس المال المطلوب في تأسيس شركتك، فهيا بنا عزيزي القارئ لنتعرف على أهم الخبراء:

تأسيس الشركات في تركيا

يمكنك تأسيس الشركات في تركيا، من الخارج ويمكنك الأستعانة مع أشهر الخبراء الذين يساعدوك في تأسيس الشركات في تركيا من أمثال:

  • مكتب الشاطئ لتأسيس الشركات في تركيا.
  • مكتب الراشد خبراء في تأسيس مصاريف الشركة في تركيا.
  • مكتب الوسيط التركي لتأسيس الشركات من الخارج.

 وبعيدًا عن “البيروقراطية” المنهكة، يمك ن للمستثمر الجديد بسهولة جمع الأوراق اللازمة لشركته الجديدة، وهي:

– صورة من جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدقة من كاتب العدل، وأن تكون صلاحية جواز السفر تتجاوز 6 أشهر، بالإضافة إلى وجود ختم الدخول إلى تركيا.

– يمكن استخراج وثيقة الرقم الضريبي  بسهولة من أي مركز ضرائب ودراسة جدوى شركات في تركيا.

– ثلاث صور شخصية

وهناك عدة خطوات يجب اتباعها في تأسيس شركة في تركيا وهي:

– إعداد النظام الأساسي لتأسيس الشركة والتصديق عليه من كاتب العدل “النوتر” وإرفاقه ببيان بعنوان الشركة.

– إيداع 25٪ من قيمة رأس المال في البنك، ويوصى بأن يكون رأس المال أكبر من المبلغ المحدد في القانون التركي للاستفادة من الصلاحيات الأخرى التي تحصل عليها الشركات ذات رأس المال الكبير لأن القانون التركي يختلف معاملتها مع الشركات في تركيا وفقا لقيمة رأس المال، لذلك فمن المستحسن دائما أن يكون رأس المال 100 ألف ليرة تركية على الأقل أو أكثر، مما يسهل الحصول على إذن العمل / الإقامة لأصحاب الشركة والعاملين فيها، وغيرها من المزايا المهمة، وخلال فترة تأسيس الشركة، لا يشترط إيداع رأس المال في بنك تركي، بشرط أن يتم إيداع هذا المبلغ قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل / إقامة، أو في غضون عامين من تاريخ التأسيس، وترخيص شركة في تركيا.

ربما تفيدك قراءة : مشروع صغير ناجح في تركيا .. تكاليفك مدروسة مع هذه الجهات

– يتم إيداع رأس المال في حساب مصرفي للشركة التي تم إنشاؤها، وتحصل الشركة من قبل البنك على ورقة إيداع بقيمة رأس المال، وبعد ذلك يمكن إدارة أوراق الشركة  موافقة غرفة التجارة في تركيا، من أجل الحصول على السجل العقاري وأية إجراءات أخرى، ويتم تسليم النسخة الأصلية من عقد تأسيس الشركة بالإضافة إلى نسختين مصدقتين منه إلى مكتب السجل التجاري خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ التوثيق والتصديق من كاتب العدل، وبالنسبة للشركات ذات المسؤولية المحدودة، يجب أن تمتثل للمادة 279 من القانون التجاري التركي.  

– يجب تحديد عنوان الشركة بشكل واضح في عقد التأسيس، وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم نشر نظام تأسيس الشركة للجمهور في جريدة السجل التجاري الرسمية.

– بعد تأسيس الشركة في مكتب السجل التجاري، يجب أن تكون الشركة مسجلة في مكتب الضرائب المحلي،    

حيث يتم استلام الشهادة الضريبية، والتي يجب عرضها ووضعها بوضوح في مكان العمل، حيث يقوم موظف الضرائب المحلي بزيارة مكتب الشركة أو تخزين في غضون أيام قليلة للتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية

– تصريح العمل والتأمين الصحي للعاملين في الشركات التركية، فبعد استكمال إجراءات التسجيل الرسمي للشركة وفق الخطوات السابقة، يقوم مكتب السجل التجاري بإبلاغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي بتأسيس الشركة الجديدة، لذلك، يجب أن يكون جميع موظفي الشركة، بما في ذلك المديرين، مسجلين لدى وزارة التأمينات الاجتماعية، حيث أن التأمين الاجتماعي والتأمين التقاعدي إلزامي في تركيا لجميع موظفي الشركات سواء للمديرين أو الموظفين، ويجب على الشركة دفع أقساط التأمين بشكل دوري لكل موظف أو عامل في الشركة حيث تبلغ قيمة التأمين حوالي 750 ليرة تركية شهريًا.

– كما يقوم محاسب الشركة بترتيب وإعداد جميع الأوراق والمستندات الرسمية للموظفين، ويدفع مبالغ التأمين، وفي حالة عدم دفع التأمين لأي سبب من الأسباب، يجب دفع جميع المبالغ المستحقة السابقة من اليوم الأول لتأسيس الشركة (تاريخ التعيين في الشركة)،  كما تلتزم الشركة بدفع ضرائب إضافية عند التأخير في دفع قيمة التأمين الشهرية.

أنواع الشركات في تركيا
أنواع الشركات في تركيا

أنواع الشركات في تركيا

هناك أربعة أنواع من الشركات في تركيا وهي:

  • الشركات المساهمة ش

في هذا النوع من الشركات، يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم موزعة على المساهمين / الشركاء،  وتقتصر مسؤولية المساهمين على نسبة أسهمهم إلى رأس مال الشركة المكتتب بها كشريك مساهم.

ويجب ألا يقل عدد الشركاء المؤسسين عن خمسة أشخاص أو كيانات قانونية، في تأسيس شركة شخصية في تركيا وبرأس مال لا يقل عن 50000 ليرة تركية / ما يعادل حوالي 9000 دولار، ويتم دفع ربع هذا المبلغ قبل تسجيل الشركة. .

ويمكن للشركات المساهمة القيام بأي نشاط تجاري أو صناعي يسمح به القانون التركي، باستثناء بعض الأعمال والأنشطة التي تتطلب أذونات خاصة من وزارة الصناعة والتجارة، وتشمل هذه الشركات مجلس إدارة ومجلس إشرافي.

  • شركات التضامن

تم إنشاء هذا النوع من الشركات لتشغيل مؤسسة تجارية، باسم علامة تجارية محددة، وتكون مسؤولية جميع المساهمين محدودة، وبدون حد أدنى لرأس المال المطلوب، ويجب أن يكون جميع المساهمين أشخاصًا حقيقيين، ويتم تحديد حقوق والتزامات المساهمين من خلال النظام الأساسي.

3- شركات ذات مسئولية غير محدودة

غالبًا ما يكون الترخيص صعبًا بالنسبة لمثل هذه الشركات، نظرا لاختلاف الشروط واختلاف الجهة الإدارية المسؤولة عن إصدار الترخيص وتشمل البنوك والمؤسسات المالية الخاصة وشركات التأمين وشركات التأجير التمويلي وشركات تحصيل الديون والشركات القابضة وشركات الصرافة والشركات التي تتعامل مع التخزين في المستودعات.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع في تركيا للسوريين .. 5 مكاتب معتمدة توفر لك خدمة مميزة

4- الشركات ذات المسؤولية المحدودة

هذا هو النوع المثالي من الشركات في تركيا لأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتتكون من مساهم واحد على الأقل وخمسين مساهمًا على الأكثر، وتكلفة تأسيس شركة من هذا النوع في تركيا مقبولة جدًا، لذا فإن الحد الأدنى لرأس المال لهذه الشركة هو 10000 ليرة تركية / ما يعادل أقل من 2000 دولار أمريكي، ولكن إذا كانا مساهمين اثنين، فيجب أن يكون الحد الأدنى لرأس المال بالنسبة لهما هو 3450 ليرة تركية

ولا يجوزلـ شركات في تركيا اسطنبول ذات المسؤولية المحدودة العمل في مجالات البنوك والتأمين وصرف العملات، وتدار هذه الشركة من قبل هيئتين المديرون ومجلس الإدارة، ولا يجوز بيع أسهم الشركة أو طرحها للاكتتاب، والشركاء هم الضامنون للديون العامة والضرائب المفروضة على الشركة، وتقتصر مسؤولية الشركاء على نسبة حصصهم في رأس المال المساهم.

ويفضل معظم المستثمرين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تأسيس هذا النوع من الشركات.

ولا يلزم وجود أكثر من شخص أو كيان قانوني واحد لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في تركيا، ويمكن إدارة هذه الشركة من قبل الأجانب (من خلال الحصول على تصريح عمل / تصريح عمل)، ويمكن أن تكون نسبة الملكية في الشركة 100٪ للأجانب.

وننصح من يرغب في فتح شركة جديدة في تركيا بالإشراف على تأسيسها من قبل محام متمرس يجيد اللغة التي يتحدث بها صاحب الشركة، كما يجب تعيين محاسب جدير بالثقة للإشراف على الأمور المالية في الشركة التي تم تأسيسها، لأن المحاسب القانوني هو المعتمد من الدولة التركية لتمثيل الشركة أمامها، حيث تتمثل وظيفته في استلام الفواتير والمصاريف والمشتريات الخاصة بالشركة وتسجيلها لدى دوائر الدولة التركية، فوجود محاسب قانوني شرط أساسي للتعاملات الحكومية، ولا يتطلب تأسيس شركة الكثير من الوقت والجهد، حيث يمكن تأسيس شركة جديدة في غضون أسبوع واحد أو أقل.

سجل تجاري في تركيا

السجل التجاري في تركيا هوسجل يتم تسجيله في وزارة التجارة لقيد اسماء التجار وكافة البيانات المتعلقة بتجارتهم أو صناعتهم سواء أفراد أو شركات، وللسجل التجاري في تركيا وظائف وهي

– وظيفة الإعلام:

هو ملف يتضمن أسماء التجار ومواقعهم وأنشطتهم في أي مكان في الدولة، ويحصل كل تاجر على صفحة في السجل التجاري بها كافة المعلومات والبيانات المتعلقة به، حيث يمكن للتاجر الاستفسار عن التجار الآخرين الذين التعامل معه، ويمكن للبنوك الاستفسار عن التجار الذين يتعاملون معه، من خلال عنوان الإقامة الدائمة في تركيا للتاجر.

– الوظيفة الإحصائية للدولة:

وهي معرفة حجم النشاط الاقتصادي والزراعي والصناعي … إلخ، وبالتالي يمكن للدولة أن تضع خططها التنموية بدقة ووضوح.

– الوظيفة الوطنية:

كل من يقيد في السجل يعتبر تاجرا، ومن لم يسجل لا يعتبر تاجرا، حيث يعتبر الشخص تاجرا بمجرد قيده في السجل التجاري حتى يثبت العكس، ولكن القيد في السجل يعتبر تاجرا ليس دليلا قاطعا.

وهناك أشخاص ملزمين بالتسجيل في السجل التجاري وهم:

– التاجر الفرد الذي لديه عمل.

– جميع الشركات التجارية.

– جميع أنواع التوكيلات التجارية ووكالات التوزيع والعمولات.

– جميع الوكالات التي تمثل الشركات الأجنبية.

– الجمعيات التعاونية التي تمارس نشاطًا تجاريًا، مثل جمعية موظفي الدولة، والجمعية الزراعية.

 اما عن كيفية استخراج بطاقة تاجر في تركيا فهناك مستندات يجب إحضارها لاستخراج السجل التجاري، وهم:

– طلب الحصول على سجل تجاري متوفر في مكتب السجل التجاري.

– نسخة من البطاقة الضريبية أو مستند يثبت فتح ملف ضريبي.

– صورة من بطاقة الهوية الشخصية أو العائلية سارية المفعول لصاحب المنشأة وشركائه إن وجد.

– عقد إيجار موثق من السجل العقاري بتاريخ أو صك ملكية العقار أو العين أو المكان المستخدم لمزاولة النشاط فيه.

– إخطار من شركة الكهرباء يفيد بتركيب عداد كهرباء ووصلة كهرباء.

– صحيفة الحالة الجنائية (ملف جنائي من وزارة الداخلية).

– طلب مدفوع من الغرفة التجارية للحصول على شهادة مزاولة المهنة.

– نسخة من التوكيل الرسمي.

– نسخة من عقد الشركة.

ربما تفيدك قراءة : طريقة تأسيس شركة في تركيا .. هذه الجهات تجنبك تعقيد الإجراءات

وهناك خطوات لكي يتم استخراج السجل التجاري في تركيا وهي على النحو التالي:

– يكتب طلب التسجيل في السجل التجاري وتقديمه إلى خدمة العملاء بالغرفة التجارية التابعة للموقع الجغرافي الذي يقع فيه النشاط، وبعد ذلك يقوم موظف خدمة العملاء بتسجيل بيانات صاحب السجل التجاري، ثم يوجه صاحب النشاط إلى ممثل مصلحة السجل التجاري، والغرفة التجارية.

ويجب على صاحب النشاط أو من يفوضه صاحب النشاط إرفاق استمارة طلب القيد في السجل التجاري مع المستندات الأخرى المطلوبة ثم عرضها على المندوب، ثم يراجع ممثل مصلحة السجل التجاري الطلب والمستندات، ثم يحدد موعد تسليم السجل التجاري لصاحب النشاط.

تكاليف تأسيس شركة في تركيا
تكاليف تأسيس شركة في تركيا

تكاليف تأسيس شركة في تركيا

تكاليف تأسيس الشركة في تركيا تتمثل هذه التكاليف في الأتي:

– مصاريف التأسيس

ويشمل ترجمة المستندات الشخصية ووثائق كاتب العدل الخاصة بها والعقد الأساسي بالإضافة إلى مصاريف السجل التجاري ووكالة المحاسبة والتوقيع الرسمي للمديرين، وتفضل أن تكون هذه المصروفات أمام أعين العميل لتوفير زيادة في المصداقية، ولا يفضل أبدًا استلام مبلغ مقابل أي مصاريف سيتم دفعها أثناء التأسيس، وتختلف قيمة المصاريف من شركة إلى أخرى حسب عدد الشركاء، والنشاط، وعدد المديرين، وعدة عوامل أخرى، وتتراوح المصروفات من 500 دولار إلى 750 دولارًا كحد أقصى، بما في ذلك جميع مصاريف التأسيس ودفاتر المحاسبة والضرائب الخاصة بالشركة

– مصاريف ضريبة الشركات الشهرية في تركيا | الضرائب السنوية

هي المستحقات المادية التي يجب على الشركة تقديمها لمصلحة الضرائب الوطنية مقابل وجودها، وتكون الضرائب الشهرية والسنوية22٪ من القيمة الشهرية لعقد إيجار المقر الرئيسي للشركة، وهي كضريبة إيجار العقارات وتدفع كل ثلاثة أشهر دفعة واحدة، اما ضريبة الدمغة وإصدار كشف حساب شهري بمتوسط ​​15 ليرة تركي في الشهر، أما المتوسط ​​السنوي للضرائب فيكون 20٪ من اجمالي الارباح الناتجة عن البيع والشراء التي سيتم تقديمها لمصلحة الضرائب يتم دفعها في الفواتير، ويتم احتساب القيمة النهائية بعد خصم قيمة مصاريف الشركة.

وهناك عدة خدمات يجب أن يتضمنها فتح شركة في تركيا وهي طريقة تأسيس شركة في تركيا:

– فتح حساب مصرفي شخصي لشريكين بعملات الدولار واليورو والليرة التركية.

– فتح حساب تجاري للشركة الجديدة بثلاث عملات هي الدولار واليورو والليرة التركية.

– استشارة مجانية لمدة شهرين.

– يتم تأسيس الشركة خلال 4 أيام عمل مع موعد مسبق.

وهناك العديد من الشروط الخاصة بفتح شركة في تركيا وهي:

– أن دخولك إلى الأراضي التركية والاقامة في تركيا يكون بشكل قانوني وعبر المنافذ الحدودية الرسمية.

– يجب أن يكون جواز سفرك ساري المفعول.

– لديك موقع عمل حقيقي.

– اجعل رأس المال معك 25٪ على الأقل منه جاهزًا.

– يجب ألا يقل عمر الشركاء عن 18 عامًا.

شروط تأسيس شركة في تركيا للسوريين
شروط تأسيس شركة في تركيا للسوريين

شروط تأسيس شركة في تركيا للسوريين

سمح القانون التركي للسوريين بتأسيس شركة على أراضيها دون الحاجة إلى شريك تركي، كما سهلت القوانين التركية إجراءات تأسيس الشركة والحصول على الرقم الضريبي والسجل التجاري ثم فتح حساب مصرفي في اسم الشركة التجارية في وقت قصير، ولكن يتم ذلك بعدة شروط وهي:

ربما تفيدك قراءة : مشروع شركة سياحة في تركيا .. 5 شركات تساعدك في الإجراءات

الشرط الأول: إحضارالأوراق المطلوبة لتأسيس شركة تجارية للسوريين في تركيا:

ويتطلب استخراج بعض الأوراق من خلال مكاتب المحاماة والخدمات المتخصصة، وهذه الأوراق كالتالي:

– طلب تأسيس شركة.

– الاستعانة بمحام لمتابعة الإجراءات.

– بيان إقرار التأسيس.

– عقد تأسيس الشركة.

– نسختان من جواز السفر والهوية الشخصية مترجمة ومصدقة.

– إفادة توقيع من صاحب الشركة.

– نسخ مصدقة من مستندات أجنبية أخرى، إن وجدت.

– إيصالات البنك.

– بيان القيد بالغرفة التجارية.

– تعهد مطلوب من أي شريك أجنبي (لا يحمل الجنسية التركية).

– وثيقة التنازل الضريبي.

– بعد تقديم هذه الأوراق يمكن لمؤسس الشركة السوري شراء عقار وتسجيله باسم الشركة، ويعتبر هذا أفضل حل لإجراءات التملك القانوني للعقار للسوريين في تركيا.

– الشرط الثاني: دفع رسوم وتكاليف تأسيس شركة للسوريين في تركيا:

والتكاليف هي رسوم الحصول على الأوراق المطلوبة المذكورة أعلاه، وهي:

– دفع رسوم الترجمة ورسوم التصديق الحكومية للأوراق.

– دفع أتعاب المحامي أو المستشار القانوني.

– بعد تأسيس الشركة هناك رسوم للحصول على الإقامة، حيث أن أسعار الاقامة في تركيا ليست غالية،حيث يمكن لمالك الشركة الحصول على إقامة في تركيا لمدة سنة قابلة للتجديد بأسعار معقولة.

– بعد تأسيس الشركة، يجب على صاحب الشركة أيضًا دفع رسوم محددة للشركات، والتي يتم دفعها في تواريخ محددة، مثل:

فوجد السوريون في فكرة التملك العقاري من خلال تأسيس شركة تجارية الحل الأمثل لمعاناتهم مع تطبيق القانون التركي الذي يمنع حاملي بعض الجنسيات التركية من التملك العقاري على أراضيهم بما في ذلك حاملي الجنسية السورية الجنسية، وتقوم الفكرة على تأسيس شركة تجارية وبالتالي سيتمكن صاحب الشركة من شراء عقار باسم الشركة.

وعندما يؤسس مواطن سوري شركة تجارية مرخصة في تركيا – أي شركة حاصلة على ترخيص صادر من الحكومة التركية – تحصل هذه الشركة على الشخصية الاعتبارية، بموجب هذه الشخصية القانونية يحق للشركة تملك عقارات في تركيا، مع الأخذ في الاعتبار أن العقار يجب أن يتناسب مع سعره ومساحته مع حجم رأس مال الشركة، وهذه هي أبرز طريقة لتجاوز معوقات التملك العقاري للسوريين في تركيا.

كما تسمح القوانين في جمهورية تركيا بتغيير نوع السجل العقاري في تركيا من تجاري إلى سكني، بمعنى تحويل العقارات التجارية (محلات تجارية، مستودعات، مكاتب) إلى شقق، وذلك بعد أن أصبح نشاط تأجير الشقق للطلاب والعاملين الأجانب الوافدين إلى تركيا نشاطاً مربحاً ويزداد الطلب عليه، وأصبح تغيير نوع السجل العقاري في تركيا من تجاري إلى سكني أمر سهل التنفيذ، ويقوم به إحدى شركات الهندسة المعمارية في تركيا.

الشرط الثالث: دفع الضرائب الثابتة الشهرية للشركة في تركيا

عند قيامك بتأسيس شركة من النوع الذي سيتم بناؤه في تركيا، يجب عليك دفع الضرائب المستحقة على شركتك، وسوف نشرح لك بالتفصيل قيمة الضرائب الحكومية والنفقات الشهرية والسنوية الثابتة:

– الرقم الضريبي 1 ضريبة تشوباج (عقد إيجار)

هذه الضريبة هي ضريبة مقدرة حسب قيمة عقد الايجار للمقر الرئيسي للشركة والذي يعتبر المقر الرسمي لشركتك، فعلى سبيل المثال، إذا كانت قيمة عقد الإيجار 600 ليرة في الشهر، تكون الضريبة 150 ليرة في الشهر، وتستحق الدفع كل ثلاثة أشهر، أي تدفع 450 ليرة تركية كل ثلاثة أشهر ويكون الدفع في الضريبة عند تاسيس شركة في تركيا للسوريين.

.- الرقم الضريبي 2 البيان المالي الضريبي الشهري للشركة

هذه الضريبة مستحقة شهريا وقيمتها 65 ليرة تركي، وهي ضريبة كشف الحساب الشهري التي تقدمونها لدائرة الضرائب كل شهر وهي عبارة عن كشف حساب شهري فقط والرسوم ثابتة وغير متغيرة وتدفع كل شهر في دائرة الضرائب.

– الرقم الضريبي 3ضريبة KDV

هذه الضريبة، والتي تعرف بضريبة القيمة المضافة على الفواتير، هي بمعدل 8٪ أو 18٪ حسب نوع العمل، فعلى سبيل المثال عندما تبيع سلعة سعرها 100 ليرة تضيف القيمة المضافة 18٪، ثم تستحق الضريبة وأنت بصفتك مالك الشركة تقوم بتحصيل جميع الفواتير التي لديك قطعها وتسليمها للمحاسب القانوني الذي بدوره سيقدم البيان إلى دائرة الضرائب وفيه جميع الفواتير وجميع قيم ضريبة القيمة المضافة بعد ذلك تصدر دائرة الضرائب ضريبة القيمة المضافة لجميع الأشهر.

وختاما: يمكن القول بأنه يمكنك تأسيس شركة في تركيا من الخارج بمساعدته المؤسسات والشركات المتخصصة في تأسيس الشركات، لتجنب خسارة مشروعك، فهم يدلوك على الخطوات اللازمة لتأسيس شركتك.

ربما تفيدك قراءة : تأسيس شركة شخصية في تركيا .. خدمة عن بعد من أفضل 4 مؤسسات

http://https://www.youtube.com/watch?v=6uVJ6DR67Io

 

 

 المصدر | موثوق 

انتقل إلى أعلى