مشروع الكتروني صغير

خطة عمل مشروع متجر الكتروني .. أشهر 3 أماكن تؤمن لك جميع طلباتك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع الكتروني صغير ؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع الكتروني صغير

تغيّرت الأوقات، وازداد عدد الأشخاص الراغبين في أن يكونوا رؤساء أنفسهم في العمل والمسؤولين الوحيدين عن مستقبلهم، من خلال مشروع الكتروني صغير وهنا لعبت شبكة الإنترنت دورًا كبيرًا في تسهيل تحقيق هذا الهدف، لأن التجارة الإلكترونية تعد واحدة من المشاريع التي لاقت شعبية وقبولاً كبيرًا بين الناس وهذا ما تعرضه لنا منصة موثوق.

مشاريع الكترونية صغيرة

ان تكون أنت صاحب مشروع الكتروني على شبكة الانترنت، لهو أمر في غاية الروعة، فهذا يعني العديد من المزايا التي تفتقر اليها اذا كنت تعمل كموظف أو كصاحب شركة أو مشروع تقليدي. فيما يلي سنوضح تلك المزايا وذلك بعد توضيح مفهوم العمل الالكتروني الحر، ومن ثم سنقوم بعرض بعض الأفكار لعمل مشروع الكتروني تتوافر فيه كافة المزايا التي سيتم عرضها بالإضافة إلى قدرتها على تحقيق النجاح في مجتمعاتنا العربية وكذلك الأرباح، كما يجب عليك أولاً عمل دراسة جدوى مشروع الكتروني.

مفهوم العمل الالكتروني:-

يشتمل العمل الإلكتروني على بيع نوعين من المنتجات، النوع الأول هو منتجات مادية مثل عمل مشروع الكتروني يتمثل في بيع منتجات ملموسة مثل الكتب أو الملابس أو الأطعمة أو أدوات التجميل وغيرها، ويتطلب هذا الأمر شراء واستلام تلك المنتجات ومن ثم إعادة بيعها.

النوع الآخر من المنتجات هو منتجات رقمية كالكتب الرقمية أو الفيديوهات التعليمية أو مدونات وأشياء من هذا القبيل، وتلك المنتجات الرقمية يتم شرائها والاتجار بها دون امتلاكها في اليد، وإنما تكون متوفرة على الإنترنت ويمكن الوصول اليها بعد دفع قيمتها عن طريق الدخول على رابط معين تحصل عليه من الشركة البائعة وتضع اسم المستخدم وكلمة المرور، وبعدها يُتاح لك الدخول.

سوف نقدم لكم اولًا بعض مشاريع الكترونية بسيطة التي تتعامل مع المنتجات الرقمية الغير ملموسة

اولاً  المنتجات الرقمية:-

1- دورة لتعليم اللغات:-

يلجأ الناس الآن الى تعلم اللغات المختلفة ولكن لضيق الوقت يقوم البعض بالبحث عن دورات اللغة المراد تعليمها على الانترنت ومن خلال ذلك يستطيع عمل فيديوهات بدورات لتعليم هذه اللغات اون لاين، وتكون متوفرة على شبكة الانترنت، ويمكن لأي شخص الرجوع اليها في اي وقت يريده.

2- دورات اون لاين لتعليم المواد الدراسية:-

يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة على سبيل المثال مادة الرياضيات والفلسفة وغيرها، وذلك حتى يسهل دراستها على الطلاب وتوفير الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف أقل وتعطي نتائج إيجابية وفعالة أكثر.

3- دورات اون لاين لتعليم رياضة الزومبا:-

يمكن عمل مشروع الكتروني يتمثل في عمل دورات لتعليم رياضة الزومبا على الانترنت من المنزل حيث ان رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات وتساعد في تخفيف التوتر كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى انها يتم تدريسها في بعض الأكاديميات العربية.

مشاريع الكترونية صغيرة
مشاريع الكترونية صغيرة

ربما تفيدك قراءة: افكار مشاريع الكترونية في تركيا .. حلول مبتكرة من 5 شركات 

 

4- دورات اون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام :-

أصبح تعلم الطبخ ومهاراته اسهل مايكون الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الانترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع الكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الانترنت.

5- مشروع الكتروني لتعليم الصيانة والتصليح :-

اذا كانت لديك القدرة على تصليح الأجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب أو حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بطريقة احترافية، فلا يجب عليك أن تكتفي بالتصليح مقابل المال فقط، بل تستطيع أنت إعداد كورس تعليمي بشكل احترافي لكي تساعد في تعليم الناس كيفية تصليح الاجهزة او المعدات المعطلة، ومن المؤكد أنك ستستطيع بيع نسخ كثيرة من هذا الكورس اذا نجحت في التسويق له من خلال المنصات الإلكترونية المختلفة.

6- دورات لتعليم المكياج اون لاين :-

انتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الفيديوهات الالكترونية التي تقدم تعليم كيفيه وضع المكياج في المناسبات المختلفة، فمن الممكن عمل دورات لتعليم المكياج على الانترنت في إطار مشروع الكتروني مربح والذي سوف يلاقي اقبال كبير.

7- عمل كتب الكترونية :-

يفضل الناس الآن قراءة الكتب الالكترونية التي يمكن تحميلها على هواتفهم المحمولة الذكية، لأنها تعمل على توفير وقت وتكاليف الكتب المادية، لهذا السبب فإن عمل مشروع الكتروني لقراءة الكتب الرقمية سيكون مشروع ناجح جداً بالتأكيد.

8- دورة تعليمية على الإنترنت عن التكنولوجيا :-

يوجد كل يوم أشياء جديدة في السوق التكنولوجية التي تظهر بشكل سريع ويتم طرح العديد من المنتجات التكنولوجية بصفة مستمرة، ويمكن مواكبة التكنولوجيا الجديدة ومسايرة ما تقدمه ومعرفة كيفية استثماره في عمل مشروع الكتروني يعود بالنفع.

9- مشروع الكتروني لتعليم الرسم :-

حيث يمكنك عمل دورات لتعليم الرسم عبر الإنترنت، فهذا سيوفر علي المتدربين الكثير من النفقات والجهد ومعرفة، وكذلك عليك أنت.

10- دورة تعليمية عن العملات المشفرة :-

تعرف العملات المشفرة بأنها العملات التي يتم التعامل بها الكترونياً فقط واشهرها عملة البيتكوين وتسمى عملة المستقبل والكثير من الناس الى وقتنا هذا لا يعرفون كيفية التعامل بهذه العملة، وما مقدار الربح الناتج منها وتعد هذه فرصة لتعليم الناس بهذا المجال والاستثمار فيه.

كم سعر تصميم مواقع الإنترنت

تتوقف تكلفة المواقع  على التقنيات  المستخدمة ايضا، فيمكننا في تصميم المواقع استخدام قوالب جاهزة بـ تكلفة اقل او التعامل مع التصميم من من البداية الى مرحلة التكويد وتحوي التصميم الجرافيكي الى صفحات انترنت (ويب) ايضا تختلف اسعار تصميم المواقع من شركة الى اخرى فتوجد شركات تصميم مواقع كثيرة تهتم بالتفاصيل وتهتم بجودة الصور وسرعة الموقع، ايضا تهتم بـالارشفة (SEO) ليظهر الموقع خلال فترة صغيرة في اول نتائج محركات البحث كل هذة العوامل تؤثر في اسعار تصميم المواقع

العرض الفضي وهو عبارة عن تصميم موقع الكتروني، يتكون من عدد لا نهائي من الصفحات، عدد لانهائي من الايميلات، ٥ جيجا بايت، وعدد لا نهائي من الايميلات الرسمية، كل هذا ب3999 ريال سعودي.

العرض الذهبي هو تصميم موقع الكتروني، به عدد لانهائي من الصفحات، عدد لا نهائي من الايملات، استضافة ٢٠ جيجا، وتصميم شعار، بمبلغ 5999 ريال سعودي.

عرض بلاتنيوم هو تصميم موقع الكتروني للشركات والافراد، يوجد به عدد لانهائي من الصفحات، وعدد لا نهائي من الايملات، واستضافة لا نهائية، وتصميم شعار، وتصميم هوية كاملة للشركة، بالإضافة إلى عمل ارشفة للموقع SEO لظهور الموقع في اول نتائج جوجل، واضافة المحتوى كامل للموقع بطريقة جذابة، واضافة نماذج لا نهائية للموقع (طلب توظيف – اتصل بنا … الخ ) كل هذا بسعر 9999 ريال سعودي.

ربما تفيدك قراءة: فتح مشروع في اسطنبول .. عائد مرتفع في وقت قصير مع 7 أماكن

 

خطوات بدء مشروع الكتروني

لبدء مشروع الكتروني سوف تحتاج إلى تنفيذ عدة خطوات،نقدمها لك في السطور التالية، ففي بداية مشروعك إلى وسيط لبيع منتجاتك على الإنترنت، وفتح متجر إلكتروني بسيط على إحدى منصّات البيع المعروفة مثل Shopify يخدم هذا الهدف جيّدا، عدد كبير من الأشخاص يتساءلون ازاى أبدًا مشروع اون لاين، وقد تحتاج لأكثر من 30 دقيقة لإتمام هذه العملية على الموقع، لكن انتبه دائما لمقدار الوقت الذي تنفقه في البداية…لا تبالغ.  فالسرّ يكمن في أن تطلق مشروعك سريعًا، ثمّ تبدأ بالتفكير في طرق جلب المبيعات عن طريق عملية التسويق الإلكتروني، الأمر الذي يعطيك فرصة تطوير وتحسين جوانب أخرى من المشروع، وبمجرّد أن تبدأ مشروعك الخاص، استعن بالقائمة التالية، لكي تضمن أنّك غطّيت كافة الجوانب المهمّة في عملية تأسيس متجرك الالكتروني:

 1- العثور على المنتج المناسب لك:

إذا كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية، فربما أنت الآن تتساءل باحثًا عن المنتج المناسب لبيعه، في الواقع يعتبر هذا السؤال العقبة الأكبر والسبب الأعظم الذي يحول دون أن يبدأ العديد من الأشخاص مشروعهم الإلكتروني الخاصّ، لذلك يجب أن تكون استراتيجيًا في في تحديد منتج واحد على الأقل أو عدّة منتجات عصرية يصعب العثور عليها في المتاجر التقليدية أو مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة، حيث أنّ إهمال هذا الأمر واختيار منتجات عامة كالمجوهرات أو الكتب سيؤدي إلى طريق مسدود، نظرًا لوجود عدد كبير من الشركات والمتاجر الإلكترونية الرائدة التي تلبي حاجة العملاء من هذه المنتجات، لذلك يجب عليك التفكير في منتجات محدّدة تجذب اهتمام جمهور معيّن، جرّب القيام بما يلي: ضع قائمة بالمنتجات المحتملة التي قد ترغب في بيعها في متجرك الإلكتروني، كما يجب وضع خطة مشروع الكتروني، عليك بالتفكير في منتجات تجذبُ اهتمامك أنت أو أفراد عائلتك، أو أصدقائك، يمكنك أيضاً سؤالهم عمّا قد يرغبون في شرائه من متجر إلكتروني، تفقّد مواقع البيع المختلفة على شبكة الإنترنت مثل انستغرام، أو صفحات البيع على فيسبوك.

2- عليك بالبحث عن الأعمال التجارة الإلكترونية الأخرى من حولك، لأن هذا يعد عاملاً مهمًّا من عوامل نجاح المشروع الإلكتروني الخاصّ، وبمجرّد أن تختار منتجاتك، بادر على الفور بإلقاء نظرة على ما يفعله منافسوك، هل يستثمرون كثيرًا في الإعلانات؟ أم أنّهم يتبعون استراتيجيات تسويق أخرى مختلفة؟  ويجب معرفة مقدار الجهد والمال الذي سوف تحتاجه للاستثمار في الشركات الناشئة مما قد يغيّر دوافعك تجاه بيع منتجات معيّنة، ويقودك إلى تحديد منتجات أخرى أفضل للبيع، كما يمنحك فهمًا أعمق لكيفية بدء مشروع تجاري صغير ناجح على الإنترنت.

الخطوة الثانية: هي بناء متجرك الإلكتروني بعد أن قمت باختيار المنتجات التي تريدها، وأجريت البحث والتقصّي اللازم حول منافسيك، حان الآن وقت البدء فعليًا في بناء متجرك الإلكتروني، كما يجب عليك ترخيص موقع الكتروني تجاري

 1- إن اختيار أدوات إدارة المحتوى المناسبة تسهل عليك عملية اختيار أدوات إدارة المحتوى المناسبة مثل Shopify إعداد متجرك الإلكتروني. فمثل هذه المواقع توفّر عدد كبير من القوالب Templates الجاهزة لتبدأ بها، والتي لا تحتاج إلى فريق متخصص في البرمجة أو التطوير.

 احرص على ما يلي في هذا الشأن: يجب عليك اختيار موضوعًا يناسب جمهورك المستهدف.

قم بوضع أسعارًا تعكس النجاح الذي تطمح للوصول إليه.

 اختر  اسمًا مميّزًا لمتجرك يضمن لك أن يتذكّره زبائنك بصفة دائمة.

لابد من تصميم شعارًا متفرّدًا…وتذكّر دائما أنّك تستطيع أن تكون مبدعًا وخلاّقًا دون أيّ حدود.

2- تأكّد من عملية الطلب والشراء عندما يصبح متجرك الإلكتروني جاهزًا لاستقبال الطلبات، كما يجب أن تحرص دائما على تجربة عملية الطلب والشراء حتى تتأكد من أنها تسير بسلاسة ودون أيّ مشكلات.

يجب أن تتخلّص من أيّ خطوات أخرى قد تطيل عملية الشراء، وركّز على طلب المعلومات الضرورية فقط لإتمام عملية الدفع والشحن إلى عنوان العميل.

3- سوّق متجرك ومنتجاتك بذكاء بعد ما تم افتتاح متجرك الإلكتروني الخاص، وأصبحت مستعدًّا تمامًا الآن للبدء بعملية البيع، فهذا هو الوقت المناسب للدعاية والإعلان.

لابد من التركّيز على عملية التسويق الإلكتروني للمتجر بنسبة 110%! لكي تتأكّد من قدرتك على جلب حركة مرور إلى المتجر، والوصول إلى العملاء المحتملين.

يكمن السرّ في التسويق الإلكتروني، في العثور على منصّة التسويق المناسبة لمنتج معيّن، كما يجب تطوير استراتيجية التسويق الخاصّة بك بحيث تصبح تكلفة جذب عميل جديد أقلّ من سعر بيع عملية البيع الواحدةوعليك بعدها السعي للبقاء في هذه الحلقة التي يمكنك ان تنفق فيها أقلّ ممّا تكسب كلّ يوم.

كم سعر تصميم مواقع الإنترنت
كم سعر تصميم مواقع الإنترنت

ربما تفيدك قراءة: تجارة الالبسة في تركيا .. خامات عالية الجودة من 9 جهات

 

كيفية التسويق لموقعك الإلكتروني

إذا كنت تقوم بتسويق مواقع الويب الخاصة بمؤسستك الصغيرة هنا فسوف نقدم لك بعض النصائح لكيفية القيام بالترويج المجاني للموقع، فمن طرق تسويق المشاريع الصغيرة ما يلي:

تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث

عندما يعثر المستخدمون على موقعك الإلكتروني أثناء بحثهم عن شيء ما من خلال Google، أو Bing، أو غيرها من محركات البحث، فإنك تحصل في الأساس على تسويق مجاني للمواقع وهذا هو السبب في أن تحسين  محركات البحث أمر مهم من خلال التأكد من قدرة محركات البحث على فهم موقعك على الويب وقدرتها على تصنيفه أيضاً بشكل صحيح،وسوف يظهر موقعك على الويب في نتائج البحث عندما يقوم المستخدمون بكتابة كلمات رئيسية ذات صلة، حيث أن هذا يغلب على الدفع مقابل محرك البحث الإعلان ليس من حيث التكلفة فقط، ولكن أيضا للأداء فعلى سبيل المثال، يستشهد الخبراء المتخصصين في تحسين محركات البحث في MOZ بالبحث من شركة Enquisite الذين اكتشفوا أنه مقابل كل نقرة يحصلوا  عليها من إعلان نتائج بحث مدفوعة الأجر، تحصل نتائج البحث المجانية على نقرات بمعدل ثمانية أضعاف ونصف، كما يمكنك الاستعانة بشركات متخصصة في التسويق الإلكتروني.

 إبدء قائمة البريد الإلكتروني

تستطيع أيضًا الحصول على ترقية مجانية لموقع الويب والبدء في جمع العملاء المحتملين من خلال إنشاء قائمة بريد إلكتروني، إذا كان هذا يبدو صعبًا، فاعلم أنه يستحق ذلك مقابل كل دولار يُنفق على التسويق عبر البريد الإلكتروني، سوف تحصل على عائد استثمار يقدر بحوالي 38 دولارًا، وفقًا لجمعية التسويق المباشر، بعبارة أخرى، بمجرد حصولك على تحسين محركات البحث في مكانها، من المنطقي أن تركز على التسويق عبر البريد الإلكتروني بعد ذلك، بينما تتطلب معظم برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني أن يكون لديك عضوية مدفوعة الأجر للحصول على الميزات المتقدمة، فيوجد الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام الحسابات المجانية.

الوصول إلى المدونين

حينما تبدأ في تسويق موقعك على الويب وليس لديك جمهور حتى الآن، تتمثل إحدى طرق زياده عدد جمهورك هى استعارة جمهور شخص آخر، كما يمكنك فعل ذلك من خلال إنشاء علاقات مع المدونين أو المؤثرين الذين يميل جمهورك المستهدف إلى اتباعهم.

.4 إضافة موقع الويب الخاص بك إلى موقع البريد الإلكتروني الخاص بك

وأخيرًا تستطيع أيضًا الترويج لموقعك على الويب للشركات الصغيرة من خلال إضافته إلى توقيع بريدك الإلكتروني، وبهذا سوف تتلقى كافة الرسائل الإلكترونية التي ترسلها دعوة إلى العمل لزيارة موقعك على الويب.

مشروع الكتروني للبيع

هناك العديد من افكار مشاريع اون لاين سوف نتحدث عنها في هذه الفقرة، والتي منها علي سبيل المثال المنتجات المادية:-

بيع منتجات التجميل الطبيعية:-

يقصد بمنتجات التجميل الطبيعية هي المنتجات التي ليس لها تأثير سلبي على الجسم والبشرة كما هو الحال في مستحضرات التجميل ولقد بدأ عدد كبير من النساء بالقيام بشراء هذه المنتجات وزاد الإقبال عليها وذلك للهروب من مستحضرات التجميل التي يوجد بها مواد كيماوية مُنهكة للبشرة. لهذا السبب يمكن عمل مشروع الكتروني لبيع منتجات التجميل الطبيعية والذي سوف يحقق نجاحاً كبيراً.

كما يمكنك عمل موقع الكتروني لبيع المواد الغذائية.

بيع منتجات التنظيف المنزلية:-

منتجات التنظيف والمعقمات ازداد الطلب عليها كثيرا خصوصا في ظل انتشار الأمراض والعدوى مثل فيروس كورونا والتي تنتقل بسرعة كبيرة وبكل سهولة، وبيع منتجات التنظيف على الانترنت اصبح رائج، ويعد مشروع تجاري اون لاين مربح ومثمر.

تجارة الاكسسوارات:-

تحظى الاكسسوارات النسائية، مثل الحقائب والأحذية والعقود اقبالاً كبيراً في جميع الأوقات، حيث انها من المنتجات التي يصعب الاستغناء عنها، والتجارة بها تكون ذات مكسب كبير ومضمونة لذلك يمكن الاستفادة من هذه المنتجات في عمل مشروع الكتروني بسيط لبيع الاكسسوارات النسائية على الانترنت.

ربما تفيدك قراءة: مشاريع فلل في اسطنبول .. أفضل مناطق الاستثمار مع 5 جهات

 

تاثير جائحة كورونا على المشاريع الصغيرة

ألقت تداعيات فيروس كورونا بظلالها الوخيمة على كل الشركات الكبرى في العالم، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة أيضاً، وعلى الرغم من دعم الحكومات لهذه المنشآت التي تعتبرها عصب الاقتصاد فإن الأثر كان عميقاً. وهو ما اضطر غالبية أصحاب هذه الشركات إلى تغيير طريقة التفكير، وتأجيل كثير من الترتيبات الآنية، حتى يضمنوا البقاء أو على الأقل عبور الأزمة بأقل الخسائر الممكنة.

ويجمع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الخليج على أن الجائحة أضرتهم، وخفضت نسب مبيعاتهم، فمنهم من اضطر لإغلاق مشروعه، لكنهم أيقنوا أن الأزمة علمتهم معنى إدارة الأزمات، التي كانوا يسمعون عنها دائماً، ولا يأخذونها على محمل الجد، كما تعلموا ما هي اهمية المشروعات الالكترونية ؟

بدأ هؤلاء الرواد تغيير خططهم في الإدارة، من حيث مراجعة الميزانيات وترشيد التكاليف،وتحديد أسعار الإيجارات، والموارد والعمالة والفواتير والمصاريف الإدارية، بالإضافة إلى تكلفة البرمجيات، والقضاء على الهدر وتأجيل المتطلبات الغير ضرورية، وأصبحت خطط إدارة الأزمات على رأس أولوياتهم المستقبلية.

افضل شركات تصميم مواقع الانترنت

هناك العديد من الشركات التي يمكنك الاعتماد عليها عند تصميم المواقع الإلكترونية وتعلمك ما هي خطوات انشاء مشروع الكتروني، وفي السطور التالية نعرض لكم بعض من أشهر هذه الشركات والتي منها ما يلي:

  1. شركة نرد للاتصالات التقنية
  2. شركة سمارت تاتش
  3. شركة بيكسل
  4. شركة انترنت سلوشن
  5. شركة ابيت ديجيتال
  6. شركة انطلاق
  7. شركة الرياض
  8. شركة سفن ريتش

كيف تربح من التجارة الالكترونية

حتى تستطيع التربح من التجارة الإلكترونية عليك اتباع بعض الخطوات التي سوف نقدمها لك في هذه الفقرة والتي منها ما يلي:

الخطوة الأولي: انشئ متجرك الالكتروني

في الماضي كانت هذه الخطوه معقده و تتطلب الكثير من العمل والخبره والمال لكن الآن ومن خلال تجربتي في انشاء متجر الكتروني تستطيع أنت انشاء متجر الكتروني احترافي بنفسك وفي وقت قياسي وبتكلفه بسيطه جدا.

الخطوه الثانيه: أحصل على منتجات

فموقع علي اكسبرس يحتوي علي ملاين المنتجات من جميع الأنواع و الأصناف و الاجمل هي ان هذه المنتجات تعرض من قبل مصنعيها مباشرة مما يضمن لك افضل سعر ممكن، بالاضافه إلي السهوله المتناهيه للشراء من الموقع و امكانية أن يشحن الموقع المنتجات لك لأي عنوان في اي مكان في العالم.

الخطوه الثالثه: جلب الزوار لمتجرك الالكتروني

ويتم ذلك من خلال الإعلانات المموله في الفيس بوك.

الخطوه الرابعه: زيادة المبيعات

قم بارسال ايملات تسويقيه بشكل مستمر، كما يجب أن تكون غير مزعج لهم للتنويه عن كل ما عندك من منتجات جديده وبهذا ستحصل علي العديد والعديد من المبيعات من نفس المشتري.

الخطوه الخامسه: التحليل والتكرار

تحليل البيانات بعد أن تبدا في تحقيق بعض المبيعات ابدا في تحليل البيانات وتعرف علي ما هي اكثر المنتجات مبيعا في مشاريع اون لاين صغيرة.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا معانا على أهم أفكار المشاريع الإلكترونية، وأسعار المواقع الالكترونية، كما قدمنا لكم بعض الخطوات التي تساعدك على زيادة الربح من وراء التجارة الإلكترونية.

خطوات بدء مشروع الكتروني
خطوات بدء مشروع الكتروني

ربما تفيدك قراءة: مشروع عقاري في اسطنبول .. أفضل الاستشارات من هذه الجهات

 

المصدر: موثوق  

انتقل إلى أعلى