الأحد , 29 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مشروع الكتروني | أفضل 3 مكاتب
دراسة جدوى مشروع الكتروني
دراسة جدوى مشروع الكتروني

دراسة جدوى مشروع الكتروني | أفضل 3 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 أفضل دراسة جدوى مشروع الكتروني

 

هل تريد إنشاء موقع إلكتروني احترافي؟ ولكن تظن بأن إنشاء مثل هذه المواقع إلكترونية قد يحتاج منك الكثير من بذل المجهود وساعات عمل أطول؟ وأنه يشبه المهمة الصعبة جداً، ولذا فأنت تحتاج لشخص متخصص ومحترف؟ ولذلك نقدم لك في مقالاتنا اليوم دراسة جدوى مشروع الكتروني ليكون دليلك لبداية جيدة مع تقديم أفضل المكاتب التي سوف تساعدك في مشروعك لما تمتلكه هذه المكاتب من كوادر وخبراء مختصين في كل ما يتعلق بهذا المجال.

 

دراسة جدوى لمشروع الكتروني

عند بادية أي مشروع يكون من غير الواضح نوعية المشكلات والتحديات والاحتياجات التي يجب أن يتناولها المشروع الإلكتروني الجديد وكيف يمكن للأفكار الجديدة أن تساهم في إيجاد الحلول.

لذلك كان من الضروري عند البدء في تصميم مواقع الانترنت توضيح أهداف ونطاق الموقع المراد تطبيقه من خلال دراسة جدوى، حيث أن دراسة الجدوى تعتبر بمثابة أداة يمكن لصاحب المشروع استعمالها في اتخاذ القرار من ناحية تنفيذ المشروع أو عدم تنفيذه

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشاريع الكترونية .. خطوة مهمة لأي مشروع

 

 

 

دراسة جدوى لمشروع الكتروني
دراسة جدوى لمشروع الكتروني

 

 

محتويات دراسة الجدوى لمشروع إلكتروني

تقوم دراسة الجدوى لمشروع برمجي بتحديد أهداف ونطاق المشروع الاليكتروني بناء على متطلبات العمل، وتعد دراسة الجدوى الاقتصادية من الجوانب الهامة الأساسية فهي تعمل على إنشاء إطار مالي وجودي لتنفيذ المشروع من الجانب المالي لضمان الربح المحقق والمضمون من خلال دراسة وحساب التكاليف ومدى العائد المادي وراء المشروع.

وتتناول دراسة الجدوى لمشروع برمجي نموذجي البنود التالية:

الخلفية والحاجة للمشروع، الأهداف والمتطلبات، النظرة العامة للمشروع أي المفهوم الأولي، تقدير التكلفة، فوائد وربحية المشروع، مراحل المشروع والجدول الزمني، موارد وتنظيم وإدارة المشروع، أدوات التنفيذ.

وعندما تقوم بعرض تصميم موقع الكتروني سواء ويب أو تطبيق على موبايل غالبا ما يكون هدفك الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الحالي، ولذلك، يجب مراجعة الوضع الحالي جيدا في دراسة الجدوى: وتتناول دراستك إجابة على عدد من الأسئلة مثل ما المحتوى والوظائف التي يمتلكها المشروع الحالي؟ ومن هم مستخدمو هذا المشروع؟ وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها في المقام الأول؟

ومن الضروري وصف الاحتياجات التي ساهمت في تطوير فكرة المشروع ويجب أن توفر هذه الدراسة مفهوم حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي القائم في الوقت الراهن أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا لضمان تحقيق مشروع ناجح.

 ويجب في دراسة الجدوى تحديد الأهداف والمتطلبات

فيمكن اعتبار المشروع البرمجي ناجحا عندما تكون نتائجه متوقعة، لذا يجب تحديد النتائج النهائية بوضوح وكذلك على دراسة الجدوى أن تشتمل على توصية حول ما يمكن لموقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وكذلك مناقشة المشاكل داخل المؤسسة التي يجب أن تحل ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل واضح كمفهوم أولي.

أما بالنسبة لتفاصيل الخطوات المحددة والحلول التقنية المطلوبة لتحقيق الهدف تقع خارج مجال دراسة الجدوى، ولكن يتم تناولها في وقت لاحق في مرحلة تحديد المتطلبات، ومع ذلك يمكن توضيح متطلبات المشروع مع تعريف مبدأي للمتطلبات، والذي يعمل كنقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلا.

 تحديد الميزانية بواقعية :

من أهم الجوانب التي يجب أن تتناولها دراسة الجدوى

هي تحديد الميزانية بطريقة واقعية تكفي لتطوير المشروع والاستمرار به، مع الأخذ بعين الاعتبار النفقات المستقبلية على المشروع، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حالة إذا كان المشروع كبير كمشاريع الـ ERP، بالإضافة إلى التكلفة الفعلية النظام. ومن ناحية أخرى يجب أن تغطي الميزانية أيضا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بالاعتبار .

أما عن التكاليف المحتملة لمشروع برمجي فقد تكون

١. تراخيص البرمجيات

٢. أعمال التنفيذ الفني

٣. إنتاج المحتوى

٤. تدريب المستخدم

٥. تكاليف الصيانة والاستضافة

وبمجرد معرفة كافة تكاليف المشروع تستطيع موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير ربحيته حيث تعد الربحية المقدرة للمشروع العامل الأهم والأساسي في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي قدما فيه أم لا، وبالتأكيد فإن كل مشروع برمجي يختلف من ناحية الفائدة والربحية حسب مجال عمل المشروع.

تنظيم المشروع وإدارته:

ويتم صياغة خطة أولية لتنظيم وإدارة المشروع البرمجي، ويجب القيام بذلك حتى لو لم يتم اختيار المشاركين في المشروع.

وكذلك يجب أن تتضمن دراسة الجدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو تطبيق تحديد تنظيم المشروع من خلال الجهات التي ستقوم بإدارة المشروع والمتابعة.

في الغالب لا يتم إخفاء التفاصيل الفنية الخاصة بتنفيذ مشروع برمجي أثناء دراسة الجدوى.

ويمكن أن تتضمن دراسة الجدوى متطلبات وفرض قيود على الحل التقني، ويمكن أن يشمل أيضًا مقارنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة (مثل عمل مقارنة بين منصات إدارة المحتوى CMS مختلفة).

أنا بالنسبة للتوصيات فيجب أن تقدم دراسة الجدوى أيضا التوصيات الخاصة بالمشروع اليكتروني، وتشمل تلك التوصيات الأنظمة والتقنيات التي سيتم إضافتها ودمجها في المشروع التقني، وأيضا الأمور الفنية والإدارية التي تتعلق بالمشرع البرمجي الجديد.

وخلاصة القول دراسة جدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو تطبيق اندرويد أو آيفون، يجب أن تحتوي تشتمل الآتي: تحديد الاحتياجات، تحديد الأهداف والمتطلبات، تحديد الميزانية بواقعية، تحديد الفوائد والربحية التقديرية، تحديد تنظيم المشروع وإدارته، تقييم أدوات التنفيذ، التوصيات.

وهناك عدد من المكاتب المتخصصة في دراسات الجدوى فلكي تضمن نجاح مشروعك عليك أن تطلب مساعدة مكاتب استشارات اقتصادية التي تملك الخبرات والكوادر الفنية التي تساعدك في تصميم مشروعك ومن أفضل تلك المكاتب مكتب المستشار الذي يحتوي على نخبة من أفضل الخبراء الذين يساعدوك في اعدادات دراسات جدوى للتواصل من هنا .

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

 حيث تمتلك مؤسسة سنابل نخبة من أكبر المختصين في مجال دراسات الجدوى وتعطي افكار مشاريع إبداعية فهي خبرة لأكثر من عشرة أعوام.

للتواصل اضغط هنا .

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية | قائمة المكاتب المتخصصة

 

 

 

 

انشاء موقع الكتروني ووردبريس

يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع حيث أن فكرة إنشاء موقع ووردبريس لا تتطلب منك تعلم البرمجة أو العمل لمدة ساعات طويلة لذلك نعتبره هو الخيار الأمثل.

حيث أن موقع ووردبريس يعتبر أسهل وأفضل منصة لإنشاء موقع إلكتروني، سواء موقع بيزنس صغير أو حتى موقع تجاري، أو منظمة كبيرة، أو مدونة، أو موقع تعليمي.

وفقاً للدراسات الموثوق بصحتها فإن 33% من المواقع على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت تم إنشاءها من خلال موقع ووردبريس، وهذا يشمل مواقع عالمية مشهورة يزورها ملايين الزوار شهريا.

وهذا ما سوف تناقشه المقالة حيث سنتناول بالشرح كيفية تصميم موقع الكتروني ووردبريس بصورة مفصلة لإنشاء موقع ووردبريس احترافي، وهذا الشرح يسير وسهل ويمكن لأي شخص تنفيذه بسهولة، لكن بادئ ذي بدء دعنا نتناول مجموعة من اللوازم البسيطة، التي يجب أن تتوفر لديك قبل البدء في إنشاء موقعك على ووردبريس.

متطلبات لإنشاء موقع ووربريس

اولا- وسيلة للدفع الإلكتروني

لمي تقوم بإنشاء موقع ووردبريس بصورة احترافية فأنت تحتاج إلى الاشتراك في استضافة مدفوعة، كما تحتاج إلى اسم نطاق، بالإضافة الى شراء قالب احترافي مدفوع وربما بعض الإضافات الأخرى المدفوعة، هذا بالتأكيد سوف يتطلب منك امتلاك وسيلة دفع إلكترونية للقيام بسداد تكلفة هذه المتطلبات للمواقع أو الشركات التي سوف تشتري منها.

كما يجدر بك أن تعرف أن هذه الشركات تختلف فيما بينها وفقاً لوسائل الدفع الإلكتروني التي تقبلها،وعلى أي حال هناك وسيلتين للدفع الإلكتروني هما الأشهر، وتسمح بهما أغلب الشركات وهما:

الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية

قم بالتوجه إلى البنك المحلي الذي تتعامل معه للتعرف على كافة شروط استخراج البطاقات الائتمانية، أو القيام بالتسجيل في شركة بايونير لكي تحصل على كارت ائتماني مجاني.

الدفع بواسطة ما يعرف بالبنك الإلكتروني PayPal.

هو البنك الإلكتروني الأكثر شهرة على الاطلاق، والذي يتم ربطه بواسطة حساب بنكي أو بكارت الائتمان، ومن ثم استخدامه كطريقة دفع آمنه ومقبولة على نطاق واسع.

أنا اذا لم يكن لديك حساب على باي بال فقم بإنشاء واحد.

ثانيا- بعض الخبرة في التعامل مع المشاريع الكترونية بسيطة الاستخدام للتسجيل على المواقع، وضبط وإدارة موقع ووردبريس الخاص بك.

وهذا المطلب ليس بالمطلب الصعب كما يظن البعض، فالتسجيل في المواقع مثله كمثل إنشاء حساب في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فالفكرة كلها في ادخال البيانات بصورة صحيحة وأيضاً إدارة موقعك من خلال لوحة التحكم التي يتيحها موقع ووردبريس أمر في منتهى السهولة واليسر، ولا يوجد به أي متطلبات تقنية اخرى، فقط ببعض الممارسة سوف تتعامل مع ذلك بكل بساطة وبمهارة.

ثالثا- القدر المعقول من إجادة اللغة الإنجليزية

في الحقيقة اللغة الإنجليزية هي لغة العصر لذلك فهي مهمة جداً في كل ما له علاقة بالإنترنت فهي لغة الحاسوب الأولى وأنت كمتطلع لإنشاء موقع ووردبريس سوف تحتاج دون جدال في كثير من الأحيان للغة الإنجليزية. ولكن ليس عليك أن تكون محترفاً، فيكفيك فقط أن تمتلك مستوى مقبول من اللغة الإنجليزية لكي تتمكن من التعامل مع الموقع، وتستطيع اللجوء إلى المترجم وبعض الممارسة وسوف تجتاز أي صعوبة ممكنة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى منصة الكترونية.. المتطلبات التقنية

 

 

 

والآن سوف نشرح لك خطوات تصميم موقع وتطبيق ووردبريس

أولا: حجز اسم النطاق

واسم النطاق هو اسم موقعك على الإنترنت ويكون بهذه الصورة www.Yourwebsitename.com

مثل نطاق شركة جوجل www.google. ويتحتمشراء اسم النطاق حتى يستطيع الموقع من الظهور على الإنترنت، فهو يعتبر عنوان لك على الإنترنت.

وهناك الكثير من شركات الاستضافة التي تمنحك الدومين مجاناً عند الحج لمدة عام واحد، وغالبية شركات الاستضافة تمتلك متاجرها الخاصة لشراء أسماء النطاقات بمنتهى السهولة من خلال حسابك الخاص لدى أحدهم.

وهناك عدة متاجر متخصصة ومشهورة لبيع أسماء النطاقات وهذه أهمها:

Name

GoDaddy

enom

 

 

 

انشاء موقع الكتروني ووردبريس
انشاء موقع الكتروني ووردبريس

 

 

ثانيا: حجز استضافة (Hosting)

الاستضافة أو Web Hosting: هي خدمة مسؤولة عن تجميع محتويات موقعك في مكان واحد لعرضه على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت، وإذا لم يتم الاشتراك في شركة استضافة لن يستطيع موقعك الظهور على شبكة الإضنترنت، يوجد نوعين من الاستضافة:

استضافة ووردبريس: وهى خاصة بإنشاء مواقع بالووردبريس، وتتميز بأنها تحتوي على ملف الووردبريس جاهز و ما عليك سوى أن تبدأ في إنشاء موقعك مباشرة بعد حجزها.

استضافة عامة: وهذا النوع يستخدم لجميع المواقع بأنواعها المختلفة حيث تقوم أنت برفع ملف الووردبريس بنفسك وضبطه يدوياً، وهذا الأمر لا يستغرق أكثر من نصف ساعة.

 وتتيح أغلب شركات الاستضافة الجيدة والمشهورة حزمة خاصة لأصحاب مواقع الووردبريس، والتي تكون مجهزة لتعمل مع برنامج ووردبريس لإنشاء المواقع.

وهذه مجموعة صغيرة من شركات الاستضافة الممتازة، والتي يمكن ضبط ووردبريس بها بشكل تلقائي:

SiteGround

Bluehost

DreamHost

HostGator

ثالثا: ثبيت الووردبريس (install WordPress)

بعد أن قمت بحجز الدومين و الهوستنج بنجاح، يمكنك الآن أن تبدأ في تثبيت الووردبريس و هناك حالتين:

الحالة الأولى (أنك اخترت نوع استضافة خاصة بالووردبريس)

الحالة الثانية: (أنك أخترت استضافة غير مخصصة لمواقع ووردبريس)، وفي هذه الحالة عليك ضبط ووردبريس بشكل يدوي

رابعا: اختيار القالب (Theme) والقيام برفعه

عند تنزيل الووردبريس على موقعك سوف تمتلك موقع ووردبريس، و لكن بشكل مبدئي وتقليدي، وحتى تستطيع جعل موقعك مميزاً وتتحكم في كيفية ظهوره أمام الزائرين، عليك اختيار قالب ووردبريس يناسب محتوى موقعك الذي تريد إظهاره.

وقوالب ووردبريس (WordPress Themes): هي عبارة عن تصميمات جاهزة للمواقع تم عملها خصيصاً للعمل على مواقع الووردبريس، وتستطيع اختيار أي منها ورفعه على استضافتك والقوالب نوعين مجانية ومدفوعة.

خامسا تخصيص قالب الووردبريس

حيث يمكنك ضبط هوية الموقع وضبط القوائم، وضبط إعدادات الصفحة الرئيسية وغيرها.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تصميم موقع الكتروني محترف

 

 

 

ترخيص انشاء موقع الكتروني

قبل أن تعرف ما هي الاجراءات التي يجب أن تؤخذ من أجل تصميم موقع لك عليك أن تعرف لماذا سوف تحتاج إلى ترخيص؟ أولا لأن هذه الأوراق تعطي لك الشرعية القانونية في التواجد والبيع والتعاقد مع التجار الذين يقبلون على المنتجات وكذلك التعاقد مع الشركات الكبرى ومع شركات الشحن أيضا كذلك البنوك وشركات الدفع الالكتروني كل هذا يكون بشكل قانوني عن طريق الاوراق التجارية التي حصلت عليها لكي تحصل على ترخيص متجر الكتروني للبيع الاونلاين ويكون لك الحق في نشر الموقع وكذلك عمل إعلانات تجاريه في الشوارع وفي شاشات التلفزيون ومحطات الإذاعة والتلفزيون ويقول لك الحق بالمطالبة بكافة حقوقك القانونية داخل الدولة وأيضا يكون عليك بالمثل واجبات للدولة مثل دفع الضرائب لأنك أصبحت كيان تجاري موجود بالفعل على أرض الواقع الأوراق المطلوبة من اجل ترخيص الموقع الإلكتروني.

أولا عليك استخراج سجل تجاري يكون من مقر الغرفة التجارية بالمحافظة التابعة لك وسوف تحتاج بالتأكيد إلى صورة من هويتك الشخصية وصورة من عقد إيجار أو ملكية العقار صورة من إيصال مرافق خاص بالعقار محل المتجر وتحديد اسم المحل ويكون هو بمثابه اسم الشهر وفي الغالب يكون هو اسم الموقع

الأوراق التي تحتاجها لاستخراج بطاقة ضريبية سوف تحتاج إلى صورة أصل السجل التجاري الذي تم استخراجه وكذلك ستحتاج إلى صورة من بطاقه الهوية وصورة من إيصال المرافق.

وكذلك عليك الحصول على أوراق شهادة مزاولة وسوف تحتاج فيها إلى صورة أصل السجل التجاري كذلك سوف تحتاج إلى البطاقة الضريبية فقط ونفس الأوراق المطلوبة لاستخراج ترخيص من وزارة الصناعة والتجارة.

بعد الحصول على هذه الأوراق سوف يكون لك الحق في التعامل على أرض الواقع والتعامل الالكتروني على شبكة الانترنت باسم متجرك الالكتروني بمنتهى السهولة واليسر.

تكاليف انشاء موقع الكتروني

يعتبر السؤال الأكثر أهمية عندما تقوم بخطوة بدء موقع الويب الخاص إن الأمر يعتمد في المقام الأول على مقدار ما تريده أنت.

فهناك مجموعة من العوامل التي تحتاج إلى أخذها بعين الاعتبار عند حساب تكلفة موقع الويب الخاص بك، حيث تختلف الحسابات بشكل كبير، والأمر يعتمد على مدى تعقيد أو بساطة مطلبك (أي موقع شخصي، منتدى، أو متجر التجارة الإلكترونية الكامل).

وسوف نعرض لكم في السطور التالية تكلفة تصميم موقع الكتروني متكامل وسنحاول تقديم أكبر قدر من القيم والأسعار، وسوف تعد مقالاتنا مرجع لديك بحيث يمكنك الحصول على فهم أفضل للأسعار المختلفة لموقع الويب وكيفية التخطيط لنجاح مشروعك وفقا لميزانيتك.

بالنسبة لموقع ويب لصفحة 10 – تحتاج إلى حوالي

$ 200 – $ 1,500 للإعداد الأولي.

بخصوص موقع اليكتروني لصفحة 10 يشتمل على تصميمات مخصصة للموقع توقع دفع مبلغ 1,500 – $ 5,000 للإعداد الأولي.

أما بخصوص موقع اليكتروني لصفحة 10 يشتمل على تصميمات مخصصة، من المتوقع أن تدفع ما يقارب 5,000 دولار – $ 10,000 للإعداد الأولي و1,000 دولارا أمريكيا – $ 10,000 / شهريا للتسويق والتطوير المستمر.

قد يبدو للوهلة الأولى أن هذا كثيرا، ولكن لحسن الحظ أنه يمكن أن يكونوا أكثر مرونة من حيث الجانب المتعلق بالتكلفة التي يمكنهم تحملها، وهذا يعني أنه لديك حرية اختيار زيادة إنفاقك على عنصر واحد مع تقليل الانفاق على عنصر آخر.

أي أن هذه الطريقة تضمن لك التحكم في تكلفة موقعك على الويب وفقًا لميزانيتك المادية.

أما إذا تحدثنا عن التكلفة من حيث الحيز المتوسط

فيمكن أن تتراوح تكلفة موقع الويب ما بين $ 200 وحتى $ 10,000 أو أكثر.

وجدير بالذكر أن تقدير التكلفة يعتمد على ملفات تعريف 400 freelancer في أو ديسك للعمل عن بعد.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تسويق الكتروني

 

 

 

 

تكاليف انشاء موقع الكتروني
تكاليف انشاء موقع الكتروني

 

 

تمويل مشروع الكتروني

أن الاهتمام بالعالم الافتراضي في وقتنا الحالي اصبح الشغل الشاغل للمجتمع العربي وقد زاد الطلب على المحتوى الافتراضي داخل عالمنا إلا أننا كعرب فإنا نشاطنا عليه محدود بل يكاد لا يذكر وفي ظل تلك الاهتمامات هناك الكثير من الشباب الذين يملكون أفكارا ولكن لا يملكون طريقة التنفيذ أو حتى يمتلكون التمويل الكافي لمشروعهم لذلك اهتم الكثير بالبحث عن شركات تمويل مشاريع ليعطوهم أفكارهم لكي يتم تنفيذها بتمويل خارجي وإدارة داخلية بدون أن يتدخل الممول ويسرق فكرة المشروع وبشكل عام يوجد الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال الكثر في الوطن العربي ويستطيع أي شاب أن يقدم مشروعه ليرى ويتعرف على الشروط وأيضا هناك التمويل بواسطة البنوك والمؤسسات المالية التي تقدم قرضا مقابل ان تقدم ملخص فكرتك ودراسة جدوى لهذه الفكرة، وكذلك يوجد أيضا طريقة التمويل بالمرابحة، وبواسطة البنوك الاسلامية

ويظل بالطبع الأفضلأن تبدأ مشروعك دائما بتمويل منك أو من أصدقائك أو حتى الحصول على قرض من عائلتك دون أن تلجأ إلى تمويل خارجي للمشاريع التي ترغب في القيام بها.

وتستطيع أن تضمن حقك مع الممولين عن طريق توقيع اتفاقية شراكة بينك وبين هذا الممول أو المستثمر لضمان حقوقك وأيضا حقوقه.

وكذلك يمكنك أن تدخل فيما يشبه التمويل الجماعي بمبدأ الجمعية بين اصدقائك، كل أسبوع أو كل يوم مبلغ معين تضعه أنت وأصدقائك لتأخذه بعد شهر أو عام.

وهناك حلول أخرى إذ تستطيع أن تنفذ مشروعك وتعرضه كنسخة أولى على بعض الممولين والمستثمرين.

وأفضل اسلوب هو عمل ورش عمل صغيرة وتدعو كبار التجار والصناع سواء في ورشة عمل أو في منزلك وتصمم وتطبع كروت دعوة رائعة للتعرف على رجل أعمال يدعم المشاريع داخل منطقتك وبلدك وتبدأ بعرض فكرتك والمشكلة وحلك لها والفوائد الاقتصادية والمالية للمشروع وتعرض مزايا مختلفة للمستثمرين وتعطيهم فرصة الأسئلة ومناقشتك في مشروعك من كافة الجوانب وسوف تجد شخصا أو شخصين على الأقل مستعدين لتبني فكرتك والانضمام لك.

وفي نهاية مقالاتنا نرجو أن نكون قد قدمنا إليكم دراسة شاملة تستفيد منها عندما تقوم ببدء مشروعك الإلكتروني دراسة جدوى مشروع الكتروني دراسة جدوى مشروع الكتروني دراسة جدوى مشروع الكتروني دراسة جدوى مشروع الكتروني دراسة جدوى مشروع الكتروني .

 

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع تغليف السكر

دراسة جدوى مشروع تغليف السكر … هذه الجهات توفر لك خدمة احترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة التوابل معتمدة؛ …