الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى شركة تسويق الكتروني | أهم عوامل النجاح
دراسة جدوى شركة تسويق الكتروني
دراسة جدوى شركة تسويق الكتروني

دراسة جدوى شركة تسويق الكتروني | أهم عوامل النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى شركة تسويق الكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني من المجالات الحديثة التي دخلت سوق العمل حيث العديد من الناس يستعمل منصات التواصل الاجتماعي ويتعاملون مع الانترنت يوميا مما زاد من طلبات تصميم  دراسة جدوى شركة تسويق الكتروني للانخراط في ذلك المجال المربح والمميز فإذا كنت لا تعرف شيء عن مجال التسويق الالكتروني وترغب في التعرف عنه أكثر سنقدم لك كل البيانات التي ستحتاج إليها لبدء المشروع فتابع معنا المقال التالي:-

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تسويق الكتروني

دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

 يتضمن الإنترنت ملايين المواقع الإلكترونية التجارية، مما يجعل إنشاء وإطلاق موقع للتجارة الإلكترونية عملًا يحتاج إلى رعاية كاملة وتخطيط مفصل ومدروس لأن إطلاق الموقع التجاري الرقمي في هذه البيئة الضخمة من المواقع تختلف تمامًا عن فتح متجر في سوق تقليدي محدود، وقد وضعت خبراء التسويق والأعمال عبر مجموعة من الخطوات اللازم اتباعها

الخطوة الأولى:

يتم تلخيصها في تخطيط الأعمال التجارية عبر الإنترنت في تحديد ما هو مطلوب من موقع الويب التجاري على الإنترنت وتحديد الأهداف المطلوبة منه من أجل تغطية الاحتياجات وعكس المعلومات المطلوبة ليتم عرضها للعملاء لضمان تطوير عمليات فعالة وجمع العائدات.

 

 

 

اسعار التسويق الالكتروني في السعودية
اسعار التسويق الالكتروني في السعودية

 

 

الخطوة الثانية:

يتعلق الأمر بتحديد سقف أولي محدد من عدد العملاء المتوقع للموقع مع مراقبة منطقة سوق جغرافية محددة حيث تمتلك الشركة معلومات جيدة عن ثقافتها واحتياجاتها لأن ما يمكن تسويقه في أستراليا قد يختلف عما يمكن تسويقه في الهند.

وإيلاء الاهتمام لحقيقة أن عمليات التجارة الدولية تحتاج إلى تطوير آليات ومرافق لخدمة العملاء.

الخطوة الثالثة:

ضرورة وضع ميزانية لتكاليف خادم معلومات الموقع وتكاليف التسويق بالإضافة إلى الصيانة والإدارة، ومصاريف مصادر المعلومات والمواد والأقساط الشهرية، إلخ.

الخطوة الرابعة:

تتمحور الخطوة الرابعة حول الحاجة إلى إشراك جميع أقسام الأعمال في الشركة في المساهمة في الاستراتيجية التجارية للموقع وأخذ الاقتراحات والمساهمات والأسهم منها بحيث يعكس الموقع رؤية متكاملة وناضجة للعمل تغطي جميع مجالات العمل.

الخطوة الخامسة:

تنبه الخطوة الخامسة إلى الحدود التقنية للمتصفحات مثل أي متصفح يستخدمونه أو قدرات بطاقات الصوت وغيرها من المعايير الفنية لأن التطور السريع للكمبيوتر الشخصي يجبر جميع المستخدمين على تثبيت أحدث الابتكارات وعمومًا جميع الأجهزة مجهزة بمجموعات الوسائط المتعددة التي تؤمن عرض الصوت والصور والفيديو.

الخطوة السادسة:

ولفتت الانتباه إلى الأمور الهامة في تطوير قائمة محتويات الموقع وأخذها في الاعتبار علاقتها مع المتصفحات المطلوبة كمرحلة أولية، ثم إعداد محتويات لاحقة يتم تنزيلها بمرور الوقت إلى الموقع مع زيادة العمليات عليها وهذه يجب أن تتعلق المحتويات بمصالح العملاء ويتم تعديلها باستمرار وتعتبر هذه من أهم الخطوات لجعل مشروع واحد من انجح المشاريع

الخطوة السابعة:

تتعلق هذه الخطوة باختيار اسم قصير للموقع قدر الإمكان. كلما كان أصغر، رمزيًا ومعبّرًا، كان ذلك أفضل للتداول والتصفح، لأن هذا يقلل من فرص الخطأ في دخول الأسهم ويسهل تذكره.

الخطوة الثامنة:

ضرورة ضمان فاعلية روابط البريد الإلكتروني للموقع وسهولة الوصول إليه، لأنه ببساطة الجسر الأساسي للتواصل مع العملاء والتعامل معهم، وبدونه يظل الموقع معزولاً ولا يجعل بمعنى وجودها على الشبكة.

الخطوة التاسعة:

في هذه الخطوة، تبدأ المرحلة التنفيذية للأعمال الإلكترونية باختيار شركة تصميم الويب المناسبة التي يمكنها تقديم خدمات منتظمة إلى الموقع ويمكن أن يكون الموقع ذاتي التصميم إذا لم تكن الموارد متاحة، ولكن هذا يبقى جهدًا محدودًا إذا لم يكن لدى الشركة قسم متخصص في تصميم الصفحات لأن هذا العمل يحتاج إلى جهود برامج جماعية ومتخصصة لا تقوم بها الشركات إلا إذا كانت كبيرة أو تقدم هذا النوع من الخدمة. أما اختيار الشركة المناسبة، فيتكون من 3 شركات تلاحظ مواقعها وتاريخ عملها ومشاريعها وعدد الموظفين ومبرمجيها، ومن المهم أن يكونوا معروفين بعملهم التصميمي الجديد لأن هذا العامل حاسم.

الخطوة العاشرة:

تسويق الموقع وضمان تطويره الدائم من خلال طرح استفسارات حول كيفية الوصول إلى عدد معين من متصفحي الموقع، خاصة إذا كان مطلوبًا لجذب فئة معينة من منطقة أو مهنة معينة، وبالتالي كيف يتم الإعلان في أي بلد ومع أي مواقع إعلانية على الإنترنت.

إن تلك الخطوات السابقة من الصعب تنفيذها على أرض الواقع دون أن تقوم بالاستعانة مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض  حيث تتيح تلك الشركات وضع الخطط وكذلك التصميمات التي ستحتاج إليها في ذلك المجال ومن بين تلك الشركات ما يلي:-

شركة المستشار

تعتبر واحدة من أشهر الشركات في تصميم خطط الجدوى الاقتصادية وتستطيع أن تتعامل معها من خلال أفضل الموظفين الخبراء في ذلك الأمر.

شركة سنابل الابداع

عندما نتحدث عن دراسة الجدوى الاقتصادية يجب أن نتحدث عن سنابل الابداع التي تعد من اعرق الشركات التي تقدم تصاميم دراسة الجدوى.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تصميم موقع الكتروني محترف

 

 

 

انشاء شركة تسويق الكتروني

يجب عليك البحث عن المنافسين في نفس المجال، وتعيين جدول لتقييم جوانب المنافسة، وتحديد القيمة أو الميزة النسبية التي تميز منتجك.

لكي تنشء شركة تسويق لا تحتاج سوى أن تجهز مكتب مجهز بأجهزة كمبيوتر من الجيل الثالث ولكن ستحتاج إلى القيام  بتطوير موقع مخصص لتسويق المنتج حيث يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن كل شيء على الموقع يحث الزائر على تحفيزه على شراء المنتج، صياغة الكلمات الصحيحة هنا هو أساس عملك ومن الضروري أن لا تغفل دور وأهمية تعين موظفين على أن يكونوا على درجة عالية من الخبرة والتميز.

شعار شركة تسويق الكتروني

من أهم الاشياء عند التحدث عن مجال التسويق هي القيام بوضع شعار الشركة حيث يمكن تعريف رموز وشعارات التسويق على النحو التالي:

  • شعار التسويق عبارة عن جملة قصيرة تصف العلامة التجارية للشركة وما تفعله.
  • ويعد الشعار عنصرًا مهمًا جدًا في الخطة التسويقية لأي شركة لأنه يسهل على المستهلك الاحتفاظ باسم الشركة ويزيد من رغبته في شراء منتجاتها.
  • يجب أن يكون الشعار شاملاً وفعالًا وموجزًا، لأن الذاكرة البشرية محدودة وتنسى بسرعة. يجب أن تعبر عن ما تريد الشركة تحقيقه بدقة حتى لا يتم الخلط بين المستهلك أو إرباكه في طبيعة عمله.
  • أما رمز التسويق فهو رسم سهل التذكر يعبر عن العلامة التجارية للشركة ويعطيها هوية مميزة، كما يمكن لأي شركة بدون شعار مميز أن تخلق أن لدى المستهلك بعض الأسئلة حول عملها ويؤدي إلى فقدان هويتها.

ويجب أن يكون الرمز مرتبطًا باسم الشركة أو مرتبطًا بنشاطها التجاري. يلعب لون الرمز أيضًا دورًا مهمًا في جذب انتباه المستهلكين، ويجب أن يكون جذابًا ويمكن تمييزه عن الشركات المنافسة التي قد يكون لها رمز مشابه. بمجرد اكتمال تصميم الرمز، يجب تسجيله كعلامة تجارية ثم وضعه بجوار اسم العلامة التجارية للشركة والبدء في الترويج له للمستهلكين ويعتب  ذلك من اهم خطوات ترخيص شركة تسويق الكتروني

أود أيضًا أن أؤكد هنا أن الشعار المرفق بمدونة التسويق يمكن أن يؤدي وظيفة إعلانية فعالة للمنتج، مما يجعل الاستراتيجيات الإنتاجية والتسويقية للشركات ناجحة ويعطيها زخمًا قويًا لجذب المستهلكين.

على سبيل المثال، شعار شركة ماكدونالدز، أنا أحب “إنه مرتبط بالرمز M سهل الحفظ، وموجز جدًا ومعبّر في نفس الوقت، أينما كنت في العالم، ستعرف أن هذا الرمز خاص بماكدونالدز.

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

لدراسة الجدوى العديد من المعايير التي يجب أن تحددها لكي تصمم دراسة ناجحة ونلخص تلك المعاير فيما يلي:-

تحقق دراسة جدوى المستثمر العديد من الفوائد، مثل:

تبين أن هناك فرص استثمارية جديدة تحتاج إلى دراسة أكثر تفصيلاً، كما أن يمكن للمستثمر الاختيار بين فرص الاستثمار المتاحة وكيفية ترتيبها، وتعتبر نتائج دراسة الجدوى الاقتصادية دليلاً للمستثمر حتى يتمكن من الرجوع إليها في أي مرحلة من مراحل التنفيذ.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى منصة الكترونية.. المتطلبات التقنية

 

 

 

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية
معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

 

 

دور واهمية دراسة الجدوى الاقتصادية:

تكمن أهمية دراسة الجدوى في عملية اتخاذ القرار المرتبطة بإنشاء المشروع، مثل: شراء العقارات، وبناء المباني، وتوريد الآلات، كما أنه  يوضح قدرة المشروع على تحقيق أهدافه، ويساهم في تحديد مصادر التمويل التي يحتاجها المشروع.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول يجب أن تحدد أولوياتها في المشاريع الاستثمارية، من خلال وضع المعايير التي تعمل على ترتيب المشاريع حسب أهميتها الاقتصادية، وتوافر عناصر الإنتاج، وكذلك ضمان المعايير التي تهدف إلى التفريق بين المشاريع، وبين التالي رفع تقييم برامج التنمية الاقتصادية على مستوى الاقتصاد الوطني وعلى مستوى المشروع.

ثالثاً: أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمجتمع:

يساهم في حل مشكلة الندرة النسبية للموارد ومواجهة الاحتياجات المتزايدة للمجتمع، ويتجاوز المشاريع الفاشلة من خلال الانتباه إلى تفاصيل ودقة تقرير دراسة الجدوى، وبالتالي تجاوز إهدار المال، وكذلك يساهم في توفير مستوى عالى من الحماية للأموال المستثمرة.

ما الأهداف المرجوة من دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تهدف دراسة الجدوى الاقتصادية بشكل عام إلى تحديد إمكانية الاستثمار في المشروع أم لا، وهناك العديد من الأهداف الفرعية لدراسة الجدوى الاقتصادية، وهي:

تحديد الفرص المتاحة أو البديلة للاستثمار، وكذلك مراعاة دراسة الجدوى الاقتصادية، فلا ينبغي أن تكون مسرفة في هذا الصدد، وتحديد الآثار الاقتصادية والمتبادلة لمقترحات الاستثمار، سواء محليا أو دوليا، وتحديد مدى توافر خطط التوسع للمنتجات القائمة، وكذلك تعميق فهم المصطلحات الأساسية للمشروع سواء اقتصاديا أو تقنيا وماليا.

ما هي المبادئ التي يجب أخذها في الاعتبار عند إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تحديد الخبرات والدوافع والخصائص الشخصية لمدير المشروع، لضمان قدرته على إدارة المشروع بنجاح، وكذلك حجم العملاء المحتملين للسلع أو الخدمات التي سيتم توفيرها للسوق من خلال المشروع قيد الدراسة، وكذلك تتميز بأنها حدد نوع السوق، هل هو سوق مستهلك حديثًا وسوق للسلع الصناعية أو سوق للسلع الجديدة أو السلع الاستهلاكية أو السلع المحلية؟ هل هو سوق محلي أم سوق خارجي؟ ما هي الحصة السوقية للمنتج الجديد؟

ما هي الخطوات اللازمة لإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية؟

اختيار السلعة أو المنتج المراد إنتاجه من المشروع المقترح، ويتم ذلك من خلال التفكير في فكرة المشروع المناسبة واستكشافها وتحليلها والتحقق منها، ثم نقرر المشروع الذي يجب دراسته وجعله جدوى اقتصادية.

معرفة ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا، ويتم ذلك من خلال تحديد احتياجات أو طلب العملاء المحتملين أو الحقيقيين ودراسة ما إذا كان الناس يشترون ما نخطط لإنتاجه وبيعه في السوق المحتملة.

 تحديد كيفية عمل المشروع، حيث يجب اتخاذ قرار مدروس حول كيفية تشغيل المشروع ودراسة كيفية عمله بشكل كامل.

 تقدير الدخل المتحصل من المشروع، أي من المبيعات، بتقدير الكمية المتوقع إنتاجها خلال فترة زمنية معينة وسعرها المتوقع في وقت البيع، وبالتالي الربح المتوقع العائد من المشروع.

أفكار حملة تسويق الكتروني

هناك أفكار ممتازة يمكنك من خلالها القيام بالتسويق الإلكتروني ومن بين تلك الأفكار الإشراف على الحملات الإعلانية الإلكترونية، بالإضافة إلى إعداد المواقع للظهور في محركات البحث SEO، بالإضافة إلى توسيع وتنشيط صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

خطوات التسويق الإلكتروني

لكي تتمكن من القيام بأعمال التسويق الإلكتروني، ستحتاج إلى توفير العمالة المهنية التي تشمل ما يلي: –

الموظف المتخصص في مجال تنفيذ وتصميم عمليات الحملات الإعلانية على نظام Google Edwards وكذلك على نظام الإعلان على Facebook وغيرها، ويجب أن يأخذ في الاعتبار خبرته في هذا المجال.

ويجب أن يكون شخصًا متخصصًا في وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك وظيفة تكبير الصفحات وتنشيطها، كما يجب أن يكون من ذوي الخبرة والمهارة العالية في هذا المجال.

وستحتاج إلى شخص متخصص في تحسين محركات البحث، وتتمثل هذه الوظيفة في تكوين مواقع ويب مخصصة للعملاء للظهور في محركات البحث، وبالتالي يجب أن يكون لديه أيضًا خبرة في ميزات التسويق الإلكتروني وستحتاج إلى موظف يكون لديه الخبرة في الأمور التي تتعلق بإجراءات ترخيص شركة تسويق الكتروني.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية | قائمة المكاتب المتخصصة

 

 

 

SEM الإعلانات المدفوعة في محركات البحث

يظهر الإعلان أسفل شريط بحث Google عندما يبحث الزائر عن شيء مثل حجز الفنادق، ثم تجد إعلانات الفنادق في طليعة نتائج البحث وهي واحدة من أفضل طرق التسويق الإلكتروني لأنها تعكس بشكل مباشر اهتمام الباحث كالصورة

الإعلانات المدفوعة في محركات البحث SEM

تظهر الإعلانات على المنتديات والمواقع مثل الأخبار والمواقع الرياضية. يظهر الإعلان على شكل لافتة أو صورة بناءً على اهتمام الزائر، على سبيل المثال، عرض الإعلانات المتعلقة بالتسويق العقاري في المنتديات العقارية والمواقع الإلكترونية.

إعلانات الفيديو على YouTube، وهو الإعلان الذي يظهر قبل أو وسط مقاطع الفيديو التي نشاهدها على YouTube.

يُسمى هذا النوع من الإعلانات بإعلان الدفع بالنقرة، مما يعني أن Google تُحمِّل المعلن مسؤولية كل نقرة على الإعلان، ولكن هناك العديد من طرق المحاسبة الآن ويتم إنشاؤها من خلال إعلانات Google أو Adwords سابقًا، ولكنها تحتاج إلى خبرة كبيرة في هذه المنطقة. لكي لا تخسر أموالك دون الحصول على النتائج المرجوة، يمكنك الاتصال بنا لمساعدتك في الحصول على أفضل النتائج بأقل الأسعار.

 التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

منذ عام 2008، ارتفع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل حاد، وتطورت منصات وسائل التواصل الاجتماعي إلى واحدة من أقوى أدوات التسويق.

اسعار التسويق الالكتروني في السعودية

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter و Snapchat و YouTube جزءًا أساسيًا من حياتنا حيث يصل معدل الاستخدام الفردي لها إلى 3 ساعات يوميًا، مما يعني أنها طريقة تسويقية فريدة للشركات للوصول إلى استهداف مباشر الزبائن.

يستمر عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في النمو كل يوم، حيث بلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط وحده حوالي 140 مليون مستخدم. لذلك، تخطط أكثر من 70٪ من الشركات لزيادة ميزانيتها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام، ولكن يجب عليك اختيار النظام الأساسي المناسب. للعملاء المستهدفين وكذلك للسلع التي سيتم الترويج لها مثل

التسويق الإلكتروني عبر Facebook: أكبر شبكة اجتماعية في العالم، حيث يصل عدد مستخدميها إلى 1.75 مليار مستخدم في العالم و 160 مليون مستخدم في العالم العربي، أو ما يقرب من 80٪ من العالم العربي

التسويق الإلكتروني عبر انستغرام: يصل عدد مستخدمي انستغرام في العالم العربي إلى 60 مليون مستخدم، أي ما يقرب من 29٪ من العالم العربي، لذا فقد أصبح أداة تسويق فريدة من نوعها، حيث تعتبر المنصة المفضلة في دول الخليج العربي. خلافا لبقية الدول العربية التي تفضل الفيس بوك.

التسويق عبر الإنترنت عبر Snapchat: يصل عدد مستخدمي Snapchat في العالم العربي إلى 36 مليون مستخدم، أكثر من 80٪ منهم من دول الخليج فقط، حيث يوجد حوالي 14 مليون مستخدم في المملكة العربية السعودية وحدها.

التسويق الإلكتروني عبر تويتر: تُعرف بمنصة الأحداث والاتجاهات الساخنة، ولكنها واحدة من أنجح طرق التسويق لأنها تضم ما يقرب من 23 مليون مستخدم في العالم العربي.

التسويق الإلكتروني عبر موقع يوتيوب: موقع يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل، حيث يعد أكبر منصة فيديو في العالم، حيث يتم مشاهدة أكثر من 5 مليارات مقطع فيديو يوميًا، لذا فهو أكبر وسائط مرئية وواحدة من أهمها طرق التسويق الحديثة.

يستفيد أصحاب الأعمال والمسوقون الرقميون من وسائل التواصل الاجتماعي للعديد من الأغراض مثل خلق الوعي بالعلامة التجارية، وبناء العلاقات مع العملاء المحتملين، وزيادة زيارات الموقع، وبيع المنتجات والخدمات ويتمتع اسعار التسويق الالكتروني في السعودية أنها منخفضة جدا.

وكالة تسويق الكتروني

ولكي تقوم بعمل وكالة تسويق الكتروني ناجحة ستحتاج إلى التعرف على أنواع وطرق التسويق الالكتروني لتجعلها في وكالتك.

تسويق المحتوى

يعد تسويق المحتوى أحد أفضل أنواع التسويق عبر الإنترنت، ولكن ليس هناك عدد كبير من الشركات أو المعلنين يدركون أهميته.

المحتوى هو دائمًا محور نجاح أي خطة أو حملة تسويقية وهو المكون الرئيسي الوحيد الذي سيبقى ثابتًا على الرغم من التغييرات العديدة التي تحدث في طرق وأساليب التسويق. باستخدام محتوى عالي الجودة، سيتمكن موقعك الإلكتروني أو صفحتك من جذب العملاء إلى نشاطك. يزيد ما يصل إلى 70٪ من المسوقين الرقميين من أنشطة تسويق المحتوى هذا العام. يتضمن المحتوى النصوص والرسومات والفيديوهات والمواد الأخرى ذات الصلة التي يبحث عنها الأشخاص ويهتمون بها كثيرًا.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى صحيفة الكترونية.. 7 أساسيات للربح

 

 

 

دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني
دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني

 

 

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو واحد من العديد من طرق التسويق الإلكتروني التي تعمل عبر الإنترنت.

 إنها استراتيجية يتعاون فيها الأفراد مع شركة من أجل إنشاء عمولة عن طريق تحويل القراء أو الزوار إلى منتج أو خدمة معينة وشرائها بنسبة معينة تم الاتفاق عليها مسبقًا.

في حالة التدوين، يصبح أحد المدونين تابعًا لشركة مختارة ويكسب المال من كونه شركة تابعة عن طريق وضع رابط أو زر أو شعار في مشاركة مدونة ستقود القراء إلى هذا المنتج أو الخدمة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أحدث دراسة جدوى مشروع تسويق الكتروني من الخبراء

 

 

 

التسويق عبر Messenger

يتم ذلك من خلال التواصل مع العملاء المحتملين من خلال تطبيقات الاتصال المختلفة مثل WhatsApp

Facebook Messenger هو واحد من أكبر منصات المراسلة، مع أكثر من 1.3 مليار مستخدم شهريًا.

وهذا سيضمن لك عند تصميم حملة اعلانية في المواقع السابقة ستضمن الحصول على نسب مشاهدة عالية وبالتالي ستزيد ارباحك، إن مشروع التسويق الالكتروني يعتبر واحد من المشاريع الممتازة التي ستجعلك صاحب قرارك وسيزيد من دخلك الشهري والجدير بالذكر أن هناك اقبال واسع جدا من المستثمرين لتسويق منتجاتهم عبر شركات التسويق وهذا ما سيضمن لك أن مشروعك سيربح ولكن من الضروري أن تتمتع بالذكاء ومحاولة اكتساب الخبرة من كل ما حولك ولا تستكبر على أي نصيحة وهذا ما سيجعلك شخص ناجح في مشاريعك وفي حياتك الشخصية.

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى تعبئة المياه

دراسة جدوى تعبئة المياه … ابدأ تنفيذ مشروعك مع 5 خبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة المياه معتمدة؛ …