الجمعة , 27 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية | قائمة المكاتب المتخصصة
دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية
دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية

دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية | قائمة المكاتب المتخصصة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية

يعتبر سوق المتاجر الإلكترونية من الأسواق الواعدة في العالم العربي لما له من شهرة عالمية واسعه في تسويق المنتجات والربح ولكن لنجاح هذا المشروع يلزم عمل دراسة جدوى مشروع التجارة الإلكترونية لتجنب الخسارة وضمان نجاح المشروع.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تسويق الكتروني

مميزات التجارة الإلكترونية
مميزات التجارة الإلكترونية

 

 

فكرة مشروع التجارة الإلكترونية

بعد معرفة الناس مفهوم التجارة الإلكترونية أصبحت التطورات الحديثة تنذرنا باحتمال اختفاء متاجر التسوق التقليدية واللجوء إلى المتاجر الإلكترونية كبديل معاصر لها، وذلك لما تتمتع به تلك المتاجر الإلكترونية من مميزات مثل سهولة الاستخدام، إمكانية شراء مختلفة أنواع المنتجات، من العلامات التجارية المتعددة ومن مكان واحد أو من منزلك حتى.

وأصبح لدى الكثير شغف حول الظهور على منصة التجارة الإلكترونية. فليس هناك الكثير من المنافسين حتى الآن، وهناك الكثير من الاحتياجات والمتطلبات والتي لم تستطع منصات التجارة الإلكترونية العالمية أن تشبعها لدى المستهلكين العرب، فضلًا عن وجود بعض المشاكل وعدم قدرة أولئك المستخدمين من استعمال أساليب الدفع التي يتم التعامل بها عالميًا وذلك إما لحظر دولتها اقتصاديًا أو حتى لأسباب أخرى.

مميزات التجارة الإلكترونية

إمكانية التعامل من خلال تطبيق التجارة الالكترونية مع أكثر من طرف في وقت واحد محدد، ومن ثم يتمكن كل طرف من إرسال الرسائل الالكترونية لكثير من المستقبلين في نفس الوقت.

التفاعل بين الطرفين المتعاملين بالتجارة الالكترونية عبر شبكة الاتصالات، ويمتاز هذا الأسلوب بوجود درجة عالية من التفاعلية حتى وإن كان الطرفان غير متواجدين على الشبكة.

تجرى عمليات التفاعل والتبادل بين المتعاملين بالتجارة الالكترونية إلكترونيا ولا تستعمل أي نوع من الأوراق، كما أنه لايوجد استخدام للوثائق الورقية المتبادلة

والتي يتم استخدامها في إجراء وتنفيذ المعاملات التجارية ومعرفة معايير دراسة الجدوى الإقتصادية .

عدم وجود تنسيق مشترك بين جميع الدول وإصدار قانون محدد لكل دولة مع الأخذ في الاعتبار قوانين الدول الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة التطبيق الشامل للتجارة الالكترونية.

تتم العملية التجارية بأقل التكاليف وبكفاءة مرتفعة نتيجة استخدام أنظمة الحسابات المتوفرة في المؤسسات والشركات ومعرفة متطلبات التجارة الإلكترونية.

التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية

عند البدء في نشاط تجارك الألكترونية على الانترنت فلابد لك ان تكون على دراية كاملة بتحديات التجارة الألكترونية حتى تملك رؤية كاملة في الموضوع و من أهم تلك التحديات التي تواجه التجارة الألكترونية ومعوقات  التجارة الإلكترونية هو أنه لا يمكن لأحد أن يشتري من متجرك إذا تعطل موقعك.

لذلك من المهم أن تضمن استضافة موقعك على الويب على النظام الأساسي الصحيح.

على سبيل المثال، إذا كنت تدفع الحد الأدنى من رسوم الاستضافة وتصاعد حركة المرور من إعلان عالي على جوجل او فيس بوك ، فمن الممكن أن يحدث عطل في موقعك.

لكن  لحسن الحظ، توفر ExpandCart خدمة استضافة مجانية في رسومها الشهرية مما يسمح لك الحصول على واحدة من أفضل الخوادم في السوق.

ومع ذلك، فإن حوادث سقوط الموقع على Expand cart قليلة للغاية بحيث لا تسبب على الأرجح مشكلات في نشاطك التجاري.

أهداف التجارة الإلكترونية

ولتتعرف على أهداف التجارة الإلكترونية فإن  التجارة الإلكترونية تهدف إلى تحقيق عدد كبير من الأهداف منها:

1- زيادة نطاق السوق, وتجاوز الحدود الجغرافية والإقليمية أمام السلع.

2- زيادة معدلات الوصول إلى العملاء وبناء علاقات أقوى مع العملاء.

3- خفض وتقليل تكاليف الإنتاج والتسويق والتوزيع.

4- تحقيق السرعة في أداء الأعمال و إدارة المشاريع.

5- البحث عن عملاء جدد والتواصل معهم وجذبهم للشراء.

6- القيام بالتسويق والبيع والشراء عبر الإنترنت.

7- توفير وتحسين الخدمات المقدمة للعملاء وتحسين الصورة الذهنية للمنشأة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني لضمان نجاح مشروعك

 

 

 

فكرة مشروع التجارة الإلكترونية
فكرة مشروع التجارة الإلكترونية

 

 

التصريح عن التجارة الإلكترونية  

عملية إطلاق مشروع ما ضمن مجال التجارة الإلكترونية يشمل العديد من خطوات التحضير والإعداد للمشروع، والتي يلزم القيام بها على أكمل وجه وبالترتيب الصحيح للنجاح بالمشروع والوصول به إلى المستوى الذي نريد. ويلزم لذلك أيضًا معرفة أنواع تعاملات التجارة الإلكترونية.

كيف تبدأ مشروع التجارة الإلكترونية

هناك عدة لبدء مشروع تجارة الكترونية ومنها الآتي:

– اختيار المنتج

الخطوة الأولى في عملية إطلاق مشروع تجارة إلكترونية هو تحديد المنتج أو الخدمة التي تريد بيعها هل تقوم ببيع منتجات وبضائع أو خدمات رقمية مثلًا؟ في الحقيقة فأنه ليس من السهل تحديد ما هو الشي الأنسب للبدء فيه، لذلك تتطلب هذه الخطوة الكثير من البحث والتفكير ودراسة السوق لتحديد أي مجال من مجالات التجارة الإلكترونية أو أي من المنتجات هي الأنسب لبدء مشروع فيها.

وبمجرد تحديد أي الخدمات أو المنتجات تريد تقديمها في مشروعك يصبح عليك تحديد طرق تأمينها.

– البحث والتخطيط

المنتج أو الخدمة التي تقدمها هي التي تحدد نوعية البحث والتخطيط الذي يجب عليك القيام به، والأهم من ذلك العلم بمنافسيك والذين يقدمون نفس المنتج الذي ستقدمه أنت في مشروعك أيضًا يحدد مدى البحث والتخطيط الواجب عليك القيام به.

فهذا يساعدك في تحديد استراتيجية المنافسة والتسعير والقيمة الفعلية لمنتجك وما ستمتاز فيه عن هؤلاء المنافسين، وبالتالي ينتهي بك الأمر بتحديد خطة عمل واضحة ليسير وفقها مشروعك.

– تحضير العلامة التجارية الخاصة بالمشروع

بعد تكوين فكرة واضحة عن المنتج الذي ستقدمه بمشروعك، وعمليات البحث والتخطيط التي قمت بها، وخطة العمل التي ستعمل عليها على الأقل في المرحلة الأولى من عمر المشروع، لا بد من بدء العمل على عناصر العلامة التجارية الخاصة بمشروعك مثل اسم المشروع، نطاق الموقع الخاص به، الشعار وغير ذلك من اساسيات العلامة التجارية، قد لا يظهر لك من الوهلة الأولى إن هذا الأمر بتلك الأهمية ولكن الاختيار الصحيح لعناصر العلامة التجارية يساعدك لاحقًا في العملية التسويقية لمشروعك ومنتجاتك ويسهل من الوصول إلى العملاء.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تصميم موقع الكتروني محترف

 

 

 

– التسويق الجيد للمنتجات

كيف ستعرض منتجاتك للعملاء؟ إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وتعرض المنتجات فيه، وهذا يتطلب بعض الخبرة والعلم بأمور المتاجر والمواقع الإلكترونية، بالمقابل ستكون عائدات المتجر بكاملها لك ولن تكون مضطر لتحمل أية تكاليف إضافية.

وللتسويق الجيد اطلع على أنواع تعاملات التجارة الالكترونية وادرسها جيدًا.

– قبل إطلاق المشروع

بذلك يكون المشروع قد أصبح جاهزًا للإطلاق، من الضروري عندها أن يكون لديك الأدوات اللازمة التي تمكنك من متابعة العمل ومراقبة آلية سير المشروع وإذا ما كان كل شيء على ما يرام، بهذه المرحلة يلزمك أدوات لمتابعة الزوار على الموقع أو المتجر الإلكتروني ومعرفة سلوكهم وما هي الأجزاء من المشروع التي قد تنال اعجابهم أكثر من أي أجزاء أخرى. هذا بالإضافة إلى الأدوات التسويقية اللازمة مثل التسويق عبر منصات التواصل التجارية والتسويق عبر محركات البحث. إذا لم يكن لديك كل الأدوات اللازمة لذلك والمعرفة التي تجعلك متمكن من استخدام هذه الأدوات قبل إطلاق المشروع فهنا على الأرجح لن يكون المشروع جاهزًا عند إطلاقه.

 

 

 

إنشاء متجر إلكتروني
إنشاء متجر إلكتروني

 

 

– بعد إطلاق المشروع

هنا بدأ العمل الفعلي وأصبح مشروعك حقيقة قائمة بالفعل، وبالتالي عليك البدء باستخدام الأدوات التي تحدثنا عنها سابقًا لتتمكن من متابعة أداء المشروع بشكل صحيح وبالتالي تتصرف وتتخذ القرارات بناءً على البيانات التي تتوصل لها.

كذلك بالتزامن مع إطلاق المشروع من الضروري أن تبدأ بتنفيذ خططك التسويقية التي كنت قد أعددت لها وفق خطة العمل واستراتيجية التسويق، من الضروري أيضًا أن يكون لديك نظام تواصل جيد مع العملاء حتى لو كانت أعدادهم قليلة في المرحلة الأولى من المشروع، حتى تتمكن من بناء علاقة قوية ووثيقة معهم منذ البداية وبالتالي تحافظ عليهم كعملاء دائمين.

وبذلك تكون قد عرفت خطوات إطلاق مشروع تجارة إلكترونية بالشكل الصحيح بدءًا من مرحلة الإعداد والتحضير وحتى إطلاق المشروع بشكل فعلي. في حين لديك أية استفسارات أخرى حول هذا الموضوع أو أي من الخطوات التي ذكرناها في المقال أخبرنا عنها في التعليقات، ولا تنسى مشاركة المقال مع الأخرين للفائدة.

وللقيام بهذا المشروع على أدق التفاصيل يلزم عمل دراسة جدوى مشروع تجارة إلكترونية  أو دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية بشكل عام وذلك لتجنب الخسارة وضمان النجاح لهذا المشروع ويوجد أكثر من مكتب استشارات اقتصادية جدة مخصص لتلك المشاريع، بادر بالتواصل معهم فورًا من أجل نجاح مشروعك.

وبعد ان انتهينا فإن هذا المشروع من أفضل وأكثر المشاريع نجاحًا وشهرة على مستوى العالم لما له من مميزات تم ذكرها، قم بعمل دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية وأسس مشروعك ولن تخسر شئ.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى صحيفة الكترونية.. 7 أساسيات للربح

 

 

 

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى تعبئة التوابل

دراسة جدوى تعبئة التوابل … 4 جهات تضمن لك نجاح مشروعك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة التوابل معتمدة؛ …