الخميس , 26 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني لضمان نجاح مشروعك
 دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني
 دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني

دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني لضمان نجاح مشروعك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني

دراسة الجدوى لتطبيق إلكتروني من الأمور الواجب فعلها قبل البدء بالتنفيذ الحقيقي لبناء لمشروع البرمجي  ويتضمن المشروع البرمجي احتياجات المستخدمين النهائيين والأعمال التجارية والأفكار الجديدة الخاصة في الشركة.

ترخيص موقع الكتروني

الإلتزام بالقانون خلال أي عمل مهما كان أمر لابد منه، لأنه يجعلك تعمل بجد وأنت تعلم أنك تسير في الاتجاه الصحيح الذي لن يعكر صفوه شئ، والعمل في مجال التجارة الإلكترونية يحتاج إلى بعض التصاريح والتراخيص، أملا من واضعي القوانين السعودية في المحافظة على الوعي لدى المستهلك وتعريفه على هذا السوق الجديد مع حمايته من مخاطر الغش والنصب. ولعمل تطبيق إلكتروني لابد من الإطلاع على شروط فتح تطبيق إلكتروني حتى لا يخل بالقانون.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع نادي نسائي.. أفضل 3 مكاتب متخصصة

ويعد استخراج تصريح تطبيق الكتروني في السعودية أمر هام لأي متجر إلكتروني، ليس للمستهلك فقط بل لصاحب المتجر أيضا، وبالرغم من أنك تعتقد أن استخراج التراخيص أمر روتيني يأخذ الكثير من الوقت، إلا أنه من الممكن أن تنهي استخراج الأوراق في دقائق معدودة بعد وضع الخدمة عبر موقع وزارة التجارة الإلكتروني وبالرغم من تعدد تلك الخطوات إلا أنها بسيطة وسريعة التطبيق، ومعا سنعمل على استعراض أهم خطوات التراخيص بداية من عمل السجل التجاري الخاص بك.

سجل تجاري لتطبيق إلكتروني

يوجد بعض الخطوات التي يجب معرفتها لإصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني في المملكة العربية السعودية.

الأكثر أهمية في تلك الخطوات من خلال الدخول عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة:

الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.

زيارة موقع الخدمة واختيار الاسم التجاري.

تسجيل المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.

دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الحجرة التجارية  بطريقة نظام سداد.

إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الحجرة التجارية إلكترونيًا.

ترخيص موقع الكتروني
ترخيص موقع الكتروني

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع نادي صحي نسائي.. 4 مكاتب مضمونة

أصدرت الحكومة السعودية تلك الخطوات عقب تأكد وزارة التجارة والصناعة السعودية الخدمات الالكترونية على أنه يجب على كل من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وفتح سجل تجاري لتطبيق إلكتروني أن يقوم بالضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، وسيجد أمامه  خيارات كثيرة مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

تسجيل تطبيق إلكتروني

من أهم الخطوات لنجاح مشروع التطبيق الإلكتروني هي تسجيل تطبيق إلكتروني

ولعمل دراسة جدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو دراسة جدوى تطبيق اندرويد أو آيفون، يجب أن تشمل دراسة جدوى مشروع برمجي (تحديد الإحتياجات، تحديد الأهداف والمطلوب، تحديد الميزانية بواقعية، تحديد الفوائد والربحية التقديرية، تحديد تنظيم المشروع وإدارته، تقييم أدوات التنفيذ، التوصيات).

تصميم متجر الكتروني هو خطوة كتير مهمة لزيادة أرباحك من خلال التجارة الالكترونية والبيع أون لاين، ويشمل تصميم المتجر كل الوسائل التي تساعدك لعرض منتجات شركتك وبدأ عملية البيع.

دراسة جدوى لتطبيق الكتروني

ويقوم بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية مكاتب استشارات اقتصادية في السعودية ومن دراسة الجدوى للتطبيق:

 محتويات دراسة الجدوى لمشروع برمجي:

تحدد دراسة الجدوى لمشروع برمجي (دراسة جدوى لمتجر الكتروني، دراسة جدوى لتطبيق الكتروني)   أهداف ونطاق المشروع البرمجي بناءً على متطلبات العمل، ومن العناصر الأساسية الأخرى لدراسة الجدوى هي إنشاء إطار مالي و دراسة جدوي لتنفيذ المشروع.

 تحديد الاحتياجات:

عند عمل مشروع برمجي سواء ويب أو تطبيق موبايل أحيانًا يكون ناتج عن الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الحالي.

لذلك، من الواجب مراجعة الوضع الحالي في دراسة الجدوى: ما المحتوى والوظائف التي يمتلكها المشروع الحالي الحالي، ومن هم مستخدموه؟، وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها.

من المهم وصف الاحتياجات التي أدت إلى تطوير فكرة المشروع ويجب أن توفر دراسة الجدوى اقتصادية أيضًا توصية حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي الحالي أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا وشراء تطبيق متجر إلكتروني من الحلول البرمجية لذلك.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع صالون حلاقة نسائي .. لراغبي النجاح

 تحديد الأهداف والمطلوب:

يمكن اعتبار المشروع البرمجي ناجحًا عندما ينتج النتائج المتوقعة. يجب تحديد النتائج النهائية بأكبر قدر ممكن من الظهور قبل بدء المشروع. يجب أن تتضمن دراسة الجدوى توصية حول ما يجب على موقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وما هي المشاكل في المؤسسة التي يلزم أن تحلها ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل ملموس كمفهوم أولي.

تصريح تطبيق الكتروني
تصريح تطبيق الكتروني

 تحديد الميزانية بواقعية:

يجب أن يتم تحديد الميزانية بواقعية تكفي لتطوير المشروع والإستمرار به ، مع الأخذ في الاعتبار النفقات المستقبلية ، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حالة اذا كان المشروع عملاق مثل مشاريع الـ ERP ، بالإضافة إلى تكلفة النظام الفعلي. من الواجب أن تغطي الميزانية أيضًا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بعين الإعتبار .

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع بلاستيك ادوات منزلية .. شامل التكلفة اللوجستية

 تكلفة إنشاء تطبيق إلكتروني من أهم التكاليف المحتملة لمشروع برمجي وهي:

تراخيص البرمجيات

أعمال التنفيذ الفني

إنتاج المحتوى

تدريب المستخدم

تكاليف الصيانة والاستضافة

 تحديد الفوائد والربحية التقديرية:

وبمجرد معرفة تكاليف المشروع  دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني  دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني ، يمكن موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير ربحيته حيث تعد الربحية المقدرة للمشروع العامل الأهم في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي للأمام أم لا، وبالطبع كل مشروع برمجي يختلف من ناحية الفائدة والربحية حسب مجال عمل المشروع.

 تنظيم المشروع وإدارته:

فيما يختص بدراسة الجدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو تطبيق، يتم صياغة خطة أولية لتنظيم وإدارة المشروع البرمجي.

يجب القيام بذلك حتى لو لم يتم اختيار كل المشاركين في المشروع.

يجب أن تشتمل دراسة الجدوى تحديد تنظيم المشروع من خلال الجهات التي ستقوم بإدارة المشروع والمتابعة حيث مثلا تقديم معلومات عن شراء تطبيق متجر إلكتروني.

وفي النهاية يجب أن تقدم دراسة الجدوى أيضًا التوصيات الخاصة بالمشروع البرمجي، وتشمل التوصيات حول الأنظمة الأخرى والتقنيات التي سيتم دمجها وإضافتها في المشروع البرمجي، وكذلك أيضا الأمور الفنية والإدارية التي تتعلق بالمشروع البرمجي الجديد وتعد هذه المشاريع أكثر مشاريع ناجحة.

سجل تجاري لتطبيق إلكتروني
سجل تجاري لتطبيق إلكتروني

ربما تفيدك قراءة:  أفضل دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلية

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز … خطة مفصلة من 5 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز …