الجمعة , 27 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى /  أفضل دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلية
دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلي
دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلي

 أفضل دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلية

 دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلي

نستعرض معكم اليوم دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلي والذي يعد مشروع مربح جداً فهو عبارة عن مصنع لإنتاج أصابع البطاطس النصف مقلية والتي يزداد الطلب عليها في الآونة الأخيرة بمعدل يقارب 2500 كيلو جرام كل ساعة تقريبا، لذلك اعتبر مشروع صناعة البطاطس من المشاريع الهامة في جميع دول العالم نظرا للربح الذي يعود به؛ حيث أن الكثير من المطاعم بل كل المطاعم تقدم لزبائنها شرائح البطاطس أو البطاطا، أو تدخل البطاطس ضمن تكوين الوجبات الأخرى أو تقدم على حدى أو مطاعم تقدم البطاطس كوجبة رئيسة ولا يقدمون منتجات أخرى، حتى أن المستشفيات والفنادق تحتاج إليها لتقديمها مع الوجبات لنزلائهم، وكل تلك العوامل جعلت هذا المشروع سهل التسويق، وذلك نظرا للطلب الشديد عليه ويمكن تنفيذ هذا المشروع في المنازل أو حتى في محل صغير أو على مستوى كبير كالمصنع مثلا.

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلي
تكلفة انشاء مصنع بطاطس نصف مقلية

 

 

تكلفة انشاء مصنع بطاطس نصف مقلية

من مميزات مشروع البطاطس هو زيادة الطلب عليها ولكن يكمن الهدف منه هو تغطية حجم الطلب الكبير على هذا المنتج وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح في أسرع وقت وتغطية تكاليف انشاءه وتكاليف الإنتاج وتكاليف المعدات في مدة قليلة جدا تقريبا 3 أعوام.

وقد تصل تكلفة إنشاء مصنع لإنتاج الأصابع النصف مقلية داخل المملكة العربية السعودية إلى ملايين الريالات السعودية وذلك يعود لارتفاع تكاليف الأجهزة اللازمة ولكن لا تقلق من مسألة حجم رأس المال حيث تشير المؤشرات المالية إلى أن معدل عائد المشروع يصل إلى حوالي  30% وتستطيع استرداد رأس مالك كامل في  خلال مدة 3 أعوام.

ويجب عند التفكير في انشاء مشروع بطاطس مراعاة المكان حيث يفضل افتتاح المصنع في إحدى المدن الصناعية التي توفر فيها الدولة العديد من الخدمات كشبكة الطرق والكهرباء الملائمة  للمصانع وكل المرافق الضرورية وسهولة التراخيص والمساعدات الكثيرة، ومن الممكن  أن نشيد  المصنع في مكان قريب من مزارع البطاطس الأمر الذي يضمن توفير سعر النقل أيضا توفير العمالة اللازمة والقرب من أماكن أسواق البيع، ولكن ليعتبر مشروعك من المشاريع الناجحة يجب أن تقوم بتصميم المكان جيدا وتغطيته جيدا للحفاظ على معدات.

ولكي تضمن نجاح مشروعك تقدم إليك مكاتب استشارات ادارية في السعودية تستطيع التواصل معها لتقديم أفضل الدراسات الشاملة لمشروعك لضمان النجاح

مكتب المستشار لتطوير الأعمال

وهو مؤسسة رسمية الاحترافية عنوانها في مخصصة في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة للجميع فإذا كنت تبحث عن مشاريع ناجحة يقوم مكتب المستشار بإعداد الدارسات لتطوير تلك المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لضمان نجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية المحتملة، وذلك بأيدي الكوادر الفنية المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بطريقة دقيقة.
للتواصل: أضفط هنا

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

إن كنت تبحث عن دراسة جدوى مشروع مصنع بطاطس نصف مقلية ننصحك بالتواصل مع هذا المكتب حيث تملك المؤسسة خبراء ومختصين في هذا المجال لأكثر من 10 أعوام، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات الدقيقة في مختلف المجالات الاقتصادية، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين على أعلى مستوى في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.
للتواصل:أضفط هنا

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية.. بطريقة مبسطة

 

دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلي
سعر ماكينة تقطيع البطاطس

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع  تجارة العسل الطبيعي

 

سعر ماكينة تقطيع البطاطس

تحظى ماكينة تقشير وتقطيع البطاطس بشهرة جيدة ولذلك يعتبر أمر الحصول عليها صعبا، فمن خلال البحث عنها بالاسم على موقع البحث جوجل ستجد عدد من الشركات المخصصة لصناعة ماكينة بطاطس والتي يمكنك زيارة صفحاتها ومواقعها الالكترونية لتشاهد مواصفات وأسعار الماكينات لتختار من بينها ما تريد، كذلك تجدها في المناطق المختصة ببيع معدات المطاعم داخل مدينتك، بأسعار متفاوتة.

في أول الأمر عليك بالاتفاق مع عدد من المطاعم المجاورة لتوريد البطاطس المقطعة الجاهزة للقلي إليها، ومن المهم التعامل بشفافية كبيرة مع عملائك لإقناعهم استمرارية التعامل معك، كأن تورد إليهم الكيلو الواحد بسعر أعلى بنسبة محددة إليهم، لو كان الكيلو مثلاً ب١٠ تورد اليهم ب ١١، وبعد الاتفاق على الكميات المطلوبة يمكنك الاتفاق مع أحد تجار الخضار لشراء اكياس بطاطس مقلي  منه تتوافق مع الكميات المرغوب بها بحيث لا يكون لديك إهدار، ومن ثم يمكنك وضع البطاطس في الماكينة للتقشير والتقطيع ومن ثم الوزن والتعبئة والتوريد والذي يمكن إنجازه من خلال دراجة نارية  أو سيرا إذا كان المكان قريب.

 

دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلي
خط إنتاج بطاطس شيبسي

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع مصنع زبادى.. تحكم في حجم مشروعك

 

خط إنتاج بطاطس شيبسي

إن ثمار البطاطس الت تم تنقيتها لغرض صنع رقائق البطاطس وذلك بالاعتماد على رافعة مخصصة لتصل إلى الة لتقشيرها وفيها يتم ازالة الجلد أو الطبقة الخارجية التي تكون فيها قشرة البطاطس ويتم ذلك بدقة عالية ويتم  بالاعتماد على فرشاة صلبة وذلك للتقشير والتنصيف أو يتم بواسطة فرشاة ناعمة للتنظيف.

في العملية التالية، تقوم آلة التقطيع المتواجدة في خط انتاج مصنع بطاطس نصف مقلية بتقطيع البطاطس التي تم تقشيرها إلى شرائح أو رقائق ومن ثم يتم اسقاط الشرائح في آلة التبييض  وهي عبارة عن مياه تعمل بفقاعات الهواء لازالة النشا من على سطح تلك الشرائح وكذلك يطلق عليها اسم عملية البلانشنج.

وبعد القيام بعملية التبييض  تدخل الشرائح إلى آلة معينة يتم فيها التجفيف بالهواء ويتم فيها عملية تجفيف الشرائح وذلك لإزالة المياه منها بالشكل الكامل وبشكل سريع ومبسط، وبعد عملية التجفيف أو ما تعرف باسم  نزح المياه يتم قلي رقائق البطاطس في آلة مخصصة للقلي.

وبعد عملية القلي، يتم القيام بعمل تصفية لكافة الزيوت العالقة في رقائق البطاطس وذلك بغرض اعطائها المذاق الافضل ويتم هذا من خلال عملية يطلق عليها اسم de-oiling process وتتم بالاعتماد على آلة تعرف باسم De-Oiling Machine، وبعد ذلك يتم القيان بوضع رقائق البطاطس في آلة بغرض تتبيلها او المنكهات لوضع النكهات المرغوبة التي تقابل حاجات ورغبات العملاء ثم تتم عملية تسويق بطاطس نصف مقلية، بعد الانتهاء من كافة عمليات التصنيع المختلفة وكذلك عمليات تعبئة المنتج بالاعتماد التي تعتمد على آلة تعبئة اوتوماتيكية ويتم وضعها في اكياس مخصصة يطبع عليها اسم المصنع وكذلك العلامة التجارية وكافة مواصفات المنتج وكذلك تاريخ الانتاج والصلاحية.

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى صحيفة الكترونية.. 7 أساسيات للربح

 

آلة امتصاص النشويات من البطاطس

  • من أهم الماكينات التي يجب أن تتوفر في المصانع
    هي آلات امتصاص النشويات للتجفيف:
    وهي ماكينة تقوم بتجفيف الحبات من الماء داخلها  بعد تعرضها لعملية امتصاص النشويات.
  • سير ناقل أولي واحدة من معدات مصنع البطاطس نصف مقلية:
    سير ناقل تفريغ أولي: ووظيفته تكون نقل وتفريغ المواد الخام الواردة للعمل.
  • آلة غسيل وتنظيف المواد: وهي آلة مزودة بسير نقال يعمل على نقل حبات البطاطس وغسلها جيدا  عن طريق وجود مضخة تقلب الحبات في المياه ومن ثم تمريرها حتى تخرج من أحواض الغسيل.
  • آلة التقشير: وهي آلة بها بكرات تقوم بتقشير حبات البطاطس كما أن لها مضخة تقوم بضخ المياه لفصل القشرة بالإضافة إلى التنظيف.
  • آلة الفحص: وهي آلة بها سير على هيئة بكرات مهمته تمرير حبات البطاطس ويقوم المراقبين بانتشال الحبات التي لم تقشر بطريقة جيدة  بسبب وجود عيوب تعرجات أو التواءات ويتركوا الحبات المقشرة جيدا لتمر إلى مرحلة امتصاص النشويات.

 

ماكينات تجفيف البطاطس
ماكينات تجفيف البطاطس

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مركز طبي تجميلي .. هل مشروعك واقعي؟

 

ماكينات تجفيف البطاطس

تتم أثناء مرحلة التجفيف تقليل مستوى الرطوبة حتى يتم تقليل امتصاص المنتج للزيت حيث يكون جاهز لعملية القلي ومما يساعد على عملية تخزينه لفترة زمنية أطول.

  • مكونات ماكينة التجفيف:
    تتكون هذه الماكينة من سير مزدوج لحمل الحبات لتمريرها على مراوح تدفع الهواء بسرعة ودرجة حرارة مناسبة للوصول إلى مستوى الرطوبة المرغوب.
  • كما يتم رفع درجة حرارة الهواء عن طريق السخانات الكهربية أو مبادلات حرارية الموضوعة بجوار المراوح.
    وسير مزدوج على مستويين لضمان تعرض كل طبقات الحبات لنفس معدل التجفيف.
  • جهاز القلي: بعدما تجف البطاطس تدخل على آلة القلي وهي تكون عبارة عن آلة تساعد على تسخين الزيوت بالاعتماد على المبادلات الحرارية بالإضافة إلى أنها بها أجهزة فلترة لنقاء الزيوت.
  • جهاز هزار: ومهمته هي تصفية الزيوت بعد انتهاء عملية القلي.

وهكذا تكون جميع أساسيات إنشاء مصنع بطاطس نصف مقلية واضحة.


المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى تعبئة التوابل

دراسة جدوى تعبئة التوابل … 4 جهات تضمن لك نجاح مشروعك

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة التوابل معتمدة؛ …