الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / أقوى جدوى مشروع متجر الكتروني

أقوى جدوى مشروع متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى لمشروع متجر الكتروني

يعد المتجر الإلكتروني من أكثر المشاريع شيوعًا في وقتنا هذا بالإضاف إلى انه مشروع مربح وناجح ولضمان نجاح هذا المشروع يلزم عمل  دراسة جدوى لمشروع متجر الكتروني .

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى صحيفة الكترونية.. 7 أساسيات للربح

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

 

 

مشروع متجر الكتروني مربح

المشروع عبارة عن إنشاء متجر أو موقع إلكتروني مربح إذا تم القيام بع عن طريقة عمل دراسة جدوى متجر الكتروني حيث أنه يقوم عن طريقه الافراد بطلب المنتجات التي يرغبون في شرائها،لذلك فإن هذا المتجر سوف يقوم ببيع الملابس والكتب وغيرها من المنتجات عالية الجودة، كما أن هذا المتجر يمكن استخدامه وطلب المنتجات من عليه من قبل جميع الافراد وليس فئة معينة، حيث أنه انتشرت في الفترة الأخيرة اهتمام الأفراد بشراء المنتجات وحتى الوجبات عن طريق الحجز بواسطة تطبيق أو موقع إلكتروني وبالتالي فان هذا المشروع سوف يلقى اهتماما كبيراً من الافراد نتيجة توفير الوقت والجهد المبذول في الخروج من المنازل وزيارة الاماكن والمحلات المتفرقة لشراء الملابس وغيرها من المنتجات وبالتالي هذا المتجر سوف يساعدهم في شراء كل ما يحتاجونه من منتجات بسهولة وبدون إهدار الوقت وبسهولة في الدفع الالكتروني. ولعمل  دراسة جدوى لمشروع متجر الكتروني يوجد أكثر من مكتب استشارات اقتصادية الرياض توفرهم لأهل المملكة .

 

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

القاعدة بسيطة للغاية: عليك بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة.

المبرمج على سبيل المثال. المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخصوصًا إذا كان موقعًا ضخمًا– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني.

لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعاهدك إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.

لذلك تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي شئ يهدد استمرارية عمله. ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبًا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في المتجر الإلكتروني، حتى يعلم كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يُدفع له.

موظف مبيعات؟ بالتأكيد .. بل أكثر من موظف إن أمكن، المتجر بأكمله قد يقوم تحت إدارة رجال المبيعات فترة من الزمن.

وفي معايير دراسة الجدوى الاقتصادية كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لتعلم صافي الأرباح في بنود الميزانية.

شحن المنتجات ذاتيًا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخرى – وكما فعلنا في المنتجات – سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تزيل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات.

كذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تتكلف شركة الشحن بهذا الأمر. وهذا من أسس دراسة الجدوى هذه.

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تسويق الكتروني

 

 

 

وجود مكان ضروري في البداية

هناك شركات كبيرة تُقدر قيمتها السوقية الآن بالمليارات بدأت من أماكن غريبة.

جيف بيزوس مؤسس أمازون من مرآب منزله، مايكل دل من غرفته في الجامعة، وكذا ستيف جوبز. وتعد مشاريعهم أكثر مشاريع ناجحة.

الكثير من شركات الملابس الآن تُفضل البدء بداية منزلية مع الاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني. لماذا لا تقوم بالبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية – إن كانت منتجاتك كذلك – لن تحتاج فيها إلى مقر شركة. هناك الكثير من الشركات التي بإمكانها البدء من المنزل، والاكتفاء بالجهود التسويقية عبر الإنترنت.

وفر ثمن تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول – حتمًا – إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله.

في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، بإمكانك البدء بتأجير مقر.

 

 

 

مشروع متجر الكتروني مربح
مشروع متجر الكتروني مربح

 

 

سعر  متجر الكتروني

لحساب سعر المتجر لابد من الاطلاع على أسعار المتاجر الالكترونية وبعد ذلك قم بحساب وجمع ما ستكون بحاجه إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة المشروع. سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وبدئه هي 2,000$.

فإذا كانت نفقاتك الشهرية 600$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3,600$ تكلفة تشغيل. أضف عليهم مصاريف البدء – 3,000$ – ليكون الإجمالي 6,600$ تكفيك لبدء متجرك الإلكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور.

وللقيام بالمشروع عليك بالإطلاع على شروط ترخيص متجر إلكتروني.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تصميم موقع الكتروني محترف

 

 

 

تمويل متجر إلكتروني

متى أطلب تمويل لمشروعي؟ قبل أن تفكر في البحث عن مستغل للأموال، هي بناء نموذج بسيط من المشروع والتأكد ان كان هناك من يحتاجه فعلاً. بعد ذلك سيكون أمامك أكثر من خيار، إما الانضمام لإحدى مسرعات النمو (سواء كنت عربية أو أجنبية) أو التواصل مع شركات استثمارية مباشرة وعرض مشروعك عليهم.

تصميم متجر الكتروني هو خطوة هامة جدا لزيادة أرباحك من خلال التجارة الالكترونية والبيع من خلال الأنترنت، ويشمل تصميم المتجر كل الوسائل التي تساعدك لعرض منتجات شركتك وبدأ عملية البيع.

ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

خطوات ترخيص متجر إلكتروني وفتحه، وفق لوائح قانون التجارة والاستثمار:

كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط حركة التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:

الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.

كما تم إصدار كتاب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

 

 

 

ترخيص متجر إلكتروني
ترخيص متجر إلكتروني

 

 

خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

يوجد بعض الخطوات التي يجب معرفتها لإصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني في المملكة العربية السعودية.

الأكثر أهمية في تلك الخطوات من خلال الدخول عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة:

الدخول أولًا إلى موقع التسجيل وتسجيل الدخول.

زيارة موقع الخدمة واختيار الاسم التجاري.

تسجيل المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.

دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الحجرة التجارية  بطريقة نظام سداد.

إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الحجرة التجارية إلكترونيًا.

وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على أنه يجب على أي من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، يوجد عدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة.

وفي النهاية فإن هذا المشروع حقًا من أكثر المشاريع نجاح وشهرة وصاحب مكسب وربح عالي عليك أن تقوم به ولكن قبل أن تقوم به قم بعمل  دراسة جدوى لمشروع متجر الكتروني .

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني لضمان نجاح مشروعك

 

 

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية

دراسة جدوى مصنع دراجات هوائية.. 3 جهات تضمن لك النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …