الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / تجارة الكترونية السعودية.. عصر جديد للأرباح السريعة 

تجارة الكترونية السعودية.. عصر جديد للأرباح السريعة 

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تجارة الكترونية السعودية

حققت الـ تجارة الكترونية السعودية نتائج وأرقام مبهرة تدل على مدى انتشار مفهوم التجارة الإلكترونية في المملكة وشيوع ثقافة الشراء أونلاين عن طريق الإنترنت من مختلف مراكز البيع على الإنترنت والمتاجر الإلكترونية المختلفة بين السعوديين، ووفقا اللإحصائيات الرسمية بلغ حجم التجارة الإلكترونية عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة، أما بالنسبة للوطن العربي فتستحوذ السعودية نصيب الأسد 45%، أما فيما يتعلق بالمتاجر الإلكترونية المسجلة في السعودية  فبلغ عددها حوالي 25501 متجر الكتروني. 

 تجارة الكترونية السعودية 
تجارة الكترونية السعودية

التجارة الالكترونية في السعودية 2020

تشهد التجارة الإلكترونية والتي أصبحت نمط عالمي جديد من التجارة إقبالاً كبيراً من قبل السعوديين حيث تعد المملكة من أعلى 10 دول نمواً ضمن مجال هذه التجارة في العالم بنسبة نمو تتجاوز 32%، وقد وصل حجم تداولاتها ضمن المملكة إلى ما يقارب على الـ 80 مليار ريال، خلال العام 2018. هذا ويعد السوق السعودي أكبر سوق اقتصادي في المنطقة، وأكبر الأسواق الشرائية والإستهلاكية، حيث التجارة الإلكترونية قلَّصت مبيعات سوق التجزئة التقليدي إلى 30%، ومن المتوقع أن يصل حجم التجارة الالكترونية في السعودية 2020إلى ما يزيد عن 100 مليار ريال سعودي.  

ربما يفيدك قراءه 5 خطوات تساعدك على انشاء متجر الكتروني احترافي

بعد بلوغ حجم التجارة الإلكترونية في السعودية ما يقارب على الـ 45% من حجم هذه التجارة في الشرق الأوسط بأكثر من 33 مليار ريال، بات من الضروري تنظيم عمليات التجارة الإلكترونية في المملكة. من هنا، أصدر مجلس الوزراء السعودي مرسوماً بالموافقة على نظام التجارة الإلكترونية التي تقع أهم أحكامه في: 

  • توضيح بيانات التواصل وخصائص المنتج. 
  • حماية بيانات المتسوق. 
  • تنظيم الإعلانات التجارية الإلكترونية. 
  • معالجة تأخر التسليم. 
  • الإلتزام بأحكام المهن المرخصة. 
  • سحب وحجب الإعلانات المخالفة. 
  • اعتبار محل إقامة موفر الخدمة هو محل عمله في حال عدم توفر مقر عمل له. 

إضافة إلى ذلك، وفر النظام أيضاً ضوابط للإعلان الإلكتروني، ومن أهمها: 

  • تضمين الإعلان إسم المنتج والتاجر ووسائل الإتصال. 
  • منع تضمين الإعلان أي ادعاء يخدع العميل. 
  • منع الإعلان لأي علامة لا يملك التاجر حقوقها. 
  • إلزام المتجر الإلكتروني بإزالة الإعلان المخالف. 

يأتي ذلك بعد قيام المملكة بإنشاء “مجلس التجارة الإلكترونية”، في  يوليو 2018، الذي يرتبط بعدد من القطاعات الحيوية، كالجمارك والبريد، حيث يتولى المجلس مهام اقتراح سياسات التجارة الإلكترونية وتشريعاتها والإشراف على برنامج “تحفيز التجارة الإلكترونية”، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمنع الإزدواجية، والتخلص من العوائق التي تواجه التجارة الإلكترونية، وضمان التنفيذ الفاعل لمشاريع برنامج “تحفيز التجارة الإلكترونية” وتوصياته. 

ويعتبر إقرار المجلس خطوة استراتيجية لتحقيق أهداف “رؤية 2030” عبر خلق اقتصاد متنوع، وتأسيس بيئة استثمار جاذبة، وبيئة حاضنة لريادة الأعمال ومولدة لفرص العمل، إذ تعمل المملكة على إكمال مسيرة التقدم في مؤشر التجارة الإلكترونية بإحتلالها المرتبة 35 بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في نهاية العام 2020. 

كما يساهم المجلس بشكل رئيسي في تنفيذ مبادرة برنامج “تحفيز التجارة الإلكترونية” التي من شأنها أن تعزز نمو منظومة أعمال هذه التجارة، علاوة على أنه يعتبر نقطة الإتصال التي تتعاون فيها المؤسسات الوطنية ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص لتوائم​ جهودها وتواكب التطورات العالمية لهذه التجارة، وتوجد منصات تسوق في الفضاء الرقمي وفقاً لما يفضله التاجر والمستهلك ويرغبانه. 

خطوات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني 

يأتي إصدار سجل تجاري إلكتروني لأي متجر إلكتروني من ضمن بنود المواد التي نص عليها قانون تنظيم التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، لذلك كان من الضروري الإشارة إلى طبيعة هذا القانون قبل الخوض في استعراض الخطوات المطلوبة من أجل إصدار سجل تجاري إلكتروني. 

يتكون مشروع قانون التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية من 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كافة المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني. 

 ربما يفيدك قراءه المشاريع الالكترونية المربحة..12 فكرة تحقق لك الثراء من المنزل  

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني

تلك الخطوات المطلوبة من أجل التسجيل لإصدار سجل تجاري إلكتروني هى خدمات غاية في السهولة والبساطة؛ فبمجرد دخول التاجر إلى الموقع الرسمي يمكنه ببساطة التسجيل خلال 180 ثانية فقط دون أي معاناة أو تعب. 

وفيما يلي أهم تلك الخطوات والطريقة لإصدار سجل تجاري إلكتروني من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

  • الدخول إلى الخدمة واختيار الاسم التجاري. 
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها. 
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد. 
  • إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا. 

أكدت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة على أنه يجب على أي من يرغب في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني من الضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات بعد الدخول إلى الموقع ومن ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار التجارة الإلكترونية، هناك عدة خيارات مُدرجة تحت التجارة الإلكترونية لابد من اختيار التجارة عن طريق الإنترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة. 

وهذا الفيديو يشرح خطوة بخطوة لكافة الراغبين في إطلاق متجر إلكتروني وإصدار سجل تجاري إلكتروني

 تجارة الكترونية السعودية 
تجارة الكترونية السعودية

 ربما يفيدك قراءه 7 خطوات تسهل عليك بناء متجر الكتروني كالمحترفين

اللائحة التنفيذية لنظام التجارة الالكترونية

نقدم لك أهم المواد المذكورة في نظام التجارة السعودي الجديد.  

المادة الثانية: 

تسري أحكام النظام على كل ممن يأتي: 

أموفر الخدمة داخل المملكة. 

بالممارس خارج المملكة الذي يقدم منتجات أو خدمات داخل المملكة من خلال عرضها بطريقة تمكن المستهلك من الوصول إليها. 

جالمستهلك. 

 

المادة الثالثة: 

1- يقصد بمقر عمل موفر الخدمة لأغراض تطبيق أحكام النظام ما يأتي: 

أبالنسبة إلى التاجر، يكون مقر عمله عنوانه المحدد في سجله التجاري. 

ببالنسبة إلى الممارس، يكون مقر عمله المكان الذي يحدده في محله الإلكتروني، ما لم يثبت غير ذلك. 

2- إذا كان لموفر الخدمة أكثر من مقر عمل ولم يحدد أحدها، يكون مقر العمل المعتد به هو المقر الأوثق صلة بالعقد، مع مراعاة الظروف التي كان الأطراف على علم بها أو توقعوها في أي وقت قبل إبرام العقد أو عند إبرامه. 

3- إذا لم يكن للممارس ذي الشخصية الطبيعية مقر عمل، يكون المقر المعتد به محل إقامته النظامي، وتحدد اللائحة المعايير والشروط اللازمة لذلك. 

4- لا يعد المكان مقر عمل لمجرد أنه يضم المعدات والتقنية الداعمة لنظام المعلومات الذي يستخدمه موفر الخدمة في إبرام العقد، أو يمكن فيه لأطراف أخرى أن تصل إلى نظام المعلومات المعني. 

5- استخدام موفر الخدمة اسم نطاق أو عنوان بريد إلكتروني ذا صلة بدولة معينة لا ينشئ قرينة على أن مقر عمله يوجد في تلك الدولة. 

 

المادة الرابعة في قانون التجارة الالكترونية

إذا حدث خطأ من المستهلك في خطاب إلكتروني ولم تتح له تقنية الاتصال تداركه، فله أن يبلغ موفر الخدمة بموضع الخطأ فور علمه به خلال المهلة التي تحددها اللائحة، ويعد هذا الإبلاغ تداركاً للخطأ إن لم يكن قد استفاد من منتج موفر الخدمة أو خدمته أو حصل على منفعة من أي منهما. 

 

المادة الخامسة: 

ما لم يتفق موفر الخدمة والمستهلك على مدة أخرى، ودون إخلال بما يقضي به نظام آخر، لا يجوز لموفر الخدمة الاحتفاظ ببيانات المستهلك الشخصية أو اتصالاته الإلكترونية إلاَّ في المدة التي تقتضيها طبيعة التعامل بالتجارة الإلكترونية، ويجب اتخاذ الوسائل اللازمة لحمايتها والحفاظ على خصوصيتها خلال مدة احتفاظه بها، ويكون موفر الخدمة مسؤولاً عن حماية البيانات الشخصية للمستهلك أو اتصالاته الإلكترونية التي تكون في عهدته أو تحت سيطرة الجهات التي يتعامل معها أو مع وكلائها. وتحدد اللائحة البيانات الشخصية التي يجب المحافظة على خصوصيتها وفقاً لأهميتها. 

2- لا يجوز لموفر الخدمة استعمال بيانات المستهلك الشخصية أو اتصالاته الإلكترونية لأغراض غير مصرح لها أو مسموح بها، أو الإفصاح عنها لجهة أخرى، بمقابل أو بدون مقابل، إلا بموافقة المستهلك الذي تتعلق به البيانات الشخصية أو إذا اقتضت الأنظمة ذلك. 

 

المادة السادسة في  لائحة التجارة الالكترونية: 

على موفر الخدمة الإفصاح في محله الإلكتروني عن البيانات الآتية: 

أاسمه أو أي بيان مميز له، وعنوانه، ما لم يكن مسجلاً لدى إحدى جهات توثيق المحلات الإلكترونية. 

بوسائل الاتصال به. 

جاسم السجل المقيد فيه ورقمه إن كان مقيداً في سجل تجاري أو سجل آخر متاح للعموم 

دالبيانات الأخرى التي تحددها اللائحة. 

 

المادة السابعة: 

يلتزم موفر الخدمة بتقديم بيان للمستهلك يوضح فيه أحكام العقد المزمع إبرامه وشروطه، على أن يشتمل البيان على ما يأتي: 

أالإجراءات الواجب اتخاذها لإبرام العقد. 

بالبيانات المتعلقة بموفر الخدمة. 

جالخصائص الأساسية للمنتجات أو الخدمات محل العقد. 

دإجمالي السعر شاملاً جميع الرسوم أو الضرائب أو المبالغ الإضافية المتعلقة بالتسليم إن وجدت. 

هـترتيبات الدفع والتسليم والتنفيذ. 

وبيانات الضمان إن وجد. 

زالبيانات الأخرى التي تحددها اللائحة. 

وتحدد اللائحة الضوابط اللازمة للبيانات التي يلتزم موفر الخدمة بتقديمها وفقاً لطبيعة كل عملية.

 ربما يفيدك قراءه أعرف كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي ..وأبدأ في تنمية مسيرتك المهنية  

التجارة الالكترونية للمقيمين

ذكر نائب وزير التجارة والاستثمار السعودي السيد ماجد البوادري أن إطلاق منصات تجارة إلكترونية متاحة للسعوديين  وللأجانب المقيمين في آن واحد، طالما انطبق عليهم نظام التجارة الالكترونية الذي أقرته المملكة حديثا.  

لذا فإن الشروط المذكورة على السعوديين هي نفسها الشروط المقررة على المقيمين، وعلى المقيم أن يذكر محل إقامته، وإرفاق صورة جواز السفر عند التقديم على عمل سجل متجر إلكتروني.  

مجالات التجارة الالكترونية

طبقًا لأحدث الإحصائيات، من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية بين الشركات  (B2B) إلى أكثر من 6.6 تريليون دولار بحلول عام 2020 مما ينبأ بالمزيد من الشركات في هذا القطاع، ومنه تزاحم ميدان المنافسة،  ومع دخول التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي المعادلة، تتصاعد المنافسة لتصل لأوجّها بين الشركات، ويبقى طوق النجاة الوحيد هو الحفاظ على المقدمة 

هنا وانطلاقًا من امتلاك ساوم لأكثر من 200 مصنع في مجال B2B، نقدم لك في هذا الدليل أبرز الاتجاهات السائدة لهذا العام 2019 في مجال التجارة الإلكترونية بين الشركات، لتبقى دائمًا في المقدمة. 

أهم الاتجاهات السائدة في مجال التجارة الإلكترونية B2B 

الاعتماد على التكنولوجيا 

تشير الأبحاث إلى أنه بحلول عام 2020، ستؤدي التكنولوجيا المخصصة إلى زيادة بنسبة 15% في نمو التجارة الإلكترونية للعلامات التجارية. تعكس الاتجاهات السائدة في التجارة الإلكترونية كيفية تطور العالم من حولنا. وكما نرى الآن، تستمر التكنولوجيا في التوغل في جميع القطاعات، ومنحنا فرصًا جديدة للتواصل والتعلم والتسوق والتفاعل وتبسيط المهام بوجه عام. 

تقنية الذكاء الاصطناعي (AI) 

وفقًا لشركة Gartner، من المتوقع أن تصل قيمة الأعمال المستمدة من الذكاء الاصطناعى إلى 3.9 تريليون دولار في عام 2022، وذلك بفضل التأثير الكبير الذي حققه الذكاء الاصطناعى على تجربة العملاء وخفض التكاليف ونمو الإيرادات الجديد. مع تقنية الذكاء الاصطناعي، أصبحت الآن أجهزة الحاسب الآلي أكثر ذكاءً من أي وقت مضى. لديهم القدرة على التعلم بمعدل أعلى بكثير من أي وقت مضى. بدايةً من الرد على استفسارات العملاء وصولًا باكتمال عملية الشراء تقوم الأجهزة بهذه المهام دون أي تدخل من البشر 

تقنية الشات بوتس Chatbot  

أن تكون قادرًا على الاستجابة لاحتياجات العملاء طوال 24 ساعة باليوم و7 أيام بالأسبوع، هي حقًا طريقة رائعة للتأكد من أن كل عميل سعيد ومرتاح. 

بحلول عام 2020، سيتم 43٪ من تفاعلاتنا من خلال المحادثات، لقد ولت أيام البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال التقليدية. الآن أصبحت الشات بوت تُسهّل وصول العملاء إلى شركات البيع بالتجزئة باستخدام تطبيقات المراسلة اليومية الخاصة بهم، الشات بوت هي برامج حاسب آلي صممت خصيصًا للدردشة مع العملاء بطريقة آلية دون تدخل البشر. 

 

 تجارة الكترونية السعودية 
تجارة الكترونية السعودية

فوائد التجارة الالكترونية 

عندما تقرأ القائمة التالية من مزايا التجارة الالكترونية للشركات والعملاء، ستشعر أن التجارة الإلكترونية هي  العملة الذهبية لتجارة التجزئة. 

التغلب على القيود الجغرافية 

إذا كان لديك متجر مادي  فأنت مقيد بالمنطقة الجغرافية التي يمكنك خدمتها، مع موقع التجارة الإلكترونية  العالم كله هو ملعبك، بالإضافة إلى ذلك  أدى ظهور التجارة الإلكترونية الأجهزة المحمولة  إلى حل جميع قيود الجغرافيا المتبقية، وهي من أهم اهداف التجارة الالكترونية ألا وهي الوصول إلى العملاء بشكل أسهل وأسرع.  

 

كسب عملاء جدد مع محرك البحث  

التجزئة المادية مدفوعة بالعلامات التجارية والعلاقات، بالإضافة إلى ذلك فإن البيع بالتجزئة عبر الإنترنت يعتمد أيضًا على حركة المرور من محركات البحث،  ليس من غير المعتاد أن يتبع العملاء رابطًا في نتائج محرك البحث والوصول إلى موقع ويب للتجارة الإلكترونية لم يسمعوا به من قبل،  يمكن أن يكون هذا المصدر الإضافي لحركة المرور هو نقطة التحول بالنسبة لبعض شركات التجارة الإلكترونية. 

 

انخفاض التكاليف 

واحدة من أكثر إيجابيات التجارة الإلكترونية هي التكلفة المخفضة، يمكن نقل جزء من هذه التكاليف المخفضة للعملاء في شكل أسعار مخفضة.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن بها تخفيض التكاليف من خلال التجارة الإلكترونية: 

  • الإعلان والتسويق: تعد حركة مرور محركات البحث العضوية والدفع لكل نقرة ووسائط التواصل الاجتماعي بعضًا من القنوات الإعلانية التي يمكن أن تكون فعالة من حيث التكلفة. 
  • الموظفون: تعمل أتمتة عمليات الدفع والفوترة والمدفوعات وإدارة المخزون والعمليات التشغيلية الأخرى على تقليل عدد الموظفين المطلوب لتشغيل إعداد التجارة الإلكترونية. 
  • العقارات: هذا واحد هو عدم التفكير، لا يحتاج تاجر التجارة الإلكترونية إلى موقع مادي بارز. 

 

تحديد موقع المنتج أسرع 

لم يعد الأمر يتعلق بدفع عربة التسوق إلى الممر الصحيح أو الكشف عن المنتج المطلوب، على موقع التجارة الإلكترونية  يمكن للعملاء النقر من خلال التنقل السهل أو استخدام مربع بحث لتضييق نطاق البحث عن المنتجات على الفور، تتذكر بعض مواقع الويب تفضيلات العملاء وقوائم التسوق لتسهيل عملية الشراء المتكررة. 

 

القضاء على وقت السفر والتكلفة 

ليس من غير المعتاد أن يسافر العملاء لمسافات طويلة للوصول إلى متجرهم الفعلي المفضل، تتيح لهم التجارة الإلكترونية زيارة المتجر نفسه تقريبًا، مع بضع نقرات بالماوس. 

توفير مقارنة التسوق 

التجارة الإلكترونية تسهل مقارنة التسوق، هناك العديد من الخدمات عبر الإنترنت التي تتيح للعملاء تصفح العديد من تجار التجارة الإلكترونية والعثور على أفضل الأسعار. 

تمكين الصفقات، والمساومات، وكوبونات، والشراء الجماعي 

على الرغم من وجود معادلات مادية للصفقات والمساومات وكوبونات الشراء الجماعي، إلا أن التسوق عبر الإنترنت يجعله أكثر ملاءمة، على سبيل المثال  إذا كان لدى العميل كوبون خصم كبير على الديك الرومي في أحد المتاجر المادية وورق التواليت في مكان آخر فقد تجد أنه من غير المجدي الاستفادة من الخصمين، لكن يمكن للعميل القيام بذلك عبر الإنترنت ببضع نقرات بالماوس. 

توفير معلومات وفيرة 

هناك قيود على كمية المعلومات التي يمكن عرضها في متجر مادي، من الصعب تجهيز الموظفين للرد على العملاء الذين يحتاجون إلى معلومات عبر خطوط الإنتاج، يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية إتاحة معلومات إضافية للعملاء بسهولة. يتم توفير معظم هذه المعلومات من قبل البائعين ولا تكلف أي شيء لإنشاء أو صيانة، نظام التجارة الالكترونية الجديد يحمي العميل من سرقة المعلومات الخاصة به، وهو ما وطد الثقة بين العميل والتاجر الإلكتروني.  

إنشاء الاتصالات المستهدفة 

باستخدام المعلومات التي يوفرها العميل في نموذج التسجيل  وعن طريق وضع ملفات تعريف الارتباط على جهاز الكمبيوتر الخاص بالعميل  يمكن لتاجر التجارة الإلكترونية الوصول إلى الكثير من المعلومات حول عملائه، وهو بدوره يمكن استخدامه لتوصيل الرسائل ذات الصلة 

 

 مفتوحة طوال الوقت 

 يمكن تشغيل مواقع التجارة الإلكترونية طوال الوقت، من وجهة نظر التاجر  هذا يزيد من عدد الطلبات التي يتلقونها،  ومن وجهة نظر العميل  يعد المتجرالمفتوح دائمًاأكثر ملاءمة. 

 

إنشاء أسواق للمنتجات المتخصصة 

يمكن للمشترين والبائعين للمنتجات المتخصصة أن يجدوا صعوبة في تحديد موقع بعضهم البعض في العالم الحقيقي، أما عبر الإنترنت  إن الأمر يتعلق فقط بالبحث عن المنتج في محرك البحث. مثال: شخص يريد  شراء أجزاء عفا عليها الزمن،  بدلاً من ركن  المعدات القديمة  لأنه لا يجد لها قطع غيار، يمكننا اليوم تحديد الأجزاء  التي نريد شراءها على الإنترنت بسهولة كبيرة. 

ربما يفيدك قراءه التجارة الالكترونية..7 أنواع مضمونة الربح

تاريخ التجارة الالكترونية

يمكن تتبع بدايات التجارة الإلكترونية حتى الستينيات  عندما بدأت الشركات باستخدام تبادل البيانات الإلكتروني  لمشاركة مستندات العمل مع الشركات الأخرى، وفي عام 1979  طور المعهد القومي الأمريكي للمعايير ASC X12 كمعيار عالمي للشركات لتبادل الوثائق من خلال الشبكات الإلكترونية. 

بعد زيادة عدد المستخدمين الأفراد الذين يتشاركون في المستندات الإلكترونية مع بعضهم البعض في الثمانينيات، أحدث صعود eBay وAmazon في التسعينات ثورة في صناعة التجارة الإلكترونية، يمكن للمستهلكين الآن شراء كميات لا حصر لها من العناصر عبر الإنترنت  من أدوات الخياطة الإلكترونية، وغيرها من المنتجات والعناصر. 

على الرغم من أن الإنترنت بدأ يتقدم في شعبيته بين عامة الناس في عام 1994  فقد استغرق تطوير بروتوكولات الأمان (HTTP ، HTTP وDSL) على مدار أربع سنوات تقريبًا مما سمح بالوصول السريع والاتصال المستمر بالإنترنت. 

 في عام 2000  قام عدد كبير من شركات الأعمال في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية بتمثيل خدماتها في شبكة الويب العالمية، في هذا الوقت تم تغيير معنى كلمة التجارة الإلكترونية، بدأ الناس في تعريف مصطلح التجارة الإلكترونية باعتباره عملية شراء السلع والخدمات المتاحة عبر الإنترنت باستخدام الاتصالات الآمنة وخدمات الدفع الإلكتروني 

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.