أقسام العبادة

أقسام العبادة و الأولويات في الإسلام

 أقسام العبادة

أن يحب الله عبدا هو شيء لا يقدر بثمن، وهي غاية كل مسلم مؤمن، واحتياج كل مسلم حتى يغفر له الله من ذنوب، لذلك على كل مسلم أن يعبد الله وأن يعرف أقسام العبادة  حتى يعرف ما عليه من واجبات التي من الفرض اتباعها، فأقسام العبادة إذا اتبعها كل مسلم وابتغى به وجه الله سوف ينال برحمته كل الحسنات والحب من الله، وإليكم التفاصيل المتعلقة بالمقال:

ماهي اقسام العبادة
ماهي اقسام العبادة

 

ماهي اقسام العبادة

العبادة هي شغل عبد يريد أن يتقرب إلى الله حتى ينال من رضا وجزاك من الله، والعبادات متعددة، ولها أقسام وأنواع، وعلى كل مسلم أن يعرفها، فيمكننا أن نقول أن أقسام العبادة هي ما يلي:

* أولاً الأفعال القصصية:

والمراد من العبادات التي تتعلق باللسان، وأهمها ذكرها، وهي خيرها، لقوله تعالى ﴿وَأَقِمْ الصَّلاةَ لِذِكْرِي﴾ وقال تعالى ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ﴾.

* ثانياً عبادة القلب:

إن مدارها على القلب، ومن بين هذه العبادات:

(1) الخوف من الله عز وجل قال الله تعالى: َ(فلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِي إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾.

(2) الثقة وهي نوع من عبادة القلب وحقيقتها هي أنك تعتمد على الله عز وجل وأنك كافٍ به وأنها أصل العبادة، قال الله تعالى ﴿وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾.

(3) الأمل وهو أيضًا شكل من أشكال عبادة القلب، قال الله تعالى ﴿فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً﴾، فإن الثقة والرغبة والأمل فالله كلها من أنواع العبادات، وعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله ، فقال معاذ بن جبل: ما شيء أنجى من ذكر الله.

 

ربما تفيدك قراءة : انواع العبادات في رمضان.. فرصة الأجر المضاعف

ثالثاً: العبادات الجسدية التي تعد من مجالات العبادات المتنوعة:

والمقصود بعبادات الجسد أو البدن، هي كثيرة منها الصلاة والصوم والحج والعمرة، وكلها عبادة مؤتمنة على الجسد أو على أحد أعضائها، وهي مدرجة في هذا النوع من العبادة، حيث توجد عبادة القلب في القلب، وهناك عبادة مالية تتعلق بالمال، مثل الصدقات، الكفارة، والتضحيات، بما في ذلك الزكاة، فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «بل إخلاص الدين لله هو الدين الذي لا يقبل الله سواه وهو الذي بعث به الأولين والآخرين والرسل»

ربما تفيدك قراءة : انواع العبادات القلبية.. حب الله من العبادة

 

 ما هي عبادة الوقت
ما هي عبادة الوقت

 

 ما هي عبادة الوقت

من نعمة الله أن يعرف الإنسان وينجح في أداء عبادة الوقت، لذا يمكننا أن نعرف ما هو مفهوم عبادة الوقت؟ ما هي عبادة الوقت هذه الأيام؟ وكيف لنا أن نفعل ذلك؟

قد عرف العبادة الإمام ابن تيمية بأنها: (اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضيه من الأفعال والأقوال الظاهرة والباطنة)، وقد يقول الإمام ابن القيم في مدارج السالكين عن عبادة الوقت: (إن لكل وقت عبادته وإن أفضل أنواع العبادات العمل على مرضاة الله في كل وقت بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته).

ثم يفصل ابن القيم رحمة الله ويقول:

( أن من أفضل العبادات في زمن الجهاد: الجهاد حتى وإن أدى ذلك إلى خروج الوقت من صلاة الليل والنهار، وأفضل يوم وقت وصول الضيف ليقوم بعمله والعمل عليه من المستحب، وأفضل أوقات السحر العمل بالصلاة والقرآن والذكر والدعاء، وافضل أوقات الصلاة: الجد والتذهيب في إقامتها، والأفضل في أوقات الحاجة هو العمل على مساعدة المحتاج وقت احتياجه)،  فالمقصد من كلامه أن أفضل أنواع العبادة والغاية منها هو العجلة لحظة وقتها وإتمامها على أكمل وجهها.

لذلك يجب ألا نغفل عبادة الوقت، حيث يتم تقديم الواجب طبقاً للسنة، والواجب على المستحب، والأهم يقدم العمل على المهم والمستعجل، ويخضع ذلك للمستقبل، وفرض العين مبني على افتراض الاكتفاء.

ربما تفيدك قراءة : انواع العبادات الخفية  وأجرها عند الله

 

أركان العبادة
أركان العبادة

ربما تفيدك قراءة : مجال العبادات القلبية.. كيف ننمي العقيدة السليمة؟

أركان العبادة

كل شخص يعبد الله يشعر برضا وطمأنينة لا يشعر بها من لا يعبد الله، ولابد على كل شخص حتى يعبد الله أن يعرف أركان العبادة حتى ينال من الله ما يرجوه من الله، وقد حثنا الشريعة الإسلامية من قرآن وحديث على العبادة، لذلك على كل شخص أن يعرف أركان حتى يعبد الله بالطريقة الصحيحة وتقبل عبادته بإذن الله، لذلك يمكنني أن أعرض عليكم أركان العبادة حتى تتضح لكم الأمو الصحيحة للعبادة، فأركان العبادة أو شروط العبادة لها ثلاث ركائز وهي:

 

الإخلاص

أن العبد يضع النية أن يواجه والآخرة على أفضل حال قدر المستطاع، فقد قال عليه الصلاة والسلام:

(إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرؤ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو امرأةٍ ينحكها، فهجرته إلى ما هاجر إليه)، وإن وترك الصدق يبطل العبادة، وهي ما يطلق عليه عبادة الروح، وهذا لمن يسأل ما هي روح العبادة.

 

الصدق

لابد أن نريد الصدق والعزم على ذلك، وأن يبذل العبد جهده في الامتثال لأمر الله وتجنب تحريمه، والاستعداد لمقابلته، وترك العجز، والكسل في طاعة الله.

 

متابعة أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى لا يعبد الله إلا وفق ما أمر به الله:

هو اتباع ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم، وعندما يعبد الناس ربهم دون علم، هذا هو البدعة الذي حذره الرسول صلى الله عليه وسلم من ارتكبه، وأخبره أن عمله قد ضاع، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار). وأن صاحب البدعة عمله غير مقبول منه عند الله، وفي الصحيحين عن عائشة –رضي الله عنها– قالت : قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” وفي رواية لمسلم: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”.

 

ربما تفيدك قراءة : انواع العبادات في رمضان.. أولويات الصباح و المساء

ولا عبادة إلا بهذه الأعمدة، وأن اقسام الناس في العبادة متعددة لذلك:

ما لم يكن هناك عزم صادق، لا توجد عبادة، تصبح العبادة آمالًا لا يكتر المرء بالقيام بها حتى يخفي ارادت، وما لم يكن هناك صدق ومتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، لا تقبل العبادة لله تعالى.

وملخصا لذلك إن العبادة وأقسامها لابد من اتباعها، ويجب على كل مسلم اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه، وأن المسلم الحق هو من يعرف أركان العبادة، ووقت العبادة حتى ينال من الله الثواب والجزاء العظيم، فعلى كل مسلم أن يجتهد في ذلك.

 



المصدر : موثوق

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى