الثلاثاء , 20 أكتوبر 2020
الرئيسية / العبادات / انواع العبادات القلبية.. حب الله من العبادة

انواع العبادات القلبية.. حب الله من العبادة

انواع العبادات القلبية

للعبادات القلبية أهمية بالغة في حياة الأنسان المؤمن ولها أثر بالغ في حياته بالمجتمع وعلاقته بربه، فهي عبادة نابعة عن الحب الانسان لربه، وفي المقال التالي سنتعرف على انواع العبادات القلبية ، لكى تقتنى منها ما يتناسبك معك فى تلك الأيام الروحانية التى نعيشها.

ما هي العبادة القلبية:

يريد المرء أن بتقرب إلي الله عز وجل من خلال مختلف أشكال العبادات، وتم تعريف العبادة القلبية على انها عبادات العبد التي تكون صادرة عن القلب في أصلها، فهي لا تعتمد خلال أدائها على الافعال الظاهرة، مثل حب العبد إلى الله عز وجل، أو الحب القائم علي حب الله عز وجل، كالخوف من الله والحب في الله والله ورجاء العبد مغفرته وبركته والتوكل عليه، والإنابة إليه. أما عن مفهوم العبادة فالعبد يؤديها واجب العبودية لله تعالى، وهو يكون بهذا يقتدي بالأنبياء والرسل – عليهم السلام-، وخاصة الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم- الذي أمره الله بعبادته فقال: (وَاعبُد رَبَّكَ حَتّى يَأتِيَكَ اليَقينُ)، كما أن جميع المخلوقات والملائكة لا ينقطعون عن عبادة وذكر رب العالمين، فيقول الله ليوصف حالهم:” (إِنَّ الَّذينَ عِندَ رَبِّكَ لا يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحونَهُ وَلَهُ يَسجُدونَ)، وقد تم تعريف معني  العبادة في اللغة والاصطلاح الشرعي بما يأتي:

العبادة  في اللغة: هي الخضوع والتذلل للغير دون الله تعالي، وهو غير جائز وتستعمل العبادة بمعنى الطاعة. العبادة اصطلاحا: تعرف العبادة الشرعية بأنها الخضوع لله تعالى، والتقرب إليه وما شرع الله، وعرف شيخ الإسلام ابن تيمية العبادة على بأنها اسم جامع لكل ما يحبه الله -تعالى- وما يرضاه من قول وفعل، سواء كان ظاهرا أو باطنا، وتعريف العبادة وانواعها مثل  العبادة الظاهرة: الصلاة، والزكاة، والعبادة الباطنة مثل: حب الله ورسوله، والخوف من عذابه.

ما هي العبادة القلبية
ما هي العبادة القلبية

خصائص العبادات:

  المفروض منها: قسم الله تعالي العبادات إلى مفروض منه ومندوب وهي قليلة جدا عن فلها الإنسان العادي فيقوم بها دون اي تعب، مثل القيام بالصلاة خمس فروض في اليوم ولكن ثوابها كثير.

مراعاة التيسير في أداء مجالات العبادة: رغم بساطة العبادات وقدرته الإنسان على فعلها الا أن الله رخص في أداء العبادات إذا طرأت أحوال بين الإنسان والعبادات مثل المسافر يمكنه أن يؤدي الصلاة جمعا وقصرا.

الثبات: العبادات توفيقية أي ليست فيها اجتهادات, بل هي كما ذكرت في كتاب الله والسنه النبوية الشريفة.

ربما تفيدك قراءة: مجال العبادات القلبية.. كيف ننمي العقيدة السليمة؟

انواع العبادة القلبية:

العبادة القلبية في الصلاة أو لأي طاعة كالصيام والحج والصدقة  أنواع فهي تعتمد علي الحب والخوف والرجاء، مع الرهبة والرغبة بالإضافة الي التوكل والإنابة، فهم الركائز الأساسية لأي طاعة لله تعالي، ونجد من هذا مدي فعالية  العبادات القلبية وأثرها في تزكية النفوس وتربيته، فالعبد يقوم بالتقرب غلى الله عز وجل ويترجى الثواب، فيقوم بعبادة الله تعالى حبا وعشقاً فيه، وهذا هو روح العبادة، أما الخوف فهو يكون من العقاب مع رجاء ثواب الله تعالى، وسيد كل فضيلة هو الرجاء، حيث يأخذ به العبد مأخذ الجد في كل عباداته، ويقنط العبد من رحمة الله عندما يغلب خوفه على رجاؤه، وأمن مكر الله في حالة غلب العبد رجاؤه على رحمته.

انواع العبادة القلبية
انواع العبادة القلبية

ونجد أن مفهوم  العبادة القلبية في بر الوالدين فيجب أن تكون نية العبد صادقة خالصة لوجه الله تعالي في صلاته ورجاؤه مع التهجد والبكاء في الصلاة، أما بر الوالدين فيكون لوجه الله وتنفيذاً لما أوصانا به تعالي ببرهما وتلبيه أوامرهم. ولكن هل العبادات القلبيه اعظم من عبادات الجوارح؟، والإجابة نعم فهي تكون في بعض الأحيان تكون بمثابة تعويض للعبد عن بعض عبادات الجوارح.

ربما تفيدك قراءة: عبادات يحبها الله.. إن المحب لمن يحب مطيع

العبادات واثرها

يرجع مفهوم ومعني العبادة في الأصل إلى كل ما يحبه الله عز وجل من أقوال وأفعال ما بطن منها وما ظهر، وتنقسم أنواع العبادات إلى واجبة ومستحبة، والتي تنقسم إلى عبادات لسانية وقلبية وبدينة، فقد أستحق الله- تعالى- العبادة لأنه هو الخالق الوحيد للكون وما فيه، وهنا يظهر المقصد من العبادة، والمغزى من خلق الإنسان، ولكن مع ذلك فإن الله سبحانه وتعالى غني عن العالمين، فلو أن أهل الكون جميعاً عبدوه فما زاد من ملكه شيئاً، ولو كلهم قاموا بالأعراض عن عبادته، فهذا لا ينقص من ملك الله شيئاً، ومع ذلك فإن العبادة حق على جميع، فيقول الرسول- صلى الله عليه وسلم- في حديث شريف سأل معاذ بن جبل- رضي الله عنه- فقال: (هلْ تَدْرِي ما حَقُّ اللَّهِ علَى عِبادِهِ؟ قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: حَقُّ اللَّهِ علَى عِبادِهِ أنْ يَعْبُدُوهُ ولا يُشْرِكُوا به شيئًا ثُمَّ سارَ ساعَةً، ثُمَّ قالَ: يا مُعاذُ بنَ جَبَلٍ قُلتُ: لَبَّيْكَ رَسولَ اللَّهِ وسَعْدَيْكَ، قالَ: هلْ تَدْرِي ما حَقُّ العِبادِ علَى اللَّهِ إذا فَعَلُوهُ قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: حَقُّ العِبادِ علَى اللَّهِ أنْ لا يُعَذِّبَهُمْ).

العبادات واثرها
العبادات واثرها

ومن أثر العبادات في بناء الشخصية المسلمة، انها تنجيه من عذاب الله وناره، وتدخله الجنة، ويحصل العبد على رضا الرحمن فقط، وأن إفراد العبد في عبادة الله تعالي، وأداءه الحق لربه، يحقق للإنسان الانسجام والتناغم مع جميع مفردات الكون الذى أختار أن يطيع ويخضع لله تعالى، ويقول الله تعالى في كتابه الكريم:” (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أو كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ). وتشمل أنواع العبادات الإسلامية  لله عز وجل على الكثير من أنواع العبادات, منها:

العبادات الاعتقادية أو القلبية: وهي تتعلق بكل ما يعتقده الإنسان بالله غز وجل, من أنه الواحد, هو القادر على كل شيء, النافع المضر, هذه العبادة مفيدة في توجيه القلب لله عز وجل.

انواع العبادات القولية  أو اللسانية:  تختص العبادة بذكر الله تعالي باستخدام اللسان, وأول العبادات نطق المسلم للشهادتين, وكذلك تلاوة القرآن الكريم, وذكر الله تعالى, ونصح الناس بالخير.

العبادات البدنية: وهذه العبادة لها أشكال كثيرة جدا، وأهمها الصلاة، والصوم، والحج بيت الله، والجهاد في سبيل الله، وغيرها من العبادات التي تستحق لوجه الله تعالي وذكرت في فقه العبادات المصور .

 العبادات المالية: وهي من خلال إنفاق المال في وجهه الله، وأداء حق لله تعالي، كالزكاة وهي أحد انواع العبادات في رمضان.

 العبادات المركبة: وهي تتكون من أكثر من نوع من أنواع العبادات، كالحج.

عبادة ذاتية: وهى عبادة منفعة مثل قراءة القرآن وهو احب العبادات لله فقد قال رسول الله (أفضلُ عبادةِ أمتي قراءةُ القرآنِ)، وكذلك أذكار المسلم.

عبادة كونية: تعني خضوع الأنسان لأمر الله تعالى الكوني، ويشامل هذا الخضوع جميع الخلائق، كما قال تعالى(إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً).

 عبادة شرعية: تعني خضوع الإنسان لأمر الله الشرعي، وهي خاصة بمن اتبع الرسل والأنبياء، وإطاعة الله، كما ذكر في كتابه الكريم قال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا).

في النهاية على ارغم من أهمية العبادات البدنية للعبد إلا نجد أن العبادات القلبية لها أثر بالغ وعظيم عند الله تعالى، ويجده من يكون قلبه موصلاً في حب رب العالمين جراء فعل شتى انواع العبادات القلبية انواع العبادات القلبية .

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

انواع العبادات العقلية

انواع العبادات العقلية و مفهومها عند السلف الصالح

ما هي انواع العبادات العقلية ، وما هي أفضلها ؟ العبادة ليست طقوسا يمكن أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.