انواع العبادات في رمضان

انواع العبادات في رمضان.. فرصة الأجر المضاعف

 انواع العبادات في رمضان

 

 

شهر رمضان فرصة عظيمة لاغتنام الفرص، والتنافس في الخير، من أجل التقرب إلى الله، ففيه تفتح أبواب السماء، وتغلق أبواب النار، وتسلسل الشياطين، فهو شهر العبادة ، يتسابق فيه المسلمون على التقرب من الله بالأعمال الصالحة،  بمختلف انواع العبادات في رمضان من أجل الحصول على الثواب.

اجر العبادات في رمضان
اجر العبادات في رمضان

اجر العبادات في رمضان

رمضان، شهر الخير والإحسان، شهر الثواب والعمل الصالح، فيه يتقرب العبد إلى ربه بالطاعات، فتتضاعف الحسنات، لذا يحرص المسلم على اغتنام الشهر بالأعمال الصالحة، والإقلاع عن المعاصي، فللصوم أجر كبير، لقوله تعالي في الحديث القدسي: “كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به”.. هو وما يؤكد عظيم أجر الصيام.

كيف استغل رمضان

 يجب على المسلم استغلال شهر رمضان في التقرب إلى الله بالطاعات، للحصول على الاجر المضاعف، فالسحنة بعشرة أمثالها، وفيه ليلة القدر من يعبد الله فيها إيمانا واحتسابا كأننما عبده ألف شهر، لقوله تعالي: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

 

ربما تفيدك قراءة:انواع العبادات القلبية.. حب الله من العبادة

فضل العبادات في رمضان

لم يأت الشرع ببيان مفصل عن مضاعفة ثواب الأعمال في رمضان، لذلك على المسلم الاجتهاد في العمل الصالح في رمضان من أجل الحصول الفضائل، وروى عن الرسول صلي الله عليه وسلم والسلف الصالح العديد من الأحاديث التى تظهر فضل شهر رمضان، وكيف يمكن للمسلم ان يغتنم فرصة الشهر الكريم في الحصول على الثواب من خلال أعمال تزيد الأجر في رمضان ومنها:

  • (يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، جعل الله صيامه فري ضة، وقيام ليله تطوعا ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه)، حديث شريف
  • “إذا حضر شهر رمضان فانبسطوا فيه بالنفقة فإن النفقة فيه مضاعفة كالنفقة في سبيل الله ، وتسبيحة فيه أفضل من ألف تسبيحة في غيره”، أبو بكر بن أبي مريم عن أشياخه
  • ” صوم يوم من رمضان أفضل من ألف يوم ، وتسبيحة فيه أفضل من ألف تسبيحة، وركعة فيه أفضل من ألف ركعة ” .. ابراهيم بن يزيد النخعي
  • ” تسبيحة في رمضان أفضل من ألف تسبيحة في غيره ” ابن أبي الدنيا في “فضائل رمضان “

 

افضل العبادات في رمضان

رمضان يشبه زهرة جميلة نادرة تزهر مرة في السنة، وعندما تبدأ في شم رائحة العطر تختفي لمدة عام آخر، لذا يجب أن نستفيد منه، قال تعالى: ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”.

الشهر الكريم فرضة جيدة للمسلم من أجل التقرب إلى الله، حيث يكثر المسلم من العبادات في رمضان لطلب رضا الله وعفوه، فالصيام وحده ليس ممارسة روحية للمسلمين فقط، لكن هناك العديد من أعمال العبادة الأخرى التي يمكن للمسلم أن يؤديها في شهر رمضان.

برنامج العبادات في رمضان

1 –  قراءة  القرآن في رمضان

رمضان هو شهر القرآن، لذا يحرص المسلمون على انتهار فرصة الشهر الكريم من أجل الحصول على الثواب،  لقوله صلى الله عليه وسلم “من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف”.

 

2- قيام الليل (صلاة التراويح)

كان النبي صلي الله عليه وسلم يخرص على صلاة التراويح خلال شهر رمضان، فهي بحسب جمهور الفقهاء من أفضل صلوات التطوع، وانه من يصلي قيام الليل خلف الإمام حتى يفرغ كأنمها قام الليل كله، كما أن صلاة التراويح من فضلها أنّها سبب لتكفير ذنوب العبد، لقوله صلي الله عليه وسلم: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

 

3- الاستغفار

الاستغفار من الله للعفو عن خطايا المرء من العبادات المجزية التي يحرص المسلمون على ادائها ليلا ونهارا، وفي رمضان بحرص المسلم على كثرة الاستغفار والتوبة إلى الله.

 

  1. ذكر الله

ذكر الله واجب على كل مسلم، ليلا ونهار وقد وردت العديد من الايات والأحاديث النبوية التى تحث المسلمين على كثرة ذكر الله لما فيها من الخير الكثير، ومنها قوله تعالي : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا *وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا” ، وقوله”فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا”.. فذكر الله من الأعمال المستحبة في رمضان،جزء لا يتجزأ من العقيدة الإسلامية.

 

  1. الإعتكاف

الاعتكاف من أهم العبادات في العشر الأواخر من رمضان ، وتشجع المسلم على القيام بالكثير من العبادات كالصلاة في أوقاتها بالسنن، والاكثار من الذكر والاستغفار وقراءة القرآن.

برنامج العبادات في رمضان
برنامج العبادات في رمضان

 6- الزكاة والصدقة

الزكاة والصدقة عبادة نبيلة تقضي على أمراض القلب والجشع، وهي من أفضل الأعمال الصالحة في رمضان بها يتقرب المسلم من ربه سرا، ويحمده على نعمة وفيها نوع من التكافل الاسلامي، ليشعر الإنسان القادر على غيره من الفقراء والمساكين ويجعل لهم نصيب مما زرقه الله به، كما فرضت زكاة الفظر على كل مسلم صغير أو كبير ذكر أو أنثى حر أو عبد.

 

ربما تفيدك قراءة:مجال العبادات القلبية.. كيف ننمي العقيدة السليمة؟

 

جدول العبادات في رمضان للاطفال

يحرص الأباء على تعويد أبنائهم على صيام شهر رمضان، والصلاة وكذلك تعريفهم بالعبادات الواجب اتباعها في الشهر الكريم، لذكل يمكن للأسر تنفيذ جدول العبادات في رمضان من اجل الحرص على اغتنام جميع افراد الأسرة الثواب والأجر، بما في ذلك الأطفال.

شهر رمضان فرضة مثالية  لزيادة القيم الدينية والاجتماعية لطفلك، فالأجواء الروحانية في شهر رمضان يمكن ان تمنح الصغار فرصة جيدة للتعلم ، كما يمكن القيام بالعديد من الأنشطة التى تحببهم في أداء العبادات والطاعات.

وللتسهيل على العديد من الأسر أعد عدد من كباء العلماء جدول أعمال العبادة والصوم في رمضان للأطفال، مقسم على مدار أيام الشهر الثلاثين، بما يجب على الطفل القيام به والمكافأت التى يحصل عليها انواع العبادات في رمضان .

المسلمون فى شهر رمضان يتباروا فى الوصول لأفضل الأعمال وزيادتها لكى يخرجوا من هذا الشهر معتوقين من النار، ونحن أشارنا إلى أشهر العبادات التى تساعدك فى الوصول لهدفك.

 

المصدر:موثوق

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى