الأربعاء , 28 أكتوبر 2020
الرئيسية / العسل /  العسل للخدوش.. دليلك لخبراء الرعاية الصحية

 العسل للخدوش.. دليلك لخبراء الرعاية الصحية

حتى يحصل لكم فائدة من العسل في مرضكم هذا يجب أن يكون العسل أصلي؛ وحسب معرفتنا فإن أفضل متخصص يبيع العسل الأصلي هو:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

العسل للخدوش

الخدوش والندوب كلها مشاكل تواجه البشرة تسبب الإزعاج لأصحابها، فكلنا نحب الحصول على بشرة صافية وجميلة، لذا يأتي العسل للخدوش كأحد الوصفات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الحصول على بشرة مثالية خالية من العيوب ومن المشاكل المختلفة.

فوائد العسل للخدوش

الصيف هو أكثر  وقت يتعرض فيه الأشخاص للجروح والخدوش، سواء للأطفال أو الكبار، نحن في الخارج نتمشى على الأعشاب وفي الحدائق، ونمشي حفاة، ونتزلج على الألواح ، وتحدث الكثير من الأنشطة التي تتسبب في الخدوش .الكلمتان العمليتان للتعامل مع الجرح (التمزق) أو الهخدش هما التنظيف، واستخدام مواد طبيعية ومنها العسل للجروح

 

فوائد العسل للخدوش
فوائد العسل للخدوش

 

يتم التنظيف للجروح كخطوة أولى من خلال أن تدع القليل من الدم يتدفق – فهذا في الواقع يساعد على التئام الجرح، ثم اسكب الماء فوقه واغسله بصابون معتدل واشطفه مرة أخرى، (لا تستخدم الصابون المضاد للبكتيريا الذي يحتوي على التريكلوسان، والذي يمكن أن يكون ضارًا بالنسبة لك.

قم بإزالة أي عشب أو أسفلت أو أي مادة صلبة أخرى قد تلوث الجرح بحذر واشطفها مرة أخرى، إذا لامست الكشط أو القطع الأوساخ اليومية، فتأكد من تغطيتها بشاش وشريط لاصق. في حالة قطع أعمق ونزيف:

الخطوة 1: وقف التدفق، بقطعة نظيفة من الشاش أو القماش، اضغط بقوة وثبات بيدك، استمر لمدة 5 دقائق، مما يساعد على تجلط الدم.

الخطوة 2: حاول أن تمسك الجزء النازف – عادة ذراع أو يد أو ساق (وأنت مستلقٍ) فوق قلبك.

الخطوة الثالثة: عدم إلقاء نظرة خاطفة على التقدم: هذا يعطل عملية التجلط والشفاء.

الخطوة 4: إذا تسرب الدم من خلال الشاش، فلا تقم بتغييره، فقط كومة المزيد في الأعلى، واستمر في الضغط، بمجرد توقف التدفق وتعلق القماش بالدم، اتركه وشأنه.

 

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لخمول الغدة الدرقية.. نتائج إيجابية في وقت قصير

 

عسل المانوكا للجروح

بالنسبة للجروح والخدوش الصغيرة التي يكون تدفق الدم فيها تحت السيطرة، جرب هذا العلاج المهدئ باستخدام العسل والصبار، منذ العصور القديمة، تم استخدام هلام نبات الصبار، بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات والمهدئة، في التئام الجروح.

 

عسل المانوكا للجروح
عسل المانوكا للجروح

يمتلك العسل أيضًا هذه الخصائص وقد استخدم لعلاج الجروح والخدوش والجروح العميقة لعدة قرون، حتى أن قدماء المصريين دفنوها مع الموتى لاستخدامها في الآخرة، أظهر اختبار حديث للعسل وجد في مقبرة واحدة أن خصائصه المضادة للبكتيريا لا تزال سليمة، ف شفاء الجروح بالعسل أفضل الطرق القديمة والتي يتم العودة إليها مرة أخرى.

مع التقدم في الكريمات والمواد الهلامية والمراهم على مدى القرن الماضي، تم التغاضي عن الفوائد الصحية للعسل، لكنها تعود، توضع الضمادات المشبعة بالعسل على أكثر الجروح صعوبة، عسل مانوكا، الذي يصنعه النحل الذي يتغذى على شجيرة مانوكا النيوزيلندية، له نشاط مضاد للبكتيريا بشكل خاص، وقد استخدم حتى لعلاج المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للأدوية .

تعقيم الجروح بالعسل

جرب علاج العسل والصبار هذا على نتوء الفناء الخلفي التالي، ثم ارفع قدميك بينما يعمل الثنائي الديناميكي بسحره، بينما ظهرت في 500 علاج منزلي تم اختباره على مدار الوقت والعلم وراءها، تم تسجيل هذا المزيج الخاص في وقت مبكر من 70 قبل الميلاد، بواسطة عالم الطبيعة الروماني بليني الأكبر (بدون الثلاجة):

كيفية علاج الجروح بالعسل

امزج 1 ملعقة كبيرة من العسل مع 1 ملعقة كبيرة من هلام الصبار الطازج أو جل الصبار المحضر تجاريًا (مع 99 بالمائة على الأقل من الصبار).

انشرها على الجرح النظيف.

ضعي الباقي في الثلاجة واستخدميه حسب الحاجة.

كيف اعالج الجروح بالعسل

ما هو العسل المستخدم في العلاج؟

يستخدم العسل بشكل شائع كعامل موضعي مضاد للجراثيم لعلاج الالتهابات في مجموعة واسعة من أنواع الجروح، وتشمل هذه:

  • تقرحات الساق
  • قرحة الضغط
  • قرح القدم السكرية
  • الجرح المصاب الناتج عن الإصابة أو الجراحة
  • الحروق.

 

ربما تفيدك قراءة : العسل للتبويض .. علاج طبيعي بدون آثار جانبية

 

تداوي الجروح بالعسل

في معظم الحالات، يتم استخدام العسل عندما يكون العلاج التقليدي المضاد للبكتيريا بالمضادات الحيوية والمطهرات غير فعال، يهدأ الالتهاب والتورم والألم وتتوقف الروائح الكريهة ويزيد التنضير حيث تزيل ضمادات العسل الأنسجة الميتة دون ألم ودون التسبب في تلف الخلايا التي تنمو مجددًا.

تداوي الجروح بالعسل
تداوي الجروح بالعسل

 

تضميد الجروح بالعسل

يمكن أيضًا استخدام العسل كعلاج إسعافات أولية للحروق لأنه يحتوي على نشاط مضاد للالتهابات.

أفضل أنواع العسل للجروح

لقرون من المعروف أن أنواعًا مختلفة من العسل تظهر اختلافات في النشاط المضاد للبكتيريا، في السنوات الأخيرة، تمت دراسة العسل من مصادر مختلفة وتم تحديد عدد قليل منها على أنها عالية النشاط المضاد للبكتيريا، عسل المانوكا الذي يتم جمعه من شجرة المونوكا ، موطنه نيوزيلندا، له نشاط مضاد للجراثيم، حيث يحتوي حوالي نصف هذا النوع من العسل على مستويات عالية من النشاط غير البيروكسيد، فهو النوع الأفضل من أجل ازالة اثار الجروح بالعسل

يتم اختبار العسل المنتج من أشجار المانوكا من حيث النشاط المضاد للبكتيريا ويتم إعطاؤه تصنيف قوة يسمى UMF (عامل مانوكا الفريد)، يتم اختبار العسل بحثًا عن المركبات الرئيسية المميزة مثل ليبتوبسبيرين وميثيل جليوكسال وثنائي هيدروكسي أسيتون، كلما ارتفع تصنيف UMF، زاد مستوى خصائص UMF.

العسل الطبي للجروح

يتم تعقيم عسل UMF الطبي من خلال تشعيع جاما دون فقدان أي نشاط مضاد للبكتيريا.

طريقة استعمال العسل على الجروح

فيما يلي نصائح عامة حول كيفية استخدام العسل للعناية بالجروح و طرق علاج الجروح بالعسل

  • يجب استخدام العسل المعقم والمختبر معمليًا للأغراض الطبية لعلاج الجروح المصابة
  • تعتمد كمية العسل المستخدمة على كمية السائل الخارج من الجرح، تتطلب كميات كبيرة من الإفرازات كميات كبيرة من العسل ليتم تطبيقها
  • يعتمد تواتر تغيير الضماد على مدى سرعة تخفيف الإفرازات للعسل، يجب أن يصبح هذا أقل تواترًا حيث يبدأ العسل في العمل على التئام الجرح.
  • تساعد الضمادات المسدودة على منع ناز العسل من الجرح.

من الأفضل دهن العسل على ضمادة وتطبيق هذا على الجرح بدلاً من وضع العسل مباشرة على الجرح، تتوفر ضمادات التضميد المُشبعة مسبقًا بالعسل تجاريًا وتوفر بديلاً فعالاً وأقل فوضوية.

تحتاج الخراجات أو التجاويف أو الجروح العميقة إلى مزيد من العسل لتتغلغل بشكل كافٍ في أنسجة الجرح، يجب ملء فراش الجرح بالعسل قبل وضع ضمادة العسل.

دهن الجرح بالعسل أحد أفضل الطرق المتبعة من أجل علاج الجروح والتخلص من الآثار التي قد تظهر فيما بعد.

 

 

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

العسل للصلع

العسل للصلع .. أفضل خلطات مجربة تمنحك نتائج سريعة

حتى يحصل لكم فائدة من العسل في مرضكم هذا يجب أن يكون العسل أصلي؛ وحسب …