الجمعة , 23 أكتوبر 2020
الرئيسية / العسل / أهم شروط استيراد العسل للسعودية

أهم شروط استيراد العسل للسعودية

في حال رغبتكم في استيراد العسل من تركيا إلى لسعودية فإن أفضل متخصصين بهذه المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على شروط استيراد العسل للسعودية

تزدهر تجارة العسل بالمملكة السعودية، وخاصة العسل المستورد من تركيا، وحتى يصبح عملك في هذا المجال قانونيا عليك الاهتمام بمعرفة شروط استيراد العسل للسعودية، والذي يسير بالطبع على عدة قوانين لابد من الالتزام بها، ويجب أن تعرف قواعد وخبايا استيراد العسل، وكيف يمكنك تحقيق الاستفادة القصوى من هذا المشروع الذي يدر ربحا وفيرا على الكثيرين.

نظام الاستيراد في السعودية

لكل بلدة نظاما تعمل به عندما يتعلق الأمر بالاستيراد من الخارج وهنا سنستعرض معا نظام الاستيراد والتصدير في السعودية على وجه الخصوص والذي يعد من أفضل الاختيارات لهؤلاء الذين يرغبون في استثمار أموالهم في عمل مربح يدر عليهم مالا وفيرا.

تحتل السعودية المرتبة العشرون في قائمة الدول الأكثر تصديرا للسلع علي مستوى العالم، وبالنسبة للدول العربية التي تسبقها هي الإمارات، أما بالنسبة إلىالدول الأكثر استيرادا فقد جاءت في المرتبة الثانية والثلاثون في قائمة الدول علي مستوى العالم، لذلك فإن العمل بالاستيراد والتصدير أمر مثالي بالمملكة، كما أن إجراءات الاستيراد والتصدير تتمتع بالسهولة والتنظيم، بخلاف وفرة طرق وموانئ الشحن البحرية والبرية والجوية.

فيما يلي عرض لدراسة الاسواق المحلية والخارجية، ومن خلالها يمكنك التعرف على حجم الصادرات والواردات السعودية وكذلك أفضل السلع التي يمكن العمل بها في هذا الصدد، وخاصة أهم الدول التي يمكن استيراد المواد الغذائية من تركيا منها والتصدير إليها.

مع توضيح طريقة تأسيس شركة للاستيراد والتصدير على أعلى مستوى لتحقيق أفضل ربح ممكن.

 

 

نظام الاستيراد في السعودية
نظام الاستيراد في السعودية

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  اين يوجد زيت الحشيش الاصلي في جيزان ؟ .. بأسعار ممتازة

 

 

 

 

 

 

دراسة الأسواق المحلية والخارجية:-

١- حجم الصادرات :-

ستجد أن حجم الصادرات يقل في بداية كل عام ويزاداد بشكل تدريجي ليصل إلى ذروته في النصف الثالث والأخير من العام.

٢- السلع المصدرة :-

بلغت قيمة السلع المصدرة من المنتجات غير البترولية في يناير ٢٠١٩ حوالي 18 مليار و37 مليون ريال، أي أنها انخفضت ١.٤٪.

موانئ التصدير ووسائل النقل :-

يتم تحويل الصادرات من عدة موانئ موزعة في جميع أنحاء السعودية ويأتي على رأسها ميناء الجبيل الذي صدر منه حوالي ٣٦.٦٪ من كل الصادرات السعودية غير بترولية لشهر يناير ٢٠١٩.

ثانيا الواردات:-

١- حجم الواردات:-

وصلت قيمة الواردات السلعية حوالي 41 مليار و19 مليون ريالا سعوديا في شهر يناير لعام ٢٠١٩.

– موانئ الاستيراد ووسائل النقل :-

  • إن غالبية الواردات السعودية تأتي إلى ميناء جدة الإسلامي (بنسبة ٢٩.٢٪ من إجمالي الوادرات لشهر يناير ٢٠١٩).
  • يساهم النقل البحري بحوالي ٥٩.٥٪ من إجمالي الواردات السعودية يليه النقل الجوي بنسبة ٢٤.٨٪ يليه النقل البرب بنسبة ١٥.٧٪.

شروط استيراد المواد الغذائية للسعودية

​ هناك العديد من الشروط المحكمة والموضوعة من أجل استيراد المواد الغذائية، مع عدم الإخلال بمتطلبات الإستيراد العامة المنصوص عليها في نظام الجمارك السعودية، فإن الشروط الأساسية لاستيراد المواد الغذائية تشتمل على الآتي:

  1. أن يكون المستورد على معرف بـ  كيفية التسجيل في هيئة الغذاء والدواء وذلك بفتح حساب إلكتروني لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وقام بتسجيل مسبق لمنتجاته الغذائية المستوردة.
  2. أن يكون المنتج الغذاء المستورد مستكمل لمتطلبات الأنظمة والتعليمات واللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة في المملكة العربية السعودية.
  3. أن يذكر ضمن نشاط السجل التجاري تجارة المواد الغذائية.
  4. إحضار أصل الفاتورة مصدقة من الجهة المسئولة عن التجارة في البلد المصدر لأنها من أهم شروط استخراج رخصة استيراد وتصدير في السعودية.
  5. واحدة أو أكثر من الشهادات التالية (حسب نوع المنتج الغذائي):
  • – صورة شهادة المنشأ.
  • – أصل شهادة الحلال.
  • – أصل شهادة صحية.
  • – أصل شهادة ذبح حلال للحوم والدواجن.
  • – أي مستندات أو شهادات أخرى تطلبها الهيئة.

هناك متطلبات تخص كل نوع من المنتجات الغذائية بعد  تسجيل منتج في هيئة الغذاء والدواء ومنها:

اللحوم والدواجن ومنتجاتها:

  • رقم GSO 2233:2012  اشتراطات البيانات التغذوية على البطاقة.
  • رقم  GSO 654:1996 الاشتراطات العامة للأغذية المعبأة ذات الاستعمالات التغذوية الخاصة.
  •  رقم GSO CAC/GL 10:2009 القوائم الإرشادية للمركبات المغذية المستخدمة في الأغذية ذات الاستعمالات التغذوية الخاصة للرضع والأطفال.

 

كيفية التسجيل في هيئة الغذاء والدواء
كيفية التسجيل في هيئة الغذاء والدواء

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما لا تعرفه عن استخدامات زيت الحشيش للرجال

 

 

 

 

 

الأغذية غير التقليدية:

  1. تقديم دراسات علمية موثقة ومحكمة من قبل جهات رسمية معتمدة تؤكد على سلامة ومأمونية المنتجات مدار البحث للإستهلاك الآدمي متضمنة حد الإستهلاك اليومي الآمن والتحذيرات في حالة إستهلاكها من قبل فئات معينة من المجتمع، والتحذيرات في حالة تجاوز إستهلاك الكمية الموصى بها يوميا من المنتجات.
  2. تقديم معلومات موثقة توضح المعايير التي على أساسها بنيت طريقة الإستخدام.
  3. لابد من وضع نتائج تحليل لمكونات المنتجات صادرة من مختبرات معتمدة تفيد بصلاحيتها للإستهلاك الآدمي وخلوه من أي مواد ضارة بالصحة.
  4. إحضار شهادة إجازة تسويق المنتج في دول تعتمد مواصفات الكودكس، أو تشريعات الإتحاد الأوروبي، بنفس النوعية والمكونات.
  5. تعهد بالإلتزام بتحمل المسؤولية كاملة حيال ذلك المنتجات بعد تسويقها، وكذلك الإلتزام بأي تعليمات أو مواصفات قياسية سعودية يتم اعتمادها من قبل الهيئة بهذا الشأن مستقبلا.

 الأغذية المعدلة وراثيا المصنعة:   

  • أولا:  لابد من وضع بطاقة على المنتجات الغذائية المعدلة وراثيا باستخدام التقنيات الحيوية الحديثة، وتوضح أن هذه الأغذية أو بعض مكوناتها معالجة وراثيا للمستهلك.
  • لابد أن تكون بيانات البطاقة مكتوبة بخط واضح يسهل قراءته وباللغتين العربية والإنجليزية، وبلون مختلف عن لون البطاقة.
  • ثانيا : أن تكون تلك المنتجات المعدلة وراثيا باستخدام التقنية الحيوية الحديثة، المراد تصديرها  إلى المملكة، مصرح باستهلاكها واستخدامها في البلد المنتج لها وذلك بموجب شهادة رسمية تؤكد على ذلك.
  • ثالثا : لابد أن تحرص على أن تكون جميع الأغذية والمنتجات المعدلة وراثيا موافقة للضوابط الشرعية والأخلاقية التي يتم مراعاتها في المملكة ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة.
  • رابعا : اعلم أن استيراد الأغذية المصنعة من المنتجات الحيوانية المعدلة وراثيا باستخدام التقنيات الحيوية الحديثة محظور إحضارها إلى المملكة
  • خامسا : تطبيق هذه الضوابط والاشتراطات على جميع المنتجات النباتية المعدلة وراثيا المصدرة للمملكة

تجارة العسل في السعودية

يعد العسل من المنتجات التي يتم استيرادها بشكل كبير من الخارج إلى المملكة، وللعمل في العسل داخل المملكة أصول وخطوات لابد أن تسير عليها خاصة بعد أن تقوم بإنهاء كافة الأوراق الخاصة بالعمل الذي من المفترض أن تقوم به.

دراسة اسواق العسل في السعوديةوالجمهور المستهدف

إن أول خطوة في أي مشروع ناجح هي دراسة السوق الذي تنوي أن تغزوه بمنتجاتك، وذلك لأنه أساس عملك، فقم بسؤال نفسك من هو الجمهور الذي استهدفه؟ خاصة وأن العسل له أكثر من 300 نوع تختلف استخدامتها، فهناك أنواع تستخدم لأغراض طبية وأخرى تجميلية وأخرى من أجل الاستعمال والأكل اليومي، لهذا لابد أن تدرس جيدا العملاء الذين يخصونك، لتحدد ما يحتاجونه من افضل انواع العسل الابيض في السعودية وكيف يمكنك توفيرها لهم، وهل هي مناسبة لميزانيتك؟ لأن أسعار العسل مختلفة بشكل كبير أيضا.

 

تجارة العسل في السعودية
تجارة العسل في السعودية

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  إليك أفضل تجارب زيت الحشيش لانبات الشعر

 

 

 

 

 

تحديد سعر العسل

  • كما ذكرنا فإنه هناك اختلاف كبير في أنواع العسل، ينتج عنه اختلاف كبير في أسعاره أيضا، فتوجد أنواع موسمية تتوفر في أوقات معينة في السنة مثل السدر وغيرها، وأنواع أخرى تأتي من أماكن صعبة، وكلها عوامل تجعل العسل قيمته مرتفعة وسعره غالي.
  • هناك أنواع أخرى من العسل الطبيعي لكنها تأتي من مناحل عادية تجعل أسعارها أقل وفي متناول الجميع، وهنا يأتي دورك في اختيار سعر العسل وما ستقدمه لعملائك.
  • يحدد السعر وفقا لنوع العسل والشريحة الموجه إليها المنتج، فإذا كانت طبقة غنية تستطيع شراء أندر الأنواع وأكثرها ارتفاعا في السعر، أما الطبقة المتوسطة فيتم بيع أنواع العسل ذات الأسعار المتوسطة لهم.

 

تحديد فكرة وهدف المشروع

تحديد الفكرة والهدف من المشروع من الخطوات الهامة أيضا، لأنها توضح لك كيف سيسير مشروعك في المستقبل، وما تنوي أن تفعله بعد ذلك، ولا تجعل أفكارك متعددة وكثيرة حتى لا تضيع فكرتك الرئيسية بين الكثير من الخيوط.

والمقصود بفكرة المشروع هو شراء عسل أصلي وطبيعي بسعر بيع العسل بالجملة من مصادر إنتاجه المختلفة وبيعه في متجرك ولابد أن تستهدف المنتج الجيد والأسعار الجيدة أيضا، وأما عن الهدف الذي تنوي وضعه لمشروعك، فهو التركيز على ما تنوي تقديمه للعملاء، وما الفوائد التي سيحصلون عليها والمنافع التي ستعود عليهم من شراء منتجات العسل الخاصة بك.

مكان إقامة المشروع

المكان هو كل ما يعبر عنك، فالعملاء لا يشترون من مكان لا يثير إعجابهم إلا في حالات الضرورة، والتي لا يعتبر العسل منها.

إذا كنت تنوي افتتاح متجر فيجب اختيار موقعا مناسبا يساعد العملاء في رؤيته والوصول إليه بسهولة، مع اختيار ديكور محل عسل أنيق ومناسب للمنتج الذي تقوم ببيعه، ويمكنك الاستفادة من الكثير من الأفكار التي تتعلق بالديكور على شكل بيوت النحل وإضافة عنصر الدببة للأمر، ويجب أن يوحي كل ذلك من النظرة الأولى للعميل بأن الذي يظهر أمامه هو متجر عسل.

  • لا تنسى توفير إضاءة مناسبة فالإضاءة لها تأثير كبير على نفسية العميل وتقديره لمتجرك.
  • لا تنسى اختيار اسم مناسب وجذاب وشعار ملفت للنظر ويعلق بالذهن.

كيف أسوق للعسل

  • لابد أن تدرس تلك الخطوة جيدا، لأن طرق الترويج الجيدة تجلب لك العملاء والربح الكبير، ويمكنك أن تنشئ متجرا إلكترونيا مرتبطا بمتجرك على أرض الواقع ليكون داعما له، ويجب أن تنتشر أيضا عبر واقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي يوجد بها عدد كبير للغاية من العملاء المستهدفين.
  • قدم شرح بسيط للعملاء عبر الانترنت عن منتجك، وما تبيعه وحجم العبوات وأشكالها وأنواع العسل، حتى يكون ملما بكافة التفاصيل.
  • لا تنسى طرح أرقام التواصل، وعناوين الموقع، وتوفير خدمات التوصيل، كما يمكن كل فترة عمل مسابقات وعروض وخصومات فهي تحفز كثيرا العملاء على الشراء.

 

كيف أسوق للعسل
كيف أسوق للعسل

 

 

 

مناحل العسل في السعودية

يعد مشروع توزيع عسل نحل أمرا وراثيا، فقد اعتادت بعض العائلات توريث تلك المهنة لأبنائها على مر السنين، في شكل تقليدي للغاية، وكانت أماكن المناحل توجد في الجبال، والأشجار الضخمة، ولكن الآن بعد التطور الكبير الذي يشهده العالم كل يوم، أصبح الأمر أكثر سهولة وأصبح من السهل أيضا عمل من لا خبرة له في مجال العسل.

كل ذلك أدى مع الوقت إلى زيادة انتاج افضل عسل في السعودية، فيمكن أن تجد في منطقة عسير آلاف النحالين الذين يمارسون تلك التجارة، إلى جانب كون هذه التجارة مربحة للغاية، فوفقا لأحد التقارير الصحفية تجارة العسل في منطقة الباحة تدر ربحا يزيد عن 40 ألف ريال شهريا.

أيضا تعتبر تجارة العسل تجارة موسمية أي أنها تختلف من وقت لآخر ومن مكان لآخر، مما يجعل النحال كالرحالة ينتقل من مكان إلى آخر ومن منطقة لأخرى تبعا للظروف المناخية سواء الأمطار الشديدة، أو الانتقال إلى الجبال في فصل الصيف لارتفاع درجة الحرارة في الأراضي المنخفضة.

وهنا عندما يأتي فصل الصيف تجد أن أنواع محددة يتم انتاجها مثل: عسل” السمر” و“السلم” التي تكون أشجارها في الجبال، وبحلول فصل الشتاء ينتقل النحالون إلى السهل حي تؤدي الأمطار الغزيرة إلى  إزهار أشجار “السدر”، حيث يصل سعر عسل السدر الجبلي إلى 300 ريالا للعبوة. و“الضهيان” و”السيال” وهي من الأشجار المفضلة لإنتاج أغلى عسل في السعودية.

ومن أشهر المتخصصين في بيع العسل التركي بالجملة:

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

شروط فتح سجل تجاري استيراد وتصدير في السعودية

لعمل شركة استيراد وتصدير لابد أن يكون لديك سجلا تجاريا كما ذكرنا من قبل وعليك اتباع الخطوات الصحيحة للقيام بالأمر من خلال موقع الوزارة الإلكتروني أو بالذهاب إلى محل العمل ومن أهم شروط تأسيس شركة استيراد وتصدير في السعودية

أولا تحديد رأس المال المناسب للعمل:-

وهو واحد من أهم الشروط التي يجب أن تتبعها عند التأسيس لأي عمل حتى تقوم بالعمل بحرية دون قيود الاحساس بالخوف من قيام رأس المال بالتحكم بك.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على الفرق بين زيت الحشيش الاصلي والتقليد

 

 

 

 

ثانيا اختيار مكان مناسب لتأسيس الشركة

لابد أن يكون المكان الذي تختاره سواء كان تمليك أو إيجار يناسب العمل الذي سيقام به ولابد على الأغلب أن يكون في أحد المناطق الراقية، لأن ذلك الشرط هام لمساعدة الشركة في النجاح، حيث أن العمل يتأثر كثيرا بالمظاهر التي تقوم بجذب العملاء إلى الشركة.

ثالثا الإنتهاء من الوثائق الخاصة بالعمل والمطلوب تقديمها

لابد أن تهتم بأن تتم كل وثائقك بشكل قانوني، ومن هذه الأوراق السجل الضريبي بالإضافة وعدد من الوثائق الأخرى الهامة ومنها استخراج سجل تجاري، واستخراج بطاقة ضريبية، وبطاقة تصدير، وبطاقة استيراد، وفتح حساب مع شركات البريد المشهورة والتي تتميز بالسرعة في المنطقة، بالإضافة إلى فتح حساب بالعملة الأجنبية في البنك.

رابعا اختيار اسم مناسب للشركة

الاسم الجذاب للشركات من عوامل نجاحها، وكلما كان غير منتشرا كان الأمر أفضل بالتأكيد، حيث أن لفت الانتباه والجذب هو أحد أساسيات النجاح.

اسم مناسب للشركة
اسم مناسب للشركة

 

خامسا اختيار الموظفين المناسبين والماهرين

لابد أن يتمتع الموظف بالعمل الجاد والمهارات الكثيرة، وأن يكون مناسبا للمجال الذي سيعمل به من حيث المظهر اللائق بالشركة، لأن ذلك يلعب دور كبير وهام في جذب العملاء، كما يجب أن يراعى كون الموظفون على قدر عال من الثقافة، ولديهم من العلم بطريقة التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة، فضلا عن قدرتهم على الحديث باللغة الإنجليزية بشكل جيد.

سادسا توفير الأجهزة الالكترونية الحديثة في الشركة

إن مواكبتك للتكنولوجيا أمر مهم للغاية، ويساعد على سهولة التعامل مع الموظفين، وتمكنهم من القيام بأداء العمل بكل سرعة وسهولة بعيدا عن بذل أي مجهود، أو الشعور بإرهاق أو تعب.

ومن أفضل الشركات التي يمكن أن تقوم بإنشائها هي شركة استيراد عسل النحل حيث يقول أحدهم تجربتي مع تجارة العسل كانت مميزة للغاية ومربحة لأن العمل في العسل لا يتوقف، وكلما اخترت المكان الصحيح للقيام بالأمر، كان ربحك وفيرا، وتجارتك مستمرة.

افضل البضائع للاستيراد من تركيا

هناك عدد من البضائع يطلق عليها الأفضل للاستيراد من تركيا والسبب أنها تشكل نسبة كبيرة من صادرات البلد، لكن لابد أن تأخذ ما يتناسب منها مع بلدك واحتياجاته.

فبالنسبة إلى  مستقبل تجارة العسل في السعودية فإنه يشير إلى أن العسل أفضل منتج على الإطلاق يمكن استيراده من تركيا.

  • السيارات فهى تشكل نسبة 13،9% من إجمالى الصادرات التركية.
  • الآلات بما فيها أجهزة الكمبيوتر تمثل نسبة 8،7% من إجمالى الصادرات التر كية.
  • الأحجار الكريمة ومعادن ثمينة.
  • الملابس والإكسسوارات والمشغولات اليدوية. شروط استيراد العسل للسعودية
  • الأجهزة الكهربائية والمعدات.
  • الحديد والصلب.
  • الملابس والإكسسوارات غير كاملة الصنع.
  • البلاستيك والمواد البلاستيكية. شروط استيراد العسل للسعودية
  • مواد الحديد والصلب.
  • الفواكه والمكسرات.

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تعرفي على أسعار زيت الحشيش الأفغاني الأصلي

 

 

 

 

 

ومن أفضل اماكن بيع العسل الابيض:-

شيخ العسل:

عضو إتحاد النحالين العرب، وعضو الجمعية السعودية لعلوم الغذاء والتغذية، ويعمل على تقديم أنواع العسل الطبيعي بنسبة 100%. رقم الهاتف: +966 50 517 1795

عسل الشهراني:

انتقالا إلى اسواق العسل في السعودية خاصة مدينة الرياض التي تشتهر أيضا بالعسل الأصلي، ستجد ان هذا المتجر من أشهر المتاجر هناك ويمتاز بسمعته الطيبة، وجودة منتجاته الرائعة، والمتنوعة.

قام الكثير من الزبائن بتقييمه بعلامات جيدة للغاية خلال سوق العسل الالكتروني ورشحوه للكثيرين للشراء منه، ويعتبر عسل السدر الكشمري من أفضل المنتجات التي لديهم بشهادة العديد من الزبائن. شروط استيراد العسل للسعودية

  • العنوان: الامام محمد بن سعود بن مقرن، الديرة.
  • رقم الهاتف: +966 11 411 8376

عسل الشدى:

يعتبر هؤلاء من أكثر المتخصصين في إنتاج العسل البري اغلى عسل في السعوديه وكذلك العسل الجبلي من مختلف أنحاء المملكة، ويعد أيضا افضل محل لبيع العسل في الطائف.

يتميز بجودة منتجاته فهي أصلية فللمحل مناحل للنحل خاصة به، ومصنع لإنتاج العسل من تلك المناحل.

  • العنوان: حي الربيع.
  • رقم الهاتف: 00966554930305 التواصل واتس آب.

 

عسل الشدى
عسل الشدى

 

افكار تسويق العسل

إذا كنت تمتلك متجرا خاصا ببيع العسل يمكنك عمل بعض الخطط لتسويق منتجك، فأولا اجعل منتجك يتحدث عنك، ثم مظهر متجرك المميز والجذاب، ثم يمكنك توزيع بعض بطاقات الدعايا على الآخرين في الشوارع، ثم انتقل لعمل بعض الدعايا عبر مواقع التواصل الاجتماعي. شروط استيراد العسل للسعودية

وإذا كنت تتساءل كيف اسوق للعسل وتريد الخلاصة فعليك أن تفتتح متجرا إلكترونيا عبر الإنترنت للوصول إلى أفضل عدد من العملاء المحتملين، ولكي يكون أمامك عدد أكبر من العملاء أكبر حتى من هؤلاء المتواجدين في منطقة عملك، مما يوفر لك بيع أكثر وربح أكبر.

بعد تعرفك على الاوراق المطلوبة للاستيراد من تركيا عليك اختيار الشركة المناسبة لاستيراد العسل بعد التأكد من جودته ودراسة السوق المحلي لمعرفة الأنواع التي يطلبها، وكلما كان المنتج المقدم جيدا وذو نوع أصلي ازداد عدد المقبلين على الشراء منك.

 

 

 

 

شروط استيراد العسل للسعودية

 

 

شروط استيراد العسل للسعودية

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

العسل للصلع

العسل للصلع .. أفضل خلطات مجربة تمنحك نتائج سريعة

حتى يحصل لكم فائدة من العسل في مرضكم هذا يجب أن يكون العسل أصلي؛ وحسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.