تجارة السمك في تركيا

تجارة السمك في تركيا .. هذه الجهات تضع أقدامك على طريق الربح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن افضل مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تجارة السمك في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تجارة السمك في تركيا

تعد تركيا من كبرى الدول المصدرة للأسماك، لأن الثروة السمكية لديها كبيرة لأنها تطل على بحر إيجة والبجر الاسود وكذلك بحر مرمرة، إلى جانب نجاحها في مشروع الاستزراع السمكي، ولذلك نشطة  تجارة السمك في تركيا، فإن كنت تريد العمل في استيراد الاسماك من تركيا فإن ” منصة الموثوقتقدم لك كل ا تريد من معلومات حول أنواع الاسماك وأسعارها وكذلك أفضل شركات استيراد التي يمكنك التعامل معها، فعند قراءة هذا المقال تجد كل م تحتاجه…

تجارة الاسماك في تركيا

 تعتبر تركيا ثالث دولة في سرعة نمو الثروة السمكية، لقد انتشرت عملية تربية الاسماك في تركيا، ونتعش سوق الأسماك نتيجة السياسة المشجعة للثروة السمكية.

 وتعتبر تركيا من اكثر الدول المنتجة للأسماك في دول الاتحاد الاوربي، حيث تنتج تركيا حوالي 25 % من اسماك الاتحاد الاوربي نتيجة لنشاط شركات صيد السمك في تركيا.

وقد اعلنت تركيا عن خطوات كبيرة في مجال انتاج الاسماك في الفترة بين 2002 – 2010، لقد بلغة الصادرات التي في هذه الفترة قد بنسبة 186 % حيث بلغت 350 مليون دولار، ويتم تصدير 80 % من المنتجات السمكية الى دول الاتحاد الاوربي ”  .

لقد اعتبرت سنة 2007  بداية ضمان استمرارية تصدير الاسماك، وبدأ  انتاج اسماك وتطوير القطاع السمكي، يوجد في تركيا حوالي الف 550 مزرعة انتاج اسماك محلية ذات طاقة انتاج 152 الف 56 طن و 145 الف مزرعة انتاج اسما ك بحرية بطاقة 699 طن .

 وان المجموع الكلي للمزارع هي 344 مزرعة كما ان هناك 894 مزرعة ذات طاقة انتاج 300 الف طن “.

لقد قدمة الحكومة دعم للمنتجات المائية سنة 2003 قد ادى الى تطور كبير في هذا المجال، وان كمية الدعم التي تم تقديمها بلغت 543 مليون ليرة تركية .

أسعار السمك في تركيا

 لقد ارتفعت أسعار الأسماك في تركيا نظرا لتعذر الصيد خلال الأيام الأخيرة بسبب سوء الأحوال الجوية بمنطقة البحر الأسود.

حيث إن أسعار السمك قد ارتفعت من 5 ليرة إلى 10 ليرة، بسبب سوء الأحوال الجوية بمنطقة البحر الأسود، كما سعر الجمبري في تركيا، مما أدى إلى تعذر عمل الصيادين.

 أنه مع هطول الأمطار الكثيفة على مدار اليومين الماضيين لم يستطع الصيادين إنزال مراكبهم في البحر في ، مؤكدة أن أسعار السمك ستنخفض مرة أخرى بمجرد تحسن الأوضاع الجوية.

لقد حدث ارتفاع في أسعار الأسماك في تركيا ارتفاعًا كبيرًا، حيث وصل نحو 300% خلال الفترة الماضية، قياسًا بالأسعار ذاتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

وحدث ارتفع في سعر كيلو سمك الأنشوجة من 15 ليرة إلى 35 ليرة، كما ارتفع سعر كيلو سمك البونيتو من 10 و15 ليرة إلى أسعار تتراوح بين 40 و50 ليرة، ووصل سعر كيلو السمك الأزرق إلى 120 و130 ليرة بدلًا من 55 ليرة.

كما ارتفع سعر سمك السلمون في تركيا من 35 و40 ليرة، ليصل إلى 60 و70 ليرة.

أسعار السمك في تركيا
أسعار السمك في تركيا

ربما تفيدك قراءة:  مصانع ملابس نسائية في تركيا .. منتجات عالية الجودة من 10 أماكن

انواع السمك في تركيا

لقد ظهرت الأسماك منذ حوالي 450 مليون سنة، وتكون الغالبية العظمي من انواع السمك فقارية، وتتواجد الأسماك في مختلف البيئات المائية من انهار وبحار ومحيطات، يوجد  أنواع السمك كثيرة من الاسماك ما يقارب الثلاثين الف نوع الذين يعتمدون في عملية التنفس علي فتحات توجد في جانب جسمها وتعرف تلك الفتحات بالخياشيم من خلال استخلاص الاكسجين الموجود في الماء، يعد السمك من أكثر الأغذية المليئة بالعناصر الغذائية المهمة جداً، كما هو معروف فان كل نوع سمك له اسم مختلف في البلدان المختلفة، وهناك أنواع أسماك توجد في بلاد معينة ولا توجد في بلاد أخرى، مثل  سمك الهمسي في تركيا، وغيرها من الأسماك مثل:

 أسماء السمك وأسعارها في تركيا:

فكل نوع من  انواع الاسماك يحرص العديد من الاشخاص علي صيدها  وتوجد الاسماك الغالية في المسطحات المائية علي شكل مجموعات لذلك يقوم البعض من الافراد بممارسة صيد السمك في تركيا بهدف إعادة البيع واستخدامها في النشاط التجاري وتتمثل اغلي الانواع الاسماك في الاتي:

1ـ سمك الباسيلت

توجد في مناطق البحر الكاريبي في الاعماق، وتصل الي 400 قدما وتعتمد اسماك الباسيلت في التغذية علي القشيريات بشكل اساسي وقد يصل سعر سمك الباسيلت الي 10000 دولار.

2ـ سمك الاروانا البلاتينة

يتميز هذا النوع باللون البلاتيني بالإضافة الي القشور ذات اللون الذهبي المعدني، وتعد اسماك الاروانا البلاتينية من أغلي أنواع السمك لكونه مهدد بالانقراض ولذلك يصل سعر بيع اسماك الارونا البلاتينية الي 400000 دولار.

3ـ سمك بيرمينت انجل

تتواجد اسماك البيرمينت انجل في  مناطق الشعب المرجانية في مناطق يصل العمق بها الي حوالي 390 قدماً تحت الماء، ويكون سعر سمك بيرمينت انجل حوالي 30000 دولار، وهو من أشهر أسماء السمك في تركيا

4ـ سمك الراي اللاسع المنقط

يتميز سمكة الراي باللون الاسود بالكامل وبداخلها نقط من اللون الابيض وتكون ذكور سمك الراي اللاسع المنقط اقصر من الاناث، حيث يصل طول الاناث إلى 15 بوصة، وقد يبلغ سعر بيع هذا النوع إلى حوالي 100000 دولار.

5ـ سمك الأنشوجة

 توجد في أكبر اماكن صيد السمك في تركيا في منطقة البحر الأسود في شمال تركيا، الأنشوجة هي العنصر الأساسي في هذه المنطقة، وهي تستخدم في كل شيء من الحساء والسلطات والمقبلات والدورات الرئيسية، إلى الخبز وحتى المخللات والحلويات.

كما تعد اطيب انواع السمك في تركيا، تصل أفضل الأنشوجة في الشتاء القارس ، بين ديسمبر وفبراير. إذا ذهبت أبعد قليلاً جنوباً إلى بحر مرمرة ، فإن سمك الأنشوجة أكبر وأكثر لحما.

6ـ  السردين

يحظى سمك السردين بشعبية كبيرة في المطبخ الإقليمي لجزيرة بحر إيجه ، وخاصة خلال أوائل فصل الخريف عندما يكونون في موسم، ويتم حصاد بعض من أفضل أنواع السردين التركي بالقرب من غاليبولي ، حيث يلتقي بحارتي بحر إيجة وبحر مرمرة.

يصر السكان المحليون في هذه المنطقة على أن الطريقة المثلى لإعداد السردين ليست مخلوط أو مقلية كما يعتقد المرء، لديهم طريقة رائعة لتغليف السردين الطازج في أوراق العنب وشويهم إلى الكمال.

7ـ السمكة الزرقاء

يعد السمك الأزرق من أكثر أنواع الأسماك التركية شيوعًا، يحتوي Bluefish على محتوى دهني كثيف، لذلك يكون أفضل عند المشوي أو المشوي، هناك حاجة لفرشاة من زيت الزيتون وبعض الملح والفلفل لتحقيق القشرة الذهبية ونكهة رائعة.

ستجد السمكة المطبوخة بنفس الطريقة تقريبا في كل مكان في تركيا. أعذب الأسماك كلما كان ذلك أفضل، ويعد أفضل موسم صيد السمك في تركيا وخاصة سمك الزمر هو أغسطس حتى ديسمبر.

ويقال إن السمك الأزرق الذليل يأتي من مضيق البوسفور الذي يمر عبر اسطنبول، أكبر مدينة في تركيا ، ويربط البحر الأسود مع بحر مرمرة وبحر إيجه إلى الجنوب.

ربما تفيدك قراءة: مصانع عصائر في تركيا .. منتجات طبيعية عالية الجودة من 5 أماكن

مزارع السمك في تركيا

تعتمد الثروة السمكية في تركيا على الاستزراع السمكي بشكل كبير، حيث يقوم الاستزراع المائي التركي على استزراع الأسماك الزعنفية، ويقوم الاستزراع المائي الموسع على إنتاج بلح البحر والكارب الشائع الذي يصل إجمالي إنتاجهما إلى أقل من 500 1 طن في العام.

 ويتم استخدام أنظمة التربية المختلفة في الإنتاج المكثف للأسماك الزعنفية، ولعل أكثر نظم التربية شيوعا في إنتاج ثروات الماء العذب هي المجاري المائية الإسمنتية، وبعض المزارع الحديثة تستخدم خزانات اسمنتية دائرية، كما تستخدم أيضا الأحواض الأرضية للتربية المكثفة للثروات، وتتكون الأقفاص المستخدمة في تربية الثروات من هياكل خشبية محلية بسيطة، أما أكثر وسيلة لتربية الكارب شيوعا فهي استخدام الأحواض الأرضية شبه المكثفة.

وأكثر أنواع الاستزراع يقوم على تربية الدنيس والقاروص في الأقفاص العائمة، الدائرية (5×5×5 م)، السداسية أو الثمانية الشكل ذات أقطار تتراوح ما بين 12 إلى 50 م.

 وفى الآونة الأخيرة تم إعادة وضع المزارع البحرية تجاه المناطق المكشوفة أو الخلجان الثانوية، وبذلك تتنوع وتختلف أنواع وأحجام الأقفاص المستخدمة، كما توجد أيضا مزارع لتربية الدنيس والقاروص التي تستخدم الأحواض الأرضية.

 وتوجد مزرعة واحجة تستخدم أحدث تكنولوجيات النظام المغلق في المزارع الأرضية، كما يتم تطبيق الاستزراع شبه المكثف في بعض المستنقعات التي تستخدم الأحواض الأرضية كبيرة الحجم.

 لتسمين أسماك التونة تستخدم الأقفاص الضخمة التي يتراوح قطرها ما بين 50 إلى 75 م،.

ولقد انتشرت مزارع الثروات بشكل كبير في أرجاء البلاد، في حين تركزت معظم مزارع الدنيس والقاروص على الساحل الجنوبي لبحر إيجه، حيث يوفر أماكن إيواء كثيرة مناسبة لتثبيت الأقفاص التقليدية العائمة.

 كما تنتج منطقة بحر ايجة حوالي 95% من إجمالي إنتاج القاروص والدنيس، ويمثل ذلك 45% من إجمالي إنتاج الاستزراع المائي التركي.

يعتمد الاستزراع السمكي في تركيا على الأسماك الزعنفية، أما بلح البحر، وهو الرخويات الوحيدة المستزرعة، فيبلغ إنتاجه أقل من 1000طن سنويا.

 ولقد بلغ إنتاج أسماك الماء العذب والأسماك البحرية 217 40 طن و726 39 طن على التوالي، من إجمالي الإنتاج الكلى للاستزراع المائي، وقد سيطر استزراع الثروات على الاستزراع في الماء العذب لسنوات عدة.

الاستيراد من تركيا
الاستيراد من تركيا

ربما تفيدك قراءة: تجارة البهارات في تركيا .. أفضل الخبرات من أوثق 8 أماكن

سوق السمك في تركيا

تعد مدينة اسطنبول من المدن الساحلية التي تطل على بحرة مرمرة والبحر الأسود، لذلك تتمتع بوجود الأسماك الطازجة طوال العام، حيث تنتشر ثقافة طهي الأسماك بجميع أشكالها في اسطنبول، وتعد الأسماك جزءًا كبيرًا وهامًا على مائدة المطبخ التركي الطبق الرئيس بلا شك هو balık ekmek يعني فطائر السمك يتواجد في شوارع اسطنبول خاصة على العربات العثمانية بالشوارع اسطنبول غنية بأسواق بيع المأكولات البحرية على السواحل بالطبع عند الذهاب لمدينة اسطنبول والمكوث فيها طويلا، يجب عليك الاهتمام بزيارة سوق الأسماك لشراء سمك تركي طازج لطبخ المأكولات البحرية الشهية على الطريقة التركية، سوف نتعرف على أهم أسواق اسطنبول لبيع السمك.

1ـ سوق Beşiktaş Balık Pazarı :

يعد من الأسواق المميزة في حي بشيكتاش، تقع وسط الحي تحت المظلة الحديثة ساحة كبيرة لبيع السمك الطازج والمأكولات البحرية عمومًا من مياه بحر مرمرة والبحر الأسود أيضًا، ويمكنك اختيار تناول الطعام بعد شراء الأسماك الطازجة في أحد المطاعم المتواجدة بالمكان التي تقع خلف السوق مباشرة، تكون الأسماك موسمية وكذلك المأكولات البحرية والأطعمة موسمية.

2ـ سوق Kadıköy Balık Pazarı:

 من الأسواق المميزة التي تقع في الجناح الأسيوي، حيث يقع في الشارع الممتد في الأكشاك الخاصة ببيع السمك والمأكولات البحرية الطازجة، ويوجد بالسوق أطعمة أخرى كالخضار محلى الصنع والمخللات والجبن محلية الصنع يوجد البائع Kadı Nimet Balıkçılık تمتاز الحلقة الخاصة بيه بالتنوع ويوجد أماكن لتنظيف الأسماك وطهيها، ويوجد بالطبع مطاعم بجانب السوق لطهي السمك بالطريقة التركية المميزة جدًا.

3ـ سوق Bebek Balıkevi:

 يقع في حي بيبك الراقي على مضيق البوسفور يلبي احتياجات سكان اسطنبول الأكثر ثراء، كما يعد أكبر سوق السمك في اسطنبول، يوجد غالبًا بالسوق الروبيان والمحار والسلمون والأسماك عالية الثمن حسب المواسم، ويوجد بطارخ السمك المملح الكافيار لسمك البوري، ويوجد بالقرب من السوق مطاعم لطهي الطعام جميعها يقدم خدمات طهي الأسماك الطازجة .

شركات السمك في تركيا

يوجد في تركيا العديد من الشركات التي تعمل في مجال تصدير الأسماك في تركيا ، فمنها:ـ

1ـ المؤسسة YAVUZLAR OTOMATIV BALIKÇILIK SAN VE TIC LTD STI:

 تعد من الشركات التي تعمل في قطاع الأسماك المثلجة والمجمدة . كما تعمل في قطاعات الأسماك المدخَنة والمملحة والسلمون المرقط وسمك فرخ و سمك براميس ذو الرأس المذهب .

2ـ مؤسسة ŞEF SU ÜRÜNLERI,

  تعمل في قطاع معالجة وتعليب الأسماك، كما تعمل في قطاعات أسماك مثلجة ومجمدة وأغذية بحرية مجمدة وتربية الاسماك و سمك مجمد.

3ـ المؤسسة KEREVITAS GIDA SANAYI VE TICARET A S

 هي تعد المُصنع/والمنتج للأغذية المثلجة والمجمدة، كما تعمل في قطاعات فواكه مثلجة ومجمدة خضار مثلجة ومجمدة و أسماك مثلجة ومجمدة.

4ـ المؤسسة ERBA SEAFOOD,

 هي المُصنع/المنتج, وتعمل في قطاع معالجة وتعليب الأسماك، كما تعمل في قطاعات صيد البحر، استيراد وتصدير أسماك مثلجة ومجمدة تصدير السمك الطازج وتصدير السمك المجمّد.

مشاريع مقترحة في تركيا

إن كنت تبحث عن أحسن مشروع تجاري ناجح جدًا في تركيا فسوف تجد في هذا الموضوع عدد من مشاريع ناجحة تركيا التي تحقق نجاحًا كبيرًا في هذا البلد الصناعي، فتركيا دولة تقوم بتصدير العديد من الأنواع المختلفة من مختلف البضائع لمعظم أسواق العالم، وقد سجّلت الإحصائيات الأخيرة أن الدول العربية هي الأكثر استيرادًا من تركيا.

  • العمل على الإنترنت: لا يتطلب العمل على الإنترنت وجودك في دولة معينة، ولا يتطلب شروطاً معينة، فهو يحتاج فقط إلى جهاز كمبيوتر محمول وإنترنت جيد ومعرفة وخبرة في أحد مجالات العمل على الإنترنت مثل (التصميم، الإعلان، التسويق، المبيعات بالعمولة، التدوين، الترجمة، كتابة الأبحاث) إذا كنت تبحث عن مشروع أو عمل مستقل في تركيا دون أن تكون موظفًا لدى آخرين براتب لا يرضيك، فمن الجيد أن تتعلم أحد هذه المجالات والبدء في العمل، فقد تنجح كما نجح الكثيرون، وإذا فشلت فلا تحزن ووعد بالمحاولة حتى تنجح.

2-     تجميع الزيوت المستعملة: هناك العديد من مصانع الصابون والمنظفات المنتشرة في جميع أنحاء تركيا، ويوجد كثير من المصانع التي تحتاج إلى كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، ويمكنك بالطبع العمل على تجميعها في عبوات بلاستيكية كبيرة وتوريدها لتلك المصانع وفي المقابل ستربح جيدًا.

3-     تاجر الملابس والأقمشة: تشتهر تركيا بصناعات النسيج والملابس، والتداول فيها مربح للغاية، وإن كان على نطاق صغير، من خلال عربة صغيرة محملة بكمية من الملابس أو الأقمشة في الشوارع التجارية أو الأسواق الشعبية، حتى تحقق كسب مبلغ جيد من المال كل يوم عمل، وبالتأكيد يمكن أن يتطور على مر السنين ليصبح مالكًا لمتجر سوبر ماركت أو شركة ملابس.

4-     عربة طعام: يوجد في الأسواق الشعبية والساحات والمناطق التجارية العديد من عربات الطعام التي تقدم أنواعًا مختلفة من المأكولات التركية أو العربية اللذيذة بالتأكيد، يحقق مالكو هذه المركبات الكثير من الأرباح على أساس يومي إذا كنت تفضل هذا النوع من العمل، يمكنك حساب تكاليف شراء عربة طعام وتجهيزها بمعدات للنوع المطلوب من صناعة الأغذية، ومن ثم يمكنك توفير رأس المال اللازم عن طريق استثمار جزء من أموالك أو عن طريق الاقتراض بشكل جيد أو مشاركة صديق أو بعض الأصدقاء، وبعد ذلك يمكنك البدء في العمل وتقديم الأطعمة اللذيذة للعملاء لكسب المال في المقابل.

5ـ  شركة تغليف وتعبئة مواد غذائية: عليف في البداية عمل دراسة جدوى مصنع تغليف، واحضار ماكينة تغليف، وشراء أنواع كثيرة من المواد الغذائية التي يمكنك تغليفها لبيعها في الاسواق.   

ربما تفيدك قراءة: تجارة الزئبق في تركيا .. 7 مكاتب تضمن لك نجاح مشروعك

استيراد سمك من تركيا

الاستيراد من تركيا كان ولا يزال بابًا من أبواب تحقيق الثراء، فالعديد من المستوردين في مختلف أنحاء العالم كانوا ولا يزالون يشترون المنتجات المختلفة من تركيا، حيث الجودة العالية والأسعار المعقولة، لبيعها فيما بعد في الأسواق المحلية محققين بذلك الكثير من المكاسب المالية، وتعد تركيا من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للسمك، لذلك يسعى الكثير الى استيراد السمك من تركيا، أو استيراد مواد غذائية من تركيا، فتوجد خطوات يجب اتباعها قبل الاستيراد:

دراسة الأسواق المحلية :-

الاستيراد من تركيا عمل مربح بكل تأكيد، ولكن لمن يعرفون جيدًا يختارون المنتجات التي تناسب الأسواق المحلية، كما يعرفون طريقة الحصول عليها من الأسواق التركية بالمواصفات المناسبة وكذلك بأفضل الأسعار، فبذلك يضمنون بيعها بسهولة وبشكل يضمن وتحقيق هامش ربح مرتفع 100%.

لذا فإن كنت ترغب في الاستيراد من تركيا بالشكل السليم الذي يعود عليك بالربح فإنه من الضروري اولًا أن تدرس الأسواق المحلية لتعرف ما تحتاجه بالضبط من منتجات

تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

الاستيراد من تركيا او من اي مكان في العالم يجب وجود ترخيص شركة استيراد وتصدير، وذلك لكي تتم عملية الاستيراد بشكل قانوني مما يسهل تخليصها من الموانئ بدفع ما عليها من مستحقات جمركية بسهولة.

انواع السمك في تركيا
انواع السمك في تركيا

طرق الاستيراد من تركيا :-

هناك ٣ طرق رئيسية تختلف كل منها عن الاخرى من حيث التكاليف والدقة والسرعة، فيما يلي نستعرض كل طريقة على حدة.

1ـ السفر إلى تركيا :-

ان كنت ترغب في الاستيراد من تركيا، فإن السفر الى تركيا هو الخيار الافضل والامثل. حيث تكون لديك القدرة على زيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والاسواق وبالتالي تكون لديك القدرة على معاينة المنتجات عن قرب، وبالتالي تستطيع إجراء المقارنات بين المنتجات المختلفة من حيث الاسعار والتصاميم ومستويات الجودة، وفي الأخير يمكنك اختيار المنتجات التي تتناسب بشكل كبير مع السوق المستهدفة من مصدر التوريد الذي يمنحك السعر الافضل.

٢- الاستيراد من تركيا عبر الانترنت :-

الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت أمر شائع وهو الأقل تكلفة على الإطلاق. ولكن يجب الحرص على الشراء من شركة ذات تقييمات مرتفعة من قبل المشترين، حيث توجد مواقع تجارية كبرى تضم عدد كبير من الشركات التركية المتخصصة في بيع أنواع السلع المختلفة، وكذلك تضم عدد ضخم من المصدرين من مختلف أنحاء العالم ومن بينهم تركيا.

3- الاستيراد عن طريق وسيط :-

يُطلق عليها طريقة الاستيراد لصالح الغير، وتعتمد هذه الطريقة على تكليف احدى شركات الاستيراد والتصدير التي تعمل بشكل خاص في مجال الاستيراد من تركيا “حيث الخبرة الطويلة” بشراء ما تحتاجه من منتجات بالمواصفات المطلوبة، لتقوم تلك الشركة بعملية الاستيراد والتخليص الجمركي، وبالتالي تضمن الجودة والدقة والسرعة والراحة. ولكنك في المقابل ستدفع المال مقابل تلك الخدمات، وغالبًا ما تكون المبالغ المدفوعة عبارة عن نسبة مئوية من إجمالي السعر (وليكن ٢٠٪ من إجمالي التكاليف)، وهذا ما يقلل من هامش ربحك بالطبع.

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا أهم وأغلى أنواع الأسماك في تركيا، وكذلك أفضل شركات الاستيراد في تركيا لكي تحدد ما تحتاجه لنجاح مشروعك.

مزارع السمك في تركيا
مزارع السمك في تركيا

ربما تفيدك قراءة: تجارة الشوكولاته في تركيا .. خطط استثمار ناجحة من هذه المؤسسات

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى