الأربعاء , 28 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى /  دراسة جدوى مصنع مواد غذائية

 دراسة جدوى مصنع مواد غذائية

دراسة جدوي مصنع مواد غذائية

 

 

المواد الغذائية من أهم مصادر الربح المضمونة في البلاد، لذا يحتاج المشروع إلى عمل دراسة جدوي مصنع مواد غذائية لمعرفة ما يحتاجه المشروع من متطلبات وإجراءات تنفيذ المصنع، سوف نعرف عن تلك الإجراءات في هذا المقال.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى لمصنع مواد غذائية:

يعتبر مصنع المواد الغذائية من المصانع المهمة حيث يقوم المصنع بتعبئة المواد المهمة التي لا يستغنى عنها أي منزل وهو السكر والأرز ويتم تعبئة وتغليف المواد الغذائية في عبوات مختلفة الأحجام وتكون منتجات المصنع من السكر على شكال مختلفة منها قد يكون السكر على شكل أصابع و مقاسات مختلفة الأحجام تبدأ تلك الأحجام من 1كجم، 5كجم، 10كجم، 20كجم، أو 50كجم، أما عن أشكال وأحجام الأرز تكون في حجم 1كجم، و2 كجم، و5كجم، و10كجم، و20كجم، أو40كجم وسيتم الاعتماد تلك مواد غذائية ذات جودة عالية في معمل مواد غذائية على أعلى مستوى.

وسيتم في مصانع تعبئة وتغليف المواد الغذائية باستخدام أفضل المكائن والآلات المستخدمة في التعبئة المواد وتغليفها مع مراعاة المعايير الصحية والعالمية عند تعبئة المواد مثل السكر والأرز، ويجب عن تعبئة المواد الغذائية الاعتماد علي العمالة المتميزين وعلى كفاءة عاليا في خطوط الانتاج هذه المنتجات،ويمكن الاعتماد على مكاتب دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة للحصول عل أفضل النتائج الممكنة من دراسة الجدوى ومنها:

دراسة جدوى لمصنع مواد غذائية
دراسة جدوى لمصنع مواد غذائية

 مكتب المستشار لتطوير الأعمال: احد المؤسسات المحترفة والرسمية والتي حازت على سمعة طيبة بين عملائها في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، مع تجنب وقوع خسائر للمشروع.

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى مكتب استشارات اقتصادية جدة  : تملك المؤسسة أفضل الخبراء والمختصين والمستشارين في العمل دراسات الجدوى وخبرة تجاوزت لأكثر من 10 سنوات.

ربما تفيدك قراءة: تحقيق ارباح مدهشة من مشروع الاثاث المكتبي بطرق تسويق مبتكرة

 

 

تكلفة انشاء مصنع مواد غذائية:

قبل التعرف عن سعر تكلفة إنشاء مصنع مواد غذائية، يجب أن نعرف عن مميزات تلك المواد في التعبئة و التغليف ومنها أنها تحافظ على المواد الغذائية من التلف، وتحافظ على اللون والطعم و الرائحة الخاصة بالمنتج، ومن اسرار تعبئة المواد الغذائيةأنها لا تؤثر في طبيعة المادة الغذائية المعبأة ولا تتفاعل معها عند استخدام المواد البلاستيكية في التغليف’ حيث تكون مواد التعبئة والتغليف المستخدمة من النوع المقاومة للرطوبة والتآكل، كما أنها من النوع التي تتحمل مواد التعبئة بمختلف أنواعها وعملية التغليف تقوم على الشد والضغط، وتقاوم المواد البلاستيكية التغيرات المناخية.

ومن مميزات مصنع تعبئة المواد الغذائية من خلال المصنع يمكن توفير عمالة المتميزة وأصحاب الخبرة في هذا المجال، ويجب أن تتميز العمالة العاملة بالحيوية والنشاط، يجب وجود عدد من الفنيين ومشرفي الإنتاج أصحاب الكفاءة العالية عن خط الإنتاج، فمن دور مشرفين الإنتاج الاهتمام بجودة المنتجات المعبأة، وإفراز المواد الغذائية الغير قابلة لعملية التعبئة، والاهتمام الجيد من النظافة العامة للمصنع ومنطقة التعبئة، والاعتماد على أفضل طريق التسويقية للمنتج ولاعتماد على وجود شبكة توزيع من أصحاب الكفاءة والخبرء في هذا المجال.

تكلفة انشاء مصنع مواد غذائية
تكلفة انشاء مصنع مواد غذائية

أما عن مشاكل مشروع التعبئة والتغليف التي قد يواجها المصنع فهي:

 قد تظهر هذه المشاكل من خلال عدم توفير الأجهزة والأدوات الخاصة بأعمال التعبئة والتغليف من مكائن تعبئة وتلحيم النهايات، أو عدم توفير الأيدي العاملة التي تساعد على تعبئة الأكياس بسهولة ويسر والتأكد من إتمام عملية التعبئة بنجاح، أو عدم توافر ووجود رأس مال لتغطية كافة متطلبات العمل من آلات وعمال في المصنع، أو عدم وجود مقر أساسي قريب من موقع المشروع والمصنع. أما عن تكلفة المصنع قد يحتاج المصنع إلى 4 مليون ريال سعودي والربح السنوي هو 36%.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تيشرتات .. أفضل جهات الاستشارات

 

 

ترخيص تعبئة مواد غذائية:

وضع الحكومة السعودية 3 خطوات للحصول على تراخيص تعبئة المواد الغذائية اول خطوة في إجراءات ترخيص مصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

إصدار سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار، وشهادة انتساب الغرفة التجارية، وملف هيئة الزكاة والدخل، والتسجيل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تتم تلك الإجراءات من خلال المؤسسة الحكومية وموقعها الإلكتروني وتتم تلك الخطوة خلال 180 ثانية.

الخطوة الثانية: إصدار ترخيص نشاط تجاري في هذه الخطوة لا تطلب أي مستندات خاصة، والمستندات المطلوبة يمكن الحصول على جميع المستندات المطلوبة لتراخيص من خلال الخدمات الالكترونية دليل ترخيص منشآت الإضافات العلفية الغير دوائية، وتحتاج تلك الخطوة مدة 4أيام لتنفيذها.

الخطوة الثالثة: إصدار رخصة بلدية وتحتاج إلى تقديم رسم توضيحي لموقع وعنوان المحل وإحداثياته، ورخصة البناء، وشهادة إتمام البناء، وعقد الايجار، وصورة الوكالة الشرعية وبطاقة الوكيل مع الأصل للمطابقة إذا كانت صاحبة الطلب امرأة، وصورة خارجية لواجهة المحل.

يجب الحصول على اشتراطات الدفاع المدني: من خلال تقديم عدم وجود إضافات انشائية من مواد قابلة للاشتعال في الموقع، وأن تكون الجدران بين الجار مقاومة للحريق، أن تكون الممرات داخل الموقع ذات سعة كافية، وعدم اشتمال النشاط على ملاحق أو أدوار مسروقة، وجميع التمديدات الكهربائية معزولة ومرتبطة بقاطع اوتوماتيكي، وسخان المياه سليم ولا توجد به تسريبات، واسطوانة الغاز في موقع بعيد عن المواد القابلة للاشتعال.

اسعار ماكينات تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

تختلف أسعار الماكينات منها عل موقع علي بابا التالي:

ابا الصين الصانع التلقائي ملء و آلة التعبئة السكر، سعر ٢٬٥٠٠٫٠٠ US$ – ٤٬٠٠٠٫٠٠ US$.

ماكينة تعبئة معجون الطماطم متعددة الوظائف، آلة تعبئة معجون الطعام بالثوم والزنجبيل سعر 350 ألف دولار.

 يوجد أنواع كثيرة من ماكينات تغليف المواد الغذائية وليس فقط للسكر والأرز ويمكنك الاستعانة بها في مشروعك.

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …