مشاريع تسمين العجول في تركيا

مشاريع تسمين العجول في تركيا .. أفكار مبتكرة من 7 أماكن

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في مشاريع تسمين العجول؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مشاريع تسمين العجول في تركيا

توجد في تركيا أنواع كثيرة للإنتاج الحيواني، منها مشاريع تسمين العجول في تركيا و الأبقار والجاموس والماعز والخرفان، وأي منتجات ناتجة عنها من لحوم وألبان وأجبان ودهون لذلك تعتبر  فرصة استثمارية كبيرة في تركيا، ولأهمية هذا القطاع في نمو الاقتصاد اتخذت الحكومة التركية مؤخرا” قرارات بالدعم والتسهيلات لرجال الاعمال والمستثمرين في مجال الثروة وفي مجال الاستثمار تسمين العجول من خلال منصة موثوق   نتعرف على الاستثمار في مجال تسمين العجول في تركيا.


مشروع تسمين العجول في تركيا

  يعد مشروع تسمين العجول فى تركيا من أفضل مشاريع الاستيراد من تركيا وذلك نتيجة للاهتمام الحكومة التركية بمجال الانتاج الحيواني واحتلالها مراكز متقدمة عالميا في إنتاج اللحوم هو مشروع يهدف إلى إنتاج لحمة عجول من نوعية ممتازة وبشكل منتظم وعلى مدار السنة من خلال انشاء مزرعة لتسمين العجول في تركيا.

يوجد عدد من المحاور المهمة يجب السير عليها من اجل نجاح مشروع تسمين العجول، هناك، فيما أطلقنا عليها: الاعمدة السبعة، وهي بمثابة اركان رئيسية لضمان نجاح هذا المشروع.

1- الهدف من مشروع التسمين هو الحصول من كل عجل على أكبر كمية لحم فى أقصر فترة زمنية ممكنه. لذلك لابد ان تكون العجول التي تتم تغذيتها ذات معدلات نمو عالية مع تحقيق إنتاج جيد من  العجول وكفاءة تحويلية عالية.

2– يجب تحديد عدد العجول قبل الانشاء لكي يتم تخطيط البناء بشكل أمثل وتحديد قدرة المشروع.

3– كما يجب أن يصلح المشروع لاستخدام الميكنة وتقليل العمالة.

4- نراعى أن يكون المشروع قريبا من اسواق البيع والشراء وشبكة الطرق الرئيسية والكهرباء.

– يجب ان تكون مصادر المياه المتاحة لشرب العجول صالحة، ويجب تحليلها قبل بدء المشروع.

– من الأفضل أن تكون الارضية تحت العجول رملية حتى تتشرب الرطوبة. ويلاحظ ان الارضية الطينية تكون عالية الرطوبة ودائما تحتاج تغطيتها بطبقة من الرمال الناعمة وهذا يمثل عبئا ماليا على صاحب المشروع وجهدا من العمال.

يستحسن أن يقع المشروع على طريق زراعي ولا يبعد كثيراً عن الطريق الرئيسي.

مميزات المشروع:

1- لا يحوي المشروع أي مخاطر بيعيه وتسويقية حيث تقوم الحكومة التركية بشراء الانتاج كاملاً ويمكن بيعه لتجار القطاع الخاص.

2- يتميز هذا المشروع بسرعة دوران رأس المال وفترة استرداده سريعة.

3- ممكن توقع الأداء الإنتاجي وبحيث ويتم حساب جميع تكاليف الإنتاج وتقدير الكلفة.

4-متطلبات العمالة لهذه المشاريع منخفضة ويمكن تخفيضها أيضاَ بمكننة التعليف.

لذلك ونظراً لأهمية هذا القطاع في نمو الاقتصاد اتخذت الحكومة التركية وعملت برنامج الدعم الحكومي التركي للمشاريع الريفية بالدعم والتسهيلات لرجال الاعمال والمستثمرين في مجال الثروة الحيوانية ومشتقاتها، حيث تصل نسبة الدعم في هذا القرار لأكثر من 70% من إجمالي الاستثمار، كما أن معدل العائد البسيط لهذا الاستثمار يصل إلى 76%. لذلك فإن مشاريع الإنتاج الحيواني تعتبر فرصة استثمارية كبيرة في تركيا.

ربما تفيدك قراءة: مشروع مقهى في اسطنبول .. 4 شركات متخصصة تساعدك في استثماراتك

دراسة مشروع تسمين العجول في تركيا 

دائما ما يسال المستثمرين هل مشروع تسمين العجول مربح في تركيا من المشاريع ذات الربح المضمون على المستوى الاقتصادي خاص في ظل القوانين التركية الداعمة للمستثمرين يعتبرها أكثر المشاريع ربحاً ونجاحاً ويوجد نوعين فقط للتسمين، سواء تسمين العجول من خلال خطة التغذية المكثفة تسمين العجول من خلال  التسمين الصناعي والآن دعونا نعرض لكم دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تربية العجول في تركيا، ليساعدك إذا كنت تنوي في خوض هذا الاستثمار .

 1- الفكرة المشروع والهدف منه:

تقوم فكرة المشروع على تأسيس مزرعة حيوانية لتربية وتسمين العجول في تركيا  وهي من مشاريع مربحة جدا في تركيا

2- الهدف الأساسي للمشروع:

تسمين العجول وتحقيق إنتاج جيد من  العجول  الذكور فيتم تسمينها وبيعها في السوق. تكفي لتغطية مصاريف المزرعة من أعلاف لتغذية العجول ـ ومرتبات الأيدي العاملة ـ مصاريف أخرى ، مع تحقيق هامش ربح جيد.

3- متطلبات مشروع تسمين العجول فى تركيا:

ما يحتاج المشروع قطعة من الأرض الزراعية مناسبة لتستغل في زراعة محاصيل الأعلاف الخضراء الصيفية والشتوية مثل البرسيم وجزء منها لإقامة المباني المخصصة لإيواء الحيوان وهنا يجب الحصول على تصاريح بالبناء على الأرض، وستحتاج المزرعة للمباني التالية:

1- حظائر تسمين العجول يجب أن تحتوي بها مساحة مكشوفة لمراقبة الحيوانات باستمرار، ويجب أن يكون مكان التسمين نظيف مع طلاؤه بالجير الأبيض.

2-مكان لحجز الحالات المريضة من الحيوانات.

3-فيجب أن يكون الطريق ممهدا وسهل التنقل عليه. وذلك لأنه سيكون هناك الكثير من العربات التي ستتجه إلى المزرعة سواء عربات محملة بالحيوانات أو عربات مصانع الأجبان التي تنقل اللبن.

4-تحديد الجدوى الإقتصادية من مشروع مزرعة لتربية الأبقار فى تركيا:

تتضمن الجدوى الاقتصادية لأي مشروع دراسة السوق، وتحليل الأسعار وكم اسعار المزارع في تركيا والقدرة الإنتاجية للمشروع.

5-دراسة السوق:

ويعتمد هذا على تحديد قدرة المشروع على توزيع إنتاجه من العجول المسمنة  في المناطق المختلفة ، مع معرفة مقدار المنافسة الخارجية من أصحاب نفس المشاريع في المنطقة التي تقيم مشروعك فيها.

تحليل الأسعار والقدرة الإنتاجية للمشروع:

وهذا يعتمد على أوزان العجول التي قمت بتربيتها، وأسعارها في السوق المحلى، وبناء عليه تستطيع تحديد سعر الرأس من العجول عند البيع، ومنها تحدد قدرة مشروعك على الإنتاج والربحية.

6- نظام التغذية: يعتمد نجاح هذا المشروع على إتباع نظام تغذية دقيق للعجول يسهم بزيادة معدلات تسمينها مع المحافظة على ضبط التكاليف والمصاريف والاحتياجات الغذائية للعجل الواحد خلال الدورة الانتاجية علماً أن معدل الزيادة اليومية بوزن العجل هي 1.3 كغ هي والاحتياجات:

7-ألية الشراء: سيتم شراء العجول شهريا بواقع 35 عجل وفي أول سنة لن يكون هناك مبيعات الا إذا كانت الأسعار جيدة فيمكن البيع بعد 6 أشهر ويكون وزن العجل عند الشراء حوالي 105 كغ.

يتم بيع العجول عندما يصبح عمرها 14 شهر ووزنها 600 كغ وما فوق كما يتم بيع بعض العجول عند م يصل عمرها ثمانية أشهر وستكون متوسط الطاقة الانتاجية الشهرية حوالي 35 رأس من العجل.

مكاتب عمل دراسات الجدوى في مشروع تسمين العجول فى تركيا.

مكتب سنابل الإبداع

وهذا المكتب عنده خبراء في إعداد  دراسة جدوى مشروع تربية الابقار الحلوب في تركيا وخاصة في إعداد دراسة جدوى مشروع تسمين العجول.

كم سعر العجل في تركيا 

تعتمد خطة التغذية لتسمين العجول على أنواع مختلفة من أعلاف التسمين التي تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها العجل من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات بنسب محددة، ويتضمن هذا النوع من التسمين متابعة طبية مستمرة لضمان أفضل النتائج وأعلى إنتاجية للحوم الحمراء مما يجعل اسعار العجول مختلفة كما أن الأسعار تختلف حسب الولاية ووزن العجل، مشيرًا إلى أن سعر البقر في تركيا تتراوح أسعارها من 5 آلاف إلى 30 ألف ليرة تركية.

الاستثمار الحيواني في تركيا
الاستثمار الحيواني في تركيا

الاستثمار الحيواني في تركيا

ما  تحتاج إليه المستثمر هو البحث عن شركة استثمار زراعي أو استثمار حيواني، هذا النوع من الشركات الاستثمارية يكون لديها خبرة طويلة الأمد في مشروعات زراعية وحيوانية واستخدام الثروة الحيوانية لأغراض ودواعِ استثمارية، حيث تضمن هذ الشركات تقديم عوائد عالية للمستثمرين في مشاريع الدخل الرديف أو ما يعرف بمشاريع الاستثمار في الثروة الحيوانية. وهنا تلعب الخبرة دوراً بارزا ومهما في حصول المستثمر في النهاية على العوائد العالية التي تضاهي عوائد الاستثمار الأخرى كالاستثمار في الثروة المعدنية أو الاستثمار في سوق الأسهم (البورصة) وأعلى بكثير من الاستثمار العقاري.

1-شركةEXIMWELL LIVESTOCK TRADING AND LOGISTICS TURKEY, هي تاجر الجملة, تأسست في 2012 , وتعمل في قطاع عجول وماشية للذبح و طريقة ذبح العجول في تركيا على الطريقة الاسلامية كما تعمل في قطاعات بقريّات للتوالد تصدير واستيراد الماشية ومقرها في Izmir, تركيا .

2-شركة AGROPLUS, هي وكيل/ ممثّل, تأسست في 2000 , وتعمل في قطاع عجول وماشية للذبح . كما تعمل في قطاعات

عجول اللحم وتصدير استيراد اللحو ومقرها في Ankara, تركيا .

3-شركةHOFMAN GIDA TARIM VE HAYV.ITH.IHR.SAN.VE TIC.LTD.STI, هي تاجر الجملة, وتعمل في قطاع عجول وماشية للذبح . كما تعمل في قطاعات والمواشي ومقرها في Ankara, تركيا .

4- شركة MEDISU BESI TARIM SAGLIK LTD.STI., هي تاجر الجملة, وتعمل في قطاع عجول وماشية للذبح . ومقرها في Istanbul, تركيا .

5-شركة KRAL ALEXANDER LEATHER MARKET

ظلت شركتنا تخدم صناعة الجلود لمدة 30 عاما ولديها نطاق منتجات واسع من الجلود نقوم بتصدير جلود العجول الخام إلى جميع أنحاء العالم وتقدم أسعار تنافسية من أجل عملائها لديها  طريق تجاري بين 4 قارات و 9 دول. تشتهر بالأمانة والكفاءة والاستمرارية ورضا العميل.

6-شركةMEDISU BESI TARIM SAGLIK LTD.STI. هي تاجر الجملة, وتعمل في قطاع عجول وماشية للذبح . ومقرها في Istanbul, تركيا .

7- شركةBEYCELIK GIDA TARIM HAYVANCILIK LTD. STI., هي تاجر الجملة, وتعمل في قطاع عجول وماشية للذبح . كما تعمل في قطاعات مواشي للتربية وبناء المباني ومقرها في Istanbul, تركيا .

خلاصة القول تتراوح حدود الاستثمار للأجانب في مجال الاستثمارات الحيوانية في تربية العجول، وبالنسبة للاستثمارات في مزارع الدواجن، وبالنسبة لإنتاج البيض بحد أدنى 20,000 يورو، وحد أقصى مليون يورو، ويقتصر هذا النوع من الاستثمارات على الشركات الصغيرة والمتوسطة فقط، ولا يشمل التصدير للدول الأوروبية، ويمكن الحصول على الدعم والحوافز من خلال التسجيل بنظام الدعم والحوافز من قبل المكاتب الحكومية الخاصة بتحديد نظام الشركات.

ربما تفيدك قراءة: مشروع عقاري في اسطنبول .. أفضل الاستشارات من هذه الجهات

مزارع تسمين العجول في تركيا

بعض المستثمرين يستأجرون أو يشترون مزارع في أماكن ذات درجات حرارة مرتفعة مما يؤدي لانتشار الأمراض بين الحيوانات ووفاتهم وهناك أيضا من يميلون إلى الأماكن الباردة وهو ما يودي بحياة بعض الحيوانات التي من الممكن ألا تتحمل هذا البرد أو يضطر المستثمر إلى أن يلجأ إلى شراء مراكز تدفئة للمزرعة مما يزيد من تكاليف المزرعة مع ثبات الدخل العائد منها وهو شيء غير محبذ بالطبع وهناك أنواع لمزارع التسمين.

ومنها المزارع المفتوحة: -هي مظلة مرفوعة بأعمدة من الجوانب، ويختلف عرضها حسب عدد الحيوانات تحتها، وفي حالة عدم وجود اتصال بها تكون الحظيرة محاط بسور من الطوب أو الخشب أو الأنابيب، وهذا النوع من الحظائر له مزايا وعيوب، ومن مزاياها سهولة معاملة الحيوانات، وانخفاض التكاليف وسرعة البناء، وقلة عدد العمال، وراحة الحيوانات، ويحسن صحة الحيوان.

نوع أخر من مزارع التسمين وهي المزارع المغلقة: –

وهي مفردة أو زوجية أي تقف الحيوانات في صف أو صفين، ويفضل ألا يزيد عدد الحيوانات في المبنى عن 50 حيوانًا، حتى يمكن التحكم في التهوية والعناية، ويوجد نظامان للأقلام ذات الصفين، والتي تكون إما مواجهة للرؤوس أو ذيول متقابلة، ويتميز نظام مواجهة الرأس بسهولة إيصال الطعام، ولكن عيبه صعوبة التنظيف، وضعف التهوية، وسهولة نقل الأمراض، بينما يتميز نظام مواجهة الذيل بالتنفس مباشرة من نوافذ الحظيرة. ويجب أن يكون مواصفات المباني مصنوع من الطوب الأحمر أو اللبن أو الحجارة ويجب ألا يقل سمك الجدار عن 30 سم والارتفاع من 3.5 إلى 4 أمتار ويجب دهانه من الداخل ليكون ناعمًا وسهل التنظيف، ويجب أن يكون السقف مصنوع من الخشب أو الخرسانة المسلحة حسب المتانة المطلوبة وتوافر رأس المال، وقد يكون السقف مغلقاً أو به فتحات للتهوية ويجب مراعاة أن يكون نتوءه 60 سم للحماية من المطر.

أماكن التهوية:

ضرورة توافر التهوية المناسبة من خلال وجود نوافذ كافية داخل المكان يجب ألا تقل مساحة النوافذ حتى عن 5-6٪ من مساحة الأرضية، ولابد أن يكون هناك سماح بالتهوية والإضاءة اللازمة، حيث تبدأ النوافذ على ارتفاع 2-2.5 متر بحيث لا تتعرض الحيوانات لتيارات الهواء، ولابد أن تكون النوافذ مفتوحة والمفصلات من الأسفل مغطاة بشبكة سلكية ضيقة لمنع الذباب من الهروب.

كما يجب أن يكون هناك بابان كبيران بعرض لا يقل عن 1.5 متر وارتفاع 2.5 متر مع فتح الأبواب للخارج، وقد تكون الأرضية أسمنتية، ليحفظ السماد تحت الحيوان بشرط أن يغطى بالتراب كلما تبلل بالبول وعندما يرتفع ويصبح مزعجاً للحيوان يتم تقطيعه ونقله إلى الحقول كسماد، والأرضية مصنوعة من الإسمنت، مع منحدر نحو مؤخرة الحيوان حتى تستطيع أن تحمل البول والماء للخارج ويجب أن يكون ميل 1٪، والأرضية مغطاة بمرتبة من القش.

يفضل أن يكون هناك أماكن وضع الطعام للحيوان، وتكون مبنية على جانب الحيوان بارتفاع 35 سم و65 سم في الجانب الآخر، وهي مبنية من الطوب المغطى بالإسمنت، ويخصص لكل حيوان محاط به فصل الجدران. وبصفة عامة ستحتاج لمساحة 1,5 هكتار لكل  عجل و هى مساحة كافية لتغطية كل احتياجاتها من الأعلاف.

 ربما تفيدك قراءة |  مشاريع اسطنبول .. ابدأ استثماراتك بتكاليف بسيطة مع 8 مكاتب

نصائح عند إنشاء مزرعة لتربية العجول:

1-شراء العجول من أماكن موثوق فيها حتى نضمن الجودة،

2-اعمار الحيوانات متنوعة عند الشراء لتفادى حدوث شيخوخة للقطيع في وقت واحد.

3-سلالات العجول المسمنة مطلوبة في السوق المحلية حتى لا تضطر للبحث عن مصادر تسويقية بعيدة لتسويق المنتجات.

4- قم دائمًا بشراء الحيوانات الخالية من الأمراض واحتفظ بها معزولة عن الحيوانات الأخرى أثناء النقل إلى مزرعتك، يوصى بفرض الحجر الصحي على الوافدين الجدد (والحيوانات التي تمرض)، خاصة إذا لم يكن لديهم سجلات صحي افحص جميع حيوانات الألبان شخصيًا قبل الشراء يجب أن يكون الحيوان بصحة جيدة وأن يكون محصنا ضد الأمراض.

5-حدد مصدر الغذاء تتطلب الأعلاف المركزة عمالة أقل ولكن المزيد من المال، غالبًا ما توفر المزارع الجديدة التكاليف من خلال استكمالها بالرعي المكثف الإداري الدوراني (MIRG). انظر إلى تصميم مزرعة أبقار صغيرة في منطقتك وحدد عدد الماشية التي يمكن أن تدعمها لكل فدان على أسعار إيجار الأراضي. تحتاج الماشية إلى حوالي 4٪ من وزنها في العلف كل يوم، من الناحية المثالية، ينبغي أن ينتج المرعى الخاص بك أكثر من هذا في موسم الذروة، حتى تتمكن من تخزين الفائض لفصل الشتاء.

تربية العجول في تركيا

هناك طريقتين في تسمين العجول، الأولى تقتضي شراء عجول نصف مسمنة ويتم تسمينها في غضون 3 أشهر ثم اعادة بيعها، لكن هذا النمط من التسمين يستوجب اقتناء عجول كبيرة الحجم مما يعني الحاجة الى رأس مال كبير في الاول، أما النمط الثاني فهو تربية عجول صغيرة السن وتسمينها لمدة اطول وتكون سعرها أقل ثمنا من الأولى ولا يمكن التوفير في رأس المال الأولي مع تسمين أكبر عدد ممكن من العجول.

المواصفات الفنية لاختيار القطيع:

يجب أن يكون المربي على معرفة بخصائص الحيوانات التي تصلح للتسمين ويختار الحيوانات اختيارا سليماً تبعاً لشكلها الإنتاجي من حيث إنتاج اللحوم وهذا يتطلب خبرة عالية في اختيارها وأن يتم الشراء في مواسم يكون اسعار العجول في تركيا منخفضاً، يجب أن تكون الحيوانات خالية من جميع الأمراض ويتم تطعيمها ضد الأمراض والأوبئة وكذلك يتم التأمين عليها.

وعند اختيار قطيع حيوان اللحم يراعي الآتي

الشكل العام للحيوان: عضلات الجسم مندمج مع بعضها وأن يكون محمول على أربع قوائم قوية وقصيرة ويكون الجسم طويل وعميق .

الرقبة تكون قصيرة وممتلئة باللحم والكتف يكون مكسو باللحم السميك والظهر مستقيم وعريض ومكسو باللحم .

البطن ضيقة لا تكون واسعة والصدر واسع وعميق وعضلي .

الأرجل مستقيمة والمسافة بين الأرجل الأمامية واسعة .

الارجل الخلفية واسعة وذات أفخاذ مكسوة باللحم السميك من الداخل والخارج .

العجول صحيحة بصفة عامة، وتظهر منها اليقظة والنشاط .

رعاية حيوانات التسمين:

تسمين العجول من خلال خطة التغذية المكثفة:-

تعتمد خطة التغذية لتسمين العجول من خلال تغذية مكثفة  تقوم على اطعام العجول أنواع مختلفة من أعلاف التسمين التي تشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها العجل من  الاعلاف  التى تتكون من البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات بنسب محددة، ويحتاج هذا النوع من التسمين متابعة طبية مستمرة لكى نضمن أفضل النتائج وأعلى إنتاجية للحوم الحمراء .

 التسمين الصناعي

هو تسمين العجول إلى استخدام الأدوية الطبية للحصول على أعلى محصول من اللحوم الحمراء في أسرع وقت ممكن عن طريق حقن العجول بهرمونات النمو.

اختيار نوع العجل المناسب لمشروع تسمين العجول في تركيا:

هناك سلالات وانواع من البقر يمكنه التسمين بسرعة ويحقق زيادة وزن ممتازة خلال اليوم، في حين هناك صنف اخر من الابقار لا يستجيب للتسمين بسرعة وبطيء في النمو ربما لأن نوعيته تعطي الأولوية لإنتاج الحليب، لذلك يجب اختيار سلالات مناسبة غالبا تكون:

1-سلالات محلية رخيصة الثمن ويمكن تسمينها في مدة طويلة او متوسطة.

2-سلالات مهجنة بين المحلية والمستوردة تحقق معدلات نمو متوسطة يومي.

3-سلالات مستوردة مثل الشارولي والمون بليارد والازرق البلجيكي وهي سلالات رغم غلاء ثمنها الا أنها تحقق نسب نمو جد جيدة خلال اليوم وتستجيب للتسمين بسرعة وفي مدة قياسية.

سلالة أيرشاير: تنتمي إلى السلالات كبيرة الحجم والتي تتميز بإنتاجيتها العالية من اللحوم والألبان وتتحمل الظروف المناخية، أما سلالة أيرشاير فهي حمراء وبيضاء أو بنية وبيضاء وقوية وأبواق معقوفة.

سلالة أنجيس: يوصى بها لمشروعات التسمين بسبب خصوبتها العالية وقوة تحملها في الظروف المناخية الصعبة وسهولة الولادة وتتميز بلونها الأحمر الداكن أو الأسود الداكن.

سلالة الشيروليز: من أفضل سلالات التسمين لنموها السريع، وتتميز لحومها بطعمها المميز وحسن الطعم وتتميز بلونها الأبيض.

سلالة هيرفورد: تنمو بسرعة في مشاريع التسمين، كما أنها سهلة الإنجاب، وتتميز لحومها بمذاق مميز وحسن، وتتغذى بشكل أساسي على الحشائش البرية وغالبًا ما تعيش في المناطق الباردة، ويوصى بتربيتها في الأماكن ذات الطقس البارد بسبب قدرتها على تحمل البرودة الشديدة وتتميز بلونها البني المحمر، وأجزاء الجسم بيضاء اللون وهي الرأس والبطن والصدر.

اختيار انواع العجول

تأخذ عملية اختيار انواع العجول اهمية بالغة حيث كانت في السابق عملية التسمين تقتصر على اقتناء عجول نصف مهيأة ويتم تسمينها لمدة قصيرة (2 ــ 3 أشهر). إلا ان الحالة المثلى للتسمين تفترض اقتناء عجول صغيرة السن وتسمينها لمدة طويلة وذلك للتخفيف من حدة تكلفة الشراء المرتفعة بالنسبة لهذا النوع من الحيوانات.

مزارع تسمين للبيع في تركيا
مزارع تسمين للبيع في تركيا

مزارع تسمين للبيع في تركيا  

يجب أن يحسن المستثمر اختيار مكان المزرعة التي سيقيم فيها المشروع وهناك العديد من مزارع أبقار تسمين للبيع مزارع ابقار للايجار في تركيا ونراعى فيها الشروط الاتية:

1-موقع المشروع :

 يفضل أن يقع المشروع على طريق زراعي ولا يبعد كثيراً عن الطريق الرئيسي. كما يحتاج مشروع مزارع الأبقار في تركيا مساحة من الأرض الزراعية لتستغل في زراعة محاصيل الأعلاف الخضراء الصيفية والشتوية مثل البرسيم وجزء منها لإقامة المباني المخصصة لنوم الحيوان، كما يجب استثمار المزارع في تركيا أن يكون فيها مصدر لتوفير المياه الصالحة للشرب، وأيضا يتوفر به مصدر للتيار الكهربائي اللازم لخدمة.

حظيرة: –

تتكون من مساكن بسيطة قليلة النفقات وملحق بها مظلات للوقاية من أشعة الشمس صيفاً والبرودة والأمطار شتاء مع وجود حوش للرياضة ويفضل أن تكون التربية طليقة لتوفير نفقات الخدمة والإنتاج كما يفضل تربيتها في الأراضي المستصلحة حديثاً.
2-المباني والمنشأة :

أ – عنابر التسمين :

ما يجب مراعاته عند شراء المزارع في تركيا إنشاء الإسطبل أن يكون كثير من التهوية صيفاً والعكس شتاء الاتجاه المناسب للحظائر لأن المبني يحتاج إلى قليل من الشمس.

نظام المقترح للحظائر هو النظام المفتوح وهو الذي.

يحقق التربية في مجموعات متجانسة ليسهل تغذيتها ورعايتها ويضاف إليها الطرق والممرات الداخلية لسهولة تقديم الأعلاف ويكون عرض الطريق لا يقل عن 3 متروكل عجل يخصص 5 متر مربع على أن يلحق بالأسطبل طوال للتغذية وأحواض للشرب ويقسم الإسطبل إلى 2 حوش تسمين يسع الواحد 25 عجل ويظلل الحوش بمظلة على ارتفاع 3 – 4 متر بعرض 6 متر ويكون مائل من أحد الجوانب.

و- المخازن :

تحتاج المزرعة إلى مخزن للأعلاف المركزة والحبوب.

ج – مبني الإدارة والاستراحات :

يجب أن تشمل المزرعة مبني للإدارة يحتوي على حجرة ومنافعها.

يمكن القول أن مشروع دراسة جدوى استيراد مواشي من تركيا من المشاريع المربحة، والتي تعمل على زيادة الاستثمار الحيواني في تركيا، وهذا المشروع لابد له من عمل دراسة جدوى ناجحة على إيدي متخصصين.

المصدر: موثوق   

انتقل إلى أعلى