مشاريع السكك الحديدية في تركيا

 الخريطة الكاملة لأفضل خبراء مشاريع السكك الحديدية في تركيا

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في مشاريع السكك الحديدية في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مشاريع السكك الحديدية في تركيا

تم تنظيم مشاريع السكك الحديدية في تركيا  تحت إدارة وسيطرة المؤسسة الرسمية التركية، وفي عهد الإمبراطورية العثمانية، احتل أصحاب رؤوس الأموال السكك الحديدية وبدأ التأميم مع القانون رقم 506 الذي صدر في 24 مايو 1924 وعمل باسم المديرية العامة لسكك حديد بغداد والأناضول ستيل، ولاحقاً أطلق عليه اسم “سكك حديد الدولة وإدارة الموانئ” بموجب القانون رقم 1042 لسنة صدر في 31 مايو 1927 بهدف توفير المزيد من الإمكانيات للعمل علي نطاق أوسع وتنفيذ تشغيل وتصنيع السكك الحديدية، وفي منصة موثوق  سنتحدث عن أهم مشاريع السكك الحديد التركية.

مشاريع ضخمة في تركيا

وافقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، خلال محادثات مع مسؤولين ألمان رفيعي المستوى، على دعم وتمويل مشروع ضخم لتطوير شبكة السكك الحديدية والنقل في تركيا بمشاركة شركات صناعية ومجموعات اقتصادية ألمانية.

وذكرت صحيفة دير شبيجل الألمانية في عددها الصادر يوم الأحد أن هذه الموافقة تشير إلى احتمال تدفق عشرات المليارات من المساعدات الحكومية من برلين لتنفيذ هذا المشروع الضخم.

وقالت إن هذا المشروع يذكرنا بمشروع تاريخي ذي أهمية استراتيجية سياسية واقتصادية  وهو سكة حديد الحجاز، الذي بناه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1908 بدعم وتمويل من صديقه الإمبراطور الألماني جليوم الثاني.

أشارت دير شبيجل إلى أنه تمامًا كما في أواخر العهد العثماني – الذي ارتبط بتحالف استراتيجي وثيق مع الإمبراطورية الألمانية البروسية – تريد تركيا الحديثة، العضو في الناتو، تنفيذ مشروع عملاق جديد، وترى برلين شريكًا مفضلًا. في هذا المشروع بعد أن رفضت عرضا مغريا للمشاركة، يتم تنفيذه من الصين.

تبلغ تكلفة إنشاء هذا المشروع – الموصوف بمشروع القرن – 35 مليار دولار، وناقشت تركيا تنفيذه مع كونسورتيوم من الشركات بقيادة العملاق الألماني مجموعة سيمنز الصناعية، ومؤسسة السكك الحديدية الألمانية، والتي ستقوم المساهمة في تخطيط المشروع وبناء خطوط جديدة للقطارات عالية السرعة.

وأشارت دير شبيجل إلى أن أنقرة ربطت في عرضها لحكومة المستشارة ميركل مساهمة الشركات الألمانية في تنفيذ مشروعها الجديد للسكك الحديدية مع تقديم برلين الدعم المالي لهذا المشروع القطارات التركيا الدولية

وردت الحكومة الألمانية خلال اجتماعها مع المسؤولين الأتراك ومسؤولي شركة سيمنز بالإعراب عن استعدادها لتقديم هذا الدعم، لكنها لم تحدد كيف سيكون، وتركت الباب مفتوحًا في أمرين: تقديم ضمانات حكومية للمشروع التركي في المؤسسات الدولية، أو من خلال قرض من مجموعة من بنوك إعادة الإعمار المملوكة للدولة الألمانية.

الاتفاق على دعم وتنفيذ هذا المشروع سيكون مؤشرا واضحا على تحول إيجابي كبير في العلاقات الدبلوماسية بين برلين وأنقرة بعد فترة من التوتر الشديد، والتي عبر عنها وزير الخارجية الألماني هايكو ماس خلال زيارة إلى تركيا قبل أيام قليلة. بحسب دير شبيجل.

وقالت الصحيفة إن المخططين الاستراتيجيين في وزارة الخارجية ودائرة المستشارية الألمانية مهتمون للغاية بدعم المشروع لوقف توسع النفوذ الاستراتيجي للصين التي تعمل على توسيع مناطق نفوذها من خلال استثمارات بمليارات الدولارات في إفريقيا، ولديها تحولت الآن أنظارها إلى تركيا.

وأضافت أن المشروع الصناعي في تركيا العملاق ينسجم مع رغبة بكين، نظرا للأهمية الاستراتيجية الكبيرة لهذا الخط على طريق التجارة بين آسيا وأوروبا، وتمثيلها للجزء المشرق من طريق طريق الحرير الصيني الجديد.

وذكرت أن حاجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الماسة لتطوير الخط الحديدي ترجع إلى الزيادة الكبيرة في عدد المطارات، فيما بقيت خطوط القطار في حالة متأخرة.

عرضت الصين تزويد الأتراك بالقطارات والأرصفة وعمال البناء، وأضافت إلى ذلك من خلال عرض التكلفة الكاملة للمشروع على الأتراك كقرض يتم دفعه دون فوائد في غضون عشر سنوات، وأوضحت أن المسؤولين الأتراك ألمحوا لنظرائهم الألمان أن كانوا يخشون من أن قبول بلدهم لهذا العرض سيجعله يعتمد بشدة على الصين.

وأوضح مسؤولون أتراك أن تمسكهم باستخدام التكنولوجيا التركية في تنفيذ مشروع السكك الحديدية الجديد، وإصرار الصين على تطبيق التكنولوجيا الخاصة بها، دفع أنقرة إلى قطع مفاوضاتها مع القيادة الصينية.

ساهم اهتمام برلين الشديد بدعم مشاريع السكك الحديدية في تركيا في تحول وزير الاقتصاد الألماني من مطالبته بأنقرة لتحقيق سلسلة من الإصلاحات كشرط لمساعدتها الاقتصادية، إلى تخليه عن ذلك ودعوته للعمل بكل وسيلة منع تصاعد أزمة الليرة، واعلانه أن الاقتصاد التركي قوي بما يكفي لتجاوز أزمة عملتها.

وخلصت دير شبيجل إلى أن الحكومة الألمانية تأمل في أن يساهم مشاريع السكك الحديدية في تركيا الكبير في استعادة ثقة الصناعة الألمانية في هذا البلد.

أسعار القطارات في تركيا
أسعار القطارات في تركيا

أسعار القطارات في تركيا

قررت هيئة السكك الحديدية التركية زيادة سعر الاشتراك في تذاكر قطار النقل في تركيا

  فائق السرعة بثلاثة أضعاف السعر الحالي، حيث ارتفع سعر خط قطار أنقرة-بولاتلي من 220 إلى 877 ليرة، وارتفع سعر تذكرة خط أنقرة-إسكي شهير. من 480 ليرة إلي 1687 ليرة.

ارتفع سعر تذاكر الاشتراك الشهري للقطار السريع بشكل كبير، وسط انتشار أنباء خصخصة هيئة السكك الحديدية التركية مؤخرًا.

وكانت الزيادات على النحو التالي:

خط قطار أنقرة – بولاتلي من 220 ليرة إلي 877 ليرة

خط أنقرة – اسكيشهر، خط أنقرة – قونية من 480 إلي 687  ليرة

خط بولتالي – أسكي الشهير من 250 إلى 352 ألف ليرة

خط أنقرة – اسطنبول من 3 الي 847 ليرة.

ربما تفيدك قراءة: مشروع مقهى في اسطنبول .. 4 شركات متخصصة تساعدك في استثماراتك

القطارات في تركيا

قررت تركيا تطوير سلسلة من القطارات الكهربائية المحلية وبدء الإنتاج الضخم للقاطرات في عام 2022، والقطار السريع والمترو في عام 2023.

وفقًا للبرنامج الرئاسي السنوي لعام 2021، تهدف تركيا إلي وقف استيراد القطارات من الخارج والبدء في تصدير منتجها المحلي.

ضمن هذا الإطار، اندمجت أكبر ثلاث شركات لإنتاج وتصنيع عربات السكك الحديدية في تركيا تحت مظلة الإدارة العامة لشركة صناعة السكك الحديدية التركية TRASAŞ.

تهدف شركة Tourasas إلي العمل علي تصميم وإنتاج وصيانة عربات السكك الحديدية في تركيا، وكذلك العمل على زيادة معدل الإنتاج المحلي.

أصدر الرئيس التركي قرارا بوقف شراء القطارات فائقة السرعة من الخارج مرة أخرى، باستثناء العمليات التي ما زالت عقودها سارية، واللجوء إلي استخدام مكونات القطارات الكهربائية المحلية التي تنتجها شركة “توراساش” في خطوط القطارات فائقة السرعة.

يتم حاليًا إنتاج مكونات قطارات الديزل بترخيص من شركة أجنبية في “توراساش”، ويتم استخدام الخبرة المكتسبة من المشاريع التي تقوم بها لإنتاج مكونات القطار الكهربائي المحلي.

قطار كهربائي محلي

في عام 2019، خارطة سكك حديد تركيا  أنشأت شركة طوراساش شركة ألمنيوم لديها القدرة علي تصنيع جميع عربات السكك الحديدية، والتي تخطط لإنتاجها كجزء من مشروع تصنيع القطار الكهربائي محلي الصنع.

وفي إطار إنتاج هذه القطارات، تم تجميع نموذج بسرعة 160 كيلومترًا في الساعة، وبدأت الاختبارات عليه، بهدف تطويره ليصل إلي سرعة 225 كيلومترًا في الساعة.

أكملت شركة طوراساش تصميم وتصنيع الجيل الجديد من عربات الشحن محلية الصنع وتقوم حاليًا بتصديرها. هذا العام، ستكمل وزارة النقل والبنية التحتية التركية إنتاج سلسلة من القطارات الكهربائية المحلية من قبل مديرية السكك الحديدية في تركيا وشركة “توراساش”.

تهدف الوزارة أيضًا إلى البدء في تصنيع نموذج أولي للقاطرة الكهربائية المحلية للإنتاج بالجملة في عام 2022.

من المقرر أن تكتمل أعمال التصميم لمشروع القطار الذي تبلغ مساحته 225 كيلومترًا في الساعة في عام 2023، وسيبدأ بناء النموذج الأولي ضمن مشاريع السكك الحديدية في تركيا

بحلول الذكري المئوية لتأسيس الجمهورية التركية في عام 2023، سيصل معدل الإنتاج المحلي لمركبات السكك الحديدية إلى 80 في المائة، بما في ذلك المترو والترام، وستصل نسبة استخدام المركبات المحلية في أنظمة الترام إلى 60 في المائة.

تم تضمين تصميم مشاريع السكك الحديدية في تركيا في البرنامج لبدء إنتاج النموذج الأولي لمشروع قطار الضواحي في عام 2023.

 ربما تفيدك قراءة |  مشاريع اسطنبول .. ابدأ استثماراتك بتكاليف بسيطة مع 8 مكاتب

مشاريع استثمارية ناجحة في تركيا

لقد تحولت تركيا إلي واحدة من أكثر الدول جذبًا للعرب للعيش والاستثمار فيها، ولم تعد وجهة سياحية فقط، بل أصبحت أيضًا من أفضل الدول التي يمكن استثمار الأموال فيها وتحقيق الأرباح والعيش في مكان مرتفع. المستوى الاقتصادي بداخله.

هناك العديد من المجالات التي يمكن الاستفادة منها ومن الرخاء والنمو من أجل إقامة مشاريع مربحة في تركيا  بعد دراسة الجدوى خاصة في اسطنبول.

انشاء مكتب سياحي

تعتبر تركيا من أكبر الدول السياحية وجذب السياح من مختلف دول العالم، ويعد إنشاء مكتب سياحي من المشاريع الناجحة التي يمكنك استثمار أموالك فيها، شرط التخطيط الجيد، وعمل مكتب في الأماكن السياحية غير البعيدة عن السياحة، وتعيين موظفين مؤهلين تأهيلا عاليا للتعامل بشكل جيد مع العملاء وفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم.

اختيار مكان للمكتب السياحي أمر مهم، حيث يجب أن يكون في المدن والمناطق التي تتوفر فيها الخدمات السياحية، مثل اسطنبول وأنطاليا.

الخدمات السياحية

هناك العديد من الخدمات التي يمكن فيها إقامة المشاريع المتعلقة بالسياحة، والتي تحتاج إلي أن تكون قريبًا من المناطق السياحية حتى تتمكن من حصر الخدمات التي يحتاجها السائح في تلك المناطق، والحد من الأنشطة السياحية والمناطق التي يمكنك تقديم الخدمات والقدرة على المنافسة.

يوجد العديد من الخدمات السياحية التي يمكنك القيام بها مثل:

خدمات تأجير السيارات للسياح، حيث يحتاج السائح للتنقل بين الأماكن المختلفة بسهولة دون الحاجة لركوب الكثير من المواصلات، لذلك تعد تلك الخدمة من الخدمات الجيدة التي يمكن تقديمها.

البازارات ومحلات بيع التذكارات، حيث يحب المسافر قبل انتهاء الرحلة شراء الهدايا التذكارية لنفسه ولعائلته وأصدقائه.

مطاعم عربية

تناول الطعام مهم في تركيا، خاصة إذا كان معدًا جيدًا وشهية، وقد تمكن الكثير من العرب من إنشاء مطاعم داخل تركيا، خاصة في اسطنبول تحمل الطابع العربي من أجل العرب المقيمين هناك، وللسياح والمغتربين الذين تحب تذوق الأصناف والأطعمة من العديد من البلدان، وهناك العديد من المناطق المميزة التي يمكنك من خلالها فتح مطعم  والتي يفضل أن تكون مناطق سياحية، أو المناطق التي يكثر العرب فيها لخدمتهم، ومن بين تلك المشهورة من المناطق السياحية هي اسطنبول وبورصة وكابادوكيا وبورصة.

لضمان نجاح فتح مطعم، يجب عليك أولاً الحصول على جميع التصاريح والموافقات التي تحتاجها حتى تكون جميع إجراءاتك سليمة وفقًا للقانون.

 لكي ينجح المطعم وينجح في جذب العملاء، تأكد من تقديم أصناف شهية، واختيار طهاة رفيعي المستوى وتقديم وجبات لذيذة وشهية، مع ضمان طاقم عمل جيد في التعامل والاستقبال.

تصدير الاثاث للخارج

استطاعت المفروشات والديكورات التركية أن تنال إعجاب الكثيرين في جميع أنحاء الوطن العربي، بعد انتشار المسلسلات التركية وتقديم المواطن العربي على شكل أثاث وديكورات من الأثاث التركي الذي يرغب في امتلاكه، وهناك مدينة ماسكو التركية الشهيرة لصناعة الأثاث ووجود العديد من المصانع والمعارض التي تصمم وتنفذ الأثاث من أجود الخامات بأفضل التصاميم التي يمكن استخدامها للتصدير للخارج.

إنشاء المزارع وتصدير المحاصيل

تُعرف تركيا بأنها المركز التاسع على مستوى العالم في تصدير مختلف المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه، وذلك بسبب انتشار المساحات الزراعية الخضراء الكبيرة ذات الخصوبة العالية وتوافر الموارد المائية، مما جعل الاستثمار في المجال الزراعي أحد أهم أفضل المشاريع التي يمكنك القيام بها خاصة مع تشجيع الدولة ودعمها لمن يرغب في القيام بمشاريع زراعية سواء من الأتراك أو من المستثمرين الأجانب.

من الممكن الاستفادة من جودة منتجات الخضار والفواكه التركية وتصديرها إلى الخارج، وتعتبر المحاصيل التركية من الفواكه والمكسرات والسمن والبندق التركي من بين المنتجات الأكثر شعبية التي يتم تصديرها بشكل متزايد.

مشاريع مقترحة في تركيا

إليكم مجموعة مميزة من المشاريع المربحة في تركيا

مشروع إيجار شقة للوافدين في تركيا

وهو من أكثر المشاريع ربحية حيث أنه مشروع استثماري في تركيا وتأجير الشقق للوافدين وأيضاً بسبب التدفق الكبير الذي تشهده تركيا من قبل أشخاص يحملون جنسيات عربية وخاصة من سوريا والعراق والأردن ولبنان ومن جميع الدول العربية بشكل عام لغرض السياحة او الدراسة او الاقامة.

وهؤلاء يبحثون عن أماكن مناسبة للعيش وخاصة الشباب بمفردهم، حيث لا يقبل معظم أصحاب الشقق تأجير شققهم للشباب فقط.

قد يبدو هذا المشروع باهظ الثمن إلى حد ما، لكنه أفضل مشروع حيث يمكنك تأجير الشقة لعدد من الشباب الذين سيدفعون لك مبلغًا جيدًا من المال شهريًا، وأسعار الشقق في تركيا ليست باهظة جدًا مقارنة بالمجاورة البلدان وأوروبا.

إذا كان هذا المشروع هو الأفضل بالنسبة لك، فعليك اختيار المدينة المناسبة لشراء الشقة، ننصحك باختيار اسطنبول، وهي المدينة التي تضم أكثر  العرب، حيث تضم مدينة أنطاليا وألانيا عددًا كبيرًا من حاملي الجنسيات العربية.

مشروع تصدير البضائع من تركيا

يوجد نقص في جميع البلدان في بعض المنتجات المختلفة وبما أن تركيا دولة صناعية فهي تنتج عددًا كبيرًا من المنتجات والسلع بمختلف أنواعها. هذا المشروع مربح جدا وحيث يمكنك البدء برأس مال صغير وكل ما عليك فعله هو التعرف على البلد الذي تريد تصديره والتأكد من البضائع التي يوجد بها نقص والاتفاق مع الشركات التركية والمصانع التي ترغب في شراء المنتجات منها وتصديرها إلى هذا البلد.

مشروع استيراد المنتجات المتميزة من تركيا

إذا كنت مقيمًا في تركيا وتبحث عن مشروع مميز يمكنك تحديد ما يميز بلدك الأم.

 من المنتجات الفريدة والمستوردة والمباعة في تركيا ولكن هناك نقطة يجب الانتباه لها وهي أن هذه المنتجات التي ترغب في استيرادها في تركيا غير متوفرة بنفس الجودة مثل التمور السعودية والتمور زيت أركان مغربي أصلي.

مشروع تحضير الوجبات السريعة في تركيا

إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال لاستيراد وتصدير السلع والمنتجات، فعليك إعداد مشروع، طعام ووجبات سريعة هي من المشاريع الناجحة حيث يحتاج الناس دائمًا إلى الطعام والشراب، كل ما عليك فعله هو شراء عربة طعام وشراء معدات الطبخ، ولكن يجب الانتباه إلى نقطة مهمة في المشاريع الغذائية بشكل عام، وهي أن أنواع المواد التي ستستخدمها في الطعام يجب ان تكون ذات جودة عالية وعندما تكون لديك أنت أو الشخص الذي يقوم بالطهي خبرة كافية في الطبخ ووسائل التواصل الاجتماعي ستساعدك في تسويق هذا المشروع هو مطعم في تركيا.

مشروع جمع وبيع زيوت الطعام، حيث انتشر عدد كبير من مصانع الصابون والمنظفات في جميع المدن التركية، وحيث يعلم الجميع أن هذا المشروع يحتاج إلى كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، ومن هنا يمكنك البدء في جمع الفائض من هذه الزيوت المستعملة التي لا يحتاجها أحد بعد عملية القلي ووضعها بداخلها زجاجات بلاستيكية كبيرة وبيعها لهذه المصانع وقد تعتقد أن هذا المشروع غير مربح ولكن في الحقيقة هذا المشروع يعتبر مشروع استثماري صغير في تركيا وهو من أكثر المشاريع ربحية في فترة قصيرة جدًا.

مشروع بيع الملابس

تعتبر تجارة الأقمشة والملابس من أكثر المشاريع ربحية حول العالم  حيث يمكنك عرض عدد من الملابس المختلفة من الأشكال والأحجام والألوان والوقوف في أحد الشوارع والأسواق التجارية والشعبية وبيعها بشكل مناسب، ليس بكمية كبيرة ومع مرور الوقت اصبح اصحاب المحلات الكبيرة المتخصصة في بيع الملابس اكبر ماركات عالمية وبيع الملابس من افضل تجارة في تركيا

مشاريع كبيرة ناجحة في تركيا
مشاريع كبيرة ناجحة في تركيا

دراسة جدوى مشروع في تركيا

اسطنبول مكان مثالي حيث يمكن إقامة مطعم وهو من المشاريع المربحة فى تركيا في معظم أنحاء اسطنبول، أما بالنسبة لمدن تركيا الأخرى، يفضل اختيار الأماكن القريبة من الجامعات أو السكن الجامعي أو المناطق السياحية في هذه المدن.

تتراوح ايجارات المحلات التجارية في تركيا بين 1000-2500 ليرة تركية،

يرتفع وينخفض ​​حسب المدينة والمنطقة التي يوجد بها المتجر،

اسطنبول من أغلى المدن من حيث إيجار المحلات، تليها بورصة، ثم أنقرة.

عند اختيار مكان معين وتجهيزه، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه يفي بنظام السلامة ضد الحريق والقضايا الكارثية ومسائل النظافة.

تكلفة السجل التجاري ورخصة البلدية:

نبدأ برخصة البلدية وهي الإجراء الأول والضرورى لفتح مطعم في تركيا،

من الضروري التحقق من صلاحية المكان المؤجر في الحصول على رخصة البلدية قبل الشروع في تأجيره.

بعد ذلك يمكنك المتابعة لاستخراج سجل تجاري للمطعم، حيث يجب عليك تسجيل نوع النشاط الفعلي،

ويتكلف استخراجها حوالي 1500-2000 دولار أمريكي.

متوسط ​​رواتب عمال المطعم:

ستحتاج بالتأكيد إلى تشغيل مطعمك بواسطة موظفين مدربين جيدًا وذوي خبرة:

شيف: متوسط ​​راتبه يتراوح بين 2500 و 3000 ليرة تركية.

مساعد شيف: متوسط ​​الراتب يتراوح من 2000 إلى 2500 ليرة تركية.

النادل: متوسط ​​راتب النادل من 1600 إلى 2000 ليرة تركية، ويحتاج المطعم حسب حجمه ونسبة الإقبال بحد أقصى 4 نوادل للمطعم.

المضيف (كومي) باللغة التركية: هو المسؤول عن استضافة العملاء وتحديد أماكن جلوسهم، ومتوسط ​​راتب المضيف الواحد 1600 ليرة تركية، وعادة ما يحتاج المطعم لأكثر من نادل حسب مساحة المطعم والإقبال على بحد أقصى 3 مضيفين.

مدير صالون: يبلغ متوسط ​​راتب مدير الصالون حوالي 2500 إلى 3000 ليرة تركية.

مدير المقهى: في حال وجود مقهى جانبي يقدم المشروبات الساخنة والباردة ملحق بالمطعم فهذا إجراء متبع في جميع المطاعم العربية كبديل لنظام البار الذي لا ينتشر في الأماكن المزدحمة بالعرب في تركيا ويتراوح متوسط ​​راتب مدير المقهى بين 2500 و 3000 ليرة تركية.

مع هذا، لديك 10 عمال كحد أقصى في المطعم، وهذا بافتراض أن المكان يحتاج إلى هذا العدد، يمكنك البدء بعدد أقل من العمال وزيادة العدد تدريجيًا عند الحاجة.

تكلفة انشاء وتجهيز المطعم من الداخل والخارج:

نحسب تكلفة أعمال الديكور في المطعم لتهيئته لاستقبال العملاء، ونفترض أن المكان واسع لاستقبال 50-60 شخصاً، سنجد تكلفة المصاريف حوالي 100-150 ألف ليرة تركية مقسمة على النحو التالي:

ديكورات الجدران الداخلية في المطعم، ديكورات المطاعم من الخارج، زخرفة الأعمدة، الإكسسوارات، دهانات الجدران من الداخل والخارج

مقاعد فردية وطاولات وكراسي وطاولات جماعية.

تكلفة الآلات ومعدات المطبخ في المطعم والتي تبلغ تكلفتها حوالي 75 ألف ليرة تركية وتعتبر من رأس المال المدفوع في المطعم.

تكلفة شهرية لاحتياجات المطعم من الخضار والمشتريات: تقريبية يمكن احتسابها حسب تخصص ومستوى المطعم.

وفي حالة وجود مطعم ممتاز، تبلغ التكلفة التقريبية حوالي 3000-4000 ليرة تركية شهريًا.

الضرائب المحسوبة على المطعم:

تقوم الحكومة التركية بإعفاء المطاعم والمشاريع الخدمية والشركات بكافة أنواعها من ضرائب كثيرة، وذلك للسنتين الأولى والثانية فقط من تاريخ إنشاء المشروع، وبعد ذلك يتم احتساب الضرائب على النحو التالي:

8  %ضريبة المبيعات.

20  %ضريبة دخل تدفع كل 3 شهور.

تبلغ التكلفة التقديرية للضرائب على مشروع مطعم في موقع مميز ومطلوب للغاية حوالي 2000 ليرة تركية شهريًا.

وهكذا تكون انتهت جولتنا حول كل ما يخص مشاريع السكة الحديدية في تركيا.

المصدر: موثوق   

انتقل إلى أعلى