مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا

 مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا .. خطواتك مدورسة مع أوثق 3 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا

فى هذا المقال سنتعرف على أهمية الطاقة الشمسية من حيث التوفير في الدخل القومي وتوفير الطاقة وزيادة الأيدي العاملة في منصة موثوق  سيتم التعرف على مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا

معرض الطاقة الشمسية في تركيا

الشركات القادمة هي أشهر الشركات التركية العالمية في إنتاج الطاقة الشمسية:

  • شركة سوديكس
  • شركة التكنولوجيا اليابنية باناسونيك
  • شركة سونار انرجي

مصانع الواح الطاقة الشمسية فى تركيا

سمعت عن التقدم الملحوظ في معرض الطاقة الشمسية في تركيا، بعد أن تواصل تركيا الآن عملها من خلال فريق من العلماء الأتراك يعمل علي مشروع لإنتاج طاقة شمسية متقدمة، ذات قدرة عالية على توليد الكهرباء، باستخدام تقنية النانو، حيث يمكن لمتر منها إنتاج ما تنتجه مزارع الطاقة الشمسية بمساحة مليون متر مربع، وقد يعرض معرض الطاقة الشمسية أنواع الطاقة الشمسية داخلها وحولها، بناءً على الحاجة المتزايدة للطاقة، من نظيفة ومستدامة مصادر بأسعار متفاوتة تناسب الطبقة المتوسطة والفقيرة كذلك، إذا كنت تنوي معرفة المزيد عن الاستثمار في هذا القطاع، فإليك أهم المعلومات المتعلقة به.

  • محطات الطاقة الشمسية في تركيا:

للطاقة الشمسية أهمية كبيرة، فهي الضوء والحرارة المنبعثة من الشمس، والتي سخرها الإنسان لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من التقنيات التي تتطور باستمرار. لذلك اهتم الأتراك بمنتجات الطاقة الشمسية لأهميتها التي أصبحت الآن لا غنى عنها حتي في الحياة اليومية، وتمكن الأتراك من إنشاء مصانع طاقة شمسية أبهرت الكثيرين سواء من المصانع نفسها أو من المنتجات التي تنتجها المصانع من الطاقة الشمسية والألواح ذات الصلة وغيرها يمكن ذكر مثال عن المصانع التي تنتج الطاقة الشمسية في تركيا لـ مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا :

* معمل انتاج الخلايا الشمسية ضمن مشروع كاربينا:

وافتتحت أول منشأة متكاملة لإنتاج الخلايا والألواح الشمسية خارج أنقرة أواخر العام الماضي. هذا مثال رئيسي علي تنفيذ التشريعات الحكومية في مجال الطاقة المتجددة، حيث توفر المحطة معدات الطاقة الشمسية لمشروع كاربينار،من أكبرمصانع الواح الطاقة الشمسية في تركيا مع القدرة علي توليد 1000 ميغاواط من الطاقة الخضراء – ما يكفي لتشغيل حوالي 600000 منزل – سيكون مشروع كاربينار أحد أكبر محطات الألواح الشمسية في تركيا.

معرض الطاقة الشمسية في تركيا
معرض الطاقة الشمسية في تركيا

معرض الطاقة الشمسية في تركيا

تتنوع المعارض في تركيا في مجالات مختلفة ولكل معرض مميزاته حسب المنتج المعروض فيه، وتهتم تركيا الآن بالطاقة الشمسية من أجل الربح المادي والعائد الاقتصادي الذي يعود إلي البلاد من خلالها، وذلك بعد استطاعت تركيا أن تصبح واحدة من أكبر الشركات المصنعة للطاقة الشمسية في دول العالم أصبح يعرض ذلك في العديد من معارضها، حيث يوجد العديد من المعارض التركية الدولية التي يقبلها الكثيرون حول العالم والتي تنتج الطاقة الشمسية ونسبة استخدام الطاقة الشمسية في العالم مرتفع، ويمكن أن نذكر أهم مثال على هذه المعارض:

المعرض الدولي للطاقة الشمسية في اسطنبول:

وهو معرض لدورته الخامسة والعشرين في عام 2019 والذي يعتبر أكبر نقطة لقاء على قطاع الطاقة، ونجد أن هذا المعرض فرصة لمحادثات ثنائية بين المشاركين في هذا المعرض من جميع أنحاء العالم، وهذا المعرض تمكنت من إقامة علاقات جيدة مع الأشخاص الذين يرغبون في التعرف علي تركيا من خلال العديد من الاجتماعات المرتبة مسبقًا. قد يكون هناك أقسام في المعرض وهي:

أنظمة تخزين الطاقة، وأنظمة البنية التحتية، وأنظمة تخزين التكنولوجيا الجديدة، وصناعة الطاقة الرقمية، في هذا المعرض، تم بيع الكثير من الطاقة الشمسية، حيث اختلفت أسعار الألواح الشمسية هناك، حيث يمكن للسخانات الشمسية في تركيا عرض الكثير منها في هذا المعرض.

* معرض التدفئة والتبريد والتهوية والطاقة الشمسية في اسطنبول:

يعتبر معرض أنظمة التدفئة والتبريد والتهوية والطاقة الشمسية من شركة سوديكس لتنظيم المعارض ومعرض الطاقة الشمسية 2019 التدفئة والتبريد من أهم المعارض العالمية في قطاع التدفئة والتبريد والتكييف والتهوية  والعزل، والمضخات والصمامات والطاقة الشمسية. يستعرض المعرض آخر المستجدات والابتكارات في هذا المجال، وشاركت في المعرض أهم الشركات المتخصصة في هذا المجال من مختلف دول العالم، فضلاً عن محط أنظار عدد كبير من الزوار والمهتمين بهذا المجال، ويتم تنظيم المعرض علي أرض مركز اسطنبول للمعارض.

ربما تفيدك قراءة: مشروع مقهى في اسطنبول .. 4 شركات متخصصة تساعدك في استثماراتك

تكلفة مشروع الطاقة الشمسية

سارعت كبري الشركات للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بمبالغ ضخمة تجاوزت عدة مليارات ومزارع تنتج مئات الميجاوات، بعد أن فتحت تركيا الطريق أمام المستثمرين للاستثمار بشكل علني في الطاقة في عام 2011.

تفضل الحكومة التركية الاستثمار في مزارع الطاقة الشمسية بعد عام 2017 على المزارع المتوسطة والصغيرة، وذلك لدعم صغار المستثمرين، لذلك سنقتصر الدراسة الاقتصادية لهذا اليوم على مشاريع 1 ميغاواط فقط، وهي المزارع التي تمنح تراخيص من الحكومة التركية وتتعاقد معها لشراء الكهرباء منها.

تكاليف انشاء مزارع الطاقة الشمسية

 بدءاً من شراء الأرض، وهو أمر سهل للغاية، كل ما عليك فعله هو البحث عن ارض للبيع اسطنبول ذات إشراق كافٍ للشمس وتكون أرض قاحلة غير سكنية أو زراعية، ومن السهل العثور علي هذا النوع من الأراضي بها كمية قليلة تحتاج إلي أرض تبلغ مساحتها حوالي 20 كيلو مترًا مربعًا ويتراوح سعرها غالبًا بين 6 إلى 15 ألف دولار.

والثاني هو التراخيص، حيث لا يمكنك شراء الأرض وتركيب الألواح الشمسية عليها والبدء في البيع للحكومة علي الفور، تحتاج إلى الحصول علي ترخيص من 16 دائرة حكومية، وهذه التراخيص هناك شركات متخصصة لاستخراجها والتكلفة الإجمالية الحصول عليها يقدر بـ 150 ألف، التراخيص باهظة الثمن دائما في جميع المشاريع في تركيا، الترخيص لمدة 25 سنة. 25 عامًا يمكنك خلالها إنتاج الكهرباء بسهولة.

كما ذكرنا توقف إصدار التراخيص للمشاريع الكبيرة، فإذا أردت توسيع مزرعتك الصغيرة، يجب أن تحصل علي أكثر من رخصة لعدة مزارع، كل مزرعة بسعة أقصاها ميغا بايت، وهكذا.

أما الألواح الشمسية فهي الألواح السوداء والزرقاء وهي الأكبر تكلفة في المشروع، أسعار ألواح الطاقة الشمسية في تركيا وتحتاج إلى حوالي 4500 لوح شمسي لتغطية مساحة 20 كم من المزرعة الشمسية، وتتراوح تكلفة هذه الألواح بين 900 ألف دولار إلى مليون ومائتي ألف دولار وهذه التكلفة يمكن تخفيضها بشكل كبير جدا، إذا قمت باستيراد الألواح الشمسية لمزرعتك من تركيا.

للحصول علي معلومات، أكبر عشرة مصانع في العالم في إنتاج الألواح الشمسية الصينية، ويقدر العمر الافتراضي للوحة الشمسية ما بين 25 إلى 30 عامًا من العطاء، وتقريبًا هذه هي التكاليف الإجمالية للمشروع.

أما عن التكاليف التشغيلية فهي تتمثل في صيانة المزرعة الشمسية والتي تعتمد على تنظيف الألواح من الأتربة والأعطال في حالة حدوثها وهي نادرة وعامل مزرعة بالإضافة إلى فني يزور المزرعة من حين إلى آخر.

علي الأرباح يباع ناتج المزرعة من الكهرباء التي تنتجها الحكومة التركية بالسعر المتعاقد عليه مع وزارة الكهرباء والطاقة، المزارع التي أقيمت العام الماضي كانت التعريفة التي تعاقدت عليها مع الحكومة التركية، وهي 13 سنتًا للكيلوواط، أي ما يعادل ربع مليون دولار سنويًا، ويستمر البيع علي هذا المعدل. وبنفس السعر والتعريفة لمدة عشر سنوات وهي مدة عقد الشراء مع الحكومة ويمكن تجديده في حال انتهاء مدته.

أما المزارع التي أقيمت هذا العام، فقد انخفضت التعريفة إلى 10 سنتات للكيلوواط، أي أن أرباحها السنوية ستكون حوالي 200 ألف دولار.

علي الرغم من قيام الحكومة التركية بتخفيض سعر شراء الكهرباء هذا العام، إلا أن مشاريع الطاقة المتجددة تظل ممتازة للمستثمرين، حيث يتم استرداد رؤوس أموالهم في غضون فترة تتراوح بين 5 إلى 6 سنوات.

هذا رقم جيد جدًا مقارنة بالمشاريع الأخري التي تسترد رأس مالها في فترة تزيد عن عشر سنوات أو أكثر، مثل شراء المنازل وتأجيرها علي سبيل المثال، وإذا وفرت في تكاليف البناء من خلال الاستيراد، يمكنك استرداد رأس المال للمشروع خلال فترة لا تتجاوز 3 سنوات.

أما عن مستقبل مشاريع الطاقة المتجددة علي المدى الطويل، فإن تركيا تطمح إلي زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة إلى 110 مليارات دولار في عام 2023 بدلاً من الاستثمارات الحالية المقدرة بـ 35 مليار دولار، ولا تمتلك تركيا موارد طبيعية من النفط والغاز، بحسب تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان، وهم موجودون في المقام الأول. اقتناع الدولة بشكل عام بأن موارد النفط والطاقة غير المتجددة لن يمر وقت طويل قبل أن تبدأ الدول في القتال عليها.

لذلك تفضل تركيا إنتاج طاقتها بطرق دائمة لا نهاية لها، فلن تتوقف أشعة الشمس عن السطوع علي هذه الأرض ولا يتوقف الهواء عنها.

ربما تفيدك قراءة: مشروع عقاري في اسطنبول .. أفضل الاستشارات من هذه الجهات

مصانع الطاقة الشمسية في تركيا

من خلال هذه الفقرة تتعرفون على أفضل مصانع الطاقة الشمسية في تركيا

مصنع  Sunergy:

 أكبر مصنع في تركيا لإنتاج الألواح الكهروضوئية والخلايا الشمسية يعمل في منطقة توزلا في العاصمة الاقتصادية للبلاد، اسطنبول، وتباينت أسعار الألواح الشمسية في تركيا في هذا المصنع. وبين أن وزير الطاقة التركي صرّح بأن تركيا مهتمة بالاستفادة من مصادر الطاقة النظيفة، والتي تشمل الطاقة الشمسية باعتبارها من أكثر المصادر وفرة. يجب أن يزداد الاعتماد علي الشمس لتوليد الكهرباء على مستوى العالم.

تدعم تركيا – من جانبها – صناعة الطاقة الكهروضوئية والطاقة الشمسية من خلال تقديم أسعار تفضيلية لتعريفات إمدادات الطاقة لمستخدمي المعدات المصنعة محليًا. سيقوم مصنع  China Sunergy Eurasia  لإنتاج الألواح الشمسية بتزويد الأسواق التركية والصينية والأوروبية باحتياجاتها. ينتج المصنع حاليًا الألواح الشمسية، وستصل الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 300 ميجاوات، وتهدف شركة China Sunergy إلى التصديرو الاستيراد من تركيا  إلى الأسواق الأوروبية

والعديد من المصانع الأخرى التي تسعى لإخراج منتجات الطاقة الشمسية بحالة أفضل.

شركات تصنيع الألواح الشمسية
شركات تصنيع الألواح الشمسية

شركات تصنيع الألواح الشمسية:

تتعدد شركات تصنيع الطاقة الشمسية وألواحها حول العالم خاصة بعد ما لا يستطيع العالم كله الاستغناء عنه بالطاقة الشمسية والتي تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على استمرارية الحياة بسبب كثرة استخدامها في الحياة اليومية وأيضاً لما يمكن الاستفادة منه من ربح كبير. كل هذا دفع تركيا إلي الاهتمام أكثر بالطاقة الشمسية حتى استطاعت تصديرها بشكل كبير وتسعى دول كثيرة للاستيلاء عليها بسبب جودة منتجاتها.

ساهمت العديد من الشركات في تركيا التي تصنع الطاقة الشمسية وألواحها في تصدير ذلك المنتج، ويمكننا القول إن الشركات في تركيا ذات الصلة بمنتجات الطاقة الشمسية ليست محلية فحسب، بل عالمية أيضًا، مثل بعض الدول الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا، وتمكنت الصين واليابان أيضًا من إنشاء شركات تنتج الطاقة الشمسية وألواحها في تركيا، حيث تم افتتاح أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم في تركيا عبر اليابان وألمانيا، ويمكن أن نذكر مثالًا على تلك الشركات :

شركة التكنولوجيا اليابانية باناسونيك:

أسست شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة باناسونيك وشركة Severoglu Electric التركية أكبر محطة للطاقة الشمسية على الأسطح في العالم في مدينة قيصري بوسط تركيا. افتتحت المرحلة الأولي من محطة الطاقة، التي تديرها أول جمعية تعاونية للطاقة المتجددة في تركيا، في 18 ديسمبر.

المصنع، الذي تديره جمعية قيصري التعاونية للطاقة المتجددة وتكلفته 7.2 مليون دولار، يستخدم لوحات Panasonic HIT. تم تركيب حوالي 18،325 لوحة شمسية علي مساحة 36،000 متر مربع. تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة حاليًا 5.8 ميجاوات، وكبداية، ستولد حوالي 7.5 جيجاوات ساعة من الكهرباء سنويًا، وفقًا لسفير أوغلو إلكتريك، الذي خطط للمشروع.

كان هذا الاستثمار أول مشروع متعدد الشركاء في تركيا، بمشاركة 743 شركة صغيرة ومتوسطة بمجرد الإنتهاء، ستصل السعة الإجمالية إلى حوالي 35 ميجاوات.

قال نائب المدير العام سيفيروغلو إلكتريك مراد سيفيروغلو: “أعتقد أن هذا المشروع، الذي أنجزناه بالشراكة مع باناسونيك، سيكون نموذجًا ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم”.

شركة التكنولوجيا اليابانية باناسونيك

 قامت شركة Sonar Enerji، إحدي أكبر شركات الطاقة الشمسية الألمانية الموجودة في تركيا، بتخفيض إنتاجها لبضع سنوات وأجرت العديد من المراجعات والدراسات الفنية لتحسين أداء الألواح الشمسية وزيادة قدرتها علي تحويل الأشعة الشمسية إلي كهرباء.

الجدير بالذكر أن شركة “Sonar Energy” مثل العديد من الشركات المنتجة للألواح الشمسية، كانت مهتمة بأنظمة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، كما اهتمت بإنتاج الألواح الشمسية منخفضة التكلفة نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة الشمسية في تركيا.

في ذلك الوقت، لكنها لم تكن بدرجة عالية من الكفاءة، ولم يكن ذلك مستدامًا مرة أخرى بعد أن وسع المنافسون الصينيون إنتاجهم وباعوا الألواح الشمسية بأسعار أقل من القيمة السوقية العادلة، لكنها سرعان ما تمكنت من أن تصبح واحدة من أكبر الشركات شركات الطاقة الشمسية في تركيا بعد قدرتها على تجاوز هذه المشكلة.

قد يسأل الكثير من الناس هذه الأيام عن أفضل الشركات التي تنتج الألواح الطاقة الشمسية للبيع أو الشراء. بالطبع من المهم أن تعرف جيدًا عن الشركة التي تشتري منها الألواح الشمسية الخاصة وأيضًا معرفة النسبة المئوية لاستخدام الطاقة الشمسية في العالم، لكن هذا المعيار ليس له درجة عالية.

من المهم جدًا ولكن الأهم هو كيفية اختيار الألواح الشمسية الجيدة، وأن الشركات التي تنتج الألواح الشمسية لديها خبرات قريبة جدًا، لذلك لا أحد لديه أكثر من عشر سنوات من الخبرة، وأن الشركات لا تصنع جميع الأجزاء بنفسها، لذلك كل شركة تصنع الأجزاء وتعتمد على شركات أخرى.

 ربما تفيدك قراءة |  مشاريع اسطنبول .. ابدأ استثماراتك بتكاليف بسيطة مع 8 مكاتب

معامل الطاقة الشمسية في تركيا

هناك العديد من المعامل المتخصصة في الطاقة الشمسية في تركيا وإليكم أهمها

شركات تصنيع الألواح الشمسية في تركيا:

هناك العديد من الشركات التي تعمل على تصنيع الألواح الشمسية في تركيا، حيث تم تأسيس بعض هذه الشركات من قبل شركات عالمية، منها اليابان والصين وألمانيا، ويمكن ذكر أهم شركات تصنيع الألواح الشمسية المهتمة بالسخانات الشمسية في تركيا:

 شركة التكنولوجيا اليابانية باناسونيك:

أسست شركة التكنولوجيا اليابانية العملاقة باناسونيك وشركة Severoglu Electric التركية أكبر محطة للطاقة الشمسية علي الأسطح في العالم في مدينة قيصري بوسط تركيا. تم افتتاح المرحلة الأولي من محطة الطاقة، التي تديرها أول جمعية تعاونية لهندسة الطاقة المتجددة، في اسطنبول، تركيا.

المصنع، الذي تديره جمعية قيصري التعاونية للطاقة المتجددة تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع 7.2 مليون دولار، يستخدم لوحات Panasonic HIT.

تم تركيب حوالي 18،325 لوحة شمسية علي مساحة 36،000 متر مربع. تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة حاليًا 5.8 ميجاوات، وكبداية ستولد حوالي 7.5 ميجاوات في الساعة من الكهرباء سنويًا، وفقًا لشركة Severolu Electric التي خططت للمشروع من خلال موقع الطاقة الشمسية.

كان هذا  الاستثمار في الطاقة الشمسية أول مشروع متعدد الشركاء في تركيا، بمشاركة 743 شركة صغيرة ومتوسطة. بمجرد الانتهاء، ستصل السعة الإجمالية إلى حوالي 35 ميجاوات.

قال نائب المدير العام لشركة Severoglu Electric، مراد سيفيروغلو: أعتقد أن هذا المشروع الذي كان من بين اهتمامات السخانات الشمسية في تركيا، والذي حققناه بالشراكة مع باناسونيك، سيكون نموذجًا ليس فقط في دولة تركيا ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا .

سونار إنرجي

وهي واحدة من أكبر شركات الطاقة الشمسية الألمانية الموجودة في تركيا، حيث خفضت إنتاجها لبضع سنوات وأجرت العديد من المراجعات والدراسات الفنية لتحسين أداء الألواح الشمسية وزيادة قدرتها علي تحويل الأشعة الشمسية إلى كهرباء.

الجدير بالذكر أن شركة “Sonar Energy” مثل العديد من الشركات المنتجة للألواح الشمسية، كانت مهتمة بأنظمة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، كما اهتمت بإنتاج الألواح الشمسية منخفضة التكلفة نتيجة ارتفاع أسعار الألواح الشمسية في تركيا.

في ذلك الوقت، لكنها لم تكن بدرجة عالية من الكفاءة، ولم يكن ذلك مستدامًا مرة أخرى بعد أن وسع المنافسون الصينيون إنتاجهم وباعوا أنواعًا من الألواح الشمسية بأسعار أقل من القيمة السوقية العادلة، لكن سرعان ما تمكنوا من أن يصبحوا أحد أكبر شركات الطاقة الشمسية في تركيا بعد قدرتها على تجاوز هذه المشكلة.

قد يسأل الكثير من الناس هذه الأيام عن أفضل الشركات التي تنتج أنواعًا من الألواح الشمسية للبيع أو الشراء. بالطبع، من المهم أن تعرف جيدًا عن الشركة التي ستشتري منها الألواح الشمسية الخاصة وأيضًا معرفة النسبة المئوية لاستخدام الطاقة الشمسية في العالم و مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا .

لكن هذا المعيار ليس له درجة عالية جدًا من الأهمية ولكن الأهم هو كيفية اختيار الألواح الشمسية الجيدة. وأن الشركات التي تنتج الألواح الشمسية لديها خبرات قريبة جدًا، لذلك لا أحد لديه أكثر من عشر سنوات من الخبرة، وأن الشركات لا تصنع جميع الأجزاء بنفسها، لذلك كل شركة تقوم بتصنيع قطع الغيار وتعتمد علي شركات أخرى في أجزاء أخرى.

وهذا يعني أن الشخص يجب أن يهتم بالشركات التي تنتج أي شيء متعلق بالطاقة الشمسية من أجل ضمان جودة المنتج وكذلك سعره. كما يعني أن العديد من الشركات ذات الصلة بالطاقة الشمسية والموجودة في تركيا الآن، سواء كان أصحابها محليين أم لا، قد تكون متاحة.

ربما تفيدك قراءة: مشروع فلل في اسطنبول .. مع هؤلاء الخبراء لن تحمل عبء التكاليف

مصانع الألواح الشمسية في تركيا:

توجد مصانع ألواح شمسية تعمل علي تصنيع الخلايا الشمسية، وتأمين توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهندسة الطاقة المتجددة من خلال تكوين جيل جديد من الأقطاب الكهربائية. كانت هذه المصانع تخطط لتصنيع الخلايا الشمسية في تركيا من أجل إنتاج ألواح أكسيد معدني، مغطاة بجزيئات كمومية، كمواد شبه موصلة، لا تتجاوز أحجامها حجم الذرة، بدلاً من استخدام الألواح التقليدية المستخدمة في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.. إمكانية تأمين توليد الكهرباء من خلال الألواح الشمسية المغطاة بالجزيئات الكمومية بمساحة متر مربع، بمعدل إنتاج مزارع الطاقة الشمسية، والمساحة التي يتم إنتاجها. أولد تصل إلى 100 هكتار في الوقت الحاضر.

كان هذا هو نوع المادة التي تسمح بإمكانية الإنتاج والتحول الكبير، في مناطق صغيرة، لأنها صنعت بتقنية النانو، وتعتبر هذه المواد من الجيل الثالث من الخلايا الشمسية، ويمكن بعد ذلك تقليل المساحة التي تم الحصول عليها من خلال الإنتاج من مليون متر مربع إلى متر مربع.

وهكذا تكون انتهت جولتنا حول كل ما يخص مشاريع الطاقة الشمسية في تركيا .

المصدر: موثوق   

انتقل إلى أعلى