تجارة الجوز في تركيا

تجارة الجوز في تركيا .. كل خطواتك مدروسة مع أوثق 4 مؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن افضل مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تجارة الجوز في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تجارة الجوز في تركيا

لقد اشتهرت تجارة الجوز في تركيا، حيث أنها تعد من أولى الدول في زراعة الجوز، ويعد من أكثر المحاصيل اهتماما من الحكومة، وتشجع الاستثمار الزراعي، وان كنت تريد استيراد الجوز من تركيا فإن “منصة موثوق تعمل على تقديم كل ما تريده حول مشروعك، كما تقدم لك أفضل شركات الاستيراد، وكل هذا ستجده  في هذا المقال…

الاستثمار في مزارع الجوز في تركيا

الجوز هو عبارة عن أشجار صلبة، لا يحتاج الى كثير من الرعاية بعد الزراعة، لكي ينمو بشكل طبيعي في مجموعات صغيرة أو متناثرة بين الأشجار الأخرى.

ان لزراعة الجوز في تركيا مزايا عديدة منها:

ــ حيث أنها تندرج من صنف الأشجار التي لا تحتاج إلى أن تعاد زراعتها في كل عام مرة أو مرتين كما هو الحال بالنسبة للمحاصيل الموسمية.

ــ لقد زاد الطلب العالمي على الجوز عاماً بعد آخر.

ــ  تستخدم في اعداد الكثير من الأطباق، كما أنها تؤكل كنوع من المكسرات مع مشروب الشاي.

ــ تنتج شجرة الجوز حوالي 4 كيلو في العام الأول، و تنتج 40 كيلو بعد 10 أعوام تقريباً!

ــ يعتبر خشب الجوز من الأخشاب المرتفعة الثمن والقوية والمتينة، بحيث يقاوم الانكماش، ويستخدم في صناعة الأثاث المنزلي، وخزائن كل من الحائط والمطابخ، ويعتبر من افخم الاخشاب واجملها، بينما يستخدم بكثرة على شكل قشور.

ــ إن المستثمر لن يقلق أو يخاف بعد الحصاد من أن يفسد الجوز قبل بيعه، كما ان تخزينه لعدة أشهر لا يؤثر على تخزينه إضافةً لسهولة عملية التخزين، مما يتيح للمستثمر البحث بهدوء عن السوق الأمثل والسعر الأفضل.

ــ  الجوز يعد من الفواكه كما انه لا يضع أمام المستثمر شروط خاصة بعد حصاده، وإنما يرضى بأن يتم تخزينه بشكل طبيعي، وبأماكن صالحة للتخزين حتى يحافظ على جودته.

ان الفواكه تتطلب من المستثمر توفير برادات من أجل تخزينها أو تغليفها بالشمع، وذلك لكي تحافظ على جودتها ولا تتلف فتفسد له موسم حصاده.

كما أن الفواكه تجبر المستثمر على أن بيعها في موسم حصادها ولا يؤجل ذلك، لكي لا تعاقبه إما بالتلف أو بدفع الأموال لأجل تخزينها أو تغليفها.

الاستثمار الزراعي في تركيا
الاستثمار الزراعي في تركيا

ربما تفيدك قراءة : مشاريع للبيع في تركيا .. مواقع مميزة من أفضل 8 خبراء

سعر الجوز في تركيا

لقد شهدت أسعار المكسرات زيادة كبيرة، في هذا العام، وخاصة أسعار الجوز في تركيا، وهذا يرجع الى ابتعاد الأتراك عن استهلاك المكسرات، فأصبح شراء اللوز والفستق مجرد حلم، واتجه الناس إلى شراء الحمص وبذور عباد الشمس، أما التجار فأصبحوا في وضع صعب للغاية.

وأصبح الشعب التركي يهرب من شراء المكسرات لارتفاع أسعارها الخيالية، حيث ارتفعت أسعار المكسرات بنسبة تصل إلى ما بين 50 – 90%، نتيجة انخفاض الإنتاج، وتقلبات العملة الأجنبية، ونتيجة هذه الزيادات في الأسعار، ابتعد الشعب التركي عن استهلاك المكسرات.

حيث وصل سعر الكيلو من الفستق المُنتج في تركيا إلى 170 ليرة تركية، ويأتي اللوز في المرتبة الثانية عقب الفستق من حيث ارتفاع الأسعار، حيث ارتفع سعر كيلو اللوز حتى وصل إلى 100 ليرة تركية، حتى وصل استهلاك الفرد في تركيا للمكسرات حوالي 8.5 – 9 كيلو، كما انخفض هذا الاستهلاك بسبب ارتفاع الأسعار، وأصبح الشعب يفضل شراء الحمص وبذور عباد الشمس بدلًا من المنتجات الغالية.

كما يعد أكثر ارتفاع أسعار حدث العام الماضي كان في الفول السوداني، حيث ارتفعت أسعار الفول السوداني بنسبة 90%، ليصبح سعر الكيلو 19 ليرة، ارتفع سعر المكسرات المستوردة بنسبة 40 %، وارتفعت  مرة أخرى في شهر أكتوبر بنسبة 10% العام الماضي، كما ارتفع سعر عين الجمل حتى وصل إلى 80 – 90 ليرة، وسعر اللوز المقشر إلى 90 – 110 ليرات، وسعر الكاجو إلى 100 – 110 ليرات، مما أدى الى ارتفاع أسعار مزارع الجوز في تركيا.

تشتهر تركيا  بزراعة العديد من انواع المكسرات المتنوعة والتي ستجدها داخل ضمن مكونات العديد من الأطباق التركية اللذيذة فستجدها في المكونات الداخلية للأطباق، ومنها:

1ـ البندق

لقد اشتهرت تركيا بزراعة البندق منذ عام 1582في وسط أوروبا، كما أنها أصبحت تصدره الى النمسا، كما يتميز البندق التركي بأنه عالي الجودة، وتعد تركيا من أولى دول العالم انتاجا وتصديرا للبندق، وشراء المكسرات بالجملة من تركيا.

2ـ الفستق

تعد تركيا ثالث دولة انتاجا للفستق، كما تبلغ صادراتها من الفستق حوالي مئة الف طن كل عام.

كما يزرع الفستق في ولاية أورفا جنوب شرق تركيا،  كما تعد عنتاب أولى الولايات انتاجا للفستق

حيث يوجد في الولاية عدد كبير من بساتين الفستق مما يجعلها تنتج أكثر من 120 ألف طن، وهذا يشجع على عمل دراسة جدوي تغليف الفستق.

3ـ كستناء:

يشتهر بأن اسمه أبو فروة، كما يشتهر أيضا برائحته الحلوة التي تخرج منها عند تحميصها، كما أنها تعد واحدة من أنواع المكسرات التي تحظى بشعبية  كبيرة في تركيا.

وخاصة في المدن الكبرى وأشهرها  اسطنبول شراء المكسرات بالجملة من تركيا

4ـ الجوز

تعد تركيا أكثر الدول انتاجا للجوز، وتعد أولى الدول تصديرا للجوز في العالم.

ويمكنك شراء الجوز والمكسرات من مصادر موثوق منها وبسعر الجملة، مثل:

1ــ  شركة نفيس كولدن للشاي والمكسرات والمواد الغذائية

هي شركة لصناعة وتعبئة المواد الغذائية، وهي احدى الشركات التركية المرخصة، وتوجد الشركة في مدينة اسطنبول الأوروبية، وهي تعمل في مجال الاغذية عامة والمكسرات خاصة، وأن الشركة تهتم بالمنتج من حيث الجودة والطعم المميز المطلوب لدى العميل.

2ــ شركة روزا بارك إنترناشيونال للتجارة والصناعة الغذائية:

تعد من الشركات الرائدة التي تجمع بين الخبرات العلمية والعملية مع التقنيات المتطورة بأعلى مستويات الجودة و الاحترافية والابتكار لتقديم أفضل المنتجات الغذائية، كما تقدم أفخر المنتجات الغذائية بنكهات مميزة و أسعار منافسة.

3ـ شركة Seven nuts لتجارة منتجات المكسرات

هي الشركة التركية الرائدة في مجال تصدير منتجات من المكسرات عالية الجودة، كما تقدم أساليب دفع امانة جداً مثل خطاب الاعتماد البنكي، ويوجد لديها خدمة شحن البضائع الى الموقع الذي تحددونه.

 4ـ  شركة شاهين زادة للمواد الغذائية في تركيا

تعمل الشركة في مجال العلاقات التجارية في مجال الأغذية وتقوم الشركة بإنتاج وتجارة المنتجات المحلية ذات الجودة العالية كالمكسرات من الفستق والبندق وبذور الصنوبر واللوز والجوز والكاجو (المملح والمطحون كمعجون أو زبدة).

ربما تفيدك قراءة : مصانع تفصيل فساتين زفاف في تركيا .. أفضل 7 جهات تخدمك

الاستثمار الزراعي في تركيا

يوجد في تركيا واحدة من أهم الموارد الاقتصادية التي تمتاز بها تركيا عن العديد من دول العالم، وذلك لاهتمامها الكبير بالاستثمار الزراعي، سواء كانوا مستثمرين محليين، أو مستثمرين أجانب، حيث تأتي تركيا في المرتبة الأولى من حيث الإنتاج الزراعي.

عوامل ازدهار الاستثمار الزراعي في موسم الجوز في تركيا:

ـ العوامل الجغرافية في تركيا، وكذلك المناخ المناسب لنمو أنواع مختلفة من المحاصيل.

ـ تمتلك تركيا مساحات كبيرة من الاراضي الصالحة للزراعة.

ـ توفر مصادر المياه بكثرة.

ـ ان الدولة التركية تشجيع الاستثمار في زراعة الجوز في تركيا محليًا، ودوليًا، وكذلك دعمها للاستثمار، وتقديم جميع التسهيلات.

ـ وفرة في الأيدي العاملة اللازمة للزراعة، وتمثل حوالي 25% من الأيدي العاملة التركية التي تعمل في مجالات الزراعة في تركيا.

 ـ السماح للمستثمرين الاجانب بتحويل أرباحهم بحرية.

ـ توفير فرص للاستثمار في الصناعات الزراعية، مثل: تعليب الخضروات، والفواكه، وإنتاج الأعلاف الحيوانية، والدواجن، ومنتجات الألبان.

 تقدم تركيا للمستثمرين العرب في مجال الزراعة:

 ـ الإعفاء من الرسوم الحكومية.

ـ كما تقوم تركيا بإعفاء المستثمرين العرب من ضريبة القيمة المضافة.

ـ تخفيض حجم الضرائب عليهم.

ــ كما تعطي الجنسية التركية عن طريق شراء عقار

نصائح هامة عند إقامة مشروع استثمار زراعي في تركيا

ـ يجب أن تختار نشاط زراعي متنوع، لكي تحصل على فائدة أكبر من هذا المشروع، مثل: زراعة النباتات العطرية، والخضروات، والنباتات الطبية.

ـ  إن كان لديك رأس مال فمن الافضل إقامة مشروع متكامل، مثل زراعة محاصيل، وتصنيعها في ذات الوقت، فهذا يزيد من أرباح شركتك.

ـ يجب إنشاء شركة مساهمة برأس مال كبير، لكي يتم السماح لك بالتصدير لدول الخارج، حيث أن الشركات الصغيرة تتعامل مع السوق المحلي التركي، أما الكيانات الاقتصادية الكبيرة، فتتيح القوانين التركية الخاصة بالمستثمرين التصدير للخارج، ويعتبر حلًا متميزًا للتغلب على أزمة عدم ثبات العملات المحلية.

سعر الجوز في تركيا
سعر الجوز في تركيا

ربما تفيدك قراءة : تجارة السمك في تركيا .. هذه الجهات تضع أقدامك على طريق الربح

اسعار الاراضي الزراعية في اسطنبول

تختلف أسعار الأراضي الزراعية في المدن التركية، حيث تزيد في المدن الكبرى، وتنخفض في المدن البعيدة، وهي التي تشجع الحكومة التركية لها.

ومن أشهر شركات الاستثمار الزراعي في تركيا

شركة (Turkey Walnut) للاستثمار الزراعي:

 تعد وأحد من فروع شركة كبرى شركات الاستثمارات في تركيا، وأصبحت إحدى أهم الشركات المساهمة في تطوير الاستثمار الزراعي وخاصة زراعة الجوز في تركيا.

تعمل شركة تركيا والنت بالتعاون مع وزارة الزراعة متمثلةً بقسم المزارع وبالتعاون مع كبار أخصائيين الزراعة في كبرى الجامعات التركية بشكل عام ومنطقة سكاريا بشكل خاص.

يعمل بها فريق احترافي من المهندسين الزراعيين ومختصين على تقديم استثمار زراعي متكامل يلبي النقص في السوق التركي في محصول الجوز، كما تساهم في زراعة أكبر مساحات ممكنة من الأراضي الجبلية الصالحة لزراعة شجرة الجوز الأفضل على مستوى العالم.

مناطق زراعة الجوز في تركيا

الجوز هي واحدة من أكثر الأشجار ربحية لكل قدم مربع من الأرض، فهي محصول تجاري مهم للغاية، زراعة الجوز هو جهد طويل الأمد يتطلب المال والالتزام والحماس، وتُعتبر أشجار الجوز من الأشجار المعمرة، يبلغ عمر اشجار الجوز إلى مائتي عام أو أكثر بأقطار تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أقدام.

ويتم تقطيع جذوع الأشجار ذات الجودة العالية إلى قشرة خشبية ويمكن لصقها على الأثاث أو تشطيبات المنازل للحصول على تشطيبات من خشب الجوز المرغوب.

 يستخدام خشب الجوز في الخبيز، وتزيين الآيس كريم ونكهة الحلوى.

يجب زراعة الجوز في مناطق لا تقل عن 25 بوصة و 170 يومًا خالٍ من الصقيع سنويًا وذلك للحصول على أفضل إنتاجية، يجب أن تصل سماكة  التربة حوالي 30 بوصة لتوفير مساحة لتمدد الجذور.

  التربة الطميية هي الخيار الأمثل للإنتاج حيث أنها رطبة وخصبة مصرفة للمياه بشكل مطلوب، يجب أن يزرع الجوز في مواقع ذات تصريف جيد أو لا يوجد به رطوبة أثناء الزراعة والابتعاد عن أماكن تكوين الثلج.

يمكن أن تنمو الجوز بشكل تلقائي من البذور التي تتساقط على الأرض، أوعن طريق البراعم من الجذوع، ولكن هذه الطرق غير موثوقة بالنسبة للزراعة التجارية.

 الشتلات التي تنمو من البذور تعتبر ضعيفة وتتلفها الحشرات وتؤكلها الحيوانات في الغالب،  الشتلات التي تنمو من براعم الجذوع تفقد قوتها بعد ثلاثين عامًا،  لذلك تُعد الشتلات المزروعة في أماكن محمية هي الطريقة الجيدة لزراعة شجرة الجوز.

 يمكن أن تتحول الشتلات الصغيرة إلى أشجار الجوز عالية الجودة بعد 35 إلى 50 عامًا وهو نصف وقت النمو الطبيعي، ويعد إعداد الموقع قبل الزراعة أمرًا بالغ الأهمية، ويجب تطهير الأرض من الأعشاب والنباتات المتنافسة الأخرى لقرابة  ثلاث سنوات من عملية الزراعة.

لأراضي التركية ملائمة لجميع أنواع الجوز، كما أنها تعتبر بؤرة انتاج الجوز.

  إن الاستثمار في الجوز يحقق عوائد مربحة، تنتج تركيا كثير من الجوز حتى تحقق الاكتفاء الذاتي من الجوز

ويزرع الجوز في غابات جبال الكاربات عبر بلدان الشرق الأوسط  إلى سلسلة جبال الهيمالايا.

 يمكن أن تبقى شتلات الجوز المستجلبة من بلاد فارس والشرق الأوسط على  قيد الحياة في درجات حرارة تصل إلى -23 درجة مئوية، يمكن أن تنمو شتلات جوز الكاربات في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -32 درجة مئوية.

ومن اهم مناطق زراعة اشجار الجوز في تركيا / مانيسا – بورصة، وغيرها من المناطق الكثيرة.

اراضي الجوز في تركيا

تكثر الاراضي الصالحة لزراعة الجوز في تركيا، حيث تعد تركيا مكان مثالي لزراعة الجوز، وتنتشر مزارع الجوز في تركيا.

موقع الأرض في تركيا، وارتفاعها عن سطح البحر، لابد من وجود طريق على حدودها من الأمور المهمة جدا والتي تحدد قيمة الأرض الزراعية

ان اشجار الجوز مثل جميع أشجار الفاكهة، تفضل الشمس  والتربة ذات التصريف الجيد، كما تزدهر شجرة الجوز في التربة الرملية، جيدة التصريف ، المروية والغنية بالمواد العضوية.

شجرة الجوز حساسة تجاه التركيزات العالية من الصوديوم والكلور والبورون. المواقع الأكثر ملاءمة لزراعة الجوز هي الأنهار الباردة، سفوح المناطق الساحلية. لابد من الابتعاد عن المواقع التي تحيط بها التلال، حيث يوجد بها الهواء البارد.

 كما يجب أيضا تجنب اماكن سقوط الأمطار المفرطة، ولا يتم تصريفها بصورة جيدة.

قبل زراعة أشجار الجوز الصغيرة ، يجب أن يتم تجهيز الأرض بحرث التربة على عمق 20-27 بوصة ، يهدف الحراثة إلى تدمير الأعشاب المعمرة و زغب التربة، وهو أمر ضروري لتطوير نظام الجذور الحساسة خلال الأشهر الأولى.

قبل الحرث، يتم أخذ عينات من التربة ويتم ارسالها إلى المختبر، من أجل تحديد أي إجراءات تصحيحية ضرورية.

ان العديد من مزارعي الجوز يضيفون 20-30 طنا من السماد لكل هكتار قبل زراعة الأشجار الصغيرة، وذلك لزيادة خصوبة التربة وتحسين نسيج التربة.

ربما تفيدك قراءة : فساتين زفاف جمله للبيع .. أروع التصاميم من 11 مكان

مشروع الجوز في تركيا

تتطور زراعة الجوز في تركيا بسبب الاستهلاك الكبير له في كل المحافظات التركية والقيمة الغذائية الكبير لثمار الجوز، ونقدم دراسة جدوى زراعة الجوز:

ايجاد الاراضي:

جميع الاراضي يجب أن تتوفر فيها المعايير التالية:

 تحاليل مخبرية إيجابية لنوعية التربة.

 تحاليل مخبرية إيجابية للمياه الجوفية في الاراضي.

 الارتفاع المناسب للأراضي عن سطح البحر من أجل درجة الحرارة المناسبة على مدار العام.

 الميل المناسب للأراضي من أجل الزراعة المثلى للجوز.

 القرب من الطرق الرئيسية والأهم من ذلك أن تكون الطرق مسجلة رسميا في مجلس البلدية.

تنظيف الارض:

 تنظيف الأرض من الأشجار البرية والأعشاب الزائدة الموجودة

 تنظيف الأراضي من الحجارة والصخور بالآلات والمعدات الثقيلة مثل الجرافات والجرارات الزراعية.

زراعة الأشجار:

يعد هذا جزء في غاية الأهمية من العملية وحاسم لنجاح المشروع.

نوع تشاندلر الذهبي من البذور، والتي تعد من أكثر أنواع الجوز إنتاجاً ، والمطلوب دائماً في السوق.

 وهي بذور من أصل أمريكي نحضرها وننميها في منطقة باندرما في تركيا لكي تصل الأشجار إلى عمر السنتين.

 يتم زراعة هذه الأشجار في مزارعنا بعمر السنتين تحت

إشراف مهندسين زراعيين ومستشارين ذوي الخبرة باستخدام أحدث التقنيات العالمية، وبعد عملية الزراعة مثل تغطية جذوع الأشجار بنسيج خاص فريد من نوعه ليحميها من البرد.

اعداد نظام الري:

نستخدم أحدث التقنيات لتحديد موقع المياه و اختبار نوعيتها قبل البدء بحفر الآبار، وكافة الأراضي في مشاريع زراعية في تركيا التي تحتوي على مياه جوفية وفيرة تحت تربتها.

نقوم بحفر الآبار بين 80 وإلى 150 متر حتى نصل إلى مصدر المياه ، ويتم إعداد نظام الضغط الخاص ليصل المياه بالتساوي الى جميع الأشجار بالمشروع.

كما نقوم ببناء خزانات للمياه بأعلى نقطة من أرض المشروع لترشيد استهلاك الكهرباء بانحدار الأرض.

التربة والكهرباء:

ترتبط عملية اعداد التربة بصورة الزامية مع عملية إنشاء أنظمة قنوات الري وربطها ببعضها البعض.

 نقوم بالتنسيق مع وحدة توزيع الطاقة التابعة للسلطات المحلية ونقوم أيضا بترتيب وتوصيل.

شبكات الكهرباء بأقرب مصدر للطاقة الرئيسية كما نقوم ببناء نظام الطاقة الشمسية حيث تكون الأراضي مزودة بمصدر بديل للكهرباء.

ان أي شركة استثمارية تركز على المنتجات ذات العائد الاستثماري العالي لسنوات عديدة، وكذلك تركز على المجال العقاري مثل العقارات السكنية والتجارية وايضا فرص الاستثمار البديلة مثل مشاريع استثمارية في تركيا.

استثمار الجوز في تركيا

تعتبر تركيا هي رابع أكبر منتج للجوز في العالم، وعلى الرغم من ذلك، فهي تستورد الجوز حيث ان الإنتاج المحلي لا يكفي لتغطية احتياجات السوق، وقد اختلف الطلب على الجوز في الماضي ولكن في السنوات الأخيرة هنالك طلب عالي  على الجوز.

إن زراعة الجوز تقدم مستقبلا استثماريا متينا في تركيا وذلك بسبب الظروف الزراعية المناسبة من هطول أمطار غزيرة ودرجة حرارة وخصائص تربة صالحة للجوز، بالإضافة الى ان استهلاك الفرد للجوز في تركيا كبير بسبب الفوائد الكثيرة للجوز، لأن يعتبر الجوز مقويا جنسيا ومصدر طاقة للجسم.

يوجد اقبال كبير في  تركيا على زراعة الجوز بسبب الثقة بمستقبله الاستثماري، حيث أخذت الحكومة التركية خطوات مهمة في هذا الاتجاه وزيادة فرص الاستثمار الزراعي في تركيا، من تطعيم الجوز، والتبرع للمزارعين بشتلات مما أسفر عن مجموعة جينية واسعة من الشتلات، وقد أوكلت الحكومة التركية إلى وزارتان لتقديم الدعم لحسين انتاج الجوز في تركيا، لقد تعاونت وزارة الزراعة مع وزارة الغابات لدعم زراعة الجوز، وتقدم الوزارتان سياسات جديدة وبرامج لتنمية زراعة الجوز في تركيا، ووجود مزارع جوز للبيع في تركيا.

وقد اصدرت الحكومة التركية قانونا خاصا في الاستثمار الزراعي لتشجيع زراعة الجوز في تركيا وذلك وفق البنود التالية :

1 – اعطاء اراضي زراعية من املاك الحكومة التركية بمساحات كبيرة تصلح لزراعة الجوز بعقد اجار طويل الامد يصل حتى 60 عاما بإيجار رمزي جدا .

2 – الاعفاءات الضريبية الكاملة على مشروع زراعة الجوز .

3 – اعطاء دعم مادي كامل يصل حتى 60 % من كامل النفقات والمصاريف التي تم انفاقها على زراعة الجوز وتضم :

اولا – ثمن شتلات الجوز نوع شالندر الذهبي .

ثانيا – دفع  جميع تكاليف حفر الابار الارتوازية في الارض .

ثالثا – المساعدة في بناء خزانات حفظ المياه في الارض .

رابعا – توفير الآلات  لحراثة وتنظيف الارض وتهيئتها للزراعة

خامسا – تكلفة توليد الطاقة الكهربائية من الواح الطاقة الشمسية.

بهذا نكون قد ذكرنا كل ما تريده حول مشروع الاستيراد من تركيا، وخاصة استيراد الجوز من تركيا.

فرص الاستثمار الزراعي في تركيا
فرص الاستثمار الزراعي في تركيا

ربما تفيدك قراءة : مصانع ملابس نسائية في تركيا .. منتجات عالية الجودة من 10 أماكن

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى