عبادة روحية

مفهوم العبادة الروحية عند السلف

 عبادة روحية

خلق الله الإنسان للتدبر في كيفية خلقه، والعمل على عبادته والحرص على الطاعة التي خلقنا عليها من أجلها، عملا بقوله تعالى “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”، أعظم العبادات عبادة روحية يختص بها الإنسان طريق البحث عن الله والتعرف على أفضل الطرق للوصول إلى الله، وتنقسم العبادات إلى عدة أقسام يجب على كل مسلم التعرف عليها حتى نعرف الطريق الصحيح لعبادة الله الواحد القهار.

ما هي روح العبادة

تعد العبادة هي كل ما يحبه الله -تعالى- من الأقوال والأفعال ما ظهر منها وما خفى، حيث تنقسم العبادة إلى ثلاث عبادات قلبية، وبدنية، ولسانية، وفي السطور التالية شرح كل عبادة بالتفصيل:

العبادات القلبية تعني الحب والخوف والرجاء، بالإضافة للرهبة والرغبة، والتوكل والإنابة أيضا، حيث يعد الخوف والرجاء والحب ركائز ثلاث أساسية لأي طاعة من صلاة وصيام، وصدقة وحج، ويتقرب بها العبد إلى الله -تعالى- ويرجو بها ثوابه، فيعبد الله -تعالى- حبا فيه، وهي روح العبادة، ويأخذ به الإنسان مأخذ الجد في العبادات، فمن غلب خوفه على رجاؤه قنط من رحمة الله.

العبادات البدنية: وهنا نذكر منها الصلاة؛ التي عبادة ذات أقوال وأفعال مخصوصة، والصلاة عبادة روحية، حيث أنها تبدأ بالتكبير وتنتهي بالتسّليم.

الحج، وهو زيارة بيت الله الحرام؛ لأداء أفعال مخصوصة، في وقت مخصوص، ويعد الحج من أشهرها.

الجهاد، وهنا يوجد قسمين جهاد واجب على كل مكلف، وثاني واجب على الكفاية، حيث أن الواجب على كل مكلف يعتبر جهاد النفس وجهاد الشيطان، والجهاد على الكفاية هو جهاد الكفار والمنافقين.

الصيام: يعد الصوم عبادة روحية وجسدية، حيث يقوم المسلم بإمساك نفسه عن شهوة البطن وشهوة الفرج، وأيضا المفطرات الأخرى، ويكون زمنه من طلوع الشمس حتى غروبها، وهذا كله حتى نتقرب من الله تعالي.

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في رمضان.. أولويات الصباح و المساء

الصوم عبادة روحية وجسدية
الصوم عبادة روحية وجسدية

العبادات اللسانية وتعتبر هذه العبادات تؤدى بنية التقرب إلى الله تعالى، ومنها:

  • الشهادتين؛ شهادة أن لا إله إلّا الله، وأنّ محمّداً عبده ورسوله.
  • الدُّعاء.
  • الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر.
  • تلاوة القرآن؛ حيث إن تلاوته سبب للرفعة والبركة في الدنيا والآخرة، وتحفظ الإنسان في الدنيا، ويعد كل حرف من القرآن بقراءته عشر حسنات، والذين يتلون القرآن هم أهل الله تعالى.

العبادات الروحية

نادي الأنبياء بأحد أُصول التعاليم وهي عبادة الله الواحد الأحد، وعدم عبادة أي شيء موجود آخر سواه، حيث لم تكن تعاليم أي من الأنبياء خالية من العبادة ابدا.

وتعد العبادة ركن أساسي في الشريعة الإسلامية المقدسة كما نعلم، حيث لا يوجد في الإسلام شيء باسم العبادة الصرفة التي لها علاقة بالعالم الآخر، بل العبادة الإسلامية مشفوعة بفلسفة الحياة، وهي من جوهر الحياة.

وتأخذ بعض العبادات طابعا جماعيا مشتركا؛ حيث شرع الإسلام العبادات الفردية بشكل جعلها تلبي بعض متطلبات الحياة، فمثلا الصلاة هي التعبير الشامل للعبوديّة حيث اتّخذت في الدين الإسلامي طابع خاص، بيد أن الشخص الذي يؤديها بشكل منعزل يجب أن يقوم ببعض الواجبات الأخلاقية والاجتماعية، مثل النظافة، واحترام حقوق الآخرين، والألتزام في الوقت، ودقة الاتّجاه الذي نقف خلاله في الصلاة، وضبط المشاعر، وتمني السلام لعباد الله الصالحين.

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات في رمضان.. فرصة الأجر المضاعف

أقسام العبادة

العبادات أربعة أقسام:

1- عبادات بدنية.

2- عبادات قولية.

3- عبادات مالية.

4- عبادات قلبية.

تتكون أقسام العبادة من أربعة أقسام: وهي العبادات التي تقوم بها الأعضاء، وما يدخل فيها.

عبادات بدنية: وهي العبادات التي يقوم بها الإنسان اعتمادا على حركة الجسم مثل الصلاة، والصيام، والحج، وصلة الأرحام، وغير ذك من الأنشطة التي نبذل فيها المجهود.

عبادات قولية: العبادات التي يقوم بها الإنسان عن طريق اللسان، مثل التسبيح والحمد والتهليل، والتكبير، والاستغفار، وأذكار الصباح والمساء، وقراءة القرآن، والدعاء، وهي من أفضل أنواع العبادات.

عبادات مالية: العبادات التي يقوم بها الإنسان اعتمادا على المال، مثل الزكاة، والصدقة، والنفقات في سبيل الله.

عبادات قلبية: وهي العبادات التي يقوم بها الشخص اعتمادا على القلب، وهي الأعمال تعتمد النية الصادقة التي لا يدخل فيها أي شك، مثل المحبة الصادقة ، والخضوع والخشوع لله، والاستعانة والخوف، والرجاء، والاستغاثة، والإنابة، وخشية الله في كل قول وفعل، والرهبة، والتوكل على الله سبحانه وتعالى.

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات القلبية.. حب الله من العبادة

ما هي روح العبادة
ما هي روح العبادة

انواع العبادات القولية

العبادات التي تعتمد على الحبّ والخوف والرجاء، أضف إليها الرّغبة والرّهبة، والتوكّل على الله، حيث أن الخوف والرجاء والحبّ هي الأركان الأساسية الثلاث لأيّ عبادة سواء كانت صلاة أو صيام، أو صدقة أو حجّ، والتي يتقرّب بها العبد الصالح إلى الله سبحانه وتعالى حيث يرجو منها ثوابه، حيث تكون العبادة حبّاً في الله، وخوفاً من العقاب وتمني ثوابه، يرجو منها الفضيلة، فالشخص الذي يغلب خوفه على رجاؤه يقنط من رحمة الله، ومن يتمكن منه رجاؤه على رحمته يأَمِن مكر الله سبحانه وتعالى.

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات الخفية  وأجرها عند الله

انواع العبادات الفكرية

الكون بكل المخلوقاتٍ التي تمشي أو تسبح أو تطير تعتبر من مصادر المعرفة، التي تجعلنا نذكر الله تعالى في كل وقت، ونتدبر أيات خلقه في المخلوقات التي نراها في كل مكان، فيوجد صلةٌ وثيقة تربط بين الإنسان والكون الذي ينتمي إليه، فالكون بمثابة الكتابٌ المفتوحٌ الذي يجب أن يتدبر الإنسان فيه آيات خلق الله عز وجل، وعبادة التفكر من العبادات التي دأب النبي صلى الله عليه وسلم عليها حيث كان يذهب لغار حراء بعيداً عن الصخب ليتفكر في آيات خلق الله حتى قبل نزول الوحي عليه، ومن تدبر آيات خلق الله سبحانه وتعالى أصبح من المقربين، ومن عباد الله المخلصين.

أما من تقاعس عن هذه العبادة فعليهم بتدارك الوقت والعودة إلى الطريق القويم من خلال: ترك المعاصي والذنوب، سرعة فعل الطاعات، مجاهدة النفس والشيطان والشهوات، التخفيف من السعي وراء الدنيا، الحرص على قضاء الفرائض والواجبات.

أما مجالات العبادات التي يمكن أن نتدبر فيها خلق الله فيها مجالات لا حصر لها، فالإنسان بحد ذاته كون كبير به الكثير من التفاصيل التي لا يمكن حصرها، ولم يستطع العلم حتى الآن معرفة كافة الأسرار الخاصة بخلق الإنسان، كما يمكن التدبر في خلق الحيوان، والنبات، وسائر المخلوقات.

وهنا ذكرنا لك عزيزي أفضل أنواع العبادات التي يجب عليك اتباعها حتى تتقرب من الله تعالي.

ربما تفيدك قراءة: مجال العبادات القلبية.. كيف ننمي العقيدة السليمة؟

الصلاة عبادة روحية
الصلاة عبادة روحية

المصدر: موثوق 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى