كيف اكفل أيتام سوريين

كيف اكفل أيتام سوريين في السعودية

كيف اكفل أيتام سوريين

كيف اكفل أيتام سوريين، من الجدير بالذكر نحن في هذه الدنيا لكي نعبد الله ونعمل الأعمال التي تقربنا منه سبحانه وتعالى، فكل يوم يذهب بدون عمل يقربنا إلى جنة الرحمن فقد خسرنا أشياء كثيرة جدًا، لماذا نغفل عن كفالة الأيتام وهم في أمس الحاجة إلينا؟ لماذا تشغلنا الدنيا عن الآخرة؟ أيها المسلم والمسلمة كونوا حريصين على أعماركم فاستغلوها في طاعة الله تعالى، فهذا اليتيم قربة من قربات يوم القيامة، فعلينا أن نتمسك بهذا الباب العظيم ونراعي الأيتام ونوفر لهم جميع ما يتمنوه وأقصى أمنية لهم أن يعيشوا حياة فيها أمن وأمان، فهذا الموضوع في غاية الأهمية، فسوف أوضح لكم معلومات مهمة في هذا المقال عن كفالة الأيتام بشكل عام.

بديل التبني في الاسلام

من المعروف أن الدين الإسلامي حرم فكرة تبني اطفال، فنشأت فكرة التبني كانت في العصر الجاهلي قبل أن يظهر الإسلام، وكان الرجل حينئذ يأخذ الطفل وينسبه إليه  ويجعله من صلبه مثل بقية أولاده، فبذلك يكون شريك في الورث، وعندما جاء الدين الإسلامي فقد حرمه ونهى عنه، ومن أقوال العلماء في التبني قال الإمام ابن باز رحمه الله: التبني لا يجوز في الإسلام، الله جل وعلا قال: (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ) [الأحزاب:5] فإذا رباه تربية ونسبه إلى أبيه لا بأس، كونه يحسن فيه ويربيه وينفق عليه؛ لأنه يتيم لا أب له، أو لأنه مجهول ما يعرف، فهذا من باب الإحسان، لكن لا ينسبه إليه، يربيه ويحسن فيه وينسب إلى اسم معبد لله، فلان ابن عبد الله، ابن عبد الرحمن، ابن عبد المجيد.. إلى غير ذلك، ولا ينسبه لنفسه؛ لأن الله قال: (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ) [الأحزاب:5] ، ولأن نسبته لنفسه يوهم أنه ولده، فقد يورث منه، وقد يرى أولاده أنه محرم للبنات.. إلى غير هذا من الفساد.

ولكن تبني طفل رضيع فقد أجاب أحد مشايخ موقع الإسلام ويب فقال: فإذا رضع الطفل من أخت الزوج صار ابناً لها من الرضاع، وصار الزوج المذكور خالاً له من الرضاع، وأولاده أبناء خال من الرضاعة لهذا الطفل. وإذا رضع الطفل من أخت الزوجة صار ابنا لها من الرضاع، وصارت الزوجة المذكورة خالة له من الرضاع، وأبناؤها أبناء خالة من الرضاع للطفل. ويترتب على بنوة وأخوة الرضاعة أحكام منها كون الأخ من الرضاع محرماً لأخته من الرضاع ولخالته وعمته، وهكذا، ومنها عدم صحة نكاحه من المذكورات ، لكنه ليس محرماً لبنات خاله وخالته من الرضاع. وبالجملة: فالرضاعة تحرم ما يحرم من الولادة كما في الحديث المتفق عليه.

كيف احتضن طفل يتيم
كيف احتضن طفل يتيم

تكلفة كفالة يتيم شهريا

نعلم جيدًا أنه لا يوجد شيء على وجه الأرض يعوض هذا الطفل اليتيم حنان الأب وعطفه عليه، فموضوع كيف احتضن طفل يتيم فهذا فعل عظيم ممن يرغب في ذلك، فأنت حينئذ تسعد بحياتك لأنك تعيش مع هذا الطفل اليتيم وتجني من الحسنات الكثيرة من الله سبحانه وتعالى، فمسألة الإنفاق فقد ورد الحث عليه بخصوصه ؛ قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( َإِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ فَنِعْمَ صَاحِبُ الْمُسْلِمِ ، مَا أَعْطَى مِنْهُ الْمِسْكِينَ وَالْيَتِيمَ وَابْنَ السَّبِيلِ ، أَوْ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) رواه البخاري (1465) ومسلم (1052).

فإن تجربة احتضان يتيم من تجارب الجميلة التي يشعر معها الشخص بالسعادة وراحة الباب، وتأكد أن هذا اليتيم هو باب رزق لك قد فتحه سبحانك لتعين به هذا المسكين، فإن تربية اليتيم والإنفاق عليه شهريًا أو على حسب الاستطاعة فإن هذا المال يضاعف أجره عند ملك الملوك، فإنه يضاعف لمن يشاء من عباده.

كفالة ايتام سوريا في السعودية

المملكة السعودية تهتم بالأيتام وتوفر لهم الجمعيات الخيرية التي تراعهم لكي لا يتشردوا، فإن حكم التبني في السعودية قائم وفقًا للشريعة الإسلامية، فالمملكة لا تتعدى حدودها فإنها تسير تبعًا للشرع، فيجب أن تكون الشروط التي توضعها الجمعيات مطابقة على الأسرة.

وبالنسبة لسؤال هل مسموح التبني في السعودية، نعم مسموح ولكن دون أن ينسب هذا الطفل إلى الكفيل، بل يقوم الكفيل بتربيته ورعايته ويلبي له متطلباته، ومن أهم هذه الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية الآتي:

  • يجب الأسرة أن تكون سعودية الجنسية.
  • يجب أن تكون على قد كافي من التعليم.
  • البحث في الحالة الاقتصادية والنفسية والاجتماعية.

ونجد الكثير من يرغب في  احتضان يتيم من سوريا؛ لكي يعوضه ما فقده من الأمن والأمان، وهذا شيء عظيم، فهؤلاء الأيتام يحتاجوا اهتمام خاص جدًا؛ لأنهم مروا بظروف صعبة جدًا أثرت على نفسيتهم، فعلينا كمسلمين أن نضع أيدينا مع بعض ونجد الحلول التي تساعد هؤلاء الأيتام السوريين أن يعيشوا حياة كريمة، ونحميهم من التشرد والضياع.

تكلفة كفالة يتيم شهريا
تكلفة كفالة يتيم شهريا

جمعيات تبني الاطفال في السعودية

هؤلاء الأيتام الله عز وجل سخر لهم أشخاص لكي يساعدوهم وهذا من رحمته سبحانه وتعالى، فعندما تريد أن تتكفل بطفل يتيم، فعليك الذهاب إلى الجمعيات الخيريبة وتقدم نموذج طلب احتضان يتيم، حتى يتيح لك الكفالة، فالمملكة السعودية بها الكثير من تلك الجمعيات.

فمن أهم شروط الاحتضان في جمعية الوداد الآتي:

  • الأولوية تكون للأسرة العقيمة.
  • يكون دخل الأسرة المتكفلة دخلًا يناسب احتياجات الطفل.
  • إجراء جميع الفحوصات الطبية واجتيازها.
  • تحقق شرط الإرضاع.
  • مطابقة لون بشرة الطفل مع الأسرة الحاضنة.

وبالنسبة لـ شروط التبني في دار الاورمان كالآتي:

  • أسرة مكونة من زوج وزوجة لا يقل السن عن 25 سنة ولا يزيد عن 60 سنة للزوجين وأن يكون مر على الزواج 3 سنوات أو يوجد مانع للإنجاب.
  • ويشترط أن تكون الديانة الاسلامية للزوجين ،ويوجد سكن ودخل ثابت للأسرة، يشترط ان يكون كلا الزوجين حاصلين على شهاده الثانوية العامة على الاقل أو ما يعادلها.

وبالنسبة لسؤال هل يمكن للعزباء ان تتبني طفل، فإن جمعية الأورمان تتيح لمن لم يسبق لها الزواج على شرط السن يبدأ من 30 سنة.

وبذلك قد انتهى الحديث عن كيف اكفل أيتام سوريين.

تبني اطفال
تبني اطفال

 

المصدر: موثوق

 

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى