كفالة اليتيم السوري

تكلفة كفالة اليتيم السوري

 كفالة اليتيم السوري

 

كفالة اليتيم السوري، فهؤلاء الأطفال الأيتام هم ضحية الحروب وهم الذين يدفعون الثمن، ويصبحوا متشردين لا مأوى لهم، ولا أهل يقومون برعايتهم وتربيتهم، فقد فقدوا الأمان والسكن والحب والعطف، فهل بعد ذلك نبخل عليهم حتى ولو بشيء بسيط لو بكلمة أو حضن يعطي لهم معنى الحياة، وننتشلهم من مصير مجهول، فسارعوا على هذا العمل العظيم، فأنت في كلا الأحوال سوف تكون الرابح بلا شك، فهيا بنا نتعرف أكثر عن هؤلاء الأيتام وكيفية كفالتهم.

تكلفة كفالة يتيم شهريا

فالكثير من الجمعيات التي تفتح فرص للمسلمين أن يتبرعوا في كفالة يتيم، فهذا باب عظيم يفتحه الله لك، فـ تكلفة كفالة يتيم شهريا تكون على حسب قدرة الشخص، أو على حسب ما تحدده الجمعية، فلا تبخل على هؤلاء الأيتام لو بالقليل، فأجره كبير عن الله تعالى.

انواع كفالة الايتام

فتعددت أنواع الكفالة حتى لا تكون قاصرة على جهة معينة، بل أصبح لها أنواع فكل إنسان يساعد على حسب استطاعته ومقدرته من خلال جمعية انقاذ يتيم، فأهم شيء لقبول هو الإخلاص حتى لو كنت تعمل عمل بسيط جدًا لا يذكر، فتأكد أنه عند الله سبحانه وتعالى أجره كبير لأنك ابتغيت وجه الله تعالى فقط ولا تريد سمعة ولا رياء، فاليتيم فرصة عظيمة فحاول أن تنتهز تلك الفرصة.

ربما تفيدك قراءة: كيف اكفل أيتام سوريين في السعودية

كفالة يتيم والزواج
كفالة يتيم والزواج

وبالنسبة لـ تعريف كفالة اليتيم، فقد ذكر موقع إسلام ويب تعريف للكفالة لغة واصطلاحًا وهي:

  • فأصل الكفالة في اللغة الضمان، وأصل اليتم في اللغة الانفراد، قالأبو حيان في البحر المحيط: الكفالة الضمان، يقال كَفَلَ يكَفَلَ فهو كافل وكفيل، هذا أصله ثم يستعار للضم والقيام على الشيء.
  • وأما كفالة اليتيم اصطلاحاً فهي: القيام بأموره، والسعي في مصالحه من طعامه وكسوته وتنمية ماله إن كان له مال، وإن كان لا مال له أنفق عليه وكساه ابتغاء وجه الله تعالى. انتهى من كتاب الكبائر للذهبي.

وبالنسبة لأنواع الكفالة الآتي:

  • الكفالة التي تتم فيها مصالح اليتيم جميعها من خلال ضمه، حيث يكون فرد من أفراد أسرته دون أن ينسب إليه، ويقوم بتعليمه، وتربيته التربية الإسلامية، وتلبية احتياجاته المادية والمعنوية.
  • ويمكن أيضًا أن تعمل عملين في عمل واحد وأجره كبير هو كفالة يتيم والزواج من والدته.
  • الكفالة التي تكون بدون ضمه إلى الأسرة، ولكن يتم الإنفاق عليه سواء لمبلسه أو مأكله أو تعليمه.
  • والكفالة الأخرى وهي دفع مبلغ من المال شهريًا على حسب الاستطاعة لدور الأيتام، فهذا عمل صالح لا شك فيه، ولكن لا يعتبر كفالة تامة إلا إنه فيه فضل كبير وأجر عظيم.

وبالنسبة لـ حكم كفالة اليتيم، فهذا العمل فيه الخير والأجر ما لا يعلم قدره إلا سبحانه وتعالى، فمنزلة كافل اليتيم منزلة عالية، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشتكي قسوة قلبه فقال له: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم، وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك. أخرجه الطبراني.

أما متي تنتهي كفالة اليتيم، فقد ورد الإجابة على هذا السؤال من أحد الشيوخ: وأما السن التي يرتفع بها وصف اليتيم فهي البلوغ, فإذا بلغ اليتيم مبلغ الكبار سمي رجلاً أو امرأة ويكون ذلك غالباً بعد ما يتجاوز خمس عشرة سنة، قال الله تعالى: وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ  {النساء:6}، ويمكن لهذه الأسرة أن تستمر في كفالة اليتيم حتى يعول نفسه أو غيره يتكفل به، والأفضل أن تكون بعد إتمام الدراسة وحصول على العمل أو تزوج البنت.

حكم كفالة اليتيم
حكم كفالة اليتيم

اكفل طفل يتيم في بيتك

فإن عملية كفالة ايتام سوريا لها دوافع وأسباب، ولكن الهدف الأساسي وراء هذا العمل هو ابتغاء وجه الله والتقرب إليه، والهدف الثاني تحقيق التكافل الاجتماعي لهؤلاء الأيتام، فلا بد إعطاء هؤلاء الأيتام الفرصة في أن يعيشوا حياة كلها أمل وتفاؤل، فعملية الكفالة قد حدد لها شروط كفالة اليتيم وهي:

  • أن تكون الأسرة من زوجين صالحين، وتتوافر فيهما السلوك الأخلاقي والاجتماعي.
  • توافر الحياة الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والمادية للأسرة.
  • يجب أن يكون الزوجين على قدر من التعليم حتى يحسنوا التعامل مع هذا اليتيم.
  • يجب أن تتوافر الشروط الصحية في المسكن والمستوى الصحي المقبول لأفراد الأسرة.

فالذي يقول: اريد كفالة يتيم في بيتي لا بد أن تراعي أمور مهمة جدًا، حتى تفوز برضا الله وجنته، فعليك أن تتقي الله في هذا الطفل وتعامله المعاملة التي ترضي الله سبحانه وتعالى، فلا تقهره فقد قال الله في كتابه العزيز﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ﴾[الضحى:9]

ما هي شروط تبني طفل في السعودية

عملية التبني في المملكة تتم من خلال اجراءات تبني طفل في السعودية، ومن أهمها الاتي:

  • الأب والأم تكون جنسيتهم سعوديين.
  • الأم يكون عمرها لا يتعدى سن 50 سنة.
  • ظروفهم المادية تكون جيدة.
  • ظروفهم الصحية تكون جيدة.
  • مستوى التعليم يكون جيد.

وبالنسبة لـ جمعيات تبني الاطفال في السعودية، فإنها تسعى إلى توفير احتياجات هؤلاء الأيتام، وتسعى في تحقيق حياة كريمة لهم، وتراعي فيهم التربية الإسلامية فهذا أساس التربية أن يكبر الطفل وهو يعلم أحكام وشرائع الدين.

كفالة يتيم مؤسسة مكة الخيرية، فإنها تقوم بعمل برنامج كفالة الأيتام بدأ بكفالة الأيتام الأفغان ثم غطى نشاطه العديد من مناطق المسلمين كالصومال وأريتريا والفلبين وكردستان وفلسطين وطاجكستان ولبنان وكشمير وبنجلاديش والسودان وسريلانكا والبوسنة.

تكلفة كفالة يتيم شهريا
تكلفة كفالة يتيم شهريا

الاوراق المطلوبة لكفالة طفل يتيم

عملية التبني لا تتم عبثًا، ولكن لا بد من مستندات يتم تقديمها للجهة المختصة، فإذا كنت تسعى لكفالة يتيم، فهذه أوراق وضعتها وزارة التضامن المصرية وهي:

  • صورة البطاقة للزوج والزوجة.
  • صورة عقد الزوج.
  • صورة شخصية للزوج والزوجة. بالخطوات..
  • عقد الإيجار أو ملكية الشقة.
  • مفردات المرتب أو المعاش للزوجين إذا كانا يعملان أو الزوج فقط إذا ثبت أن الزوجة لا تعمل.

فتوكل على الله وسارع في كفالة اليتيم السوري ولا تضيع الفرصة.

انواع كفالة الايتام
انواع كفالة الايتام

المصدر: موثوق 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى