كفالة الأيتام السوريين

كفالة الأيتام السوريين وحكم التبني

 كفالة الأيتام السوريين

كفالة الأيتام السوريين ما أعظم المسلم الذي يسعى في مساعدة الآخرين، وقضاء حوائجهم، فهؤلاء الأيتام لهم علينا حقوق، وهم من أولى الناس في التعامل معهم بإحسان ومد يد العون لهم، فالحرص على أن نكون قلوبنا على بعض، ونعيش في هذه الحياة ونحن يد واحدة ولا فرق بين سوري ولا مغربي ولا مصري ولا سعودي، بل نحن إخوة في الإسلام، فانتبه لهذا المقال أخي المسلم وتعلم كيفية التكفل بطفل يتيم تسعد به وتعيش معه أجمل أيام حياتك.

كفالة اليتيم السوري

هذا الطفل المسكين لا تحرموه من أن يعيش حياة طيبة، ولا ذنب له في هذه الحروب، هذا الطفل علينا أن نتكافل في حمايته من حياة صعبة يمكن أن يعيش فيها إذا تركناه لوحده، فلا تعجز على أن نساعد هذا اليتيم ونعطي له أمل في حياة جديدة تعوضه على كل ما فات.

اريد كفالة يتيم في بيتي، فانتبه إذا كنت تريد أن تعيشه في منزلك، فهذا الطفل له معاملة خاصة لأنه يتيم، وكذلك لأنه أمانة ربنا استأمنك عليها، فيجب أن تقدم له العناية والاهتمام وحسن المعاملة، وتراعي أن تلبي احتياجاته النفسية والمادية.

 

ربما تفيدك قراءة: تكلفة كفالة اليتيم السوري

 

 

وبالنسبة لـ شروط كفالة اليتيم الآتي:

  • يجب أن يكون سن اليتيم لا يتعدى سن البلوغ.
  • يجب أن يكون الكفيل ميسور ماديًا حتى يلبي متطلبات هذا الطفل أو الطفلة.
  • يجب أن تكون الأسرة خالية من الأمراض النفسية أو الجسدية.
  • يجب المعاملة الحسنة لليتيم، وعدم تحمله فوق طاقته فهذا حقه في الحياة أن يعيش طفولته مثل بقية الأطفال.

كيف احتضن طفل يتيم
كيف احتضن طفل يتيم

كيف احتضن طفل يتيم

تعد تجربة احتضان يتيم من أروع التجارب التي تمر عليك في حياتك، فهذا اليتيم هو مصدر سعادتك ورزقك، فتأكد عندما تسعى في احتضان يتيم وتتكفل برعايته وصحته وتعليمه، فإن الله سبحانه وتعالى سوف يرزقك برزقه، فالمال الذي تنفقه فيه، فسوف يضاعفه الله لك فلا تقلق ولا تبخل عليه.

فـ تبني طفل رضيع تعد من أنواع الكفالة، فيوجد من يتكفل بطفل كبير أو رضيع، فإن الطفل الرضيع يكون محتاج لكل لحظة حنان وعطف؛ لأنه خرج إلى هذه الدنيا ولم يذق طعن حنان الأم وعطف الأب وهو ما يطلق عليه “اللقيط”، وفي أطفال رضع لهم هوية ولكن أهلهم ماتوا لظروف سواء حروب أو حوادث، فكلا الحالتين فهو يريد منك أن تعوضه؛ لكي ينشأ وهو يحب الحياة.

تكلفة كفالة يتيم شهريا

الأطفال بشكل عام هم المستقبل والأمل لأي مجتمع كان، فمن حق هذا اليتيم أن يكون له دور فعال في حياته، وليس معناه إنه يتيم لا يستحق الحياة ويعيش في مكان مغلق عليه ولا يتعلم ولا يلبى احتياجاته، فهذا هو الظلم بعينه، فأنت أيها المسلم عندما تريد أن تعرف كيف اكفل ارامل سوريين، فأنت اخترت طريق عظيم كله حسنات تكتب لك، فإن هذه الأرملة تريد أن تربي أطفالها الأيتام ولا تجد من يعولها ويقضي حوائجها، فتذكر فضل السعي على أرملة وأيتام، فالأحاديث كثيرة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: “الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا يفتر، وكالصائم الذي لا يفطر” متفق عليه.

 

 

ربما تفيدك قراءة: كيف اكفل أيتام سوريين في السعودية

 

والذي يرغب في كفالة يتيم، فإن الكفالة لها أنواع وهي:

  • تبني الأقارب فسوف تجد أطفال ذويهم قد ماتوا أو ظروفهم المادية لا تسمح للمصاريف، أو إصابة الوالد أو الوالدة بمرض، فلا يجدوا من يعول أطفالهم، فيمكن أحد الأقارب سواء العم أو الخال أو الجد بالتكفل لهذا الطفل توفير احتياجاته المادية والمعنوية.
  • التبني من خلال المؤسسات، وهذه إما تكون حكومية أو خيرية، تقوم بتكفل ورعاية بعض الأطفال، وتوفير حياة طيبة لهم.
  • التبني من خلال أسرة تتكفل بهذا الطفل، وتعيشه في بيتها وسط أولادها.

وبالنسبة حكم الاشتراك في كفالة اليتيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل كافل اليتيم: “أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئًا، فقد أجاب موقع إسلام ويب عن حكم الاشتراك، وكانت الإجابة الآتي: والظاهر من الحديث المشار إليه أن مصاحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة تكون لمن قام بكفالة اليتيم بالفعل، أما من أشركه معه في الأجر فلا يتناوله الحديث، وإن كان يحصل له الثواب، إلا إذا كان قد اشترك معه في تكاليف الكفالة فيدخلون جميعا في عموم كافل اليتيم فردا كان أو جماعة.

شروط كفالة اليتيم
شروط كفالة اليتيم

شروط تبني الطفل في السعودية

التبني  ظاهرة منتشرة في المجتمع بشكل كبير، فنجد الذي لم يرزقوا بأولاد، فيلتجؤون إلى  فكرة التبني، ولكن حكم التبني في السعودية، فإنه لا يجوز ومحرم شرعًا، والمملكة تمشي على ضوابط الشرع ولا تخالفه، ولكن البديل لعملية التبني هي الكفالة، فيمكن أن تكفل طفل أو طفل وتساعدهم في الحياة، وتربيهم وفقًا للمنهج الإسلامي، ويكون لك صدقة جارية حتى بعد الممات.

وبالنسبة لـ كفالة ايتام سوريا في السعودية، فإن الملكة تضع شروط مهمة لعملية الكفالة وهي:

  • الأسرة التي تتكفل بهذا الطفل تكون جنسيتهم سعوديين.
  • الزوجة لا بد أن يكون سنها لا يتجاوز الخمسين عامًا.
  • عمل بحث شامل الناحية الاجتماعية والنفسية والاقتصادية لهذه الأسرة.

افضل جمعية خيرية لكفالة الايتام

الجمعيات الخيرية تعد المكان الأفضل لهؤلاء الأيتام بدلًا من أن يتشردوا في الشوارع، فعندما يريد الشخص أن يتكفل بيتيم، فيقوم بتقديم نموذج طلب احتضان يتيم إلى هذه الجمعيات، وبعد ذلك تتم عدة إجراءات حتى تحصل على الطفل في النهاية، والمملكة السعودية يوجد بها جمعيات كثيرة.

وبالنسبة كفالة يتيم جمعية البر: جمعية البر بالرياض تهدف إلى ترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، وتحويله إلى واقع عملي من خلال هذه الأعمال كرعاية الأسر الفقيرة، والسعي لتخفيف ما تعانيه بتوفير الغذاء واللباس والأثاث والأجهزة المنزلية وغيرها مع تقديم مساعدات مالية لهم والعديد من الأعمال.

وانتهى الحديث عن كفالة الأيتام السوريين، ففي كل لحظة يتيم يتولد في هذه الدنيا ويريد من يمد له العون، فكن أول المسارعين لفعل الحير.

 

اريد كفالة يتيم في بيتي
اريد كفالة يتيم في بيتي

المصدر: موثوق

 

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى