تجارة السمسم في تركيا

تجارة السمسم في تركيا .. مع هذه الشركات لا تحمل عبء التكاليف

لمن دخل هذا المقال بحثا عن افضل مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع تجارة السمسم في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو: 

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

  تجارة السمسم في تركيا

تعد تركيا من الدول التجارية الكبرى نظرا لموقعها المتميز بين أسيا وأوروبا ودول الشرق العربي، كما أنها وضعت تسهيلات كثير أمام المستثمرين، وتعد تجارة السمسم في تركيا ، من أفضل أنواع التجارة، حيث تستورد تركيا كميات كبيرة من السمسم كل عام، وإن كنت تريد العمل في مجال الاستيراد من تركيا، فان ” منصة الموثوقتقدم لك كل التوجيهات والنصائح لكي تتمكن من تنفيذ مشروعك بنجاح، وهذا ما نعرضه في هذا المقال…

زراعة السمسم في تركيا

يعد محصول السمسم التركي من أهم المحاصيل الزيتية في تركيا، كما يعد من أقدم المحاصيل ا لغرض استخراج الزيت، حيث تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الزيت 50-60% والبروتين 25%، وترجع أهمية السمسم إلى تعدد استخداماته، حيث يدخل ضمن الأكلات اليومية للسكان وكذلك في صناعة الحلوى، ويحتوي كسب السمسم على قيمة غذائية عالية للحيوانات والدواجن.

مواسم الزراعة:

تتم زراعة السمسم في الربيع خلال الفترة من 15 فبراير وحتى 15 مارس، كما يزرع في مناطق متوسطة الارتفاع وتكون حرارتها معتدلة،  كما يزرع في الخريف إلا إن التأخير في الزراعة يسبب إصابة المحصول بالإصابة بالآفات وتدني المحصول.

ـ أما في المناطق الساحلية التي ترتفع بها درجة الحرارة في الصيف فيزرع من الأسبوع الأول من شهر أغسطس وحتى منتصف شهر نوفمبر عند بداية الاعتدال في درجة الحرارة.

في السودان يزرع السمسم في شهر يوليو واغسطس، ويزرع في غرب السودان ومناطق النيل الازرق وسنار وولاية القضارف وقد تتم زراعته على  مستوي ضعيف داخل مشروع الجزيرة معتمدا على مياه الأمطار.

متطلبات زراعة السمسم:

ـ التربة المناسبة:

تعتبر التربة الصفراء هي الانسب لنمو السمسم لأنها جيدة الصرف ولا تصلح زراعته في الترب الملحية.

ـ التقاوي:

يحصل المزارعون على البذور من الإنتاج السابق، حيث يحتاج الهكتار إلى معدل يتراوح بين 10-15 كجم بذور.

ـ تجهيز الأرض:

يتم حرث الأرض مرتين متعامدتين باستخدام المحراث القلاب، وبعده يتم تكسير الكتل الترابية بالمحراث الحفار، وبعد ذلك تساوى الأرض بالمحراث، ثم تقسم إلى أحواض للري المستديم اعتمادا على السيول والإمطار، ثم تترك حتى ميعاد السيول والإمطار وتروى ريه غزيرة وتترك تجف وتحرث بالإحدى عشر.

طريقة الزراعة والمسافات:

يزرع السمسم بطريقتين هما:

1- طريقة النثر:

ويتم فيها زراعة السمسم عن طريق نثر البذور في الأحواض، ويتم خلطها بالرمل من اجل سهولة توزيعها, ثم تغطيتها بالتراب ثم تروى الأرض ريا هاديا لضمان عدم انجراف البذور.

2- الزراعة في سطور (أتلام):

تتم زراعة بذور السمسم في سطور باستخدام الآلة أو المحراث البلدي بمسافة 20-25سم بين السطور.

ـ الري:

في ظروف الزراعة المروية من الآبار يحتاج محصول السمسم الى 1000مترا مكعبا للهكتار الواحد،  كما تبلغ عدد الريات من 7-10 رية ويراعى عدم تعطيش السمسم أثناء التزهير وتكوين الثمار, وذلك حتى لا تتساقط الإزهار، ويروى مرة إلى مرتين بحسب نوعية التربة والصنف وتدفق السيول .

استيراد السمسم في تركيا
استيراد السمسم في تركيا

ربما تفيدك قراءة: شركات استيراد الطرح .. إجراءات سريعة من 3 مكاتب

ـ الوقاية:

يصاب محصول السمسم بالعديد من الإصابات الحشرية والمرضية يمكن تصنيفها على النحو التالي:

أفات السمسم وطرق الوقاية والمكافحة

الحشرة/المرض/ مرحلة الإصابة/ أعراض الإصابة/ المكافحة

  • دودة قرون السمسم بعد عقد الثمار وجود يرقات في القرون

                 يتم رش المحصول بمبيد السيفين.

  • البياض الدقيقي مختلف المراحل وجود بقع بيضاء وغير منتظمة على

       الأوراق والساق والبراعم وأغلفة الثمار.

       يرش المحصول بمطهر الكبريت القابل للبلل.

  • العناكب مختلف المراحل وجود الطاوية

       يتم رش المحصول بمبيد الدايمثويت

  • تعفن الجذور المرحلة الأولى ذبول الأوراق وضعف النمو

       يجب التحكم في الري وزراعة أصناف مقاومة.

  • القوارض مختلف المراحل تلف الأوراق

       يجب رش المحصول بمبيد السيفين.

ـ الحصاد:

هنا يأتي يوم الحصاد، يتم يدويا قبل وصولة إلى طور النضج الكامل حتى لا تنفرط البذور، ثم يتم تجميع النباتات على شكل أكوام في ارض مستوية نظيفة بحيث تكون القرون متجهة إلى اعلي لفترة 5-10 أيام معرضة إلى أشعة الشمس مع تقليب النباتات, وبعد أن تجف جيدا يتم وضع القرون إلى أسفل ثم تضرب بالعصي لاستخراج البذور, ثم يتم تنقيتها وتغربل وتعبأ في أكياس، ثم يتم نقلها إلى المخازن أو الأسواق، وتقد مخلفات النباتات وبقايا القرون كأعلاف جافة للحيوانات .

شركات استيراد السمسم في تركيا

ان السوق التركي شهد انتعاشًا كبيرا في السنوات الماضية في سوق الاستيراد والتصدير، مما شجع المستثمرين من التجار والصناعيين على التوجه لإنشاء شركاتهم في تركيا سعيًا وراء المشاركة في سوق مربح وذو عوائد كبيرة، كما تعد تركيا محطة هامة للسلع المستوردة في العديد من الدول الكبرى مثل ألمانيا وروسيا وإيطاليا وفرنسا والصين.

 تعتبر عملية التصدير إلى تركيا واحدة من العمليات الناجحة، والتي حققت نجاحها بشكل كبير، حيث أن القوانين والأنظمة الحكومية التابعة لعملية التصدير إلى تركيا أصبحت أنظمة موحدة جدًا، في عام 1947 تم إنشاء منظمة خاصة المعروفة باسم الجات من خلال الاتفاقية العامة التابعة للتعريف الجمركي.

ومن أشهر شركات استيراد السمسم في تركيا :

1ـ شركة SARPES FOREIGN TRADE LTD. كو.

: تعد من كبرى شركة استيراد وتصدير في تركيا حيث تعد مورد ل | صوامع معدنية | أغراض خشبية لصناعة الأثاث | اثاث مدرسة | المختبر العلمي.

RONN DIŞ TICARET VE PAZARLAMA A.Ş  _ 2.

: مزود استيراد وتصدير – وكلاء.

3ـ  تيكاريت نيست REKLAM VE

: مزود استيراد وتصدير – وكلاء.

ORECHEM DIS TIC.DAN.LOJ _4.

: مورد لكثير من السلع واستيراد وتصدير – وكلاء | مياه معدنية طبيعية | سماعات إعلانية | ألواح عزل حراري | سلال للأسواق الرئيسية.

  5TEKS_ المنسوجات الطبية

: مورد السلعة التالية وكلاء استيراد وتصدير | أدوات تستخدم مرة واحدة في الجراحة الطبية.

6ـ مجموعة سراي

: مزود استيراد وتصدير – وكلاء.

7ـ الفا تركيا SANAYI VE TICARET LTD.

: تعد مورد لكثير من السلع مثل ، استيراد وتصدير الإلكترونيات | استيراد وتصدير نسيج وثياب | كما تقوم بتخزين البضائع وتصدير واستيراد البضائع | وساطة للاستيراد والتصدير.

فمن شروط التصدير إلى تركيا:

ـ وجود فاتورة تجارية أو صناعية مصدقة

ـ وجود شهادة منشأ للسلعة المراد تصديرها

ـ استخراج بوليصة الشحن

ـ استخراج شهادات صحية للمنتجات والسلع الصحية

ـ وجود شهادات الجودة وهذه الشهادة تطلب في بعض الدول

لكي تقوم بالتصدير الى تركيا عليك باختيار أحد الطرق المتبعة في التصدير إلى تركيا:ـ

ـ  التصدير إلى تركيا عبر الانترنت: يمكنك استخدام الانترنت للقيام بعملية التصدير الى تركيا، وهذه الطريقة تكون من الطرق الأمنة جدًا وتكون هي الأوفر على الإطلاق، ولكن من الضروري أن يتم مراعاة الشركة وذلك لأن أغلب الشركات تقوم بتقديم قيمات مضاعفة للمشترين من خلال الانترنت، حيث يوجد عدد كبير من الشركات الإلكترونية المعتمدة والتي يمكن أن تساعدكم في عملية التصدير بسهولة كل ما عليكم تحضير وتجهيز جميع المستلزمات التي تحتاجونها.

ـ التصدير عن طريق وسيط : تكون هذه الطريقة واحدة من الطرق التكليفية والتي يتم من خلالها الحصول على كافة المنتجات التي تريدها ولكن من خلال وسيط في المدينة التي ستقوم بعملية الشراء منها، ولكن في المقابل ستقوم بدفع المال، ولكن هذا الأمر يوفر لكم الكثير من الوقت والجهد، كما يمكنك الحصول على المنتج الذي تحتاج إليه بكل سهولة وبدون أي تعب نهائيًا، فستكون نسبة الوسيط حوالي 20 % من المبلغ المدفوع في المنتج الذي تريده.

ربما تفيدك قراءة: مصانع قطع غيار الشاحنات في تركيا .. أفضل المنتجات من 5 أماكن

سعر زيت السمسم في تركيا

زيت السمسم يتم استخراجه من بذور السمسم، ويتم استخراجه يدويا عن طريق الضغط البارد بعيدا عن الحرارة – يحفظ مغلقا بدرجة حرارة الغرفة.

ان عملية استخراج زيت السمسم تتم من خلال عصر بذور السمسم  بطرق تقليدية، حيث تقوم بوضع البذور في معصرة تصنع من سيقان الأشجار المعمرة ذات الأحجام الكبيرة، والمصنوعة على شكل إناء مخروطي مجوف من الداخل يعرف لدى أصحاب المعاصر باسم “العود” نسبة لعيدان الأشجار، ثم تضاف كميات مناسبة من الماء وتحرك البذور داخل المعصرة بواسطة “القطب وسط المعصرة ويدور بحركة دائرية عن طريق ربط عمود المعصرة بـ الجمل حيث يقوم بعمله متواصل لساعات طويلة في حركة دائرية وهو مغطى العينين حتى لا يصاب بالدوار.

تستمر عمليات العصر لمدة يوم كامل تنتج ما يقارب من 15 إلى 20 لتراً من الزيت، ويبلغ سعر بيع اللتر الواحد ما بين 50 إلى 200 ريال حسب جودة نوع الحبوب المستخدمة في عمليات العصر، تتركز زراعة السمسم في منطقة جازان حيث تعد من أهم المنتجات الزراعية في المنطقة، والذي يحصد في فصلي الصيف والخريف بكميات كبيرة.

زراعة السمسم في تركيا
زراعة السمسم في تركيا

اسعار السمسم في تركيا

لقد حدث ارتفاع في سعر كيلو السمسم في تركيا، في السوق المحلية، ووصل سعر الطن إلى 2830 دولارا للطن الواحد أخيرا، مقارنة بـ 2166 دولارا في مطلع العام الجاري، والزيادة كانت بنسبة تقدر بحوالي 33 في المائة، وذلك من خلال سلسلة ارتفاعات خلال الأشهر الأربعة الماضية.

ويؤكد مسؤولين في قطاع المواد الغذائية عن أسباب ارتفاع أسعار السمسم، إلى عدة أسباب، منها:

ـ  تراجع الإنتاج في البلد المصدر بسبب تأثير موسم الأمطار.

ـ  إضافة إلى قلة الأراضي الزراعية في السودان وهي الدولة الثانية بعد الهند في تصدير السمسم.

ـ  زيادة الطلب في البلدان المنتجة للسمسم، وذلك وهذا فقا لتصريحات مستوردين في الاسواق المحلية.

كما إن حجم الاستيراد الشهري لمحصول السمسم في المملكة لا يقل عن 1200 طن من مختلف الدول، أبرزها الهند والسودان وباكستان، وأن تكلفة الطن الواحد المستورد من الهند كونها الأول في ا السمسم نتاج السمسم حيث بلغ 2830 إلى 2832 دولارا، في حين يقل سعر السمسم اليوم بنحو 50 إلى 100 دولار للمستورد من السودان.

كما  أن ارتفاع أسعار السمسم ارتفعت منذ نهاية عام 2012 لتصل إلى 1666 دولارا للطن، ثم زادت حتى بلغت 2166 دولارا في مطلع عام  2013، وبعدها قفز أخيرا سعر طن السمسم في تركيا إلى قيمة 2830 – 2832 دولارا، مستبعدا في الوقت ذاته أن تشهد الأيام المقبلة مزيدا من الارتفاعات في أسعار السمسم، ولكن يتوقع أن تستقر الأسعار نظرا لثبات العوامل المؤثرة في زراعة المحصول في الدول المصدرة له.

 بحسب نشرة نقطة التجارة السودانية حيث بلغ سعره 1650 دولارا / الطن

بينما بلغ سعر سمسم أثيوبيا 1600 دولار/ الطن، وبلغ سعر سمسم تنزانيا المخلوط 1465 دولار/ الطن، وسجل سمسم نيجيريا المخلوط 1520 دولارا/ الطن، وسجل سمسم الهند الأبيض 1320 دولارا/ الطن

حصادات السمسم في تركيا

يتم الحصاد عندما تنضج الثمار في القاعدة، وتكون بذور السمسم تحولت إلى اللون الخاص بها، وتكون الأوراق قد تراجعت في قاعدة الساق، وبهذا يكون السمسم جاهزًا للحصاد ويكون ما بين 90 إلى 130 يومًا بعد الزراعة.

ويتم الحصاد اما يدويا أو باستخدام آلة حصاد السمسم.

كيفية تخزين بذور السمسم

يمكن لظروف التخزين السيئة أن تقلل من جودة بذور السمسم، حيث يمكن بخلط الأوساخ أو الرمال أو الحجر بسهولة مع بذور السمسم الصغيرة، لذلك من المهم ضمان جودة البذور التي يتم حصادها.

لضمان نظافة المحصول يتم وضع البذور المحصودة على طبقة رقيقة من القماش وتهتز من وقت لآخر حتى تصل إلى رطوبة 9% يمكن الحصول على حوالي 1500 كيلوغرام لكل هكتار.

يتم ترك السمسم في الهواء الطلق حتى يجف، ثم يخزن عندما تصل نسبة الرطوبة إلى 6%.

 البذور الرطبة أكثر من اللازم تكون قليلة الجودة، كما أنها تعطي إنتاجية منخفضة خاصةً لإنتاج الزيت، كما يمكن أن تتسبب بسد أجزاء من آلات عصر الزيت.

 بالإضافة إلى ذلك البذور الرطبة عرضة للعدوى الفطرية، لذلك يجب التأكد من أن البذور جافة بما يكفي قبل تخزينها في عبوات الحفظ.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف الحبوب

تعتمد فكرة مشروع تعبئة وتغليف الحبوب على شراء كميات كبيرة من الحبوب الغذائية مثل العدس والفول والملح والكزبرة والكمون والفلفل الأسود والفلفل والثوم البودر والبصل البودر،  ثم تقوم بتعبئتها في عبوات صغيرة.

ثم تقوم بتعبئتها في عبوات صغيرة من الحبوب، ويتم عرضها على أصحاب المحال التجارية الصغيرة والكبيرة، لكي يتعاقدون معك، وتحصل على الربح من فرق الأسعار.

ربما تفيدك قراءة: أحدث دراسة جدوى استيراد خدمات طالب 2020

مطحنة سمسم في تركيا

يتم طحن السمسم لإنتاج الطحينة، وكذلك لاستخدامه في صناعة الحلاوة الطحينية، ومن أشهر ماكينات طحن السمسم في تركيا:

ـ  ماكينة مرقوم تك MarkoomTech:

 حيث تتم عملية الطحن بحجرتين، يعرف القسم العلوي بالعنصر الدوار بينما يسمى القسم السفلي بالعنصر الثابت، يركب العنصر الدوار على العنصر الثابت ويتم طحن المنتج بين الأقراص الحجرية هذه.

 جميع أدوات الطحن قابلة للتبديل عند التلف، تقوم شركة مرقوم تك بإنتاج آلات طحن السمسم التقليدية والمعروفة باسم طاحونة الطحينة، وقد طورت مرقوم تك آلة طحن السمسم وأنتجت أفضل ماكينة طحن السمسم تركيا أوتوماتيكية حسب احتياجات السوق تقوم بطحن السمسم بسهولة، وقد صنع الحجر من السيراميك لطحن السمسم بصورة جيدة.

ـ طاحونة حجر – مطحنة حجر

تعد طاحونة الحجر التقليدية أفضل آلية من أجل عملية طحن السمسم وإنتاج الطحينة بكميات صغيرة، تعد الحل الأمثل لمصانع إنتاج الطحينة الصغيرة، وتتم عملية الطحن عن طريق زوج من الحجر الطبيعي لإنتاج الطحينة، حيث تقوم مطحنة الحجر التقليدية بطحن السمسم ببطء وسلاسة مما ينتج منتوج عالي الجودة وبدرجة حرارة منخفضة.

شركات استيراد السمسم في تركيا
شركات استيراد السمسم في تركيا

قانون الاستثمار الزراعي في تركيا

تتميز تركيا بموقعها الجغرافي ومكانتها السياسية وتاريخها المتقاطع مع عدة ثقافات، لذلك تعد وجهة هجرة يطمح إليها كثيرون؛ فالجمهورية التركية قائمة في شبة جزيرة الأناضول بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وروسيا، كما تعد حلقة وصل تقربك من ثقافات عدة، كما أن تركيا عضو بحلف الناتو، وعضو في تحالف مع روسيا، كما أنها على علاقة صداقة بدول آسيا الصغرى وآسيا الوسطى وأوروبا.

لكل هذه الاسباب تعد حقل جيد للاستثمار، كما أن تركيا وضعت عدة تسهيلات الاستثمار في تركيا.

 مميزات الاستثمار في تركيا

  1. الاقتصاد الناجح :

لقد حقق الاقتصاد التركي ثلاثة أضعاف من 231 مليار دولار في عام 2002 إلى 784 مليار دولار في عام 2018 بمعدل نمو 5.5% للناتج المحلي الإجمالي، ويتوقع أن تكون تركيا من أسرع الاقتصاديات نموًا في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لقد احتلّ الاقتصاد التركي المرتبة الـ 13 على مستوى العالم والخامس ضمن دول الاتحاد الأوروبي، كما أن القطاع الخاص في البلاد حيوي وقوي للغاية. 2

  1. التعداد السكاني

تعد تركيا أكبر دولة من حيث عدد الشباب مقارنة بالاتحاد الأوروبي ونصف عدد سكانها أصغر من 32 عامًا يتسمون بالتعليم الجيد والتعددية الثقافية والحيوية.

  1. 3. قوة عمل مؤهلة وتنافسية:

كلما زاد عدد الشباب، زادت إنتاجية العمل؛ حيث يتخرج في تركيا حوالي800 ألف طالب في أكثر من183 جامعة سنويًا، وحوالي مليون شاب من المدارس الثانوية نصفهم من التعليم المهني والتقني.

  1. 4. حرية الاستثمار وإصلاحه:

 تتميز تركيا بتسهيل إجراءات العمل، فتأسيس شركة يحتاج إلى حوالي ستة أيام، كما أن يتميز مناخ العمل بالتنافسية والعدالة، بالإضافة إلى وجود التحكيم الدولي، وضمان عمليات التحويل النقدي بسهولة.

  1. 5. البنية التحتية:

البنية التحتية متطورة تقنيًا في النقل والاتصالات والطاقة، بالإضافة إلى مرافق النقل البحري قليلة التكلفة، وخطوط السكك الحديدية وشبكات الطرق التي تربط تركيا بشرق ووسط أوروبا، مما أدى الى قلة تكاليف الاستثمار في تركيا.

  1. الضرائب القليلة والحوافز :

 قللت ضرائب دخول الشركات من 33% إلى 20%، كما قدمة تسهيلات ضريبية للمناطق الصناعية والتقنية وكذلك المناطق الحرة، كما أنها قامت بإعفاء كلي أو جزئي من ضريبة دخول الشركات، وتقديم مخصصات أراض للمستثمرين، ووجود قوانين لتشجيع التطوير والأبحاث والابتكار.

  1. سوق داخلية ضخمة :

يوجد في تركيا حوالي 72 مليون مشترك في الإنترنت، وأكثر من80 مليون مشترك في شرائح الهاتف و66 مليون مستخدم للبطاقات الائتمانية، ففرصة الاستثمار مربحة.

شروط الاستثمار في تركيا

 ان القانون التركي يقسم المستثمرين الأجانب إلى مجموعتين:

 الأفراد والهيئات، كما يقسم القانون التركي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاستثمارات المنقولة من الخارج  مثل رأس المال والأجهزة والمعدات وحقوق الملكية والحقوق الصناعية والاستثمارات التي يوفرها السوق المحلي مثل إعادة استثمار العوائد وتأسيس الشركات أو فروع لها.

ـ كما أن تركيا سهلة حصول المستثمرين الأجانب على الجنسية التركية.

 ـ خفضت شرط قيمة أصول الاستثمار من مليون دولار إلى 250 ألف دولار.

ـ لقد خفضت تركيا شرط الوديعة البنكية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار.

ـ كما اتاح البرلمان التركي للأجانب سراء العقارات في تركيا.

ـ  ويستطيع المستثمرون الذين يوفرون أعمالًا لأكثر من 50 شخصًا التقدم لاكتساب الجنسية أيضًا

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد حفاضات اطفال .. 7 عوامل للنجاح

عوامل التي ساهمت في ازدهار الاستثمار الزراعي في تركيا

يعد الاستثمار الزراعي هو افضل المشاريع في تركيا، وهذا بسبب

ـ العوامل الجغرافية والمناخ المناسب لنمو أنواع مختلفة من المحاصيل.

ـ تمتلك تركيا مساحات كبيرة من الأراضي الزراعة.

ـ توفر مصادر المياه بكثرة.

ـ كما شجعت الدولة الاستثمار الزراعي سواء محليًا، ودوليًا، ودعمها له، وقدمت جميع التسهيلات له.

ـ كما أن زيادة السكان أدت الى زيادة الأيدي العاملة وخاصة في مجال الزراعة، حيث يعمل بها حوالي 25% من الأيدي العاملة التركية تعمل في مجالات الزراعة.

ـ المعاملة التي لا تميز فيها بين المستثمرين الأجانب، والمحليين.

ـ كما سمحت للمستثمرين الأجانب بتحويل أرباحهم بحرية.

ـ إتاحة تركيا فرص كثيرة للاستثمار وأيضًا في الصناعات الزراعية، مثل: تعليب وتغليف الخضروات، والفواكه، وإنتاج الأعلاف الحيوانية، والدواجن، ومنتجات الألبان.

كل هذه العوامل تشجع على تمويل مشاريع في تركيا

تزيد مساحة الأراضي المنزرعة في تركيا عن 31% من مساحة اليابسة، كما أن الأراضي الصالحة للزراعة تمثل حوالي  50% من مساحة تركيا، كما أن هذه التسهيلات أدت إلى رفع اسعار الاراضي الزراعية في اسطنبول.

يعد مشروع الاستيراد من تركيا من أنجح المشاريع، حيث تضع تركيا كثير من التسهيلات الجمركية على السلع التركية، وكثير من التسهيلات للمستثمرين الاجانب، وهذا ما عرضناه في هذا الموضوع.

حصادات السمسم في تركيا
حصادات السمسم في تركيا

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد لعب أطفال من الصين .. إجراءات مضمونة من 3 أماكن

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى