الخميس , 26 نوفمبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / أفضل 9 شركات استضافة متجر الكتروني
استضافة متجر الكتروني
استضافة متجر الكتروني

أفضل 9 شركات استضافة متجر الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليك كل تفاصيل طريقة استضافة متجر الكتروني من أفضل الشركات ….

 

التقنيات الحديثة هي الأكثر رواجا في عصرنا الحالي ينجذب لها العملاء بطبيعة الحال فالهاتف لا يغادر أيدي الناس يوميا و استضافة متجر الكتروني تمكن العملاء من مشاهدة موقعك والتعرف عليه حتى لو لم تكن هناك حاجة لهم فسيظهر المتجر أمامهم باستمرار وعندها ستنشأ عنهم الرغبة في التعرف على متجرك، ومن خلال المقال التالي سنتعرف بصورة أوضح على استضافة المواقع الإلكترونية.

شركات استضافة مواقع

متجرك الإلكتروني هو نافذتك لعالم التسويق من خلال شبكات الإنترنت لتصل بصورة أسرع إلى عملائك المحتملين وتتواصل معهم بكل سهولة ويتمكنو من الوصول إليك ومشاهدة كل جديد على موقعك في أي وقت، وهذه بعض شركات انشاء متجر الكتروني التي تساعد على نهوض متجرك:

1- iPage

يعتبر الموقع أيضاً من أقدم المواقع، تأسس عام 1998 كمزود خدمات ويب بشكل عام، لكنه لم ينجح كما أراد، فأعاد أصحابه إطلاقه عام 2009 كموقع مختص بالاستضافة فقط.

يتميز الموقع بكون خدماته رخيصة مقارنة بغيره، فذلك يعد خياراً جيداً للأشخاص ذوي الميزانية المحدودة وهناك دعم فني عن طريق المحادثة الدعم عن طريق الـ Chat يعتبر أفضل من البريد الإلكتروني، كونه يتيح لك إمكانية التواصل مباشرة مع شخص من الطرف الآخر وعدم الانتظار حتى يتم الرد على رسالتك.

يعطي الموقع مميزات وكوبونات تسويقية، لكن للأسف غالبيتها لا تصلح في الوطن العربي وهي فقط لأميركا ولكندا.

ربما تفيدك قراءة: أشهر برامج ادارة المتاجر الالكترونية .. اعرفها الآن

iPage
iPage

2- Magneto

تعتبر هذه المنصة متخصصة أكثرمن غيرها من منصات الاستضافة السعودية التي تعرض الكثير من المنتجات على متاجرها، وهذا يعني أنها من المنصات القوية والأنواع التي يمكن التعامل معها من قبل المؤسسات الكبرى، تتميز أيضا أنها  مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج إلي دعم فني لكن بالرغم من تلك المزايا إلا أنها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها مقارنة بأنواع منصات أخرى، كما أن هذا النوع به صعوبة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا تشتهر بارتفاع سعرها.

Magneto
Magneto

3- متجر هوست

وهي شركة استضافة مواقع أمريكية تقدم خدمات استضافة تعمل بنظام تشغيل لينوكس.

تقدم الشركة خدمات الاستضافة المشتركة وسيرفرات في بي اس الافتراضية والسيرفرات الكاملة، وبالإضافة إلى ذلك فإن جست هوست أفضل متجر إلكتروني سعودي تقدم خدمات مكملة لاستضافة المواقع مثل البريد الإلكتروني وأداة إنشاء وتصميم المواقع كغيرها من شركات استضافة المواقع.

تتميز هذه الشركة بأن اسعار المتاجر الالكترونية لديها في المتوسط الحالي لشركات استضافة المواقع الأخرى وهذا ما يعطيها تنافسية معهم.

كما أن من مميزاتها استخدام استضافة لوحة تحكم من نوع سي بانيل cPanel وهي أشهر لوحة تحكم في حسابات الاستضافة، وتتميز بسهولة الاستخدام وتدعم اللغة العربية.

4- InterServer

الموقع يعتبر من أفضل المواقع التي تقدم خدمات الاستضافة المشتركة وحتى الخوادم الافتراضية VPS، لدى الموقع بعض الخدمات المميزة، مثل خدمة نقل موقعك الحالي لاستضافتك الجديدة على موقعهم مجاناً، أيضاً شهادة SSL مجانية مع كل استضافة، وهي ميزة ممتازة ومفيدة للكثيرين.

أما أفضل ما يميزهم صراحة، فهو أن تجديد الاستضافة يبقى بنفس السعر.

5- موقع Webflow

افضل موقع استضافة المواقع الالكترونية يقدم Webflow مجموعة من الأدوات والميزات التي ستساعدك على بناء موقعك بسهولة تامة، حيث يتميز بواجهة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة مع مجموعة متنوعة من مكونات الويب لإدخال روابط وإضافة نص.

كما يدعم مجموعة مختارة من أدوات السحب والإفلات مما يعني أنه يمكنك إضافة مكونات اجتماعية وخرائط ومقاطع فيديو وجوانب أخرى بدون معرفة سابقة بالأكواد الخاصة بها, علاوة على ذلك يتيح لك موقع Webflow تبديل لوحة الرسم لتخصيص التصميم الذي يناسبك، سواء كان ذلك على أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية.

6- Network Solutions

افضل شركة لعمل متجر الكتروني تعد من أقدم الشركات على الإطلاق، فقد تأسست عام 1979 ومجال عملها الرئيسي كان خدمات استشارات تقنية، ومع بداية انتشار النطاقات عام 1995، برز اسم الشركة بشكل كبير جداً في مجال تسجيل النطاقات، عام 2009، كان هناك أكثر من 6.6 مليون نطاق مسجل مع الشركة.

7- FastComet

شركة FastComet فعلياً من الشركات المميزة والتي بالإضافة إلى أن استضافتها المشتركة ممتازة، فهي تقدم العديد من خدمات شروط الاستضافة الإضافية الجيدة، مثل النطاق المجاني مدى الحياة أي أنك عندما تشتري أي استضافة، ستحصل على دومين مجاني طيلة فترة تجديدك للاستضافة ستوفر تقريباً 15$ سنوياً بهذه الميزة بدل كلفة شراء الدومين،  يقدم الموقع أيضاً خدمة نقل الموقع في حال كان موقعك موجوداً على استضافة أخرى دون مقابل، وليس فقط موقع واحد، بل حتى 3 مواقع.

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى تصميم متجر الكتروني في السعودية  

8- أمازون

تعتبر أمازون أكبر منصة تصميم متجر اونلاين في العالم، حيث حققت إيرادات بقيمة 177.9 مليار دولار في عام 2017 و بنمو في الدخل الصافي بنسبة 27.8٪.

والحذر كل الحذر، فالمنافسة في هذه المنصة مرتفع جداً، ففيها يوجد ملايين المنتجات بمختلف أنواعها وفي جميع الاقسام والتخصصات، بعض الإحصائيات تذكر أنه يوجد أكثر من 5 ملايين بائع في منصة أمازون، وهناك ما يقرب من 10,000 بائع حققو مبيعات بمقدار مليون دولار في السنة أو أكثر، و وجود أكثر من 100,000 بائع حققوا مبيعات سنوية تبلغ 100,000 دولار.

ولكن للأسف ليست جميع الدول العربية يسمح لها التعامل مع منصة أمازون. ولكن وبعد استحواذ أمازون على موقع سوق.كوم، يمكن للبائعين التعامل من خلال منصة سوق.كوم وبيع منتجاتهم، نعم لا تزال منصة في أول مشوارها (مقارنة بـ أمازون)، ولكنها الأن تدار بعقلية أمازون.

استضافة المواقع الالكترونية
استضافة المواقع الالكترونية

9- منصة Shopify

تعتبر هذه المنصة أسهل مواقع انشاء متجر الكتروني السعودية وأفضل  قوالب موقع متعدد التجار، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتجهيزها، حيث أنك من خلال اشتراك شهري بسيط سيكون لديك متجر فوري جاهز للتعامل مباشرة مع العملاء.

كما من مميزاتها أنه يوجد نسخة منه للتعامل مع الشبكات الاجتماعية، ورغم أن هذه المنصة من أفضل المنصات المتواجدة على الساحة، إلا أنها مكلفة للغاية، لارتفاع أسعارها الكبير مقارنة بالأنواع الأخرى.

عروض استضافة المواقع

الكثير من مواقع الاستضافة تقدم عروض وخدمات مجانية لأصحاب المواقع الإلكترونية وهي تكون مفيدة جدا لأصحاب المواقع الإلكترونية حديثة النشأة والتي قد تكون تكلفة الاستضافة مرتفعة بالنسبة لها، وفيما يلي بعض المنصات والعروض التي تقدمها لعملائها:

10- SiteGround

استضافة site ground سايت جراوندأول موقع “غير أمريكي” في القائمة، تأسس عام 2004 في بلغاريا، وسمعته بشكل عام أفضل من غيره، قليلاً ما تجد أحداً يشتكي منه من المواقع التي ينصح بها نظام WordPress للاستضافة كاستضافة WP متخصصة.

المميز في الموقع أنه يعطيك بعض المصداقية عندما يقول لك أن هذه الاستضافة تصلح لحد 25000 زيارة شهرياً مثلاً، فإذا كان موقعك يزوره أكثر من ذلك، عليك باختيار الاستضافة الأعلى، مما يعطيك بعض الأريحية عند قراءة الأرقام، فموضوع اللامحدود في كل شيء مكان شك يذكر الموقع أيضاً أن جميع خوادمه تعمل بنظام الـ SSD: Solid State Drive وهي عكس أقراص التخزين التقليدية الدوارة، فهذه ثابتة وتعطي سرعة وثبات أعلى لنظام التشغيل.

الموقع لا يعطي أي خصم للشراء أكثر من سنة، فسعره ثابت لاشتراك السنة والسنتين والثلاث، مقابل 3.95$ شهرياً، لكن انتبه عند تجديد الاستضافة لدى هذا الموقع، فهي ستكلفك 11.95$ شهرياً.

منصات المتاجر الالكترونية
منصات المتاجر الالكترونية

11- GoDaddy

موقع جودادي يعتبر الأشهر عالمياً ومن أقدم مواقع الاستضافة، ومن أكبر مواقع تسجيل النطاقات في العالم، تأسس عام 1997، وإيراداته تجاوزت 2.2 مليار دولار عام 2017، وكمسجل للنطاقات، فهناك أكثر من 58 مليون نطاق مسجل مع الموقع.

خدمات الاستضافة على جودادي تعتبر عالم بحد ذاته، لديهم جميع أنواع الاستضافات الأساسية والفرعية.

ما يميز الموقع:

 هو الشروحات ومقالات الدعم الفني الموجودة في الموقع، فتقريباً ستجد مقالاً يشرح جميع ما تحتاجه، يمكن أن تكون شاشات التحكم لديهم أصعب نوعاً ما من غيرهم، لكن كما ذكرنا، المقالات توضح كل شيء خطوة بخطوة، أتاحت جودادي مؤخراً خدمات الدعم الفني عن طريق الـ Chat بعد الشكاوي العديدة.

الموقع يقدم خدمة مميزة وهي استضافة مع دومين لمدة سنة كاملة مقابل 12$، ولكنها غير متاحة للجميع، فقط عن طريق روابط التسويق بالعمولة.

DreamHost

تأسس موقع DreamHost عام 1996 قبل غالبية المواقع التي نعرفها اليوم، وحافظ الموقع على اسمه كواحد من أفضل مزودي خدمات الاستضافة، وهو أيضاً من المواقع المفضلة لاستضافة مواقع ووردبريس لأكثر من 10 سنوات، يذكر الموقع أنه يستضيف أكثر من مليون ونصف موقع على خوادمه.

الموقع أسعاره أعلى بعض الشيء من غيره، يقدم الموقع نوعين فقط من الاستضافة، وهما Starter و Unlimited، كانت Unlimited هي الخيار الوحيد سابقاً، ولكنه قام بتقديم فئة أقل لينافس الشركات الأخرى، فقد كان سعر الاشتراك الشهري في Unlimited 10$ تقريباً.

الموقع لديه شيء مميز وهو أنه بإمكانك شراء الاستضافة لمدة شهر واحد فقط مقابل 4.95$ دون أي رسوم إنشاء Setup Fees، وهذا من الأمور النادرة، بالعادة تطلب الشركات بين 10$ و 20$ مقابل إنشاء الاستضافة لاشتراك شهري فقط.

ربما تفيدك قراءه : شركة تصميم متجر الكتروني .. إليك 4 من أشهر الشركات الإلكترونية

ارباح المتاجر الالكترونية
ارباح المتاجر الالكترونية

ما هي استضافة المواقع

لكي نفهم معنى استضافة مواقع الويب، دعنا نتكلم قليلاً كيف تعمل المواقع، وكيف تتصل بالإنترنت، لنؤكد على أساس عمل الإنترنت الذي وهو (مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض عبر العالم)، أي أن أي موقع إلكتروني يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت لكي يستطيع العالم الوصول إليه ويحقق ارباح المتاجر الالكترونية.

إذا أين يكون هذا الموقع لا بد من مكان “يستضيف” ملفات الموقع ومحتواه، لكي يستطيع الناس الوصول إليه، وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت بشكل دائم، مؤمن من عمليات الإختراق، السرعة التي تصله عالية وتتحمل معدل نقل بيانات عالي، والعديد من المميزات الأخرى.

من هنا نشأت شركات الاستضافة، التي تقدم لك هذا المكان، لكي تقوم أنت بوضع ملفات المتجر الالكتروني عليها، موقع الويب (أي موقع بالعالم) يعمل بهذا الشكل، لكن الفرق بين موقع لديه 100 زائر شهرياً، وموقع لديه مليون زائر هو مواصفات هذا الخادم (المكان) الذي يستضيف الموقع، فالاستضافات الاقتصادية لا تكون خادم كامل محجوز، بالعادة تكون جزء من خادم افتراضي موجود على الإنترنت، أي أنه لا يوجد خادم ملموس يستضيف الموقع.

انواع الاستضافة

بعض التعرف على مفهوم الاستضافة يمكننا أن نوضح لك أنواع الاستضافة حتى يكون هناك سهولة في اختيار نواع الاستضافة التي تناسب موقعك، وهي:

الاستضافة المجانية – Free Hosting

 افضل استضافة متجر الكتروني هي خدمة تقدمها بعض المواقع الكبيرة لكى يتعرف العملاء لديهم على فوائد الاستضافة المدفوعة فتقوم بالدعاية لها، حيث تمنحك التمتع بخصائص الاستضافة المدفوعة ولكن بحدود فإذا كانت شركتك ناشئة، فأنت تريد بالطبع إضفاء بعض المصداقية على شركتك انشئ متجرك الالكتروني لهذه الشركة، لكي يعرف الناس أنك موجود، وتعرض فيه خدماتك ومنتجاتك وكيفية التواصل معك.

ويعتبر من عيوبها:

  • الإعلانات المزعجة التي تضعها فى مواقع عملائها
  • تقديم مساحة محدودة جدا تتراوح من 5 – 20 جيجا بايت في حين أن الاستضافة المدفوعة تقدم 100 جيجا بايت
  • عدم وجود حماية كافية لبيانات الموقع
  • توفر الاستضافة بريد إلكتروني ولكن يستخدم في الارسال والاستقبال بشكل محدود جدا، استخدام عدد محدود من الاستضافات الفرعية من 3- 6 نطاقات فقط.
  • عادة لا تتوافق المواقع التي تقوم على استضافة مجانية مع محركات البحث فيصعب وصول الزوار لديها إلا عن طريق ادخال الرابط المحدد لها.
  • ولكن تعتبر الاستضافة المجانية مناسبة للمواقع الشخصية عادة عندما لا يحتاج الشخص لمساحة كبيرة لكي يعمل الموقع.

استضافة أساسية:

وتختلف تسميتها بين دليل المتاجر الالكترونية، مثل Starter أو Economy أو Basic أو Essential، وبالعادة تكون الأرخص بين بقية الأنواع، غالبية هذه الاستضافات تسمح لك بوضع موقع واحد عليها فقط، نعم فهناك استضافات تسمح لك بوضع عدة مواقع عليها، تكون مميزات هذه الاستضافة قليلة مقارنة بغيرها، لكنها خيار أول للعديد من أصحاب المواقع الواحدة، من هذه المميزات مثلاً سعة الموقع، مساحته، عدد صناديق البريد الإلكتروني التي تقدمها، سعتها، وغير ذلك، هذه الاستضافة “بالعادة” لا تتجاوز 5$ شهرياً.

الاستضافة المشتركة – Shared Hosting

يتم وضع الموقع الخاص بك على الانترنت على نفس الخادم مع العديد من المواقع الأخرى التي يتراوح عددها من 100 – 1000 موقع، عادة ما تتشارك هذه المواقع فى الخدمات الخاصة بالخادم، مثل الذاكرة، وحدة المعالجة المركزية.

يعتبر هذا النوع هو الأشهر والأرخص من جميع أنواع الأستضافات الأخرى الموجودة على الإنترنت، يعتبر مثالي للمواقع الشخصية أو الصغيرة التي يكون عدد زياراتها قليل.

من عيوبها:

القدرة المحدودة على التعامل مع ارتفاع عدد الزيارات للموقع ويمكن أن يتأثر الموقع الخاص بك بالمواقع المشتركة معه على نفس الخادم، لذلك عليك قبل اختيار نوع الاستضافة المناسبة، المقارنة بين الأنواع المختلفة ومعرفة المساحة المقدمة مقابل السعر مع عرض النطاق الترددي (Bandwidth) الذي يعبر عن مقياس الحد الأقصى للبيانات التي يمكن نقلها عن طريق استضافة الحساب الخاص بك في وقت معين، ويقاس عادة بالثوانى.

استضافة متقدمة:

 وأيضاً تحمل عدة أسماء، مثل Professional أو Deluxe أو Premium أو Essential أيضاً تكون هذه الاستضافة بسعر متوسط بين 3 أنواع، غالبية الشركات تتبع هذا النظام بتقسيم عروض الاستضافة المشتركة إلى 3 أقسام، تتميز هذه الاستضافة عن الأساسية بسعات أكبر، وإمكانية وضع أكثر من موقع عليها، إيميلات أكثر، تكون أسعارها أعلى قليلاً من الأساسية، بالعادة بين 3-8$ بالشهر.

السيرفرات الخاصة – Dedicated Servers

توفر أقصى قدرة على التحكم في خادم الويب الخاص للموقع، حيث يقوم بتأجير الخادم بأكمله، فيعتبر الموقع الإلكتروني الوحيد المخزن على الخادم.

 تعتبر مميزة للعملاء الذين يحتاجون لخدمات متطورة ومعقدة فتمكنهم من إنشاء المزيد من التطبيقات في التجارة الالكترونية مثل قواعد البيانات وملفات الفيديو والملفات المسموعة والمرئية.

توفر لهم خدمات ومميزات متكاملة للبريد الإلكتروني مع سرعة اتصال عالية جداً والأمان اللازم للبيانات والمعدات المتطورة ومدى تردد عالي وذاكرة ومساحة أكبر مع سرعة معالجة أعلى من ما تقدمه الاستضافة المشتركة Shared Hosting  أو الخادم الأفتراضى الخاص VPS.

مناسبة للغاية للموقع الذى عليه زيارات يومية عالية، ولمن يطمعون لأقصى قدر من التحكم مع أداء عالي للخادم المخصص لهم.

السيرفرات الخاصة – Dedicated Servers
السيرفرات الخاصة – Dedicated Servers

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى تصميم متجر الكتروني في السعودية  

الخادم الأفتراضى الخاص (VPS)

يعتبر هذا النوع من الخوادم الوسط بين الاستضافة المخصصة للموقع والاستضافة المشتركة للموقع ويقوم بتقسيم الخادم الافتراضي الرئيسي إلى العديد من الخوادم الافتراضية، بحيث يكون كل موقع إلكتروني له الخادم الخاص به ولكنهم في الواقع يتقاسموا الخادم مع عدد قليل من المستخدمين الآخرين.

يسهل على المستخدمين لهذا النوع الوصول بسهولة للمساحة الافتراضية الخاصة بهم، الأمان، يوفر عدد كبير من الذاكرة والمساحة لمستخدميه، يعتبر مثالي للمستخدمين الراغبين في التحكم بالخادم الخاص بهم مع عدم الرغبة في الاستثمار في الخادم المخصص، ومثالي للأشخاص التي تدير مواقع على الانترنت عليها عدد من الزيارات متوسط يوميًا.

السيرفرات السحابية الخاصة – Cloud Hosting

يوفر هذا النوع من الاستضافات لمستخدميه قدرة غير محدودة على التعامل مع ارتفاع حركة الزيارات للموقع.

طريقة عمله:

 يعمل مجموعة من الخوادم (التي تسمي السحابة Cloud ) بالعمل معاً لاستضافة مجموعة من المواقع الإلكترونية، وهذا يسمح لمجموعة متعددة من أجهزة الكمبيوتر بالعمل معاً للتعامل مع ارتفاع مستويات الزيارات على الموقع.

من عيوبها:

 أعداد كبيرة من سحابة الاستضافة لا تتيح الوصول لأصل الخادمroot”” الذي يعتبر المستخدم الإداري الذي يمكنك للوصول وتعديل جميع الملفات على الخادم الخاص بك، يمكنك أيضا استخدامها لتثبيت وإلغاء البرامج على الخادم الخاص بك، ولكنها ذات تكلفة عالية.

استضافة مميزة:

 أو Business أو Premium أو Ultimate، وتعتبر هذه الاستضافة هي الأغلى، كونها بالغالب تتميز بمساحة وسعة أكبر، عدد ايميلات كبير أيضاً، أولوية بالدعم الفني أحياناً، وأيضاً من الممكن أن تكون تحتوي على SSL certificate مجانية، من مميزات هذه الاستضافة أيضاً أن الخادم تكون مواصفاته أفضل بعض الشيء هو فعلياً ليس الخادم، لكن لنقل أن نظام التشغيل الافتراضي الموجودة عليه هذه الاستضافة أفضل من غيره وغير ذلك من المميزات الإضافية، سعر هذه الاستضافة يكون بالعادة بين 7 إلى 15$ شهرياً.

الموزع Reseller

يعمل كموزع أو وسيط بين السيرفر “الخادم” و مستخدم الاستضافة سواء لشركة او أفراد، فهي تعتبر خدمة لموزعى الاستضافة تتيح للشخص تقديم استضافة مجانية او استضافة مدفوعة لغيره عبر لوحة تحكم خاصة بذلك.

الموزع الرئيسي الذي يمتلك مساحة على الخادم يمتلك خاصية مميزة له وهي القدرة على توزيع موزع آخر لغيره.

من عيوبه:

الصلاحيات المحدودة في توزيع مساحات استضافه له أو لغيره بينما لا يتمكن من الدخول على الخادم.

الموزع Reseller
الموزع Reseller

في النهاية إذا كنت ترغب في  إنشاء موقع إلكتروني مميز وناجح ويزداد عدد زوارك عليك الاعتماد على شركات الاستضافة للتسويق لمتجرك بأفضل طريقة والوصول بموقعك لعدد أكبر من العملاء.

ربما تفيدك قراءة:  شركة تصميم متجر الكتروني .. إليك 4 من أشهر الشركات الإلكترونية

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.