تصدير السمك من تركيا

تصدير السمك من تركيا … انهي إجراءاتك بدون تعقيد مع 7 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصدير السمك من تركيا ؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تصدير السمك من تركيا

تركيا تّعدّ من البلدان المتقدّمة في تصدير السمك من تركيا على اعتبار أنّها تشرف على العديد من البحار الغنية بالثروة السمكية ويشغل الأنهار والبحيرات والمستنقعات 11 في المائة من أراضيها وقد خطت تركيا خطوات كبيرة في مجال انتاج الاسماك في فترى 2002 – 2010.  أصيحت الصادرات التي خارج هذه الفترة قد زادت بنسبة 186 % حيث بلغت 350 مليون دولار، ويتم تصدير 80 % من المنتجات السمكية إلى دول الإتحاد الأوروبي وسوف يتم التعرف على شركات تصدير السمك من تركيا عن طريق “منصة موثوق ” .

 

استيراد السمك من تركيا

يقوم  العديد من المستوردين في مختلف أنحاء العالم باستيراد الأسماك من تركيا، حيث الجودة العالية والأسعار الجيدة، ليبيعوها فيما بعد في الأسواق المحلية محققين بذلك الكثير من المكاسب المالية ,وكل ما تحتاج إليه  دراسة جدوى مشاريع في تركيا هو معرفة الاسواق المحلية  للأسماك ومن ثم تبيع وتربح، ولكن يجب ان تشتري من المكان الأفضل، فيما يلي سنوضح لك طريقة الاستيراد من تركيا بسهولة كبيرة وبشكل يوفر عليك الكثير من النفقات لترفع من هامش ربحك في كل مرة تستورد فيها السلع من تركيا.

طريقة شراء السمك و الاستيراد من تركيا

لإتمام عملية شراء السمك لابد من طريقتين :-

أولا اختيار شركة سمك بحري مناسبة:

يتم في هذه المرحلة اختيار المنتج المطلوب والقيام بطلبه عن طريق شركات السمك الموجودة في تركيا حيث تتميز هذه الشركات بأنها تؤمن خدمة للعملاء بجميع اللغات بالإضافة الى اللغة العربية كما توفر شركات سمك المنتجات المطلوبة بأسعار رخيصة جدا.

ربما تفيدك قراءة : تصدير البيض من تركيا … هذه  الأماكن تساعدك في الإجراءات | موثوق

شراء سمك بحري بالجملة من تركيا.

تعتبر تركيا من أهم  الدول المصنعة في  الأغذية  وازدادت الطلبات  بشكل كبير على منتجات  الاغذية  وبالذات منتجات السمك هذه أفضل شركات سمك بحري في تركيا:-

1-شركة mezzemarin لصناعة السمك المثلج في تركيا:-

2-شركة sa-su لصناعة منتجات الاسماك الطازجة في تركيا:-

3-شركة polifish لصناعة لحوم الاسماك في تركيا:-

4-شركة alimar-tr لصناعة الطعام البحري في تركياك-

شركة royalfishery لصناعة الماكولات البحرية في تركيا :-

5-شركة isikdondurulmusgida لصناعة المنتجات الغذائية في تركيا: –

 ثانيا اختيار شركة الشحن المناسبة لنقل البضاعة اليها:

وهذه أفضل شركات الشحن في تركيا –

1-شركة لؤلؤة الشرق للاستيراد والتصدير والشحن الدولي  المقر الرئيسي في تركيا – إسطنبول.
 

تأسست شركة  لؤلؤة الشرق  للشحن الدولي والتخليص الجمركي عام 2012  وتعتبر من شركات الشحن الدولي والتخليص الجمركي والتصدير في تركيا، وتعمل الشركة على تقديم أفضل وأسرع خدمات الشحن والتخليص الجمركي , سواء في مجال الشحن الجوي أو البحري ,  تعمل الشركة على تقديم أفضل الخدمات فهي حريصة على رضى العملاء, وكان هدفها دائما الارتقاء للمستوى الذي يرضى جميع العملاء.

2- شركة ادويت لوجستيك خدمات الشحن الجوي والبحري في تركيا  .

هي الشركة العربية الوحيدة في تركيا تقدم خدمة توصيل البضائع من الباب الى الباب وتوفر شركة  ادويت لوجستيك  خدمات نقل البضائع  من تركيا الى جميع الدول  مع التخليص الجمركي وبأسعار منافسة وكجزء من برنامجها الشامل وتقدم خدمة الربط بين جميع المدن التركية والدول العربية في الخليج العربي وشمال افريقيا.

3- شركة PTT شحن بضائع من تركيا للشحن السريع من والى تركيا تتميز شركة PTT في تركيا انها الشركة الحكومية الرسمية متخصصة للبريد السريع.
وهي من الشركات التي حافظت على صدارتها بين الشركات كلها لتتميز خدماتها ودقة مواعيد التسليم في داخل تركيا وخارجها ايضا وتعتبر هي الشركة المعتمدة من قبل الشركات الخاصة والحكومية في تركيا.

4-شركة اراميكس للنقل الجوي في تركيا-

شركة أرامكس لخدمات النقل والشحن والبريد الجوي السريع هي من شركات الشحن التي تهتم بها  شركات دراسة جدوى في تركيا لأنها الأكثر مرونة في أسواق تركيا  وتعمل على تقديم خدمة مريحة وأمنة الى العملاء.
لتصبح الشركة الرائدة  في الشرق الأوسط وشبه القارة الآسيوية في تقديم النقل المتكامل.

استيراد السمك من تركيا
استيراد السمك من تركيا

انتاج تركيا من السمك

 وقد انتشرت عملية تربية الاسماك وانتعاش سوقها الى اتخاذ سياسة مشجعة للثروة السمكية، وتعتبر تركيا من أكثر منتجي الاسماك في دول الاتحاد الاوربي وخاصة لأسماك السلمون المرقط فهي تجارة عامة تركيا وتنتج تركيا 25 % من أسماك الاتحاد الاوربي بالنسبة للأسماك الاخرى .

وتستهدف تركيا ان يصل دخل الثروة السمكية إلى مليار ونصف دولار بحلول عام 2023 ، ولذلك جمعية مصدري الثروة السمكية والحيوانية في تركيا تزيد من فعالياتها وأنشطتها من أجل الترويج لمنتجات البلاد من الثروة السمكية والحيوانية، سواء داخل تركيا أو خارجها، ولأجل تامين استمرارية تصدير الأسماك بدأ اعتبارا من سنة 2007 انتاج اسماك بحرية وطنية وتطوير القطاع السمكي  أنشأت   550 ألف مزرعة انتاج اسماك محلية ذات طاقة انتاج 152 ألف 56 طن و 145 ألف مزرعة انتاج اساكم بحرية بطاقة 699 طن , وان المجموع الكلي لها هي 344 مزرعة كما ان هناك 894 مزرعة ذات طاقة انتاج 300 ألف طن “.

وأصدر معهد الإحصاء التركي نشرة “تربية الأحياء المائية ، والتي توضح ارتفاع إنتاج الاستزراع المائي بنسبة 33.1٪ في عام2020 مقارنة بالعام السابق ، وأنه وصل إلى 836 ألف 524 طن.

وحصلت الأسماك البحرية على 44.8٪ من الإنتاج من خلال الصيد ، بينما حصلت المنتجات البحرية الأخرى على 6.8٪ من الصيد و 3.8٪ من المصايد المحلية التي يتم الحصول عليها من خلال الصيد و 44.6٪ من منتجات تربية الأحياء المائية. تم إنشاؤه.

ارتفع الاستزراع المائي بنسبة 47.5٪ 2020 ، وزاد الاستزراع المائي بنسبة 18.7٪بلغ إجمالي الإنتاج من خلال الصيد 463 ألف 168 طن، بينما بلغ إنتاج الاستزراع المائي 373 ألف 356 طن. وقد زاد الصيد البحري بنسبة 52٪ مقارنة بالعام السابق، وزادت المصايد الداخلية بنسبة 4.8٪.

إنتاج مصايد الأسماك.

فحصص توزيع الأسماك البحرية حسب أنواعها، كانت أسماك الأنشوفة أكبر كمية من الأسماك المصيد منها 262 ألف 544 طنًا, تبع الأنشوفة سبرات بـ 38 ألف 78 طن والسردين بـ 19 ألف 119 طن.

ارتفع متوسط استهلاك المأكولات البحرية للشخص بنسبة 2٪ في عام 2019، وبلغ متوسط استهلاك الفرد من المصايد السمكية 6،14 كجم في 2018 ، بينما زاد بنسبة 2٪ في 2019 إلى 6،26 كجم.

مليون دولار.

كما احتّلت منطقة بحر إيجة صدارة المناطق المنتجة والمصدّرة للسمك، حيث بلغت عائدات هذه المنطقة  1.4 مليار دولار .

 احتلت موغلا المطلة على بحري المتوسط وإيجة، يبلغ طول ساحلها ألف و484 كيلو متر، وتصدّر أنواع مختلفة من الأسماك أبرزها الدنيس والسلمون المرقط والقاروص.

وبلغ يمة صادرات ولاية موغلا الواقعة جنوب غربي تركيا، من الأسماك، 350 مليون دولار خلال العام الماضي، فيما بلغت عدد البلدان المستوردة لأسماكها 70 بلداً حول العالم.

– تجاوزت قيمة صادرات موغلا من الأسماك 350 مليون دولار.
– بلغ حجم الصادرات خلال العام الماضي، 64 ألفا و923 طنا.
– إنتاج الأسماك البحرية، في الولاية ارتفع 10 أضعاف خلال السنوات الـ 10 الماضية.
–  ولاية موغلا  انتجت في مجال تربية الأحياء المائية البحرية داخل تركيا، صلت 65 بالمئة.

ونجدأن الأسماك التركية متواجدة في العديد من المطاعم والمتاجر الشهيرة حول العالم حبث احتلّت هولندا المرتبة الأولى في استيراد السمك التركي  حيث بلغت قيمة الصّادرات التركي إلى هذا البلد 459 مليون دولار، وجاءت ألمانيا في المرتبة الثانية بمبلغ وقدره 321 مليون دولار.

وفيما احتلت  إيطاليا المرتبة الثالثة من حيث استيراد السمك التركي بمبلغ 297 مليون دولار، حلّت اليابان في المركز الرّابعة بـ 219 .

سوق السمك تركيا

 نتشر ثقافة طهي الأسماك بجميع أشكالها في تركيا وتعد الأسماك افضل المشاريع في تركيا وهامًا على مائدة المطبخ التركي الطبق الرئيس بلا شك هو balık ekmek يعني فطائر السمك يتواجد في شوارع تركيا خاصة على العربات العثمانية بالشوارع  وتركيا غنية بأسواق بيع المأكولات البحرية على السواحل بالطبع عند الذهاب لتركيا  لابد من الاهتمام بزيارة سوق الأسماك الطازج وسوف نأخذك في جولة لأهم أسواق بيع السمك في تركيا.

تعد مدينة اسطنبول الساحلية التي تطل على بحرة مرمرة والبحر الأسود لذلك تتمتع بوجود الأسماك الطازجة طوال العام حيث تنتشر ثقافة طهي الأسماك بجميع أشكالها في اسطنبول  وهذه مجموعة لأهم أسواق تركيا السمك اسطنبول لبيع السمك.

1- سوق Beşiktaş Balık Pazarı

من الأسواق المميزة يقع  في حي بشيكتاش  وسط الحي تحت المظلة الحديثة  يوجد ساحة كبيرة لبيع السمك الطازج والمأكولات البحرية  من مياه بحر مرمرة والبحر الأسود.

2- سوق Kadıköy Balık Pazarı

من الأسواق المشهورة التي تقع في الجناح الأسيوي يقع في الشارع الممتد في الأكشاك الخاصة ببيع السمك والمأكولات البحرية الطازجة ذات الجودة العالية.

3- سوق Bebek Balıkevi

 من الأسواق المشهورة التي يقع في حي بيبك الراقي على مضيق البوسفور يوفر احتياجات سكان اسطنبول الأكثر ثراء ومن أشهر الاسماك الموجودة في السوق  الروبيان والمحار والسلمون والأسماك عالية الثمن يوجد بطارخ السمك المملح الكافيار لسمك البوري يوجد بالقرب ويوجد في لسوق مطاعم لطهي الطعام جميعها يقدم خدمات طهي الأسماك الطازجة.

4- سوق Üsküdar Balıkçılar Çarşısı

 يقع في الجناح الأسيوي في حي أوسكودا ومشهور عنه انه هو جوهرة المأكولات البحرية  حيث يوجد بالسوق أماكن

مغلقة وأكشاك لبيع الأسماك الطازجة أهمها سمك الدنيس ومن أفضل الأكشاك Kardeşler Balıkçılık.

5- سوق Beyoğlu Balık Pazarı

يقع في بيو غلو  وهومن الأسواق المميزة  التي يتواجد فيه بعض أسواق السمك المركزية لبيع الأسماك الكبيرة فقط تم افتتاح السوق عام 1974 يبيع المأكولات البحرية ذات الجودة العالية  وبالإضافة الى الاسماك يوجد التوابل والحلويات والبهار التركي والخضروات  الطازجة والجبن محلية.

ربما تفيدك قراءة : تصدير البندق من تركيا … 8 شركات تخدمك من المنزل

6- سوق Eminönü Pazarı

يمكنك التجول بالسوق للاستمتاع بشكل الطعام المحلي لان السوق بالهواء الطلق يتنشر فيه أصناف الأسماك الكبيرة والاطعمة المحلية والتوابل وشرائح السمك والفطائر اللذيذة ويوجد مطاعم لبيع فطائر السمك الشهية بالسوق.

اسعار السمك في تركيا 

وتتنوع الأسماك المقدمة حسب النوع والحجم وطريقة الصيد، وتتراوح أسعارها على حسب نوعها، فيزيد سعر الأسماك التي يتم اصطيادها بالصنارة مقارنة بتلك التي تُستخدم الشباك أو الطرق الأخرى في صيدها.

ولا يؤثر ارتفاع سعر السمك في تغير مواسم الصيد على مستوى الطلب عليها، والذي يتواصل كافة فصول السنة، بحسب قول باعة في السوق .

 نجد أن الأسعار في متناول الجميع ويمكن لأسرة تناول عشاء لطيف للغاية مقابل 25 إلى 30 ليرة.

أسماك “القاروص”، و”دنيس”، و”السلمون”، هي أكثر مطلوب بضائع من تركيا على مدار السنة، فضلا عن أسماك موسمية، مثل سمك السردين “هامصي”، والتونة “البلموت”.

ويزيد الطلب أيضا على القريدس، الذي يتميز بتعدد طرق طهيه وإعداده، فضلاً عن أنواع أخرى من الأسماك والحيوانات البحرية التي يهواها عشاق الغرابة كالأخطبوط وغيرها.

 وثمة الكثير من الأنواع الأخرى الموجودة بسوق السمك

 القريدس، والهامسي، والتونة، وهذه الأنواع الثلاثة ورغم كونها موسمية، فإنها تقدم على مدار العام، بعد حفظها بالطرق المناسبة

وتتميز أسماك التونة بطريقة متميزة وجودة عالية خلال موسم الشتاء، وتحظى بطلب كبير في تلك الفترة ويمكن استخدمها في مشروع مطعم بتركيا.

انخفضت أسعار سمك الأنشوفة “السردين” في تركيا بشكل كبير وذلك للمرة الأولى منذ 5-6 سنوات

هذا النوع من السمك يباع في مدينة طرابزون التركية ثلاثة كيلووات ما بين 10- 15  ليرة، مشيرة إلى أنه تسبب في انخفاض أسعار أنواع السمك الأخرى.

انواع سمك تركيا  

يتزين السوق بعشرات الأنواع من السمك، وفصل الشتاء هو موسم ممتاز لتناول السمك,هذا هو الوقت الذي تهاجر فيه أنواع كثيرة من الأسماك من البحر الأسود إلى المياه الدافئة  أسماك “القاروص”، و”دنيس”، و”السلمون”، هي الأكثر طلبا على مدار السنة، فضلا عن أسماك موسمية، مثل سمك السردين “هامصي”، والتونة “البلموت وهذه بعض ااسماء”الاسماك في تركيا.

 Palamut-

 البونيتو يتواجد خلال أشهر الخريف والشتاء يحتوي بونيتو أيضًا على نسبة عالية من الدهون ولا يتطلب سوى فرشاة خفيفة من زيت الزيتون وبعض التوابل قبل وضعها على الشواية و معروف قبل شركات تسويق في تركيا بأنه “أسماك البسفور الأصيل.

Barbunya –

البوري الأحمر ذو قيمة عالية في المطبخ التركي ويتم صيد أفضل أنواع البوري الأحمر في بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط.

‘levrek’ Sea Bass-

تنتشر الآن على ساحل بحر إيجه التركي سمك القاروس هو أكثر أنواع السمك التركي طلبًا أفضل موسم لباس البحر المرتفع بالمزرعة هو أشهر الصيف ، من أواخر مايو إلى أوائل أغسطس.

torik” (tor-EEK ‘)-

شائعًا لدى الصيادين الرياضيين نظرًا لسرعته وطبيعته العدوانية,يعتبر الواهو أمرًا شائعًا في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية ، كما أنه يزدهر في البحر الأسود.

Turbot –

شائع جدا خلال فصل الشتاء في الموانئ الرملية الموحلة للبحر الأسود.

سردين –

 مشهور بشعبية كبيرة في المطبخ الإقليمي لجزيرة بحر إيجه ، وخاصة خلال أوائل فصل الخريف عندما يكونون في موسم, يتم حصاد بعض من أفضل أنواع السردين التركي بالقرب من غاليبولي ، حيث يلتقي بحارتي بحر إيجة وبحر مرمرة.

الأنشوفة –

تستخدم في كل شيء من الحساء والسلطات والمقبلات والدورات الرئيسية ، إلى الخبز وحتى المخللات والحلويات.

تصل أفضل الأنشوفة في الشتاء القارس ، بين ديسمبر وفبراير يتميز بحر مرمرة فإن سمك الأنشوفة أكبر ولحمًا ولكن يقال إنه ذو نكهة أقل بكثير.

الإسقمري –

وفيرة في البحر الأسود وبحر مرمرة.

 Pandora-

بلاندور معروفة في تركيا باسم “أسماك الصيف”. نكهته الرقيقة هي جميلة مثل اللحم الوردي الفاتح.

أفضل وقت لتناول الباندورا هو خلال شهري يونيو ويوليو, يمكن العثور على Pandora في كل مكان تقريبًا مثل بحيرة السمك تركيا

ولكن يقال إنها الأفضل في بحر إيجه.

سوق السمك تركيا
سوق السمك تركيا

سمك الدينيز-

يُعد أشهر أنواع السمك في تركيا، ويُصدر لدول مختلفة، وتُقدمه مختلف مطاعم المأكولات البحرية، ويمكن إعداده بطريقة الشواء، أو طريقة القلي.

السمكة الزرقاء –

 تحتوي على محتوى دهني كثيف أفضل موسم للسمك الازرق هو أغسطس حتى ديسمبر. يأتي من مضيق البوسفور الذي يمر عبر اسطنبول ، أكبر مدينة في تركيا ، ويربط البحر الأسود مع بحر مرمرة وبحر إيجه إلى الجنوب.

وهناك انواع اخرى منها-

 سمك الإسقوربيت، سمك الإسماريت، سمك البوري، سَمَكُ التُّرْسِ، سمك السردين، سمك السردين، سَمْكُ السَّمَاءِ  سمك الشبوط، سمك الصبوغ، سمك الغُرْفَار، سمك الفريدي، سَمَكُ القِرْشِ، سمك القط، سمك الكهربائي، أَريوَان، بَحْرِيٌّ ،سمكٌٌ ذهبىّ.

 

شركات تصدير من تركيا 

هذه أفضل شركات تصنيع الاسماك التركية وتصدير االى العديد من الدول حول العالم.

1- شركة : – ERBA SEAFOOD: –

 هي المُصنع والمنتج, تأسست في 1999, وتعمل في قطاع معالجة وتعليب الأسماك , كما تعمل في قطاعات صيد البحر، استيراد وتصدير أسماك مثلجة ومجمدة تصدير السمك الطازج وتصدير السمك المجمد ومقرها في Alsancak-Izmir تركيا .

شركات اخرى في القطاع نفسه:

SEDOY KASPIY

2- شركة: -SUPET SU TURIZM PETROL: –

 هي تاجر الجملة, وتعمل في قطاع أسماك مياه عذبة ,كما تعمل في قطاعات صيد البحر، استيراد وتصدير السمك الطازج سمك الماء العذب وكركند البحرومقرها في Sisli / Istanbul, تركيا .

 شركات اخرى في القطاع نفسه:

SEDOY KASPIY

NURA GMBH

 3- شركة: – FARMA AQUA SU URUNLERI: –

 هي المُصنع والمنتج, تأسست في 2005, وتعمل في قطاع أسماك مياه عذبة , كما تعمل في قطاعات وتصدير السمك الطازج سمك مملّح ومقرها في MUGLA, تركيا .

 شركات أخرى في القطاع نفسه:

SEDOY KASPIY

NURA GMBH

4- شركة : -EKONOMIK BALIKCILIK: –

 هي تاجر التجزئة, وتعمل في قطاع أسماك لأنه من المشاريع المربحة في تركيا كما تعمل في قطاعات سمك طازج سمك مطهي في الماء سمك الماء العذب تم اصطياده سمك مجمّد ومقرها في Nevşehir, تركيا .

شركات اخرى في القطاع نفسه:

AMY ENTREPRISE INTERNATIONAL

CARABUS

SEDOY KASPIY

SUA MAESTÀ GAMBERO ROSSO

MAXIFISH LLC

5-شركة: – CAMUZLAR SEAFOOD: –

 هي المُصنع والمنتج, وتعمل في قطاع أسماك مثلجة ومجمدة و كما تعمل في قطاعات

تصدير السمك المجمّد قشريات مجمّدة سمك مجمّد وثمار البحر مجمّدة ومقرها في Mersin, تركيا .

 شركات اخرى في القطاع نفسه:

SEDOY KASPIY

FAGOU

SUA MAESTÀ GAMBERO ROSSO

DNF IMPORT & EXPORT DI FRANCESCO NAPO,EONE

SAFRASRL

ربما تفيدك قراءة : تصدير الفواكه من تركيا … إجراءات مبسطة مع 7 شركات

6-شركة  MER BALIK RESTAORANT

 وتعمل في قطاع أسماك , كما تعمل في قطاعات تربية حيوانات مائية وتربية أسماك قواقع ومقرها في Istanbul, تركيا .

شركات اخرى في القطاع نفسه:

AMY ENTREPRISE INTERNATIONAL

CARABUS

SEDOY KASPIY

SUA MAESTÀ GAMBERO ROSSO

 MAXIFISH LLC

مشروع بيع الأسماك بأنه مشروع مربح يحتاج الى دراسة جدوى تعبئه مواد غذائيه قيل القيام به لكي

يستطيع أن يحقق عوائد مالية جيدة بشكل يومي، وحتى يتم تنفيذ هذا المشروع لابد من القيام بإعداد دراسة جدوى كاملة لدراسة كل ما يتعلق بالمشروع حتى يتم الحصول على النتائج المرج.

واخيرا ن مشروع مزرعة اسماك من مشاريع صغيرة في تركيا الهامة جدا للاقتصاد القومي ايضا للأشخاص المتعاملون عليها وهذا لكثير من الأسباب.

منها توفير فرص عمل للشباب وايضا ربات البيوت والبنات والى كل من يريد العمل من المنزل او لمن يمتلك مكان خالي ويريد استغلاله مثلا شقه او غرفه منزلية او فوق أسطح المنازل او في ارض فضاء فكل الاماكن مسموح فيها انشاء مشروع مزارع السمك في تركيا.

المصدر: موثوق

انتقل إلى أعلى