الأحد , 29 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. دراسة مضمونة من الخبراء
 دراسة جدوى التجارة الالكترونية
 دراسة جدوى التجارة الالكترونية

دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. دراسة مضمونة من الخبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى التجارة الالكترونية

دراسة جدوى التجارة الالكترونية .. التجارة الإلكترونية من أفضل التجارة المعترف بها في العالم فهي تحقق هامش ربح بنسبة كبيرة تفوق 14% من الأرباح، في هذا المقال سنذكر بعض أنواع التجارة والتحديات التي تقابلها.

دراسة جدوى التجارة الالكترونية
تاريخ التجارة الالكترونية

 

تاريخ التجارة الالكترونية:

بعد ظهور النت في العالم أصبح العالم بأكمله منفتح على بعض ونتج هن ذلك ضهور التجارة الإلكترونية وهي تجارة تستخدم شبكة النت العالمية في بيع وشراء منتجات وخدمات وسلع، يجب عن استخدام تلك الخدمات دفع المال ومعلومات المشتري على النت.

ظهر نظام التجارة الالكترونية عام 1979 عندما عرض رجل أعمال أول نظام تسوق على النت، وكانت الانطلاقة الحقيقة عام 1981 لنظام فأطلق توماس هوليدايز أول موقع الإلكتروني، وبدأت التعاملات المالية تحدث على الإنترنت بين الشركات، عام 1985 أنشئت أهم مواقع التجارة الإلكترونية وهو موقع أمازون وايباي.

توجد مكاتب تعمل دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية، ومن أشهر تلك المكاتب هي:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هو مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقدم دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.

للتواصل: أضغط هنا

مكاتب استشارات مالية

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، وأحد أهم مكاتب الاستشارات الاقتصادية كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

للتواصل: أضغط هنا

 

دراسة جدوى التجارة الالكترونية
انواع التجارة الالكترونية

 

ربما تفيدك قراءة : سعر تصميم متجر الكتروني .. أدخل عالم التجارة الإلكترونية ب 002 $ فقط ..

انواع التجارة الالكترونية:

تقوم التجارة عل أساس عرض التاجر المنتجات والسلع على الأنترنت بدل عرضها في المحلات والأسواق المحلية ونتيجة ذلك ظهرت أنواع كثيرة من التجارة الإلكترونية:

تجارة الـ B2B

Business to Business تحدث بين شركات التجارة الإلكترونية وبعضها حيث تقدم شركة المنتجات والخامات لشركة أخرى.

 تجارة الـ B2C

تجارة الـ Business to customer هي أشهر نوع تجارة على النت فهي تقدم للفرد المنتج والخدمة التي يحتاجها عبر موقع إلكتروني بدل الذهاب إلى الأسواق والبحث عنها وهي ما يسمي التسوق اون لاين.

 تجارة الـ C2B

هي تجارة عكس التجارة الإلكترونية الاساسية، حيث يقوم المشتري من عرض المنتجات والسلع إلي السوق، مثل تقديم المشاهير أحد منتجات شركة على النت.

تجارة الـ C2C

Customer to Customer تقوم تلك التجارة على عرض المنتجات من يد المستهلك إلى يد مستهلك أخري، ويخذ المستهلك في بيع وعرض المنتج على عمولة من البيع وأشهر تلك المواقع موقع eBay.

تجارة الـ B2G

Business to Government تقوم تلك التجارة على تخصيص عروضها للمؤسسات الحكومية ومصالحها فقط، مثل تنفيذ موقع خاص للوزارات وهو أحد أشكال التجارة الإلكترونية.

 تجارة الـ G2B

تتم المعاملات بين مؤسسات حكومية وشركات تجارية Government to Business من خلال ومواقع المدفوعات عبر الإنترنت، تقوم المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات نسبة من الأموال مثل الضرائب.

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تصميم متجر الكتروني في السعودية

دراسة جدوى التجارة الالكترونية
مستويات التجارة الإلكترونية

 

مستويات التجارة الإلكترونية:

من خلال المعاملات التجارية يوجد أكثر من مستوي للتجارة مثل:

  • المستوى البسيط: في هذا المستوي يحث ترويج للسلع والمنتجات عن طريق الدعاية والإعلانات، وخدمات ما بعد وقبل البيع، وترويج للسلع والخدمات وخصوصا غير المادية منها، ويحدث فيها معاملات مالية بسيطة.
  • المستوى المتقدم: وهي عمليات ذات تطور متقدم يتم الدفع من خلال الإنترنت، ويجب معرفة المستخدمين لهذا المستوي، ومن خلال دراسة الجدوى الاقتصادية ppt توضح للمستخدم طريقة عمليات الدفع سواء كانت على المستوى المحلي والوطني والدولي.

 

ربما تفيدك قراءة : التجارة الالكترونية..7 أنواع مضمونة الربح

تطبيقات التجارة الالكترونية:

من خلال معرفة أنواع التجارة الإلكترونية على الانترنت، بدأ الكثير من الشركات والتجار في أنشاء منصات إلكترونية على الأنترنت وخاصة على الهواتف الذكية مثل:

موقع سوق دوت كوم: أحد المتاجر الالكترونية التابعة لشركة أمازون، وتحتوي على اكثر من منتج من كل فئات التسوق مثل: الازياء، والالكترونيات و الهواتف اجهزة التابلت و العطور وغيرها من المنتجات، من خصائص التجارة الإلكترونية تقديم عروض للمشتري ويوجد الموقع على موقع جوجل بلاي الشهير.

تطبيق هنقرستيشن: يقدم أشهر المطاعم الموجودة في السعودية حوالي 4 ألف مطعم، ويقدم توصيل الطلبات في السعودية، يوجد في التطبيق أكثر من 65ألف مندوب على التطبيق.

 

 

دراسة جدوى التجارة الالكترونية
ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية

 

 

ربما تفيدك قراءة : تبحث عن احدث المشاريع الالكترونية.. إليك أفضلها

ترخيص التجارة الالكترونية في السعودية:

وضعت وزارة التجارة في السعودية قوانين لترخيص المتاجر الإلكترونية وهي:

فتح سجل تجاري لمتجر الكتروني المراد فتحه، ثم القيام بالضغط على رابط الاتصالات وتقنية المعلومات في الموقع، ثم الضغط على الرابط الخاص بالتقنية الخاصة بالمعلومات واختيار أحدى مجالات التجارة الالكترونية الظاهرة أمامك.

هناك عدة خيارات موجودة في التجارة الالكترونية لابد من اختيار للمقيمين عن طريق الانترنت من أجل بدء الإجراءات اللازمة لفتح الموقع.

كما أن مدة السجل التجاري من سنة حتى 5 سنوات وتبدأ من أول لحظة من دخول السجل ويمكن تجديدها عن الدخول موقع وزارة التجارة.

 

دراسة جدوى التجارة الالكترونية
تحديات التجارة الالكترونية

 

ربما تفيدك قراءة : تكلفة انشاء تطبيق الكتروني .. تعرف على دراسات الجدوى

تحديات التجارة الالكترونية:

رغم انتشار الكثير من المتاجر الالكترونية في الانترنت وجعات من السهل الحصول على الكثير من المنتجات والسلع من حول العالم عن طريق ضغطت زر، يمكن الوصول إلى أحدث المنتجات، ولكن يوجد بعض سلبيات الخدمات الإلكترونية فيمكن حدوث عطل في الموقع عن شراء منتج، أو تأخر وصول المنتج إلى المشتري وسوء الخدمة فقد يقدم الموقع أقل منتج بسعر غالي أو سوء المنتج نفسه مع عدم تقديم خدم الإرجاع ما بعد البيع.

من مخاطر التجارة الالكترونية سرقة المعلومات الخاصة بالعميل، وعدم القدر على إرجاع المنتج أو الفلوس بعد الشراء، كما قد يحدث سرقة بطاقة الائتمان للعميل من خلال الموقع.

معوقات التجارة الإلكترونية منها اختلاف اللغة بين البائع والمشتري فقد جعل النت العالم على شكل قرية صغيرة منفتحة على بعض، وكذلك اختلاف الثقافات بينهما.

الخلاصة .. دراسة جدوى التجارة الالكترونية ، موقع التجارة الالكترونية جعل السلع والمنتجات متاحة ومتوفرة في الأسواق خاصة في الأسواق العربية وأهمها دولة السعودية.


المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع تغليف السكر

دراسة جدوى مشروع تغليف السكر … هذه الجهات توفر لك خدمة احترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة التوابل معتمدة؛ …