الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري | 3 مكاتب خبيرة
دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري
دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري

دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري | 3 مكاتب خبيرة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري

يفكر العديد من الشباب في القيام بعمل مشروع ما ولكن يقف حائرا بين تكاليف المتجر أو مكان المشروع ليتمكن من بيع منتجاته لذلك اتجه البعض إلى عمل دراسة جدوى موقع الكتروني تجاري ليتمكن من خلال تنفيذها من عرض منتجاته بدون أي تكلفة أو تحمل مسؤوليات مقر العمل لذلك سنقدم بك فيما يلي طرق اقامة تلك الدراسة وخطوات فتح مشروع متجر الكتروني.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تصميم موقع الكتروني محترف

شروط انشاء موقع الكتروني تجاري

من خلال تعريف للمتجر الإلكتروني هو عبارة عن منصة تقوم ببيع وكذلك شراء السلع المختلفة سواء كانت عبارة عن منتجات أو حتى  خدمات أو معلومات يتم تقديمها عبر شبكة الإنترنت، ويعتبر مجال يتميز بالنمو والبروز بقوة في السنوات الأخيرة وخصوصا بعد صعود مؤشرات ومكاسب المتاجر الإلكترونية وكذلك المتسوقين عبر مختلف شبكات الإنترنت سواء اكانت على الصعيد العربي أو الدولي.

ولكي توفر على نفسك خطوات عمل دراسة الجدوى هناك مجموعة من الشركات التي تقوم بوضع دراسات الجدوى بشكل احترافي ودقيق ومن بين تلك الشركات ما يلي:-

شروط انشاء موقع الكتروني تجاري
شروط انشاء موقع الكتروني تجاري

شركة المستشار

يعتبره الكثير مكتب استشارات اقتصادية جدة الممتاز في هذا الأمر وتتميز بأنها الأشهر على الأطلاق وتستطيع أن تتواصل معها من خلال الرابط هنا .

سنابل الابداع

عند ذكر دراسة الجدوى يجب أن نذكر معها شركة سنابل الابداع التي تعد الرائدة في هذا المجال وتستطيع أن تتواصل معها من خلال الرابط هنا .

ومن خلال ما تحدثنا عنه إن المتاجر الالكتروني ليست بشيء بسيط أو سهل بل يلزم أن تقوم بوضع شروط محكمة التنفيذ حتى لا تتعرض لأي مشكلة قد تسبب خسارة في مشروعك

فيجب أولاً: اختيار وسيلة للشحن ويجب أن تكون مناسبة وكذلك موثوقة، ولكي يتم تحقيق هذا لابد من اختيار أفضل الشركات المختصة من حيث السرعة وكذلك التوصيل والتكلفة الاقتصادية.

ثانياً: يجب من توفر طرق للدفع آمنة، وبجانب الدفع عبر متجرك يفضل يمكنك أن تتيح خدمة الدفع عند استلام المنتج ويعتبر ذلك واحد من أهم شروط انشاء موقع الكتروني، ويتم تنفيذ تلك الخدمة بواسطة مجموعة من شركات البريد السريع ويتم تطبيقها في العديد من المواقع العالمية لأنها تعتبر المفضلة لدى مختلف المتسوقين العرب.

ثالثاً: يجب أن يتم وضع سياسات واضحة وكذلك صارمة، فعلى سبيل المثال يجب أن يتم وضع سياسة للخصوصية، وكذلك اضافة شروط للاستعمال، وكذلك سياسة المنتجات المرتجعة، وأيضا سياسة حماية المشتري.

رابعاً: يجب أن يتوفر نظام في غاية الأمان ويجب أن يكون محكم وهذا لتأمين مختلفة عمليات الدفع التي تقدمها ولتأمين كافة البيانات الخاصة بالعملاء وهذا من أكثر شروط ترخيص موقع الكتروني المطلوبة ويمكنك أن تقوم بشراء هذه الأنظمة بشكل كامل تماما مثل أز تقوم بالتعاقد لطلب أحد برامج الأمان ضد الفيروسات.

خامساً: يجب أن يتم وضع نظام مخصص للتخزين المحكم، لأن جميع المنتجات بغض النظر عن مادتها الخام يمكنها أن تتلف حتى في حالة التخزين المخطئ، وهو ما يسبب بالطبع خسائر فادحة

دراسة جدوى لموقع الكتروني تجاري

وفي السطور التالية سنقدم لك كيف تقوم بدراسة جدوى المتجر الكتروني لهدف تحقيق المكاسب وهي تتم كما يلي:-

يجب أن يتم تحديد إذا كنت ستقوم بشراء المنتجات أم تصنيعها محليًا من البداية من خلال المتجر الإلكتروني، سواء أكان ذلك المنتج قمت باستيراده أم تنوي أن تقوم  بتصنيعه بنفسك أو من خلال طرف آخر.

وفي تلك الحالة يلزم  أن تقوم بعقد مقارنة بين التكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليًا، وكذلك لنفس الكمية في حالة إذا تم استيرادها، من الخارج وفي حالة ثبات جودة المنتج إذا كان حالته محلي أم حتى مستورد، وكذلك يجب أن تكون التكلفة تشمل أيضا المقارنة تكلفة النقل، ويجب أن تقوم بجمع البيانات، ثم القيام بعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ سواء اكان في التصنيع المحلي والاستيراد، ويجب أن تقوم باختيار أقلهما سعرًا.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تسويق الكتروني

تعيين موظفين

تعتبر عقبة كبيرة تحتاج إلى معالجة جذرية حيث أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد، ويجب عليك تعيين العديد من الموظفين وهذا يعتبر من أهم شروط فتح موقع الكتروني تجاري ويجب أن يكون لهم دور مهم في الشركة حيث أن لم يكن لهم اهمية سيعتبر اهدار متعمد لموارد الشركة المبتدئة فكيف تقوم بذلك؟

الأمر بسيط جدا: من خلال أن تقوم بتعيين الموظف الذي تحتاجه إلى تواجده بشكل مستمر وذلك لكي يتمكن من اداء مهامه ويعتبر وظيفة المبرمج هي الوظيفة الذهبية لهذا الأمر حيث أن المبرمج ليس من الضروري أن هو الشخص الذي يقوم بعمل برمجة للموقع خصوصا في حالة إذا كان الموقع ضخما ولكن يعتبر تواجده ضروري جدا  لمعالجة أي مشكلة قد  يتعرض لها للمتجر الإلكتروني، ويعتبر تواجد المبرمج أمر حيوي لكي يحافظ على الموقع من التعرض لأي مشكلة يهدد استمراره في عمله.

مشروع موقع الكتروني تجاري

ولكي تنجح في مشروع الموقع الالكتروني سوف تحتاج إلى موظف متخصص في المبيعات بل هناك متاجر تقوم بتعيين أكثر من موظف إن أمكن لهذا الأمر، ويمكن أن يكون المتجر كله على أكتاف رجال مبيعات خلال فترة من الزمن.

وكذلك قد تحتاج إلى محاسب ليقوم بمراقبة حركة الإيرادات، وكذلك يقارنها بالخصومات، ليتمكن من القيام باستخلاص إجمالي الربح، ثم يقوم بخصم كافة المصروفات ويحدد لك صافي الربح ولا يجب أن تنسى أن يتوافر موظف على دراية كاملة بالشؤن القانونية ليقوم بعمل استخراج سجل تجاري الكتروني وغيرها من الوظائف التي قد توكل إليه.

يجب أن تحدد إذا كان شحن المنتجات سيكون ذاتيًا أم سيتم التعامل مع أحد  شركات الشحن ويجب أن تقوم بعمل مقارنة بين تكلفة الشحن الذاتي، وكذلك بتكلفة الاعتماد على أي شركة شحن تقوم بتولي هذه المهمة، ثم القيام باختيار أقلهما وذلك  بأخذ معايير الجودة في شحن المنتجات.

تصميم موقع الكتروني تجاري

ولكي تحقق النجاح، يجب أن يجذب موقع الويب الخاص بك كلًا من البشر وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعملاء ويجب أن يشغل محركات البحث، حيث تحسين محركات البحث (SEO) هو ما يجعل موقعك على الويب في موضع عالٍ في نتائج البحث على Google و Bing و Yahoo! و العديد من المواقع الأخرى.

وهذا يجعل من السهل على العملاء اكتشاف موقعك على الويب أثناء البحث عن المنتجات التي يرغبون في شرائها. ويتم تنفيذ تحسين محركات البحث بعدة طرق، بما في ذلك تسويق المحتوى الذي يستهدف الكلمات الرئيسية المهمة، والتحسينات على الصفحة الموجهة نحو التنسيق المناسب وسرعة تحميل الصفحة.

وإن جعل موقعك يجذب العملاء هو أمر آخر

حيث بمجرد وصول الزائر، تريده أن يقوم بالقيام باتخاذ الإجراء المطلوب سواء اكان بيع أو تسجيل على الموقع حيث النوع الأكثر شيوعًا في التجارة الإلكترونية هو إجراء عملية بيع، ولكن يمكن أن يكون هذا إجراءات أخرى أيضًا، مثل الاشتراك في رسالتك الإخبارية أو إنشاء حساب أو أي شيء آخر.

ويحتاج تصميم موقع الويب الخاص بك إلى تشجيع العميل على إكمال العملية التي تؤدي إلى التحويل حيث يتم تحقيق ذلك في جزأين رئيسيين من خلال الوظائف السلسة والتصميم المرئي القوي.

تصميم موقع لمحركات البحث

عند القيام بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة يتعلق بالمتجر الالكتروني يجب الأخذ بالاعتبار ضرورة تصميم موقع التجارة الإلكترونية مهم لكل من هذه الأهداف، حيث يمكن للمصمم الماهر إنشاء موقع ويب يبدو رائعًا ويساعد في توجيه العملاء خلال عملية الشراء من البداية إلى النهاية، من خلال وضع عناصر التصميم مثل أزرار البحث على اتخاذ إجراء في الأماكن المثالية على الصفحة.

 ويمكن للمصمم أيضًا ضمان سهولة تحسين محركات البحث وذلك من خلال تحسين الرسومات في كل صفحة وبنية الشفرة من أجل السرعة، وبناء تخطيطات الصفحة لتكون مستجيبة للأجهزة المحمولة (بمعنى أن الصفحة تتكيف تلقائيًا مع كل شاشة من الهاتف الذكي إلى سطح المكتب)، وتنفيذ المزيد من التحسينات مثل Google AMP الذي يزيد من سرعة تحميل الصفحة على الجوّال، ويحل مصمم الويب الرائع مشكلة جذب العملاء والبحث عن الروبوتات في نفس الوقت.

سيبدأ مصمم الويب المخصص للتجارة الإلكترونية عمله معك عن طريق إجراء استشارة لاكتشاف أهدافك لموقع الويب الخاص بك واحتياجات علامتك التجارية.

وفي العادة ما يقدمون بعض نماذج التخطيطات (تسمى الإطارات السلكية) لتختار من بينها، وبمجرد بدء العمل في مشروع التصميم الخاص بك، يواصل أفضل المصممين البقاء على اتصال طوال العملية وتقديم تحديثات تقدم متكررة، وعند اكتمال التصميم، يتم إرساله للموافقة النهائية قبل بدء البث المباشر على موقع الويب الخاص بك.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع التجارة الالكترونية | قائمة المكاتب المتخصصة

تصميم الصفحة الرئيسية

وتعتبر الصفحة الرئيسية هي واحدة من أهم أجزاء موقع الويب الخاص بك لأنها بمثابة الانطباع الأول للعميل عن عملك، ويجب  أن تقدم صفحتك الرئيسية عملك وأن تبني الثقة على الفور.

 كما يجب أن تجذب اهتمام الزوار وتشجع العملاء على البقاء ومعرفة ما لديك لتقدمه، ويعتبر التصميم الجذاب والفعال هو ما يجعل بعض أفضل الصفحات الرئيسية لموقع الويب.

تصميم موقع الكتروني تجاري
تصميم موقع الكتروني تجاري

فئة تصميم الصفحات

من المحتمل أن يقضي العملاء قدرًا كبيرًا من وقتهم على موقع الويب الخاص بك في تصفح صفحات الفئة الخاصة بك، حيث يمكنهم مقارنة المنتجات المماثلة والبحث عن العناصر التي يحتاجونها.

ويجب أن تكون صفحات فئتك جذابة بصريًا ويسهل التنقل فيها، من أجل تسهيل رحلة التسوق للعميل قدر الإمكان.

صفحة فئة الموقع وتصميم صفحات المنتج

يمكن أن تتسبب جودة صفحات منتجك في اتخاذ قرار العميل أو شرائه منك، وتحتاج إلى تضمين جميع المعلومات ذات الصلة حول كل منتج، ولكن الأمر يرجع إلى تصميم الصفحة إلى أي مدى يمكن للعملاء استكشاف هذه المعلومات وفهمها وتعتبر جزاء لا يمكن أن يتجزأ في تصميم المواقع الالكترونية على الانترنت.

ويجب ألا ينتقص تصميمك أبدًا من عرض صور المنتج (على سبيل المثال من خلال تباين الألوان الضعيف أو الخلفية المزدحمة للغاية).

وستحتاج إلى صفحات المنتجات أيضًا إلى العمل بشكل لا تشوبه شائبة على المستوى الفني، لذلك يعد هذا مكانًا رائعًا لتحسين السرعة مثل Google AMP.

عرض تصميم صفحة سلة التسوق  الخاصة بالعميل هي المكان الذي يمكنهم فيه فحص قائمة العناصر الموجودة حاليًا في سلة التسوق الخاصة بهم.

ويجب أن يكونوا قادرين على تغيير الكميات وإزالة العناصر وعرض إجمالي الطلبات.

 وكذلك حسابات الشحن والضرائب في الوقت الحقيقي تمنع العميل من أن يفاجأ بإجمالي أعلى أثناء الخروج والتخلي عن سلة التسوق الخاصة به، يجب أن تكون صفحة عرض السلة مصممة للتشغيل بسرعة وتقديم جميع المعلومات بوضوح.

ربما تفيدك قراءة: أقوى جدوى مشروع متجر الكتروني

تصميم صفحة الخروج

يمكن أن يكون تسجيل الخروج نقطة تحول أخرى حيث يمكن أن يفقد التحويل في اللحظة الأخيرة، ويجب أن تكون سرعات التحميل سلسة ويجب أن يكون العملاء قادرين على المغادرة بأقل جهد ممكن.

ويجب أن يكون التنسيق سهل الفهم، ويجب أن تكون جميع الحقول المطلوبة واضحة ط، كما يجب أن تكون جميع خانات الاختيار والأوصاف (مثل “عنوان الشحن مثل عنوان الفواتير”).

وإذا ارتكب العميل خطأ وحاول المتابعة دون إكمال الحقول المطلوبة، فيجب ألا يحذف السحب المعلومات التي أدخلها ويجبره على البدء من جديد، أي باختصار، يجب أن يكون تصميم الخروج الخاص بك من الأمام إلى الخلف للسرعة وسهولة الاستخدام.

تصميم الفحة

ويجب أن تتوافر ميزة التقارير في المتجر وتتمثل في كونها  هي المكان الذي سيتمكن فيه العملاء من عرض سجلاتهم الخاصة، بما في ذلك الطلبات السابقة والحالية، ونقاط المكافآت، وائتمان المتجر، والمزيد من ذلك.

وغالبًا ما يبحث العملاء الذين يزورون الصفحة  عن معلومات تؤثر على الشراء الفوري، على سبيل المثال، قد يرغب العميل في عرض طلب سابق حتى يتمكن من إعادة ترتيب نفس العنصر أو العناصر دون الحاجة إلى تصفح صفحات المنتج.

وقد يرغبون أيضًا في التحقق من رصيد المتجر أو أرصدة نقاط المكافأة لتحديد ما إذا كانوا يريدون شراء منتج معين أم لا.

ويجب أن يوفر تصميم الويب الرائع للعميل طريقة سريعة وسهلة للوصول إلى هذه المعلومات على صفحة حسابي وله تأثير إيجابي على عملية الشراء.

أفكار ملهمة

وفيما يلي بعض الأفكار في تصميم المواقع الإلكترونية لبعض المواقع الالكترونية

Haphtarah

 هو بائع تجزئة لمعدات تعدين التشفير لتعدين البيتكوين الخاص بك والعملات الرقمية الأخرى، ويستخدم تصميمهم ألوان خلفية عادية لتعويض لافتة الموقع الرئيسية التي تعرض رفًا كبيرًا من عمال المناجم المشفرة، مما يعكس لون قائمة التنقل الخاصة بهم وغيرها من المعالم البارزة. دي

وعند الانتقال لأسفل الصفحة، تنزلق اللافتات للفئات والمنتجات والارتباطات على الشاشة مع رسوم متحركة سلسة. تصميم HASHWAREHUB حديث بشكل مناسب و “تقني” بينما لا يزال يقدم نفسه بطريقة جادة لا معنى لها.

German Spikes

وهو موقع يبيع  الخوذات المبتكرة والمصممة خصيصًا على الطراز الألماني جنبًا إلى جنب مع قسم من الخوذات المعتمدة لقطاع النقل لسائقي الدراجات النارية. في

ويستخدم تصميم موقع الويب الخاص بهم صورًا قوية للهياكل العظمية والنسور والجماجم المجنحة والفن ذو الموضوع المماثل بأسلوب توضيحي يستحضر شعارات الفرقة المعدنية الثقيلة والوشم.

 ويمزج هذا الفن في نظام الألوان الداكنة للموقع لإنشاء خلفية دقيقة، وتنزلق روابط التنقل بمهارة إلى الصفحة بينما تظهر صور المنتج وشعار البانر أثناء تمرير المستخدم، مع رسم متحرك قصير وسريع يجعل المنتجات “تنمو” وتتلاشى في الوقت نفسه، كما لو كانت ناشئة من ضباب مظلم.

وهذه الأجواء  تروق بشكل مباشر لقاعدة العملاء المستهدفين من German Spikes من سائقي الدراجات البخارية وعشاق الحرب ، بينما تظل سهلة الاستخدام وسهلة التنقل.

كيف افتح موقع الكتروني تجاري

ولكي تنجح في تصميم وفتح الموقع الالكتروني هناك بعض النصائح الواجب عليك الالتزام التام بها وهي ما يلي:-

تصميم موقع

عندما يتعلق الأمر بتصميم موقع للتجارة الإلكترونية ، فإن البساطة هي الأفضل دائمًا، حيث كلما زاد عدد العناصر الموجودة على الصفحة (الألوان وكذلك إعلانات البانر)، كلما استغرقت أكثر من نقطة الموقع بالكامل، وكذلك إتمام عملية البيع.

لا تحتاج إلى الكثير من الأجراس والصفارات على موقع التجارة الإلكترونية على الويب حيث كل ما يفعلونه هو الإلهاء، فيحب عليك أن تحافظ على تصميمك واضحًا ونظيفًا وبسيطًا، وواصل التركيز على عملية البيع.

جعل العلامة التجارية أولوية

عندما يتعلق الأمر بالتسوق عبر الإنترنت، يرغب الأشخاص في الشراء من العلامات التجارية المعروفة وليس مواقع التجارة الإلكترونية التي لا وجه لها والتي تبدو وكأنها واجهة لمحاولة سرقة معلومات بطاقتك الائتمانية.

فإذا كنت ترغب في بناء الثقة التي تحتاجها لزيادة المبيعات الجادة مع نشاط التجارة الإلكترونية الخاص بك، فأنت بحاجة إلى التفكير بجدية في علامتك التجارية.

حيث أن علامتك التجارية هي مثل الحمض النووي لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، وتعبر على إنها من أنت كشركة، وما تدور حوله، وكيف تختلف عن منافسيك وهي تلعب دورًا كبيرًا في بناء اتصال مع جمهورك وزيادة المبيعات.

إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من تصميم التجارة الإلكترونية الخاص بك، فخذ الوقت الكافي لتعريف علامتك التجارية، ثم أدخل هذه العلامة التجارية في تصميمك.

 وإذا لم تكن متأكدًا من هويتك كعلامة تجارية، فلا بأس! وستحتاج فقط إلى إجراء القليل من البحث عن روح العمل قبل أن تبدأ في التصميم.

إذا كنت تريد أن يتواصل تصميم موقع التجارة الإلكترونية مع جمهورك ، فأنت بحاجة إلى التفكير مثل جمهورك، وفي النهاية، هناك عدد قليل من الأشياء التي يريدها عملاؤك المحتملون في تجربة التجارة الإلكترونية – موقع يسهل التنقل فيه، وتصميم جيد، ويجعل عملية التسوق سهلة ومباشرة وخالية من المتاعب، وإذا كنت تريد أن ينجح متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك ، فمن الأفضل أن تمنحهم هذه الأشياء.

ويجب عليك أثناء عملية التصميم، ضع نفسك مكان زائرك. ما نوع التخطيط الذي سيكون أسهل بالنسبة لهم للتنقل؟ كيف يمكنك تنظيم منتجاتك بطريقة منطقية للمستخدم النهائي؟ كيف يمكنك تبسيط عملية الخروج؟

عندما تفكر مثل عميلك، يمكنك توقع ما يريده من متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك – ثم قم بتصميم موقعك من أجل تلبية تلك الاحتياجات.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى لتطبيق إلكتروني لضمان نجاح مشروعك

 

كيف افتح موقع الكتروني تجاري
كيف افتح موقع الكتروني تجاري

اختيار الألوان

إن اختيار الألوان لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك هو أكثر من مجرد شيء جمالي، حيث أن اللون هو أداة قوية للغاية – وإذا فهمت علم النفس الكامن وراء اللون، يمكنك استخدامه لصالحك (وتحقيق بعض المبيعات الجادة في هذه العملية).

يمكن أن تلهم الألوان المختلفة المشاعر والعواطف والأفعال المختلفة من الأشخاص – لذلك ، إذا كنت تريد تحويل موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، فأنت بحاجة إلى استخدام هذه الإلهام اللوني لصالحك.

لذلك، على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن يقوم الناس بعملية شراء اجعل زر الشراء بارزًا بلون زاهي مثل الأحمر.

وفقًا لعلم النفس، يلهم اللون الأحمر مشاعر الإثارة والعاطفة، والتي هي عوامل دافعة وراء الإنفاق – وتوضح الدراسات أن الضغط على الزر الأحمر يمكن أن يزيد التحويلات بنسبة هائلة تبلغ 34٪.

إن التجارة الالكترونية تعتبر من أكثر المشاريع التي تجني لصاحبها الكثير من الأرباح والمكاسب ولكن يجب أن يتوافر الذكاء الكافي والقدرة على تحمل زمام الأمور وكل ذلك يجب أن تكون من مميزات المستثمر الناجح ويجب أن يتم التخطيط جيدا من القيام بوضع نموذج دراسة جدوى بمشروع متجر الالكتروني وبذلك نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات التي تحتاج إليه حول تصميم وخطط إنشاء متجر لبيع المنتحبات على الانترنت.

 

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى تعبئة المياه

دراسة جدوى تعبئة المياه … ابدأ تنفيذ مشروعك مع 5 خبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة المياه معتمدة؛ …