ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا

ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا .. حلول مميزة من 5 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع صغير في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا

 كل فرد يحلم بأن يكون صاحب مشروع ناجح ولكن ما يمنعه هو عدم معرفته بأفكار مختلفة للمشاريعإلى جانب  ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا لذلك قد قررنا من خلال منصة (موثوق) إننا سنجيب على جميع الأسئلة التي تخطر في بالك وكذلك سنعرض عليك بعض المكاتب التي يمكنك استشارتها في هذا المجال.

كيفية فتح مشروع صغير في تركيا

اختلفت المشاريع التي تقام في تركيا حسب متطلبات الأشخاص والأسواق، وبذلك أصبح هناك أفكار جديدة دائماً يمكنك تنفيذها واستغلالها لكي تعود عليك بالأرباح التي ترضيك كمالك للمشروع.

ولكن ما يعجزك هو كيف تختار مشروع صغير مربح وما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا ولكن مع مكاتب دراسات الجدوى المحترفة ستسهل عليك هذه الخطوة من خلال وضع الخطط المناسبة لمشروعك.

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

كان ومازال حتى الآن أفضل المكاتب التي تقوم بكتابة دراسات الجدوى المحترفة، كما تتميز بأسعارها المناسبة في عمل دراسة جدوى مشاريع صغيرة ناجحة كما يعمل على مساعدتك على نجاح المشروع، وأيضاً تخطى الخسارة فيه، فيعتمد على إعداد الدراسات الدقيقة على أرض الواقع للعمل على نجاح الأفكار المستقبلية وتحقيق الأرباح.

ويمكنك الآن التواصل بالضغط هنا

  1. مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تلك المؤسسة معروفة بخبراتها على المدى الطويل منذ إنشائها والتي تعدت ال١٠ سنوات في مجال دراسات الجدوى، لذا فهي توفر خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، وتقوم بعمل دراسات جدوى لكل المشروعات، كما تتميز المؤسسة بدراسة المنافسين في السوق المحلي للمشروع المستقبلي فتستطيع أن تقدم دراسة كاملة لعدد 25 مشروع وفكرة ناجحة ومربحة

  1. مكتب تمكين
  2. مؤسسة ارتقاء
  3. مكتب يوكتومكس

وطبقاً لتلك المكاتب التي تعرفك على ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا، فهناك بعض الأساسيات التي يقوم عليها المشروع، وتتضمنها دراسة الجدوى لضمان نجاح المشروع، لذلك عليك تنفيذها بدقة لاستمرار النجاح الدائم، فمن تلك الأساسيات التي يجب أن تتواجد عند بدء مشروع في تركيا.

ربما تفيدك قراءة :مشروع مطعم بتركيا .. أفضل 4 مكاتب توفر لك خدمة الاستشارات عن بعد

أولاً: التكلفة

على المسئولين عن العمل تحديد التكلفة التي تقوم بإنتاج أو تقديم الخدمة التي تناسب العميل، وكذلك ترضي صاحب المشروع.

ثانيا: الإنتاجية

فعلى مالك المشروع حساب كمية الإنتاج المتوقعة في مدة زمنية محددة، أو توقع الوقت اللازم للانتهاء من الخدمة التي يطلبها العميل.

ثالثاً: الجودة

تعتبر من أهم الأساسيات التي تقدم بدراسة الجدوى، وهي تقديم الخدمات أو إنتاج السلع بالجودة التي يتوقعها العميل لإرضاء رغباته.

رابعاً: المرونة

أن يتصف المسئولين عن المشروع بالتمتع بالمرونة الكافية للتوافق مع أي تغيرات تطرأ على سوق العمل.

خامساً: الإنتاج والتسليم بسرعة

الحرص على الالتزام بالوقت الزمني المحدد للعميل أو المستهلك، والانتهاء من تسليمه طلباته أو الانتهاء من الخدمة في الوقت المتفق عليه.

سادساً: الكفاءة

أن يتميز العاملين في المشروع بكفاءة كبيرة، وكذلك التعلم باستمرار لمواكبة المتغيرات السريعة في سوق العمل، والعمل على متابعة آخر التطورات التكنولوجية وتسخيرها لخدمة المشروع لنجاحه.

دراسة جدوى مشاريع في تركيا
دراسة جدوى مشاريع في تركيا

دراسة جدوى مشاريع في تركيا

دراسة الجدوى للمشروع هي ما تعمل على نجاحه واستمراره بين المشروعات الأخرى، لذلك لابد من أن تختار ما يناسبك من المشاريع وعمل دراسة ناجحة له من خلال المكاتب التي ذكرناها من قبل.

فدراسة الجدوى من المهم أن تحتوي على ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا كالآتي:

القانون التركي ينص على ضرورة تأسيس شركة في تركيا للسماح بإنشاء أي نشاط تجاري مثل مطعم، أو بقالة، أو كوفي شوب، ولكن لارتفاع تكلفة تأسيس الشركات في تركيا والتي تتعدى تكلفة انشاء مشروع في تركيا بمراحل، وكذلك لوجود شروط عند تأسيس أي شركة ومنها تعيين 5 أتراك مقابل كل شخص أجنبي والذي سيفرض عليك عمالة معينة ومرتفعة التكلفة وقد لا تجد التخصص المطلوب من بينهم.

ولهذا تحايل الكثيرين على هذه القوانين بطريقتين حتى يمكن الاستثمار في تركيا بمبلغ صغير ولمعرفة ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا ومنها..

الطريقة الأولى:

طلب مساعدة من شخص تركي أو شخص أجنبي يحمل الجنسية التركية لمساعدتك على استخراج رخصة البلدية اللازمة بسهولة، فالقانون التركي يسهل هذه الإجراءات للأتراك دون تأسيس شركة وخلافه على أن تدفع له أجرة مقابل مساعدته وهي عبارة عن مبلغ متعارف عليه يبلغ تقريباً 100 ليرة تركي.

الطريقة الثانية:

إقامة شراكة مع أكثر من شخص لخفض تكلفة تأسيس الشركة ولإنشاء مشروع بقالة في تركيا

أيضاً لابد من أن يتم فتح سجل تجاري في تركيا وهذا يتطلّب كشرط لتأسيس شركة في تركيا أن يكون لها مكان، أي يمتلك المؤسسين بالفعل مكتب في تركيا أو محل أو بناء بحسب ما تحتاج لإنشاء الشركة في تركيا.

حيث يقوم صاحب الشركة باستئجاره أو شرائه، وسعر المكتب أو قيمة إيجاره يختلف باختلاف المنطقة التي يرغب أصحاب الشركة وممولين مشاريع في تركيا إنشاء شركتهم فيها، ويتطلب الاستئجار دفع تكاليف إضافية كالتأمين والقومسيون الخاص بالمكتب العقاري أو السمسار.

أما الجانب الأهم في مسألة تأسيس شركة في تركيا هو جانب رأس المال، ينصّ القانون التركي على أنّ الحدود الدنيا لرأس المال هي 10 آلاف ليرة تركي، ولكن هذا المبلغ لا يعطي أي صلاحيات إضافية، فإنّ القانون التركي تختلف معاملته مع الشركات في تركيا على حسب قيمة رأس المال، لذا يُنصَح دائماً بأن يكون رأس المال على الأقل 100 ألف ليرة تركي، ولذلك فوائد إضافية وهي:

  • استخراج إذن عمل وإقامة عمل لأصحاب الشركة والعاملين فيها أيضاً.
  • إمكانية الشركة في تركيا الانضمام إلى المنظمات والتجمعات التجارية التركية، مثل: تُرساب TÜRSAB.
  • تنفيذ عمل عقود كبيرة وتسهيل استيراد البضائع إلى تركيا أو تصديرها وهي أفضل تجارة من تركيا.

ربما تفيدك قراءة :مشروع فتح في مطعم في تركيا .. 7 شركات تساعدك في بداية طريقك

أفضل مشاريع صغيرة في تركيا

يمكنك البدء في مشاريع كثيرة بعد ما أصبح لديك معرفة بما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا، فمن الممكن أن تختار ما يناسبك من بين هذه المشاريع.

  1. فتح مكتب سياحي:

تعد تركيا من أكبر الدول السياحية التي تجذب السياح من مختلف دول العالم، ولذلك يعتبر فتح مكتب سياحي افضل مشروع تجاري في تركيا التي يمكنك استثمار أموالك فيها، في حالة التخطيط الجيد.

فيمكنك العمل في مكتب في الأماكن السياحية غير البعيدة عن السياحة، وتعيين موظفين مؤهلين تأهيلاً عالياً للتعامل بشكل جيد مع العملاء وفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم.

فيعد اختيار مكان للمكتب السياحي أمراً مهماً، حيث يجب أن يكون في المدن والمناطق التي تتوفر فيها الخدمات السياحية، مثل إسطنبول وأنطاليا، وبذلك يمكنك إيجاد ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا.

  1. فتح مكتب تعليمي:

إن التعليم من أنشط المشاريع الاقتصادية في تركيا لما له من إقبال شديد، فضلاً عن عوائده المالية وهناك عدد من التخصصات للمكاتب التعليمية لذلك يصبح افضل مشروع استثماري في تركيا.

قد يكون المكتب التعليمي متخصص بتعليم اللغات أو متخصص بالمهارات عبر التدريبات القصيرة أو كدليل تعليمي يوصل بالمعاهد التعليمية الأخرى.

ولا تحتاج في هذا المشروع سوى مكتب يحتوي على عدد من الغرف وتحويلها إلى قاعات تعليمية ولكن قد يستغرق أمر ترخيص المشروع وقتاً طويلاً.

  1. فتح متجر إلكترونيات وأجهزة منزلية:

تعتبر صناعة الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في تركيا من أفضل الصناعات التي تزداد نمواً وانتشاراً كل يوم في أوروبا وآسيا، حيث أثبتت علامات تجارية مثل Beko و Vestel أنها منافسة قوية لأفضل العلامات التجارية العالمية الرائدة في مجال الإلكترونيات.

وستتمكن من تحقيق أرباح لا بأس بها على الإطلاق لو بدأت عملك الخاص في مشروع صناعي في تركيا بمجال بيع الإلكترونيات والأجهزة المنزلية.

  1. مشروع تأجير شقق للمغتربين:

يتوافد على تركيا عدداً كبيراً من الأشخاص الذين يحملون الجنسية السورية، وهؤلاء الأشخاص يتوافدون إلى تركيا بغرض السياحة وبعضهم للدارسة والبعض الآخر للإقامة.

لكن هؤلاء السوريين لا يجدون المكان المناسب كي يسكنون فيه خاصة إن كانوا شباب بمفردهم دون أهلهم، حيث لا يقبل الكثير من الشعب التركي بتوفير سكن للشباب السوريين إلا في وجود الأهالي.

لذا فهم قد يبحثون عن أي شقة للسكن فيها حتى وإن اضطر الأمر لدفع مبالغ كبيرة لصاحب الشقة.

ربما تفيدك قراءة : أسعار وكالة الغذائية تركيا 2020 … 24 مؤسسة تؤمن لك أجود المنتجات

مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة

أن المكاتب التي قدمناها إليك يمكنها تعريفيك بما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا، وأيضاً يمكنها عرض أفكار كثيرة لمشاريع صغيرة ومربحة وبرأس مال صغير.

فمن أكثر المشاريع نجاحاً في تركيا تلك المشاريع..

  1. مشروع العمل عبر الإنترنت:

العمل من خلال الإنترنت الذي لا يشترط أن يكون موجوداً في بلد معين، لا يتطلب شروطاً محددة، فقط يحتاج جهاز كمبيوتر محمول ووجود إنترنت جيد، بالإضافة إلى المعرفة والخبرة في أحد مجالات العمل على الإنترنت مثل (التصميم، الإعلان، التسويق، المبيعات بالعمولة، إلخ) التدوين، الترجمة، كتابة الأبحاث، إلخ).

فإذا كنت تتسأل عن عمل مستقل أو افضل مشروع في تركيا دون أن تكون موظفاً لدى آخرين وأيضاً براتب يرضيك، سيكون من الجيد لك أن تبدأ التعلم في واحدة من هؤلاء ثم تبدأ بالعمل، فربما تنجح فيه كما نجح كثير من الناس، وإذا فشلت مرة واحدة، فلا تيأس وحاول مرة أخرى حتى تصل إلى النجاح.

  1. مشروع تجميع الزيوت المستعملة:

هناك الكثير من مصانع الصابون والعديد من المنظفات المنتشرة في مختلف أنحاء تركيا، وتحتاج تلك المصانع إلى كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، والتي يمكنك بالطبع العمل على تجميعها في عبوات بلاستيكية كبيرة وتوريدها لهذه المصانع وفي المقابل ستعود عليك مبلغ مالي يرضيك.

  1. مشروع تصنيع الحلويات بأنواعها في المنزل:

يمكنك الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط من خلال مشروع تصنيع الحلويات والفطائر منزلياً وتسويقها حسب طلب الزبائن إما عبر الهاتف أو بيعها لمحلات الحلويات والمطاعم.

فهو من المشاريع الصغيرة الناجحة جداً، وتحقق أرباحاً كبيرة لصاحبها ولا تحتاج إلى رأسمال كبير، مع إمكانية تطويرها من خلال عرض الصور على الفيسبوك مثلا وتقديم الأفضل لكسب زبائن  دائماً.

  1. مشروع توفير وجبات الطعام للعاملين في الوظائف:

يعتبر من المشاريع الصغيرة المربحة،  فهو عبارة عن تجهيز وجبات إفطار أو غداء للموظفين الدين لا يتمكنون من تناول وجبتهم في المنزل لعدة عوامل منها ضيق الوقت أو بعد المسافة، وهذا النوع من المشاريع سيحقق لك أرباحاً خيالية في فترة صغيرة جدا.

فهو يحتاج فقط وسيلة نقل لتلك الوجبات، ويمكنك إما توفير الوجبات بالاتفاق مع أحد المطاعم التي ستسهل عليك العملية، أو عن طريق صنع الطعام بنفسك أو بالاستعانة بمساعدة زوجتك، لكن في كلتا الحالتين أهتم بجودة الطعام الذي ستقدمه لزبائنك حتى تحصل على رضاهم.

  1. مشروع مساعدة كبار السن:

يعتبر من المشاريع الخدميّة البسيطة، فهو مشروع إنساني هدفه توفير المساعدة والاهتمام بكبار السن الذين يعيشون في منازلهم بشكل فرديّ، دون وجود أشخاص يساعدونهم في القيام بالأعمال المنزليّة أو الشخصيّة، وبذلك تساعدهم على ممارسة حياتهم بشكل سليم.

تكلفة مشروع صغير في تركيا

إذا تسألت عن ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا ستجد أن تلك الإجراءات لا تحتوي فقط على التراخيص والأوراق التي تقدم للجهات الحكومية، ولكنها تشمل أيضاً تحديد التكاليف التي سيحتاجها المشروع التي تريده سواء كان مشروع فتح مقهى أو مشروع فتح مطعم.

ربما تفيدك قراءة : مشروع مطعم صغير في تركيا.. ابدأ استثماراتك بمبالغ محدودة مع 9 جهات

تكلفة إنشاء مشروع كافيه في تركيا تنقسم إلى:

  1. التكاليف الثابتة للمشروع (وهي تكاليف تخصم لمرة واحدة):

تحسب تكلفة إيجار المكان ضمن التكاليف الثابتة للمشروع والتي تدفع مرة واحدة فقط، وهنا يجب أولاً التأكد من صلاحية المكان المستأجر للحصول على رخصة البلدية قبل الشروع في تأجيره وتجهيزه، وبعدها يمكنك استخراج السجل التجاري، بشرط تسجيل نوع النشاط الحقيقي الذي تنوي إقامته، فهذه ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا.

  1. التكلفة المتغيرة للمشروع (تخصم شهرياً):

وتشمل حساب مرتبات العمالة ضمن التكاليف غير ثابتة للمشروع التي تدفع شهريا، وستحتاج لمشروع الكافية 6 موظفين، وكذلك الاحتياجات الأساسية من (كهرباء ومياه.. إلخ).

أما تكاليف إنشاء مشروع مطعم في تركيا:

من خلال معرفة تكلفة إنشاء مطعم في تركيا ومختلف المستلزمات والمصاريف من استخراج الأوراق واستئجار المكان وشراء المعدات.. إلخ، تستطيع تحديد كيفية و شروط فتح محل في تركيا وأيضا تعرف إذا كان هذا المشروع مناسب لقدراتك المادية أم لا.

  1. إيجار المطعم:

يختلف قيمة الدفع الشهري (إيجار العقار) للمطعم على حسب الولاية والمنطقة والمساحة، وبشكل واضح فإن إيجار العقارات بشكل عام في ولاية إسطنبول يكون ضعف المبلغ في ولاية عنتاب مثلا.

والسبب أن إسطنبول مدينة كبيرة ووجهة سياحية واقتصادية لكل العالم، ولكن بشكل تقريبي إذا كنت تريد فتح المطعم في ولاية إسطنبول وفي منطقة متوسطة الحركة والخدمة وتكون مساحة المكان 300 متر مربع تقريبا، فيصبح الإيجار الشهري حوالي 10000 ليرة تركي.

  1. الديكور:

إن عمل ديكور جميل ومناسب لفكرة المشروع أمر يختلف لأن هذا يرجع لأذواق الناس، فتعبر تكلفة عمل الديكور بشكل تقريبي حوالي ( للتنويه ) 25 إلى 50 ألف ليرة تركي.

  1. الآلات والمعدات:

يوجد العديد من الشركات التي توجد في تركيا والتي تستطيع توفير جميع المعدات والأدوات اللازمة للمطعم ومنها:

  • chefhoreca
  • Ersozgas
  • شركة بوش
  1. الضرائب والرسوم:

إن الحكومة التركية في الغالب تعفي المطاعم والمشاريع ذات الطابع الخدمي وأيضاً الشركات من الضرائب، وذلك بالنسبة للسنة الأولى والثانية فقط من بداية تأسيس المشروع وبعدها يتم حساب الضريبة كما يلي:

  • 8 % على إجمالي المبيعات.
  • 20 % ضريبة دخل، وهذه الضريبة يتم دفعها لأربع مرات في السنة، كل 3 أشهر.

وتحسب تكلفة الضرائب بالنسبة لمشروع مطعم في مكان مميز وعليه إقبال شديد تقريباً 2500 ليرة تركي شهرياً، أي ما يعادل تقريباً 400 دولار أمريكي وذلك على حسب المشروع والمنطقة والمساحة وغيرها من الأمور.

مشروع استيراد وتصدير من تركيا
مشروع استيراد وتصدير من تركيا

مشروع استيراد وتصدير من تركيا

أصبحت عملية التبادل التجاري بين تركيا والدول الأخرى عملية بسيطة بسبب تواجد شركات الشحن التي تقوم بنقل البضائع والمنتجات التي تريد استيرادها أو تصديرها، وأيضاً تعددت الطرق التي من الممكن أن يسلكها التاجر في ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا.

هناك منتجات عديدة يتم استيراد وتصدير من تركيا فمن أفضل تلك المنتجات الآتي:

  1. مجال المعادن: ومنها.. النحاس والحديد والزئبق والمنغنيز.
  2. مجال الزراعة والغذاء: مثل: القطن والتين والعنب والزيتون ودقيق القمح والشعير والطماطم والتفاح والخضروات.
  3. أما مجال الصناعة: مثل: المنسوجات والزيوت الحيوانية والنباتية والبلاستيك والخشب الخام ومنتجاته والمعدات والمستلزمات المنزلية بمختلف أنواعها والسكر والأسمنت والإطارات وقطع غيار السيارات.

طرق تساعدك في عملية الاستيراد من تركيا وكذلك ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا.

  1. الاستيراد عبر الإنترنت:

إن الاستيراد من تركيا من خلال الإنترنت أمر معروف ويعتبر غالي بعض الشيء، لكن يجب الحرص على الشراء من شركة ذات تقييمات عالية من المشترين، فمثلاً هناك مواقع تجارية كبرى تحتوي على عدداً من الشركات التركية المتخصصة في بيع أنواع كثيرة من المنتجات مثل موقع Yeni Expo الذي يضم عدداً كبيراً من المصدرين من مختلف البضائع التركية.

  1. الاستيراد عن طريق السفر إلى تركيا:

السفر إلى ذلك البلد هو أنسب اختيار والأمثل حيث يمكنك زيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والأسواق وبالتالي يكون لديك القدرة على فحص المنتجات عن قرب وبالتالي يمكنك إجراء مقارنات بين البضائع المتنوعة من حيث الأسعار والتصاميم ومستويات الجودة وفي النهاية يمكنك اختيار المنتجات المناسبة.

لكن هذه الطريقة تعرف بأنها الأغلى بين جميع طرق الاستيراد من تركيا، لذلك تحتاج إلى الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا (ليس شرطًا لبعض الدول)، كما تحتاج أيضاً إلى تذكرة طيران من رحلة ذهاب وعودة بالإضافة إلى فندق للإقامة لمدة قد تصل من 7 إلى 10 أيام.

  1. الاستيراد عن طريق وسيط:

تلم الطريقة تعتمد على تكليف إحدى الشركات المستوردة من تركيا بشراء البضائع التي تحتاجها بالمواصفات المطلوبة، لتقوم تلك الشركة باستيرادها وتخليصها من الجمارك وبذلك تحقق الراحة للتاجر، ولكنك بالمقابل ستدفع المال مقابل تلك الخدمات والمبالغ المدفوع عادة نسبة مئوية من السعر الإجمالي (20٪ من إجمالي التكاليف).

أيضا عملية الاستيراد للبضائع تحتاج أن تسير بشكل قانوني ولذلك تتطلب توفير تلك الأوراق..

  • الحصول على سجل تجاري أو صناعي.
  • توفير بطاقة ضريبية.
  • استخراج بطاقة استيراد (رخصة استيراد).
  • الحصول على وثيقة دفع من قبل البنك (وثيقة تثبت تحويل قيمة الفاتورة خارج بلد المستورد).
  • استخراج تفويض عام للوكيل الجمركي مصدق من غرفة التجارة أو الصناعة.
  • الحصول على التأمين الشامل.

ما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا بالتأكيد يحتاج إلى شركات الشحن لكي تساعدك في تلك العملية..

  1. شركة المنارة:

فتعتبر من أفضل شركات الشحن التي تقوم بتقديم خدمات التأمين الشاملة لكل أنواع الشحنات (أثاث منزلي، بضائع، ألبسة، منتجات قابلة للكسر)، لضمان حقوق العملاء وكسب ثقتهم.

وأكثر ما يميزها أنها تقدم خدمات إعادة التعبئة والتغليف المجانية المتكاملة، حيث يتم فحص الشحنة قبل تغليفها ليتم معرفة المواد المطلوبة لتغليفها ولضمان عدم تعرضها للتلف أو الكسر.

تستطيع البدء في المشروع الذي تريده من خلال الجهات المتخصصة في تعريفك بما هي الاجراءات لفتح مشروع صغير في تركيا.

ربما تفيدك قراءة : مشروع فتح في مطعم في تركيا .. 7 شركات تساعدك في بداية طريقك

المصدر: موثوق 

انتقل إلى أعلى