تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

تعرف على تكلفة تقويم الاسنان في تركيا

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تقويم الاسنان في تركيا؛ فإن افضل متخصص بهذا المجال من وجهة نظرنا هو:

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تكلفة تقويم الاسنان في تركيا … وافضل المراكز لصنعها 

تقويم الأسنان من أشهر علاجات الاعوجاج والأسنان المتفرقة، ومن المعم معرفة الأنواع المختلفة إلى جانب تكلفة تقويم الاسنان في تركيا إذا كنت تخطط لقضاء أجازتك المقبلة في إحدى المدن التركية الشهيرة. وسنوضح في هذا المقال كيف يتم استخدام كافة انواع تقويم الأسنان إلى جانب أشهر مراكز تجميل الأسنان في تركيا.

مراحل تقويم الاسنان

هناك بعض الإجراءات التي يجب ان تقوم بها قبل وبعد عملية تقويم الأسنان أهمها معرفة المراحل والأنواع المختلفة والتي يجب مناقشتها مع الطبيب المعالج.

 

انواع تقويم الاسنان

تقويم الأسنان Brackets،

تكون مصنوعة من الاستانلس ستيل أو شفافة أو مصنوعة من البلاستيك.

تقويم الأسنان lingual

، يتم من خلاله تثبيت الأسنان داخليا ختى لايصبح ظاهرا ويعتبر من الأنواع المفضلة لعدم ظهوره عند الإبتسام.

تقويم الأسنان التقليدي

، كما هو معروف فهو يغطي الأسنان بشكل كامل ويكون ظاهر بشكل واضح.

تقويم الاسنان المعدني

يعد هذا النوع من التقويمات مناسباً جدا للبالغين ممن لديهم مشاكل في اصطفاف الأسنان، كما يعتبر من أرخص أنواع التقويمات المعروفة وأسهلها في عملية التركيب، لذلك من الممكن أن يقوم به طبيب الأسنان العادي ولا يحتاج الأمر لاستشاري أو أخصائي عالي الحرفية للقيام بمثل هذا التقويم التقليدي.

يتم استخدام المعادن غير القابلة للصدأ، والتي يقوم الطبيب بتشكيلها على هيئة دعامات صغيرة على سطح الأسنان المراد تعديلها وتصحيح وضعيتها، بعد ذلك تثبت الدعامات بواسطة مواد لاصقة قوية فوق كل سن، بحيث يكون السن ومن فوقه الدعامة المعدنية مثبتة بالمادة اللاصقة.

يقوم الطبيب بربط هذه الدعامات سوياً بواسطة سلك معدني من مادة غير قابلة للصدأ أو تغير اللون، ويقوم بشد هذا السلك بين الدعامات بحيث يدعم مسار الأسنان في الشكل المطلوب. من أهم عيوب التقويم المعدني أنه يكون بارز بشكل واضح على الأسنان، مما يجعله سيء المظهر، والأكثر من ذلك أنه بمضي الوقت سيكون سبباً في جرح والتهاب اللثة وبطانة الفم أعلاه، بسبب الإحتكاك المتواصل، هذا الإلتهاب ربما يكون سبباً مباشراً في حدوث التسوس وقرح الفم إذا لم يتم التعامل معه بالشكل السليم.

لكن من أهم ميزات التقويم التقليدي المعدني أنه من أرخص أنواع التقويم المتعارف عليها تكلفة، وذلك بسبب قلة تكلفة المواد المستخدمة وعدم الحاجة لإجرائه على يد متخصص محترف.

 

انواع تقويم الاسنان
انواع تقويم الاسنان

 

 

تقويم الاسنان الشفاف

يعتبر هذا النوع من التقويمات هو الأكثر شيوعاً، بفضل ميزته التي تجعله غير ملحوظ أثناء مضغ الطعام والكلام، حيث يتم صنع التقويم الشفاف من مواد بلاستيكية شفافة أو من السيراميك المتماه مع لون الأسنان الطبيعي.

انواع تقويم الاسنان الشفاف

لا يمكن استخدام هذا النوع من التقويم مع مشاكل الإصطفاف المعقدة ومشاكل ازدحام الأسنان الصعبة، وذلك لأنه غير قوي ولا يصلح لشد الأسنان بقوة، لكنه من التقويمات الجيدة جداً بالنسبة لحالات التقويم الخفيفة التي لا تحتوي على مشاكل معقدة في اصطفاف الأسنان.

تعتبر مشكلة التكلفة هي الأكثر شيوعاً في التقويمات الشفافة لأنها لا بد وأن تتم على يد طبيب أخصائي متمرس في هذا النوع من التقويم، ولذلك تكون مكلفة أكثر من أي نوع آخر .

 

 تقويم الاسنان المتحرك

يعتبر هذا النوع من التقويم رخيصاً نسبياً مقارنة بالأنواع الأخرى، ويعد أيضاً بسيط التركيب، لكن الحالات التي يستخدم فيها هذا النوع تعتبر حالات محدودة بالنسبة للأنواع الأخرى.

يستخدم التقويم المتحرك لتثبيت الأسنان عقب إجراء التقويم التقليدي وإزالته، لضمان ثبات وبقاء الأسنان في مكانها الجديد. ويتكون التقويم المتحرك من قاعدة مصنوعة من البلاستيك والتي تعتبر خفيفة ومريحة، ويتم تثبيت أسلاك معدنية عليها لشد الأسنان، لكن في حدود معينة، وليس لها القدرة على شد الأسنان لوضعية جديدة.

من مميزات هذا النوع أنه سهل التنظيف والإزالة، ويتم ارتدائه لساعات قصيرة أثناء اليوم أو على حسب أوامر الطبيب. فترة العلاج باستخدام التقويم غير الثابت ربما تدوم لفترة ما بين 6 أشهر، وأحياناً تستمر لعام كامل حسب حالة المريض ومتطلبات أسنانه.

 

انواع تقويم الاسنان المتحرك

هناك نوعان من التقويم المتحرك يمكن استخدامهما في غالبية الحالات دون التعرض لآثار جانبية:

نوع مصنع من البلاستيك الشفاف أو الملون يتم تشكيله على صورة الفك المراد تعديله سواء كان الفك العلوي أو السفلي ويعتبر من الأنواع المريحة للمريض وسهل الإزالة والتنظيف.

نوع آخر مصنوع من السلك المعدني يتشكل على هيئة أحد فكوك الفم العلوي أو السفلي، ويقوم الطبيب بتركيبه وشده فوق الناحية الأمامية للأسنان.

 

 

ربما تفيدك قراءة … اسعار عدسات الاسنان في تركيا

 

 

 

 

مراكز تجميل الاسنان في تركيا

هناك العديد من مراكز تجميل الأسنان في تركيا التي يمكن من خلالها اختيار الأفضل والأنسب لك من خلال الأسعار والخدمات.

 

مراكز تجميل الاسنان في تركيا
مراكز تجميل الاسنان في تركيا

 

 

اطباء اسنان في تركيا

الدكتور: أنس عبد الرحمن محمد سليم

من ومواليد محافظة اللاذقية – مدينة – جبلة -24- 1 –  1964

يملك ويعمل في مركز اسنانكَ الدولي منذ 1994

استشاري في زراعة الأسنان وخبرة 25 سنة في هذا المجال

درس في جامعة نيس – الاتحاد الأوروبي

معيد ومشرف في معهد التعويضات السنية في جامعة  نيس – الاتحاد الأوربي

حاصل على شهادة في زراعة الأسنان من جامعة نيس .

عضو في الجمعية السورية لزراعة الأسنان .

عمل  في مستشفى الوطني في اللاذقية – قسم الطوارئ السنية

عمل في المملكة العربية السعودية –  مدينة الرياض – كإستشاري في مستشفى عبد الرحمن المشاري  – العليا – ( قرب العقارية )

شارك في الكثير من المؤتمرات والدورات التخصصية داخل وخارج سوريا .

خضع لدورات خاصة بصناعة الخزف، خبرة في مجال تصميم وبناء أسنان الخزف, خبرة في مجال التصوير والتشخيص الشعاعي البانورامي والسيفالومتري.

 

الدكتور أحمد سعيد حمد :

من أفضل تركيب تقويم الاسنان وأخصائي تجميل وزراعة الأسنان؛ عضو الأكاديمية الأوروبية للتجميل والمعالجة بالليزر؛ وعضو الجمعية الألمانية لزراعة الأسنان. حاصل على شهادة إختصاص في مداواة الأسنان اللبية في جامعة نورث كالورينا NORTH CALORINA مؤسس المركز الدولي ومركز النخبه لطب الأسنان في دمشق مؤسس مركز بسمة الدولي التخصصي لطب الأسنان حائز على العديد من شهادات متقدمة في تجميل الاسنان ومداواة الاسنان مع خبرة ثلاثون عاما .

 

 تجميل الاسنان
تجميل الاسنان

 

 

افضل مراكز زراعة الاسنان في تركيا

مركز الرازى لطب الاسنان

واحد من أفضل مراكز طب الأسنان في اسطنبول، يقع في منطقة الفاتح. اختيارك لمركز الرازي التخصصي لطب الأسنان يعنى حصولك على خدمات رائعة، فهم أشهر المراكز فى  كل ما يتعلق بتجميل الأسنان سواء تقويم، زرعة، أو ابتسامة هوليود.

 

مستشفي انترناشونال استاتيك

 مركز إنترناشيونال استاتيك، من أفضل مراكز زراعة وتلبيس الاسنان في تركيا، فهو مستشفى عريق وله اسمه منذ زمن ومشهور في إسطنبول لأنه يقوم بإجراء العديد من عمليات التجميل الناجحة، فهو متخصص في كل عمليات زراعة الأسنان والتجميل المختلفة من شفط الدهون، وشد البطن، وتجميل الأنف، وعمليات زراعة الشعر، وقد قام مركز إنترناشيونال استاتيك بإجراء آلاف من العمليات الناجحة في مجال التجميل عامة، فهو يمتلك صيتًا واسعًا لا يقتصر على تركيا فقط، بل أيضًا يقصده روَّاد من الدول العربية لاجراء عمليات التجميل به نظرًا لتفوقه في هذا المجال.

 

 

ربما تفيدك قراءة … ما هي أفضل مراكز زراعة الاسنان في تركيا

 

 

 

تقويم الاسنان بالليزر

أصبحت كل عمليات تجميل الأسنان أسهل بوجود الليزر مثل:

 

تقويم الاسنان بالليزر
تقويم الاسنان بالليزر

 

زراعة الاسنان بالليزر

هناك طريقة حديثة لعلاج إعوجاج الأسنان، وهى التقويم بتقنية الليزر، حيث أن الطبيب المعالج يعمل على تسليط الأشعة للأسنان ويقوم الليزر بعمله مثل الأداة التي تقوم بقطع الأنسجة وتعمل على إذابتها.

ويوجد العديد من الأشخاص الذين يُفضلون استعمال الليزر لأنه لا يتسبب في حدوث أي ألم للمريض، كما أن الطبيب لا يكون بحاجة إلى استعمال التخدير الموضعي أو ما يُسمى بالبنج، كما أن العلاج باستعمال الليزر لا يؤدي إلى توتر المريض مثلما يحدث من أدوات التقويم التقليدية التي يقوم الطبيب باستعمالها في بعض الأحيان ويكون ذلك طبقًا لحالة المريض.

 يعمل الليزر على علاج الالتهابات وأيضًا والميكروبات التي تتراكم بالسن، لذا فإنه يحمي الأجزاء السليمة التي تكون بالأسنان، بالإضافة إلى أن الليزر لا يؤدي إلى نزيف بالأسنان كما يتم في استعمال الأجهزة التقليدية.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … اسعار هوليود سمايل في تركيا..إليك التفاصيل

 

 

 

 

عيوب تقويم الاسنان

رغم أن تقويم الأسنان يساعد المرضى في حل الكثير من مشاكل الأسنان إلا أنه له بعض العيوب وسنتعرف عليها خلال هذه الفقرة.

 

عيوب تقويم الاسننان

ملاحظة وجود مساحات فارغة صغيرة حول الأسنان وهو ما يتيح فرصة لتراكم بقايا الطعام بينها وظهور الجير والبلاك، وبالتالي تحفيز تكون البكتيريا التي تتغذى على بقايا الطعام مسببة التسوس.

عدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي وهنا يكتفي الشخص بتناول الأطعمة سهلة المضغ والاكتفاء بالسوائل ولكن يجب ألا تدوم تلك المرحلة سوى أيام قليلة وإلا يكون الطبيب قد قام بتركيب تقويم خاطئ للحالة.

فقدان المعادن من سطح المينا الخارجية لطبقة الأسنان وهو ما يتسبب بعد ذلك في ظهور بقع بيضاء دائمة على الأسنان تكون صعبة الزوال ويتسبب شكلها في إحراج أصحابها مما يضطرها بعد ذلك للخضوع لإجراء تبييض الأسنان.

 

تبييض الأسنان
تبييض الأسنان

 

قد يسبب الصداع نتيجة لوجود ألم ناتج عن تحرك الأسنان من مكانها، وهو نفس الأمر الذي يحدث في حالة معالجة بروز الفكين. يمكن أن يتسبب تركيب التقويم في حدوث أمراض اللثة، نتيجة تحسسها من جهاز التقويم نفسه خاصةً إن استمر تركيبه فترة طويلة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة …. ابتسامة هوليود كم تكلف في تركيا

 

 

 

الاسنان بعد التقويم

وفي هذه السطور سنتعرف على مدة تقويم الأسنان في فم المريض، وما هي أفضل النتائج التي ستحصل عليها بعد إزالته.

مدة تقويم الاسنان

من الطبيعي ألا يكون هناك حاجز زمني أو سقف محدد لمدة تقويم الأسنان؛ لأن هذه العملية تتوقف على حالة المريض الفردية التي تميز كل حالة عن الأخرى، ومما لا شك فيه أيضاً أن حالة اللثة ومدى سلامتها تؤثر بشكل كبير على مدة بقاء التقويم في فم المريض.

 

نتيجة تقويم الاسنان

إستجابة المريض للعلاج وتقبل الأسنان للوضعية الجديدة التي تفرض عليها من العوامل الهامة في تحديد مدة التقويم، بعد كل فترة تمضي يقوم المريض بزيارة الطبيب المعالج حتى يقف على الحالة الصحية للثة والتقويم الذي تم تركيبه ومدى قابلية الفم للعملية.

خلال فترة جلسة المتابعة يقوم الطبيب بتحديد مدة تقويم الأسنان المتوقعة لإتمام عملية التقويم، ومن الواجب الانتظام على عملية تنظيف الأسنان بشكل دوري والحرص على عدم العض بشكل عنيف أثناء تواجد التقويم في فم المريض، حتى لا يسبب هذا المشاكل لوضعية الأسلاك والدعامات.

بناء على ما سبق ذكره من عوامل مؤثرة في عملية التقويم، لا يوجد أي سقف زمني لعملية التقويم من الممكن ذكره لجميع المرضى، فلكل مريض حالته الخاصة وطبيعة أسنان متميزة عن غيره.

كذلك لكل نوع تقويم مدة افتراضية تختلف عن الأنواع الأخرى. التقويم الثابت على سبيل المثال يفترض أن يستقر على أسنان المريض لمدة تتراوح من سنة إلى ثلاث سنوات. من الممكن أن نسرد العوامل التي تحدد بشكل كبير مدة تقويم الأسنان حتى يستقر المريض على المدة التي يفترض أن تكون مناسبة لحالته:

نوع التقويم الذي يحدده الطبيب لكل حالة فردية.

مهارة وخبرة الطبيب المعالج.

كفاءة المعمل الذي يقوم بإجراء التركيبات والأسلاك والدعامات.

مدى تشابك الأسنان واصطفافها وتداخلها مع الأنياب المجاورة.

في بعض الحالات يتوجب على الطبيب خلع بعض الأسنان التي تخرج عن النسق بشكل كبير، أو كونها زائدة عن حاجة الفك وطاقته.

مدى استجابة المريض لإرشادات العلاج وأوامر الطبيب.

درجة اعوجاج الأسنان وتراكبها فوق بعضها.

درجة تماثل الفكين سوياً ومدى ضيق أو اتساع الفكين عن بعضهما.

حاجة المريض لإجراء جراحة لتعديل بعض الأمور العظمية أو مشاكل الإصطفاف.

عُمر المريض ربما لا يكون حاجزاً عن إتمام عملية تقويم الأسنان.

الحالة الصحية للمريض وفقاً للصور والفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها قبل العملية.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … أفضل مراكز زراعة الأسنان في اسطنبول

 

 

 

 

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم

مثبت الأسنان لا غنى عنه بعد إزالة تقويم الأسنان، لذا سنتعرف على أهمية مثبت الأسنان وأسعاره في هذه السطور.

بعد الإنتهاء من جميع الحركات التقويمية المطلوبة ووصول الاسنان إلى النتيجة المرغوبة، يقوم الطبيب بإزالة مكونات الجهاز المختلفة من على الأسنان ومن ثم تنظيف جميع الأسنان من بقايا المواد المستخدمة لإلصاق التقويم وتنعيمها، ومن ثم تبدأ اجراءات تثبيت الأسنان السفلية والعلوية .
يجب ان يعي المريض جيداً انه يجب ارتداء مثبت الأسنان بعد إزالة جهاز تقويم الأسنان ليضمن عدم رجوع الأسنان لوضعها قبل استخدام جهاز التقويم وعدم تحركها من الوضع المرغوب فيه، وللوصول إلى ذلك يجب الالتزام بالتعليمات التالية :
يجب استمرار ارتداء مثبت الاسنان لفترة زمنية قد تصل إلى ستة أشهر غالبًا، أو حسب ما ينصح الطبيب المعالج، طوال الوقت فيما عدا فترة تناول وجبات الطعام .
لا تتناول الطعام اثناء ارتداء مثبت الأسنان.
يجب عدم اهمال ارتداء المثبت طول اليوم في فترة بعد ازالة جهاز التقويم وايضا أثناء مدة النوم لأن الأسنان تكون مستمرة في الحركة بشكل دائم في حياة الإنسان.
يجب أن تتذكر جيدًا أنه في حال نسيان لبس المثبت فلابد من ارتداؤه لمدة يومين لأن هذا سوف يعيد الأسنان لوضعها بعد العلاج بتقويم الأسنان واستعادة الشكل الجديد كأنك لم تنس شيئا.
الاهتمام بنظافة المثبت من أهم خطوات العناية بعد ازالة جهاز التقويم أمر ضروري فيستخدم المريض الماء الفاتر والفرشاة فقط تجنبا لصبغ المثبت بسبب معجون الأسنان .
يجب الحفاظ على مثبت الاسنان بشكل آمن في العبوة الحافظة له وليس على الطاولة أو لفه بمنديل ورقي مثلًا.
من المهم أيضًا في العناية بعد ازالة جهاز التقويم الحرص على نعومة المثبت واذا تسبب في خدش أو جرح فيجب على المريض تنعيمه مستخدمًا لوح صنفرة أو الاستعانة بالطبيب ليقوم بذلك.
يجب الحرص جيدًا على مثبت الأسنان وفي حال تحركه أو كسره لا تتردد في الرجوع لعيادة الطبيب المختص بذلك .
لا تنس الاهتمام بنظافة المثبت الداخلي للأسنان واستخدام الفرشاة لذلك .
من المهم كذلك فحص المثبت بشكل دوري عند طبيب الاسنان اخصائي التقويم.
إذا فقدت جهاز التثبيت يجب الاتصال فورًا بالطبيب ليقوم بصنع جهاز تثبيت جديد بدلًا عن المفقود.
العناية بعد ازالة التقويم بتثبيت الاسنان العلوية .
إن طبيب الاسنان يقوم بأخذ مقاس الفك العلوي لأسنان المريض ليقوم بصنع مثبت للفك العلوي من خلال ارساله لمعمل الأسنان . يجب معرفة ان هناك أنواع من مثبت الاسنان أحدها بلاستيكي شفاف أو مصنوع من المطاط وآخر معدني فيكون تحديد الطبيب لنوع مثبت الاسنان الأفضل للمريض حسب حالته أو إعطاؤه الخيار في حالة عدم وجود فرق في حالته. العناية بعد ازالة التقويم بتثبيت الاسنان السفلية .

 

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم
سعر مثبت الاسنان بعد التقويم

يهتم الطبيب بالفك السفلي كثيرًا لأنه يتحرك كثيرًا في الفم من أجل عمليات المضغ والكلام وغيره من الوظائف الفموية وبالتالي يسهل تأثره وتحرك الأسنان فيه ومن الهام جدًا في العناية بعد ازالة جهاز التقويم مراعاة تثبيت الفك السفلي والاهتمام بنظافته، حيث يقوم الطبيب بتثبيت سلك معدني له مقاس صغير عن باقي الأسنان على الاسطح الداخلية للأسنان ليقوم بمنع الأسنان من الحركة والحفاظ على وضعها الجديد.

 

سعر مثبت الأسنان:

في كثير من الحالات يتراوح سعر مثبت التقويم الشفاف مابين 700 ريال الى 1000 ريال.

اسعار تقويم الاسنان في تركيا

بالمقارنة مع الدول المحيطة، تعتبر تركيا مكاناً اقتصادياً إلى حدٍ كبير لإجراء جراحات التجميل بها، أسعار تقويم الأسنان في تركيا تقل عن متوسطات الأسعار في معظم دول الخليج العربي ودول أوروبا الغربية وأمريكا ودول شرق آسيا المتقدمة، ولا ينافسها في الأسعار الجذابة سوى دول مثل تايلاند والفلبين والعراق ولبنان ومصر. ومع أن تحديد أسعار التقويم بدقة غير ممكن إلا بزيارة لطبيب متخصص وإجراء فحص ومعرفة خيارات التقويم المتاحة، إلا أن الأسعار ستكون في النطاقات التالية دون احتساب تكاليف السفر والإقامة:

 

اسعار تقويم الاسنان في تركيا
اسعار تقويم الاسنان في تركيا

 

  • تقويم الأسنان المعدني الأمامي: بين 750 إلى 1250 دولار أمريكي.
  • تقويم الأسنان المعدني الخلفي: بين 1250 إلى 1750 دولار أمريكي.
  • تقويم الأسنان الخزفي: بين 1500 إلى 2000 دولار أمريكي.
  • سعر التقويم الشفاف في تركيا: بين 2000 إلى 2500 دولار أمريكي.
  • تقويم الأسنان المتحرك: بين 250 إلى 750 دولار أمريكي.
  • تقويم الأسنان الجراحي: يعتمد بشدة على حالة المريض، ويمكن أن يصل إلى 3000 دولار في بعض الحالات.

 

انواع اسلاك التقويم

هناك أنواع من أسلاك التقويم التي تعمل على تثبيت التقويم بشكل جيد، حيث يجب العناية بها وتنظيفها أول بأول.

 

أنواع مثبت الأسنان:

أسلاك الربط المعدني ويكون مصنوع من الفولاذ، ويمتاز بأنه رفيع الشكل ويقوم بتثبيت السلك بإحكام، وله أكثر من شكل فقد يكون على شكل ممدود على بكرة، أو مايمكن ثنيه ليسهل وضعه بشكل سهل. الأسلاك المجدولة وتكون مصنوعة من الفولاذ الغير قابل للصدأ، ويختلف شكلها حسب عدد الجدلات وخصائص فروعه، عدد الأسلاك الموجود فيه، ومقدار الجدلة الواحدة.

العناية بـ اسلاك تقويم الاسنان المتحرك عند غسل أسنانك كل يوم ينبغي أيضاً غسل سلك التقويم نفسه مرة يومياً أو أسبوعياً على الأقل، ويتم غمر تقويم الاسنان نفسه في محلول مطهر للأسنان بعد إضافته إلى قليل من الماء الدافئ وليس الساخن، وغمر السلك فيه قبل إعادة وضعه في الفم. و تكلفة تقويم الاسنان في تركيا  .

في النهاية نكون قد استعرضنا سويا تكلفة تقويم الاسنان في تركيا  تكلفة تقويم الاسنان في تركيا  والأنواع المختلفة إلى جانب بعض النصائح التي ستساعدك في المحافظة على أسنانك و تكلفة تقويم الاسنان في تركيا  .

 

 

 

 

 

المصدر | موثوق

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى